سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   السبلة الدينية (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=14)
-   -   عبد الفتاح عاشور يجيز الصلاة خلف الإباضية ويستنكر من يقول بخلاف ذلك (//om.s-oman.net/showthread.php?t=206019)

الطالع السعيد 14/11/2005 02:58 PM

عبد الفتاح عاشور يجيز الصلاة خلف الإباضية ويستنكر من يقول بخلاف ذلك
 
عنوان الفتوى: الصلاة في المذهب الإباضية
موضوع الفتوى: العقيدة
نص السؤال: ما مدى صحة مذهب الإباضية في الصلاة المتبع في سلطنة عمان؟ هل يجوز الصلاة وراء الإمام المتبع لهذا المذهب؟ جزاكم الله خيراً كثيرًا.

اسم المفتي: أ.د عبد الفتاح عاشور


الجواب: بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد..
فهذا مذهب لا يختلف كثيرًا عن مذاهب الأئمة المشهورين كالشافعي، وأبي حنيفة، ومالك وأحمد، ولا حرج على من صلَّى وهو متبع لهذا المذهب فصلاته صحيحة بحمد الله، ومن يصلي خلف من يتبع هذا المذهب فصلاته صحيحة، والواجب على المسلمين أن يتركوا هذه الخلافات، وأن يُوحِّدوا صفوفهم، فما بين المذاهب من اختلافات إنما هي اختلافات في الفروع لا في الأصول، وهذا من فضل الله على المسلمين. جزاكم الله خيرًا.

المصدر :http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528612624

أبو ياسين 14/11/2005 03:38 PM

نسخة للمتوهبين !!

ألماسي 14/11/2005 04:02 PM

يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها

عمر بن العزيز 14/11/2005 04:13 PM

اعتقد الخلاف على ما ذهب بعض العلماء أهل السنه عدم الصلاه خلف الاباضيه هو القول العلماء الاباضيه بخلق القران وعدم رؤية الباري في يوم القيامه

وهذا الكلام لا ينطبق على العوام انما على العلماء الاباضيه لنهم صرحو بذالك في كتبهم

ومع هذا فانا ولله الحمد الصلي مع الاباضيه ولا توجد اي مشكله عندي بتاتن

longman 14/11/2005 04:38 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها


الله يكبر عقلك .... :)

فارس الليل 14/11/2005 04:43 PM

لا نحتاج لشهادة احد على صحة الصلاة خلفنا ومع ذلك نشكر هذا المفتي على تسامحه وحسن خلقه على خلاف البعض من الوهابية

al muthna 14/11/2005 05:05 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة عمر بن العزيز
اعتقد الخلاف على ما ذهب بعض العلماء أهل السنه عدم الصلاه خلف الاباضيه هو القول العلماء الاباضيه بخلق القران وعدم رؤية الباري في يوم القيامه

وهذا الكلام لا ينطبق على العوام انما على العلماء الاباضيه لنهم صرحو بذالك في كتبهم

ومع هذا فانا ولله الحمد الصلي مع الاباضيه ولا توجد اي مشكله عندي بتاتن

السلام عليكم اخي عمر
شكرا لمقالك وكثر الله من امثالك. فها نحن الاباضيه نصلي خلف السني حتى اولئك المتعصبون منهم فكلنا يسعى للم شمل هذه الامه والجيل الحالي من اهل السنه اقل تعصبا من الجيل الماضي ولا توجد اي خلافات بيننا بل البعض منهم يستفتي الشيخ أحمد الخليلي في اسئلته وما وسمعت منهم غير الاشادة به.
بالرغم من اختلافنا في بعض الامور العقائديه, الا انك لا تجد من الاباضيه من يفتي بعدم الصلاه خلف السني سواء كان العامي منهم او المتعلم فلماذا لا نجد نفس الشي عندكم. والله من وراء القصد. والسلام عليكم.

الايجابي 14/11/2005 06:06 PM

أصحاب المذهب الإباضي هم أقل المسلمين حركة في صلاتهم، وإذا خشع قلب المرء خشعت جوارحه كما هو معلوم، فلذلك فإن جواز الصلاة خلفهم لا يحتاج لفتوى.

ALHADHRAMI 14/11/2005 06:32 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها

اذا تريد تعرف من الخوارج فعليك بكتاب الاباضية في موكب التاريخ

وكتاب الاخ عامر الحجر الذي يتحدث عن روايات قتنة الدار لسيدنا عثمان وحروب الامام علي بن ابي طالب وهما الفصلين الثالث والخامس

تثقف قبل ما تنطق ولا انته مقلد فانه عندها عذر معروف

*[الـعـالـم]* 14/11/2005 06:33 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها

كشف الحقيقة لمن جهل الطريقة (( للإمام نور الدين السالمي رضي الله عنه ))
قد كانت الأنوار في الاسلام *** للمصطفى وصحبه الكرام
وبعد الافتراق صارت فينا *** لم يذكوها في مخالفيـنا
ترى على قبـورنا عـيانا *** وهكـذا ترى على أحيانا
وهي على أهل الصلاح منا *** دون العصاة رحمة ومنا
ومن يرد تصديق هذا الخبر*** يصل الى بلادنا فيــنظر
يرى منالأنوار ما يستغرب *** وما به يوما تقضي العجب
وقد رأى المخالفون بعضـا *** منها فزادوا حسدا وبغضا.


هذا هو حال أهل الحق والاستقامة في عمان بعد الممات والحمد لله حق حمده .

أبو الدرداء 14/11/2005 10:06 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة longman
الله يكبر عقلك .... :)


آمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

طلب 14/11/2005 10:18 PM

اللهم وحد الأمة

الصخبر 14/11/2005 10:42 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها

ليش غير جائز؛ فنحن نصلي خلف خوارج العصر
والصلاة جائزة خلف كل بار وفاجر
فما بالك بأصحاب عقيدة صحيحة جعلت منهم أنوارا في الحياة وبعد الممات .

ثانيا إذا كان الخلاف في فروع العقيدة يمنع من الصلاة خلف المخالف فهذا يعني :-
+ عدم جواز صلاتكم خلف الأشعري لأنه يخالفكم في الصفات فهو معطّل في نظركم . والخلاف في خلق القرآن أهون لأن كثيرا من العلماء يراه خلاف لفظي فالكل متفق أنّ المعاني من عند الله .
+ عدم جواز الصلاة خلف الماتريدية لنفس السبب .
+ عدم جواز الصلاة خلف الزيدية لأنهم أيضا يخالفونكم في العقيدة .

وعموما لا ألومك فعلمائكم قد أفتوا بذلك والله المستعان .

الغيثي1 14/11/2005 10:53 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها

اللهم اهدي قومي فإنهم لايعلمون

ابن النظر 14/11/2005 11:05 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها

تاكد مما تكتب يرحمك الله فانك ستحاسب يوما لا ينفع فيه مالا ولا بنون إلا من اتى الله بقلبا سليم.

الصخبر 14/11/2005 11:26 PM

اقتباس:

هذه بعض آراء أهل الحديث في المذاهب الإسلامية والتي تسمى عندهم بأهل البدع والمعطلة وهي ملخص روايات جمعها ابن بطة الحنبلي في كتابه " أصول السنة والدراية " علما أن أهل البدع عندهم ( القدرية + الأباضية + الزيدية + الشيعة الإمامية + الأشاعرة + الماتريدية + المعتزلة + الجهمية ) أو عموم من خالف خط أهل الحديث خاصة في تأويل الصفات ، هذا رأي أحد علماء " أهل الحديث + المشبهة + الحشوية + السلفية " سمهم كما تشاء ، حيث يذكر روايات في النهي عن إيواء المحدثين ملخصها :
• وجوب اللعنة عل من آوى محدثا أي مبتدعا.
• توقير أهل البدع أعانة على هدم الإسلام .
• النهي عن مؤاكلة أهل البدع ومشاورتهم وتوقيرهم .
• استحباب أكل اليهودي والنصراني ولا آكل مع صاحب بدعة .
• التحذير من أصحاب الخصومات ، والنهي عن مجالستهم .
• نهي الله موسى عن مجالسة أهل البدع .
• النهي عن مجالسة المفتونين فهم إما أن يفتنوا جليسهم ، أو يؤذوه في مجلسهم .
• من جلس مع صاحب بدعة لم يعط الحكمة .
• النهي عن مجالسة أهل القدر .
• الجلوس مع النصارى في بيعتهم أفضل من الجلوس في حلقة يتخاصم فيها الناس في الدين .
• استحباب تغميض العين إذا مر في طريق مبتدع حتى لا يرى ، وإذا شوهد الأفضل الرجوع لأن الشياطين محيطة به .
• منع السلف لزيارة المبتدع حتى يتوب ويظهر توبته .
• النهي عن الصلاة خلف المبتدعة وعن مناكحتهم وعن إتباع جنائزهم ، ولا يورث ، ولا تؤكل ذبائحهم .
إذن ليصلي الوهابي خلف الوهابي فقط على حسب هذا الرأي .

أبي الإسلام 14/11/2005 11:37 PM

انتبه لما تقول، و لا تهرف بما لا تعرف!!
 
اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها

قال رسول الله (ص): (من أفتى مسألة أو فسّر رؤيا بغير علم، كمن وقع من السماء إلى الأرض فصادف بئرا لا قعر له، و لو أنه أصاب الحق). صدق رسول الله (ص)

فانظر هنا إلى التشبيه و خطورته، و تأمل في الحديث جيدا.

و انتبه أخي العزيز لما تقول و تكتب، و دع عنك الإفتاء فإن له أهله و ناسه منا و منكم. و بامكانك طبعا ابداء وجهات نظرك و مداخلاتك و آرائك في المواضيع المطروحة و لكن ابتعد عن الفتوى. فإن أفتى من هو مثلي و مثلك فماذا بقي لعلماء الأمة الأفاضل الأجلاء!!

وفقنا الله و إياكم لما يحب و يرضى..

ألماسي 14/11/2005 11:45 PM

انا مافتيت

انا اقول شخصيا اذا صليت خلف مبتدع لا ارتاح واعادتها افضل واسلم ! وان شاء الله لا يأتي يوم ونضطر للصلاة خلف مبتدع

صاحب المعروف 14/11/2005 11:48 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها

يا الماسة أفضلش تصلي في بيتش يوم ما بايه تصليّ خلف أهل الحق والإستقامة

الـداهـيــة 14/11/2005 11:48 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها

سبحان الله العالم يقول نعم وأنــت تقول لا...!!!! :rolleyes:

أبي الإسلام 15/11/2005 12:04 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ((( ويجب ))) إعادتها

إن لم يكن قصدك الإفتاء فتجنب (يجب)، و إلا فما معناها؟؟

مداخلاتي معك للحوار الهادف النافع ليس إلا.

"إنما نطعمكم لوجه الله، لا نريد منكم جزاء و لا شكورا"

سياسي خطير جدا 15/11/2005 12:04 AM


شكرا طارح الموضوع ..:)

:) أخوتي :)
دعوا هذا المدعو و شأنه .. ليصول و يجول ..
اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ألماسي
انا مافتيت
انا اقول شخصيا اذا صليت خلف مبتدع لا ارتاح واعادتها افضل واسلم ! وان شاء الله لا يأتي يوم ونضطر للصلاة خلف مبتدع

أخي ..
لك دينك .. و للمسلمين دين
صلي خلف من تشاء ..
لن نزيد عن قول ..:
أنتظر حتى توزن حروفـك و أنـفـاسـك

the scottish05 15/11/2005 04:02 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أبو ياسين
نسخة للمتوهبين !!

لا لا لا بدينا نغلط .

the scottish05 15/11/2005 04:04 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ألماسي
يصلي خلف خوارج ؟

حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها

لا لا لا بدينا نغلط .

the scottish05 15/11/2005 04:08 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة al muthna
السلام عليكم اخي عمر
شكرا لمقالك وكثر الله من امثالك. فها نحن الاباضيه نصلي خلف السني حتى اولئك المتعصبون منهم فكلنا يسعى للم شمل هذه الامه والجيل الحالي من اهل السنه اقل تعصبا من الجيل الماضي ولا توجد اي خلافات بيننا بل البعض منهم يستفتي الشيخ أحمد الخليلي في اسئلته وما وسمعت منهم غير الاشادة به.
بالرغم من اختلافنا في بعض الامور العقائديه, الا انك لا تجد من الاباضيه من يفتي بعدم الصلاه خلف السني سواء كان العامي منهم او المتعلم فلماذا لا نجد نفس الشي عندكم. والله من وراء القصد. والسلام عليكم.

كلام طيب ياأخي العزيز لا لا لا للتعصب المذهبي ياإخوان

الصخبر 15/11/2005 01:36 PM

اقتباس:

كلام طيب ياأخي العزيز لا لا لا للتعصب المذهبي ياإخوان
قد ترضى جميع المذاهب بذلك إلا قرقة واحدة .

Hallati 15/11/2005 03:48 PM

أرجوا عدم الإطالة في مثل هذه مواضيع وحقيقة لا أعلم لماذا طرح الأخ الموضوع فضره أكثر من نفعة فليس الإباضية بحاجة إلى من يجيز الصلاة خلفهم (طبعا مع الشكر الوافر للدكتور).

ولكن الموضوع يشعل حساسية لا داعي لها.

أرجوا من الأخوة عدم الرد على الأخ ألماسي فكلامه غير ذي منطق هداه الله.


أبو ياسين أخي الحبيب لتقل خيرا أو.......

تحياتي

roreme 15/11/2005 04:39 PM

بارك الله فيكم أخواني
وأنا عن نفسي أحب أهل الحق
وكل من يسعى للم شمل المسلمين
ونبذ التفرقة وأصلي خلف المسلم الحق
سواء كان اباضي أو سني
فالمسلم أخو المسلم
وجزى الله المحسنين خيرا


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 03:10 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.