سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > سبلة السياسة والإقتصاد

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 14/06/2005, 08:58 AM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
Post معالي أحمد بن عبدالنبي مكي ...اليك هذا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

"معالي أحمد بن عبدالنبي مكي وزير الاقتصاد الوطني نائب رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة "

لقد اطلعت على نسبة كبيرة من بيانكم وردكم على أسئلة واستفسارات أعضاء مجلس الشورى.
والحقيقة تقال ..لقد سعدت بمستوى الاقتصاد العماني ونموه الثابت ولله الحمد
لقد احتوى بيانكم على نتائج الخطة الخمسية السادسة حتى منتصف 2005

واليكم بعض بعض المتقطفات من بيانكم مع تعليقي عليها

ومن الارقام الرائعة :


- ارتفاع اعتمادات القطاعات الخدمية 70% مقارنة بالمخطط له

-ارتفع متوسط سعر البرميل لهذه الفترة ليصل الى 27.4 دولار أمريكي للبرميل محققاً بذلك إرتفاعاً نسبته (52.1%) عن السعر المخطط .

- ارتفع صافي إيرادات النفط خلال هذه الفترة ، حيث بلغ متوسطه السنوي لهذه الفترة نحو 2267 مليون ريال عماني وبزيادة نسبتها (20.4%) عن المخطط. (رائع)

- واترككم مع هذه الفقرة المقتبسة " ..وقد كان الأداء المتصل بالإيرادات الأخرى خلال هذه الفترة جيدا حيث بلغ متوسطها السنوي خلالها نحو 957 مليون ريال عماني محققا بذلك زيادة نسبتها (44%) عن المخطط. ويعود الفضل في ذلك إلى أن سياسات التنويع الاقتصادي أفضت إلى رفد الموازنة العامة وبدءا من عام 2004م بموارد إضافية في هيئة إيرادات الغاز المسال ، إلى جانب ارتفاع الحصيلة الفعلية من أرباح المؤسسات الحكومية.
وفي ضوء ما جاء أعلاه ، ارتفع إجمالي الإيرادات الفعلية الحكومية خلال هذه الفترة من الخطة، حيث بلغ متوسطه السنوي نحو 3224 مليون ريال عماني محققا بذلك زيادة نسبتها (26.5%) عن المخطط."... من اسباب الارتفاع هي ارباح المؤسسات الحكومية وهذا يثير علامات استفهام فالمؤسسات الحكومية لا تهدف الى الربح الكبير .. بل الربح الصغير لتامين مسيرة المؤسسة الحكومية (حسب علمي)

- "تراجع رصيد الدين العام بنهاية عام 2004م بنسبة
(9.4%) عن رصيده في بداية فترة الخطة نتيجة سداد بعض القروض الخارجية عالية التكلفة، وتحسن هيكل الدين العام ، حيث انخفضت الأهمية النسبية للدين العام الخارجي في إجمالي الدين العام وانخفاض حجم مدفوعات الفوائد على القروض.
"......... راااااااائع وهذا يقودنا الـى الاستفسار عن حجم الديون الخارجية والديون الداخلية
- 725 مليون ريال قيمة الديون الداخلية و521 مليونا قيمة الديون الخارجية للسلطنة ....>>> السؤال الذي يطرح نفسه ... هل ارتفع مستوى الديون الداخلية ام لا ؟

- ارتفاع جملة اعتمادات البرنامج الإنمائي للوزارات والوحدات المدنية حتى منتصف مايو(2005م) إلى نحو 2987.8 مليون ريال عماني أي بزيادة نسبتها (76.7%) عن المعتمد في بداية الخطة الخمسية السادسة.

- ارتفاع إعتمادات الخطة الخمسية السادسة لقطاعات الإنتاج السلعي والتي تتضمن قطاعات (النفط الخام ، الغاز الطبيعي ، المعادن ، الزراعة ، الأسماك ، الصناعة التحويلية ) من 112.2 مليون ريال عماني إلى نحو158.5 مليون ريال عماني حتى منتصف مايو(2005م). بنسبة زيادة بلغت نحو (41.3%).........رائع

- ارتفاع اعتمادات قطاعات الإنتاج الخدمي والتي تشمل قطاعات ( الإسكان ، التجارة ، الكهرباء ، المياه ، الإتصالات ، السياحة ) من نحو 488.3 مليون ريال عماني إلى نحو 832.4 مليون ريال عماني حتى منتصف مايـو (2005م)...أي بنسبة زيادة بلغت نحو (70.5%).

- الرجاء التركيز في هذا المقتبس.." بلغ إجمالي اعتمادات المشاريع الإضافية لقطاع الإسكان نحو 50.8 مليون ريال عماني لتصبح تكلفته المعدله نحو 75.7 مليون ريال عماني وأهم المشاريع الإضافية لهذا القطاع بناء نحو 3663 وحدة سكنية إجتماعية بمختلف الولايات بنحو41.7 مليون ريال عماني." ... اذا تم بناء 3663 وحدة سكنية اي 3663 عائلة استفادت من هذا المشروع الضخم ذو التكلفة القليلة..عدد افراد كل عائلة 5 اشخاص مثلا .. 3663×5=18315 شخص.!!....ولكنني اود طرح سؤال ماهي الاعتمادات المخصصة لاعاشة هؤلاء الاشخاص؟!!!!

- "إرتفاع إعتمادات الخطة الخمسية السادسة لقطاعات الهياكل الإجتماعية والتي تشتمل على قطاعات (التعليم، التدريب المهني ، الصحة ، الإعلام والثقافة والشؤون الدينية ، المراكز الإجتماعية ، مراكز الشباب) من نحو 394.5 مليون ريال عماني إلى نحو 473.3 مليون ريال عماني اي أي بنسبة زيــادة (20 %)"...... اغلب القطاعات الاخرى حصلت على ارتفاع في الاعتمادات يصل الى 70% بينما القطاع الذي يختص بالمجتمع وانشاء اجيال ذكية تبتكر وتخترع ويختص بتثقيف المجتمع فقد حصل على ارتفاع لا يتجاوز الـ20% وباختصار شديد هذا جواب لكل من يسأل لماذا ارتفعت نسبة الجريمة في المجتمع ..لماذا انتشرت ظاهرة التسول .. ولماذا حدثت المظاهرة الاخيرة ؟ ولماذا قدرات اعلامنا تعتبر قدرات خجولة؟ ..والكثير... نعم ارتفعت الاعتمادات في هذه القطاعات ولكن هذا الارتفاع لا يكفي للحد من هذه المخاطر..


- إرتفاع الإعتمادات المعدلة لقطاعات الهياكل الأساسية والتي تتضمن قطاعـات
(الطرق ، المطارات ، الموانيء ، الري وموارد المياه ، تخطيط المدن وخدمات البلديات ، الإدارة الحكومية ، البيئة ومكافحة التلوث ) من نحو 695.9 مليون ريال عماني إلى نحو1523.6 مليون ريال عماني اي بنسبة زيادة قدرها (118.9%)........ جميل جدا ولقد لاحظنا هذا امام ناظرينا ولقد احسسنا بالتغير ولكن السؤال .. هل سنضطر بعد 20 سنوات على اعادة بناء او تعديل ما تم انشاءه في هذا القطاع ؟!! فمثلا يتم تدمير دوارات جميلة بسبب الازدحام المروري في مسقط رغم عمرها القصير ... وما يشابه هذه الكوارث ...

- متوسط معدل النمو السنوي للاقتصاد الوطني خلال هذه الفترة نحو (5.7%).
-ارتفعت المستويات الفعلية للناتج المحلي الإجمالي خلال هذه الفترة عن مستوياته المخططة بنسبة بلغت في المتوسط نحو (12.7%).

-أن الأداء المتميز للاقتصاد الوطني خلالها ارتكز بشكل رئيسي على قوة أداء الأنشطة غير النفطية والتي بلغ متوسط معدل نموها خلال هذه الفترة نحو (8.6%) بينما لم يتجاوز هذا المعدل بالنسبة للأنشطة النفطية (2.1%). رائع

- ارتفاع الاستثمار المحلي الاجمالي خلال السنوات الثلاث الاولى للخطة (2001-2003م) بمعدل سنوي بلغ متوسطه (12.7%) حيث حقق استثمار القطاع العام معدل نمو متوسطه (14.2%) واستثمار القطاع الخاص (10.1%).

- إرتفعت حصيلة الصادرات السلعية الغير نفطية من نحو 926 مليون ريال عماني في عام 2000م الى نحو 1593 مليون ريال عماني في عام
2004م محققة بذلك معدل نمو سنوي بلغ (14.5%) في المتوسط .........ممتاز والسؤال هل ارتفعت رواتب المواطنين العاملين في هذا المجال ..لا اقصد اصحاب المصانع ...بل العمال ؟

- والى احد من اكبر الصدمات لنا ... " أما عمليات إعادة التصدير فقد سجلت معدل نمو سنوي لم يتجاوز متوسطه
(1.9%) مقارنة بالمعدل المخطط لفترة الخطة والمقدر بنحو (7.5%). "
..باختصار شديد فشل ميناء صلالة من تحقيق المرجو منه حتى الان لذلك نتمنى محاسبة المتسبب في هذا مع تغيير الادارة او دعمها بمدير عماني متمكن



- "أظهرت إستثمارات القطاع الخاص ومنذ عام 2003م تحسناً كبيراً مقارنة بالعاميين الأوليين للخطة، حيث إرتفعت استثمارات القطاع في عام 2003م بشكل ملحوظ بمعدل بلغ نحو (46.4%) . كما يتوقع في ضوء بعض المؤشرات المتاحة ان تواصل هذه الاستثمارات إرتفاعها بوتائر عالية خلال عامي 2004م و 2005م نتيجة الشروع في تنفيذ بعض المشاريع الصناعية والسياحية والبرامج الهادفة لرفع معدلات إنتاج النفط ."


والى التعمين ،

- "تشير البيانات الأولية إلى أن أعداد العاملين من العمانيين بالقطاع الخاص إرتفعت بما يزيد عن 41 الف عامل خلال الأربع السنوات الأولى للخطة، كما أن نسبة التعمين في القطاع الخاص إرتفعت في عام 2003م لتصل نحو 24.3%" .


***********

لقد اثلج هذا البيان صدري فاغلب الاستثمارات ارتفعت نسبتها والدخل ارتفع والاعتماد على القطاعات الغير نفطية ارتفع كثيرا.. ولقد اجاب هذا التقرير على الكثير من تساؤلاتي .

ولكنني اود طرح هذه االنقاط المهمة :
- رغم رفع الاعتمادات في اغلب القطاعات الا اننا نرى ارتفاع بسيط لقطاعات الهياكل الاجتماعية والتي هي اساس القطاعات الاخرى.
- ارتفعت انشطة القطاع الخاص ولكننا لم نرى ارتفاع لرواتب العمال العمانيين في الوظائف المتدنية !!!!!


سؤالي اليك معالي وزير الاقتصاد الوطني نائب رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة :

- رغم ارتفاع الاعتمادات في اغلب الانشطة والقطاعات الا انك لم توضح نسبة ارتفاع الفقر في عمان (ان ارتفع)؟ ... ارتفاع نسبة الفقراء تعني انخفاض الاستهلاك المحلي وبالتالي انخفاض الناتج.. ..متى سيتم اعتماد مخصصات مالية شهرية للعاطلين عن العمل ؟ واخيرا رغم ارتفاع الدخل وبشكل قياسي ورغم هذه الارقام الجميلة ..الا اننا لم نرى حتى الان اعتماد ميزانية نظام التصنيف الجديد ... ايا ترى الى متى ؟


-رغم ارتفاع الناتج المحلي ... مازال الكثير ممن يستحق الترقية ولم تتم ترقيته بسبب العرقلة الغير مباشرة الحاصلة من طرفكم حسب علمي .... وقد يكون لها اسباب منطقية.. ولكن بعد بيانكم هذا ..ارى ان الاسباب المنطقية واهية ... وهنا لا نطلب منكم الا التوضيح بشفافية بدلا من اللجوء الى الاجوبة السياسية الدبلوماسية المغلفة.


مصدر الارقام والمقتبسات
*جريدة الوطن (14/6)http://alwatan.com/dailyhtml/news2.html

انقل اليكم الميكروفون اخوتي

آخر تحرير بواسطة سنيور : 20/06/2005 الساعة 08:50 AM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 14/06/2005, 09:00 AM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
واااخيرا الخطة الخمسية السابعة :
تتضمن التوجهات الرئيسية للخطة القادمة (تحسين مخرجات التعليم العام (2) ، و وتحسين مستوى المعيشة(6) ، إيلاء اهتمام خاص بتنمية قطاعات السياحة والأسماك والصناعة (10) )

بخصوص التوجه رقم 6 ...".. وذلك بما يرتبط ويتوافق مع معدلات النمو الاقتصادي " نتمنى ان يعني هذا تحسن مستوى المعيشة.

بخصوص التوجه رقم 10 .... لا ارى قطاع الزراعة موجودا مقارنة بقطاع الثروة السمكية والسياحة.... فلقد تم استبدال الزراعة بالسياحة !!!!...... عجبي ...بسبب الاستيراد المفتوح ودون قيود قتلنا قطاع الزراعة فانتشرت امراض النخيل والفواكه ... والان ناتي ونرمي الزراعة دون اهتمام... ان كان بالوطن حوالي 20 الف صياد فان بالزراعة اكثر من ذلك ....


قامت اللجنة العليا الرئيسية للخطة المشكلة برئاسة صاحب السمو السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء وعضوية كل من رئيسي مجلس الدولة ومجلس الشورى ووزراء ووكلاء القطاعات المعنية الى جانب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان في اجتماعين لها ببحث ودراسة مقترحات للتوجهات الرئيسية لخطة التنمية الخمسية السابعة (2006 - 2010م) وفي ضوء ذلك إعتمدت التوجهات التالية للخطة :
1- تحقيق معدلات نمو بالأسعار الثابتة لا يقل متوسطها السنوي لفترة الخطة عن معدل (3%) ، والعمل على رفع المستوى المعيشي للمواطنين والحفاظ على معدلات التضخم المنخفضة الحالية.
2- تحسين مخرجات التعليم العام وتوسيع فرص التعليم العالي وتطوير مخرجاته من خلال تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بالقطاع.
3- إيلاء أولوية قصوى لتشغيل المواطنين وصياغة برنامج واضح ومحدد لفترة الخطة.
4- السعي إلي تحقيق مستويات للإنفاق العام قابلة للاستدامة من خلال ترشيد الإنفاق، والعمل على زيادة الإيرادات غير النفطية ، وإعطاء أولوية قصوى في تخصيص موارد المالية العامة إلي العمليات الهادفة إلى رفع إنتاجية القطاعات المختلفة وفي مقدمتها قطاع النفط والغاز والى زيادة الاحتياطيات النفطية من خلال دعم وتنشيط عمليات الاستكشافات الجديدة.
5- مواصلة الجهود المبذولة في مجال تطوير ورفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة وإحكام الرقابة على أدائه.
6- إيلاء إهتمام خاص لقضايا السكان والتنمية البشرية المستدامة والرعاية الاجتماعية وتفعيل مشاركة المرأة ، وذلك بما يرتبط ويتوافق مع معدلات النمو الاقتصادي على أن تتسق هذه السياسات مع تقاليد وواقع المجتمع العماني .
7- تعزيز الموارد المائية والمحافظة عليها وتوسيع نطاق إمدادات المياه المأمونة.
8- الإهتمام بالبيئة باعتبارها أحد أركان التنمية المستدامة ، وذلك بإدماج المعايير البيئية في السياسات والبرامج والمشروعات التنموية في الخطة ، إعطاء أولوية متقدمة للبعد الإقليمي في الخطة خاصة فيما يتصل بتوفير السكن المناسب والخدمات الأولية في المناطق النائية.
9- المحافظة على التراث الوطني ، وتوثيق الروابط الثقافية مع المؤسسات والهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية .. ووضع استراتيجية لتعظيم الاستفادة من عضوية ومساهمات الدولة في تلك المنظمات واللجان المشتركة مع الدول الأخرى.
10- إيلاء اهتمام خاص بتنمية قطاعات السياحة والأسماك والصناعة ، ودعم جهود تشجيع التصدير بغرض تواجد المنتج العماني في مختلف الأسواق العالمية ، والاستمرار في تحديث البنية الأساسية المتصلة بعمليات التصدير من موانئ ومطارات ، وتفعيل اتفاقات الشراكة مع التجمعات الاقتصادية الدولية المختلفة.
11- تشجيع استثمارات القطاع الخاص المحلي والأجنبي والاهتمام بتسريع معدلات تنفيذ استراتيجيات وبرامج التخصيص ، وتوجيه عوائد بيع الأصول الحكومية المترتبة من عمليات التخصيص الى إقامة مشاريع وإنشاء صندوق أستثماري لتمويل الهياكل الإنتاجية للتنويع الاقتصادي.
12- تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير التمويل والدعم الفني والإداري لها.
13- تطوير المؤسسات المالية ، وبما يمكنها من التوظيف الأمثل للمدخرات وتمويل الاستثمارات ، وتحسين وضعية صناديق التقاعد بتطوير أساليب إدارتها وعملها ورفع كفاءة إسثماراتها.
14- إعطاء أولوية خاصة لأنشطة البحث والتطوير في القطاعين الحكومي والخاص ، بما يسهم في دعم القدرة التنافسية للقطاعات غير النفطية في السلطنة وتطوير وتحديث قاعدة البيانات والمعلومات لمختلف القطاعات وبما يتيح اتخاذ القرارات الاقتصادية المناسبة ، ويتوافق مع مفاهيم التنمية المستدامة.
15- تطوير قطاع تقنية المعلومات من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي مع التركيز على إرساء دعائم الحكومة الإلكترونية
(E-Government).




نتمنى تحقيق نصفها ان امكن فهذه توجهات تظل على ورق ان لم تكن هنالك ارادة خالصة لتحقيقها


مصدر التقرير (نفس المصدر السابق)
وبالتوفيق للجميع ان شاءالله

آخر تحرير بواسطة سنيور : 14/06/2005 الساعة 09:17 AM
  #3  
قديم 14/06/2005, 09:18 AM
صورة عضوية خلك صريح
خلك صريح خلك صريح غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/01/2003
الإقامة: الظاهرة
المشاركات: 878
ومن وجهة نظري .. بيان معاليه بين موقف ارتفاع اسعار النفط بالسوق العالميه ومدى تأثيرها على الاعتمادات الماليه بالقطاعات الحكوميه بالسلطنه، حيث ان النفط هو المصدر الرئيسي لدخل الدوله ، في حين ينذر القطاعات الغير النفطيه في مدى عدم جديتها في تحقيق ما تصبو اليه الدوله من ناحية البديل لمصدر الدخل الرئيسي.. وهذا مما سيسبب عائق بالدخل للدوله بالمستقبل ان نقصت اسعار النفط...

أما بالنسبه لارتفاع نسبة ايرادات الحكوميه فهذا يدل على شيئين إما :
1- ارتفاع المعدل السكاني بالسلطنه
2- زيادة الرسوم المفروضه على المواطنين بالمعاملات لدى الوزارات

أما بالنسبة لعملية إعادة التصدير وعدم تحقيق المعدلات المطلوبه فلابد من :
1- تشكيل لجنه من دراسه هذا الوضع ووضع حلول اقتصاديه لنمو اعادة التصدير
2- انشاء مناطق حرة ما بين المناطق الحدوديه بالدول المجاوره لسلطنه
  #4  
قديم 14/06/2005, 09:21 AM
السفير الحزين السفير الحزين غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 20/06/2002
الإقامة: في قلوب الأوفياء
المشاركات: 2,678
بصراحه حقائق وبيانات مشجعة

بس

لا جديد في زيادة الرواتب ؟؟؟
  #5  
قديم 14/06/2005, 09:37 AM
صورة عضوية الثلوج الحارقة
الثلوج الحارقة الثلوج الحارقة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/10/2004
المشاركات: 429
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سنيور
واااخيرا الخطة الخمسية السابعة :
تتضمن التوجهات الرئيسية للخطة القادمة (تحسين مخرجات التعليم العام (2) ، و وتحسين مستوى المعيشة(6) ، إيلاء اهتمام خاص بتنمية قطاعات السياحة والأسماك والصناعة (10) )

بخصوص التوجه رقم 6 ...".. وذلك بما يرتبط ويتوافق مع معدلات النمو الاقتصادي " نتمنى ان يعني هذا تحسن مستوى المعيشة.

بخصوص التوجه رقم 10 .... لا ارى قطاع الزراعة موجودا مقارنة بقطاع الثروة السمكية والسياحة.... فلقد تم استبدال الزراعة بالسياحة !!!!...... عجبي ...بسبب الاستيراد المفتوح ودون قيود قتلنا قطاع الزراعة فانتشرت امراض النخيل والفواكه ... والان ناتي ونرمي الزراعة دون اهتمام... ان كان بالوطن حوالي 20 الف صياد فان بالزراعة اكثر من ذلك ....


قامت اللجنة العليا الرئيسية للخطة المشكلة برئاسة صاحب السمو السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء وعضوية كل من رئيسي مجلس الدولة ومجلس الشورى ووزراء ووكلاء القطاعات المعنية الى جانب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان في اجتماعين لها ببحث ودراسة مقترحات للتوجهات الرئيسية لخطة التنمية الخمسية السابعة (2006 - 2010م) وفي ضوء ذلك إعتمدت التوجهات التالية للخطة :
1- تحقيق معدلات نمو بالأسعار الثابتة لا يقل متوسطها السنوي لفترة الخطة عن معدل (3%) ، والعمل على رفع المستوى المعيشي للمواطنين والحفاظ على معدلات التضخم المنخفضة الحالية.
2- تحسين مخرجات التعليم العام وتوسيع فرص التعليم العالي وتطوير مخرجاته من خلال تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بالقطاع.
3- إيلاء أولوية قصوى لتشغيل المواطنين وصياغة برنامج واضح ومحدد لفترة الخطة.
4- السعي إلي تحقيق مستويات للإنفاق العام قابلة للاستدامة من خلال ترشيد الإنفاق، والعمل على زيادة الإيرادات غير النفطية ، وإعطاء أولوية قصوى في تخصيص موارد المالية العامة إلي العمليات الهادفة إلى رفع إنتاجية القطاعات المختلفة وفي مقدمتها قطاع النفط والغاز والى زيادة الاحتياطيات النفطية من خلال دعم وتنشيط عمليات الاستكشافات الجديدة.
5- مواصلة الجهود المبذولة في مجال تطوير ورفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة وإحكام الرقابة على أدائه.
6- إيلاء إهتمام خاص لقضايا السكان والتنمية البشرية المستدامة والرعاية الاجتماعية وتفعيل مشاركة المرأة ، وذلك بما يرتبط ويتوافق مع معدلات النمو الاقتصادي على أن تتسق هذه السياسات مع تقاليد وواقع المجتمع العماني .
7- تعزيز الموارد المائية والمحافظة عليها وتوسيع نطاق إمدادات المياه المأمونة.
8- الإهتمام بالبيئة باعتبارها أحد أركان التنمية المستدامة ، وذلك بإدماج المعايير البيئية في السياسات والبرامج والمشروعات التنموية في الخطة ، إعطاء أولوية متقدمة للبعد الإقليمي في الخطة خاصة فيما يتصل بتوفير السكن المناسب والخدمات الأولية في المناطق النائية.
9- المحافظة على التراث الوطني ، وتوثيق الروابط الثقافية مع المؤسسات والهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية .. ووضع استراتيجية لتعظيم الاستفادة من عضوية ومساهمات الدولة في تلك المنظمات واللجان المشتركة مع الدول الأخرى.
10- إيلاء اهتمام خاص بتنمية قطاعات السياحة والأسماك والصناعة ، ودعم جهود تشجيع التصدير بغرض تواجد المنتج العماني في مختلف الأسواق العالمية ، والاستمرار في تحديث البنية الأساسية المتصلة بعمليات التصدير من موانئ ومطارات ، وتفعيل اتفاقات الشراكة مع التجمعات الاقتصادية الدولية المختلفة.
11- تشجيع استثمارات القطاع الخاص المحلي والأجنبي والاهتمام بتسريع معدلات تنفيذ استراتيجيات وبرامج التخصيص ، وتوجيه عوائد بيع الأصول الحكومية المترتبة من عمليات التخصيص الى إقامة مشاريع وإنشاء صندوق أستثماري لتمويل الهياكل الإنتاجية للتنويع الاقتصادي.
12- تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير التمويل والدعم الفني والإداري لها.
13- تطوير المؤسسات المالية ، وبما يمكنها من التوظيف الأمثل للمدخرات وتمويل الاستثمارات ، وتحسين وضعية صناديق التقاعد بتطوير أساليب إدارتها وعملها ورفع كفاءة إسثماراتها.
14- إعطاء أولوية خاصة لأنشطة البحث والتطوير في القطاعين الحكومي والخاص ، بما يسهم في دعم القدرة التنافسية للقطاعات غير النفطية في السلطنة وتطوير وتحديث قاعدة البيانات والمعلومات لمختلف القطاعات وبما يتيح اتخاذ القرارات الاقتصادية المناسبة ، ويتوافق مع مفاهيم التنمية المستدامة.
15- تطوير قطاع تقنية المعلومات من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي مع التركيز على إرساء دعائم الحكومة الإلكترونية
(E-Government).




نتمنى تحقيق نصفها ان امكن فهذه توجهات تظل على ورق ان لم تكن هنالك ارادة خالصة لتحقيقها


مصدر التقرير (نفس المصدر السابق)
وبالتوفيق للجميع ان شاءالله


هذا كلام انشائي وعام ، واهداف ليست لها معنى بأستثناء الجزء الاول من رقم (1) ... الهدف ان لم يكن محدد بزمن ، ونسبة مئوية او رقم - مع احترامي للجهود -لايتعتبر هدف وانما حلم وأمنية .... وعلى سبيل المثال:

5- مواصلة الجهود المبذولة في مجال تطوير ورفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة وإحكام الرقابة على أدائه .
- ماهي الجهود المبذولة ؟
- ماهو التطوير المنشود ؟
- كيف سيتم رفع كفاءة الجهاز الاداري ؟
- ماهي الجهة التي ستتولى احكام الرقابة على ادائه ؟
- ماهي مقايس الاداء ؟

آخر تحرير بواسطة الثلوج الحارقة : 14/06/2005 الساعة 09:45 AM
  #6  
قديم 14/06/2005, 09:47 AM
جواد الليل 10 جواد الليل 10 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/09/2001
الإقامة: الفضاء الخارجي
المشاركات: 175
نفرح حين يتمخض الجبل وحين يطول المخاض نقول سيلد توأم
وكثيرا ماتمخض الجبل وكثيرا مانسر ونفرح
وفي النهائية يكون المولود فأرا ؟
والسموحه لاهل السموحه
  #7  
قديم 14/06/2005, 10:18 AM
صورة عضوية مكسور الجناح
مكسور الجناح مكسور الجناح غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2001
الإقامة: جنة الله في الارض
المشاركات: 1,812
الشعب يعاني مرارة العيش وخاصة من الفئة المتوسطة فما دون

ولم نسمع اي شيء يثلج صدور الشعب من رفع الرواتب او اعطاء ميزات جديدة افضل من السابق

خاصة في نظام تصنيف الوظائف والنظام الجديد سيجمد الموظف في نفس الدرجة لسنوات طويلة الله يعلم مداها ، وتتحطم معنويات الموظف المسكين الذي سيبقى طول عمره في نفس المكان والدرجة الا اذا وجدت الواسطة .

اولا نطالب يا معالي الوزير برفع الرواتب لكل المواطنين في القطاعين العام والخاص ، مع ان بعض الشركات تعطي رواتب افضل من الحكومة .

ثانيا خفض اسعار الديزل الى الحد المعقول ومساواته باسعار البنزين العادي

التقليل من الرسوم والضرائب على المواطنين .

وكل يوم نسمع ان الاسعار في الارتفاع مستمر وكل هذا يمكن سيطرته من قبل المالية

لأن الجميع يعلم بأن وزارة المالية بيدها السلطة في وضع الضوابط والاسعار التي تخص الحكومة

مثل اسعار البترول واسعار استجلاب الايدي العاملة ورسوم البلدية وقيمة اسعار المكالمات والكهرباء والغاز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الخ

ونرجو من مسؤولي المالية النظر في الموضوع ومراعاة الحالة الاقتصادية للشعب العماني

ودمتم سالمين

آخر تحرير بواسطة مكسور الجناح : 14/06/2005 الساعة 10:25 AM
  #8  
قديم 14/06/2005, 11:07 AM
طيب جداً و صريح طيب جداً و صريح غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 17/10/2002
الإقامة: في دروب الخير
المشاركات: 3,305
بيانات مشجعة وليست لنا ، لفئات معينة استفادت ، فمنهم أعطي 100 ألف ريال ومنهم أقل بقليل ، ويسمى هذا تحسين وضع.

أما الكادحين من أجل عمان فعليا فليس لهم هذا التحسين .

أؤلئك لهم تحسين الوضع ، ودورهم ينحصر فقط في ركوب خيولهم عصرا ، والرمسة ليلا.
  #9  
قديم 14/06/2005, 11:12 AM
البدر المنير البدر المنير غير متواجد حالياً
البدر المنير
 
تاريخ الانضمام: 20/11/2002
الإقامة: الباطنة ومسقط ارض المهجر
المشاركات: 5,813
Question

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سنيور
-ارتفع متوسط سعر البرميل لهذه الفترة ليصل الى 27.4 دولار أمريكي للبرميل .

  #10  
قديم 14/06/2005, 12:10 PM
omani.com omani.com غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 15/04/2005
المشاركات: 26
أولا نقول الحمد لله على نعمه الجمة التي أسبغها على عماننا الحبيبة الغالية... الحمد لله على نعمة الأمن والأمان والاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تفتقده الكثير من دول العالم ...

ان بيان معالي عبدالنبي مكي وزير الاقتصاد الوطني والمشرف على وزارة المالية بالأمس أمام مجلس الشورى احتوى على العديد من المبشرات منها انخفاض الدين العام للدولة وأثر ارتفاع أسعار النفط على تغطية مشاكل انخفاض الانتاج لشركة نفط عمان...والا لكنا في حالة يرثى لها...فالحمد لله

المهم من هذه المبشرات نجد ما يجعلنا نضع أيدينا على قلوبنا...

أولا... ما زلنا أسيرين بدرجة كبيرة لتقلبات أسعار النفط التي دائما ما ينبئ ارتفاعها وان طالت مدته بانخفاض كبير يعقب هذا الارتفاع وذلك لعوامل كثيرة سياسية واقتصادية وتقنية... فهل فعلا نحن على استعداد لتقبل صدمة تدهور أسعار النفط كما حدث في عام 1998؟؟؟ أعرف أن الجواب لا بالتأكيد... اذا سيترتب على ذلك استقطاعات كبيرة في المشاريع التنموية وتأهيل الكوادر الوطنية... وسنكون تحت رحمة قوانين اقتصادية استثنائية...مثل خفض رواتب الطبقتين المتوسطة والفقيرة...وطبعا هذا لا يمس بأي شكل من الأشكال الطبقة الغنية...فمصالحهم أغلبها في الخارج وما في الداخل الا القليل الذي مصيره الخارج اذا ما حصل طارئ...

ثانيا... تطوير الموارد البشرية شئ رائع... فهناك الى الآن جامعة حكومية واحدة فقط لا تقبل الا 3500 طالب وطالبة... والباقي في كليات التربية والتقنية العليا... يعني بنقول الاستيعاب الكلي لهذه المؤسسات التعليمية الحكومية 15000؟؟ أتسال... أين سيكون مصير ال45000 الباقين اذا اعتبرنا أن خريجين الشهادة العامة 60000؟؟؟ قولوا 15000 سيستوعبهم القطاع الخاص من بو 120 ريال؟؟؟ وسويوا أنتوا حساباتكم السنوية والتراكمية وشوفوا أننا مقبولون على قنبلة موقوتة ان لم يتم ابطالها فستأتي على الأخضر واليابس...

ثالثا... أين دور القطاع الخاص واستثماراته التي المفروض يكون هدفها تدعيم مستقبل اقتصاد هذا الوطن الذي سينعكس بالتأكيد على أرباحهم ومصالحهم...؟؟؟ أم أن هدفهم مص دماء هذا الوطن حتي اذا جفت شدوا الرحال الى وطن اخر فوطن هؤلاء المكان الذي يوفر لهم دماء الفقراء ... ولكن الى حين...الى حين...


آسف للاطالة ولي رجعة...
  #11  
قديم 14/06/2005, 05:02 PM
أمواج بحر العرب أمواج بحر العرب غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 23/08/2001
الإقامة: الوطن العربي الكبير
المشاركات: 2,965
كم أنخفض الدين العام وكم الباقي 0؟
  #12  
قديم 14/06/2005, 07:01 PM
طيب جداً و صريح طيب جداً و صريح غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 17/10/2002
الإقامة: في دروب الخير
المشاركات: 3,305
ولماذا الدين أصلا ؟

يفترض نقرض ولا نستدين ؟
  #13  
قديم 14/06/2005, 07:10 PM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خلك صريح
ومن وجهة نظري .. بيان معاليه بين موقف ارتفاع اسعار النفط بالسوق العالميه ومدى تأثيرها على الاعتمادات الماليه بالقطاعات الحكوميه بالسلطنه، حيث ان النفط هو المصدر الرئيسي لدخل الدوله ، في حين ينذر القطاعات الغير النفطيه في مدى عدم جديتها في تحقيق ما تصبو اليه الدوله من ناحية البديل لمصدر الدخل الرئيسي.. وهذا مما سيسبب عائق بالدخل للدوله بالمستقبل ان نقصت اسعار النفط...

أما بالنسبه لارتفاع نسبة ايرادات الحكوميه فهذا يدل على شيئين إما :
1- ارتفاع المعدل السكاني بالسلطنه
2- زيادة الرسوم المفروضه على المواطنين بالمعاملات لدى الوزارات

أما بالنسبة لعملية إعادة التصدير وعدم تحقيق المعدلات المطلوبه فلابد من :
1- تشكيل لجنه من دراسه هذا الوضع ووضع حلول اقتصاديه لنمو اعادة التصدير
2- انشاء مناطق حرة ما بين المناطق الحدوديه بالدول المجاوره لسلطنه
اتفق معك
  #14  
قديم 14/06/2005, 07:12 PM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بعير الشرق
بصراحه حقائق وبيانات مشجعة

بس

لا جديد في زيادة الرواتب ؟؟؟
نتفاءل خيرا باذن الله
  #15  
قديم 14/06/2005, 07:15 PM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الثلوج الحارقة
هذا كلام انشائي وعام ، واهداف ليست لها معنى بأستثناء الجزء الاول من رقم (1) ... الهدف ان لم يكن محدد بزمن ، ونسبة مئوية او رقم - مع احترامي للجهود -لايتعتبر هدف وانما حلم وأمنية .... وعلى سبيل المثال:

5- مواصلة الجهود المبذولة في مجال تطوير ورفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة وإحكام الرقابة على أدائه .
- ماهي الجهود المبذولة ؟
- ماهو التطوير المنشود ؟
- كيف سيتم رفع كفاءة الجهاز الاداري ؟
- ماهي الجهة التي ستتولى احكام الرقابة على ادائه ؟
- ماهي مقايس الاداء ؟
قد يكون هنالك الكثير المحدد مع شرح لتلك التوجهات ولكن ليس في هذا التقرير المنشور ... والله اعلم
  #16  
قديم 14/06/2005, 07:17 PM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة جواد الليل 10
نفرح حين يتمخض الجبل وحين يطول المخاض نقول سيلد توأم
وكثيرا ماتمخض الجبل وكثيرا مانسر ونفرح
وفي النهائية يكون المولود فأرا ؟
والسموحه لاهل السموحه
اتفق معك فيما قلت والذي حدث في الكثير من المشاريع ولكني مازلت احمل نظرة متفائلة اخي الكريم
  #17  
قديم 14/06/2005, 07:54 PM
اللورد اللورد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/06/2000
الإقامة: reuinion
المشاركات: 815
موضوع أكثر من رائع


اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سنيور
- والى احد من اكبر الصدمات لنا ... " أما عمليات إعادة التصدير فقد سجلت معدل نمو سنوي لم يتجاوز متوسطه
(1.9%) مقارنة بالمعدل المخطط لفترة الخطة والمقدر بنحو (7.5%). "
..باختصار شديد فشل ميناء صلالة من تحقيق المرجو منه حتى الان لذلك نتمنى محاسبة المتسبب في هذا مع تغيير الادارة او دعمها بمدير عماني متمكن



مصدر الارقام والمقتبسات
*جريدة الوطن (14/6)http://alwatan.com/dailyhtml/news2.html

انقل اليكم الميكروفون اخوتي
ولي تعليق بسيط

ولماذا الفشل في إعادة التصدير يقع على ميناء صلالة .
هناك أيضا ميناء السلطان قابوس والذي تقع على عاتقه مهمة التصدير والإستيراد وهو المعني الأساس بالفشل -إن كان الفشل من مسئولية الموانيء أصلا - لكني أعتقد أن الموانيء لا تتحمل وحدها الفشل بل المخططات والبيروقراطية والفساد المتفشي - وللأسف - هو الذي يقتل المشروعات ويوئدها في مهدها .

الكل يعلم أن ميناء صلاله أنشيء كمحطة حاويات لشركة ميرسك وسيلاند وهو يؤدي هذه الغاية بشكل جيد حتى أنه جرى إضافة رصيف آخر بسبب الضغط , والمعلوم أن إعادة التصدير كان يمكن أن يكون جيدا من هذا المنفذ لو أعطيت ظفار أهمية تجارية .
فالمنطقة الحرة في محافظة ظفار قد تجمدت أوراقها في مكتب وزير التجارة حينا من الدهر ولولا اهتمام مولانا بها وسؤاله عنها في جولته الأخيرة لطواها النسيان حتى يهيء لها الله من يهتم بها . وعلى هذا قس بقية التجارة والصناعة في المحافظة باستثناء مصنع الإسمنت .
  #18  
قديم 14/06/2005, 08:00 PM
أبو المنيب أبو المنيب غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 21/06/2001
المشاركات: 11,292
تقدم كبير وإختراق للمألوف يشكر عليه الشيخ إسحاق السيابي في المجلس أمام الوزير اليوم عندما أخرج صور وقال أنها لناس يأكلون من مجمعات القمامة وأترككم لتذهبوا وتسمعوا الرد (.....) من الوزير
  #19  
قديم 14/06/2005, 10:39 PM
دعوة المظلوم دعوة المظلوم غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 01/05/2005
المشاركات: 1,101
بالرغم من الارتفاع الملحوظ لاسعار النفط والذي من المفترض ان يقابلة تحسن ملحوظ في المعيشة الا ان الذي يحدث العكس انخفاض في المعيشة وارتفاع اسعار السلع وكثرة الظرائب والرواتب كما هي لا تتغير فاين الايجابية من خطاب معالية مع احترامي الشديد لطارح الموضوع
  #20  
قديم 16/06/2005, 12:18 AM
T4fast T4fast غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 18/06/2002
المشاركات: 1,590
من اين الديون!؟؟
ولماذا الديون؟!!!

هل قمنا بانشاء مصنع للقنابل النووية !!
  #21  
قديم 16/06/2005, 01:13 AM
صورة عضوية سماء الشرق
سماء الشرق سماء الشرق غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 16/09/2001
الإقامة: كلنا عرب
المشاركات: 4,783
أنا أحترم هذا الرجل على صراحته وشفافيته؛ وجهة نضر قد يختلف فيها معي البعض لكن هذا رأيي وأنا حر فيه 0
  #22  
قديم 16/06/2005, 01:39 AM
جبل النور جبل النور غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/04/2004
المشاركات: 547
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو المنيب
تقدم كبير وإختراق للمألوف يشكر عليه الشيخ إسحاق السيابي في المجلس أمام الوزير اليوم عندما أخرج صور وقال أنها لناس يأكلون من مجمعات القمامة وأترككم لتذهبوا وتسمعوا الرد (.....) من الوزير
نعم كانت جرائه من اسحاق السيابي نادرة في هذا المجلس و لاكن هل من مجيييييييييييييييييييييب.
  #23  
قديم 16/06/2005, 02:16 AM
صورة عضوية سماء الشرق
سماء الشرق سماء الشرق غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 16/09/2001
الإقامة: كلنا عرب
المشاركات: 4,783
Smile

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة جبل النور
نعم كانت جرائه من اسحاق السيابي نادرة في هذا المجلس و لاكن هل من مجيييييييييييييييييييييب.



لكن في نهاية الجلسه حصل أختلاف بين الرئيس ونائبه من خلال الكلمتين الختاميتين فا الرئيس يناقض كلام نائبه 0
  #24  
قديم 16/06/2005, 07:20 AM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مكسور الجناح
الشعب يعاني مرارة العيش وخاصة من الفئة المتوسطة فما دون

ولم نسمع اي شيء يثلج صدور الشعب من رفع الرواتب او اعطاء ميزات جديدة افضل من السابق

خاصة في نظام تصنيف الوظائف والنظام الجديد سيجمد الموظف في نفس الدرجة لسنوات طويلة الله يعلم مداها ، وتتحطم معنويات الموظف المسكين الذي سيبقى طول عمره في نفس المكان والدرجة الا اذا وجدت الواسطة .

اولا نطالب يا معالي الوزير برفع الرواتب لكل المواطنين في القطاعين العام والخاص ، مع ان بعض الشركات تعطي رواتب افضل من الحكومة .

ثانيا خفض اسعار الديزل الى الحد المعقول ومساواته باسعار البنزين العادي

التقليل من الرسوم والضرائب على المواطنين .

وكل يوم نسمع ان الاسعار في الارتفاع مستمر وكل هذا يمكن سيطرته من قبل المالية

لأن الجميع يعلم بأن وزارة المالية بيدها السلطة في وضع الضوابط والاسعار التي تخص الحكومة

مثل اسعار البترول واسعار استجلاب الايدي العاملة ورسوم البلدية وقيمة اسعار المكالمات والكهرباء والغاز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الخ

ونرجو من مسؤولي المالية النظر في الموضوع ومراعاة الحالة الاقتصادية للشعب العماني

ودمتم سالمين
نتمنى زيادة المراقبة على ارتفاع الاسعار ولكن اخي الكريم اود ان الفت انتباهك الى ان انخفاض قيمة صرف الدولار الامريكي ادى الى انخفاض قيمة صرف الريال العماني وبالتالي ارتفاع اسعار البضائع المستوردة من الدول المختلفة .
  #25  
قديم 16/06/2005, 07:23 AM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة طيب جداً و صريح
بيانات مشجعة وليست لنا ، لفئات معينة استفادت ، فمنهم أعطي 100 ألف ريال ومنهم أقل بقليل ، ويسمى هذا تحسين وضع.

أما الكادحين من أجل عمان فعليا فليس لهم هذا التحسين .

أؤلئك لهم تحسين الوضع ، ودورهم ينحصر فقط في ركوب خيولهم عصرا ، والرمسة ليلا.
نتمنى ان يتغير الحال كم خطط له في الخطة الخمسية القادمة باذن الله. خصوصا بعد افتتاح المشروعات الكبيرة الضخمة والتي ستوظف الكثير من العمانيين مع التاكيد بطلبنا بارتفاع رواتبهم
  #26  
قديم 16/06/2005, 07:26 AM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة البدر المنير
حسب ما تم ذكره في هذا التقرير ...هذا متوسط سعر البرميل الواحد منذ بداية الخطة الخمسية الحالية حتى منتصف 2005 وليس متوسط السعر في السنة الماضية

  #27  
قديم 16/06/2005, 10:14 AM
صورة عضوية خلك صريح
خلك صريح خلك صريح غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/01/2003
الإقامة: الظاهرة
المشاركات: 878
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سنيور
اتفق معك

أشكرك اخي سنيور على تفاعلك معي ,

وأزيدك من الشعر بيت ..... سيكون هنالك نقص في معدل دوران النقديه في الجانب التجاري .. كيف؟

كثر الرسوم المفروضه على المواطن يسبب نقص في معدل الدوران... شرح بسيط ...

رسوم مفروضه 20 ريال لدفع قيمة معاملة حكوميه على سبيل المثال ....
ولنفترض انه هنالك حوالي خمسين الف شخص يدفعون قيمة هذه المعامله في سنه مره
20 * 50000 = 1000000 ريال عماني ( مليون ريال عماني )

هذه المليون يعتبر ايراد حكومي وتقوم بها الدوله إما انشاء مدرسه او سداد جزء من الديون الدخلية او الخارجيه او تمهيد شارع في احدى مناطق السلطنه ولا يوجد عائد ربحي من تلك الخدمات التي تقدمها الدوله ...

في حين لو ان هذه الرسوم الغيت او خفضت ولنفرض انها ألغيت
سيضطر المواطن الى شيئين :
1- الادخار : وبالتالي استنفعت البنوك من ذلك
2- الانفاق : شراء احتياجات منزليه..

ولنقف على رقم 2
لنفرض ان تم شراء مؤونه بقيمة 20 ريال ( مره في السنه ) يعني هنالك مليون ريال ستنقف لشراء نفس هذه المؤونه
بالتالي اضطر التاجر ان يستورد البضاعة بتلك القيمة ودخلت من منافذ الدوله... فمن المستفيد ؟
1- الحكومه : من خلال الضريبه المفروضة على البضاعه
2- التجار: سيضطر التجار الى فتح محلات جديده لتوفير وعرض البضاعه

ولنقف عند نقطة 2
حين يتم فتح محل جديد سيستفيد التجار بينما المستفيد الاكبر هي الدوله ... كيف ؟
1- رسوم البلديه من خلال فتح فرع جديد
2- بيع قيمة الخدمه الكهربائيه والهاتفيه
3- توظيف شخص واحد على الاقل من اخواننا العمانيين

فأنظر يا معالي الوزير ما هي فائدة قيمة 20 ريال من وجهة نظري

فما بالك لو تم تخفيض اكثر من قيمة 20 ريال ماذا سيحدث في البلد ؟

ولا تنسى يا معالي الوزير ان للحكومه نيه في تعمين الوظائف وبالتالي سيرحل الوافد فيسكون هنالك انخافض في دوران النقديه في الدوله من خلال بيع الخدمه عليه من خلال الرسوم المفروضه عليه في المعاملات الحكوميه او في استهلاكه من الماء والكهرباء ...

فلا بد من التوازن في الايام القادمه حتى لا تشعر الدولة بذلك من خلال رحيله

وكذلك رفع مستوى المعيشه للمواطن ومكافحه خطر الفقر الذي بات يحوم ويغزو الاسر ضعيفة الدخل...

فما رأيك يا اخي سنيور؟

آخر تحرير بواسطة خلك صريح : 16/06/2005 الساعة 10:21 AM
  #28  
قديم 16/06/2005, 12:31 PM
المشرق العربي المشرق العربي غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 17/06/2002
المشاركات: 15,752
Smile

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أمواج بحر العرب
كم أنخفض الدين العام وكم الباقي 0؟



9 % ------- هذا ما قاله الوزير بعظمة لسانه
  #29  
قديم 16/06/2005, 12:36 PM
صورة عضوية بينتيوم
بينتيوم بينتيوم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/09/2000
الإقامة: الكرة الأرضية
المشاركات: 578
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خلك صريح

أشكرك اخي سنيور على تفاعلك معي ,

وأزيدك من الشعر بيت ..... سيكون هنالك نقص في معدل دوران النقديه في الجانب التجاري .. كيف؟

كثر الرسوم المفروضه على المواطن يسبب نقص في معدل الدوران... شرح بسيط ...

رسوم مفروضه 20 ريال لدفع قيمة معاملة حكوميه على سبيل المثال ....
ولنفترض انه هنالك حوالي خمسين الف شخص يدفعون قيمة هذه المعامله في سنه مره
20 * 50000 = 1000000 ريال عماني ( مليون ريال عماني )

هذه المليون يعتبر ايراد حكومي وتقوم بها الدوله إما انشاء مدرسه او سداد جزء من الديون الدخلية او الخارجيه او تمهيد شارع في احدى مناطق السلطنه ولا يوجد عائد ربحي من تلك الخدمات التي تقدمها الدوله ...

في حين لو ان هذه الرسوم الغيت او خفضت ولنفرض انها ألغيت
سيضطر المواطن الى شيئين :
1- الادخار : وبالتالي استنفعت البنوك من ذلك
2- الانفاق : شراء احتياجات منزليه..

ولنقف على رقم 2
لنفرض ان تم شراء مؤونه بقيمة 20 ريال ( مره في السنه ) يعني هنالك مليون ريال ستنقف لشراء نفس هذه المؤونه
بالتالي اضطر التاجر ان يستورد البضاعة بتلك القيمة ودخلت من منافذ الدوله... فمن المستفيد ؟
1- الحكومه : من خلال الضريبه المفروضة على البضاعه
2- التجار: سيضطر التجار الى فتح محلات جديده لتوفير وعرض البضاعه

ولنقف عند نقطة 2
حين يتم فتح محل جديد سيستفيد التجار بينما المستفيد الاكبر هي الدوله ... كيف ؟
1- رسوم البلديه من خلال فتح فرع جديد
2- بيع قيمة الخدمه الكهربائيه والهاتفيه
3- توظيف شخص واحد على الاقل من اخواننا العمانيين

فأنظر يا معالي الوزير ما هي فائدة قيمة 20 ريال من وجهة نظري

فما بالك لو تم تخفيض اكثر من قيمة 20 ريال ماذا سيحدث في البلد ؟

ولا تنسى يا معالي الوزير ان للحكومه نيه في تعمين الوظائف وبالتالي سيرحل الوافد فيسكون هنالك انخافض في دوران النقديه في الدوله من خلال بيع الخدمه عليه من خلال الرسوم المفروضه عليه في المعاملات الحكوميه او في استهلاكه من الماء والكهرباء ...

فلا بد من التوازن في الايام القادمه حتى لا تشعر الدولة بذلك من خلال رحيله

وكذلك رفع مستوى المعيشه للمواطن ومكافحه خطر الفقر الذي بات يحوم ويغزو الاسر ضعيفة الدخل...

فما رأيك يا اخي سنيور؟
المكتوب أعلاه يطلق عليه "نقد بناء"
يا ليت تكون جميع المواضيع المطروحه أوالردود بهذا الأسلوب
  #30  
قديم 17/06/2005, 12:53 PM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة omani.com
أولا نقول الحمد لله على نعمه الجمة التي أسبغها على عماننا الحبيبة الغالية... الحمد لله على نعمة الأمن والأمان والاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تفتقده الكثير من دول العالم ...

ان بيان معالي عبدالنبي مكي وزير الاقتصاد الوطني والمشرف على وزارة المالية بالأمس أمام مجلس الشورى احتوى على العديد من المبشرات منها انخفاض الدين العام للدولة وأثر ارتفاع أسعار النفط على تغطية مشاكل انخفاض الانتاج لشركة نفط عمان...والا لكنا في حالة يرثى لها...فالحمد لله

المهم من هذه المبشرات نجد ما يجعلنا نضع أيدينا على قلوبنا...

أولا... ما زلنا أسيرين بدرجة كبيرة لتقلبات أسعار النفط التي دائما ما ينبئ ارتفاعها وان طالت مدته بانخفاض كبير يعقب هذا الارتفاع وذلك لعوامل كثيرة سياسية واقتصادية وتقنية... فهل فعلا نحن على استعداد لتقبل صدمة تدهور أسعار النفط كما حدث في عام 1998؟؟؟ أعرف أن الجواب لا بالتأكيد... اذا سيترتب على ذلك استقطاعات كبيرة في المشاريع التنموية وتأهيل الكوادر الوطنية... وسنكون تحت رحمة قوانين اقتصادية استثنائية...مثل خفض رواتب الطبقتين المتوسطة والفقيرة...وطبعا هذا لا يمس بأي شكل من الأشكال الطبقة الغنية...فمصالحهم أغلبها في الخارج وما في الداخل الا القليل الذي مصيره الخارج اذا ما حصل طارئ...

ثانيا... تطوير الموارد البشرية شئ رائع... فهناك الى الآن جامعة حكومية واحدة فقط لا تقبل الا 3500 طالب وطالبة... والباقي في كليات التربية والتقنية العليا... يعني بنقول الاستيعاب الكلي لهذه المؤسسات التعليمية الحكومية 15000؟؟ أتسال... أين سيكون مصير ال45000 الباقين اذا اعتبرنا أن خريجين الشهادة العامة 60000؟؟؟ قولوا 15000 سيستوعبهم القطاع الخاص من بو 120 ريال؟؟؟ وسويوا أنتوا حساباتكم السنوية والتراكمية وشوفوا أننا مقبولون على قنبلة موقوتة ان لم يتم ابطالها فستأتي على الأخضر واليابس...

ثالثا... أين دور القطاع الخاص واستثماراته التي المفروض يكون هدفها تدعيم مستقبل اقتصاد هذا الوطن الذي سينعكس بالتأكيد على أرباحهم ومصالحهم...؟؟؟ أم أن هدفهم مص دماء هذا الوطن حتي اذا جفت شدوا الرحال الى وطن اخر فوطن هؤلاء المكان الذي يوفر لهم دماء الفقراء ... ولكن الى حين...الى حين...


آسف للاطالة ولي رجعة...
بخصوص النقطة الثانية ..التعليم .. فتوجه الحكومة التركيز على تخصيص قطاع التعليم العالي وهذا رائع جدا ونحن في مرحلة متقدمة ولله الحمد ..... ولكن اتمنى ان لا تتحول الجامعات الخاصة الى مؤسسات ربحية فقط دون الاهتمام بالدراسات الاستراتيجة والبحوثات المتخصصة واتمنى استقطاب دكاترة مشهورين على مستوى العالم مع التعمين ايضا وبهذه الطريقة ستصبح عمان مركز التعليم العالي في الشرق الاوسط .. الامر يحتاج الى ارادة وجهد عالي .

بخصوص النقطة الثالثة .. فعلا نتمنى ان يضخ التجار ورجال الاعمال مزيدا من الاموال في الوطن ...انظر الى تاثير الراجحي والوليد بن طلال وعبدالصمد القرشي وغيره من التجار في السعودية (حيث نجد الموظفين السعوديين في شركات الوليد بن طلال يستلمون اعلى الرواتب في السعودية ككل )
  #31  
قديم 17/06/2005, 12:55 PM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أمواج بحر العرب
كم أنخفض الدين العام وكم الباقي 0؟
جواب سؤالك موضح في الموضوع اعلاه اخي الكريم
  #32  
قديم 17/06/2005, 12:57 PM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة طيب جداً و صريح
ولماذا الدين أصلا ؟

يفترض نقرض ولا نستدين ؟
معذرة اخي ولكن هذا الامر صعب جدا لدولة مثل دولتنا ....حسب علمي
  #33  
قديم 17/06/2005, 01:09 PM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة اللورد
موضوع أكثر من رائع




ولي تعليق بسيط

ولماذا الفشل في إعادة التصدير يقع على ميناء صلالة .
هناك أيضا ميناء السلطان قابوس والذي تقع على عاتقه مهمة التصدير والإستيراد وهو المعني الأساس بالفشل -إن كان الفشل من مسئولية الموانيء أصلا - لكني أعتقد أن الموانيء لا تتحمل وحدها الفشل بل المخططات والبيروقراطية والفساد المتفشي - وللأسف - هو الذي يقتل المشروعات ويوئدها في مهدها .

الكل يعلم أن ميناء صلاله أنشيء كمحطة حاويات لشركة ميرسك وسيلاند وهو يؤدي هذه الغاية بشكل جيد حتى أنه جرى إضافة رصيف آخر بسبب الضغط , والمعلوم أن إعادة التصدير كان يمكن أن يكون جيدا من هذا المنفذ لو أعطيت ظفار أهمية تجارية .
فالمنطقة الحرة في محافظة ظفار قد تجمدت أوراقها في مكتب وزير التجارة حينا من الدهر ولولا اهتمام مولانا بها وسؤاله عنها في جولته الأخيرة لطواها النسيان حتى يهيء لها الله من يهتم بها . وعلى هذا قس بقية التجارة والصناعة في المحافظة باستثناء مصنع الإسمنت .
اشكرك اخي الكريم على هذه المداخلة المتميزة ..
لقد ذكرت ميناء صلالة بالتخصيص لانه وحسب علمي تم انشاءه من اجل اعادة التصدير وليس التصدير او الاستيراد .. (طبعا هذا في المراحل الاولى)...اتفق معك بوجود بطء في تنمية وتطوير التجارة عبر هذا الميناء وفي اعتقادي ان السبب الاول يعود الى الادارة الموجودة فيه والى رجال الاعمال المتكاسلين وهذا يقودنا الى السؤال ..اين رجال اعمال محافظة ظفار واين الحكومة من اقامة نداوت خاصة تجمعها بهم؟ ... لقد ذكر بان الميناء انشيء كمحطة حاويات لشركة ميرسك وسيلاند وهو يؤدي هذه الغاية بشكل جيد. اخي الكريم لن تهتم هذه الشركات الا بربحيتها لذلك وجب علينا استغلال وجودها ايضا فهي لن تتحرك وهي ترانا متكاسلين....(اذكر في تصريحات قديمة بان اعادة التصدير من ميناء صلالة سيؤدي الى نمو تجارة اعادة التصدير بشكل كبير في السلطنة ولكنني لا اذكر النسبة المرجوة من هذا الميناء تحديدا.
  #34  
قديم 17/06/2005, 01:11 PM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو المنيب
تقدم كبير وإختراق للمألوف يشكر عليه الشيخ إسحاق السيابي في المجلس أمام الوزير اليوم عندما أخرج صور وقال أنها لناس يأكلون من مجمعات القمامة وأترككم لتذهبوا وتسمعوا الرد (.....) من الوزير
وماذا كان رد معالي الوزير اخي الكريم .... للاسف لدي ظروف تمنعني من متابعة الجلسة
  #35  
قديم 17/06/2005, 01:14 PM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة abodua
بالرغم من الارتفاع الملحوظ لاسعار النفط والذي من المفترض ان يقابلة تحسن ملحوظ في المعيشة الا ان الذي يحدث العكس انخفاض في المعيشة وارتفاع اسعار السلع وكثرة الظرائب والرواتب كما هي لا تتغير فاين الايجابية من خطاب معالية مع احترامي الشديد لطارح الموضوع
اخي الكريم .. الايجابيات موجودة وايضا توجد سلبيات ... ولقد ذكرت بعضها ومنها نفس النقطة التي ذكرتها ولكن بصياغة اخرى
  #36  
قديم 17/06/2005, 01:15 PM
ابن عمان ابن عمان غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 26/05/2000
الإقامة: عمان
المشاركات: 9,675
سعر النفط لم ينزل عن 40 دولار للبرميل بل انه تجاوز ال 50 دولارا للبرميل (مثل الأسعار الحالية) فأين ذهبت هذه الزيادة الكبيرة؟
يتحدث معلي الوزير عن تحسن ملموس في الإقتصاد العماني بالمؤشرات المطروحة أعلاه, بينما يتحدث المواطنين عن تدهور في وضعهم الإقصادي بسبب غلاء الأسعار, مضاعفة الرسوم الحكومية (الضرائب) مع عدم زيادة الرواتب, إذا ما سر هذه الهوة العميقة بين ما يقوله معاليه و بين واقع المواطن؟
  #37  
قديم 17/06/2005, 01:16 PM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة T4fast
من اين الديون!؟؟
ولماذا الديون؟!!!

هل قمنا بانشاء مصنع للقنابل النووية !!
معذرة اخي الكريم .. ولكن اسئلتك هذه غريبة بعض الشيء !!!!
  #38  
قديم 17/06/2005, 01:17 PM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سماء الشرق
أنا أحترم هذا الرجل على صراحته وشفافيته؛ وجهة نضر قد يختلف فيها معي البعض لكن هذا رأيي وأنا حر فيه 0
ولك كامل الحرية في ابداء رايك اخي الكريم
  #39  
قديم 17/06/2005, 01:21 PM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
ان شاءالله ساعود لاحقا لمواصلة الرد

آخر تحرير بواسطة سنيور : 17/06/2005 الساعة 01:25 PM
  #40  
قديم 17/06/2005, 03:21 PM
omani.com omani.com غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 15/04/2005
المشاركات: 26
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سنيور
بخصوص النقطة الثانية ..التعليم .. فتوجه الحكومة التركيز على تخصيص قطاع التعليم العالي وهذا رائع جدا ونحن في مرحلة متقدمة ولله الحمد ..... ولكن اتمنى ان لا تتحول الجامعات الخاصة الى مؤسسات ربحية فقط دون الاهتمام بالدراسات الاستراتيجة والبحوثات المتخصصة واتمنى استقطاب دكاترة مشهورين على مستوى العالم مع التعمين ايضا وبهذه الطريقة ستصبح عمان مركز التعليم العالي في الشرق الاوسط .. الامر يحتاج الى ارادة وجهد عالي .

بخصوص النقطة الثالثة .. فعلا نتمنى ان يضخ التجار ورجال الاعمال مزيدا من الاموال في الوطن ...انظر الى تاثير الراجحي والوليد بن طلال وعبدالصمد القرشي وغيره من التجار في السعودية (حيث نجد الموظفين السعوديين في شركات الوليد بن طلال يستلمون اعلى الرواتب في السعودية ككل )
شكرا الأخ سنيور على الرد...

المشكلة في الجامعات الخاصة أنها لا محالة ستتجه الى الربحية ... قد تكون رسومها متدنة اذا واجهت منافسة ولكن ذلك سيكون على حساب الكفاءة والوجودة...

الأمر الملح هو أن أغلب العمانيين غير قادرين على تدريس أبناءهم في جامعات خاصة وذلك لأمور معروفة.. وفتح جامعات حكومية هو الحل الأمثل... واغلب الأخوة أعضاء السبلة على اطاع بحالات تدمي القلب... فهناك آلاف العوائل تحملت المآسي في سبيل تعليم أبناءم وبناتهم...فهذا يستقرض من البنك وذك يرهن بيته أو مزرعته وآخر يصرف من تحويشة العمر للأيام السوداء وثالث يقتر على أفراد الاسرة الآخرين ليوفر مصروف ابنه أو بنته التي تدرس في جامعة خاصة... وحالات أخرى لا تحصر... النتيجة هي أحلام تبنى على هذا الدارس أو الدارسة ليتخرج ويساهم في رفع الضنك والحاجة عن العائلة... ولكن الفشل في الدراسة يصادف البعض... والبعض الأخر ينصدم بقلة فرص العمل وقلة الرواتب اذا وجد الفرصة والعاقبة حسرة وحسافة للأسرة والطالب...

أما عن أصحاب الأموال في عمان... فتراهم يستثمرون في بيع المواد الاستهلاكية التي تفقر المواطن وتقلل الادخار وتربي على فرط الاستهلاك.. أما الاستثمار فيما يعود على الوطن والمواطنين بالخير فعذرهم الدائم هو عدم وجود مناخ استثماري جيد في السلطنة؟؟ حتي مع التسهيلات الاستثمارية الجمة التي وفرتها الحكومة...

الله المستعان على قلوب ملأها الجشع حتى صارت تركض وراء كل ريال في أيدينا وتغرينا بما تراه مناسب لتسلبه منا..
  #41  
قديم 20/06/2005, 08:39 AM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خلك صريح

أشكرك اخي سنيور على تفاعلك معي ,

وأزيدك من الشعر بيت ..... سيكون هنالك نقص في معدل دوران النقديه في الجانب التجاري .. كيف؟

كثر الرسوم المفروضه على المواطن يسبب نقص في معدل الدوران... شرح بسيط ...

رسوم مفروضه 20 ريال لدفع قيمة معاملة حكوميه على سبيل المثال ....
ولنفترض انه هنالك حوالي خمسين الف شخص يدفعون قيمة هذه المعامله في سنه مره
20 * 50000 = 1000000 ريال عماني ( مليون ريال عماني )

هذه المليون يعتبر ايراد حكومي وتقوم بها الدوله إما انشاء مدرسه او سداد جزء من الديون الدخلية او الخارجيه او تمهيد شارع في احدى مناطق السلطنه ولا يوجد عائد ربحي من تلك الخدمات التي تقدمها الدوله ...

في حين لو ان هذه الرسوم الغيت او خفضت ولنفرض انها ألغيت
سيضطر المواطن الى شيئين :
1- الادخار : وبالتالي استنفعت البنوك من ذلك
2- الانفاق : شراء احتياجات منزليه..

ولنقف على رقم 2
لنفرض ان تم شراء مؤونه بقيمة 20 ريال ( مره في السنه ) يعني هنالك مليون ريال ستنقف لشراء نفس هذه المؤونه
بالتالي اضطر التاجر ان يستورد البضاعة بتلك القيمة ودخلت من منافذ الدوله... فمن المستفيد ؟
1- الحكومه : من خلال الضريبه المفروضة على البضاعه
2- التجار: سيضطر التجار الى فتح محلات جديده لتوفير وعرض البضاعه

ولنقف عند نقطة 2
حين يتم فتح محل جديد سيستفيد التجار بينما المستفيد الاكبر هي الدوله ... كيف ؟
1- رسوم البلديه من خلال فتح فرع جديد
2- بيع قيمة الخدمه الكهربائيه والهاتفيه
3- توظيف شخص واحد على الاقل من اخواننا العمانيين

فأنظر يا معالي الوزير ما هي فائدة قيمة 20 ريال من وجهة نظري

فما بالك لو تم تخفيض اكثر من قيمة 20 ريال ماذا سيحدث في البلد ؟

ولا تنسى يا معالي الوزير ان للحكومه نيه في تعمين الوظائف وبالتالي سيرحل الوافد فيسكون هنالك انخافض في دوران النقديه في الدوله من خلال بيع الخدمه عليه من خلال الرسوم المفروضه عليه في المعاملات الحكوميه او في استهلاكه من الماء والكهرباء ...

فلا بد من التوازن في الايام القادمه حتى لا تشعر الدولة بذلك من خلال رحيله

وكذلك رفع مستوى المعيشه للمواطن ومكافحه خطر الفقر الذي بات يحوم ويغزو الاسر ضعيفة الدخل...

فما رأيك يا اخي سنيور؟
راااااااائع واتفق معك فيما قلته يا اخي المتميز

واود ان اضيف ..

وخصوصا لو تم زيادة الاعتماد على المنتجات المحلية ... حيث ستكبر الدورة وستكون اشمل .
  #42  
قديم 20/06/2005, 08:45 AM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابن عمان
سعر النفط لم ينزل عن 40 دولار للبرميل بل انه تجاوز ال 50 دولارا للبرميل (مثل الأسعار الحالية) فأين ذهبت هذه الزيادة الكبيرة؟
يتحدث معلي الوزير عن تحسن ملموس في الإقتصاد العماني بالمؤشرات المطروحة أعلاه, بينما يتحدث المواطنين عن تدهور في وضعهم الإقصادي بسبب غلاء الأسعار, مضاعفة الرسوم الحكومية (الضرائب) مع عدم زيادة الرواتب, إذا ما سر هذه الهوة العميقة بين ما يقوله معاليه و بين واقع المواطن؟
وهذا ما قصدته من موضوعي اخي الكريم ..

الزيادة تم استغلالها في تسديد الديون واقامة مشاريع اكبر وستجد بان اغلب اعتمادات القطاعات الحكومية تم زيادتها بنسب كبيرة عن المخصص لها سابق ما عدا قطاع الهياكل الاجتماعية والذي يشمل( التعليم، التدريب المهني ، الصحة ، الإعلام والثقافة والشؤون الدينية ، المراكز الإجتماعية ، مراكز الشباب) حيث تم زيادة مخصصاتها بحوالي 20% فقط .... وهذا يفسر لنا تدني مستوى الحياة الاجتماعية والثقافية لدى الفرد.


مؤشرات الاقتصاد ممتازة ولكن مؤشرات مستوى المعيشة وغلاءها ونسب الجريمة و و و فهي من سيء الى اسوء
  #43  
قديم 20/06/2005, 08:58 AM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة omani.com
شكرا الأخ سنيور على الرد...

المشكلة في الجامعات الخاصة أنها لا محالة ستتجه الى الربحية ... قد تكون رسومها متدنة اذا واجهت منافسة ولكن ذلك سيكون على حساب الكفاءة والوجودة...

الأمر الملح هو أن أغلب العمانيين غير قادرين على تدريس أبناءهم في جامعات خاصة وذلك لأمور معروفة.. وفتح جامعات حكومية هو الحل الأمثل... واغلب الأخوة أعضاء السبلة على اطاع بحالات تدمي القلب... فهناك آلاف العوائل تحملت المآسي في سبيل تعليم أبناءم وبناتهم...فهذا يستقرض من البنك وذك يرهن بيته أو مزرعته وآخر يصرف من تحويشة العمر للأيام السوداء وثالث يقتر على أفراد الاسرة الآخرين ليوفر مصروف ابنه أو بنته التي تدرس في جامعة خاصة... وحالات أخرى لا تحصر... النتيجة هي أحلام تبنى على هذا الدارس أو الدارسة ليتخرج ويساهم في رفع الضنك والحاجة عن العائلة... ولكن الفشل في الدراسة يصادف البعض... والبعض الأخر ينصدم بقلة فرص العمل وقلة الرواتب اذا وجد الفرصة والعاقبة حسرة وحسافة للأسرة والطالب...

أما عن أصحاب الأموال في عمان... فتراهم يستثمرون في بيع المواد الاستهلاكية التي تفقر المواطن وتقلل الادخار وتربي على فرط الاستهلاك.. أما الاستثمار فيما يعود على الوطن والمواطنين بالخير فعذرهم الدائم هو عدم وجود مناخ استثماري جيد في السلطنة؟؟ حتي مع التسهيلات الاستثمارية الجمة التي وفرتها الحكومة...

الله المستعان على قلوب ملأها الجشع حتى صارت تركض وراء كل ريال في أيدينا وتغرينا بما تراه مناسب لتسلبه منا..
كل الجامعات في العالم تتجه الى الربحية من اجل تطوير مبانيها ودراساتها ... وتوجه الجامعات الخاصة في عمان الى التطوير لا ريب منه ..ولكنه يحتاج الى وقت ويحتاج الى ضوابط صارمة ترسمها الحكومة.

فكثرة الجامعات سيؤدي الى .. تقليل الاسعار ، جودة التعليم ، تقديم خدمات متميزة لطلبتها .

ولكن وللاسف سياخذ هذا بعض الوقت حتى يتم باذن الله .. نتمنى تشديد الضوابط على هذه الجامعات

بخصوص رجال الاعمال .
الاستثمارات في الثمانينات وبداية التسعينات كانت في الصناعة (واغلب العمال وافدين)
والان في الاسواق والسياحة مع تعمين قليل ... ننتظر القادم باذن الله
  #44  
قديم 20/06/2005, 07:41 PM
ابن عمان ابن عمان غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 26/05/2000
الإقامة: عمان
المشاركات: 9,675
Unhappy

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سنيور
وهذا ما قصدته من موضوعي اخي الكريم ..

الزيادة تم استغلالها في تسديد الديون واقامة مشاريع اكبر وستجد بان اغلب اعتمادات القطاعات الحكومية تم زيادتها بنسب كبيرة عن المخصص لها سابق ما عدا قطاع الهياكل الاجتماعية والذي يشمل( التعليم، التدريب المهني ، الصحة ، الإعلام والثقافة والشؤون الدينية ، المراكز الإجتماعية ، مراكز الشباب) حيث تم زيادة مخصصاتها بحوالي 20% فقط .... وهذا يفسر لنا تدني مستوى الحياة الاجتماعية والثقافية لدى الفرد.


مؤشرات الاقتصاد ممتازة ولكن مؤشرات مستوى المعيشة وغلاءها ونسب الجريمة و و و فهي من سيء الى اسوء
شكرا على ردك. "الحمد لله دائما!".
  #45  
قديم 20/06/2005, 08:54 PM
The Man The Man غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 30/09/2002
الإقامة: Oman
المشاركات: 2,355
للاسف الشديد حالة مجلس الشورى أشبه بالرجل المريض فهو أضعف من أن يغير حال أو يمنع قرار أو حتى يناقش نتائج قرار بموضوعية وبعيدا عن الغزل في رموش وعيون الوزراء وهذا موضوع آخر ولكنه بيت القصيد دوما فالاناء ينضح بما فيه.

فلو للمجلس هيبة ووقار ...لما أتى وزير الاقتصاد الوطني المشرف على المالية وتلى بيان بأرقام وكلام لا يفرق أبدا عن الذي قرأناه في وسائل الاعلام والتطبيل من أرقام ونسب أغلبها نشأت الزيادة بها نتاج الارتفاع في اسعار النفط العالمية وحتى هذا عامل خارجي لا شأن له بعبقرية الوزير الموقر ، لن أدخل في تفاصيل الارقام والنسب ومقارنتها بالنظريات الاقتصادية والمالية والبعد الاقتصادي القومي فهذا موضوع يطول شرحه . ولكني أسال الوزير سؤال بسيط جدا ...وربما هو طلب أكثر من سؤال؟

أين الانسان العماني من هذه الارقام؟؟؟ ولا أعني بالطبع يا معالي الوزير شخصكم الموقر أو من شابهكم في مال أو جاه ولكني أعني المواطن في الطبقة المتوسطة(التي تآكلت) والطبقة الفقيرة(التي قلتم عنها كادحة) ..فطالما أهداف الاقصاد هو رقي المواطن أين هذا الرقي ؟؟؟؟ تقولون كل شئ ارتفع في الدولة وكل شئ حسب الخطط الموضوعة وكل شئ على ما يرام وعلى أكمل وجه ....في حين نرى المواطن كل يوم يدفع من دمه وعرقه وجهده وحاله واسرته ومجتمعه مزيدا الفقد في القوة الشرائية مزيدا من الحاجة مزيدا من العوز مزيدا من الانحدار في الدخل ..كل يوم نرى حماقات جديدة ترتكب في الاقتصاد وتؤدي الى تعميق الفجوة ما بين الفقراء والاغنياء ، ففي ظل نظامنا الجميع متساوون في الضرائب المباشرة وغير المباشرة من دون فرق أبدا فالذي راتبه 3000 ريال سيدفع ضريبة مثل ما يدفع الذي راتبه 120 ريال (أقنعتموه بقبول الراتب حسب قوانينكم) ..بل ربما نجد صاحب 3000 أنه قد يتملص من دفع الضريبة أحيانا ويجد الكثير من الدعم بالعطايا والمنح .؟؟

أطلب من معالي الوزير عدم استهبال شعب بأكمله ، فقد رأينا كيف ارتفع الديزل ومن وضع رسوم العبور ومن تخبط بقوانيين التعمين ومن ثبت سعر الاسمنت العالي ومن أدى الى ارتفاع الاراضي والحديد والبناء وحتى المواد الغذائية لم تسلم ...ومن ثم يريد معالي الوزيز الموقر أن يجابه المواطن هذه الارتفاعات بعلاوة سنوية من ريال الى سبعة ريالات ولمدة ثلاثين سنة؟؟؟

أكتفي بهذا في هذا الموضوع .ولي وقفة أخرى مع هذا الوزير ووزاراته في موضوع قادم إن كان في العمر بقية .

تحياتي.

آخر تحرير بواسطة The Man : 20/06/2005 الساعة 08:57 PM
  #46  
قديم 20/06/2005, 09:19 PM
T4fast T4fast غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 18/06/2002
المشاركات: 1,590
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سنيور
معذرة اخي الكريم .. ولكن اسئلتك هذه غريبة بعض الشيء !!!!

ولماذا لم تجاوب ..
غريبة بعض الشي .. وليست .. كليا غريبة!
  #47  
قديم 20/06/2005, 09:40 PM
صورة عضوية الجامودي
الجامودي الجامودي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/03/2005
المشاركات: 3,553
واااخيرا الخطة الخمسية السابعة :
تتضمن التوجهات الرئيسية للخطة القادمة (تحسين مخرجات التعليم العام (2) ، و وتحسين مستوى المعيشة(6) ، إيلاء اهتمام خاص بتنمية قطاعات السياحة والأسماك والصناعة (10) )

ايش هذا المجلس , الكحيان ...
كيف يناقش خطة السابعة , مويناقش مجرد توجهات ...
ليش ما يناقش الخطط التي اعدتها الحكومة لتحقيق توجهاتها ؟
وين الخطط التي اعدتها الحكومة ليناقشها المجلس؟
واصلا كيف ايناقشوا الخطط اذا كان الكثير من في المجلس يعرف يقرأ بالعافية......
  #48  
قديم 20/06/2005, 10:40 PM
شاوى البدو شاوى البدو غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/03/2000
الإقامة: تحـت السمـــــــره
المشاركات: 896
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سنيور
راااااااائع واتفق معك فيما قلته يا اخي المتميز

واود ان اضيف ..

وخصوصا لو تم زيادة الاعتماد على المنتجات المحلية ... حيث ستكبر الدورة وستكون اشمل .
على حساب من تتم زيادة الإعتماد على المنتجات المحليه؟؟؟

إذا الحكومه يوماً بعد يوم تدعم المنتجات المحليه وهذا أحد الأسباب في عدم تطورها ومنافستها للمنتجات المستورده.
  #49  
قديم 20/06/2005, 10:53 PM
شاوى البدو شاوى البدو غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/03/2000
الإقامة: تحـت السمـــــــره
المشاركات: 896
كلام إنشائي جميل وخطط طموحه ولكن:

ماذا عن معدلات التضخم؟

هل وزارة الإقتصاد ما زالت تبقي معدلات التضخم في مكانها؟

هل توافقت معدلات التضخم وغلاء المعيشه مع زيادة دخل الفرد؟

هل تمت زياده في علاوات الضمان الإجتماعي؟

إن الملاحظ بعد إرتفاع أسعار الديزل أن أسعار السلع إرتفعت وهذا هو التضخم الغير مدروس

فأين جهابذة وزارة الإقتصاد الوطني عن هذا الأمر؟؟؟

بإختصار شديد إنهم يدمرون الطبقه المتوسطه في السلطنه وهذا يناقض ما تفعله دول العالم بحيث يتم تحسين مستوى هذه الطبقه.


وهذا حال مسؤولي وزارة الإقتصاد الوطني



  #50  
قديم 21/06/2005, 07:41 AM
صورة عضوية سنيور
سنيور سنيور غير متواجد حالياً
سنيور
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2000
الإقامة: OmAn
المشاركات: 18,809
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابن عمان
شكرا على ردك. "الحمد لله دائما!".
فعلا .... الحمدلله على كل شيء
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:10 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.