سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 01/09/2006, 05:36 PM
متيم9 متيم9 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 08/04/2006
المشاركات: 286
احمد بن ماجد

هو من عباقرة الحضـــارة الإسلامية ابن ماجد شاعر القبلتين أسد البحار احمد بن ماجـــد محمد السعدي الجدي من أهل نجد شهاب الدين، المعلم أسد البحر، ابن أبي الركائب , ينتسب إلى عائلة من الملاحين كان أبوه وجده ملاحين مشهوران، ويقول عن جده عليه الرحمة كان نادرة في ذلك البـحر المحيط الهندي واستفاد منه والدي، واسمها في معرفة القياسات، وأسماء الأماكن، وصفات البحر والبحار.

وقد يقال له السائح ماجد من كبار ربانية العرب في البحر الأحمر وخليج اليرير والمحيط الهندي وبحر الصين . ومن علماء فن الملاحة وتاريخه عند العرب, وهو الربان الذي ارشد قائد الأسطول البرتغالي فاسكو دا جاما في رحلته من مالندي على ساحل أفريقيا الشرقية إلى كالكتا في الهند سنة 1498م فهو أحرى بلقب مكتشف طريق الهند.

ويقول الزركلي إلى ان ابن ماجد من مواليد نجد في قلب شبه الجزيرة العربية إلا أن الدكتور عبد الحليم منتصر يشير إلى ان ابن ماجد ولد في جلفار (رأس الخيمة الآن) وولد عام 836هـ وتوفى عام 936 هجريه أي عاش مائه عام.

بس سؤالي هل هو عماني وانا سمعت انه عماني فلماذا الامارات تقل انه من الامارات ياليت حد يجاوبني على هذا السؤال
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 01/09/2006, 05:47 PM
UAE4EVER UAE4EVER غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 07/06/2004
المشاركات: 285
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة متيم9
وهو الربان الذي ارشد قائد الأسطول البرتغالي فاسكو دا جاما في رحلته من مالندي على ساحل أفريقيا الشرقية إلى كالكتا في الهند سنة 1498م فهو أحرى بلقب مكتشف طريق الهند.


ما دون اعلاه غلط
من ارشد فاسكوا هو ملاح مسيحي غجراتي من الهند وتستطيع التوثق من ذالك في كتاب للشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة واسمه((بيان للمؤرخين الأماجد في براءة ابن ماجد)

اما كونه اماراتي او عماني لا اعتقد انه في ذالك الوقت كانت هناك وثائق وجوازات ولكنه بكل الحالات من جلفار (رأس الخيمة حاليا)
  #3  
قديم 01/09/2006, 05:49 PM
وطن الأشرعة وطن الأشرعة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 30/09/2005
الإقامة: البحر وطني
المشاركات: 4,260
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة متيم9
هو من عباقرة الحضـــارة الإسلامية ابن ماجد شاعر القبلتين أسد البحار احمد بن ماجـــد محمد السعدي الجدي من أهل نجد شهاب الدين، المعلم أسد البحر، ابن أبي الركائب , ينتسب إلى عائلة من الملاحين كان أبوه وجده ملاحين مشهوران، ويقول عن جده عليه الرحمة كان نادرة في ذلك البـحر المحيط الهندي واستفاد منه والدي، واسمها في معرفة القياسات، وأسماء الأماكن، وصفات البحر والبحار.

وقد يقال له السائح ماجد من كبار ربانية العرب في البحر الأحمر وخليج اليرير والمحيط الهندي وبحر الصين . ومن علماء فن الملاحة وتاريخه عند العرب, وهو الربان الذي ارشد قائد الأسطول البرتغالي فاسكو دا جاما في رحلته من مالندي على ساحل أفريقيا الشرقية إلى كالكتا في الهند سنة 1498م فهو أحرى بلقب مكتشف طريق الهند.

ويقول الزركلي إلى ان ابن ماجد من مواليد نجد في قلب شبه الجزيرة العربية إلا أن الدكتور عبد الحليم منتصر يشير إلى ان ابن ماجد ولد في جلفار (رأس الخيمة الآن) وولد عام 836هـ وتوفى عام 936 هجريه أي عاش مائه عام.

بس سؤالي هل هو عماني وانا سمعت انه عماني فلماذا الامارات تقل انه من الامارات ياليت حد يجاوبني على هذا السؤال

هو عماني ... لأن خرائط الدول ومساحات الدول ... تتغير مع مرور الأيام والعصور ... في ذلك الوقت البقعة التي ولد فيها وأنتسب إليها كانت عمانية ... ولا نريد أن ندخل في جدال عقيم عن هل هو إماراتي أو عماني ... فقط نريد التوضيح بأن المفاهيم تتغير .... لأنه قبل ثلاثين سنة كان لا يمكن أن تقول بأن أحمد بن ماجد إماراتي لأن الإمارات كدولة لم تقم ... بل كان يقال بأنه من جلفار أي رأس الخيمة وفي ذلك الزمان كانت المنطقة حتى حدود دولة قطر تسمى بعمان .. وفي هذه الحالة يحق لكل العمانيين من أبناء الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وسلطنتنا الحبيبة أن يفتخر بأنه من بلده وهذا هو الصواب لأن الواقع يقول اليوم بأن على أرض عمان التاريخية توجد دولتان شقيقتان وعرى أواصر الشعب العماين لا يمكن أن تنفصم ... وفي العالم نماذج كثيرة فناك الهند وباكستان كانتا دولة واحدة ... وكوريا الشمالية والجنوبية ... وشبه جزيرة إيبيريا في إسبانيا والبرتغال ... والتايوان والصين دولتان في دولة ... وكان الكثير من الأمثلة .... ففي ايام الدولة الرومانية في البلاد الخصيب الأحداث التي كانت تقع على أرض الهلال الخصيب كان يقال بأنها أحداث رومانية وقائد روماني بالرغم من إنتسابه للأردن مثلا ... لذا عندما يقال بأنه عماني لأنه فعلا عماني بمفاهيم وأوضاع ذلك العصر وللعمانيين أن يفتخروا به كرجل غير مجرى التاريخ لمشاركته في الأحداث الجسام .
  #4  
قديم 01/09/2006, 05:52 PM
UAE4EVER UAE4EVER غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 07/06/2004
المشاركات: 285
بل عربي
  #5  
قديم 01/09/2006, 05:56 PM
متيم9 متيم9 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 08/04/2006
المشاركات: 286
مشكورين على التوضيح لاني شفت برنامج عرض عنه في دوله الامارات انه هو من الاصل الاماراتي وموجود عنه كتاب في الامارات علىانه اماراتي وانا على حسب معلوماتي البسيطه انه هو عماني فلهاذا الشي وضعت التساؤل
  #6  
قديم 01/09/2006, 05:57 PM
وطن الأشرعة وطن الأشرعة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 30/09/2005
الإقامة: البحر وطني
المشاركات: 4,260
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة UAE4EVER
بل عربي
عزيزي ... لماذا لا نعترف بأن في إقليم عمان التاريخية الآن دولتان شقيقتان هما سلطنة عمان والإمارات ... ولو كان إسم الإمارات دولة الإمارات العمانية المتحدة هل ذلك كان يعيب أهل الإمارات .. هناك كثير من دول العالم بنفس الإسم ... حديثا الكونغو .... غيرت إسمها إلى كونغو بالرغم من وجود دولة أخرى بنفس الإسم ... لأن الإقليم واحد وتاريخيا كان الإسم واحد قبل إقامة الدولتين ...
وعندما بعث رسولنا الكريم عمرو بن العاص إلى عمان ... لدعوتهم إلى الإسلام ... ألم تكن عمان موحدة وحدودها إلى قطر ... وتغير الحدود والوقائع وإستقلال الدول ... وإضمحلال دول أخرى وإتحاد دول أمر طبيعي ويمكن مقارنته بالوفاة والميلاد حيث دول وحضارات تختفي ودول وحضارات جديدة تظهر ..
  #7  
قديم 01/09/2006, 05:57 PM
صورة عضوية الواثق بنفسه
الواثق بنفسه الواثق بنفسه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2006
المشاركات: 326
المصادر العمانية تذكر إنه عماني وإنه ولد في عمان، بإعتبار إن منطقة جلفار ( رأس الخيمة بالتحديد ) كانت أرضاً عمانية. قبل ان تكون من ضمن الإمارات العربية الواقعة على ساحل الخليج العربي والتي تكونت فيما بعد بإسم دولة الإمارات العربية المتحدة سنة 1971م برئاسة صاحب السمو المغفور له بإذن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
فمن حق الشعبين العماني والإمارتي الإفتخار به .... بإعتبار إنه منطقة جلفار هي أرضاً عمانية قبل أن تنفصل عن عمان.. وإذا إفتخر به الإماراتيون بإعتبار إن جلفار ( رأس الخيمة ) في هذا الوقت تقع في أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة بعد إنفصالها عن عمان.
  #8  
قديم 01/09/2006, 06:00 PM
(بدر الزمان) (بدر الزمان) غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2006
المشاركات: 301
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة UAE4EVER
بل عربي
عربي مسلم خليجي آسيوي عالمي كوني ...... وانت ورايح

صدقت فكلنا كذلك.
  #9  
قديم 01/09/2006, 06:05 PM
صورة عضوية أبوالصالح العماني
أبوالصالح العماني أبوالصالح العماني غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 10/04/2003
الإقامة: عمان
المشاركات: 2,039
أماراتي .. عماني .. عربي ... و ما يفيدكم أو يضركم ..!!

أصنعوا منكم شبيها لأبن ماجد ليسجل في التاريخ الأنساني ..!!
  #10  
قديم 01/09/2006, 06:06 PM
(بدر الزمان) (بدر الزمان) غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2006
المشاركات: 301
قسمة رابحة

ولكن لو تمعنتم
هل يفتخر هو وأولائك الماجدين الأوائل بأننا أبناؤهم

لا أعتقد، فهم كانوا في عزٍّ من الحضارات، ونشاط وهمم تفضُّ الصخور

هم طلاب المجد، ونحن ماذا نطلب،،

أعتقد أن لو رأونا أو علموا عنا الآن لنكَّسوا رؤوسهم مستحين أن نكون نحن أبناؤهم.
  #11  
قديم 01/09/2006, 06:12 PM
المتسارع المتسارع غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 20/08/2006
المشاركات: 253
أحمد ود ماجد
ما أعرف ليش فرحانين فيه
مثل الغريق اللي يتعلق بقشه
  #12  
قديم 01/09/2006, 06:19 PM
(بدر الزمان) (بدر الزمان) غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2006
المشاركات: 301
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المتسارع
أحمد ود ماجد
ما أعرف ليش فرحانين فيه
مثل الغريق اللي يتعلق بقشه
بالابطال يفتخر الرجال

وليس بغيرهم يا قشة
  #13  
قديم 01/09/2006, 07:08 PM
انسان صريح انسان صريح غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/06/2003
الإقامة: دنيا الصراحة
المشاركات: 763
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة UAE4EVER
بل عربي
بل عماني عربي مسلم وخلي عنك الشطحة
  #14  
قديم 01/09/2006, 07:13 PM
SupraTeam SupraTeam غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 17/08/2006
المشاركات: 1,086
انا اقول عماني ا صلي
  #15  
قديم 01/09/2006, 07:13 PM
انسان صريح انسان صريح غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/06/2003
الإقامة: دنيا الصراحة
المشاركات: 763
لا يحق للامارات أن تنسب ابن ماجد اليها لأنها لم يكن لها وجود في عصره

لايصح أن يقال عنه اماراتي والصح أنه عماني من مولده لمماته

هذا هو التاريخ ولايجوز انكاره لأننا عندما ننكره نهضم حق الأجداد الذين صنعوا هذا التاريخ (كلام موجه للمتعصب المدعو UAEFOREVER)
  #16  
قديم 01/09/2006, 07:16 PM
المتسارع المتسارع غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 20/08/2006
المشاركات: 253
بدر الزمان يا قشة هشه

أحمد ود ماجد
يقولون انه دل البرتغاليين على طريق الهند و هوه كان يعرف نواياهم
و يقولون انه ليس عماني و ليس بطلا أيضا

بجله أنت
  #17  
قديم 01/09/2006, 07:17 PM
SupraTeam SupraTeam غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 17/08/2006
المشاركات: 1,086
انا معك يا اخي انسان صريح
  #18  
قديم 01/09/2006, 07:37 PM
*زهرة النَّور* *زهرة النَّور* غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 08/03/2006
الإقامة: الأندلس
المشاركات: 917
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المتسارع
أحمد ود ماجد
ما أعرف ليش فرحانين فيه
مثل الغريق اللي يتعلق بقشه
وأنت ماذا قدمت للأمة الأسلامية والعربية أو حتى لعمان يا متسارع ؟؟؟
اعتقد أن المقال لا تعرف كتابته والآن تأتي لتستهزء بمن هم من أبطال التاريخ العماني
الذي شهد له الشرق والغرب ؟؟
ثانيا : ما الذي يدريك بمعرفة أحمد بن ماجد بنوايا البرتغاليين ؟؟
  #19  
قديم 01/09/2006, 07:50 PM
متيم بالمصطفى متيم بالمصطفى غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2006
المشاركات: 119
هو عماني من أرض عمان التاريخية التي كانت تطلق على سلطنة عمان و دولة الامارات ... و المعلومات تقول انه سكن في جلفار (رأس الخيمة حاليا)..... و التي كانت تتبع في ذلك الوقت الدولة اليعربية التي سيطرت على البلدين و بلدان أخرى

يحق لكلا البلدين ان يفتخرا بهذا البحار الي جاب الدنيا..... و أنا كإماراتي أعرف أن في الزمن القديم كان يطلق علينا نحن و الاخوة في السلطنة مسمى (عمان) ... و الاحاديث النبوية التي تمدح عمان هي مدح للبلدين جميعا

لا داعي للفتنة فالبلدين اقرب بلدين لبعضهما في المنطقة و تاريخهما مشترك و قبائلهم مشتركة و كثير من الامور هي مشتركة بين البلدين الشقيقين
  #20  
قديم 01/09/2006, 08:05 PM
انسان صريح انسان صريح غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/06/2003
الإقامة: دنيا الصراحة
المشاركات: 763
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة متيم بالمصطفى
هو عماني من أرض عمان التاريخية التي كانت تطلق على سلطنة عمان و دولة الامارات ... و المعلومات تقول انه سكن في جلفار (رأس الخيمة حاليا)..... و التي كانت تتبع في ذلك الوقت الدولة اليعربية التي سيطرت على البلدين و بلدان أخرى

يحق لكلا البلدين ان يفتخرا بهذا البحار الي جاب الدنيا..... و أنا كإماراتي أعرف أن في الزمن القديم كان يطلق علينا نحن و الاخوة في السلطنة مسمى (عمان) ... و الاحاديث النبوية التي تمدح عمان هي مدح للبلدين جميعا

لا داعي للفتنة فالبلدين اقرب بلدين لبعضهما في المنطقة و تاريخهما مشترك و قبائلهم مشتركة و كثير من الامور هي مشتركة بين البلدين الشقيقين
أتمنى كل الاماراتيين يكونوا مثلك يفتخروا بتاريخهم

تعلم يا راعي رؤوس الجبال
  #21  
قديم 01/09/2006, 11:02 PM
كلمه الحق كلمه الحق غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/07/2006
الإقامة: حيث انعم الله علي ولله الحمد في كل مكان وحين
المشاركات: 423
ما فائده من هاذا الطرح
اعتقد ان هل موضوع تم التشبع منه ليش ترجعونه مره ثانيه هل سالفه مصاخه كم مره طرح هل موضوع في السبله مئه مره يااااخي جيبوا مواضيع جديده ومفيده ولا تنبشوا القبور يا طارح الموضوع الى نتيجه تريد توصل ياخي هل النقاش في الهواء سيتبخر في الهواء ولا بس تريد تتعلكوا بسالفه لما تفضون وتجرحون الناس
انا اطالب بغلق لان الموضوع صراحه مكرر وما فيه اي جديد مصختونا
  #22  
قديم 01/09/2006, 11:11 PM
صورة عضوية A7LAWA7D007
A7LAWA7D007 A7LAWA7D007 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/06/2006
الإقامة: قصر الاحلام
المشاركات: 567
اول كانت الامارات هيه عمان ماشي فرق




مع تحياتي
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 01:09 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.