![]() |
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
أفيدوني
بسم الله الرحمن الرحيم
عندي إستفسارين وجزاكم الله خيرا بجنان الخلد. من المعلوم انه صلاة التشريق تكون تقريبا بعد شروق الشمس بربع ساعة. لكن كيف يكون الحال بالنسبة للمناطق اللي تشرق فيها الشمس متأخرة عن الموعد الأصلي (المفترض أن تشرق فيه ) بربع ساعة متلا أو أقل أو أكثر؟ كيف تقضى صلاة الوتر إن نمت عنها؟؟؟ أنا سمعت أنو أوخرها لما بعد صلاة الضحى. ولست بمتأكد! ولو كان الأمر صحيحا و_الضحى طبعا سنة_ فلما لا أصليها مع التشريق وهي أيضا سنة؟؟؟ |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لكن أقول إن كنت تقصد بأنها تتأخر عن موعدها كما هوموضح في التقويم ، فهذا لأن التقاويم ليس بتلك الدقة المتناهية التي لا تخطأ فيها ، وأنا احيانا تابعت ما كتب في التقويم وما ألاحظه من وقت شروق الشمس فأراها أحياناً تشرق قبل أو بعد ما كتب في التقويم ، فالعبرة بشروق الشمس ، وإن أخذت بما في التقويم إذا لم تعلم شروقها فليس عليك حرج في ذلك إن شاء الله . أما إستفسارك الثاني فنقول لا بأس بتقديمها او تأخيره عن الضحى لكن الأفضل تقديمها مراعاة للترتيب . هذا والله أعلم. تحياتي ،،،،،،،، |
|
#3
|
|||
|
|||
|
أنا كنت أقصد أن الشمس تتأخر عن موعد الشروق الأصلي المحدد في التقويم بسبب الجبال العالية أحيانا.
لأنك لو نظرت لنفس الولاية متلا من مكان أخر ستراها تشرق قبل ذلك الوقت لعدم وجود ذلك الإرتفاع من الجبل. |
|
#4
|
|||
|
|||
|
بارك الله فيك
الجبال لا تحجب الشروق سوى كان الجبال موجودة او غير موجودة فالعبرة للشروق وإذا فيه جبال لا يعني لما تطلع من الجبل يعني شرقت الشمس وإذا فيه تقويم يكون اسهل بكثير فمكتوب الشروق الآن معنا 6.10 تقريبا بعد ربع ساعة او ثلث ساعة تصلى الصلاة سوى كان جبال او غير جبال إن شاء الله واضح الحين رعاك الله |
|
#5
|
|||
|
|||
|
نعم اتضح الأمر ولا أشكل الله عليك أمرا أبدا.
وأضاء الله وجهك وقلبك ونورك وجعله ضياء كضوء الشمس ونورا كنور القمر |
|
#6
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لذلك تقضى صلاة الوتر قبل صلاة الفجر إن كان هناك متسع من الوقت لأداء صلاة الفجر، وأدائها بعد صلاة الفجر إذا لم تستطع أدائها قبل ذلك ، ولا ينبغي تأخيرها بحال من الأحوال. والله أعلم |
|
|