سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 14/11/2005, 02:58 PM
الطالع السعيد الطالع السعيد غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 09/07/2003
الإقامة: عمان
المشاركات: 1,532
عبد الفتاح عاشور يجيز الصلاة خلف الإباضية ويستنكر من يقول بخلاف ذلك

عنوان الفتوى: الصلاة في المذهب الإباضية
موضوع الفتوى: العقيدة
نص السؤال: ما مدى صحة مذهب الإباضية في الصلاة المتبع في سلطنة عمان؟ هل يجوز الصلاة وراء الإمام المتبع لهذا المذهب؟ جزاكم الله خيراً كثيرًا.

اسم المفتي: أ.د عبد الفتاح عاشور


الجواب: بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد..
فهذا مذهب لا يختلف كثيرًا عن مذاهب الأئمة المشهورين كالشافعي، وأبي حنيفة، ومالك وأحمد، ولا حرج على من صلَّى وهو متبع لهذا المذهب فصلاته صحيحة بحمد الله، ومن يصلي خلف من يتبع هذا المذهب فصلاته صحيحة، والواجب على المسلمين أن يتركوا هذه الخلافات، وأن يُوحِّدوا صفوفهم، فما بين المذاهب من اختلافات إنما هي اختلافات في الفروع لا في الأصول، وهذا من فضل الله على المسلمين. جزاكم الله خيرًا.

المصدر :http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528612624
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 14/11/2005, 03:38 PM
أبو ياسين أبو ياسين غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/03/2000
الإقامة: Oman - Muscat
المشاركات: 214
نسخة للمتوهبين !!
  #3  
قديم 14/11/2005, 04:02 PM
ألماسي ألماسي غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 25/08/2005
الإقامة: السعودية
المشاركات: 81
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها
  #4  
قديم 14/11/2005, 04:13 PM
عمر بن العزيز عمر بن العزيز غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/03/2005
الإقامة: دار النبي وصحابه
المشاركات: 482
اعتقد الخلاف على ما ذهب بعض العلماء أهل السنه عدم الصلاه خلف الاباضيه هو القول العلماء الاباضيه بخلق القران وعدم رؤية الباري في يوم القيامه

وهذا الكلام لا ينطبق على العوام انما على العلماء الاباضيه لنهم صرحو بذالك في كتبهم

ومع هذا فانا ولله الحمد الصلي مع الاباضيه ولا توجد اي مشكله عندي بتاتن
  #5  
قديم 14/11/2005, 04:38 PM
صورة عضوية longman
longman longman غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 05/05/2004
الإقامة: S.Q.U
المشاركات: 3,081
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها

الله يكبر عقلك ....
  #6  
قديم 14/11/2005, 04:43 PM
صورة عضوية فارس الليل
فارس الليل فارس الليل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/09/2000
الإقامة: ஐ◄███▓▒░░مسقط░░▒▓███►ஐ
المشاركات: 578
لا نحتاج لشهادة احد على صحة الصلاة خلفنا ومع ذلك نشكر هذا المفتي على تسامحه وحسن خلقه على خلاف البعض من الوهابية
  #7  
قديم 14/11/2005, 05:05 PM
al muthna al muthna غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/06/2005
المشاركات: 198
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عمر بن العزيز
اعتقد الخلاف على ما ذهب بعض العلماء أهل السنه عدم الصلاه خلف الاباضيه هو القول العلماء الاباضيه بخلق القران وعدم رؤية الباري في يوم القيامه

وهذا الكلام لا ينطبق على العوام انما على العلماء الاباضيه لنهم صرحو بذالك في كتبهم

ومع هذا فانا ولله الحمد الصلي مع الاباضيه ولا توجد اي مشكله عندي بتاتن
السلام عليكم اخي عمر
شكرا لمقالك وكثر الله من امثالك. فها نحن الاباضيه نصلي خلف السني حتى اولئك المتعصبون منهم فكلنا يسعى للم شمل هذه الامه والجيل الحالي من اهل السنه اقل تعصبا من الجيل الماضي ولا توجد اي خلافات بيننا بل البعض منهم يستفتي الشيخ أحمد الخليلي في اسئلته وما وسمعت منهم غير الاشادة به.
بالرغم من اختلافنا في بعض الامور العقائديه, الا انك لا تجد من الاباضيه من يفتي بعدم الصلاه خلف السني سواء كان العامي منهم او المتعلم فلماذا لا نجد نفس الشي عندكم. والله من وراء القصد. والسلام عليكم.
  #8  
قديم 14/11/2005, 06:06 PM
الايجابي الايجابي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/11/2004
المشاركات: 773
أصحاب المذهب الإباضي هم أقل المسلمين حركة في صلاتهم، وإذا خشع قلب المرء خشعت جوارحه كما هو معلوم، فلذلك فإن جواز الصلاة خلفهم لا يحتاج لفتوى.
  #9  
قديم 14/11/2005, 06:32 PM
ALHADHRAMI ALHADHRAMI غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/08/2005
المشاركات: 556
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها
اذا تريد تعرف من الخوارج فعليك بكتاب الاباضية في موكب التاريخ

وكتاب الاخ عامر الحجر الذي يتحدث عن روايات قتنة الدار لسيدنا عثمان وحروب الامام علي بن ابي طالب وهما الفصلين الثالث والخامس

تثقف قبل ما تنطق ولا انته مقلد فانه عندها عذر معروف
  #10  
قديم 14/11/2005, 06:33 PM
صورة عضوية *[الـعـالـم]*
*[الـعـالـم]* *[الـعـالـم]* غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/12/2004
المشاركات: 110
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها
كشف الحقيقة لمن جهل الطريقة (( للإمام نور الدين السالمي رضي الله عنه ))
قد كانت الأنوار في الاسلام *** للمصطفى وصحبه الكرام
وبعد الافتراق صارت فينا *** لم يذكوها في مخالفيـنا
ترى على قبـورنا عـيانا *** وهكـذا ترى على أحيانا
وهي على أهل الصلاح منا *** دون العصاة رحمة ومنا
ومن يرد تصديق هذا الخبر*** يصل الى بلادنا فيــنظر
يرى منالأنوار ما يستغرب *** وما به يوما تقضي العجب
وقد رأى المخالفون بعضـا *** منها فزادوا حسدا وبغضا.


هذا هو حال أهل الحق والاستقامة في عمان بعد الممات والحمد لله حق حمده .
  #11  
قديم 14/11/2005, 10:06 PM
أبو الدرداء أبو الدرداء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/10/2005
الإقامة: الغبيراء
المشاركات: 502
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة longman
الله يكبر عقلك ....

آمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
  #12  
قديم 14/11/2005, 10:18 PM
طلب طلب غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 18/03/2005
المشاركات: 22
اللهم وحد الأمة
  #13  
قديم 14/11/2005, 10:42 PM
الصخبر الصخبر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/11/2000
الإقامة: الغبيراء
المشاركات: 425
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها
ليش غير جائز؛ فنحن نصلي خلف خوارج العصر
والصلاة جائزة خلف كل بار وفاجر
فما بالك بأصحاب عقيدة صحيحة جعلت منهم أنوارا في الحياة وبعد الممات .

ثانيا إذا كان الخلاف في فروع العقيدة يمنع من الصلاة خلف المخالف فهذا يعني :-
+ عدم جواز صلاتكم خلف الأشعري لأنه يخالفكم في الصفات فهو معطّل في نظركم . والخلاف في خلق القرآن أهون لأن كثيرا من العلماء يراه خلاف لفظي فالكل متفق أنّ المعاني من عند الله .
+ عدم جواز الصلاة خلف الماتريدية لنفس السبب .
+ عدم جواز الصلاة خلف الزيدية لأنهم أيضا يخالفونكم في العقيدة .

وعموما لا ألومك فعلمائكم قد أفتوا بذلك والله المستعان .
  #14  
قديم 14/11/2005, 10:53 PM
صورة عضوية الغيثي1
الغيثي1 الغيثي1 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 01/02/2005
الإقامة: أرض الغيث
المشاركات: 1,423
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها
اللهم اهدي قومي فإنهم لايعلمون
  #15  
قديم 14/11/2005, 11:05 PM
صورة عضوية ابن النظر
ابن النظر ابن النظر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/03/2005
المشاركات: 290
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها
تاكد مما تكتب يرحمك الله فانك ستحاسب يوما لا ينفع فيه مالا ولا بنون إلا من اتى الله بقلبا سليم.
  #16  
قديم 14/11/2005, 11:26 PM
الصخبر الصخبر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/11/2000
الإقامة: الغبيراء
المشاركات: 425
اقتباس:
هذه بعض آراء أهل الحديث في المذاهب الإسلامية والتي تسمى عندهم بأهل البدع والمعطلة وهي ملخص روايات جمعها ابن بطة الحنبلي في كتابه " أصول السنة والدراية " علما أن أهل البدع عندهم ( القدرية + الأباضية + الزيدية + الشيعة الإمامية + الأشاعرة + الماتريدية + المعتزلة + الجهمية ) أو عموم من خالف خط أهل الحديث خاصة في تأويل الصفات ، هذا رأي أحد علماء " أهل الحديث + المشبهة + الحشوية + السلفية " سمهم كما تشاء ، حيث يذكر روايات في النهي عن إيواء المحدثين ملخصها :
• وجوب اللعنة عل من آوى محدثا أي مبتدعا.
• توقير أهل البدع أعانة على هدم الإسلام .
• النهي عن مؤاكلة أهل البدع ومشاورتهم وتوقيرهم .
• استحباب أكل اليهودي والنصراني ولا آكل مع صاحب بدعة .
• التحذير من أصحاب الخصومات ، والنهي عن مجالستهم .
• نهي الله موسى عن مجالسة أهل البدع .
• النهي عن مجالسة المفتونين فهم إما أن يفتنوا جليسهم ، أو يؤذوه في مجلسهم .
• من جلس مع صاحب بدعة لم يعط الحكمة .
• النهي عن مجالسة أهل القدر .
• الجلوس مع النصارى في بيعتهم أفضل من الجلوس في حلقة يتخاصم فيها الناس في الدين .
• استحباب تغميض العين إذا مر في طريق مبتدع حتى لا يرى ، وإذا شوهد الأفضل الرجوع لأن الشياطين محيطة به .
• منع السلف لزيارة المبتدع حتى يتوب ويظهر توبته .
• النهي عن الصلاة خلف المبتدعة وعن مناكحتهم وعن إتباع جنائزهم ، ولا يورث ، ولا تؤكل ذبائحهم .
إذن ليصلي الوهابي خلف الوهابي فقط على حسب هذا الرأي .
  #17  
قديم 14/11/2005, 11:37 PM
أبي الإسلام أبي الإسلام غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 06/11/2005
المشاركات: 35
انتبه لما تقول، و لا تهرف بما لا تعرف!!

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها
قال رسول الله (ص): (من أفتى مسألة أو فسّر رؤيا بغير علم، كمن وقع من السماء إلى الأرض فصادف بئرا لا قعر له، و لو أنه أصاب الحق). صدق رسول الله (ص)

فانظر هنا إلى التشبيه و خطورته، و تأمل في الحديث جيدا.

و انتبه أخي العزيز لما تقول و تكتب، و دع عنك الإفتاء فإن له أهله و ناسه منا و منكم. و بامكانك طبعا ابداء وجهات نظرك و مداخلاتك و آرائك في المواضيع المطروحة و لكن ابتعد عن الفتوى. فإن أفتى من هو مثلي و مثلك فماذا بقي لعلماء الأمة الأفاضل الأجلاء!!

وفقنا الله و إياكم لما يحب و يرضى..
  #18  
قديم 14/11/2005, 11:45 PM
ألماسي ألماسي غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 25/08/2005
الإقامة: السعودية
المشاركات: 81
انا مافتيت

انا اقول شخصيا اذا صليت خلف مبتدع لا ارتاح واعادتها افضل واسلم ! وان شاء الله لا يأتي يوم ونضطر للصلاة خلف مبتدع
  #19  
قديم 14/11/2005, 11:48 PM
صاحب المعروف صاحب المعروف غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/05/2003
المشاركات: 192
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها
يا الماسة أفضلش تصلي في بيتش يوم ما بايه تصليّ خلف أهل الحق والإستقامة
  #20  
قديم 14/11/2005, 11:48 PM
الـداهـيــة الـداهـيــة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 09/05/2004
الإقامة: حيــثُ أنا الآن
المشاركات: 3,023
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها
سبحان الله العالم يقول نعم وأنــت تقول لا...!!!!
  #21  
قديم 15/11/2005, 12:04 AM
أبي الإسلام أبي الإسلام غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 06/11/2005
المشاركات: 35
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ((( ويجب ))) إعادتها
إن لم يكن قصدك الإفتاء فتجنب (يجب)، و إلا فما معناها؟؟

مداخلاتي معك للحوار الهادف النافع ليس إلا.

"إنما نطعمكم لوجه الله، لا نريد منكم جزاء و لا شكورا"
  #22  
قديم 15/11/2005, 12:04 AM
سياسي خطير جدا سياسي خطير جدا غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 24/09/2002
المشاركات: 8,037

شكرا طارح الموضوع ..

أخوتي
دعوا هذا المدعو و شأنه .. ليصول و يجول ..
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ألماسي
انا مافتيت
انا اقول شخصيا اذا صليت خلف مبتدع لا ارتاح واعادتها افضل واسلم ! وان شاء الله لا يأتي يوم ونضطر للصلاة خلف مبتدع
أخي ..
لك دينك .. و للمسلمين دين
صلي خلف من تشاء ..
لن نزيد عن قول ..:
أنتظر حتى توزن حروفـك و أنـفـاسـك
  #23  
قديم 15/11/2005, 04:02 AM
صورة عضوية the scottish05
the scottish05 the scottish05 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/10/2005
الإقامة: سجن المؤمن
المشاركات: 179
Thumbs down

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو ياسين
نسخة للمتوهبين !!
لا لا لا بدينا نغلط .
  #24  
قديم 15/11/2005, 04:04 AM
صورة عضوية the scottish05
the scottish05 the scottish05 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/10/2005
الإقامة: سجن المؤمن
المشاركات: 179
Thumbs down

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها
لا لا لا بدينا نغلط .
  #25  
قديم 15/11/2005, 04:08 AM
صورة عضوية the scottish05
the scottish05 the scottish05 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/10/2005
الإقامة: سجن المؤمن
المشاركات: 179
Thumbs down

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة al muthna
السلام عليكم اخي عمر
شكرا لمقالك وكثر الله من امثالك. فها نحن الاباضيه نصلي خلف السني حتى اولئك المتعصبون منهم فكلنا يسعى للم شمل هذه الامه والجيل الحالي من اهل السنه اقل تعصبا من الجيل الماضي ولا توجد اي خلافات بيننا بل البعض منهم يستفتي الشيخ أحمد الخليلي في اسئلته وما وسمعت منهم غير الاشادة به.
بالرغم من اختلافنا في بعض الامور العقائديه, الا انك لا تجد من الاباضيه من يفتي بعدم الصلاه خلف السني سواء كان العامي منهم او المتعلم فلماذا لا نجد نفس الشي عندكم. والله من وراء القصد. والسلام عليكم.
كلام طيب ياأخي العزيز لا لا لا للتعصب المذهبي ياإخوان
  #26  
قديم 15/11/2005, 01:36 PM
الصخبر الصخبر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/11/2000
الإقامة: الغبيراء
المشاركات: 425
اقتباس:
كلام طيب ياأخي العزيز لا لا لا للتعصب المذهبي ياإخوان
قد ترضى جميع المذاهب بذلك إلا قرقة واحدة .
  #27  
قديم 15/11/2005, 03:48 PM
صورة عضوية Hallati
Hallati Hallati غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 16/10/2005
المشاركات: 62
أرجوا عدم الإطالة في مثل هذه مواضيع وحقيقة لا أعلم لماذا طرح الأخ الموضوع فضره أكثر من نفعة فليس الإباضية بحاجة إلى من يجيز الصلاة خلفهم (طبعا مع الشكر الوافر للدكتور).

ولكن الموضوع يشعل حساسية لا داعي لها.

أرجوا من الأخوة عدم الرد على الأخ ألماسي فكلامه غير ذي منطق هداه الله.


أبو ياسين أخي الحبيب لتقل خيرا أو.......

تحياتي
  #28  
قديم 15/11/2005, 04:39 PM
صورة عضوية roreme
roreme roreme غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/11/2005
المشاركات: 409
بارك الله فيكم أخواني
وأنا عن نفسي أحب أهل الحق
وكل من يسعى للم شمل المسلمين
ونبذ التفرقة وأصلي خلف المسلم الحق
سواء كان اباضي أو سني
فالمسلم أخو المسلم
وجزى الله المحسنين خيرا
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 01:15 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.