سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 22/08/2006, 11:32 AM
u_need_islam u_need_islam غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2006
المشاركات: 153
(الجمعية الخيرية للاستقامة الاسلامية في مالي) رسالة لكل غيور على دينه

بسم الله الحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
أما بعد فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

فهذا نداء أخوي صادق نوجهه عبر :
(الجمعية الخيرية للاستقامة الاسلامية في مالي)
(A.B.D.I.M)

الى كل مسلم غيور والى كل من يرغب بالمشاركة معنا في ميدان الأعمال الخيرية والى كل من يستجيب لنداء الله عزوجل في ظل المسارعة الى مغفرة من الله ورضوان والى جنة عرضها السموات والارض أعدت للمتقين طبقا لقوله تعالى ( وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والارض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين)
وقوله تعالى ( والذين يؤتون ما اتوا وقلوبهم وجلة أنهم الى ربهم راجعون أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون )


أخي المسلم هل فكرت يوما في حياتك عن أوضاع اخوانك المسلمين الذين يعانون من ويلات الفقر وضنك المعيشة ؟
هل تريد أن تساعد أولاد المسلمين على حفظ كتاب الله تعالى في أسرع وقت ممكن ؟
وهل تريد أن تشاطر داعية من دعاة الحق والاستقامة في تحمل أعباء الدعوة حتى يبلغها للناس بسهولة ؟
وهل تود ان تساهم في دعم معلم للقران في مجال تعليمه للأطفال؟
وهل ترغب في المساعدة على توفير مياه صالحة للشرب في مناطق المسلمين ؟
وهل ترغب في تقديم يد المساعدة في مجال الانشطة التي تهدف الى نشر الحق والاستقامة في شتى بلدان العالم ؟

وهل... وهل ... وهل؟؟

أخي المسلم هذه بعض الانشطة والاقتراحات التي نسعى لتحقيقها مستعينيين فيها بالله تعالى وثم بمساهماتكم الخيرية وتبرعاتكم المباركة :
1- كفالة داعية اسلامي بقيمة مائتي دولار شهريا ( 77 ريال عماني).
2- كفالة طالب يقرأ القران ويحفظه في مدة أربع سنوات بقيمة خمسمائة دولار سنويا ( 193 ريال عماني).
3- قيمة ايجار لجمعية الاستقامة بمبلغ قدره مائتي دولار شهريا (77 ريال عماني).
4- بناء مبنى للتعليم باللغة العربية والعلوم الاسلامية بقيمة ألفي دولار (770 ريال عماني).
5- شراء سيارة خاصة لنقل الدعاة الى أماكن الدعوة بقيمة ثمانية الاف دوزلار (3088 ريال عماني).
6- كفالة يتيم يقرأ القران بقيمة مائة دولار شهريا (39 ريال عماني).
7- تكملة بناء جامع للاستقامة في مدينة (باماكو) يسع لعدد تسعمائة مصل بقيمة أربعة وعشرين ألف دولار (9264 ريال عماني).
8- بناء مسجد تابع للاستقامة يسع لعدد مائة مصل بقيمة عشرين ألف دولار (7720 ريال عماني).
9- حفر بئر متوسط العمق لتوفير مياه صالحة للشرب بقيمة ألف دولار (400 ريال عماني).
10- ايجاد صنبور للمياه الصالحة للشرب في المناطق القاحلة بقيمة ستة الاف دولار (2316 ريال عماني).

أخي تفكر في هذا التوجيه النبوي الشريف حيث يقول صلى الله عليه وسلم ( من لم يهتم لأمر المسلمين فليس منهم) أين أنت من هؤلاء وأين موقفك من هذا الأمر النبيل وفقنا الله جميعا الى ما فيه الخير والسعادة في الدارين.

هذا ولكل من يرغب أن يساهم في هذا المجال الخيري فعليه أن يتصل معنا على هذه العناويين :
1- في سلطنة عمان : الشيخ زاهر بن خليفة العلوي ص ب : 816 الرمز البريدي 112 روي مسقط فاكس 24567363 نقال : 99358495

2- في جمهورية مالي : الجمعية الخيرية للاستقامة الاسلامية في مالي
ص ب : 2234 هاتف 002236732773

ولتحويل المبالغ والتبرعات بالتعاون مع بنك مسقط الدولي كما يلي :
الحساب البنكي :
CITIBANK NEWYORK III WALL STREET 10-043 NY
COMPTE No 360.75.661
CORRESPONDANT: BANQUE INTERNATIONALE
DU MALI B.I.M.S.A BAMAKO BOLIBANA
COMPTE No = 21134359323A
MR. KANE. C. A.


وهاكم هذا الرابط الذي يعرف بمؤسس الجمعية الشيخ أحمد كان:
http://om.s-oman.net/showthread.php?t=267406

آخر تحرير بواسطة u_need_islam : 22/08/2006 الساعة 11:35 AM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 22/08/2006, 11:42 AM
u_need_islam u_need_islam غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2006
المشاركات: 153
أرجوا التثبيت من قبل المشرفين وذلك حتى يتأتي قراءة الموضوع لأكثر عدد ممكن من رواد السبلة فان اخواننا في جمعية الاستقامة بمالي في أشد الحاجة لمساعدتنا لانهم ما زالوا في بداية الطريق والصعوبات التي يواجهونها تزيد يوما بعد يوم وليس عندهم دخل مادي الا ما يصلهم من مساعدات من عماننا الحبيبة ......

والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه وما نقص مال عبد من صدقة .......

جزاكم الله خيرا
  #3  
قديم 22/08/2006, 12:28 PM
خادم الإسلام خادم الإسلام غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 28/01/2006
المشاركات: 23
نرجو التثبيت
  #4  
قديم 22/08/2006, 03:11 PM
u_need_islam u_need_islam غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2006
المشاركات: 153
للرفع
  #5  
قديم 23/08/2006, 09:05 AM
u_need_islam u_need_islam غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2006
المشاركات: 153
السلام عليكم ورحمة الله

أخوتي في الله
ان لطرح هذا الموضوع أهداف كثيرة أذكر منها
1- التعاون على البر والتقوى.
2- نشر الحق الذي سيظهر رغم كيد المبطلين وركون المتهاونين.
3- ابداء المشورة منكم وسرد اقتراحاتكم في في طريقة جمع التبرعات.

فهناك طرقتين لجمع التبرعات
طريقة مباشرة بارسال التبرعات سواءا كانت مالية ( الحاجة اليها أكثر ) أو عينية (وسنناقش طريقة توصيلها اليهم) .
وطريقة غير مباشرة بنشر هذا الاعلان بين طالبي الخير والثواب من عند الله ومناقشة الاقتراحات في كيفية جمع التبرعات.

وأريد ان أؤكد لكم ان حاجة أخواننا في جمعية الاستقامة في مالي ماسة وصعبة بسبب أن القائمين على الجمعية وعلى رأسهم الشيخ الجليل أحمد كان لا يملكون من الدخل المادي الا من الزراعة والرعي وهم مشغلون بالدعوة والتعليم ومساعدة الناس الذين بلغت منهم صعوبة العيش مبلغا عظيما لا يعلمة الا الله.
  #6  
قديم 23/08/2006, 02:43 PM
قنبلة ذرية قنبلة ذرية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/05/2004
المشاركات: 1,495
ونحن نشارك الرأي في مساعدتهم وبالسرعة الممكنة حيث التقيت بواحد من الاخوة الذي زار مالي وسألته عن الأنشطة والبرامج التي تمارسها جمعية الاستقامة مالي وقال لي أولا أن أعضاء الجمعية كلهم متحدين ومتعاونين كلمتهم واحدة، وثانيا استطاعت الجمعية توحيد صفوف المذاهب في مالي وأصبحت جمعية الاستقامة في مالي لها السبق في هذا الأمر علاوة على ذلك فإنها تدير نظام التعاون بين المذاهب وفرحت الحكومة بهذا الخبر السار التي طالما عانت من جراء المشاكل بين المسلمين بسبب التناحر المذهبي. فهنيئا للدعاة الذين وصلوا مالي من عمان ورسالتهم السمحة هي التي خلت الشيخ أحمد كان يتبع هذا الأسلوب الطيب بارك الله في الجميع. وهنيئا لجمعية الاستقامة العالمية التي تسهر الليالي بمعاونة فروعها في مختلف الدول وقد التقينا بالشيخ زاهر مرارا وكما عهدناه دائما متفائل ودائما مبتسم ويتقبل النصيحة ويأخذ بأراء الآخرين ولم نجده متعصبا ويمارس أعماله بحكمة هو ومعاونيه فهنئيا لهم وياليتنا نكون معهم في هذا العمل الجليل فنفوز فوزا عظيما.
وأيضا في يوم من الأيام كنت في مكتبة الظامري في السيب والتقيت بالشيخ طالب صاحب المكتبة كان يرتب بعض الكتب في الكراتين وسألته هل نويت تغلق المكتبة قال لي لا وإنما هذه الكتب أرسلها إلى معهد الاستقامة بزنجبار وتنزانيا وبروندي ومالي. ثم سألته هل هذه الكتب اشتروها؟ قال لا إنها مجانا من المكتبة لإخواننا المسلمين في الدول الإفريقية. ثم سألته كيف عرفهم؟ فقال بسبب زياراتي المتكررة في بعض الدول وكذلك مجالستي مع الشيخ زاهر وحبه لمعاونته في بث الدعوة الإسلامية السمحة في الدول الإفريقية.
  #7  
قديم 23/08/2006, 03:07 PM
شيخ المجاهدين شيخ المجاهدين غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/02/2005
المشاركات: 355
نعم أخواني بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير إن شاء الله
بالنسبة للتبرعات العينية فإن مكتبة الضامري تستقبل هذه التبرعات أيا كانت وقد ذهبت بنفسي ورأيت ذلك والحمد لله
فمن هنا أدعو كل مسلم بالمسارعة في في هذه الصدقات ولكم ألأجر والثواب الجزيل إن شاء الله
والسلام عليكم
  #8  
قديم 23/08/2006, 04:24 PM
u_need_islam u_need_islam غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2006
المشاركات: 153
أخي المتسمي بقنبلة ذرية جعلك الله قنبلة ذرية على كل عدو لهذا الدين...
هذا هو سوق الاخرة للذين رضي الله عنهم وقد تبرع أحد الأخوة بألف ريال عماني وكان يمكن أن يضع هذا المبلغ في مشروع تجاري أو غيره ولكنها التضحية في سبيل اعلاء كلمة الله فما أعظمه من شرف .

أخي شيخ المجاهدين بارك الله فيك ورزقك الشهادة في سبيله ...

ولكن يا أخوة هناك مشكلة الفتور وتضائل الحماس في نشر هذا الدين وهذا مرض شفاءه بيد الله وثم بتكاتف الجميع وتذكير بعضهم البعض ...

وأريد ان أطرح اقتراح وأعرف رأيكم فيه
هذا الاقتراح هو عبارة عن تنظيم ومتابعة التبرعات لهذه الجمعية المباركة في مالي بتأسيس لجنة تسمى بـ (لجنة جمع التبرعات للجمعية الخيرية للاستقامة في مالي) وهذه اللجنة يجب ان تمر بمراحل
أولا : جمع أعضاء للجنة ( ومن يريد أن يشارك فما عليه الا ان يعلن هنا ).
ثانيا : تنظيم اعمال اللجنة ورسم خطة زمنية قابلة للتجديد في جمع التبرعات .
ثالثا : القيام بأعمال جمع التبرعات عن طريق التعريف بالجمعية وأهدافها.

وغيرها مما ستناقشه اللجنة لا حقا عن اشتراك الاعضاء ونريد أكبر عدد من الاعضاء.


ملاحظة : الجمعية مصرحة من الدولة .
  #9  
قديم 23/08/2006, 05:03 PM
قنبلة ذرية قنبلة ذرية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/05/2004
المشاركات: 1,495
الرأي عندي أن المبالغ التي يتم جمعها كلها ترسل عن طريق قناة واحدة لسهولة المتابعة وهذه القناة هي جمعية الاستقامة العالمية برئاسة الشيخ زاهر وأصحابه حتى لا تتشتت الجهود. وحسب علمي من هذا الشخص أن لديه أولويات في إقامة المشاريع الخيرية في إفريقيا وأنا بدأت بإعطائه لو الشي البسيط بعد هذا الإعلان المبارك من أخينا يو نيد إسلام بارك الله فيه.كما أن هذا الشخص يهتم كثيرا بالجالية العمانية في شرق إفريقيا حتى يبقوا على هويتهم الأصلية وفكرهم الذي سينير الكون بإذن الله تعالى
  #10  
قديم 23/08/2006, 08:01 PM
صورة عضوية الغيثي1
الغيثي1 الغيثي1 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 01/02/2005
الإقامة: أرض الغيث
المشاركات: 1,423
والدال على الخير كفاعله
  #11  
قديم 24/08/2006, 02:56 PM
صورة عضوية *سعيد*
*سعيد* *سعيد* غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 14/01/2003
المشاركات: 73
عندما يكون الهدف نبذ التعصب المذهبي الجائر واجتماع المسلمين تحت مظلة الوحدة الإسلامية ومساعدة الفقراء ونشر التصور الصحيح للإسلام فلا شك أنه من الواجب على كل مقتدر أن يساهم..

بارك الله فيكم اخوتي وأسأل الله أن يعيننا بأن نساهم بما يمكن، فالله تعالى يقول: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شيء فان الله به عليم)
  #12  
قديم 24/08/2006, 05:01 PM
قنبلة ذرية قنبلة ذرية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/05/2004
المشاركات: 1,495
نحن في السيب في هذه الفترة أين نرسل المساعدات في السيب
  #13  
قديم 25/08/2006, 07:42 AM
u_need_islam u_need_islam غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2006
المشاركات: 153
أخي قنبلة ذرية
نعم في النهاية المبالغ والتبرعات ستصل للجمعية عن طريق نفس القناة ولكن اللجنة المقترحة وظيفتها تجميع التبرعات عن طريق أعضاء نشطاء وثم توصل للقائمين على الجمعية ..
أما بالنسبة عن سؤالك لكونك موجود في السيب وتريد التبرع فأفضل طريقة الاتصال بالشيخ زاهر وهو سيفيدك باذن الله.
  #14  
قديم 25/08/2006, 08:57 PM
قنبلة ذرية قنبلة ذرية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/05/2004
المشاركات: 1,495
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة u_need_islam
أخي قنبلة ذرية
نعم في النهاية المبالغ والتبرعات ستصل للجمعية عن طريق نفس القناة ولكن اللجنة المقترحة وظيفتها تجميع التبرعات عن طريق أعضاء نشطاء وثم توصل للقائمين على الجمعية ..
أما بالنسبة عن سؤالك لكونك موجود في السيب وتريد التبرع فأفضل طريقة الاتصال بالشيخ زاهر وهو سيفيدك باذن الله.
اتصلت بالشيخ زاهر وسألته عن الخبر الذي نزل في سبلة العرب وقال لي ليس لديه خبر وقال لا بأس إذا كان سيأتي بنتيجة لمساعدة المسلمين المضطهدين من قبل النصارى واليهود في إفريقيا. وسألته كم عدد الأشخاص الذين اتصلوا به لتقديم مساعداتهم فقال امرأة واحدة فقط وهي تعتزم كفالة مدرس لتعليم القرآن الكريم. في الحقيقة حزنت كثيرا جدا لأنه منذ نزول هذا الخبر إلى يومنا هذا فقط إمرأة واحدة هي التي اتصلت بالشيخ زاهر!!!! بارك الله فيها وفي ميزان حسناتها. أين أنتم يا مسلمين الغيورين على هذا الدين؟!!!!!
  #15  
قديم 26/08/2006, 08:55 AM
u_need_islam u_need_islam غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2006
المشاركات: 153
أخي العزيز قنبلة ذرية
بارك الله فيك وكثر من أمثالك
أخي للأسف هذا واقعنا فكثير من الناس تأخذه الحماسة لفعل الشيء وثم سرعان ما تخمد عزيمته ..
فالواجب علينا تذكير بعضا البعض ومحاولة معرفة الخلل ووضع الحلول التي تأتي بالاستعانة بالله وثم التعاون الأخوي بين المسلمين ..
ولكن ما رأيك في تأسيس اللجنة التي سنكون أنا وأنت أحد أعضائها وسنحاول زيادة الأعضاء وثم نقوم بجمع التبرعات عن طريق تعريف الناس بالجمعية سواءا كان شفويا أو عن طريق نشر الاعلان في المساجد وبين أهل الخير.....

وسنحاول ادخال أعضاء من مختلف الولايات حتي تتوسع رقعة التبرعات التي سنوصلها للشيخ زاهر أو أرسالها مباشرة للشيخ أحمد كان...
  #16  
قديم 26/08/2006, 10:57 AM
قنبلة ذرية قنبلة ذرية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/05/2004
المشاركات: 1,495
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة u_need_islam
أخي العزيز قنبلة ذرية
بارك الله فيك وكثر من أمثالك
أخي للأسف هذا واقعنا فكثير من الناس تأخذه الحماسة لفعل الشيء وثم سرعان ما تخمد عزيمته ..
فالواجب علينا تذكير بعضا البعض ومحاولة معرفة الخلل ووضع الحلول التي تأتي بالاستعانة بالله وثم التعاون الأخوي بين المسلمين ..
ولكن ما رأيك في تأسيس اللجنة التي سنكون أنا وأنت أحد أعضائها وسنحاول زيادة الأعضاء وثم نقوم بجمع التبرعات عن طريق تعريف الناس بالجمعية سواءا كان شفويا أو عن طريق نشر الاعلان في المساجد وبين أهل الخير.....

وسنحاول ادخال أعضاء من مختلف الولايات حتي تتوسع رقعة التبرعات التي سنوصلها للشيخ زاهر أو أرسالها مباشرة للشيخ أحمد كان...
رأي ياشيخي أنك تتصل بالشيخ زاهر وتجلس معه ربما عنده رأي آخر في هذا الأمر بارك الله فيك وكثر الله من أمثالك
  #17  
قديم 29/08/2006, 03:23 PM
صورة عضوية عماني جدا
عماني جدا عماني جدا غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 05/10/2004
الإقامة: الباطنة / مسقط
المشاركات: 3,801
لماذا لا يوجد حساب في أحد البنوك العمانية ..
  #18  
قديم 30/08/2006, 08:41 AM
u_need_islam u_need_islam غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2006
المشاركات: 153
سأرد عليك قريبا بعد الاستفسار
لعل هناك حساب ونحن لا نعرفه
جزاك الله خيرا
  #19  
قديم 30/08/2006, 12:30 PM
قنبلة ذرية قنبلة ذرية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/05/2004
المشاركات: 1,495
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة u_need_islam
سأرد عليك قريبا بعد الاستفسار
لعل هناك حساب ونحن لا نعرفه
جزاك الله خيرا
حسب علمي هناك حسابات في عدة بنوك للجمعية ونرجو منكم الاتصال بالشيخ زاهر بارك الله فيكم
  #20  
قديم 02/09/2006, 02:25 PM
شيخ المجاهدين شيخ المجاهدين غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/02/2005
المشاركات: 355
حبذا لو ترسل نسخة للسبلة العامة
  #21  
قديم 02/09/2006, 02:28 PM
شيخ المجاهدين شيخ المجاهدين غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/02/2005
المشاركات: 355
ساعدوا في نشر هذه المعلومات في مواقع مختلفة
  #22  
قديم 02/09/2006, 09:46 PM
قنبلة ذرية قنبلة ذرية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/05/2004
المشاركات: 1,495
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة شيخ المجاهدين
حبذا لو ترسل نسخة للسبلة العامة
نشاركك الرأي لأهمية هذا الأمر متمنيا لهم دوام التوفيق
  #23  
قديم 03/09/2006, 10:04 AM
u_need_islam u_need_islam غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2006
المشاركات: 153
أخي العزيز شيخ المجاهدين
شكرا لاقتراحك الطيب
وقد تم تنفيذه ولكن لا أعلم ان كان سيثبت في السبلة العامة أو لا
سائلا من الله العلي القدير ان يوفقنا لما فيه الخير في الدنيا والاخرة
  #24  
قديم 04/09/2006, 04:48 PM
قنبلة ذرية قنبلة ذرية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/05/2004
المشاركات: 1,495
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة u_need_islam
أخي العزيز شيخ المجاهدين
شكرا لاقتراحك الطيب
وقد تم تنفيذه ولكن لا أعلم ان كان سيثبت في السبلة العامة أو لا
سائلا من الله العلي القدير ان يوفقنا لما فيه الخير في الدنيا والاخرة
ممكن تعطينا أرقام حسابات جمعية الاستقامة العالمية؟
  #25  
قديم 11/09/2006, 06:09 AM
قنبلة ذرية قنبلة ذرية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/05/2004
المشاركات: 1,495
وجدت موضوع مكتوب عن جمعية الاستقامة في موقع المجرة ولكن لا أعرف كيف أعمل الرابط هنا. أرى مهم يعمل ربط مع هذا الموضوع وشكرا
  #26  
قديم 14/09/2006, 12:03 PM
قنبلة ذرية قنبلة ذرية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/05/2004
المشاركات: 1,495
{ دور فقهاء الإباضية في إسلام مملكة مالي }للدكتور أحمد الياس حسين
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
يسرني أن أعرض عليكم هذا البحث القيم للدكتور أحمد الياس حسين كلية الأداب ، جامعة الخرطوم والذي تناول من خلاله دور من الادوار التاريخية والدعوية التي قام بها السادة علماء الإباضية الأجلاء في سبيل نشر هذا الدين العظيم ومبادئه السمحة الداعية إلى الخلق الحميد والمثل العليا ، ولا يسعني ألا الاشادة بالدكتور أحمد الياس حسين على هذه النزاهة الطيبة في عرضه للمواضيع المتعلقة بالمذهب الإباضي في الكثير من المجالات خاصتاً التاريخية منها .


مقدمة

تهتم هذه الدراسة بتاريخ مملكة مالي في الفترة السابقة لظهورها كإمبراطورية في القرن الثالث عشر الميلادي وذلك عن طريق الربط بين الروايات المحلية ــ التي جمعها الباحثون المهتمون بدراسات غرب أفريقيا ،، عن ملوك مالي وبين ما ورد في المصادر العربية وبخاصة المصادر الإباضية بهدف محاولة التوصل تحديد تاريخ قيام تلك المملكة وطرح بعض الفرضيات حول اتصالات الإباضية المبكرة بها ودورهم في إسلام ملوكها .

قيام مملكة مالي :

لا تزال المعلومات حول المراحل المبكرة لقيام مملكة مالي قاصرة على إعطاء فكرة واضحة لتاريخ تلك الفترة ، والمصادر الأساسية التي اعتمد عليها الباحثون في تاريخ مالي المبكر قبل عصر الإمبراطورية هي بعض المعلومات التي استخلصوها من التراث المحلي المتداول بين مجموعات المالنكي مؤسس المملكة .

وقد اتفق أغلب المؤرخين على تتبع أطوار ظهور مملكة مالي على مرحلتين :
أولهما مرحلة الزعامات الشمالية ، وتذكر الروايات المحلية أن هناك أسرتين توليتا الحكم في تلك الفترة هما أسرة التراورا (Traora) وأسرة كوناتي ( Conate) أو كامارا (Kamara).
والمرحلة الثانية ، هي التي نمت فيها مالي في الجنوب حتى أصبحت إمبراطورية قوية تحت أسرة كيتا .

ويؤرخ لبداية هذه الفترة بنهاية القرن الحادي عشر أو منتصف القرن الثاني عشر الميلادي ، وهو التاريخ نفسه ، الذي يحدد به نهاية فترة زعامات المرحلة الأولى في الشمال ، وتحديد تاريخ ظهور زعامات الشمال غير واضح ولكن لا يرجع إليه في الغالب قبل القرن العشر الميلادي (1).

وهذه الآراء تعطي تواريخاً متأخرة لتطور زعامات المالنك في الشمال وفي الجنوب ، لأن مجمل هذه الآراء لا يرجع إلى ما قبل منتصف القرن العشر الميلادي بصورة قاطعة بل ينحصر بين القرنين العاشر والثاني عشر الميلاديين ، وليس هناك تركيز على المرحلة السابقة لذلك وهي الفترة التي قطعت مالي شوطاً بعيداً من التطور قبل القرن الحادي عشر الميلادي بل تطورت بعض الزعامات إلى ممالك وساهمت بدورها في تاريخ غرب أفريقيا إلى جانب شقيقاتها غانة وكوكو وكانم .

إن تطور ممالك غرب إفريقيا ارتبط ارتباطاً وثيقاً ينمو العلاقات مع شمال إفريقيا غبر الصحراء ، وقد ارتبط تطور العلاقات بالتجارة وكان لذلك النشاط التجاري الكبير دوره في توطيد أركان مملكة السوننك في مرحلتها الأولى في أودغست ثم في مرحلتها الثانية بعد انتقالها جنوباً إلى كومبي صالح في منتصف القرن الثامن الميلادي (2).

ورغم إننا نفتقد المعلومات عن تجمعات المالنك في الفترة التي ظهرت فيها مملكة السوننك ( غانة) إلا أن الأوضاع العمة في المنطقة يمكن أن تلقي بعض الضوء على تلك الحقبة ، فقد توصل السوننك ( الفرع الشمالي لمتكلمي لغة الماندي ) إلى تطوير أساليب حياتهم الاقتصادية والسياسية فظهرت مملكتهم غامة في النصف الأخير من الألف الأول الميلادي ، وانتظمت علاقاتهم التجارية معبر الصحراء شمالاً فاتصلوا بحوض البحر المتوسط .

وكانت علاقات السوننك بالجنوب قوية من أجل التجارة ، لأن أغلب السلع التي اعتمدت عليها تجارتهم تتواجد على أرضي المالنك في الجنوب بما في ذلك السلعة الرئيسية وهي الذهب ، وقد أثبتت أعمال التنقيب الآثاري أن المناطق الواقعة بين أعالي السنغال والنيجر كانت مرتبطة بتجارة الصحراء منذ بداية الألف الميلادي الأول (3) ، وكان السوننك دائمي التحرك جنوباً لعوامل الجفاف التي بدأت تظهر في الجزء الغربي من الصحراء الكبرى وللضغط الذي تعرضوا له من القبائل البدوية بعد ظهور الجمل في الصحراء نحو نهاية النصف الأول من الألف الأول للميلاد (4) .

كل ذلك يوضح ارتباط منطقة أعالي نهري السنغال والنيجر ــ حيث عاش المالنك ــ ارتباطاً وثيقاً بحضارات السوننك ووصول المؤثرات الحضارية من حوض البحر المتوسط . وقد هيأت تلك الأوضاع المناخ الملائم لتطور مجتمعات المالنك ، ومن المحتمل أن تنظيماتهم السياسية قد بدأت في التطور منذو منتصف الألف الأول للميلاد حتى تتمكن تلك التجمعات من تنظيم تجارة الذهب .

ولا شك أن مجتمعات المالنك قد استفادت كثيراً في بناء تنظيماتها من الهجرات التي وصلت إلى إقليمهم والتي لم تقتصر على العناصر السوننكية فقط ، بل وصلت أيضاً بعض العناصر اليهودية التي ساهمت مجموعة منها في قيام مملكة غانة في الشمال . وتدل إشارات المؤلفات العربية إلى قدم تلك الهجرات لدرجة ذوبانها في المجتمعات المالنكية (5) .
  #27  
قديم 14/09/2006, 12:38 PM
u_need_islam u_need_islam غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2006
المشاركات: 153
شكر أخي على هذه المعلومات القيمة
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 03:43 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.