![]() |
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
المطاوعة .....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع إحترامي للمطاوعة ، لكن للأسف معظمهم .. هالقصة صارت مع أحد أقاربي سؤالي في البداية ، هل حرام إن الشاب يلبس قميص وبنطلون أو ( برمودا) << البنطلون القصير ما بعد الركبة ؟؟؟ وخاصة إذا كان واسع ؟؟ المهم ، اللي صار إن هالشاب يجلس مع أصحابه في مكان معين كل ليلة ( عند دكان فلان) فمر عليهم واحد مطوع ( دشداشته قصيرة بشكل مبالغ فيه ، واللحية ما يحتاج أوووصف نفس الشي طول مبالغ فيه وغير مرتب ) مر عليهم بدال مايلقي عليهم السلام عطاهم محاضرة طويلة عريضة على اللبس اللي لابسينه الشباب ، فالشاب هذا عصب وقاله ليش ما سلمت علينا مثل عادة كل الناس ، قال إنتوا كفرة من يسلم عليكم وإنتوا لابسين هاللبس وجالسين فاضيين عند الدكان والمطوع هذا اللي مسوي روحه أتقى الأتقياء عند الله سبحانه وتعالى ، ما يعرف كيف يتكلم مع الشباب ويعضهم بأسلوب جميل ويبتسم في وجوههم علشان على الأقل يتقبلوا النصيحة ، خاصة هذه الفئة من الشباب الصغار وبعدين ترى هما مو كل وقتهم جالسين بالبنطلون ، ومو كل وقتهم جالسين عدال الدكان إياااه ، وقت الصلاة يلبسون الدشداشة نظيفين ومرتبين وقايمين بفروضهم ، يعني ما يمنع لو قعد عند الدكان في الوقت اللي يعجبه سالفة الدشداشة القصيرة والمبالغ فيها بصراحة ، أولا يؤثر على هندام وشكل الشخص ، انا ما ضد المطاوعة اللي يلبسون الدشداشة القصيرة لااا ، لكن المسألة فيها حدود وترتيت في الكيفية المفروض إن ( النظافة من الإيمان) وهالأشياء نتعلمها منهم ، لكن الصراحة صارت معي كم مرة ، إن لو مرينا من عندهم ، أعوذ بالله تشم رائحة العرق على طووول وأعيد وأكرر ، إن مو كلهم ، علشان لا تتهجمون علي عقب كنت بعلق أكثر بس ، للأسف هذا اللي طلع معي حاليا ولضيق الوقت إنتوا شنو رايكم |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
|||
|
|||
|
رأينا ان ما معك سالفة
ياخي كل واحد يهتم بنفسة مثل ما أنتي اخترتي طريق حياتك هم بعد لهم الحق يختارون طريق حياتهم كيف ما شاؤوا أنا بصراحة ما أدري ليش كلكم تحتقرون هالفئة من الناس وكانهم مجرمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
|
#3
|
|||
|
|||
|
والله يا البلوشية وفديت البلوشيات كلهن ..
انا معاك وفنفس الوقت مب رافض كلام المطوع فتقليد الغرب فلباسهم بداية الانحراف.. ويا زينه الريال يوم يلبس الكندورة ع الغترة... وترا حتى سالفة الكمة انا ما مقتنع فيها لان اصلها زنجباري وعندك المصايب اللي نشوفهن هالايام.. شفتي مسلسلات رمضان هالسنة.؟وخاصة الخليجيات ...؟ اضني يتنافسن اللي يلبس اجصر..والله يستر علينا |
|
#4
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#5
|
|||
|
|||
|
بالعكس المطاوعي ما مقصرين ودايما ينصحوا الناس...ويمكن هذي مجرد حاله شاذه..لا تقولي معضمهم.
|
|
#6
|
|||
|
|||
|
اصلا انتي بلوشية وماتعرفي شي عن العادات الحميدة والتقاليد العمانية والاسلامية
الترجمة لأنك يمكن ماتفهمي( انتي مافي معلوم نفرات مال عماني مطوع هزا كلام مافي زين مشان مطوع مطوع نفر واجد زين مضبوظ) شريه |
|
#7
|
|||
|
|||
|
وكيف لكي ان تحكمي على الناس من خلال قصة فردية !!!
وفي المقابل هناك من المطاوعة من لديه رحابة صدر وحسن فكاهة وتآلف مع الناس يضحك ويتكلم مع هذا وذاك !! أم ان الموضوع برمته تهجم على فئة معينة فالمعروف بأن اصابع اليد ليست نفس الطول فلماذا التهجم ؟؟ من بقي من لم يغرس خنجره !! |
|
#8
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
اقول باتشاة اخلي عنك هذة السوالف ولا تلعب بالنار تراه بتحرق اصابعك"فهمت لاه ولا افهمك لاه" |
|
#9
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
الظاهر ان الموضوع في قمه السخافه اطلب من المشرفين اغلاق الموضوع بسرعه |
|
#10
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#11
|
|||
|
|||
|
كلامك صحيح بس موه كل (المطاوعه) -ما تعجبني هالكلمه- كذا بعضعهم ناس فاهمين أيش معنى الدعوه الحسنه والنصح الجميل وكيف يكونوا قدوه تقتدى في المجتمع بس الناس أجناس وتختلف مستويات التفكير والفهم الواعي و التطبيق الصحيح لما جاء به الإسلام الحنيف
قال تعالى "إدعو الى سبيل ربك بالحكمه و الموعظه الحسنه" صدق الله العظيم |
|
#12
|
|||
|
|||
|
بتشاه انته شاه
انا صبوع مال انا مافي حرق لاه تشالوه بيت |
|
#13
|
|||
|
|||
|
شباب مالكم سويتو زرابه داخل سبله؟؟؟
|
|
#14
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
المفروض انت تحترم نفسك....................و ما تحتقر الناس,,,,, بلوشية....مالهم البلوش .... ما بشر مثلك .... احترم نفسك و ثمن كلامك و خل التعصبات القبلية في بيتكم ............. |
|
#15
|
||||
|
||||
|
وش فيكم كلكم عليها البنت ولا عشان بلوشيه يعني..!!؟؟
المهم انا معاها في هالكلام تشوف الواحد مطوع ولحيته واصله رجله ومن هناك عيونه زايغه من تحت لتحت على شو هذا مطوع على سواد عيونه ...!!!!؟؟؟ من غير كلامه الوسخ الي يقوله وقال شو مطوع قال ..!! الله يعز المطاوعه عنك . |
|
#16
|
|||
|
|||
|
ما كل من لبس دشداشة أو مسوى لحية قال انه مطوع وفعلاً ما كلهم واحد ( بعضهم ما مقصرين ينصحوا الناس وقائمين بالواجب) .
من قال أنا ميت فيك ؟؟؟ أصلا أنا اللي ما أبيك تبيني خاتم بأصبعك ؟؟؟ يا شيخ هذا بدري عليك |
|
#17
|
|||
|
|||
|
أعتقد أنها محاولة للظهور من خلال طرح موضوع قوي
لكن الأخت ما عرفت أن الجميع هنا مطاوعـــــــــة
|
|
#18
|
|||
|
|||
|
هذي سنة الرسول
يا ناس قلنالكم هذي سنة الرسول (صلى الله عليه وسلم)
لازم نتبع الرسول قال أعفوا اللحى وقصوا الشوارب )المطاوعة مساكين |
|
#19
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#20
|
|||
|
|||
|
الخوف كل الخوف تعميم هذا الكلام على الكل لأن الناس أجناس
وكل حد وله طبعه... |
|
#21
|
|||
|
|||
|
المطوع من اطاع الله ورسوله...هل اصبح هذا عيب؟؟..و هل من الصحيح ان نحكم على الجميع من تصرف احد الاشخاص؟؟؟ مو هزا اخت بلوشيه
|
|
#22
|
|||
|
|||
|
آلاويك استفق فالليل ولا
اقتباس:
وانته اللي لازم يثمن كلامك لاه . تراني معصب وانا من اعصب استضيج ومن استضيج اعصب |
|
#23
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#24
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
بلوشيه بلوشيه .. و وش فيهم البلوش اريد اعرف انا ..؟؟
شو مب مالين عينك البلوش ..؟؟؟وعلى فكره هم يعرفوا اكثر منك ومن غيرك .. |
|
#25
|
|||
|
|||
|
|
|
#26
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#27
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
وايد يهمك انا شو من القبايل انا مب بلوشيه تطمن..!!
|
|
#28
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
الي يدق الباب يجيه الجواب
|
|
#29
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#30
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#31
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
ادري وانا ما قصدت الكل هنا في الموضوع ..بس فيه فئه منهم الي هم المطاوعه..
|
|
#32
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#33
|
|||
|
|||
|
بس الملفت في الموضوع أن الأخت بلوشية كيفي شردت واختفت وفجأة ظهرت smart moon
|
|
#34
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#35
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
واايد عليك هذا الي تقدروا له انتوا بس .
|
|
#36
|
|||
|
|||
|
لأنة هذا طبع البلوش يسوي زرابة ويشرد
|
|
#37
|
|||
|
|||
|
[QUOTE=مهند المرواني]بس الملفت في الموضوع أن الأخت بلوشية كيفي شردت واختفت وفجأة ظهرت smart moon[/QUO
شرده لااااااااااااااااااه |
|
#38
|
|||
|
|||
|
انا ابي اقووووووووووووووووووووووو ول
لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتـقوى |
|
#39
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#40
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
ترفع المشاركة ،، للإطــــــــلاع
|
|
#41
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
قطع غيار
|
|
#42
|
|||
|
|||
|
االغريب فيه ناس تلبس ابعد ما يكون عن اللباس الشرعي وتجي فوق هذا وتنتقد لباس المطاوعة
|
|
#43
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
خخخخخخخخخخ أحلى هناك ادعص عاد ما كلمة دعص يدعص فهو مدعوووووووووص |
|
#44
|
|||
|
|||
|
اين انتي يا بلوشيه؟؟؟ ليش شردتي
|
|
#45
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
القبيلة او الاصل والنسب فهذا استغربه من اخ كريم نجله عن خطا كهذا..واعتقد انه هفوة فكلنا الحمد لله مسلمون واخوة والله يوفقنا واياك والمطاوعة والاخت لكل خير يحبه ويرضاه..امين |
|
#46
|
|||
|
|||
|
جماعة ترااااااااا المواضيع هذي الايام انعدمت !!
|
|
#47
|
|||
|
|||
|
ياجماعة مالكم قلبتو عليها البلوشية ... ناقشوها بعقل وتفاهم مايصير هالحكي
يابنت الحلال المطاوعة مايعجبهم الولد يقلد الغرب فلبسه ... احنا لازم نقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم في لبسنا ... شو هذا بنطلون قصير هذا لبس فلبينيات لكن في نفس الوقت انا عاتب على المطوع كيف يكفر الناس كذا وليش ماسلم عليهم اذا كل واحد بيسوي كذا بتصير فوضى .. لازم يقدم قدوة حسنة وينصحهم بالكلمة الطيبة بعدين البلوش هذا من عاداتهم اللبس ...انصحهم يارجال واذا مانفع معهم الله حافظ ....... |
|
#48
|
|||
|
|||
|
في نوعان من المطاوعة :
النوع الأول: المطوع اللي يطيع الله والنوع الثاني : المطوع اللي يطيع الشيطان |
|
#49
|
|||
|
|||
|
[QUOTE=king_2000]ياجماعة مالكم قلبتو عليها البلوشية ... ناقشوها بعقل وتفاهم مايصير هالحكي
يابنت الحلال المطاوعة مايعجبهم الولد يقلد الغرب فلبسه ... احنا لازم نقتدي بالرسول صلى الله عليه واصلا وين هي للنقاش ...كيف تطرح موضوع ومن ثم تختفي |
|
#50
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
من وين تجيب كل هذي الحكمة !!
|
|
|