سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 21/12/2005, 08:12 PM
^__^ ^__^ غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/02/2003
المشاركات: 221
علم الاسرار (علام الرياضة الروحاني الرباني)

السلام عليكم

مهم جدا

أرجو ممن يعرف شيئا عن هذا العلم يخبرني عنه.... كما أني أود التعرف على زهاد (أناس) يحملون هذا العلم(الرجاء ممن يعرفهم ارسال رسالة خاصة عن الشخص أو الاشخاص).

شكرا.
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 22/12/2005, 12:11 AM
الموجز الموجز غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/06/2005
المشاركات: 271
القرآن الكريم فيه الخير كله
و علم السر شأنه عظيم و خطره جسيم
يوشك الساعي فيه أن يهلك إلا بلطف من الله
و الاستغناء عنه بغيره ممكن
ولذلك فالبعد عنه منجاه

فإنه و إن عزّ طالبه فلا محالة أن البعد أسلم
  #3  
قديم 22/12/2005, 12:50 AM
ابوصاحب ابوصاحب غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 02/07/2004
المشاركات: 1,366
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ^__^
السلام عليكم

مهم جدا

أرجو ممن يعرف شيئا عن هذا العلم يخبرني عنه.... كما أني أود التعرف على زهاد (أناس) يحملون هذا العلم(الرجاء ممن يعرفهم ارسال رسالة خاصة عن الشخص أو الاشخاص).

شكرا.
دع عنك هذه الأمور أخي واخلص في عبادتك وتقربك الى الله وستقترب بإذن الله من أعلى درجات الكمال الروحاني . فالله تعالى يقول في حديثه القدسي "مازال عبدي يتقرب الي حتى أحبه فإن أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصربه ويده التي يبطش بها" .
أوليس حب الله للعبد يغنيه عن مثل ماطلبت ؟
أوليست معية الله أفضل لك من شيء قد يوقعك في المحظور من حيث لاتدري ؟
  #4  
قديم 22/12/2005, 08:29 AM
صورة عضوية الى الأمام
الى الأمام الى الأمام غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 22/09/2005
المشاركات: 89
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابوصاحب
دع عنك هذه الأمور أخي واخلص في عبادتك وتقربك الى الله وستقترب بإذن الله من أعلى درجات الكمال الروحاني . فالله تعالى يقول في حديثه القدسي "مازال عبدي يتقرب الي حتى أحبه فإن أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصربه ويده التي يبطش بها" .
أوليس حب الله للعبد يغنيه عن مثل ماطلبت ؟
أوليست معية الله أفضل لك من شيء قد يوقعك في المحظور من حيث لاتدري ؟
قد يكون طارح الموضوع يريد التعلم ليس الا, و ما ادراك انه لا يتقرب الى الله او يخلص عبادته؟
و اعتقد ان هذا العلم مبني على التقوى و الورع, فلا ضير في ذلك. اذا كان نبينا سليمان استعان بالذي عنده علم الكتاب...الخ
{قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ }النمل40

و ارجوا السموحة
  #5  
قديم 22/12/2005, 09:09 AM
رغدي ومتطيوع رغدي ومتطيوع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/12/2004
المشاركات: 203
أخي الفاضل طارح الموضوع

تأمل فيما كتبه الأخ الموجز ففيه الكفاية
لاتعليق
  #6  
قديم 22/12/2005, 10:15 AM
صورة عضوية أبوزيد الهلالي
أبوزيد الهلالي أبوزيد الهلالي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/06/2005
الإقامة: قصص الخيال
المشاركات: 753
يقال أن من يريد أن يدخل الى هذا العالم ... أنه يلزم بقرآة كتاب الغزالي !!!! و هو كتاب ضخم لا تجده يباع في الاسواق العمانية ... و يقال انه يباع بالف ريال ... و اذا بدأ شخص بقراته و هو غير ملتزم وليس أهلا لقراته فانه سرعان ما يصاب بالجنون !!!! دكتور في جامعة السلطان قابوس قرر أن يقرأ هذا الكتاب من اوله الى اخره !!! و فعل ؟؟؟ و لكن لم يدخل الى عالم الروحانيات هذا !!!! وحتى انه لم يصب بالجنون !!!!

اخوتي اريد ان اسال سؤال : هل كان سيدنا أبوبكر الصديق و سيدنا عمر بن الخطاب و سيدنا خالد بن الوليد يملكون هذا العلم ؟؟؟
كثر الحديث عن هذا العلم ... و لكن هل هناك دليل قطعي على و جود مثل هذا العلم ... ياليت لو يكون هذا الدليل من القران او السنة وليس من اجدادنا او احد العلماء !!!!
فإذا لم يكن كذلك... فهل .....؟؟؟؟؟


لي عودة !!!!
  #7  
قديم 22/12/2005, 02:13 PM
الايجابي الايجابي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/11/2004
المشاركات: 773
ينقسم هذا العلم إلى قسمين:
الأول: من بقايا علوم أهل الكتاب، وهو مرتبط بالسحر والشعوذة، وتستخدم فيه لغات غير اللغة العربية.
الثاني: من تأليف المسلمين، ويقوم على ذكر الله تعالى وتكرير أسمائه الحسنى.
ويعتقد أصحاب هذا العلم أنهم يقومون بالعلاج، وباستخدام الجن لمصالحهم المختلفة، وغير الصالحين يستخدمونه استخداما سيئا يضر بالناس، ويفرق بين المرء وزوجه.
  #8  
قديم 22/12/2005, 05:53 PM
Homeless Homeless غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2005
الإقامة: جبل شمس
المشاركات: 543
هذا العلم موجود بدليل كلام الله عزوجل وقصة سليمان عليه السلام عندما أنشد سليمان في قومه طالبا عرش بلقيس : (( قال الذي عنده علم من الكتاب أنا أتيك به قبل أن يرتد اليك طرفك )) فرمشت عين سليمان لتري عرش بلقيس أمامها ... وأعظم مافي الامر أسم الله الأعظم الذي أذا عرفه الانسان فقد أدرك نعمة لايدري قدرها الا الله عزوجل

وسلمتم

آخر تحرير بواسطة Homeless : 25/12/2005 الساعة 08:22 AM
  #9  
قديم 22/12/2005, 07:40 PM
سعيد قشور سعيد قشور غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/12/2005
المشاركات: 142
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبوزيد الهلالي
يقال أن من يريد أن يدخل الى هذا العالم ... أنه يلزم بقرآة كتاب الغزالي !!!! و هو كتاب ضخم لا تجده يباع في الاسواق العمانية ... و يقال انه يباع بالف ريال ... و اذا بدأ شخص بقراته و هو غير ملتزم وليس أهلا لقراته فانه سرعان ما يصاب بالجنون !!!! دكتور في جامعة السلطان قابوس قرر أن يقرأ هذا الكتاب من اوله الى اخره !!! و فعل ؟؟؟ و لكن لم يدخل الى عالم الروحانيات هذا !!!! وحتى انه لم يصب بالجنون !!!!

اخوتي اريد ان اسال سؤال : هل كان سيدنا أبوبكر الصديق و سيدنا عمر بن الخطاب و سيدنا خالد بن الوليد يملكون هذا العلم ؟؟؟
كثر الحديث عن هذا العلم ... و لكن هل هناك دليل قطعي على و جود مثل هذا العلم ... ياليت لو يكون هذا الدليل من القران او السنة وليس من اجدادنا او احد العلماء !!!!
فإذا لم يكن كذلك... فهل .....؟؟؟؟؟


لي عودة !!!!


بوركت أبا زيد... رغم أني متصفح الآن فقط ولكن عندما قرأت ما قلت كان لا بد من الإشادة.
بالنسبة لتعليقي فلي عودة أيضا لاحقا.
  #10  
قديم 22/12/2005, 07:55 PM
صورة عضوية أبوزيد الهلالي
أبوزيد الهلالي أبوزيد الهلالي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/06/2005
الإقامة: قصص الخيال
المشاركات: 753
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Homeless
هذا العلم موجود بدليل كلام الله عزوجل وقصة سليمان عليه السلام عندما أنشد سليمان في قومه طالبا عرش بلقيس : (( قال الذي عنده علم من أهل الكتاب أنا أتيك به قبل أن يرتد اليك طرفك )) فرمشت عين سليمان لتري عرش بلقيس أمامها ... وأعظم مافي الامر أسم الله الأعظم الذي أذا عرفه الانسان فقد أدرك نعمة لايدري قدرها الا الله عزوجل

وسلمتم
السلام عليكم ... اخي الكريم الرجاء الرجوع الى المصحف للتاكد من الاية ... واتوقع الكلمة بالون الاحمر غير موجودة ... لذلك وجب التنبيه


و اخي بخصوص العلم الذي تتحدث عنه الاية الكريمة ... فما هو مصدرك انه هو علم الروحانيات ؟؟؟؟ هل هناك دليل من السنة على ذلك ؟؟؟

انا سمعت ان هذا العلم هو المعرفة باسم الله الاعظم !!! و لكن ليس لدي دليل ... لذلك لا تعتد بكلامي !!! و انتظر الدليل الذي استندت عليه ... و سوف أحاول ان ابحث انا لك عن دليل !!!!


دام في حفظ الله
  #11  
قديم 23/12/2005, 08:12 AM
صورة عضوية الغيثي1
الغيثي1 الغيثي1 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 01/02/2005
الإقامة: أرض الغيث
المشاركات: 1,423
ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
  #12  
قديم 23/12/2005, 09:22 AM
المدقق الثاني المدقق الثاني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2003
المشاركات: 830
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الغيثي1
ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
والله ذو الفضل العظيم
  #13  
قديم 23/12/2005, 09:46 AM
الإباضي الإباضي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/02/2001
المشاركات: 730
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ^__^
السلام عليكم

مهم جدا

أرجو ممن يعرف شيئا عن هذا العلم يخبرني عنه.... كما أني أود التعرف على زهاد (أناس) يحملون هذا العلم(الرجاء ممن يعرفهم ارسال رسالة خاصة عن الشخص أو الاشخاص).

شكرا.
علم الأسرار منهي عنه
(وسئل عما يوجد عن علماء الأسرار
في تخريج أعداد الآيات،
يزيدونه "إيل"،
ويقولون:
الخارج اسم ملك،
و"إيل" بالسريانية أو العبرانية هو اسم الله،
فهل لهذه الأشياء أصل
من الكتاب أو السنة؟.
الجواب:
أما في كتاب الله
فلا شيء من هذا،
وأما في السنة
ففيها النهي عن ذلك،
لأن النبي نهى أصحابه
عن قراءة كتب أهل الكتاب،
وقال:
أمتهوكون أنتم كما تهوك أهل الكتاب،
لقد جئتكم بها بيضاء ونقية).
- الإمام محمد بن عبدالله الخليلي، الفتح الجليل:99.

------------------
رأي في علم الكشف للإمام السالمي
(هذا
إذا قدّرنا
أن ما ظهر علم وكشف
كما يزعمون،
وليس الأمر كذلك،
وإنما هو
خيالات
وأوهام
وأباطيل،
يلقيها الشيطان
في قلوبهم،
فيظنون أنها
الكشف والعلم،
ما لهم بذلك من علم،
ألا أنهم يخرصون).
- حل المشكلات: 21.
  #14  
قديم 23/12/2005, 02:45 PM
التغلبي التغلبي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/10/2003
الإقامة: مسقط
المشاركات: 408
علم الخرافه
  #15  
قديم 23/12/2005, 11:40 PM
روان المجد روان المجد غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 18/11/2005
المشاركات: 22
بالنسبة لكتاب الغزالي فقد بينت مجلة المعالم حكاياته الخرافية التي روج لها في المجتمع ، أما استدلال Homeless بالآية القرآنية ، فلا يمكن لأن الاستدلال بأمور وقضايا جاءت في القرآن الكريم في هذا الجانب ومقارنتها في زماننا هذا وإمكانية حدوثها يعتبر استدلالا باطلا ، إذ كيف يقارن القرآن الذي جاء بطريق القطع ، بأمور ظنية سمعنا بها أو لبس فيها الأئمة وبعض أهل العلم على أنها حدثت لهم
كيف نفهم نص الآية ( قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك... )
القرآن الكريم لم يصرح بهذا العلم ويبقى نص الآية مفتوح لا يمكن أن يقول قائل بأنه علم الأسرار أو غيره ، المعنى الذي يجب علينا ان نفهمه من الآية أن الله تعالى يؤيد عباده المتقين وقادر على كل شيء في لحظة عين ، فلماذا نخوض في الآية كثيرا ، فنحن مطالبون بأن نؤمن بهذه الحادثة لأنها جاءت من طريق قطعي ، أما ما يذكر في الكتب الخرافية فلا يعول عليه لأنه ظني بل خرافي بمعنى اصح
  #16  
قديم 23/12/2005, 11:57 PM
^__^ ^__^ غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/02/2003
المشاركات: 221
أشكر كل من رد وعقب على الموضوع

كون العلم حقيقة أم خرافة فيه جدال طويل. لقد قرأت كثيرا عن اسم الله الأعظم. تباينت الآراء في مكنونيته. فبعضهم يقول أن اسم الله (الله) هو الاسم الاعظم. وبعضهم يقول غير ذلك، الى غيره من الأختلافات والتباين في الأقوال.
لكنني لست قاصدا العلم بكيفيته، وانما كنت أقصد نبذه مختصرة عنه هذا العلم. هدفي الرئيسي هو معرفة مشايخ يحملون هذا العلم الآن لانني أبحث عن مساعدتهم. انني أعلم علم اليقين أن الله هو الكفيل، لكن لا ضرر اذا طلبنا شيئا ممن يرتفعون عنا في علم من علوم الدين ((فاسألوا أهل الذِّكر إنْ كنتم لا تعلمون )) (الأنبياء:7 )
ذكر لي بعض الأخوة بعض العلماء ممن يحملون هذا العلم. فاذا ما بخلوا علينا، أرجو منهم ذكر مشائخ يحملون هذا العلم في وقتنا الحاضر.

شكرا
  #17  
قديم 24/12/2005, 07:45 PM
روان المجد روان المجد غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 18/11/2005
المشاركات: 22
((هدفي الرئيسي هو معرفة مشايخ يحملون هذا العلم الآن لانني أبحث عن مساعدتهم. انني أعلم علم اليقين أن الله هو الكفيل، لكن لا ضرر اذا طلبنا شيئا ممن يرتفعون عنا في علم من علوم الدين ((فاسألوا أهل الذِّكر ))
أخي ليس في ديننا وساطة ، فالله تعالى يقول في كتابه العزيز ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون )
وقال أيضا أدعوني أستجب لكم ) فالآية الكريمة التي استشهدت بها ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ليست في هذا المقام لأن الآية تفيد أنه إذا أردت السؤال عن أمور الشريعة فالجأ إلى من يحملون وعاء الفقه والدراية .
أستغرب كل الاستغراب من تاثر بعض المسلمين في استخدام الوساطة بينه وبين الله تعالى مع أن نصوص القرىن التي ذكرتها تدل دلالة واضحة أن طلب جلب منفعة أو دفع مفسدة ينبغي أن تكون بينه العبد وربه بدون تدخل وسيط
  #18  
قديم 24/12/2005, 10:32 PM
سعيد قشور سعيد قشور غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/12/2005
المشاركات: 142
رأي في علم الكشف للإمام السالمي[/CENTER]
(هذا
إذا قدّرنا
أن ما ظهر علم وكشف
كما يزعمون،
وليس الأمر كذلك،
وإنما هو
خيالات
وأوهام
وأباطيل،
يلقيها الشيطان
في قلوبهم،
فيظنون أنها
الكشف والعلم،
ما لهم بذلك من علم،
ألا أنهم يخرصون).
- حل المشكلات: 21.[/QUOTE]





صدقت يا سيدي السالمي.... وكفى به ردا.
  #19  
قديم 24/12/2005, 11:00 PM
^__^ ^__^ غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/02/2003
المشاركات: 221
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة روان المجد
((هدفي الرئيسي هو معرفة مشايخ يحملون هذا العلم الآن لانني أبحث عن مساعدتهم. انني أعلم علم اليقين أن الله هو الكفيل، لكن لا ضرر اذا طلبنا شيئا ممن يرتفعون عنا في علم من علوم الدين ((فاسألوا أهل الذِّكر ))
أخي ليس في ديننا وساطة ، فالله تعالى يقول في كتابه العزيز ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون )
وقال أيضا أدعوني أستجب لكم ) فالآية الكريمة التي استشهدت بها ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ليست في هذا المقام لأن الآية تفيد أنه إذا أردت السؤال عن أمور الشريعة فالجأ إلى من يحملون وعاء الفقه والدراية .
أستغرب كل الاستغراب من تاثر بعض المسلمين في استخدام الوساطة بينه وبين الله تعالى مع أن نصوص القرىن التي ذكرتها تدل دلالة واضحة أن طلب جلب منفعة أو دفع مفسدة ينبغي أن تكون بينه العبد وربه بدون تدخل وسيط

أخي :
لم أقل وساطه، بل مساعدة في مسألة...فأنت اذا استعصت عليك مسألة في الدين، ستذهب لسؤال شيخ دين أو ممن هو أعلم منك حتى تتعلم منه........ويكفي قول الله تعالى (وقل ادعوني أستجب لكم).......سأل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن أسلم(مثال خالد بن الوليد رضي الله عنه) أن يستغفر لهم الله ليغفر لهم ما فعلوه من صد لسبيل الله في مكة، فدعى لهم رغم أن الرسول عليه الصلاة والسلام أوضح لهم أن الاسلام يجب ما قبله........لا نشبه أناس برسول الله(حا شا لله).....ولكنني طلبت مساعدة (بعد التوكل على الله) من زهاد هذا العلم في مسألة.
  #20  
قديم 25/12/2005, 09:09 AM
صورة عضوية أبوزيد الهلالي
أبوزيد الهلالي أبوزيد الهلالي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/06/2005
الإقامة: قصص الخيال
المشاركات: 753
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ^__^
أخي :
لم أقل وساطه، بل مساعدة في مسألة...فأنت اذا استعصت عليك مسألة في الدين، ستذهب لسؤال شيخ دين أو ممن هو أعلم منك حتى تتعلم منه........ويكفي قول الله تعالى (وقل ادعوني أستجب لكم).......سأل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن أسلم(مثال خالد بن الوليد رضي الله عنه) أن يستغفر لهم الله ليغفر لهم ما فعلوه من صد لسبيل الله في مكة، فدعى لهم رغم أن الرسول عليه الصلاة والسلام أوضح لهم أن الاسلام يجب ما قبله........لا نشبه أناس برسول الله(حا شا لله).....ولكنني طلبت مساعدة (بعد التوكل على الله) من زهاد هذا العلم في مسألة.
و لماذا بالذات من يحملون هذا العلم ????


عليك باهل التقوى و هم كثر ... و لا تهتم ان كانوا ممن عندهم هذا العلم لاننا في الردود قرأنا ان هذا العلم ليس له دليل قطعي على و جوده ... و استغرب منك انك ما زلت تطالب احداً من الذين لديهم هذا العلم ???

اذهب لشيخ الخليلي ... وان شاء الله انه يعينك في مسالتك هذه ???
  #21  
قديم 25/12/2005, 10:46 AM
مسلم1412 مسلم1412 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 23/11/2005
المشاركات: 18
حذفت مشاركة سوقمه التي اقتبستها بطلب منه. (الرستمي)

آخر تحرير بواسطة الرستمي : 25/12/2005 الساعة 11:04 AM
  #22  
قديم 04/01/2006, 11:32 AM
كارلوس منعم كارلوس منعم غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 29/08/2005
المشاركات: 2,217
Thumbs up

بوركت أبا زيد ، العقل المطاوعاتي بحاجة الى حملة تطهير وتنظيف من ساسه الى رأسه
  #23  
قديم 04/01/2006, 07:11 PM
رحيلة رحيلة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 14/04/2004
المشاركات: 63
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الغيثي1
ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء

والله ذو الفضل العظيم

رأي الشخصي أن من حق طالب العلم أن يبحث بقدر طاقته العلم الذي يريد والذي ياتي بالمنفعة للناس
والعلم لا يأتي بالترهيب والتخويف (( الم* ذلِكَ الكتِبُ لاَ رَيبَ فِيهِ هُدًى للِمتُقِينَ )) صدق الله العظيم

في النبات أسرار في الحجر أسرار في النفس أسرار ( وفي أنفسكم أفلا تبصرون )
أشعر بأن هذا العلم جميل ورائع للذي وهبه الله إيه وسخر علمه لخدمه الناس ؟ دون مقابل غير رضى الله

ياليت ناخذ همة الغرب في التعلم وهذا الموضوع يحتاج إلى نقاش طويل وجاد .
وعذروني هذا مجرد وجهة نظري .
  #24  
قديم 04/01/2006, 09:47 PM
H2005 H2005 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2003
الإقامة: جزيره الكنز
المشاركات: 475
أخي طارح الموضوع أشكرك على هذا الموضوع الذي أعتبره موضوع فوق الممتاز لما فيه من أهمية ومعرفة بهذا العلم الذي أختفى بشكل شبه نهائي .... أحب أقول للاخوه الذين يعتبرون هذا العلم خرافة أو شعوذة أسمحوا لي أن هذا العلم يساعد على كشف قدرة الله في هذا الكون وطبعا مو اي شخص يصبح عالم بهذا العلم في يوم وليلله أو من قرأ كتاب روحاني أصبح عالم وياما ناس راحة ضحية هذي الكتب ولكن يبقا العالم عالم بهذا العلم.... ويا خسارة هذا العلم يرفع في هذا الزمان برغم من شدة الحاجة إلية.
  #25  
قديم 05/01/2006, 01:58 PM
ابوصاحب ابوصاحب غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 02/07/2004
المشاركات: 1,366
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الى الأمام
قد يكون طارح الموضوع يريد التعلم ليس الا, و ما ادراك انه لا يتقرب الى الله او يخلص عبادته؟
و اعتقد ان هذا العلم مبني على التقوى و الورع, فلا ضير في ذلك. اذا كان نبينا سليمان استعان بالذي عنده علم الكتاب...الخ
{قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ }النمل40

و ارجوا السموحة
الآية تتحدث عن حوار بين نبي الله سليمان وبعض جلسائه ومعروف أن النب سليمان عليه السلام أوتي من المعجزات والخوارق مالم يؤت غيره من البشر حتى محمد صلى الله عليه وسلم .
أما الرد على هذ الموضوع فأعتقد أن ماقيل يكفي وأهمه "هل كان أبوبكر وعمر يحملان هذا العلم عندما قادا الامة الاسلامية خير قياد؟"
  #26  
قديم 07/01/2006, 01:52 AM
كارلوس منعم كارلوس منعم غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 29/08/2005
المشاركات: 2,217
Thumbs up

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابوصاحب
الآية تتحدث عن حوار بين نبي الله سليمان وبعض جلسائه ومعروف أن النب سليمان عليه السلام أوتي من المعجزات والخوارق مالم يؤت غيره من البشر حتى محمد صلى الله عليه وسلم .
أما الرد على هذ الموضوع فأعتقد أن ماقيل يكفي وأهمه "هل كان أبوبكر وعمر يحملان هذا العلم عندما قادا الامة الاسلامية خير قياد؟"

  #27  
قديم 07/01/2006, 05:51 PM
المدقق الثاني المدقق الثاني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2003
المشاركات: 830
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابوصاحب
الآية تتحدث عن حوار بين نبي الله سليمان وبعض جلسائه ومعروف أن النب سليمان عليه السلام أوتي من المعجزات والخوارق مالم يؤت غيره من البشر حتى محمد صلى الله عليه وسلم .
أما الرد على هذ الموضوع فأعتقد أن ماقيل يكفي وأهمه "هل كان أبوبكر وعمر يحملان هذا العلم عندما قادا الامة الاسلامية خير قياد؟"
مع احترامي لرأيك أخي أبا صاحب أرجو منك أن تعذرني على ما سأقوله ..
قول من قال: (هل كان أبوبكر وعمر يحملان هذا العلم عندما قادا الامة الاسلامية خير قياد؟) ليس فيه دليل قاطع على عدم مشروعية استخدام هذه العلوم بغض النظر عن رأي أنا.
الرأي الذي أراه أن المسألة تحتاج إلى تفصيل ودراسة وتحليل لا أن نقذف فتاوى التكفير والتشريك من قبل البعض لمجرد رأي.
وأقرب الاقوال التي رأيتها إلى الآن تعطي المسألة بعض حقها هو رد الأخ (الإيجابي) فإنه رد عقلاني نوعا ما.
ولي عودة إن شاء الله تعالى

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الايجابي
ينقسم هذا العلم إلى قسمين:
الأول: من بقايا علوم أهل الكتاب، وهو مرتبط بالسحر والشعوذة، وتستخدم فيه لغات غير اللغة العربية.
الثاني: من تأليف المسلمين، ويقوم على ذكر الله تعالى وتكرير أسمائه الحسنى.
ويعتقد أصحاب هذا العلم أنهم يقومون بالعلاج، وباستخدام الجن لمصالحهم المختلفة، وغير الصالحين يستخدمونه استخداما سيئا يضر بالناس، ويفرق بين المرء وزوجه.

آخر تحرير بواسطة المدقق الثاني : 07/01/2006 الساعة 06:23 PM
  #28  
قديم 07/01/2006, 06:24 PM
المدقق الثاني المدقق الثاني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2003
المشاركات: 830
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الإباضي
علم الأسرار منهي عنه
(وسئل عما يوجد عن علماء الأسرار
في تخريج أعداد الآيات،
يزيدونه "إيل"،
ويقولون:
الخارج اسم ملك،
و"إيل" بالسريانية أو العبرانية هو اسم الله،
فهل لهذه الأشياء أصل
من الكتاب أو السنة؟.
الجواب:
أما في كتاب الله
فلا شيء من هذا،
وأما في السنة
ففيها النهي عن ذلك،
لأن النبي نهى أصحابه
عن قراءة كتب أهل الكتاب،
وقال:
أمتهوكون أنتم كما تهوك أهل الكتاب،
لقد جئتكم بها بيضاء ونقية).
- الإمام محمد بن عبدالله الخليلي، الفتح الجليل:99.

------------------
رأي في علم الكشف للإمام السالمي
(هذا
إذا قدّرنا
أن ما ظهر علم وكشف
كما يزعمون،
وليس الأمر كذلك،
وإنما هو
خيالات
وأوهام
وأباطيل،
يلقيها الشيطان
في قلوبهم،
فيظنون أنها
الكشف والعلم،
ما لهم بذلك من علم،
ألا أنهم يخرصون).
- حل المشكلات: 21.
كلام قيم وثمين جدا بارك الله فيك
  #29  
قديم 07/01/2006, 06:29 PM
المدقق الثاني المدقق الثاني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2003
المشاركات: 830
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبوزيد الهلالي
يقال أن من يريد أن يدخل الى هذا العالم ... أنه يلزم بقرآة كتاب الغزالي !!!!
لي عودة !!!!
غير صحيح
  #30  
قديم 07/01/2006, 06:32 PM
المدقق الثاني المدقق الثاني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2003
المشاركات: 830
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبوزيد الهلالي
اخوتي اريد ان اسال سؤال : هل كان سيدنا أبوبكر الصديق و سيدنا عمر بن الخطاب و سيدنا خالد بن الوليد يملكون هذا العلم ؟؟؟
لي عودة !!!!
بالمعنى المفهوم لدينا لا ، فهم لم يكونوا في حاجة إليه
  #31  
قديم 07/01/2006, 06:36 PM
المدقق الثاني المدقق الثاني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2003
المشاركات: 830
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبوزيد الهلالي
كثر الحديث عن هذا العلم ... و لكن هل هناك دليل قطعي على و جود مثل هذا العلم ... ياليت لو يكون هذا الدليل من القران او السنة وليس من اجدادنا او احد العلماء !!!!
فإذا لم يكن كذلك... فهل .....؟؟؟؟؟
لي عودة !!!!

وهل كل الأمور لها دليل قطعي .. أغلب المسائل عند التحقيق خلافية فكيف تخص هذه المسألة بدليل قطعي
!!!!

معذرة فقط أحببت مشاركتكم في الموضوع ليس إلا ، وهذه النقاط ما هي الا اثارة للمزيد من الآراء التي نحب أن نسمعها من إخواننا
  #32  
قديم 07/01/2006, 10:15 PM
صورة عضوية الباحث الحر
الباحث الحر الباحث الحر غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 17/11/2001
الإقامة: الارض
المشاركات: 1,180
رأي الشخصي في هذا ( العلم ) انصح تعبيره بهذا المسمى ،،،،

رأيي أنه ليس بعلم قائم مثل باقي العلوم التطبيقية منها أو الانسانية ،،،،،

وانما هي حالة نفسية تصل في بعض الناس ،،،، ربما تكون خير وربما تكون شر ،،،،

فالجانب الخير منها عندما تكون قد وصلت الى عالم ورع يستطيع من خلالها أن يتعامل مع الجان بطريقة ايمانية ،،،،

والجانب الشر عندما تصل في يد العابثين الذين يسمون بالسحرة ،،،، وبطريقتهم يتعاملون مع الشياطين من الجن ليعيثون في الأرض فسادا ،،،،
  #33  
قديم 07/01/2006, 10:20 PM
صورة عضوية الباحث الحر
الباحث الحر الباحث الحر غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 17/11/2001
الإقامة: الارض
المشاركات: 1,180
أما عن اسم الله الأعظم ،،،،

فكتاب الدلالة في معرفة لفظ الجلالة

لمؤلفه ابراهيم بن سليمان الصقري

قد أحسن التحليل وأحسن رد الدليل في اثبات أن لفظ الجلالة ( الله ) هو اسم الله الأعظم
  #34  
قديم 07/01/2006, 11:13 PM
المدقق الثاني المدقق الثاني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2003
المشاركات: 830
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابو شاذان
رأي الشخصي في هذا ( العلم ) انصح تعبيره بهذا المسمى ،،،،

رأيي أنه ليس بعلم قائم مثل باقي العلوم التطبيقية منها أو الانسانية ،،،،،

وانما هي حالة نفسية تصل في بعض الناس ،،،، ربما تكون خير وربما تكون شر ،،،،

فالجانب الخير منها عندما تكون قد وصلت الى عالم ورع يستطيع من خلالها أن يتعامل مع الجان بطريقة ايمانية ،،،،

والجانب الشر عندما تصل في يد العابثين الذين يسمون بالسحرة ،،،، وبطريقتهم يتعاملون مع الشياطين من الجن ليعيثون في الأرض فسادا ،،،،
رأيك جميل وأعجبني أخي أبا شاذان لكنه غير دقيق ، فلهذا العلم أساسيات يرتكز عليها كما للسحر أساسياته المغايرة التي يجهلها الكثيرون ، فكلامك يدور حول الأصل لهذين العلمين علم الحق الشريف والعلم بأن السحر باطل والله أعلم
  #35  
قديم 08/01/2006, 12:38 AM
ابوصاحب ابوصاحب غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 02/07/2004
المشاركات: 1,366
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المدقق الثاني
مع احترامي لرأيك أخي أبا صاحب أرجو منك أن تعذرني على ما سأقوله ..
قول من قال: (هل كان أبوبكر وعمر يحملان هذا العلم عندما قادا الامة الاسلامية خير قياد؟) ليس فيه دليل قاطع على عدم مشروعية استخدام هذه العلوم بغض النظر عن رأي أنا.
الرأي الذي أراه أن المسألة تحتاج إلى تفصيل ودراسة وتحليل لا أن نقذف فتاوى التكفير والتشريك من قبل البعض لمجرد رأي.
وأقرب الاقوال التي رأيتها إلى الآن تعطي المسألة بعض حقها هو رد الأخ (الإيجابي) فإنه رد عقلاني نوعا ما.
ولي عودة إن شاء الله تعالى
مرحباً بك صديق عزيز :
سؤالي لك وهو للمعرفة قبل كل شيء
هل ورد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم أنه استخدم هذا العلم أو تعلمه أو حث على تعلمه ؟
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 05:09 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.