سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الإجتماعية والتربوية > سبلة التعليم

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 17/06/2006, 09:13 PM
صورة عضوية الآثار
الآثار الآثار غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 03/01/2003
المشاركات: 4
بين مدارس الواجهة و المدارس المنسية

بين مدارس الواجهة والمدارس المنسية فرق شاسع وبون واسع سواء في مخيلة من يصنعون هذا الحال في المدارس أو في الواقع الفعلي و الميداني لها وهذا التفريق بين المدارس الذي ما أنزل الله به من سلطان إنما يكون و الله اعلم بهدف إبراز مدارس الواجهة كي تكون محط رحال المسؤولين و الزوار من الوزارة بالذات حيث يتم تحديد هذه المدارس كي تكون في جدول زيارات هذا المسؤول أو ذاك من أجل أن يخرج بإنطباع جيد عن المنطقة وماتبذله من جهد جهيد في إنجاح العمل التربوي ظنا منه أن جميع مدارس تلك المنطقة هي على ذات النحو فما يلبث أن يكيل لهم عبارت الإطراء و الثناء 0

تتميز مداترس الواجهة بأنها :
- ترصد لها كل الإمكانيات المادية و المعنوية
- توفر لها كل الوسائل و الأجهزة و المواد اللازمة للعملية التعليمية
- يكتمل فيها الطاقم الإداري و الفني
- يعين فيها أفضل الكوادر من المعلمين و المعلمات
- تحل مشاكلها بأسرع مما يتخيل أي فرد

ولهذا فهي تكون على قائمة زيارات المسؤولين من داخل المنطقة وخارجها حتى تعطي الصورة المشرقة عن المنطقة كما يظن أصحابها ( وفي الحقيقة هي تعكس الصورة المزيفة التي يراد لها أن تطغى عوضا عن الحقيقة )

أما المدارس المنسية فعلى النقيض من ذلك تماما حيث :

- لاإمكانيات ترصد
- لاوسائل ولا أجهزة مكتملة
- لا طاقم إداري ولا فني مكتمل
- ويعين فيها وينقل إليها من ربما ليس بأهلا لأن يكون في التربية و التعليم أصلا

و بالتالي فهي بعيدة كل البعد عن زيارات المسؤولين و المهتمين بالشأن التربوي من الداخل أو الخارج لأنها ببساطة لا يمكن أن تدرج ضمن زيارت هؤلاء حتى لا تنفضح النظرة 0
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 17/06/2006, 09:47 PM
صورة عضوية اشتياق الأمس
اشتياق الأمس اشتياق الأمس غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 03/06/2006
الإقامة: عمان الحبيبة
المشاركات: 21
كلامك صحيح أخي .....
بس لو تورطو بلجنة من الوزارة او زيارة مسؤول كبير ..
أكيد عاملين حساب هذا الشي ...

بس هناك نقطة مهمة لعدم الاهتمام بهذي المدارس وهو ان معضمها مستويات طلابها ضعيفة
  #3  
قديم 19/06/2006, 03:32 PM
جني عمان جني عمان غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 28/05/2000
الإقامة: الكرة الأرضية
المشاركات: 4,594
هل الكلام هذا واقعي ؟

وهل توجد أدلة مثلا ؟!!
  #4  
قديم 20/06/2006, 10:09 AM
صورة عضوية الآثار
الآثار الآثار غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 03/01/2003
المشاركات: 4
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة [I
جني عمان]هل الكلام هذا واقعي ؟

وهل توجد أدلة مثلا ؟!!
[/I]
واقعي نعم
أما الأدلة فلست بصدد ذكر مناطق بعينها أو مدارس محددة ولكن من خلال مشاهداتي لهذين النوعين من المدارس أقول ذلك وأنظر إلى :
كلما كانت هناك مناسبة تربوية يُأتى دائما على ذكر المدرسة الفلانية و المدرسة الفلانية من مدارس الواجهة 0
وكلما التقينا بزائر من خارج المنطقة قال زرنا اليوم المدرسة الفلانية مع تكرار نفس المدارس المزارة ( وهي مدارس تعد على الأصابع وكأنه لا توجد في المنطقة غيرها ) من قبل أفراد مختلفين وفي أوقات مختلفة 0
وانظر إلى الشاحنة المحملة بمختلف المعونات التربوية قبل اجراء قرعة النظافة خوفا من وقوعها على المدارس المنسية حتى يتم تفادي ما يمكن تفاديه من نقوصات بها 0

ثم من يحدد برنامج زيارات المسؤولين من خارج المنطقة لماذا مدارس دون أخرى هي التي تكرر زيارتها ؟

وأريدك هنا أن تبذل جهدا بسيطا في الإلتقاء بالبعض و السؤال عن هذا الأمر لتتبين حقيقة مايجري0

ياأخي حتى الفرص لكوادر مدارس الواجهة في تغيير المسمى الوظيفي أكبر بكثير من فرص معلمي المدارس المنسية حتى بات كثير من المعلمين يتمنى لو يعمل في مدارس بعينها حتى يسلط على جهده الأضواء 0
والسؤال لماذا لا تكون هناك زيارات عشوائية ؟
ولماذا لا يكون هناك قناة تهتم بتلقي الشكاوى في مثل هذا الأمر ؟
  #5  
قديم 20/06/2006, 11:16 AM
فايز فايز غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 04/07/2002
الإقامة: سلامي للجميع
المشاركات: 90
أوفقك الرأي نوعا ما
لأني شخصيا استمعت إلى أحد مدراء مدارس الشهادة العامة يشتكي من أن مدرسته لا تملك آلة تصوير ورق أيفور ومعلمي المدرسة يذهبون إلى محلات خاصة لنسخ الأوراق مع العلم أن المدرسة شهادة عامة بها مايقرب من 700 طالب وأكثر من 40 معلم هذا بالإضافة إلى نقص الأجهزة و الوسائل و الكادر الإداري ، بينما مدارس أخرى لديها فائض رغم أن أعدادها أقل 0

نحتاج إلى وقفة صادقة وحزم واضح في توزيع الثروة التربوية على المدارس بدلا من إضفاء لمسات على مدارس معينة كي تكون واجهة ليس إلا 0
  #6  
قديم 20/06/2006, 01:12 PM
روح التربية روح التربية غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 05/10/2005
المشاركات: 46
هلا..
قد تكون نظرتك للمدارس المنسية سليمة لأنك عايشت الواقع كما أوضحت .
وقد تكون المدارس الواجهة ايضا سليمة لأنك سمعت عنها ولم تعايشها.
أخي العزيز ..
الأسباب التي ذكرتها عن ظهور مدارس منسية وواجهة مايمكن قياسها مادمنا بعيدين عن الواقع .
فأذا ظهرت مدارس منسية ماهي أسبابها في اعتقادك هل الاسباب نفسها التي ذكرتها أو:
* الادارة في المدرسة غير منظمة.
* بيئة المدرسة لاتشجع المعلم على التطوير.
* قلة المبادرات في المشاريع المدرسية التي يقدمها المعلمين أو الطلاب أو ادارة المدرسة.
* اللامبالاة من الهيئة الادارية والتدريسية في أن المدرسة تكون الأفضل.
أخي العزيز..
واقع المدرسة يحكمها التعاون الايجابي بين الادارة والهيئة التدريسية فأمثلة كثيرة في واقعنا التربوي وفي جميع المناطق التعليمية تكون المدارس منسية (كما تسميها) أصبحت واجهة جذابة ليست للمنطقة التعليمية فحسب بل هو على مستوى مدارس السلطنة . وهذا ليس بسبب الامكانيات التي تحصل عليها من المديرية بل بالجهود التربوية المرسومة بخطة مدروسة من قبل ادارات مدارس متميزة.

فكلماتي هذه أخي العزيز هي في الأصل واقع لمسته مع مدارس عايشتها كمعلم ومدير مدرسة فوجت مدارس منسية واصبحت واجهة جميلة تفرض نفسها باسلوب تربوي جميل وترفع سلاحها الوحيد وهو التعاون المثمر بين كل فئات البيئة المدرسية.

فأرجو أن نعيد أوراقنا بهذا الموضوع حول من المسؤول عن المدارس المنسية والمدارس الواجهة؟
هل هي المديرية أم المدرسة نفسها وماتحتوي من كفاءات مهنية.

ولك مني شكرا جميلا على طرحك لهذا الموضوع
  #7  
قديم 20/06/2006, 04:37 PM
صورة عضوية الكشاف111
الكشاف111 الكشاف111 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 27/11/2004
الإقامة: الأرض التي لا تنبت إلا نباتا طيبا
المشاركات: 1,281
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة جني عمان
هل الكلام هذا واقعي ؟

وهل توجد أدلة مثلا ؟!!
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
بالفعل هذا الكلام كان واقعياً ولكنه في السابق .....

أما الأن ومع التعليم الأساسي أصبح كل الإمكانيات والأدوات والقدرات متاحة ...


فقط بقيت المنسية هي مدارس التعليم العام ؟؟!!!!
  #8  
قديم 20/06/2006, 05:00 PM
صورة عضوية الكشاف111
الكشاف111 الكشاف111 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 27/11/2004
الإقامة: الأرض التي لا تنبت إلا نباتا طيبا
المشاركات: 1,281
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة اشتياق الأمس
كلامك صحيح أخي .....
بس لو تورطو بلجنة من الوزارة او زيارة مسؤول كبير ..
أكيد عاملين حساب هذا الشي ...

بس هناك نقطة مهمة لعدم الاهتمام بهذي المدارس وهو ان معضمها مستويات طلابها ضعيفة
ـــــــــــــــــــــــــ ـ
على ذكر لو تورطوا باللجنة .... هذه قصة واقعية وحدثت منذ زمن
في إحدى هذه المدارس المسماه بالواجهة زارت لجنة وبالضبط لجنة مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية إحدى هذه المدارس وأثناء مناقشتهم للتلاميذ ...أٌعجب أحد أعضاء اللجنة بطريقة تجليد التلميذ لكتابة . فسأله أولاً عن أهمية تجليد الكتاب؟ ..فأجاب الطالب .
ثم ساله سؤال آخر هل أنت قمت بتجليد هذا الكتاب ليخرج بهذا الشكل الجميل .....
فأجاب الطالب لا ؟؟!!
إذ من ساعدك ؟؟!! فنظر التلميذ إلى المرافقين للجنة وأشار إلى أحدهم وقال له التلميذ بكل براءة هذا الذي جلد كتابي وكتب جميع الفصل ؟؟!!
فإسودت وجوههم وإنصرفوا من الفصل !!!!
وبقيت اللجنةداخل الفصل تستبط وتستشف من التلاميذ بقية قصة أو حكاية اللجنة المحلية !!

هذه إحدى القصص الواقعية والمسماه بالمدارس المواجهه أو المقربة ومدى دلالها عن بقية المدارس؟؟!!
ـــــــــ
ولكن يبقى في النهاية أنت تريد وأنا أٌريد والله يفعل ما يريد .
وأن الله يمهل ولا يهمل !!!

آخر تحرير بواسطة الكشاف111 : 20/06/2006 الساعة 05:14 PM
  #9  
قديم 21/06/2006, 10:05 AM
صورة عضوية الآثار
الآثار الآثار غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 03/01/2003
المشاركات: 4
أخي روح التربية
أنا لم أتحدث عن الكفايات التي يجب أن يكون عليها مدير المدرسة أو المعلمين ولا يختلف إثنان على أهمية أن يستغل مدير المدرسة الإمكانيات و القدرات المادية و المعنوية التي يمكن أن تكون متواجده ، إنما أتكلم عن واقع التفريق بين هذه المدارس من حيث توفير الإمكانيات بحيث تطغى عند بعض المدارس وتفتقر لها أخرى 0
وكما قال الأخ كشاف 111 مدارس الواجهة صارت تمثلها مدارس التعليم الأساسي و المدارس المنسية أصبحت مدارس التعليم العام وهذه حقيقة للأسف نسمعها دائما عندما تطالب بشي يأتيك الرد ( مشكلتكم إن مدرستكم تعليم عام ) وكأن هذا الأمر جريمة لا تغتفر ، وحتى لو فرضنا ذلك من الذي أوجد التعليم العام في تلك المدرسة المدير و المعلمين أم هو نظام قائم ومعمول به ؟ !!
ثم ما ذنب من ينتسب إلى مثل هذه المدارس سواء من طلبة أو معلمين 0

وإذا لم تتوفر الإمكانيات الضرورية فكيف بالعمل أن يسير في سلاسة خصوصا ما ذكره الأخ فايز أن مدرسة شهادة عامة لا توجد بها آلة تصوير ورق أي فور فهل عجزت المديريات عن توفير ذلك ؟ وهل يمكن أن تدرج مدرسة كهذه في خطة الزيارات للضيوف ؟!!

شكرا لك و للأخوة الذين أبدوا تجاوبا مع الموضوع و الشكر موصول للأخ المشرف الذي قام بالتثبيت
وما أتمناه هنا هو المناقشة الجادة للخروج بتصورات مستقبلية تعطي أحقية المساواة بين المدارس في توزيع الإمكانيات 0
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 03:08 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.