![]() |
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
نطق حرف الجيم (ج) عند قراءة القرآن الكريم,,
السلام عليكم
نلاحظ عندنا بعمان في بعض المناطق ان الأئمه في المساجد يخطؤن في نطق حرف الجيم عند قرآءة القران الكريم وينطقونه مثل ما ننطقه في معظم مدن السلطنه,, وانا استغرب ذلك,, واتسائل مثلا في بعض مناطق السطنة ودول الخليج عامة لا ينطقون ال قاف قافأ, وانما ينطقونه مثل ما ننطق نحن الجيم, (فهمتو علي؟؟ )المهم لو سمعنا احدا منهم يقرأ القران ونطق القاف بشكل خاطئ سوف نلاحظ ونحسبه عليه خطأ ما صح؟ اذن ليش احنا ليش خطأ عندنا؟ شكرا ودمتم بخير |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
|||
|
|||
|
وينطقونه مثل ما ننطقه في معظم مدن السلطنه,,
وهل معظم مدن السلطنة تنطقه خطاء هداك الله |
|
#3
|
|||
|
|||
|
أخوي ما فهمنا سؤالك.
حاول توضح أو أنك خلي أحد ثاني يصيغ عنك الؤال. |
|
#4
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
للأسف استغربت من هذا الاسلوب في الرد وخاصة في السبلة الدينية؟ صيغ عني السوال |
|
#5
|
|||
|
|||
|
أرجوك شويشوي علينا حاول تبسط السؤال مرة أخرى
|
|
#6
|
||||
|
||||
|
اولا انا انطق الجيم جيما مثلما هي ......... ولكنني لا ارى خطأ في قرائها كما ينطقها الاخوة في البلدان الاخرى اي أن كلا القرائتين صحيح .......
|
|
#7
|
|||
|
|||
|
انا فهمت السؤال ووافقك جدا
هذا خظأ ولا احد يحاول تصحيحه ....... ما أعرف ليش؟ |
|
#8
|
||||
|
||||
|
خطأ وارد
بس للأسف ما حد مهتم أبدا المفروض كل واحد ينبه الآخر أحسنت يا الهنقري |
|
#9
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
عن حرف الجيم الذي تعودنا عليه يا أخي Jeem للتوضيح فقط |
|
#10
|
|||
|
|||
|
الجيم الصحيحة مختلف فيها كثيرا بسبب ما أعترى اللسان العربي من شوائب من اختلاطه بالعجم واختلاطه باللهجة العامية والبعد الزمني بين الرواه والزمن الذي نعيش فيه _ على كل حال على القاري ان يبعد عن الجيم القاهرية ( كما تسمى والتي تخرج من اقصى اللسان والاصل خروجها من وسط اللسان قريبة من مخرج الدال ) ونجدها في لهجة أهل نزوى - ونبعد أيضا عن الجيم المعطشة شديدة التعطيش والتي تكون قريبة من مخرج الشين - وما بينهما نرجو ان نكون في السلامة
|
|
#11
|
|||
|
|||
|
نطق الجيم كما تنطق هنا في كثير من بلاد عمان صح وكما قال ألأخ يجب علينا ان نبتعد عن الجيم القاهرية
وبالمناسبة شوف قراءة الحصري تجده لا يعطش الجيم وهذا صح وابن الجزري يقول أن التفشي أو التعطيش بالنسبة للجيم كما يسمى ألآن يعد من اللحن كما يفعل كثير من أهل الشام ومصر إذ أن الجيم حينئذ يقترب من الشين الذي هو من حروف التفشي وليس الجيم من حروف التفشي ولكن الشيخ الخليلي يقول تعطش الجيم قليلا ( أفهموا قليلا ) وهذا ما نراه في معظم القرآءات هذا ما أعرفه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أظن أن توضيح الملامح الواضحة أكثر وضوحا من توضيحي |
|
#12
|
|||
|
|||
|
الحمد لله فهمت أن السؤال حول تعطيش الجيم
|
|
#13
|
|||
|
|||
|
الاخ طارح الموضوع يقصد الجيم المصرية, فمعظم العمانيين ينطقون الجيم على الطريقة المصرية,
ومن الاخطاء الشاثعة ايضا نطق حرف الضاد في القرأن فالكثير ينطقه الظاد, والاصح الضاد عسى ان شالله ينتبهوا الجماعة لهالاخطاء, ويصححوا منها |
|
|