![]() |
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
استمع الموسيقى في المساجد..والله المستعان
السلام عليكم
للأسف تدخل المسجد وتسمع الجــوالات أغاني وموسيقى، أي قلوب هذه وأي تهاون هذا، ربما البعض يقول نسي،،طيب هل هذه النغمات لا بد منها، لو يجعل رنة واحدة أو رنين أو لا يأتي بالتلفون في المسجد، لو كان حاكم مثلا هل سوف يتجرئون على جعل الهاتف النقال شغال؟؟ سئل الشيخ السحيم حفظه الله تعالى هذا السؤال/ الشيخ الكريم كثر في مساجد الجزائر رنين الهاتف النقال -الجوال-مما سبب اظطرابات كبيرة وصلت في بعض الأحيان الى حد المشاجرة . فما العمل لو دخل أحد المصلين ونسي هاتفه النقال مفتوحا هل يجوز له وهو يصلي أن يخرج هتفه النقال ويطفئه حيث لا تفسد صلاته ولايسبب حرجا كبيرا للمصلين ،علما أن المجتمع الجزائري يكثر فيه النسيان بكثرة.بارك الله فيك . &&& فأجاب حفظه الله تعالى/ وبارك الله فيك في كل وادٍ بني سعد ! وأمس القريب سمعت رنين هاتف جوال ونحن في صلاة المغرب ، وكان الرنين عبارة عن أغنية صاخبة ، ليست مُجرّد موسيقى بل أغنية ! والله المستعان . ولا شك أن هذا خلاف تعظيم شعائر الله ، بل يُخشى على صاحب ذلك الرنين من الكفر ، لأن هذا عبث واستهتار بأعظم شعائر الإسلام الظاهرة ، وهي الصلاة . وليس هناك حاجة أصلا إلى إحضار الهواتف المحمولة للمساجد ، إلا إذا صادف ذلك مرور الشخص بالمسجد ، أو نسيان الهاتف الجوال . أما إنسان يَخرج من بيته قاصدا المسجد ومن ثم سوف يَرجع إلى بيته ، فما الحاجة إلى حمل الجوال في هذا الحال ؟ وأسوأ ما أنت سامِع رنين الهواتف الجوالة والإمام يَخطب ! وأسوأ ما رأيت مِن مواقف : الأول : رنّ جوال مُصلٍّ بين الأذان والإقامة فخرج من المسجد ليَردّ على الهاتف ! الثاني : رنّ جوال في التشهد الأخير فَتَرَكَه يَرنّ حتى سلّم من الصلاة ، ثم خرج مسرعاً لِيَرُدّ ! الثالث : شخص يَردّ على الهاتف الجوال والإمام يُسوّي الصفوف ! فأي قلوب سوف تقف بين يَدي الله ؟ وأي حضور لقلب تعلّق بالجوال والردّ عليه ؟ ولا حرج في أن يُخرج المصلي الجوال ويُغلقه ، أو يُحرّك يَده ليُطفئ الرنين . وهذه الحركة قد تصل إلى حدّ الوجوب ، لأن من الحركة ما يَجب ومنها ما يُستَحبّ ، فإن تعلّق بِترك رنين الجوال أذى للمصلِّين ، وَجَب إغلاقه . والمؤذِي للمصلِّين كان يُطرد من المسجد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ! قال عمر رضي الله عنه : أيها الناس تأكلون شجرتين لا أراهما إلا خبيثتين هذا البصل والثوم ، لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وَجَدَ ريحهما من الرجل في المسجد أمَرَ بِهِ فأُخْرِج إلى البقيع . رواه مسلم . وقد نصّ العلماء على أن من آذى المصلين بأي نوع من الأذى أنه يُطرَد من المسجد ! والله تعالى أعلم . |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
تسلم اخي العزيز
ظاهره منتشره وايضا في اماكن صلاه النساء وفقكم الله فيما تسعون اليه من خير وجزاكم الله خيرا |
|
#3
|
||||
|
||||
|
الله المستعان ,فالرنات من الاغاني والموسيقى هي وسيلة غير مباشرة لادخال الموسيقى والاغاني الى بيوت الله , هذا هدف اعدائنا ,لا يريدوا الطمانينة والوقار تسكن قلوبنا.فلم يستطيعوا ان يقنعوا لانسان المسلم من ادخال اشرطة الموسيقى الى المساجد لان الكل متيقن ان هذا حرام ويغضب الله,فحوروا الموضوع وجعلوهم يدخلوا بالتليفونات التى تصدع بالغناء الماجن ,وما الداعي لان يجعل الشخص رناته بالاغانى ,لم لا يجعلوا رنة تليفونهم (ring ring) الا تكفي لاخبارهم ان هناك مكالمة .......اسال الله ان يهدينا لما يحبه ويرضاه وجزى الله كل من نشر خيرا وجعله الله في ميزان حسناتكم..
|
|
#4
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
انا فحياتي انسيته مره وحده ما حطيته صامت وفضحني و من يومها احطه هزاز
|
|
#5
|
||||
|
||||
|
جزاك الله خير اخي الكريم
فعلا الموضوع في غاية الاهمية جعله الله في ميزان حسناتك |
|
#6
|
||||
|
||||
|
شخص متوجه للصلاة فما فائدة الهاتف في الصلاة!!
|
|
#7
|
|||
|
|||
|
شكرا لكم
وبـارك الله فيكم ما يمر يوم ما نصلي في المسجد إلا ونسمع هذه الهواتف فقط للتذكير والتنبه |
|
#8
|
|||
|
|||
|
فعلا امر يضايق جدا ولا ادري حقا لما لا يجعلونه على الصامت قبل بدء الصلاة او حتى هزاز.
تشكر اخي الفاضل على مواضيعك القيمة دوما |
|
#9
|
||||
|
||||
|
أكثر شئ يغيض الشخص أنه يخلي نقاله يرن ويرن ولا يقطعه ،، حجته أنه بيقطع صلالته اذا تحرك !!
بصراحة مثل ذيلا الناس يبالهم يرجعوا يدرسوا مع الأطفال ،، ما يحسوا؟؟ أصلا بالعقل ،، وبدون سؤال المفروض يفهم أنه إذا كان إيذاء المصلين برائحة ما يجوز فما بالك بصوت ، وفي كثير من الأحيان فيهن أغاني أو موسيقى ،، أرجوا من المثقفين يعطوا شئ من ثقافتهم لمثل هؤلاء الجهال !!! |
|
#10
|
|||
|
|||
|
تجد في المساجد تنبيه يحث على إغلاق الهاتف النقال ولكن أعتقد أن بعض الناس لا يعرفون القراءه أو لا يفهمون ما معنى هذا التنبيه فتسمع في المسجد الرنات والموسيقى والاغاني وحتى في بعض الاحيان تجد الهزاز يضايق المصلي والذين يصلون بجنبه ,,,,,,,,,
إلى متى هذه الحاله ستظل ....... اللهم إهديهم وأصلح بالهم ( إقطع إتصلالك بالاخرين وأجعل إتصالك برب العالمين ) |
|
#11
|
||||
|
||||
|
بالفعل هذه ظاهره كثير منتشرة
صار معظم الناس يحملوا الموبايلات المسجد ولا أحيانا يقطعوا صلاتهم علشان يردوا على التلفون |
|
#12
|
|||
|
|||
|
نسأل الله السلامه ان شاء الله
ومشكوووووووووور على الموضوع القيم |
|
#13
|
|||
|
|||
|
الله يحفظكم اخواني واخواتي
ردود طيبة من ناس طيبين وشكرا لكم على تواصلكم |
|
#14
|
|||
|
|||
|
للفائدة
والله الموفـق |
|
#15
|
|||
|
|||
|
بارك الله فيكم أخواني وأخواتي
الأسبوع الماضي في صلاة المغرب،أحد الشباب رن هاتفه والناس يصلوا،وكانت أغنية صاخبة وبصوت عالي.ولما طلع من المسجد بعد الصلاة، سمعته يقول لصاحبه :إنه متعمد ما خلى هاتفه صامت بسبب إنه مشتري هاتف جديد(N70) بو كامرتين،ويريد الناس يعرفوا..الله يهديه |
|
#16
|
|||
|
|||
|
[B][/B
و أزيدكم من الشعر بيت ان بعضهم يحاول لفت النظر ان عنده تليفون. في صلاة احدى الجمع وفي عز الخشوع وقبل التسليم رن تليفون أحد المراهقين وهي عبارة عن أغنية انجليزية , و بعد التسليم نظر المصلين الى مصدر الصوت( وتحققت أمنية صاحبنا في لفت النظر ) , و ردة فعل صاحبنا كانت عبارة عن ابتسامة تشق الوجه ولسان حاله يقول : كيف ؟ النغمة حلوة و الا أغيرها ؟ اللهم اشفيهم من هذا الخبال... |
|
#17
|
|||
|
|||
|
اخي محب الجنان
جزاك الله خيرا اخي لطرح هذا الموضوع وارجوا من الأخوان أستفادوا من طرحك لموضوع القيم وجعله في ميزان حسناتك في انتظار المزيد منك اخي محب الجنان |
|
#18
|
|||
|
|||
|
شكرا لكم وبارك الله فيكم يا احبـة
|
|
#19
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#20
|
|||
|
|||
|
ولا ويش رايكم?
|
|
#21
|
|||
|
|||
|
جزاك الله خير فعلا هاذه مشكله
مره من المرات في وقت قريب جداا منذ ثلاث ايام دخلت مركز البهجه وفي وقت صلاه العشاء ذهبت لحمام لوضوء تصدقوا والله العظيم ان فيه اغاني فيه سماعه في اعلى سقف الحمام واغاني غربيه بجنب المسجد يعني هل حمام مخصص للمسجد ليش اغاني انا على ما اعتقد تكون في المحلات الراقيه تسمع اغاني بس في الحمام المخصص للوضوء حتى انا استغربت والحاضرين وتوضائنا والاغاني على مسامعنا واقسم لكم روحوا الى البهجه والا الحمام المخصص للمسجد وستسمعون اغاني في الحمام لا حول ولا قوه الا بالله |
|
#22
|
|||
|
|||
|
هاذي من المشاكل الاخرى
|
|
#23
|
|||
|
|||
|
جزاك الله خير اخي الكريم
لا حول ولا قوه الا بالله |
|
#24
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
فعلا ما فائدته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
|
#25
|
|||
|
|||
|
شكرا محب الجنان على هذا الموضوع المهم جدا والذي يتساهل فيه الكثيرون
وبصراحة تعجبني مقولة " اقطع اتصالك مع المخلوقين واجعل اتصالك مع الخالق " |
|
#26
|
|||
|
|||
|
الله يحفظكم ويبارك فيكم
وشكرا لكم |
|
#27
|
|||
|
|||
|
شكرا اخي محب الجنان موضوعك ممتاز والله يهدي اصحاب الهواتف المجنونة التي توضع في غير موضعها
|
|
#28
|
|||
|
|||
|
التليفون من الاحسن لا تدخله المسجد يفضل تخليه في البيت والسياره لما تدخل المسجد المفروض انه الانسان بس يفكر بالاخره ويفصل نفسه عن الدنيا ولا سارت مره بالمسجد اللي اصلي فيه واحد من الناس كان حاط تليفونه شغال وهو يصلي ويرن نغمة نانسي عجرم طش الامام سكره سكره ايش تنتظر الناس ترقص وبعدين سكره وهو يصلي
|
|
#29
|
||||
|
||||
|
شكرا اخي على الموضوع ...
لكن للأسف المفروض من الاساس عدم احضار الهاتف واذا احضره يخليه صامت على الاقل .. |
|
#30
|
|||
|
|||
|
التليفون من الاحسن لا تدخله المسجد يفضل تخليه في البيت والسياره لما تدخل المسجد المفروض انه الانسان بس يفكر بالاخره ويفصل نفسه عن الدنيا ولا سارت مره بالمسجد اللي اصلي فيه واحد من الناس كان حاط تليفونه شغال وهو يصلي ويرن نغمة نانسي عجرم طش الامام سكره سكره ايش تنتظر الناس ترقص وبعدين سكره وهو يصلي
|
|
#31
|
||||
|
||||
|
بارك الله فيك اخي الكريم واسال الله ان يجعل الفائدة تعم الجميع..
|
|
#32
|
|||
|
|||
|
شكرا أخي على هذا الطرح ، وهذه البلوى موجودة أيضا في قاعات الدراسة عندنا على الرغم من التنبيه المستمر لا بد من حدوث موقف،
ولكن هناك أجهزة تعطيل للذبذبات فلماذا لا يستعان بها فالمساجد، حتى يعلم هؤلاء أن حرمات بيوت الله فوق مصالحهم. |
|
#33
|
|||
|
|||
|
رغم انه فيه لوحات ارشاديه بغلق الهاتف النقال لكن البعض ينسى يمكن او شي وانصح الجميع بغلق او عمل التلفون صامت وقت دخوله المسجد
|
|
#34
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
اختي المشكلة ان هذه الأجهزة لا تعمل لجميع الهواتف بعض الهواتف ترن مع وجود هذه الأجهزة لهذا المساجد لا تعملها وكذلك اعتقد انها تكلف شوي ولكن ليش اصلا الواحد يضع نغمة ترقص يخلي رنة واحد او رنين عادي ولما مثلا ينساه يسكره البعض يجعله يرن حتى يتعب التلفون ويتوقف
|
|
#35
|
||||
|
||||
|
الله يستر علينا وعلى الجميع ان شاء الله
|
|
|