![]() |
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
المرزوقي: انخفاض عدد المتسولين يؤكد نجاح حملات التوعية
بلغ عدد المتسولين الذين تم إلقاء القبض عليهم في أبوظبي خلال شهر رمضان المبارك 59 شخصا من جنسيات مختلفة حيث تم ضبطهم في مناطق مختلفة من إمارة أبوظبي من قبل وحدة مكافحة التسول في إدارة التحريات. وأكد العقيد عبد الكريم المرزوقي مدير عام شؤون الأمن بالإنابة في القيادة العامة لشرطة أبوظبي انخفاض أعداد المتسولين خلال شهر رمضان بسبب الحملة التي قامت بها شرطة أبوظبي للحد من هذه الظاهرة من خلال تشديد المراقبة على الأماكن التجارية والسكنية لضبط المتسولين إضافة إلى حملات التوعية التي تدعو الجمهور للتعاون مع الشرطة في الإبلاغ عن المتسولين، كل ذلك أدى إلى انخفاض ملحوظ في عدد المتسولين في أبوظبي هذا العام الأمر الذي يؤكد نجاح الحملة التي قامت بها شرطة أبوظبي. وقال إن عدد المتسولين الذين تم ضبطهم من الرجال بلغ 34 متسولا و من الإناث 25 امرأة من جنسيات مختلفة حيث بلغ عدد الإيرانيين الذين تم ضبطهم خلال الحملة 19 شخصا مشكلين النسبة الأكبر تلاهم العمانيون والباكستانيون و غيرها من الجنسيات. وأوضح المرزوقي أن إعلان شرطة أبوظبي منذ بداية رمضان عن حملتها المكثفة لضبط المتسولين ونشر صورهم في الصحف كان له الأثر البالغ في ردع العديد من الأشخاص عن القيام بهذا الأمر وتحذيرهم. وأكد أن التحقيقات مع الأشخاص التي أجريت مع المقبوض عليهم أوضحت أن نسبة كبيرة منهم اعتادوا على زيارة الدولة بتأشيرات زيارة خلال رمضان لممارسة التسول في شهر رمضان مستغلين بذلك المشاعر الدينية و شهر التكافل والتعاطف مع الفقراء. وقال انه بناء على توجيهات عليا فان الأشخاص الذين يتم القبض عليهم يتم إبعادهم عن الدولة بشكل نهائي وذلك بهدف الحد من هذه الآفة الغريبة على مجتمع الإمارات. |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
استغرب من وين يحصلوا فلوس و يعبروا الحدود ويوصلوا ابوظبي بس عشان التسول
|
|
#3
|
||||
|
||||
|
يمكن الحين بعد منافذ العبور الجديدة ستزول هذه الظاهرة من ابوظبي و ستتفاقم في دبي
|
|
#4
|
|||
|
|||
|
الكلاك من اي مصدر؟
او انه مجرد كلام الناس والله اعلم |
|
#5
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
إذا كان الخبر صحيح ؛ فإن:
هذا تشهير واضح بسلطنة عمان من قبل شخص مسؤول برتبة عقيد آخر تحرير بواسطة ظلال الهاجري : 20/10/2006 الساعة 12:18 PM |
|
#6
|
|||
|
|||
|
الرجاء الأنتباه من كل مقال مدسوس ليبث روح الفرقه والحقد بين الجارين
وبعدين المرزوقي صاه من صور ما من صحم
|
|
#7
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#8
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
المهم الحين .. بدلا من إلقاء اللوم على الغير وإتهامهم بالتشهير .. يجب أن يكون هناك نقد ذاتي .. وإتهام المسؤولين معنا بالتقصير .. ففشل البعض في أن يكونوا مواطنين شرفاء ذوي عزة وكرامة .. هو من فشل الحكومة في توفير أسباب العزة والكرامة لهم .. والفقر والحاجة وضيق ذات اليد تفعل الكثير .. ولولا هذا ما قال عمر بن الخطاب : "لو كان الفقر رجلا لقتلته" أخيرا أخي حافظ .. هداك الله وأصلحك .. الأخوة في الإمارات أهل وأقارب قبل أن يكونوا جيران .. وكلامك هذا تعميم نرفضه أشد الرفض .. وفي كل مجتمع هناك الصالح والطالح .. ولن تستطيع أن تنكر أن من بين الأخوة في الإمارات من لهم أفضال لا تعد ولا تحصى على أخوانهم العمانيين .. وفق الله الجميع وجمعهم على محبته .. آخر تحرير بواسطة ظلال الهاجري : 20/10/2006 الساعة 12:19 PM |
|
#9
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#10
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
أخي لا ندعي المثالية ولا ندافع عن امثال هؤلاء.. ونتمنى أن تحل هذه المسألة من جذورها.. ونحمل الحكومة المسؤولية إلى جانب الشخص المتسول.. ونرجو ان يتم دراسة الأمر..
أما أن تأتي شخصية مثل هذا العقيد ويقول متسولين إيرانيين وعمانيين وباكستانيين ثم يسكت ويقول جنسيات أخرى ؛ فإن الامر توجيه مباشر لإهانة لا نرتضيها.. أما حرية الصحافة فلا أظن تأتي بهذه الطريقة .. أم ان الحرية لا تأتي إلا على حسابنا نحن.. بئس الحرية إذن هي.. والمصيبة أنكم تصفقون. |
|
#11
|
|||
|
|||
|
كم هو مؤسف ان تدفع الفاقة مواطنين عمانيين للتسول في الخارج .. والاكثر ايجاعا ان تتناوله وسائل الاعلام وتعلنه على الملأ .. ومهما كانت النية .. فالحقيقة موجعة .. دوما.
ما قبل السبعين انتشر .. بل الاحرى هرب العمانيون من وطنهم بحثا عن العمل والحياة الكريمة وكانوا القوة العاملة الرئيسية التي ساهمت في عمران دول مثل البحرين والكويت وقطر والسعودية .. اتذكرهم وهم يتصببون عرقا في العمل الانشائي في البحرين ويبعثون بمايحصلون عليه لاقاربهم في الوطن الام عمان. وعندما اشرق الفجر الجديد .. فرحنا حتى الثمالة واستبشرنا بالخير واعتقدنا ان الطيور المهاجرة ستعود لاوطانها وتستقر وتحيا بكرامة وعزة، ولكن هاهي الظروف التي دفعتهم للهجرة قبل السبعينيات تعاود الظهور من جديد وتدفع بهم للهجرة والتغرب والاكثر ايلاما .. التسول. .. شكرا العقيد عبد الكريم المرزوقي مدير عام شؤون الأمن بالإنابة في القيادة العامة لشرطة أبوظبي .. فرغم قسوة تصريحك وصراحتك .. الا انك بعثت برسالة خطيرة وهامة للمسئولين العمانيين الذين ينكرون دوما وجود فقراء في عمان ومتسولين .. دفعتهم الظروف حتى للتسول في دول الجوار. لاولئك المسئولين اقول .. استيقظوا من حلمكم واعملوا على حل المشاكل بدلا من انكارها. |
|
#12
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
نبغيه يحرك ساكن علي الأقل يثير الموظوع في السبله و الأعتراف أنه في مشكله تعاني منها شريحه من المجتمع بدايه المشئ في الطريق الصحيح لأيجاد حلآ لهم ولكن المكابره بالطريقه التي نراها من بعض الأخوه لا تفسير لها سوي ماذكرت في مشاركتي السابقه. |
|
#13
|
|||
|
|||
|
ياخي كلام المرزوقي صحيح والنسبه الاكبر من المتسولين العمانين تحصلهم في الشارقه
منتشرين في المناطق السكنيه الراقيه وخاصه في الشهر الفضيل والعام الماضي صارلي موقف لما كنا معزومي مع شخص من منطقه الفلج في الشارجه ودخلو علينا متسولين عمانين بيت الرجال والله انا وربعي استحينا وقام واحد من الشباب وخبر صاحب البيت ان هذيلي ما محتاجين وطردهم من البيت بس بصراحه فشيله |
|
#14
|
|||
|
|||
|
الاصح ان تقول المتسولون العمانيون وليس المتسولين العمانيون....
|
|
#15
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
هذا هو كلام العاقل و المجرب و المتطلع ... أضيف الى ذلك صلة القربى بين أهل الامارات و أهل سلطنة عمان ، فالاثنين يكمل بعضهما الآخر ، فان كانت هناك حسنة في عماني أو اماراتي كملت للآخر و العكس صحيح ... هذه حقائق ذكرها الأخ رمال وهيبة ... و لا داعي للمشاحنات الغير مسؤولة ، فنحن هنا في السلطنة أيضا طفرانين من ظاهرة التسول المتفشية في داخل السلطنة !!! ملاحظة أخرى أود أن أضيفها ، و أذكر بها أخي رمال وهيبة ... ألا و هي أن كلمة عماني قبل عام 1971 م كانت تطلق في البحرين و الكويت و قطر و السعودية و العراق و بقية الدول العربية على مواطني ما يعرف الآن بسلطنة عمان و دولة الامارات العربية المتحدة ، فالشعبين في تلك الفترة (اذا صح القول و لا نريد أن نقول الشعب) عانيا من آفات الفاقة و الجهل و المرض و الذل !!! آخر تحرير بواسطة صمت الحليم : 19/10/2006 الساعة 01:52 PM |
|
#16
|
|||
|
|||
|
و الله انا عاد اقول احنا المهم نحذوا حذوهم
يالله كيف يغمني يوم اطلع مصلي التراويح و اشوقلك شاب طول وعرض يطلب اسميني ابغا ادوسه و اشوته برا المسجد برجلي ...........و الله قهر و بعدين هم ترا مستغلين وقت رمضان .....الله ينتقم منهم |
|
#17
|
||||
|
||||
|
خلاصة القول قبل ما أروح أنام:
نعترف بوجود امثال هؤلاء ؛ ورفضنا هو أن يصل التشهير لعمان ؛ ولو استمر المرزوقي في سرد بقية الجنسيات لوصل إلى جنسيات أخرى مثل السعوديين الذين يرهنون بطائقهم الشخصية في الفنادق وينتشروا للشحاته في العين ودبي.. لكن ربما لم يرد المرزوقي أن يصل لكل الجنسيات.. عموما أتمنى أن يكون ما حدث لطمة قوية تفيق أولئك المسؤولين العمانيين الذين نيامون في العسل وبعض أبناء بلدهم جياع ؛ أما المتسولين في الإمارات فهم ليسوا إلا زطــــوط وإلا فإن ابن العرب والقبيلي ما يرضاها لغيره فكيف يرضاها لنفسه.. |
|
#18
|
|||
|
|||
|
روح نام ياحافظ وخلك في سباتك تقول **** بس هم لي يطلبون لا زلت مكابرهداك الله يمكن تبي نشر بالأسم عشان تعرف أنهم عيال عرب وقبايل تعال الأمارات وحط عليهم ختم الجوده هذا متسول *** وهذا متسول حتي لو قبيلي حطله *** مشكله أن يكون الأنسان مكابر مثلك.
|
|
#19
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
نرجع لموضوعنا ، أخي حافظ هذا لا تشهير ولا تقليل من شأن العمانيين بالعكس هذا المفروض يصير ، ولو كل مرة نداري على عيوبنا ونسكت عنها ما راح نعالجها ولا بنحصل حل لمشاكلنا ... خلي العالم يعرف لعل الجماعة يحسوا شوية ويشوفوا لنا مخرج من هذه الأزمة . |
|
#20
|
|||
|
|||
|
لا أدري لماذا بعض الأخوة تأخذه العاطفة، فلا يرى سوى تعليق الأخطاء على شماعة الحكومة، بالنسبة للتصريح إن ثبتت صحته فهذا تطور غير مقبول ولا نتمنى من صحفنا أو اي من إعلاميينا الانجرار إلى هذا المنزلق الذي لا تحمد عقباه، وبالتأكيد هناك جهات معينة بالدولة ستتحرك وفق ما تراه مناسبا وبالطريقة الأنسب والأكثر فاعلية لحفظ سمعة المجتمع العماني.. أما بالنسبة لبعض المتسولين الذين يضربون بعرض الحائط بكل معنى للعزة العمانية ويضعون سمعة البلد أمام الآخرين وبعض المتربصين للنيل من سمعة الحكومة العمانية، فأقول يجب أن تتخذ بحقهم إجراءات قانوينة صارمة، لتغلق هذا الباب الذي تفتحه شياطين الإعلام متلقفة اي حدث تراه سانحة للنيل من الآخرين..هذه أخلاقيات مهنة الإعلام والصحافة حينما تصل إلى هذا المستوى الهابط
|
|
#21
|
||||
|
||||
|
ظاهرة التسول للاسف موجودة ومنتشرة بشكل ملفت للنظر في هذا الشهر الفضيل بل انا رايت بنفسي سيارة ايجار تنتظر المتسول حتى يخرج من المسجد وتبعت السيارة ومر على مسجد اخر واخذ متسول اخر وهذا حصل في محافظة ظفار : وهم ليسو من الجنسية العمانيه
اتمنى عودة الحمله مره |
|
#22
|
|||
|
|||
|
ماحد يعملها الا المزطه في مرة متسولة عند محطة البترول تسأل الماره وعندما سألها أحد الاخوة وهي تسأل سيارة عليها رقم سعودى الا يكفيك ان تسأل اهل البلاد قالت انا زطية وما أخجل من حد
|
|
#23
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#24
|
|||
|
|||
|
والله موضوع الرد على التشهير جاء في محله ...
ومن المفروض أن لا يلغى ذاك الموضوع ,,, بل يترك لكي يعلموا أن التسول ما هو إلا حاجة لا عيب ... صحيح أن موضوع التسول فيه شوية جدال بس أحسن من اللي جاء في الرد على التشهير ,,, فأين هو الإحترام بين الدول الشقيقة بدأتم وبدأنا |
|
#25
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
هــلا وغــلا .. والخويـــر بعــد
كلامك يحمل كثير من الصحة.. |
|
#26
|
|||
|
|||
|
في واحد عندنا في البحرين دايما يجلس عند الاشارة الضوئية بجانب احد الفنادق
وينام على الرصيف مقابل الفندق وهو بحالة يرثى لها بصراحة تعاطفت معاه في البداية بس سمعت من الشباب انه لما يحص فلوس على طول يروح يشتري خمر وطبعا شفته بعيني جالس بغرشة الخمر عند الاشارة وهذا بصراحة منظر غير حضاري ابدا وين الحكومة عنهم ليش ماتشوف لهم حل لان هذا الشي يعطي انطباع سيئ لدى الزائرين لدولنا وبصراحة قالولي ان هذا المتسول عماني بس ما ادري اذا كان كلامهم صحيح او لا والحين صار لي فترة ماشفته وبصراحة اتمنى ان مايطلع عماني لان راح يسيئ للعمانيين بهذي التصرفات لان يمثل بلده في الخارج واسمحولي ومابي احد يزعل لان هذا الكلام اللي سمعته وشكرا اخوكم محرقاوي |
|
#27
|
|||
|
|||
|
الموضه في التسول صايرة .. معلمين من الشام ... يعملون في السلطنة .. و يدوروا على بيت بيت ... إحنا فلسطينيين أو عراقيين .. و محتاجين ... و خاصة وقت قرب الإجازة الصيفية ... بصراحة الواحد صار ما عارف المحتاج من العيار
|
|
#28
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
الاخ محرقي .. وراء كل متسول قصة .. ولكن جميعها تصب في خانة واحدة وهي الفاقة او انعدام الدخل وعندها تسقط لديهم .. اقصد المتسولين كل القيم والمبادىء وحتى عزة النفس .. والبعض يتعرض لامور وظروف خارجة عن ارادته تدفعه لطلب العون والبعض الاخر يجد في التسول مهنة . في زيارة قبل اكثر من عقد ونيف للفلبين صادفت شابا خليجيا متسولا بالقرب من احدي الفنادق وكان في حال يرثى لها .. لم استطع معها ان اتركه على حاله فاخذته معي واستاجرت غرفة له في نفس الفندق وكسوته بملابس جديدة واعطيته شيء من المال حتى انتهي من اجراءات تسفيره لوطنه بعد ان احتجز فندق شعبي جوازه .. ورغم انه كان مدمنا للمخدرات وحاقدا على الجميع .. الا ان جلوسي معه ومعاملته كانسان وباحترام ودون اظهار اية شفقة وتذكيره باهمية التوجه للخالق والصبر في المحن وقوة الارادة اعادت الثقة لنفسه قبل ان يسافر عائدا لبلده .. وقد زرته بعد عامين ووجدته قد تغير تماما وعاد لجادة الصواب ونجح في الخروج من الادمان. .. هل لاحظت اني لم اذكر جنسيته .. ولك ان تفكر في سبب ذلك. |
|
#29
|
|||
|
|||
|
الشعب العماني يعاني من الفقر وكم مره شفت متسولين في الشارع من شياب واولاد ونساء واعرف ناس حتى مكيفات ما عدهم
|
|
#30
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
ننظر للظاهرة ونعيب عليها ونشهر بالناس في الاعلام دون النظر في قصص هؤلاء والسبب وراء ذلك ربما هناك زط وتعودوا على الشحاته لكن هناك حالات ماساوية يندى لها الجبين ,,متى وقفنا عليها عرفنا مدى الماساة لا اقول ان يقوم كل فرد بما قمت فربما اخرون ليس لديهم نفس الماديات ,,لكن اضعف الايمان هو مساعدة هؤلاء معنويا وارشادهم الى الطرق الصحيحة لكسب العيش او نقل حكاياتهم ومشاكلهم لذوي الاختصاص من المسئولين او اصحاب الايادي البيضاء |
|
#31
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
الفقرفقط كعامل ليس بسبب للتسول ,,هناك عوامل اهمها عزة نفسك الفقير يستطيع ان يجد اكثر من طريقة لكسب قوت يومه ..لكن ما هانت عليه عزة نفسه سلك طريق التسول |
|
#32
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
اشكرك اخي العزيز
واعتذر عن ردي لم اقصد الاساءة لبلدكم فانتم شعب عزيز على قلبي وانا احب دائما التباهي بصداقاتي للعمانيين فلدي الكثير من المعارف هناك اعتبرهم مثل اهلي تماما اشكرك على ملاحظتك الجميلة واسلوبك الرائع في الكتابة تحياتي لكم جميعا |
|
#33
|
|||
|
|||
|
الفقير المحتاج سيجد أكثر من طريقة لكي يعيش و ليس بالتسول فقط
و لكن هئولاء الذين يتسولوا ما هم إلا حثالت المجتمع ( الذين يذهبوا لشرب الخمر و الزنا و فنادق الفساد ليخرج وقد أفلس ليبدأ بالتسول) ومن المتسولين في بلدنا من يجد في التسول مهنة له وهواية تعود عليها منذ صغر و هو يأخذ المال من الكبار وتجدهم غير مباليين بأنفسهم كل شيء رموه وراء ظهورهم (عزة النفس و الكرامة و السمعة) و الفقير و المحتاج سيجد أكثر من طريقة لكي يعيش أقلها أن يسأل أنسانا يعرف حاله وأحواله و على دراية به لا أن يقف وسط الشارع أو في الأماكن العامة ليسأل كل مار حتى لي من خارج بلده. قارن ذلك بالشخص أخر وفقير فعلا و لكنه يذهب ليسأل ممن يعرفه و عليم بحاله لن يقصروا معه . |
|
#34
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
في الظروف الي فيها المواطن المسكين ، يخلي نفسه يموت من الجوع علشان عزة النفس ،، ممكن في واحد يرد ويقول الشغل وايد ممكن يشتغل اي شغلانه فعلا الشغل بالقول سهلة بس بالفعل صعبة شوي خصوصا كل شي بالواسطة الحين ،،والله المستعان وخلي الحكومة تاكل من الخبز الي خبزته ،،،، آخر تحرير بواسطة فينوس80 : 20/10/2006 الساعة 05:11 PM |
|
|