![]() |
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
ان الثقافة هي رمز كل شعب ، وهي الاساس الذي يقوم عليه تاريخ الدول و الشعوب .
واللغة هي المكون الاساسي في اي ثقافة ومع الاسف فاللغة العربية - لغة القران الكريم - تتعرض للإهمال في بلادنا وبشكل كبير ،وبينما تقوم الكثير من دول العالم بإصدار قوانيين لحماية لغتها و المحافظة عليها ، لا نجد مثل هذه القوانيين عندنا ... ووزارة التراث و الثقافة العمانية - مثل معظم المؤسسات الحكومية العمانية - تفتتح موقعها على الانترنت باللغة الانجليزية والغريب ايضا انهم يكتبون عنوان وصلة اللغة العربية باللغة الانجليزية ( ARABIC ) ... وهذه الوزارة الكسولة جدا - رغم اهمية مجالها - لا تقوم بشئ ... فموقعها على الانترنت ضعيف جدا ... و المقر الذي تباع فيه اصدارات الوزارة - التي لا نجد معضمها - من كتب تاريخ و ثقافة بلادنا في وضع مزري جدا ... وهذا موقع الوزارة : http://www.mnhc.gov.om |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#3
|
||||
|
||||
|
فرنسا اصدرت قانونا لحماية اللغة الفرنسية في فرنسا
رغم ان اللغة الفرنسية ثاني اهم لغة في العالم . وعندنا اصبحت اللغة العربية بعيدة عن بعض مواقع الانترنت الحكومية وكل مواقع الشركات تقريبا.... هذا غير التجاهل التام للغة العربية في مجالات اخرى |
|
#4
|
||||
|
||||
|
الغريبة أن هذه الوزارة أضحت في طي النسيان منذ زمن سحيق جدا .. ولا يعدو ذكرها الا بذكر القلاح والحصون فقط .. وتناسو الجوانب الأخرى للثقافة ..
متى ستضطلع الوزارة بدور أكثر حيوية في مجال الثقافة ورقيها .. فكرا وعملا .. |
|
#5
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
هذه الوزاره تغفل الجوانب الاساسية للثقافة الثقافة لاتختزل في كم حصن او حرفة قديمة او عادة (مع احترامي للعادات) كم كتابا نشرت الوزارة لنشر الوعي الثقافي؟ ماهي البرامج الثقافية للوزارة -طويلة الامد- في الرقي بالمستوى الثقافي للمواطن العماني؟ ماهي الانجازات التي حققتها الوزارة الى اليوم التي لاترتبط بالمباني القديمة والحرف التقلدية؟ |
|
#6
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
الاف المخطوطات العمانية لازالت في الخارج.. كما ان الكثير من الكتب القيمة لايتم نشرها ... ولا تهتم الوزارة بنشر التراث العماني في الخارج من خلال المعارض و المهرجانات الخارجية ... ولا تقوم بالدفاع عن التاريخ العماني الذي تسرقه بعض الدول... ولا تعرف الناس بأهمية زيارة القلاع و المتاحف العمانية . بإختصار ان وزارة الثقافه في كثير من الدول لاتقل اهمية عن وزارات التعليم او الصحة .. ولكن عندنا هي وزارة و لا وزارة!!! |
|
|