سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #101  
قديم 30/07/2006, 11:22 AM
شهد العشق شهد العشق غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/07/2005
المشاركات: 288
أنا أريد احفظ المستوى الاول (البقرة) ..
  مادة إعلانية
  #102  
قديم 30/07/2006, 11:28 AM
صورة عضوية معلمه طفرانه
معلمه طفرانه معلمه طفرانه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2006
الإقامة: مالكم دخل
المشاركات: 651
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة شهد العشق
أنا أريد احفظ المستوى الاول (البقرة) ..

نحن بدأنا الحفظ من امس 5 ايات

واليوم الخمس التي تليها

معناها لكي تسيري معنا في نفس الخط احفظي اليوم عشر ايات من سورة البقره

اتفقنا
  #103  
قديم 30/07/2006, 01:20 PM
DEAD^MAN DEAD^MAN غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/02/2003
الإقامة: عمان
المشاركات: 779
وين شباب المستوى الثالث ؟؟

و لا واحد أكد حفظ ال15 اية الاولى من امس ...

في انتظاركم أخوتي ..
  #104  
قديم 30/07/2006, 01:45 PM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
إخواني أصحاب المستوى الثاني
إليكم الخطة كاملة
أمس الآيات من(1-4)
اليوم:5-12
الإثنين:13-20
الثلاثاء^^^ مفاجأة^^^ كل يوم صفحة لأنا خلاص راح نكون تعودنا وبعد سورة الكهف حلوة وسلسة وراح تحبوا حفظها وراح تتمنيوا لو تخلصوها بسرعة
وبما انها 12 صفحة يعني نحتاج 13 يوم وفي اليوم 14 و15 و16 راح نراجع يعني في تاريخ
15/8
راح نبارك لبعض بحفظ السورة كاملة بإذن الله

طريقة سهلة جدا للحفظ:ا
احفظ بعد صلاة الفجر او الظهر الجزء المحدد وبعد كل صلاة راجع ما حفظته صدقني كذا ما راح تنسى ....
تحياتي لكم : عاشقة الجنان وأمة الرحمن
وفقني الله وإياكم
لن يسبقني الى الجنة أحد
  #105  
قديم 30/07/2006, 01:46 PM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
مبارك لكم حفظ ما حفظتم ولكن أتمنى انكم تركزوا على التشكيل وبعد على التجويد لأنه جدا مهم
يعني يفضل انك تسمع قبل لا تحفظ ..اسمع من شيخ وبعدها احفظ علشان تحفظ صح

أعانكم الله على حفظ كتابه الكريم
  #106  
قديم 30/07/2006, 03:10 PM
المثاني المثاني غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 27/01/2006
المشاركات: 12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته........

أود أن أقول لكم الكثير مما لدي حول هذا الموضوع وسأختصر حسب المستطاع..
بدأت بحفظ القرآن الكريم منذ فترة، وكانت البداية حينما كنت أستمع لشريط سورة يوسف بصورة يومية قبل النوم ليس لقصد الحفظ ولكن لمعرفتي حينها بأن القرآن هو كلام الله وأن لمن يستمع إليه الأجر العظيم.
اكتشفت في تلك الفترة بأني حفظت السورة دون أن أقصد، فسعدت بذلك واشتريت ألبوما كاملا من أشرطة القرآن، وأخذت أستمع إلى القرآن وأحفظ السورة تلو الأخرى من نهاية المصحف، وكلما حفظت سورة أحسست برغبة قوية جدا في حفظ التي تليها في الشريط ، والآن أحفظ بحمد الله ما يزيد عن 23 جزءا من القرآن الكريم. بل أنني أحس في داخلي بأني لا أحفظ إلا جزءا واحدا فقط..
ذكرتم لكم هذه التجربة لأقول لكم امضوا ببركة الله إلى حفظ كتاب الله وستجدون ذلك سهلا بإذن الله،
فالله تعالى يقول: "ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر" صدق الله العظيم
أود أن أذكر لكم بعض الأمور التي أستقيتها من تجربتي في الحفظ إضافة إلى ما أورده الأخوة المشاركون والأخوات المشاركات:
- اغتنام الفرص كا لإجازات في حفظ المزيد من القرآن.
- الحفظ في مكان هادئ لا توجد به أشياء متحركة أو مضيئة أمام من يقوم بالحفظ، كالمراوح والتلفاز وذلك لأن العين تقوم بعملية تصوير لكلمات القرآن من المصحف.
- عدم الكلل من استمرار النظر للمصحف أثناء الحفظ ولو لعشر دقائق متتالية.
- ملاحظة مهمة: احفظ بصعوبة تنسى بصعوبة: أي لا تعتبر نفسك قد حفظت جيدا ولو استطعت تسميع المحفوظ مرة او مرتين. فعليك بتكرار التسميع دون النظر للمصحف بزمن لا يقل عن ثلاثة أضعاف الوقت المستغرق في الحفظ.
- استخدم أغلب الحواس في الحفظ: إمساك المصحف باليد النظر بالعين استماع بالأذن حتى لو استطعت أن تعطر المصحف فحسن.
لا أطيل عليكم. شكرا
  #107  
قديم 30/07/2006, 05:41 PM
فيض النور... فيض النور... غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 28/07/2006
الإقامة: السراب
المشاركات: 3
أخوتي عذرا قليلااااا !!!
...
اريد التواصل معكم في الحفظ ولا أعرف هل بدأتم أم لااااا !!لأن كل ما أفتح الموضوع واريد أتابع معكم يظهر لي الردود والمشاركات للفترات السابقة اللي فتحتها قبل ي ومين مع انه الأتصال(النت) مفتوح ...أما الجديد معكم لا أعرف عنه ....
..
شنو الحل لأني مسجلة معكم وأنا قلبي هنا للحفظ والمتابعة فقط في هذا الموضوع !!!والموضوع لا يسمح لي برؤية المستجد!!

بسرررعة ساعدوووني...
  #108  
قديم 30/07/2006, 07:03 PM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
شكرا أخوي المثاني على الموضوع جدا رائع
  #109  
قديم 30/07/2006, 07:06 PM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة فيض النور...
أخوتي عذرا قليلااااا !!!
...
اريد التواصل معكم في الحفظ ولا أعرف هل بدأتم أم لااااا !!لأن كل ما أفتح الموضوع واريد أتابع معكم يظهر لي الردود والمشاركات للفترات السابقة اللي فتحتها قبل ي ومين مع انه الأتصال(النت) مفتوح ...أما الجديد معكم لا أعرف عنه ....
..
شنو الحل لأني مسجلة معكم وأنا قلبي هنا للحفظ والمتابعة فقط في هذا الموضوع !!!والموضوع لا يسمح لي برؤية المستجد!!

بسرررعة ساعدوووني...
لا أعلم ..هل ستستطيعين قراءة ما سأكتب أم لا؟؟!!

أختيي اعتبري ما يحدث لك اختبار وابتلاء من الله جل في علاه ليتأكد من صدق نيتك أتحفظين للآخرين أم تحفظين للواحد القهار!!!!
واصلي وانت تعرفين خطة من انتسبت اليهم سواء المستوى الاول او الثاني او الثالث واااصلي معهم حتى ولو كنت بعيدة عنهم ...
أعانك الله على حفظ كتابه الكريم
  #110  
قديم 30/07/2006, 10:18 PM
طائر القرآن طائر القرآن غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/06/2006
الإقامة: حيث يراني الله
المشاركات: 647
السلام عليكم...
نشكرك الآخ مثاني على هذه المشاركه الطيبه..
ونشكرك ايضا على الطرح الجميل..
وع العموم فكرتك كثير رائعه..
الله يوفقك في الدنيا ولآخره..

DEAD^MAN.. مشكور على نظام الحفظ..
وأنا معك في جزء عم ..
ولله الحمد تم حفظ الآيات المقرره..



قائمة المشتركين
معلمه طفرانه (البقرة)
هزاع أبو زهرة (الكهف)
ABU badar
زهرة البنفسج2 (الكهف)
DEAD^MAN (جزء عم)
طائر القرآن (البقرة)
شهد العشق (البقرة)
معدن العفة (البقرة)
شقاوووي
حاكم العشاق
بسمة رضى
أشتاق الى الله (البقرة)
سندس الباطنه
كبريـ إمرأة ـاء (الكهف)
أبو ملهم
mlook12 (البقرة)
الروضه (البقرة)
حقانية123 (البقرة)
ولد شقي جدا (البقرة)
جبّالي الغشيبة!(البقرة)
الجريح الراحل(البقرة)
صوت الحقيقه(الكهف)
فتاة القرآن (البقرة)
عبق الكلمات (البقرة)
القوية
CPU (الكهف)
فيض النور (البقرة)

ولا زلنا في انتظار المزيد من المشتركين..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

آخر تحرير بواسطة طائر القرآن : 31/07/2006 الساعة 10:04 PM
  #111  
قديم 30/07/2006, 10:33 PM
صوت الحقيقه صوت الحقيقه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/04/2005
المشاركات: 317
الحمد لله متابعين في سوره الكهف والفكره حلوه انا نحفظ كل يوم صفحه

والله ولى التوفيق
  #112  
قديم 30/07/2006, 11:58 PM
المثاني المثاني غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 27/01/2006
المشاركات: 12
إضافة إلى ما سبق

- اشتر لنفسك لوحة حائط عليها المصحف كاملا، ليس لتقرأ منها ولكن لـ : تذكرك دوما بكتاب الله والحفظ - وتجعل أمامك صورة حاضرة لما أنجزته من حفظ حين تقف أمامها أثناء دخولك وخروجك من المنزل. وتحفزك لحفظ المزيد.
- ادخل الموقع التالي الذي يحتوي على طريقة أيضا تحفزك على الحفظ..
http://quran.muslim-web.com/memorize.htm
- أذكر لكم طريقتي في المراجعة خاصة بعد حفظ العديد من الأجزاء ::: ولكم الخيار ، لأن ذلك سيعتمد على الخطة التي ستم الاتفاق عليها:
= حفظ صفحة في اليوم مع مراجعتها غيبا بعد صلوات الظهر والعصر والعشاء.
= مراجعة غيبا في اليوم التالي مع حفظ صفحة جديدة ، وفي اليوم التالي مراجعة غيبا للصفحتين السابقتين مع حفظ صفحة أخرى. وهكذا ، حتى لو كانت السورة طويلة لأن ذلك يؤدي إلى الربط المحكم.
= بعد نها ية حفظ السور لا تنتقل لسورة جديدة حتى تقوم بمراجعة شاملة للسورة غيبا دون أن تخطئ في كلمة فإن أخطئت في كلمة فإنك لم تحفظ جيدا فعليك بالمراجعة حتى تراجع دون خطأ واحد.
"الحفظ الجيد أهم من الحفظ" لأنك تحفظ كلام الله فلا بد من الإتقان.

إضافة إلى ما ذكرته لكم سابقا، من منطلق التجربة أضيف ما يلي: (مع العلم أني لم أتمكن من الاطلاع على جميع الردود فربما يكون ما أذكره قد ذكره غيري):
- احفظ من مصحف واحد بحيث يكون كبيرا إلى حد ما، يمكن حمله باليدين أثناء الحفظ، وتكون أوراقه سميكة بحيث لا تظهر كلمات الصفحة الخلفية لنفس الورقة.
- تكون الإضاءة في الأعلى وليس أمامك، بحيث تكون الإضاءة أمامك أقل (في الغرفة) ويا حبذا في المسجد.
- اذا استمر حفظ السورة لأكثر من أسبوعين يحبذ استرجاع جميع السور المحفوظة (غيبا) وذلك أثناء مراجعة هذه السورة حتى لو كانت السور كثيرة.
- يترك المجال الأكبر لأشرطة القرآن في السيارة على حساب الأناشيد وغيرها.وذلك لتحقيق الهدف الأسمى.
- تعقيبا على إحدى المشاركات فأنا لا أشجع على كتابة ما يتم حفظه (وإن كان ذلك جيدا في فترة الكتابة على الألواح) وذلك لأني واثق بأن ما سيحفظه كل منكم أكثر مما يسعكم الوقت لكتابته، كذلك هذا يتنافى مع الهدف من استخدام مصحف واحد وهو تعود العين على خط واحد يسهل تذكره 0(مجرد رأي).
- التركيز على المتشابه من الآيات وأواخر الآيات وذلك كما يلي: عند حفظ آية جديدة ولها آية مشابهة لها محفوظة لديك من قبل فقف عليها دقائق وقم بمقارنة بينها وبين الآية المحفوظة من قبل لتحديد التشابه والاختلاف بينهما بحيث تأخذ تصور محكم للتفريق بينهما أثناء الاسترجاع من الذاكرة ، ويمكن ملاحظة ما يلي:
- قد ينقص حرف أو كلمة أو أكثر في أحدهما: مثال: "وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي....." النحل
"وما أرسلنا قبلك إلا رجالا نوحي....." الأنبياء
"إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة..." فصلت، "إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون) الأحقاف والأمثلة كثيرة.
- آية تسبق الأخرى في نفس السورة أو سورتين أو أكثر. مثال في سورتين: "يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم......) التوبة و التحريم. "ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين" يونس والأنبياء وسبأ ويس والنمل والملك.
وهناك أمور كثيرة في هذا الجانب..
- لا تحاول تقطيع الآية أثناء الحفظ وإنما بنفس واحد قدر الإمكان، لأن الربط المتواصل يجعلك تتغلب على مشكلة المتشابه ويساعد في حفظ أواخر الآيات. "...والله عزيز حكيم" "....والله سميع عليم" وهكذا.

ولكم جزيل الشكر.
  #113  
قديم 31/07/2006, 12:48 AM
رقي القلب رقي القلب غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 27/07/2006
المشاركات: 3
هلا اناحبيت الفكره كثير
انا باالنسه لي حافظه جزء عم وتبارك واريد اكمل الحفظ واتمنى اشاركم
مشكوره
  #114  
قديم 31/07/2006, 07:20 AM
DEAD^MAN DEAD^MAN غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/02/2003
الإقامة: عمان
المشاركات: 779
السلام عليكم
اخواني اللي أشوفه ان المستوى الثالث لا يوجد به الا 2
أنا و طائر القرآن ..
في الحقيقه أنا باقي لي 5 أو 6 سور واخلص جزء عم والحمد لله حافظ جزء تبارك
فما أعرف ايش رأيك أخي طائر القران نزيد السرعه شوي ..
لآني أفكر أشترك في المستوى الثاني ....
  #115  
قديم 31/07/2006, 12:27 PM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة صوت الحقيقه
الحمد لله متابعين في سوره الكهف والفكره حلوه انا نحفظ كل يوم صفحه

والله ولى التوفيق
مبارك لك ....

انتظر جديدك
وينكم الباقي
  #116  
قديم 31/07/2006, 08:51 PM
حقانية123 حقانية123 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 26/06/2006
المشاركات: 1,044
انا والحمد لله في سورة البقرة طبعا متقدمتكم لاني بادية قبلكم ... يعني امشي معاكم كل يوم 5 ... انافس واحد من المشتركين معرف منو بس شفت حد واصل الصفحه 30 يعني سابقني اتمنى اسبقه واتعداة
  #117  
قديم 31/07/2006, 10:03 PM
طائر القرآن طائر القرآن غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/06/2006
الإقامة: حيث يراني الله
المشاركات: 647
السلام عليكم ..
ولله الحمد تم الحفظ من لآيه 10حتى 15 (البقرة)
  #118  
قديم 31/07/2006, 10:29 PM
ولد شقي جدا ولد شقي جدا غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 06/10/2005
المشاركات: 2,354
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المثاني
- التركيز على المتشابه من الآيات وأواخر الآيات


.
أما عن هذه النقطة فهي سببت لي وأوجدت لي صعوبة في تكملة الحفظ لسورة البقرة
بحيث قبل الأمس والحمد لله أتممت حفظ الى الآية 10 وراجعتها

وعندما أتيت لتكملة الحفظ الى الآية 15 بالأمس حفظتها بالبداية ولكن لم أتمكن من المراجعة جيدا حيث نمت والمصحف في يدي

واليوم عندما أتيت للتكملة لم أستطع بحيث يحدث لي تشابه خفيف في الآيات وأقف وحاولت مراجعة الحفظ وبدون فائدة حيث من يوم السبت تغير نظام الدوام وأصبح في الفترتين الصباح والعصر وانا لم اتعود على على النظام لذا أجد صعوبه وارهاق شديد وقت الحفظ

واليوم جاهدت لأوصل لكم هذه المعضلة
وأتمنى تساعدوني في حل لأكمل معكم



لعل الذين يحفظون بسهولة يجدون مشكلتي سهلة

ولكني اراها صعبة


بإختصار الصداع والإرهاق الشديد هما السبب في تصعيب الحفظ لدي!!!!!!!!!!!!


لا زلت متوقف على الآيات من 1-15

آخر تحرير بواسطة ولد شقي جدا : 31/07/2006 الساعة 10:32 PM
  #119  
قديم 31/07/2006, 11:07 PM
ولد شقي جدا ولد شقي جدا غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 06/10/2005
المشاركات: 2,354
سؤال

أيهما افضل عند المراجعة هل القراءة بصوت عالي أم في السر

يعني هل هناك تجارب من الأعضاء أم انه الآراء متفاوته ولا يوجد وجه مقارنه بين الإثنين

ساعدوني
ولد شقي جدا
  #120  
قديم 01/08/2006, 12:06 AM
المثاني المثاني غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 27/01/2006
المشاركات: 12
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ولد شقي جدا
سؤال

أيهما افضل عند المراجعة هل القراءة بصوت عالي أم في السر

يعني هل هناك تجارب من الأعضاء أم انه الآراء متفاوته ولا يوجد وجه مقارنه بين الإثنين

ساعدوني
ولد شقي جدا
من خلال تجربتي من الأفضل لك أن ترفع صوتك، وذلك لأكثر من سبب:
- سماعك لصوتك أثناء الحفظ والمراجعة يتردد في داخلك بحيث يصبح الصوت بنفسه مادة الذاكرة.
- حركة الفم ستضمن لك قراءة أصح وذلك لبيان أحكام التجويد بها، كالإخفاء والإدغام خاصة.وبالتالي حفظ جيد.
ملاحظة: وتستطيع فعل ذلك في المسجد بعد خلو المسجد من المصلين (إن أمكن).
شكرا جزيلا
  #121  
قديم 01/08/2006, 12:20 AM
المثاني المثاني غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 27/01/2006
المشاركات: 12
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ولد شقي جدا
أما عن هذه النقطة فهي سببت لي وأوجدت لي صعوبة في تكملة الحفظ لسورة البقرة
بحيث قبل الأمس والحمد لله أتممت حفظ الى الآية 10 وراجعتها

وعندما أتيت لتكملة الحفظ الى الآية 15 بالأمس حفظتها بالبداية ولكن لم أتمكن من المراجعة جيدا حيث نمت والمصحف في يدي

واليوم عندما أتيت للتكملة لم أستطع بحيث يحدث لي تشابه خفيف في الآيات وأقف وحاولت مراجعة الحفظ وبدون فائدة حيث من يوم السبت تغير نظام الدوام وأصبح في الفترتين الصباح والعصر وانا لم اتعود على على النظام لذا أجد صعوبه وارهاق شديد وقت الحفظ

واليوم جاهدت لأوصل لكم هذه المعضلة
وأتمنى تساعدوني في حل لأكمل معكم



لعل الذين يحفظون بسهولة يجدون مشكلتي سهلة

ولكني اراها صعبة


بإختصار الصداع والإرهاق الشديد هما السبب في تصعيب الحفظ لدي!!!!!!!!!!!!


لا زلت متوقف على الآيات من 1-15

لقد ذكرت فيما سبق أفكارا فيما يتعلق بالمتشابه، وفي الظروف التي تمر بها "ولد شقي جدا" أذكر بالاقتراحات التالية لك:
- زيادة نسبة الوقت الذي تستمع فيه للقرآن الكريم، في السيارة أو المنزل، لأن الاستماع يستلزم جهدا أقل من النظر والقراءة من المصحف. (لا أقصد بذلك ترك الحفظ من المصحف).
- الاستماع لمقرئ واحد فقط، وهو يربط في قراءته (عادة) بين الآية وآخرها.
- اغتنام فرصة الإجازة لتعويض المتأخر في حفظه، بحيث يكون الحفظ بعد كل صلاة (إن أمكن).
شكرا جزيلا
  #122  
قديم 01/08/2006, 02:47 AM
صورة عضوية mlook12
mlook12 mlook12 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/07/2005
المشاركات: 105
الحمد لله انا واصل للأية 20 من سورة البقرة ................بس لفترة اسبوعين بكون مسافر لخارج السلطنة بتابع الحفظ بس ما بقدر اتواصل معكم في السبله..نلقاكم على خير
  #123  
قديم 01/08/2006, 10:38 AM
صورة عضوية معلمه طفرانه
معلمه طفرانه معلمه طفرانه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2006
الإقامة: مالكم دخل
المشاركات: 651
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة طائر القرآن
السلام عليكم ..
ولله الحمد تم الحفظ من لآيه 10حتى 15 (البقرة)


وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

انا ايضا تم الحفظ عندي من 5-15 ولله الحمد
  #124  
قديم 01/08/2006, 10:45 AM
صورة عضوية معلمه طفرانه
معلمه طفرانه معلمه طفرانه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2006
الإقامة: مالكم دخل
المشاركات: 651
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ولد شقي جدا
أما عن هذه النقطة فهي سببت لي وأوجدت لي صعوبة في تكملة الحفظ لسورة البقرة
بحيث قبل الأمس والحمد لله أتممت حفظ الى الآية 10 وراجعتها

وعندما أتيت لتكملة الحفظ الى الآية 15 بالأمس حفظتها بالبداية ولكن لم أتمكن من المراجعة جيدا حيث نمت والمصحف في يدي

واليوم عندما أتيت للتكملة لم أستطع بحيث يحدث لي تشابه خفيف في الآيات وأقف وحاولت مراجعة الحفظ وبدون فائدة حيث من يوم السبت تغير نظام الدوام وأصبح في الفترتين الصباح والعصر وانا لم اتعود على على النظام لذا أجد صعوبه وارهاق شديد وقت الحفظ

واليوم جاهدت لأوصل لكم هذه المعضلة
وأتمنى تساعدوني في حل لأكمل معكم



لعل الذين يحفظون بسهولة يجدون مشكلتي سهلة

ولكني اراها صعبة


بإختصار الصداع والإرهاق الشديد هما السبب في تصعيب الحفظ لدي!!!!!!!!!!!!


لا زلت متوقف على الآيات من 1-15

اخي الكريم

انت عاده اين تحفظ في مكان هادي ام فيه ازعاج ؟

هل تحفظ اول خمس ايات جيدا جيدا يعني مثل اسمك ولا لما حسيت نفسك حفظت انتقلت للايات الاخرى ؟


نصيحه

حاول ان تجد مكان هادئ ومريح واحفظ فيه الايه وعيد عليها مرارا وتكرارا حتى تتمكن منها

لذلك انا اقترحت ان نحفظ خمس ايات في كل يوم حتى يتسنى للجميع الحفظ جيدا

وهناك دعاء ادعي به كلما حفظت شيئا

اللهم اني استودعك ما حفظته وعلمته فاعده لي حين حاجتي اليه

اسال الله رب العرش العظيم ان يسهل عليك وعلينا الحفظ وان يجيرنا واياك وساوس الشيطان امييييييييييييييييييييين
  #125  
قديم 01/08/2006, 10:48 AM
صورة عضوية معلمه طفرانه
معلمه طفرانه معلمه طفرانه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2006
الإقامة: مالكم دخل
المشاركات: 651
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة mlook12
الحمد لله انا واصل للأية 20 من سورة البقرة ................بس لفترة اسبوعين بكون مسافر لخارج السلطنة بتابع الحفظ بس ما بقدر اتواصل معكم في السبله..نلقاكم على خير

الله يرجعك بالسلامه اخي الكريم

وارجو ان تتابع معنا ولا تنشغل بالسفر

استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه
  #126  
قديم 01/08/2006, 10:50 AM
صورة عضوية معلمه طفرانه
معلمه طفرانه معلمه طفرانه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2006
الإقامة: مالكم دخل
المشاركات: 651
اين انتم يا اصحاب البقره ؟

لماذا لا تسجلون حفظكم معنا ؟

اتمنى على الاقل ان تكونوا متابعين في الحفظ معنا

بارك الله فيكم
  #127  
قديم 01/08/2006, 11:00 AM
حقانية123 حقانية123 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 26/06/2006
المشاركات: 1,044
فعلا فيه تحصل لخبطة في اواخر الايات لانه تتكر .... وتحصلوا صعوبه في الحفظ... بس ترا بالتعود بتحفظوها .... شو احنا غير عن حفظة القران .. انا عن نفسي احفظ الايات بعدين اخذ شويه بريك الين تتركز الايات في عقليتي .... اروح اسمع اللي حافظته بصوت احد القراء ... نزلت ملف لسورة البقرة في تلفوني علشان يكون معاي في كل وقت ... وممكن تقرا الجزء اللي حافظنه في الصلوات ... كذا يساعدك بانك ماتنساهم ...
  #128  
قديم 01/08/2006, 11:10 AM
صورة عضوية معلمه طفرانه
معلمه طفرانه معلمه طفرانه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2006
الإقامة: مالكم دخل
المشاركات: 651
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (6)

"إنّ الَّذِينَ كَفَرُوا" كَأَبِي جَهْل وَأَبِي لَهَب وَنَحْوهمَا "سَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتهمْ" بِتَحْقِيقِ الْهَمْزَتَيْنِ وَإِبْدَال الثَّانِيَة أَلِفًا وَتَسْهِيلهَا وَإِدْخَال أَلِف بَيْن الْمُسَهَّلَة وَالْأُخْرَى وَتَرْكه "أَمْ لَمْ تُنْذِرهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ" لِعِلْمِ اللَّه مِنْهُمْ ذَلِك فَلَا تَطْمَع فِي إيمَانهمْ وَالْإِنْذَار إعْلَام مَعَ تَخْوِيف .

خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ (7)

"خَتَمَ اللَّه عَلَى قُلُوبهمْ" طَبَعَ عَلَيْهَا وَاسْتَوْثَقَ فَلَا يَدْخُلهَا خَيْر "وَعَلَى سَمْعهمْ" أَيْ مَوَاضِعه فَلَا يَنْتَفِعُونَ بِمَا يَسْمَعُونَهُ مِنْ الْحَقّ "وَعَلَى أَبْصَارهمْ غِشَاوَة" غِطَاء فَلَا يُبْصِرُونَ الْحَقّ "وَلَهُمْ عَذَاب عَظِيم" قَوِيّ دَائِم



وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8)


"وَمِنْ النَّاس مَنْ يَقُول آمَنَّا بِاَللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِر" وَنَزَلَ فِي الْمُنَافِقِينَ أَيْ يَوْم الْقِيَامَة لِأَنَّهُ آخِر الْأَيَّام "وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ" رُوعِيَ فِيهِ مَعْنَى مِنْ وَفِي ضَمِير يَقُول لَفْظهَا

يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9)

يُخَادِعُونَ اللَّه وَاَلَّذِينَ آمَنُوا" بِإِظْهَارِ خِلَاف مَا أَبْطَنُوهُ مِنْ الْكُفْر لِيَدْفَعُوا عَنْهُمْ أَحْكَامه الدُّنْيَوِيَّة "وَمَا يَخْدَعُونَ إلَّا أَنَفْسهمْ" لِأَنَّ وَبَال خِدَاعهمْ رَاجِع إلَيْهِمْ فَيُفْتَضَحُونَ فِي الدُّنْيَا بِإِطْلَاعِ اللَّه نَبِيّه عَلَى مَا أَبْطَنُوهُ وَيُعَاقَبُونَ فِي الْآخِرَة "وَمَا يَشْعُرُونَ" يَعْلَمُونَ أَنَّ خِدَاعهمْ لِأَنْفُسِهِمْ وَالْمُخَادَعَة هُنَا مِنْ وَاحِد كَعَاقَبْت اللِّصّ وَذِكْر اللَّه فِيهَا تَحْسِين وَفِي قِرَاءَة وَمَا يَخْدَعُونَ


فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)فِي قُلُوبهمْ مَرَض" شَكّ وَنِفَاق فَهُوَ يُمْرِض قُلُوبهمْ أَيْ يُضْعِفهَا "فَزَادَهُمْ اللَّه مَرَضًا" بِمَا أَنْزَلَهُ مِنْ الْقُرْآن لِكُفْرِهِمْ بِهِ "وَلَهُمْ عَذَاب أَلِيم" مُؤْلِم "بِمَا كَانُوا يُكَذِّبُونَ" بِالتَّشْدِيدِ أَيْ : نَبِيّ اللَّه وَبِالتَّخْفِيفِ أَيْ قَوْلهمْ آمَنَّا


وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11)


"وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ" أَيْ لِهَؤُلَاءِ "لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْض" بِالْكُفْرِ وَالتَّعْوِيق عَنْ الْإِيمَان "قَالُوا إنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ" وَلَيْسَ مَا نَحْنُ فِيهِ بِفَسَادٍ قَالَ اللَّه تَعَالَى رَدًّا عَلَيْهِمْ :


أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12)


أَلَا" لِلتَّنْبِيهِ "إنَّهُمْ هُمْ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ" بِذَلِكَ

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13)

"وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاس" أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء" الْجُهَّال أَيْ لَا نَفْعَل كَفِعْلِهِمْ قَالَ تَعَالَى رَدًّا عَلَيْهِمْ : "أَلَا إنَّهُمْ هُمْ السُّفَهَاء وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ" ذَلِك

وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ (14)

"وَإِذَا لَقُوا" أَصْله لَقْيُوا حُذِفَتْ الضَّمَّة لِلِاسْتِثْقَالِ ثُمَّ الْيَاء لِالْتِقَائِهَا سَاكِنَة مَعَ الْوَاو "الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا" مِنْهُمْ وَرَجَعُوا "إلَى شَيَاطِينهمْ" رُؤَسَائِهِمْ "قَالُوا إنَّا مَعَكُمْ" فِي الدِّين "إنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ" بِهِمْ بِإِظْهَارِ الْإِيمَان

اللّهُ يَسْتَهْزِىءُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15)

"اللَّه يَسْتَهْزِئ بِهِمْ" يُجَازِيهِمْ بِاسْتِهْزَائِهِمْ "وَيَمُدّهُمْ" يُمْهِلهُمْ "فِي طُغْيَانهمْ" بِتَجَاوُزِهِمْ الْحَدّ فِي الْكُفْر "يَعْمَهُونَ" يَتَرَدَّدُونَ تَحَيُّرًا حَال


تفسير الجلالين


اليوم بمشيئه الله يجب الحفظ حتى الايه رقم (20 ) من سورة البقرة
  #129  
قديم 01/08/2006, 05:35 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
السلام عليكم ..
تم حفظ الآيات 6 ـ 25 الكهف .
  #130  
قديم 01/08/2006, 05:54 PM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
مبروووك هزاع
والباقي أتمنى تخبروني وين واصلين!!!!
  #131  
قديم 01/08/2006, 05:56 PM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
أهلي وناسي وأحبائي.....
مبارك لكم على جهودكم ...ومبارك لكم يذكركم الله فيمن عنده ويتباهى بكم
لهذا لا تفقدوا العزيمة ولا الاصرار على المتابعة
وفقكم الله وإياي بإذنه
  #132  
قديم 01/08/2006, 09:10 PM
طائر القرآن طائر القرآن غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/06/2006
الإقامة: حيث يراني الله
المشاركات: 647
السلام عليكم...
ولله الحمد تم الحفظ من 15حتى 20 (البقرة)
  #133  
قديم 02/08/2006, 09:02 PM
طائر القرآن طائر القرآن غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/06/2006
الإقامة: حيث يراني الله
المشاركات: 647
السلام عليكم...
ولله الحمد تم الحفظ من الآيه 20 حتى 25 (البقرة)



((أعوذ بالله من الشيطان الرجيم))

{وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ }الجمعة11
  #134  
قديم 02/08/2006, 09:07 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
السلام عليكم .. مساء الخير ..

تم حفظ الآيات 26 ـ 30 الكهف .




وين قائمة أسماء المستوى الثاني ؟
  #135  
قديم 03/08/2006, 01:50 PM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة هزاع أبو زهرة
السلام عليكم .. مساء الخير ..

تم حفظ الآيات 26 ـ 30 الكهف .




وين قائمة أسماء المستوى الثاني ؟
في الصفحة السابقة ....
  #136  
قديم 03/08/2006, 01:52 PM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
هزاع .. صوت الحقيقة ...كبرياء امرأة....والأخرون في المستوى الثاني...

ممكن تشوف تواصل ..يعني حتى اذا م حافظ شيء ادخل واكتب أي شيء
المهم نحس انك تتواصل معانا
هزاع/ألف شكر على التواصل
  #137  
قديم 03/08/2006, 01:53 PM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
بكرة الجمعة هذا يعني قراءة ورة الكهف
أتمنى لما تقرأوها تسمعوا الى المكان اللي واصلين وبعدها تقريوا
وفقكم الرحمن...

والباقي لا تنسوا بكرة سورة الكهف قراءة أجر قارئها في يوم الجمعة عظيم
  #138  
قديم 04/08/2006, 10:10 AM
ولد شقي جدا ولد شقي جدا غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 06/10/2005
المشاركات: 2,354
تم بحمد الله حفظ الآيات من 1 إلى 20 من سورة البقرة

اللهم اني استودعك ما حفظته وعلمته فاعده لي حين حاجتي اليه


شكرا يا أختي معلمه طفرانه

وسلامتكم

ولد شقي جدا
  #139  
قديم 04/08/2006, 10:43 AM
معدن العفة معدن العفة غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 03/04/2005
المشاركات: 1,617
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة معلمه طفرانه
اين انتم يا اصحاب البقره ؟

لماذا لا تسجلون حفظكم معنا ؟

اتمنى على الاقل ان تكونوا متابعين في الحفظ معنا

بارك الله فيكم

الاية من 1-49 حفظت والحمد لله
  #140  
قديم 05/08/2006, 11:26 AM
صورة عضوية معلمه طفرانه
معلمه طفرانه معلمه طفرانه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2006
الإقامة: مالكم دخل
المشاركات: 651
اسفه لعدم تمكني من الدخول بسبب الانقطاع المتواصل في الشبكه


المهم

هل انتم متابعون

وهل اكملتوا الحفظ في الخميس والجمعه لاننا قلنا الخميس والجمعه مراجعه

والسبب باننا حين نصل الى كميه كبيره من الحفظ سنحتاج الى وقت للمراجعه

انا عن نفسي حفظت للان 25 ايه حفظ ممتاز والحمدلله

ماذا عنكم ؟

بالنسبه لمعدن العفه

لماذا سبقتنا في الحفظ ؟

هل لانك كنت تحفظ السورة قبلنا ؟

لانني ارى انه من الافضل ان نمشي سويا في الحفظ
  #141  
قديم 05/08/2006, 12:25 PM
mnaar77-2006 mnaar77-2006 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 02/06/2006
الإقامة: الشرقية شمال
المشاركات: 3
السلام عليكم.......
ما شاء الله لا قوة إلا بالله أارغب في الإشتراك لم أقم بالإطلاع على من المنتدى منذ مدة..ويا حبذا من عنده أفكار للحفظ يطرحها وبارك الله فيكم
  #142  
قديم 05/08/2006, 10:51 PM
طائر القرآن طائر القرآن غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/06/2006
الإقامة: حيث يراني الله
المشاركات: 647
السلام عليكم...
ولله الحمد تم الحفظ من الآية 25 حتى 30 (البقرة)...
مسائكم خيرا بأذن الرحمن..
مثال .. الواحد لما يدخل الصالة أو كمال الاجسام المدرب يقوله انت لك ساعتين في اليوم للتمارين فقط
وبأذن الله من بعد ترتاح كامل اليوم الى اليوم الذي يليه..
ولكن معظم الاشخاص والأغلب ما يكتفيوا بهذه الساعات اي لما يكونوا في البيت يبحثوا عن طريقه أخرى وهذا طبعا عدم رضى نفسه بالقليل ويبحث عن المزيد..
وأشكر الاخ معدن العفه على روح التنافس في مثل هذه الاعمال وطبعا راجيا منك ان اذا توقفت في الايام الآتيه ووصلت جماعتنا الى مكان توقفك ان تكمل معنا..
ومقصدنا باذن الله التشجيع على الحفظ
واعتقد ان الاخوه المسجله اسمائهم لدينا حتى وان لم يشاركوا معنا بالردود في هذا المنتدى انهم ابتدئوا بالحفظ في بيوتهم وطبعا هذا خوفا من ان يتعرضوا او ان تتعرض انفسهم الى الرياء لأن الشيطان يسعى الى هذا حتى يتغير المقصد.. وباذن الله نجدد مقاصدنا..
وبأذن الله.. نسعى هنا جميعا الى الخير واستماع ارى الآخرين ..
ومن هذا المنطلق اتمنى ان تسعنى صدوركم ..

وأنا اطلب منكم السموحه على التدخل..
وكما يقولوا الأحباب الواحد لما يعطي رأيه يكون خالصا لمصلحة الدين والجماعه..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


((أعوذ بالله من الشيطان الرجيم))

{خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ }المطففين26

{وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ وَقَالُواْ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ لَقَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }الأعراف43

آخر تحرير بواسطة طائر القرآن : 05/08/2006 الساعة 10:54 PM
  #143  
قديم 06/08/2006, 04:18 PM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
اذا كان أهلنا معتقدين أنهم بعدم التواصل يقوا أنفسهم من الرياء طبعا ما راح أقول هذا خطأ
ولكن لتحمي نفسك من الرياء العلاج بسيط جدا
قبل لا تضغط الزر على هذا الموضوع إسأل نفسك هذا السؤال
أنا لماذا شاركت معهم؟؟؟هل لهم ...طبعا لا
الحفظ لوجه الله خالصا
وبهكذا تضمن خلوص النية
وتشارك ويمكن بالمشاركة تشجع ناس ثانيين ويكون لك الأجر
  #144  
قديم 06/08/2006, 05:46 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
السلام عليكم ورحمة الله ..

تم حفظ الآيات 30 ـ 35 الكهف .. و لله الحمد .
  #145  
قديم 06/08/2006, 05:50 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
سورة الكهف (مكية)،
نزلت بعد الغاشية، وهي في ترتيب المصحف بعد الإسراء، وعدد آياتها 110 آيات.


و هي عبارة عن أربع قصص، قصة أصحاب الكهف، وقصة صاحب الجنتين
وقصة موسى والخضر وقصة ذي القرنين، مع ذكر عدد من الآيات بعد كل قصة للتعقيب عليها .

آخر تحرير بواسطة هزاع أبو زهرة : 06/08/2006 الساعة 06:01 PM
  #146  
قديم 06/08/2006, 05:55 PM
معدن العفة معدن العفة غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 03/04/2005
المشاركات: 1,617
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة طائر القرآن
السلام عليكم...
ولله الحمد تم الحفظ من الآية 25 حتى 30 (البقرة)...
مسائكم خيرا بأذن الرحمن..
مثال .. الواحد لما يدخل الصالة أو كمال الاجسام المدرب يقوله انت لك ساعتين في اليوم للتمارين فقط
وبأذن الله من بعد ترتاح كامل اليوم الى اليوم الذي يليه..
ولكن معظم الاشخاص والأغلب ما يكتفيوا بهذه الساعات اي لما يكونوا في البيت يبحثوا عن طريقه أخرى وهذا طبعا عدم رضى نفسه بالقليل ويبحث عن المزيد..
وأشكر الاخ معدن العفه على روح التنافس في مثل هذه الاعمال وطبعا راجيا منك ان اذا توقفت في الايام الآتيه ووصلت جماعتنا الى مكان توقفك ان تكمل معنا..
ومقصدنا باذن الله التشجيع على الحفظ
واعتقد ان الاخوه المسجله اسمائهم لدينا حتى وان لم يشاركوا معنا بالردود في هذا المنتدى انهم ابتدئوا بالحفظ في بيوتهم وطبعا هذا خوفا من ان يتعرضوا او ان تتعرض انفسهم الى الرياء لأن الشيطان يسعى الى هذا حتى يتغير المقصد.. وباذن الله نجدد مقاصدنا..
وبأذن الله.. نسعى هنا جميعا الى الخير واستماع ارى الآخرين ..
ومن هذا المنطلق اتمنى ان تسعنى صدوركم ..

وأنا اطلب منكم السموحه على التدخل..
وكما يقولوا الأحباب الواحد لما يعطي رأيه يكون خالصا لمصلحة الدين والجماعه..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


((أعوذ بالله من الشيطان الرجيم))

{خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ }المطففين26

{وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ وَقَالُواْ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ لَقَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }الأعراف43
شكرا اخي الكريم...

انا قد بدأت الحفظ قبلكم...ووجدتها فرصة لاقنع نفسي الخاطئة على مواصلة الحفظ...ووصلت لتلك الايات لكي تكون عندي فرصة ان اكون معكم اذا تأخرت بحكم ضغط الجامعة...خصوصا هذا الاسبوع

اعذروني ولتعذرني الاخت معلمة طفرانة
  #147  
قديم 06/08/2006, 05:59 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
http://www.majdah.com/vb/showthread.php?t=12187

مقال مختصر حول سورة الكهف .
  #148  
قديم 06/08/2006, 08:09 PM
أحلى ابتسامة أحلى ابتسامة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/04/2006
الإقامة: قلب أحبابي
المشاركات: 879
Smile

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة mnaar77-2006
السلام عليكم.......
ما شاء الله لا قوة إلا بالله أارغب في الإشتراك لم أقم بالإطلاع على من المنتدى منذ مدة..ويا حبذا من عنده أفكار للحفظ يطرحها وبارك الله فيكم
مسااء الخير..وانا كذلك لم اقم بالأطلاع على السبلة منذ مدة واريد المشاركة..
وساحاول ان أوفق بين الدوام والحفظ وان اضغط على نفسي لكي أحفظ..
وفقكم الله لما فيه خير وأجر للجميع..


ودمتم سااااالمييين..
  #149  
قديم 06/08/2006, 10:21 PM
طائر القرآن طائر القرآن غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/06/2006
الإقامة: حيث يراني الله
المشاركات: 647
السلام عليكم..
ولله الحمد تم الحفظ من الآية 30 حتى 35 (البقرة)
  #150  
قديم 06/08/2006, 10:40 PM
صوت الحقيقه صوت الحقيقه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/04/2005
المشاركات: 317
الحمدلله الذي به تتم الصالحات

لم يبقى الا القليل ونختم سوره الكهف
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 10:37 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.