سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > سبلة السياسة والإقتصاد

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 27/06/2006, 03:29 PM
صورة عضوية ميكافيلي
ميكافيلي ميكافيلي غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 08/01/2001
الإقامة: أنـــا غيــــــر
المشاركات: 13,365
Post عندما يصبح ((التعميـن)) ضد المصلحه العامه ((ايقــاف النقـــليات))

من أمس وحركه الباصات والنقل البري في اغلييه الخطوط البريه متوقفه !!
وبالتحديد في محافظه ظــــفار .. وذلك عقب ايقاف جميع السائقين سواء اللي على كفاله شركات النقل واللي ليس على كفالتهم .. بحجة (التعمين)

وقد تحدثت من الكثيرين في هذا الموضوع .. وقالوا انه تم انزال بعض السائقين من الباصات التي كانت جاهزه وبها المسافرون وتركوا بدون تفسير ..
الأمر اللي صب جام الغضب على شركات النقل ؟؟

الخــــريف على الأبواب .. وهناك كما علمت نسب معينه على كل شركه التقيد بها والاتزام بها في تعيين العمانيين (كسائقي) للباصات ..

اليس من الأجدى التنسيق بين القوى العامله والشركات ..بشأن تدريب السائقين العمانيين سواقه هذه الانواع من الباصات وخصوصا في تلك الطرق الوعره والصعبه ؟؟

هل نريد فقط ان يكون مسمى السائق عماني .. ليكون هدف التعمين تحقق .
الكل يحب ان يرى العمانيين يعملون في كافه المراكز والاماكن .. ولكن هناك طريقه واسلوب لذلك العمل ..

ايقاف خطوط النقل البري دون تحذير مسبق .. أمر كارثي بالنسبه للسياحه في المحافظه .. وتوقيت سيء جدا في هذا الوقت بالذات !!

هل لديك الطائرات والعدد الكافي من الرحلات الرخيصه للمواطنين للسفر من والى صلاله !!
الاجابه بالطبع (( لا ))


المفروض القرارات ترافقها حلول بديله او مؤقته .. وليس اصدار قرار وتنفيذ فقط !!


مشكله وازمه حقيقيه .. بدأ يعيشها الجميع مع قرب المهرجان والموسم ..
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 27/06/2006, 03:30 PM
صورة عضوية ميكافيلي
ميكافيلي ميكافيلي غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 08/01/2001
الإقامة: أنـــا غيــــــر
المشاركات: 13,365
للعلم اغلبيه الشركــــــــات اغلق ابوابها .. وسيشمل كل الخطوط البريه وليس فقط المحافظه
  #3  
قديم 27/06/2006, 03:46 PM
man7oos man7oos غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 20/06/2006
المشاركات: 5
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ميكافيلي

الخــــريف على الأبواب .. وهناك كما علمت نسب معينه على كل شركه التقيد بها والاتزام بها في تعيين العمانيين (كسائقي) للباصات ..

اليس من الأجدى التنسيق بين القوى العامله والشركات ..بشأن تدريب السائقين العمانيين سواقه هذه الانواع من الباصات وخصوصا في تلك الطرق الوعره والصعبه ؟؟
عزيزي.. لقد ساد عرف لدى الشركات العمانية في أنها لن تقوم بتدريب أي عامل أو موظف عماني إلا بعد أن تقوم وزارة القوى العاملة بتحمل تكاليف التدريب، بينما تقوم -هذه- الشركات بتدريب العمالة الوافدة على حسابها الخاص..!
لقد أكل الدهر وشرب على موضوع السواق ولكن وللأسف ماتزال هذه الشركات بعيدة كل البعد عن نسبة التعمين المفروضة، ودائما الأعذار على (قفى من يشيل)..!
  #4  
قديم 27/06/2006, 04:45 PM
الرجل الضرب الرجل الضرب غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 10/06/2002
المشاركات: 10,686
نتمنى أن لا تضاف هذه الكارثة ( إن جاز التعبير ) إلى ما كان معروفا من قلة الإعداد والتجهيز لخريف صلالة وسواحهم بما يكفل السمعة سياحيا للبلد ويخدمها

مع أن المسألة أبعد من ذلك بكثير كما أراه من خلال الطرح
  #5  
قديم 27/06/2006, 04:58 PM
شاوى البدو شاوى البدو غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/03/2000
الإقامة: تحـت السمـــــــره
المشاركات: 896
ســـوء تخطيط
ســوء تخطيط
سـوء تخطيط

هذا هو دأب وزارة القوى العامله وتعسفهم في قراراتهم العسكريه بغض النظر عن الوضع الإقتصادي المتردي في الدوله وعدم وجود البدائل الناجحه في الوقت الحالي.
  #6  
قديم 28/06/2006, 07:24 AM
صورة عضوية النور الوضاح
النور الوضاح النور الوضاح غير متواجد حالياً
أبو الجلندى
 
تاريخ الانضمام: 18/12/2000
الإقامة: المدينة العظمى
المشاركات: 5,590
موضوع مهم ونتمنى من الجهات المعنية التدخل المباشر في الموضوع

يثبت

تحياتي
  #7  
قديم 28/06/2006, 07:47 AM
ADOOL ADOOL غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/08/2005
الإقامة: في النادي ... وين بعد ؟!
المشاركات: 914
سبق وأن حصل نفس الشيء أيام تعمين سواقين سيارات نقل إسطوانات الغاز ، وبهدلونا الله يسامحنا
  #8  
قديم 28/06/2006, 08:24 AM
صورة عضوية Anonymous
Anonymous Anonymous غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/06/2003
المشاركات: 247
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ADOOL
سبق وأن حصل نفس الشيء أيام تعمين سواقين سيارات نقل إسطوانات الغاز ، وبهدلونا الله يسامحنا
والان ايضا سائقين شاحنات البترول لهذا لا نجد وقود فى المحطات بسبب قلة السائقين .
  #9  
قديم 28/06/2006, 08:27 AM
hoope hoope غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 31/03/2006
المشاركات: 55
ليس الموضوع كما تصوره البعض ، والموضوع ليس فقط بيد وزارة القوى العاملة ولكنه أمتداد للحملة التفتيشية التي تمت بمحافظة ظفار وذلك لتطهير السلطنة من الموجودين بطريقة غير قانونية ، وأي سياحة التي تتحدثون عنها عامل حضر الى السلطنة عن طريق البحر وبالتهريب ، لو عنده بطاقة عمل سارية ويعمل بشكل قانوني أو جواز ساري المفعول ماقلنا شيء وما حد قالهم شي ، وعلى فكرة يوجد أكثر من مكان عملت كنقاط تفتيتش شكلت من القوات المسلحة والبلدية والقوى العاملة ويتم ضبط أعداد كبيرة من المخالفين وأقول لطارح الموضوع لعدم الزعل ومانريد سياحة أذا يتعارض مع الأمن والأمان .
  #10  
قديم 28/06/2006, 08:34 AM
صورة عضوية بيرم
بيرم بيرم غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 23/02/2005
الإقامة: شــــط العـــــــرب
المشاركات: 2,292
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة شاوى البدو
ســـوء تخطيط
ســوء تخطيط
سـوء تخطيط

هذا هو دأب وزارة القوى العامله وتعسفهم في قراراتهم العسكريه بغض النظر عن الوضع الإقتصادي المتردي في الدوله وعدم وجود البدائل الناجحه في الوقت الحالي.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا ان هذا سوء تخطيط وسوء ادارة ومسؤولية من قبل المسؤولين.
لأنهم بكل بساطة لا يمتلكون المؤهلات التي تؤهلهم لإتخاذ القرارات المناسبة.
والله لو هذا يحدث في دول الغرب لتم إقالة المسؤولين والتحقيق معهم ويمكن تغريمهم ايظا.
  #11  
قديم 28/06/2006, 08:51 AM
فرات -1 فرات -1 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/06/2002
المشاركات: 715
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة hoope
ليس الموضوع كما تصوره البعض ، والموضوع ليس فقط بيد وزارة القوى العاملة ولكنه أمتداد للحملة التفتيشية التي تمت بمحافظة ظفار وذلك لتطهير السلطنة من الموجودين بطريقة غير قانونية ، وأي سياحة التي تتحدثون عنها عامل حضر الى السلطنة عن طريق البحر وبالتهريب ، لو عنده بطاقة عمل سارية ويعمل بشكل قانوني أو جواز ساري المفعول ماقلنا شيء وما حد قالهم شي ، وعلى فكرة يوجد أكثر من مكان عملت كنقاط تفتيتش شكلت من القوات المسلحة والبلدية والقوى العاملة ويتم ضبط أعداد كبيرة من المخالفين وأقول لطارح الموضوع لعدم الزعل ومانريد سياحة أذا يتعارض مع الأمن والأمان .
هذا هو وليس ذاك.
  #12  
قديم 28/06/2006, 08:53 AM
صورة عضوية الفارس 78
الفارس 78 الفارس 78 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/06/2002
المشاركات: 1,058
في الحقيقة إن ظاهرة التعمين اصبحت داء وليس دواء في معظم الأشياء،لا يوجد تخطيط مسبق لتعمين الوظائف من حيث التدريب والإعداد والإعلان عن هذه التعمينات حيث لا توجد فرصة لكي تسنح لإتخاذ ما هو مناسب في مثل هذه المواقف والأزمات.

نحن لسنا ضد التعمين ولكن يجب أن تكون هناك آلية للتعمين وخاصة في مثل هذه الوظائف الحساسة والتي لن نحصد من وراءها إلا المشاكل والأضرار المادية والمعنوية.

فأعتقد أنه يجب على الجهات المعنية النظر والتمعن والدراسة لأي خطط مستقبلية لتعمين أي وظيفة مستقبلية وأن لا ندع محض أعيننا فقط ((توفير وظائف)).....؟

إذا كان هدفنا السمعة والتملق فقط لإيجاد ولكي يقولوا بأنه لدينا وظائف ولدينا وظائف على حساب الآخرين فمعناته إن على الدنيا السلام.....!!!!


تحياتي،،

آخر تحرير بواسطة الفارس 78 : 28/06/2006 الساعة 08:55 AM
  #13  
قديم 28/06/2006, 09:01 AM
صورة عضوية ميكافيلي
ميكافيلي ميكافيلي غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 08/01/2001
الإقامة: أنـــا غيــــــر
المشاركات: 13,365
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة hoope
ليس الموضوع كما تصوره البعض ، والموضوع ليس فقط بيد وزارة القوى العاملة ولكنه أمتداد للحملة التفتيشية التي تمت بمحافظة ظفار وذلك لتطهير السلطنة من الموجودين بطريقة غير قانونية ، وأي سياحة التي تتحدثون عنها عامل حضر الى السلطنة عن طريق البحر وبالتهريب ، لو عنده بطاقة عمل سارية ويعمل بشكل قانوني أو جواز ساري المفعول ماقلنا شيء وما حد قالهم شي ، وعلى فكرة يوجد أكثر من مكان عملت كنقاط تفتيتش شكلت من القوات المسلحة والبلدية والقوى العاملة ويتم ضبط أعداد كبيرة من المخالفين وأقول لطارح الموضوع لعدم الزعل ومانريد سياحة أذا يتعارض مع الأمن والأمان .

أنا صاحب الموضوع ..
اقرأ موضوعي جيدا .. بدلا من القاء نظره عليه .. وسرعه عمل رد لمجرد الرد .. لأني شرحت كل نقطه لك وبالتفصيل ..


نحن مع الحمله الرائعه للقوات المسلحه .. ولا تعتقد ابدا انني مع ما يسمى بمهرجان خريف صلاله .. واتمنى لو يلغى ويستفاد من ميزانيته في اعمار ظفار وتجديد البنيه الأساسيه التحتيه ..




انا قلت " وذلك عقب ايقاف جميع السائقين سواء اللي على كفاله شركات النقل واللي ليس على كفالتهم .. بحجة (التعمين)"
وانت في ردك قلت "لو عنده بطاقة عمل سارية ويعمل بشكل قانوني أو جواز ساري المفعول ماقلنا شيء وما حد قالهم شي"


  #14  
قديم 28/06/2006, 09:11 AM
رعد رعد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/12/1999
الإقامة: الوطن العربي
المشاركات: 116
ننادي بالتعمين ، وعندما يطبق التعمين في بعض المهن نأتي وننتقد التعمين ونقول أنه ضد المصلحة العامة.
التعمين ليس ضد المصلحة العامة ولكن ضد الشركات التي لا يهمها سوى جني الكثير من الأرباح دون النظر إلى المصلحة العامة، السائق العماني يطالب بأن يعمل أكثر من 10 ساعات ويعطى راتب 120 ريال وعندما يتبرم من هذا الراتب نقول بأن السبب من العماني لأنه يرفض العمل.
هل 120 ريال تكفي لشاب في مقتبل الحياة يريد أن يكون نفسه من الصفر ؟
يجب أن نتحمل تبعات التعمين وهو كأي شيء يواجه صعوبات في الأول ولكن الأمور تنجح فيما بعد، وبدل انتقاد التعمين يجب أن ننتقد الشركات وأن تضغط الحكومة على الشركات حتى ترفع الحد الأدنى من الأجور وحينها سنجد العماني يقبل بالعمل في أي مجال.
  #15  
قديم 28/06/2006, 09:35 AM
صورة عضوية الفارس 78
الفارس 78 الفارس 78 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/06/2002
المشاركات: 1,058
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة رعد
ننادي بالتعمين ، وعندما يطبق التعمين في بعض المهن نأتي وننتقد التعمين ونقول أنه ضد المصلحة العامة.
التعمين ليس ضد المصلحة العامة ولكن ضد الشركات التي لا يهمها سوى جني الكثير من الأرباح دون النظر إلى المصلحة العامة، السائق العماني يطالب بأن يعمل أكثر من 10 ساعات ويعطى راتب 120 ريال وعندما يتبرم من هذا الراتب نقول بأن السبب من العماني لأنه يرفض العمل.
هل 120 ريال تكفي لشاب في مقتبل الحياة يريد أن يكون نفسه من الصفر ؟
يجب أن نتحمل تبعات التعمين وهو كأي شيء يواجه صعوبات في الأول ولكن الأمور تنجح فيما بعد، وبدل انتقاد التعمين يجب أن ننتقد الشركات وأن تضغط الحكومة على الشركات حتى ترفع الحد الأدنى من الأجور وحينها سنجد العماني يقبل بالعمل في أي مجال.

مداخلة صحيحة أتفق أيضا معك أخي العزيز،،
أخي اصلا على حد علمي إن من يحدد السقف الأعلى والأدنى للراتب هو وزراة القوى العاملة فلماذا لا تتدخل الحكومة وتفرض على الشركات بأن يكون الحد الأدنى للراتب عالأقل...180 ريال ...؟؟

الشي الآخر أنا اذكر إن إحدى الشركات(شركة أمن) من دولة الامارات العربية المتحدة عندما ارادوا البدء في تعيين حراس أمن لمجمعهم التجاري الكبير(في مسقط) عملوا مقابلات وقد كان من ضمن المعلومات التي حصل عليها المتقابلين بأن الراتب سوف يتراوح ما بين 250 إلى 300 ريال في هذه الحدود تقريبا،وعندما تقدموا للوزارة لعمل العقود وقفت لهم الوزارة بالمرصاد (لا أعرف التفاصيل الدقيقة) ولكن لم يوافقوا على هذا الراتب بل قالوا لهم يجب أن تخفضوا الراتب وخفضوه إلى 170 ريال علما بأن الشركة لم يكن لديها مانع من دفع الأجور المذكورة أعلاه وذلك من خلال نظرتهم للعماني بأنه يجب عليهم دفع راتب جيد.

وهذا الموضوع حصل فعلا وانا من الشاهدين و الله على ما اقول شهيد،،

فأين العدل والعدالة؟
ولماذا وقفت وزارة القوى العاملة عائقا كبيرا؟
هل لكي لا ترفع الشركات الأخرى هذه الأجور؟
هل لكي لا يتضرر أصحاب النفوذ؟
هل؟
وهل؟
وهل؟

فهل من مبرر لديكم أخوتي؟


تحياتي/
  #16  
قديم 28/06/2006, 10:13 AM
صورة عضوية بو شيماء
بو شيماء بو شيماء غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2006
المشاركات: 46
الله يعيين السياحة ( ويسامح الي كان السبب )
  #17  
قديم 28/06/2006, 11:11 AM
صورة عضوية فذكر
فذكر فذكر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/07/2005
المشاركات: 137

شكرا لك اخي الغالي ميكافيلي

يجب ان تحل هذه المشكلة في اسرع وقت لأن الكثير من العمانيين و غيرهم يستعدون لزيارة ارض اللبان

و كما قلت بان هذه الطرق ليست سهلة على السائقين خاصة الجدد منهم على سياقة الحافلات الكبيرة

و الاستعجال في تعمين هذه المهنة غير مطلوب ان كان التعمين هو السبب في ايقاف الحافلات

نرجو من المسئولين اعادة النظر في هذا الموضوع (( هذا اذا كان الموضوع سيصل اليهم ))

شكرا مرة اخرى عزيزي ميكا و نراك في جبل أشور باذن الله
  #18  
قديم 28/06/2006, 11:33 AM
صورة عضوية ميكافيلي
ميكافيلي ميكافيلي غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 08/01/2001
الإقامة: أنـــا غيــــــر
المشاركات: 13,365
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة رعد
ننادي بالتعمين ، وعندما يطبق التعمين في بعض المهن نأتي وننتقد التعمين ونقول أنه ضد المصلحة العامة.
التعمين ليس ضد المصلحة العامة ولكن ضد الشركات التي لا يهمها سوى جني الكثير من الأرباح دون النظر إلى المصلحة العامة، السائق العماني يطالب بأن يعمل أكثر من 10 ساعات ويعطى راتب 120 ريال وعندما يتبرم من هذا الراتب نقول بأن السبب من العماني لأنه يرفض العمل.
هل 120 ريال تكفي لشاب في مقتبل الحياة يريد أن يكون نفسه من الصفر ؟
يجب أن نتحمل تبعات التعمين وهو كأي شيء يواجه صعوبات في الأول ولكن الأمور تنجح فيما بعد، وبدل انتقاد التعمين يجب أن ننتقد الشركات وأن تضغط الحكومة على الشركات حتى ترفع الحد الأدنى من الأجور وحينها سنجد العماني يقبل بالعمل في أي مجال.

اخ عزيز اخر .. يدخل ويرد علي وكأنني معارض للتعمين !!

نعم هو ضد المصلحه العامه .. كيف ؟؟

وذكرت ذلك حرفيا في الموضوع نفسه "" اليس من الأجدى التنسيق بين القوى العامله والشركات ..بشأن تدريب السائقين العمانيين سواقه هذه الانواع من الباصات وخصوصا في تلك الطرق الوعره والصعبه ؟؟

هل نريد فقط ان يكون مسمى السائق عماني .. ليكون هدف التعمين تحقق .
الكل يحب ان يرى العمانيين يعملون في كافه المراكز والاماكن .. ولكن هناك طريقه واسلوب لذلك العمل .. ""



نساند التعمين وبشده ونريدهم يضغطوا على شركات النقل وبشده من اجل رفع معاشات السائقين العمانيين .. ولكن انا اهتم بالجانب الاخر .. وهو جانب السلامه
وسألت بنفسي بعض اصحاب الشركات .. " ولما لم تعيينوا عمانيين مكان اللي تم ابعادهم ولو مؤقتا ""

فقالوا ( تقدم الينا الكثير .. وبنعطيهم .. ولكنهم للأسف بلا ليسن او خبره في السواقه الثقيله )

وهنا مربط الفرس .. انت ما تعطي واحد 30 او 40 روح .. واذا وصل وصل !!
الطرق في الخريف صعبه جدا .. وانا اتكلم عن جبال المحافظه خاصه ...

النقليات لا ناقه لي فيها ولا جمل

وكل همي .. القاء الضوء عن السلبيات (ومن الطرفين) الحكومي والخاص


وخوفا من كارثه قد تحدث لا سمح الله .. لو تم التعمين للمسمى وليس للمضمون
واقصد حرفيا .. (تعيين شباب ..ليس لديهم الخبره .. فقط لايجاد وظائف لهم دون تدريب )



فالشاب يعرف انه في الطريق من صلاله الى مسقط يستغرق 12 ساعه مثلا .. ولو اسرع شوي بيوصل بسرعه وبيأخذ اجازه اطول (مثلا )
  #19  
قديم 28/06/2006, 11:44 AM
قلب النمرود قلب النمرود غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 23/05/2006
المشاركات: 19
الموضوع ما موضوع سياحه وبس الموضوع موضوع نقل كيف ننتقل من مقار أعمالنا إلى مناطقناوالعكس نحن ما عندنا فلوس حال تذاكر الطيران اللي بدأت إداراتها تفكر كيف تصطاد في الماء العكر وترفع من أسعارها هي وأصحاب بعض الحافلات المسموح لها بالمرور.هل الحكومه حسبت حساب لهذا الوضع؟ أم المواطن سيكون الضحيه مرة أخرى نتيجة هذه القرارات.
  #20  
قديم 28/06/2006, 12:19 PM
صورة عضوية سيف الوطن
سيف الوطن سيف الوطن غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2006
المشاركات: 18
لابد قبل إتخاذ اي قرار لابد من الوزارة الموقرة تبحث عن حلول سرعة قبل تفاقم المشكلة ؟؟
لابد من تدريب الشباب على سواقه هذه الباصات والشاحنات الثقيلة ؟؟؟
  #21  
قديم 28/06/2006, 01:17 PM
الأميرة ياقوت الأميرة ياقوت غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 11/03/2006
المشاركات: 2,935
فشل التعمين حتى الآن ناتج عن عدم التخطيط السليم والدراسة المتأنية وانا يبدو في كثير من الأحيان وكأنه خبط عشواء
نتمنى ان ياتي اليوم الذي يمسك العمانيون فيه البلد ليرتقوا به ويثبتوا للعالم اجمع انهم قادرون على ذلك لا ان يكون مجرد تجربة غير مدروسة تجعل عودة العمالة الأجنبية ثانية ضروررية ولكن باحساس الذل والعار واحساس تلك العمالة باهميتها ومن ثم تضع شروطا نضطر لتقبلها لتعود
  #22  
قديم 28/06/2006, 01:35 PM
عزان بن سعيد عزان بن سعيد غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 06/10/2005
المشاركات: 27
التعمين هي غاية يجب على الجميع التقيد بها والسعي في تحقيقها....

لكن ان صح هذا الخبر انه تم ايقاف حركة النقل البري وفي هذا التوقيت بالذات تحت اي عذر كان......فيجب محاسبة من اتخذ هذا القرار.

اولا: موسم الخريف على الابواب والكثير الكثير من العمانيين يستخدمون هذه الباصات للسفر والإستمتاع بإجازة الصيف في صلالة, وذلك لضعف امكانياتهم المادية....فهل من العقل والمنطق ان احرم عشرات الالف من العمانيين من السفر تحت مسمى التعمين!!!
ثانيا: في حال استمرار هذا القرار، فهذا يعني ان غالبية المواطنين القاطنين في ارجاء عمان المختلفة سيتوجهون الى السياحة الخارجية او الامتناع عن السفر، مما سيشكل ضربة للسياحة الداخلية، وانقطاع مورد دخل مهم جدا لمحافظة ظفار مما قد يتسبب في حرمان مئات او حتى ألاف من الشباب الباحثين عن عمل من فرصة عمل مؤقت ذا مردود مجزي يعينه على ستر حاله حتى يجد عمل.

ثالثا: هل قامت القوى العاملة بإعداد الشباب المؤهلين ليحلوا محل الاجانب في مثل هذه المهن؟!...ام ان المسألة هي خذوه فغلوه!!
وأقصد في التأهيل هو اعداد متكامل لهؤلاء الشباب من حيث المعرفة التامة بؤصول القيادة ونظم السلامة، كونهم سيقلون اناس ابرياء وضعوا ارواحهم بين يد هذا الشاب...وللأسف ان تعمين سواقين الشاحنات اعطانا مثال مخيف عن هؤلاء الشباب...كثرت الحوادث وارتفع التأمين على الشاحنات...واصبحنا نرى شاحنات الثلاثة اطنان تسير في الشارع الايسر السريع!!!!
وارواح الناس هي كل ماتملك....

وبناء على ما سبق...نرجوا النظر بعين العقل والمنطق لسياسة التعمين واسلوب تطبيقها، ولا نجعلها بلاء وعقاب على الاقتصاد الوطني....او مجرد وسيلة للظهور وتحقيق اهداف فردية على حساب الاخرين...

اعتذر للاطالة.....
  #23  
قديم 28/06/2006, 01:50 PM
alhashmi alhashmi غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/05/2005
الإقامة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 510
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ميكافيلي
من أمس وحركه الباصات والنقل البري في اغلييه الخطوط البريه متوقفه !!
وبالتحديد في محافظه ظــــفار .. وذلك عقب ايقاف جميع السائقين سواء اللي على كفاله شركات النقل واللي ليس على كفالتهم .. بحجة (التعمين)

وقد تحدثت من الكثيرين في هذا الموضوع .. وقالوا انه تم انزال بعض السائقين من الباصات التي كانت جاهزه وبها المسافرون وتركوا بدون تفسير ..
الأمر اللي صب جام الغضب على شركات النقل ؟؟

الخــــريف على الأبواب .. وهناك كما علمت نسب معينه على كل شركه التقيد بها والاتزام بها في تعيين العمانيين (كسائقي) للباصات ..

اليس من الأجدى التنسيق بين القوى العامله والشركات ..بشأن تدريب السائقين العمانيين سواقه هذه الانواع من الباصات وخصوصا في تلك الطرق الوعره والصعبه ؟؟

هل نريد فقط ان يكون مسمى السائق عماني .. ليكون هدف التعمين تحقق .
الكل يحب ان يرى العمانيين يعملون في كافه المراكز والاماكن .. ولكن هناك طريقه واسلوب لذلك العمل ..

ايقاف خطوط النقل البري دون تحذير مسبق .. أمر كارثي بالنسبه للسياحه في المحافظه .. وتوقيت سيء جدا في هذا الوقت بالذات !!

هل لديك الطائرات والعدد الكافي من الرحلات الرخيصه للمواطنين للسفر من والى صلاله !!
الاجابه بالطبع (( لا ))


المفروض القرارات ترافقها حلول بديله او مؤقته .. وليس اصدار قرار وتنفيذ فقط !!


مشكله وازمه حقيقيه .. بدأ يعيشها الجميع مع قرب المهرجان والموسم ..
كلامك في محله ترى هدفهم ينفذا الشي بالغصب وما يفكروا في العواقب
  #24  
قديم 28/06/2006, 02:01 PM
صورة عضوية ميكافيلي
ميكافيلي ميكافيلي غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 08/01/2001
الإقامة: أنـــا غيــــــر
المشاركات: 13,365
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عزان بن سعيد
...وللأسف ان تعمين سواقين الشاحنات اعطانا مثال مخيف عن هؤلاء الشباب...كثرت الحوادث وارتفع التأمين على الشاحنات...واصبحنا نرى شاحنات الثلاثة اطنان تسير في الشارع الايسر السريع!!!!
وارواح الناس هي كل ماتملك....

...

هذا والله ملخص ما كنت أريد قوله ..
  #25  
قديم 28/06/2006, 02:41 PM
Basilio Basilio غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 07/06/2006
المشاركات: 70
التعمين دائما يطبق على الوظائف الصغيرة فما ذنب السائق الاجنبي المسكين او الحلاق او بائع الخضرة الذين في الحقيقة اتعاطف معهم فمن وجهة نظري ان يطبق التعمين على الوظائف الادارية خاصة في الشركات الكبيرة لانه في الحقيقة يوجد اجانب في الشركات الكبيرة مثل الغنم ان صح التعبير فأنا واعوذ بالله من كلمة أنا اعمل في احدى هذه الشركات وشفت هؤلاء الغنم الذين بنفسي شخصيا وغيري من العمانيين نقوم بتعلييمهم اصول العمل ولكن بسبب ان هؤلاء غنم ولا عندهم كرامة ولا اخلاق يستطيعوا ان يصلوا لرب العمل وبالتحايل عليه حتى توصل المواصيل ان يقدموا بناتهم واخواتهم كهدية لارباب العمل .

اخواني اخواتي الاعزاء
التعمين في شركات النقل انا اعتبره فاشل لان لي تجربة مع احد الاخوة الاعزاء كان يعمل سائق باص وبعدين طلع بسبب راتب الضئيل جدا وعدم وجود اجازات كافية فالشخص ساكن الرستاق وعنده عائلة فتخيل ان يحصل على اجازة يوم واحد فقط في الاسبوع وبعض الاحيان لا يحصل بسبب ضغط العمل.
  #26  
قديم 28/06/2006, 03:06 PM
القمزي القمزي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 15/01/2005
المشاركات: 89
في البريمي كان هناك ( في الماضي ) أكثر من 100 شاحنة متوسطة . مسجلة بلوحات عمانية تدر دخلا للمواطن والحكومة من تسجل وتأمين . الان ولا شاحنة لماذا ؟؟؟؟
أجبر أصحاب هذه الشاحنات على التعمين ولكن أين هو العماني ليقود شاحنة بأنظباط كامل ؟؟ لا يوجد .
لذلك قام أصحابها بتصديرها وتسجيلها في أمارة دبي . وقدرتها من الدخول الى السلطنة بدون قيد أو شرط ( لا عماني ولا غيره ) .
اذا ماذا استفادت الحكومة من ذلك هل طبق التعمين ؟؟؟ لا . وأنما الدولة خسرت هذه الشاحنات من خلال الرسوم التي كانت تدفعها سنويا وذهبت هذه الرسوم لدولة أخرى وبقيت الشاحنات في البريمي تعمل كعادتها بدون قيد أو شرط ...... هذا بسبب القرارات الغير مدروسة للتعمين ......
  #27  
قديم 28/06/2006, 04:40 PM
صورة عضوية نــــدى
نــــدى نــــدى غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 30/04/2004
المشاركات: 3,874
عن يكون هناك اضطراب من قبل السواق لرفع الاجور ويغطى تحت السبب التعمين
فليس من المنطق ان يتم التعمين هكذا دفعة واحدة وبدون وجود بديل للوافد المعمن
  #28  
قديم 28/06/2006, 05:01 PM
nimr2005 nimr2005 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/04/2004
الإقامة: في السيوح
المشاركات: 252
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ميكافيلي
من أمس وحركه الباصات والنقل البري في اغلييه الخطوط البريه متوقفه !!
وبالتحديد في محافظه ظــــفار .. وذلك عقب ايقاف جميع السائقين سواء اللي على كفاله شركات النقل واللي ليس على كفالتهم .. بحجة (التعمين)
وقد تحدثت من الكثيرين في هذا الموضوع .. وقالوا انه تم انزال بعض السائقين من الباصات التي كانت جاهزه وبها المسافرون وتركوا بدون تفسير ..
الأمر اللي صب جام الغضب على شركات النقل ؟؟

الخــــريف على الأبواب .. وهناك كما علمت نسب معينه على كل شركه التقيد بها والاتزام بها في تعيين العمانيين (كسائقي) للباصات ..

اليس من الأجدى التنسيق بين القوى العامله والشركات ..بشأن تدريب السائقين العمانيين سواقه هذه الانواع من الباصات وخصوصا في تلك الطرق الوعره والصعبه ؟؟

هل نريد فقط ان يكون مسمى السائق عماني .. ليكون هدف التعمين تحقق .
الكل يحب ان يرى العمانيين يعملون في كافه المراكز والاماكن .. ولكن هناك طريقه واسلوب لذلك العمل ..

ايقاف خطوط النقل البري دون تحذير مسبق .. أمر كارثي بالنسبه للسياحه في المحافظه .. وتوقيت سيء جدا في هذا الوقت بالذات !!

هل لديك الطائرات والعدد الكافي من الرحلات الرخيصه للمواطنين للسفر من والى صلاله !!
الاجابه بالطبع (( لا ))


المفروض القرارات ترافقها حلول بديله او مؤقته .. وليس اصدار قرار وتنفيذ فقط !!


مشكله وازمه حقيقيه .. بدأ يعيشها الجميع مع قرب المهرجان والموسم ..

المسئله ليس لها دخل بلتعمين وانما بتنضيف لمنطقه من المتسللين

آخر تحرير بواسطة nimr2005 : 01/07/2006 الساعة 06:19 AM
  #29  
قديم 28/06/2006, 05:30 PM
صورة عضوية fahad.m
fahad.m fahad.m غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 15/09/2003
الإقامة: صحار الغاليه
المشاركات: 5,862
يكفي اننا تلعوزنا في طوابير إنتظار تعبئة الوقود...


بصراحه هذا القرار أتى بسلبيات عكسية جداً على المواطن.. وهذا لا يدل إلى على سوء تخطيط ، ويدل على عدم وجود النظره المستقبلية.

  #30  
قديم 28/06/2006, 06:24 PM
الاضواء الاضواء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/06/2002
المشاركات: 408
للتعمين أعداء ولايقكر هؤلاء المعارضين الا في مصلحتهم وبس يكنزون الالاف من الريالات واخرين يبحثون عن قوت يومهم ومن هنا اقدم التحية للمسؤولين بأن لايتراجعو مهما كان حتى ولو كان الخريف على الابواب فمسيرة التعمين تخطو خطوات جبارة فهؤلاء وامثالهم يتحججون بحجج واهية لاتسمن ولاتغني من جوع
  #31  
قديم 28/06/2006, 09:59 PM
صورة عضوية الجامودي
الجامودي الجامودي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/03/2005
المشاركات: 3,553
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة رعد
ننادي بالتعمين ، وعندما يطبق التعمين في بعض المهن نأتي وننتقد التعمين ونقول أنه ضد المصلحة العامة.
التعمين ليس ضد المصلحة العامة ولكن ضد الشركات التي لا يهمها سوى جني الكثير من الأرباح دون النظر إلى المصلحة العامة، السائق العماني يطالب بأن يعمل أكثر من 10 ساعات ويعطى راتب 120 ريال وعندما يتبرم من هذا الراتب نقول بأن السبب من العماني لأنه يرفض العمل.
هل 120 ريال تكفي لشاب في مقتبل الحياة يريد أن يكون نفسه من الصفر ؟
يجب أن نتحمل تبعات التعمين وهو كأي شيء يواجه صعوبات في الأول ولكن الأمور تنجح فيما بعد، وبدل انتقاد التعمين يجب أن ننتقد الشركات وأن تضغط الحكومة على الشركات حتى ترفع الحد الأدنى من الأجور وحينها سنجد العماني يقبل بالعمل في أي مجال.
كلام معقول , وفرت علي الرد ...
  #32  
قديم 28/06/2006, 10:23 PM
صورة عضوية ميكافيلي
ميكافيلي ميكافيلي غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 08/01/2001
الإقامة: أنـــا غيــــــر
المشاركات: 13,365
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الاضواء
للتعمين أعداء ولايقكر هؤلاء المعارضين الا في مصلحتهم وبس يكنزون الالاف من الريالات واخرين يبحثون عن قوت يومهم ومن هنا اقدم التحية للمسؤولين بأن لايتراجعو مهما كان حتى ولو كان الخريف على الابواب فمسيرة التعمين تخطو خطوات جبارة فهؤلاء وامثالهم يتحججون بحجج واهية لاتسمن ولاتغني من جوع

اوووه صحيح .. اكنز الالاف من الريالات وجالس هنا 24 ساعه !!

كلام منطقي واقنعت الجميع

ولا تحرف كلامي .. لانني لا اهاجم التعمين وانما احاول ان يكون بالشكل الصحيح وليس تطبيق المسمى فقط
كون واقعي عزيزي ..
لو انه واحد من اهلك (لا سمح الله ) جرى له حادث بسبب وجود شاب صغير ولا يملك الخبره ولا الدرايه الكافيه بالسواقه في المناطق الوعره ويسوق باص كبير للنقليات ..بتعرف معنى ما اهدف اليه


انا ادعيك انت بنفسك وبسيارتك الخاصه شهر 8 (بعد شهرين ) الى القدوم الى صلاله .. ومشاهده تلك الطبيعه الصعبه للسائقين بسياراتهم الشخصيه الصغيره فما بالك بباصات كبيره ...



انا وغيري يريد التعمين ... ونساند طلبك 100% ونريد لهم معاشات زينه واجازات ليرتاحوا .. بس اطالب بأليه وطريقه لتدريبهم قبل تشغيلهم ..


قلت لك وحرفيا بان اصحاب الشركات موافقين على تشغيل اي عماني وعنده خبره في سواقه الباصات الكبيره .. بس كل اللي تقدموا وعلى حسب كلامهم لا يملكون الخبره ..
  #33  
قديم 29/06/2006, 12:50 AM
جنّة جنّة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 12/06/2006
المشاركات: 48
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ميكافيلي
اوووه صحيح .. اكنز الالاف من الريالات وجالس هنا 24 ساعه !!

كلام منطقي واقنعت الجميع

ولا تحرف كلامي .. لانني لا اهاجم التعمين وانما احاول ان يكون بالشكل الصحيح وليس تطبيق المسمى فقط
كون واقعي عزيزي ..
لو انه واحد من اهلك (لا سمح الله ) جرى له حادث بسبب وجود شاب صغير ولا يملك الخبره ولا الدرايه الكافيه بالسواقه في المناطق الوعره ويسوق باص كبير للنقليات ..بتعرف معنى ما اهدف اليه


انا ادعيك انت بنفسك وبسيارتك الخاصه شهر 8 (بعد شهرين ) الى القدوم الى صلاله .. ومشاهده تلك الطبيعه الصعبه للسائقين بسياراتهم الشخصيه الصغيره فما بالك بباصات كبيره ...



انا وغيري يريد التعمين ... ونساند طلبك 100% ونريد لهم معاشات زينه واجازات ليرتاحوا .. بس اطالب بأليه وطريقه لتدريبهم قبل تشغيلهم ..


قلت لك وحرفيا بان اصحاب الشركات موافقين على تشغيل اي عماني وعنده خبره في سواقه الباصات الكبيره .. بس كل اللي تقدموا وعلى حسب كلامهم لا يملكون الخبره ..
انت جالس تستهزأ في ردود الآخرين .. أسلوبك في نوع من الغرور والثقة الزائدة بنفسك ، شوية شوية انت اللي ما بتقدر تقنع أحد بكلامك لأن بكل بساطة هناك أناس يعملون ليل نهار من أجل هذا البلد قبل أن يتخذوا أي قرار، وليس كما تقول بأن هناك سرعة في تطبيق قرارات التعمين . للعلم قبل اصدار أي قرار بحظر مهنة معينة على غير العمانيين يتم تدريب وتأهيل شباب عمانيين قبل ذلك بفترة .
أي منطق هذا من كلامك أن كل العمانيين الذين يتقدمون للعمل في الشركات لا يملكون الخبرة وكيف ومتى سيكتسبون الخبرة إن لم يعطى فرصة للعمل ، نفهم من كلامك أن من الأفضل للعماني أن يجلس في البيت ويعتمد على الوافد عشان ما عنده خبرة . قلبي يقوللي إنك واحد من أصحاب هذه الشركات التي تتمنى تقاعس العماني لكي يشغل الوافد ليل نهار وبـ 45 ريال دون تذمر. وللعلم .. هذا المسؤول الموقر الذي تتهمه بقلة الخبرة والسرعة في اتخاذ القرارات لا يعرف الكلل ولا التعب ولا الراحة أيضاً لدرجة أن ساعات نومه لا تتعدى الأربع . وكما يقول المثل ( لا ترمى بالحجر إلى الشجرة المثمرة) .
  #34  
قديم 29/06/2006, 09:14 AM
شوقي عثمان شوقي عثمان غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 08/04/2006
المشاركات: 32
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة جنّة
انت جالس تستهزأ في ردود الآخرين .. أسلوبك في نوع من الغرور والثقة الزائدة بنفسك ، شوية شوية انت اللي ما بتقدر تقنع أحد بكلامك لأن بكل بساطة هناك أناس يعملون ليل نهار من أجل هذا البلد قبل أن يتخذوا أي قرار، وليس كما تقول بأن هناك سرعة في تطبيق قرارات التعمين . للعلم قبل اصدار أي قرار بحظر مهنة معينة على غير العمانيين يتم تدريب وتأهيل شباب عمانيين قبل ذلك بفترة .
أي منطق هذا من كلامك أن كل العمانيين الذين يتقدمون للعمل في الشركات لا يملكون الخبرة وكيف ومتى سيكتسبون الخبرة إن لم يعطى فرصة للعمل ، نفهم من كلامك أن من الأفضل للعماني أن يجلس في البيت ويعتمد على الوافد عشان ما عنده خبرة . قلبي يقوللي إنك واحد من أصحاب هذه الشركات التي تتمنى تقاعس العماني لكي يشغل الوافد ليل نهار وبـ 45 ريال دون تذمر. وللعلم .. هذا المسؤول الموقر الذي تتهمه بقلة الخبرة والسرعة في اتخاذ القرارات لا يعرف الكلل ولا التعب ولا الراحة أيضاً لدرجة أن ساعات نومه لا تتعدى الأربع . وكما يقول المثل ( لا ترمى بالحجر إلى الشجرة المثمرة) .
غريب جدا أمرك أخي تتهم طارح الموضوع بالسخرية والإستهزاء وها أنت الأن تتهمه هو بأنه من أصحاب الشركات.
لقد رد الأخ ميكافللي وبصراحه إنه ليس ضد التعمين مطلقا ولكن التعمين بدون خبرة بهذه الصورة لانقبله أبدا.فكيف تجازف بأرواح الناس؟؟؟؟؟؟
أكرر نحن مع التعمين وزيادة الرواتب ولكن الخبرة ضرورية.
  #35  
قديم 29/06/2006, 12:37 PM
البكالوريوس البكالوريوس غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/12/2002
المشاركات: 494
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الاضواء
للتعمين أعداء ولايقكر هؤلاء المعارضين الا في مصلحتهم وبس يكنزون الالاف من الريالات واخرين يبحثون عن قوت يومهم ومن هنا اقدم التحية للمسؤولين بأن لايتراجعو مهما كان حتى ولو كان الخريف على الابواب فمسيرة التعمين تخطو خطوات جبارة فهؤلاء وامثالهم يتحججون بحجج واهية لاتسمن ولاتغني من جوع
في ظل الارتفاع الكبير في الاسعار و زيادة ساعات العمل التي لا تتقيد بها بعض الشركات لانه و بكل بساطة على العامل العماني ان يرضى بزيادة الساعات وقلة الراتب و نقله من مكان يرتاح فيه الى آخر مجبور عليه و تأمير الفورمن الهندي او غيره عليه ... لتقديم استقالته و القاء الحجة على وزارة القوى العاملة ان العماني لا يصلح لتلك الاعمال التي تريدها الشركة ...

كل ذلك اثار حنق العماني من اخيه العماني صاحب المؤسسة او الشركة ببساطة لانه يهضم حقه بينما يفضل الغريب عليه و كذلك و للاسف اصبحت لدى الشاب العماني في القطاع الخاص فكرة سيئة عن المحاكم الادارية في الدولة و التي (غالبا) ما تكون مساندة لأرباب الشركات

و عليه اعرض الحلول التالية :
-ان يكون اقل راتب للعماني سواء في القطاع الحكومي او العام 200 ريال صافي بعد خصم مبلغ التامين و اية مصروفات اخرى
-ان تقنن عدد الساعات و ان توضع لوائح لكل وظيفة بحقوق وواجبات الموظف (( ابن اخي اشتغل في شركة سائق ووقع عليه حادث فما كان من الشركة الا ان طردته بحجة انه لا يستطيع القيام بالعمل ولم يعوض شيئا ابدا!!!!!)
-ان يكون هناك نظام ترقية للتفاني في العمل كما هو المعمول به في القطاع الحكومي
- ان كانت الشركة من الشركات قيد التأسيس او مدخولها ضعيف و لا تستطيع تأمين 200 ريال صافي للعماني فأقترح من حكومتنا الموقرة دفع الباقي لايصال المبلغ الى 200 ريال فالخير الحمد لله موجود و كفانا بنية تحتية ان لم تكن هذه البنية التحتية قادة على توفير لقمة العيش للمواطنين الذين لم يصلوا بعد للمليونين نسمة
- ان تكون هناك هيئة او محكمة خاصة للنظر الى شكوى الموظف حتى تتأكد فعلا انه لم يظلم بأي حال من الاحوال من تلك الشركات
- ان لا يتحجج اصاحب الشركات من فكرة التعمين فالدول العظمي كأمريكا و بريطانيا و اليابان و غيرها مواطنوها يشتغلون في الشركات _ يبنون البيوت و يصلحون الشوارع و غيرها _ و يستمرون في عملهم لانه و بكل بساطة هناك قانون رادع للشركات و راتب كاف للموظف

و الشكر لكم و هذه مجرد مداخلة ...

آخر تحرير بواسطة البكالوريوس : 29/06/2006 الساعة 12:43 PM
  #36  
قديم 29/06/2006, 01:04 PM
صورة عضوية ميكافيلي
ميكافيلي ميكافيلي غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 08/01/2001
الإقامة: أنـــا غيــــــر
المشاركات: 13,365
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة جنّة
. للعلم قبل اصدار أي قرار بحظر مهنة معينة على غير العمانيين يتم تدريب وتأهيل شباب عمانيين قبل ذلك بفترة .
.
تمام .. وينهم العمانيين المدربين والمؤهلين واللي يملكون الخبره !!
لا تقول لي موجودين و و و و .. قلهم يتوجهوا مباشره الى شركات النقل .. لأنهم محتاجينهم بعد ان توقفت الكثير من الرحلات البريه ..





اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة جنّة
أي منطق هذا من كلامك أن كل العمانيين الذين يتقدمون للعمل في الشركات لا يملكون الخبرة وكيف ومتى سيكتسبون الخبرة إن لم يعطى فرصة للعمل ، نفهم من كلامك أن من الأفضل للعماني أن يجلس في البيت ويعتمد على الوافد عشان ما عنده خبرة .
ويجب ان يأخذوا الفرصه .. بالمغامره بحياه 30 - 40 روحا ومن اجل ان يأخذوا خبره ؟؟
الامر بسيط .. لو ركزت في ردودي ولم تأتي للدفاع عن شخص (معين )

نريد تدريب السائقين جيدا على الطرق والوعره ... ويأتي من خلال وضعهم مع السائقين الأجانب (وبشكل مؤقت ) لكي يكتبسوا الخبره ويأخذوا دورات في السواقه الجبليه .. وبعدها .. شـــــــــــــيل كل الأجانب وخلي العمانيين ..







اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة جنّة
. قلبي يقوللي إنك واحد من أصحاب هذه الشركات التي تتمنى تقاعس العماني لكي يشغل الوافد ليل نهار وبـ 45 ريال دون تذمر. .
ياريت ... بس والله لا انا من أصحاب هذه الشركات لأني موظف بسيط .. ولا اعمل في أحدى هذه شركات لا من قريب ولا من بعيد ..
ولا هناك صلة قرابه بيني وبين أي مسؤول او صاحب أو مدير أحدى الشركات .. ولا عمري ركبت احد هذه الباصات للتوجه لصلاله او العكس

المسأله ببساطه .. قضيه وأزمه تحدث في محافظتي .. وبعد أن استمعت لوجهات نظر مختلفه (عدا ) الحكوميه .. حبيت نلقي الضوء على الموضوع ..








اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة جنّة
وللعلم .. هذا المسؤول الموقر الذي تتهمه بقلة الخبرة والسرعة في اتخاذ القرارات لا يعرف الكلل ولا التعب ولا الراحة أيضاً لدرجة أن ساعات نومه لا تتعدى الأربع .

طالما انت طلعت تعرفه .. وبدرجه كبيره جدا .. بما ان مدة وساعات نومه تعرفها ... ساعدنا بالطلب منه بمتابعه الموضوع .. والأهتمام به

ونقدر جهوده .. وجزاه الله خير ..والله يعينه ويقويه على خدمة وطنه







اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة جنّة
انت جالس تستهزأ في ردود الآخرين .. أسلوبك في نوع من الغرور والثقة الزائدة بنفسك .
استهزأ !! انا كررت ما قاله الاخ .. لي

الغرور !! حاشا لله

الثقه !! موجوده ودائما طالما هي في الحق وما غلطت في أحد
  #37  
قديم 29/06/2006, 02:58 PM
صورة عضوية al-shaba7
al-shaba7 al-shaba7 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/04/2006
المشاركات: 140
أرجو العودة لصلب الموضوع وإلا سأضطر للمشاركة الهادفة هههههههههههههه
  #38  
قديم 29/06/2006, 04:26 PM
hoope hoope غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 31/03/2006
المشاركات: 55
بس أريد أعرف من طارح الموضوع أيش سالفته بالدفاع عن شركة النقل ولا موكل محامي ، أنا أؤكد لك بأن العماني سواء بوظيفة مدير أو بدرجة متدينة أثبت جدارته ، والقلة القليلة التي تتحدث عنها مامقياس وتعرف بأنه هناك من العمانين من يسوق طائرة ماباص وماحد قال أخاف أركب معه وماقالت شركة الطيران أخاف على الطائرات، وأما عن التعمين ماسمعت عن ركاب يمسكوا عن طريق وزارة القوى العاملةمن الباص عشان توظيف عماني وهذه الحالات تعملها الشرطة أو الجيش لاسباب أمنية وفي حالة كان العامل مامعه بطاقة عمل أومنتهية فترة يمكن تحويله للقوى العاملة لاتخاذ الإجراءات وغصبا على كل معارض للتعمين أقول نعم نعم نعم للتعمين
  #39  
قديم 29/06/2006, 05:56 PM
صورة عضوية الرياضي
الرياضي الرياضي غير متواجد حالياً
إداري
 
تاريخ الانضمام: 02/12/1999
المشاركات: 36,984
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة hoope
بس أريد أعرف من طارح الموضوع أيش سالفته بالدفاع عن شركة النقل ولا موكل محامي ، أنا أؤكد لك بأن العماني سواء بوظيفة مدير أو بدرجة متدينة أثبت جدارته ، والقلة القليلة التي تتحدث عنها مامقياس وتعرف بأنه هناك من العمانين من يسوق طائرة ماباص وماحد قال أخاف أركب معه وماقالت شركة الطيران أخاف على الطائرات، وأما عن التعمين ماسمعت عن ركاب يمسكوا عن طريق وزارة القوى العاملةمن الباص عشان توظيف عماني وهذه الحالات تعملها الشرطة أو الجيش لاسباب أمنية وفي حالة كان العامل مامعه بطاقة عمل أومنتهية فترة يمكن تحويله للقوى العاملة لاتخاذ الإجراءات وغصبا على كل معارض للتعمين أقول نعم نعم نعم للتعمين
هو طرح وجهة نظره و نظرته للامر
فهل يمكن تسمية المدافعين عن القرار هم الادعاء العام !!!! بما انك انت وصفته بالمحامي !!!!

لا اخي..الموضوع اخذ و عطاء و اراء مختلفة
  #40  
قديم 29/06/2006, 06:53 PM
سدرة المنتهى سدرة المنتهى غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 15/01/2006
المشاركات: 26
مجرد إقتــــراح !! لا أقل ولا أكثر !!

مجرد إقتــــــراح !!

لــو فقط تطرح مناقصات لشركات القطارات العالمية لإنشاء خطوط من مسقط وإلى صلالة سنجد أن الأمر وفّر علينـــــا الكثير من الجهد !؟
حتى إن تبنت إحدى الشركات العالمية المشروع فلا زالت الفائدة العظمى للبلـــــــــــد
وستزدهر جميع المناطق المرابطة للخطوط والتي ستكون قريبة من المشروع وستكون لفتة عصرية وحضارية قبل أي بلد خليجي !
ربما ،،،
يقـــول البعض ،، صعب ذلك نظراً للجبال الممتدة من مسقط وإلى نزوى !!
ليس بشرط أن يمتد بمحاذاة شارع الداخلية فبالإمكان أن يختصر الأمر ويشقوا الخطوط مباشرة بحيث تكون محطة القطارات مقابل سوق الخضار المركزي بالموالح ويلغى أي حجز للأراضي هناك نظراً لأهمية المشروع للبلــــد وتنطلق الخطوط مروراً بالشرقية جهة وادي الطائيين وإلى هيما التي ستكون المحطة الرئيسية الثانية بعد الموالح هذا غير المحطات المتعددة والمتناثرة على طول الخطوط للنزول والصعود !
وحتى إن أستصعب الأمر بجبال صلالة فبالإمكان أن تكون المحطة الرئيسية الثالثة بجنب القاعدة العسكرية بثمريت ،،
ومن ثم تكون المواصلات تقتصر على المحطة وإلى داخل المدينة ، ولكـــم أن تتسائلوا عن مدى الفائدة إن رأى هذا المشروع النور لإنجازه ! فقــــــــــــط أتمنى فعلاً ،، أن تهب عقول رجال أعمالنا من الخمول والتقاعس لمشاريع البلد وأن يتكافتوا يداً واحدة ونحن نعلم يقيناً بأنه ليس من الصعب إن أرادوا ذلك لأن أرصدتهم تبيــــــــــــــــــــــ ـــح لهم بإنشاء خطــــوط قطارات حتى للخليج كاملاً !!
فيا حبـــــذا لو عشنا حتى ذلك اليوم الذي نرى فيه هذا الحلــــم حقيقة نعيشهــــــا !!!!


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


لا يصــــــلح النـاس فوضى لا ســراة لهــم
ولا سراة إذا جْهّالهـــم ســـــــادوا
تهــــدى الأمــور بأهـــل الرأي ما صلــحت
فإن تولّـــت فبالإشـــرار تنقـــــاد
إذا تولى ســـراة النــــــــاس أمرهــــم
نما علـــى ذاك أمــر القـوم فــازدادوا
  #41  
قديم 29/06/2006, 07:00 PM
البحر الصامت البحر الصامت غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 23/06/2005
الإقامة: الوطـــ قلب ــن
المشاركات: 1,747
كان الأجدر بالمسؤليين والأولى بهم أن يقوموا بإعداد الكادر العماني الذي سيحل مكان العمالة الوافدة إعدادا جيدا وبأعداد كافية

أما أن تكون هكذا جزافا بدون تخطيط أو دراسة بدعوى حمى التعميين التي أصابتهم لهو التخبط بعينه

فالأمر مرفوض ولا يصب في الصالح العام .. وهذا ما سيتجلى في الأيام القادمة
  #42  
قديم 29/06/2006, 07:50 PM
جنّة جنّة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 12/06/2006
المشاركات: 48
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة hoope
بس أريد أعرف من طارح الموضوع أيش سالفته بالدفاع عن شركة النقل ولا موكل محامي ، أنا أؤكد لك بأن العماني سواء بوظيفة مدير أو بدرجة متدينة أثبت جدارته ، والقلة القليلة التي تتحدث عنها مامقياس وتعرف بأنه هناك من العمانين من يسوق طائرة ماباص وماحد قال أخاف أركب معه وماقالت شركة الطيران أخاف على الطائرات، وأما عن التعمين ماسمعت عن ركاب يمسكوا عن طريق وزارة القوى العاملةمن الباص عشان توظيف عماني وهذه الحالات تعملها الشرطة أو الجيش لاسباب أمنية وفي حالة كان العامل مامعه بطاقة عمل أومنتهية فترة يمكن تحويله للقوى العاملة لاتخاذ الإجراءات وغصبا على كل معارض للتعمين أقول نعم نعم نعم للتعمين
هو مو محامي للشركة أنا قلت قبل .. قلبي يقوللي إنه واحد من أصحاب الشركات التي تفضل الوافد الأجنبي في بلادنا .. المصيبة إنه مصمم يكرر أن هدفه طرح فكرة للحل من الأزمة القائمة حاليا في حافلات النقل ، وكل ما واحد يناقش في الموضوع على عكس وجهة نظره ، يعارض ويستهزأ .. عجبي

آخر تحرير بواسطة جنّة : 29/06/2006 الساعة 08:02 PM
  #43  
قديم 29/06/2006, 08:00 PM
جنّة جنّة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 12/06/2006
المشاركات: 48
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة شوقي عثمان
غريب جدا أمرك أخي تتهم طارح الموضوع بالسخرية والإستهزاء وها أنت الأن تتهمه هو بأنه من أصحاب الشركات.
لقد رد الأخ ميكافللي وبصراحه إنه ليس ضد التعمين مطلقا ولكن التعمين بدون خبرة بهذه الصورة لانقبله أبدا.فكيف تجازف بأرواح الناس؟؟؟؟؟؟
أكرر نحن مع التعمين وزيادة الرواتب ولكن الخبرة ضرورية.
أولا أنا ما أخوك أنا أختك .
ثانياً ما غريب إلا الشيطان .
ثالثاً الأغرب أن يأتي ابن بلد عماني صافي مخلص وما يتمنى شباب عمانيين يعملون بهذه المهنة متحجج بعدم وجود تدريب وتأهيل للعماني .
رابعاً هناك أمور تحصل في البلد ونجهلها ومن خلالها يتم اتخاذ القرارات الطارئة . وشكرا لكم

آخر تحرير بواسطة جنّة : 29/06/2006 الساعة 08:04 PM
  #44  
قديم 29/06/2006, 08:08 PM
صورة عضوية ميكافيلي
ميكافيلي ميكافيلي غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 08/01/2001
الإقامة: أنـــا غيــــــر
المشاركات: 13,365
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة جنّة
[COLOR="Purple]ثالثاً[/COLOR] أن يأتي ابن بلد عماني صافي مخلص
والله يا اختي ما حد بيناقض نفسه الا انتي .. كيف مخلص وصافي وما اريد المصلحه العامه ..

ممكن تقتبسين لي من كلامي وين كنت انا ضد عمل العمانيين ..

واتمنى انك تكوني لاحظتي (اليمين , الحلف) اللي قلته .. رغم عدم ضروره هذا الشيء ولكن لتأكيد هذا الأمر ...
هناك منتدى الشكاوي والأقتراحات تستطيعين الأستفسار .. اذا كانت لي علاقه من قريب او بعيد بأي شركه نقل .. وستقوم الاداره بالاجابه عليك ...
  #45  
قديم 29/06/2006, 08:17 PM
صورة عضوية ميكافيلي
ميكافيلي ميكافيلي غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 08/01/2001
الإقامة: أنـــا غيــــــر
المشاركات: 13,365
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة hoope
وتعرف بأنه هناك من العمانين من يسوق طائرة ماباص وماحد قال أخاف أركب معه وماقالت شركة الطيران أخاف

اهاااا .. جبت المثال الصحيح يا عزيزي ..

هل الطياريين .. درسوا طيران او تخرجوا من معاهد او جامعات خاصه بالطيران .. ودخلوا فتره تدريب خاصه لكل ما يمكن ان يحدث للطائره سواء عاصفه او مطبات جويه .. الخ
هل قام هؤلاء الطياريين بالتدرب اولا على المحاكي (جهاز تدريب افتراضي للطيران ) ثم الى الطيران ولوحده مع مدرب فقط لكي يتعلم الطيران وبعدها يكون مساعد طيار لفتره وبعدها طيار !!!

ليش عملوا هالربشه كلها .. ؟؟

لكي يقود طائراتنا .. طياريين عمانيين اكفاء نتشرف ونفتخر بهم .. ونركب معهم ونحن مطمئنين برعايه الله واجادتهم لوظيفتهم بحكم الخبره والتدريب ...




الان ..
الطيار يحمل المئات من الركاب
سائق الباص يحمل العشرات من الركاب

اذن .. يجب على السائق العماني ان يحصل على تدريب و دورات خاصه بالسواقه في المناطق الوعره !!
هذا كل ما قلناه !!!
  #46  
قديم 29/06/2006, 08:31 PM
جنّة جنّة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 12/06/2006
المشاركات: 48
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ميكافيلي
والله يا اختي ما حد بيناقض نفسه الا انتي .. كيف مخلص وصافي وما اريد المصلحه العامه ..

ممكن تقتبسين لي من كلامي وين كنت انا ضد عمل العمانيين ..

واتمنى انك تكوني لاحظتي (اليمين , الحلف) اللي قلته .. رغم عدم ضروره هذا الشيء ولكن لتأكيد هذا الأمر ...
هناك منتدى الشكاوي والأقتراحات تستطيعين الأستفسار .. اذا كانت لي علاقه من قريب او بعيد بأي شركه نقل .. وستقوم الاداره بالاجابه عليك ...
أخ ميكافيلي .. أنا ما أناقض نفسي لكن الظاهر ما فهمت عباراتي ؟؟؟ أن قصدت أن معقول إنك تكون عماني صافي أصيل وما تتمنى لإخوانك الخير . وقبل ما تذكرني باليمين/الحلف أتمنى تذكر نفسك يا طارح الموضوع ، وأخيرا ما يهمني إنت من تكون حتى أسأل عنك في السبلة الأخرى .
  #47  
قديم 30/06/2006, 03:56 AM
صورة عضوية **عامر**
**عامر** **عامر** غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/07/2002
المشاركات: 594
أشهد لك يا أخ ميكيافيلي بالرد السديد، وأقول لمن تسمي نفسها الجنة، أن ميكيافيلي من أهم من يتمنون الخير لهذا الوطن، وأرجو أن تعتذري عن ما كتبتي.
  #48  
قديم 30/06/2006, 12:07 PM
صورة عضوية الخطاب تيمور
الخطاب تيمور الخطاب تيمور غير متواجد حالياً
إداري
 
تاريخ الانضمام: 27/06/2000
الإقامة: يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث
المشاركات: 13,132
Arrow

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة جنّة
أخ ميكافيلي .. أنا ما أناقض نفسي لكن الظاهر ما فهمت عباراتي ؟؟؟ أن قصدت أن معقول إنك تكون عماني صافي أصيل وما تتمنى لإخوانك الخير . وقبل ما تذكرني باليمين/الحلف أتمنى تذكر نفسك يا طارح الموضوع ، وأخيرا ما يهمني إنت من تكون حتى أسأل عنك في السبلة الأخرى .
كلامك دليل إفلاس من الحجة ولو أراد ميكافيلي جوابك على حسب نظريتك (من كتب موضوع فهو صاحب المشكلة) وعليه إتهمتيه زوراً وبهتاناً بأنه أحد أصحاب تلك الشركات فدفاعك يكون لا بد أنك قريبة للوزير أو مأجورة

هذا رابط موضوع كتبته أتحدث فيها عن مشكلة مماثلة
  #49  
قديم 30/06/2006, 12:18 PM
شاوى البدو شاوى البدو غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/03/2000
الإقامة: تحـت السمـــــــره
المشاركات: 896

المصيبه الأخرى أن الأمر متروك للقطاع الخاص والقطاع الخاص جشع وصناع القرار متواطئين معه من حيث عملية الرواتب وحقوق العمال.

أرى بأن الحكومه تنشئ شركات تقوم بإدارتها وتدريب العمال فيها ومن ثم تطرحها للإكتتاب العام ولا بأس بأن تحتفظ بنسبه معينه فيها. ربما يحسب هذا الإتجاه بإنه إتجاه إشتراكي ولكن هذا هو لحماية حقوق المواطن العادي والوافد والعامل العماني.





  #50  
قديم 30/06/2006, 12:19 PM
صورة عضوية الخطاب تيمور
الخطاب تيمور الخطاب تيمور غير متواجد حالياً
إداري
 
تاريخ الانضمام: 27/06/2000
الإقامة: يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث
المشاركات: 13,132
Arrow

الوزارة حين تضع قراراتها تجعل فترة زمنية قبل تنفيذه ، وهنا في هذا الموضوع أضع اللوم على هذه الشركات والوزارة فلقد كان حري بالشركات التواصل مع الوزارة لجعل ضوابط وشروط على العماني المتقدم للوظيفة فالمسؤول الأول والأخير عن أية أرواح تزهق هي الشركة ، ولذا كان عليها أن تتواصل مع الوزارة لكي تتلافى موقف صعب كالذي حصل هنا وهو الإيقاف.

الوزارة أيضاً مخطئة فشروط قائد الحافلات والسيارات الكبيرة لا يتم إلا بعد مرور السائق بتدريبات تؤهله تولي زمام الأمور ، وعلى السائق أن يلزم بالمسؤولية حال ثبوت أنه قيادته تسببت في أية حادث قد يقع ، فالوزارة تفرض فرض على الشركة لكي تعمن هذه الوظيفة دون حساب لما قد يترتب على الشركة في حالة الحوادث ، ولكي لا يقال نتقول أو نفتري على العماني الواقع من شركات التأمين وأصحابها وما أحدثوا من ضجة مع الشرطة والمسؤولين لكي يرفعوا قيمة التأمين بسبب حواث سيارت المياه ثم الغاز والآن الحافلات والسيارات الكبيرة ، عدا أنهم سبب أزمة المرور فكل عماني يقود سيارة كبيرة هو في الخط الثالث للتجاوز وللسيارة أصوات عالية بسبب القيادة الرعناء والله المستعان.
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 09:28 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.