سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 03/05/2006, 05:55 PM
هنقري هنقري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/01/2003
الإقامة: "جده" غيييير
المشاركات: 201
نطق حرف الجيم (ج) عند قراءة القرآن الكريم,,

السلام عليكم
نلاحظ عندنا بعمان في بعض المناطق ان الأئمه في المساجد يخطؤن في نطق حرف الجيم عند قرآءة القران الكريم وينطقونه مثل ما ننطقه في معظم مدن السلطنه,,
وانا استغرب ذلك,, واتسائل مثلا في بعض مناطق السطنة ودول الخليج عامة لا ينطقون ال قاف قافأ, وانما ينطقونه مثل ما ننطق نحن الجيم, (فهمتو علي؟؟ )
المهم لو سمعنا احدا منهم يقرأ القران ونطق القاف بشكل خاطئ سوف نلاحظ ونحسبه عليه خطأ ما صح؟
اذن ليش احنا ليش خطأ عندنا؟

شكرا ودمتم بخير
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 04/05/2006, 11:03 AM
الفارس المسلم الفارس المسلم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2006
المشاركات: 100
وينطقونه مثل ما ننطقه في معظم مدن السلطنه,,

وهل معظم مدن السلطنة تنطقه خطاء هداك الله
  #3  
قديم 04/05/2006, 01:38 PM
ملف الذكريات ملف الذكريات غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/03/2006
المشاركات: 438
أخوي ما فهمنا سؤالك.
حاول توضح أو أنك خلي أحد ثاني يصيغ عنك الؤال.
  #4  
قديم 05/05/2006, 02:53 AM
هنقري هنقري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/01/2003
الإقامة: "جده" غيييير
المشاركات: 201
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ملف الذكريات
أخوي ما فهمنا سؤالك.
حاول توضح أو أنك خلي أحد ثاني يصيغ عنك الؤال.
شكرا اخي العزيز
للأسف استغربت من هذا الاسلوب في الرد وخاصة في السبلة الدينية؟
صيغ عني السوال
  #5  
قديم 05/05/2006, 09:28 AM
الملامح الواضحة الملامح الواضحة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2002
المشاركات: 748
أرجوك شويشوي علينا حاول تبسط السؤال مرة أخرى
  #6  
قديم 05/05/2006, 12:50 PM
صورة عضوية muscaty
muscaty muscaty غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/04/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 1,645
اولا انا انطق الجيم جيما مثلما هي ......... ولكنني لا ارى خطأ في قرائها كما ينطقها الاخوة في البلدان الاخرى اي أن كلا القرائتين صحيح .......
  #7  
قديم 05/05/2006, 05:54 PM
دموع العين دموع العين غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/03/2006
المشاركات: 157
انا فهمت السؤال ووافقك جدا
هذا خظأ ولا احد يحاول تصحيحه ....... ما أعرف ليش؟
  #8  
قديم 06/05/2006, 03:07 PM
صورة عضوية {THE ROCK}
{THE ROCK} {THE ROCK} غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 11/09/2002
الإقامة: إذاعة الشباب
المشاركات: 7,837
خطأ وارد
بس للأسف ما حد مهتم أبدا
المفروض كل واحد ينبه الآخر
أحسنت يا الهنقري
  #9  
قديم 06/05/2006, 03:09 PM
صورة عضوية {THE ROCK}
{THE ROCK} {THE ROCK} غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 11/09/2002
الإقامة: إذاعة الشباب
المشاركات: 7,837
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الفارس المسلم
وينطقونه مثل ما ننطقه في معظم مدن السلطنه,,

وهل معظم مدن السلطنة تنطقه خطاء هداك الله
حرف الجيم في القرآن يختلف
عن حرف الجيم الذي تعودنا عليه يا أخي
Jeem للتوضيح فقط
  #10  
قديم 07/05/2006, 02:33 PM
الملامح الواضحة الملامح الواضحة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2002
المشاركات: 748
الجيم الصحيحة مختلف فيها كثيرا بسبب ما أعترى اللسان العربي من شوائب من اختلاطه بالعجم واختلاطه باللهجة العامية والبعد الزمني بين الرواه والزمن الذي نعيش فيه _ على كل حال على القاري ان يبعد عن الجيم القاهرية ( كما تسمى والتي تخرج من اقصى اللسان والاصل خروجها من وسط اللسان قريبة من مخرج الدال ) ونجدها في لهجة أهل نزوى - ونبعد أيضا عن الجيم المعطشة شديدة التعطيش والتي تكون قريبة من مخرج الشين - وما بينهما نرجو ان نكون في السلامة
  #11  
قديم 07/05/2006, 04:56 PM
شيخ المجاهدين شيخ المجاهدين غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/02/2005
المشاركات: 355
نطق الجيم كما تنطق هنا في كثير من بلاد عمان صح وكما قال ألأخ يجب علينا ان نبتعد عن الجيم القاهرية
وبالمناسبة شوف قراءة الحصري تجده لا يعطش الجيم وهذا صح

وابن الجزري يقول أن التفشي أو التعطيش بالنسبة للجيم كما يسمى ألآن يعد من اللحن كما يفعل كثير من أهل الشام ومصر
إذ أن الجيم حينئذ يقترب من الشين الذي هو من حروف التفشي وليس الجيم من حروف التفشي

ولكن الشيخ الخليلي يقول تعطش الجيم قليلا ( أفهموا قليلا )
وهذا ما نراه في معظم القرآءات

هذا ما أعرفه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أظن أن توضيح الملامح الواضحة أكثر وضوحا من توضيحي
  #12  
قديم 10/05/2006, 09:43 AM
المثلث الذهبي المثلث الذهبي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/12/2003
الإقامة: عمان
المشاركات: 311
الحمد لله فهمت أن السؤال حول تعطيش الجيم
  #13  
قديم 10/05/2006, 02:14 PM
Shahad MOHD Shahad MOHD غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/09/2005
المشاركات: 767
الاخ طارح الموضوع يقصد الجيم المصرية, فمعظم العمانيين ينطقون الجيم على الطريقة المصرية,
ومن الاخطاء الشاثعة ايضا نطق حرف الضاد في القرأن فالكثير ينطقه الظاد, والاصح الضاد
عسى ان شالله ينتبهوا الجماعة لهالاخطاء, ويصححوا منها
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 06:56 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.