![]() |
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
من سيحفظ معي القرآن الكريم ؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
أحاديث وردت في فضل القرآن الكريم أهل القرآن هم أهل الله عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165) حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) . (صحيح مسلم) صاحب القرآن يرتقى في درجات الجنة بقدر ما معه من الآيات عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقال لصاحب القران اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ) . (صحيح الجامع8122) القرآن يقدم صاحبه عند الدفن حديث جابر رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإذا أشير إلى أحدهما قدمه في اللحد . (صحيح البخاري) نزول الملائكة والسكينة والرحمة للقرآن وأهله حديث أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ) . (صحيح مسلم) ( يتلون كتاب الله ويتدارسونه ) أي يتعاهدونه خوف النسيان . مضاعفة ثواب قراءة الحرف الواحد من القرآن أضعافاً كثيرة حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن : ألف حرف ولام حرف ، وميم حرف ) . (صحيح الجامع 6469) إكرام حامل القرآن من إجلال الله تعالى عن أبى موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن) (صحيح الجامع 2199) ( إن من إجلال الله ) أي تبجيله وتعظيمه ، ( غير الغالي فيه ) الغلو التشديد ومجاوزة الحد ( والجافي عنه ) أي وغير المتباعد عنه المعرض عن تلاوته وإحكام قراءته ومعرفة معانيه والعمل بما فيه . صاحب القرآن يلبس حلة الكرامة وتاج الكرامة حديث أبى هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) . (حسن) (صحيح الجامع8030) القرآن يرفع صاحبه قال عمر رضي الله عنه : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين ) . (صحيح مسلم) ( يرفع بهذا الكتاب ) : أي بقراءته والعمل به ( ويضع به ) : أي بالإعراض عنه وترك العمل بمقتضاه . خيركم من تعلم القرآن وعلمه حديث عثمان رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) . (صحيح البخاري) وصية النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن قال طلحة بن مصرف : سألت عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم أوصى ؟ فقال : لا . فقلت : كيف كتب على الناس الوصية أو أمروا بالوصية ؟ قال : ( أوصى بكتاب الله) . (صحيح البخاري) قال الحافظ : قوله ( كيف كتب على الناس الوصية ) أو كيف ( أمروا بالوصية ) أي كيف يؤمر المسلمون بشيء ولا يفعله النبي صلى الله عليه وسلم . دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لتلاء القرآن بالرحمة حديث ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً . (قال الترمذي : حديث حسن) فضيلة حافظ القرآن حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر ) . (البخاري ومسلم) فضل الماهر بالقرآن والذي يتتعتع فيه حديث عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران ) . (البخاري ومسلم) ( السفرة ) هم هنا الذين ينقلون من اللوح المحفوظ . أذِن الله تعالى لمن يتغنى بالقرآن حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أذِن الله لشيء ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن ) . (البخاري ومسلم) معنى قوله ( أذِن ) استمع ، ومعنى قوله ( يتغنى بالقرآن ) تحسين الصوت . غبطة صاحب القرآن عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار ). (البخاري ومسلم) الحسد المذكور في الحديث هو الغبطة . حفظ القرآن خير من متاع الدنيا عن عقبة بن عامر الجهني قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال : ( أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان والعقيق فيأخذ ناقتين كوماوين زهراوين بغير إثم بالله ولاقطع (قطيعة) رحم ؟ ) قالوا : كلنا يا رسول الله ، قال : ( فلئن يغدو أحدكم كل يوم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتاب الله خيرا له من ناقتين وإن ثلاث فثلاث مثل أعدادهن من الإبل ) . فضائل متنوعة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول : يا ويله ) وفي رواية (ياويلى) ( أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار ) . (صحيح مسلم) الله تعالى يباهى بالمجتمعين على القرآن الملائكة عن معاوية رضى الله عنه : أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال : ( ما يجلسكم ؟ ) فقالوا : جلسنا نذكر الله تعالى ونحمده على ما هدانا الإسلام ، و من علينا به . فقال : ( أتاني جبريل صلى الله عليه وسلم فأخبرني أن الله تعالى يباهي بكم الملائكة ) . (صحيح مسلم)* www.quransite.com * اخواني اخواتي بناء على رأي اخي رامي السهم في موضوعه السابق (ابشروا شباب فقد رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم ) بان نتعاون في حفظ القران وفهمه كتبت هذا الموضوع اخوتي ما رأيكم ان نحفظ القرآن الكريم معا ونتعاون معا على حفظه عن طريق - نخصص ايات معينه نتفق عليها لحفظها - نحدد فتره زمنيه معينه لحفظها -نقوم بوضع تفسير لهذه الايات المخصصه ليتزامن الحفظ مع الفهم والتدبر طبعا سيتم الاعتماد في هذا الاتفاق على مصداقيه الانسان ورغبته الحقيقه في حفظ كتاب الله كذلك اتمنى ان يتبرع احد الاخوه ايضا للاشراف على هذا التجمع واوافق على راي الاخ رامي السهم بان يكون المشرف الاخ محب الجنان , وكلي امل بان نستطيع تحقيق ولو جزء بسيط من هذا الحلم الا وهو حفظ كتاب الله رجاء نتمنى من مشرفي السبله العامه الا ينقلوه الى السبله الدينيه بحكم ان السبله العامه روادها كثر وبالتالي الاستفاده تعم اكثر , ولكم جزيل الشكر اذا نبدأ باسم الله الرحمن الرحيم من لديه عزيمه حقيقيه ونيه خالصه للحفظ فليتفضل معي ... |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
|||
|
|||
|
أمنية حياتي أحفظ القران الكريم كاملا أو جزء كبير منه بدل كم سورة متفرقه " وأتمنى يجي يوم وأنفذ فيه هالامنية أتمنى
ففعلا شعور مريح وانت فقط تقرا كلام الله كيف عاد مدى الراحه اذا حفظناه كاملا "يا ربي ارزقنا هالنعمه قبل وفاتنا |
|
#3
|
||||
|
||||
|
دعـــاء حفظ القرآن الكريم
اللهم حفظنا القرآن كما تحفظه الملائكة
واستعملنا واشغلنا واكفنا به عمن سواه لوجهك الكريم ولك الحمد والشكر أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شئ عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اشغلنا واكفنا عن كل شئ بقرآنك وتهليلك وذكرك وتوحيدك وتسبيحك وحمدك وشكرك وتكبيرك وتوقيرك ومديحك وتمجيدك وتعظيمك واستغفارك واسترجاعك وعبادتك وطاعاتك وفي مرضاتك دوماً أبداً أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شئ ولك الحمد والشكر أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شئ عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك |
|
#4
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم ... فكرة زينة .. أنا معكم .. امبوني باغي دفر حال الحفظ .. اقتباس:
بس يا ليت نبدأ في أقرب وقت .. .. |
|
#5
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
باركك الرحمن أخيتي ...
ومن لا يتمنى أن ينوّر حياته بنور القرآن ... نتمنى تثبيت الموضوع لبعض الوقت لإطلاع الأعضاء عليه .. دمت بود أختي العزيزة .. |
|
#6
|
||||
|
||||
|
i am with u
lats start |
|
#7
|
|||
|
|||
|
شكرا جدا على الموضوع
على فكرة أنا عندي شوي خبرة في هذا الموضوع لأني طارحة نفس الفكرة في المنتدى التربوي والحمد لله محققين نجاح أنا معاكم واذا تحبوا مساعدتي أنا لي الشرف اني اتعاون معاكم يعني في صياغة المواضيع ..و...و..و |
|
#8
|
|||
|
|||
|
من سيحفظ معي القرآن الكريم ؟؟؟
دعوة و ما أغلاها من دعوة عندما تسمو الهمم و تتضح معالم الطريق و يعل الهدف. هكذا النفوس السامية تسموا غاية و تفكيرا وعملا. دعوة أسأل المولى العون على تلبيتها.
كثر الله من أمثالك أيتها الأخت العزيزة و بارك الله في سعيك. مساهماتك القيمة و منطقك السليم يفرضان الإحترام و التقدير لك. |
|
#9
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم
شكرا أختي على الفكرة وجعلها الله في ميزان حسناتك .. دائما مشكلتي اني غير منظم في الحفظ .. وأيضا الانشغال في الامور الدنيويه ... بحاول قدر الامكان أكون معكم رتبوا الامور وان شاء الكريم تراني معكم .. |
|
#10
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم...
((ما شاء الله)) أرجو تسجيلي في القائمه.. وأشكركم على هذا السعي المبارك.. بأذن الله لن نندم على هذا وعسى الله ان يسعدنا في الدنيا والآخره.. والجميع منا سيتذكر هذا الموضوع يوم الحشروإما ان يسعد بهذا الموضوع (لمشاركته معنا وحفظه القرآن) او يندم على هذا الموضوع (لتجاهله ونسيانه ).. ((اللهم اعنا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك))..اللهم آمين وبأذن الله سأقوم بالإعلان عن هذا الموضوع في جميع فروع السبله.. وأطلب من المشرفين (السموحه) |
|
#11
|
|||
|
|||
|
أنا معكـــم ان شاء الله
مشكووور أخوي على الفكـرة الراائعـة .. |
|
#12
|
|||
|
|||
|
أنا معكم اختي الكريمة....واتمنى ان تذكريني بموعد البدء برسالة خاصة لانني مشغول جدا هذه الايام لكنني مستعد ان احفظ ما قدرني الله عليه
|
|
#13
|
|||
|
|||
|
معكم على الخير بإذن الله ... ربي أرزقنا حفظ القرآن والعمل به يا أكرم الأكرمين |
|
#14
|
||||
|
||||
|
ما اسعدني بكم اخوتي الكرام
هنيئا لنا هذا التجمع العظيم واتمنى من الله العلي القدير ان يجمعنا معا في جنه الخلد ومازال الباب مفتوحا لمن يرغب في اللحاق بهذا الركب المبارك اقتراح انا اقترح ان نبدا بسورة البقره , ما رأيكم , لانها سورة طويله فاذا تساعدنا على حفظها كامله تشجعنا لحفظ الباقي انتظر ارائكم |
|
#15
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
واهلا بكل من يستطيع خدمه موضوعنا وتسهيل هدفنا اللهم ارزقنا حفظ كتابك يا ارحم الراحمين |
|
#16
|
|||
|
|||
|
في ميزان حسناتك ان شاء الله
و أنا معكم بإذن الله |
|
#17
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
اوافقك الراي اختاه
|
|
#18
|
|||
|
|||
|
بارك الله فيكم
|
|
#19
|
|||
|
|||
|
بارك الله فيك موضوع جميل جدا
|
|
#20
|
|||
|
|||
|
معكم بإذنه تعالى
ولكن أتمنى توضيح آلية الحفظ من الآن وفقكم المولى |
|
#21
|
||||
|
||||
|
حضرت مؤخرا دورة في حفظ القرآن الكريم بعلم NLP ولكن لقصر الوقت ارى انني لم استفد كثيرا من الدورة
وشكرا للموضوع الجميل |
|
#22
|
|||
|
|||
|
لو سمحتي معلمتي
ممكن تحطي قائمة وتكتبي فيها أسماء الأعضاء...؟؟!! |
|
#23
|
|||
|
|||
|
مبارك لكم أخواني الأعزاء ملائكة الرحمة تحفكم ...ملك من اليمين وآخر من الشمال
وكفاكم فخرا أن يتباهى بكم الله فيمن عنده... |
|
#24
|
||||
|
||||
|
موضوع رائع وقيم بكل معنى الكلمة
ولي الشرف أن أشارك فيه وأحبذ فعلا أن نبدأ في بسورة البقرة ومن يستطيع أن يردد مايحفظه بعد كل الصلاة هذا يساعد على الحفظ وكذالك قرآت السورة في صلاة قيام الليل يساعد على الحفظ أسأل الله لي ولكم التوفيق أرجو إعلامي بالموعيد على الخاص ولكم جزيل الشكر دمتم بخير |
|
#25
|
||||
|
||||
|
السلام عليكم ان الموضوع جيد ولنبدأ بحفظ كلمات الله عز وجل فهذه امنية حياتي
|
|
#26
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم...
هذه قائمة المشتركين معلمه طفرانه هزاع أبو زهرة **المستحيل** ABU badar زهرة البنفسج2 DEAD^MAN رامي السهم شهد العشق معدن العفة شقاوووي حاكم العشاق بسمة رضى أشتاق الى الله سندس الباطنه (أرجو من الأخوه تنبيهي إذا كان في اي خطأ أو نسيان ) ولازلنا بانتظار مشاركاتكم.. {وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ }آل عمران133 التفسير الميسر وبادروا بطاعتكم لله ورسوله لاغتنام مغفرة عظيمة من ربكم وجنة واسعة, عرضها السموات والأرض, أعدها الله للمتقين. ------------ الفيصله على حسب الأكثريه.. ونرجوا منكم ان لا تبخلوا بأرائكم الجليله.. (مجرد رأي).. البدايه من الجزء الأول.. سورة البقره.. البدايه..السبت القادم..(حتى نعطي فرصه للبقيه) وتحديد آيات الحفظ أتركه لكم.. والفتره الزمنيه أيضا اتركه لكم.. ....أفيدونا جزاكم الله بأرائكم وأفكاركم.... بأذن الله سنشرح آلية الحفظ فيما بعد.. ((اللهم اجعلنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك))..((اللهم آمين)) هنيئا لكم... آخر تحرير بواسطة طائر القرآن : 25/07/2006 الساعة 05:49 PM السبب: إضافه |
|
#27
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
وانت فعلا خير معين يوم السبت توقيت مناسب خلال هذه الفتره سنضع اليه الحفظ ومواعيده |
|
#28
|
||||
|
||||
|
اختي العزيزة بورك لك هذا الموضوع ونصيحتي للحفظ أن تكون مرتاح البال وايضا ان يكون في مكان هادىء وان يكون خالص النية لذلك فالقلب ينشرح ويكون على وضوء والله الموفق
|
|
#29
|
||||
|
||||
|
اخوتي الكرام
جميعنا هنا لدينا غايه ساميه وهدف نبيل فهدفنا الرئيسي : حفظ القرآن الكريم كاملا بإذنه تعالى ومن هذا الهدف سنتفرع الى خطه للحفظ (من حيث عدد الايات وزمن الحفظ) اولا : حفظ سورة البقرة كيفيه الحفظ: نقوم بالحفظ كل ايام الاسبوع ماعدا الخميس والجمعه وذلك لمراجعه التسميع - 5 آيات يوميا (25 آيه اسبوعيا ) - 10 آيات يوميا (50 آيه اسبوعيا ) - صفحه واحده يوميا (اذا قمنا بحفظ صفحه في كل يوم نستطيع ان نحفظ القرآن الكريم كاملا خلال سنتان ونصف ) ومن لديه اقتراح اخر لالية الحفظ فليتفضل به مشكورا , وعلى العموم يجب علينا ان نلتزم جميعنا بنفس الكميه ونمشي معا بنفس العدد من الايات لننتقل للتي تليها وارجو ان يبقى الحماس في قلوبكم وان نعين بعضنا لتحقيق هذا الشرف العظيم ايضا اطلعوا على هذا الكتاب الالكتروني الذي يشمل كل ما يتعلق بحفظ القرآن http://www.aroona.ws/upload/wall/e-book.zip آخر تحرير بواسطة معلمه طفرانه : 25/07/2006 الساعة 09:46 PM |
|
#30
|
||||
|
||||
|
بارك الله في كل من فكر في هذه الفكره العظيمه اتمنى لكم التوفيق ولو لم اكن قد بدأت الحفظ من فتره لبدأت معكم ولكن لابد أن تخلصوا النيه لله ... بوركتم جميعاً
|
|
#31
|
|||
|
|||
|
فكـــرة رائعــة.. و أنـــــــا معكـــــــــم..
|
|
#32
|
||||
|
||||
|
إقتراح جذاب وسأكون من المشتركين بإن الله
|
|
#33
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم ..
أولا آسف لأني جبت مقترحي متأخر .. بس للتسهيل .. وحتى تكون الفكرة عملية أكثر ... حسب رأيي .. أقترح 1 ـ .. تحديد ثلاثة مستويات ( اختيارات ) للحفظ ،، ( ثلاث سور ،، أو ثلاثة أجزاء ) .. وكل يختار ما يناسبه . 2 ـ يحدد وقت بداية ونهاية حفظ جزء من الجزء المتفق عليه . ( يومين أو أسبوع أو .......... ) 3 ـ كل من ينهي حفظ الجزء المتفق عليه .. يرجع ويسجل انتهائه ( تم حفظ ومراجعة الجزء الفلاني ) وذلك بمثابة التسميع .. وبعد انتهاء المدة المحددة .. يتم الإعلان عن الإنتقال لجزء آخر .. وهكذا حتى يتم حفظ ذلك الجزء كاملا . ( في هذه الفترة الصيفية ) . مثال : المستويات : البقرة / الكهف / يس يسجل الأعضاء أسماءهم كل حسب رغبته . لكل مستوى يحدد رئيس مجموعة . ( يهتم بمتابعة الحفظ وتحديد الأوقات ) ، يبدأ حفظ ( أول صفحتي يس مثلا : صباح الأحد ، وينتهي مساء الإثنين ) من يتم حفظ الصفحتين يرجع ويسجل : ( تم حفظ أول صفحتي يس ). مساء الإثنين يحدد جزء آخر من يس .. ليبدأ صباح الثلاثاء و ينتهي مساء الأربعاء .. وهكذا .. حتى يتم حفظ يس في هذه الفترة الصيفية . إيش رأيكم .. ؟؟!!
|
|
#34
|
||||
|
||||
|
اعاننا الله على حفظ كتابه
وانا معكم ان شا الله |
|
#35
|
|||
|
|||
|
انا اريد اكون معكم
خبروني متى تبدوا |
|
#36
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
أخواني واخواتي موفقين في مسعاكم الرائع ،،، فقط أريد أن أضع بين ايديكم بعض روابط المواقع التى تساعد وتبين طرق حفظ القرآن الكريم ،، أتمنى أن تكون مفيدة ،،، وشكرا جزيلا لكم جميعاً ،،،، http://www.shababworld.net/ratel/ http://www.nnw1.net/quran.htm http://www.islamiyyat.com/memorizing-way2.htm http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=117 http://saaid.net/Quran/index.htm http://www.islamonline.net/servlet/S...=1127117949733 |
|
#37
|
|||
|
|||
|
اقترح أنه كل ما شخص يخلص الجزء المحدد يعني لليوم الواحد يكتب في المنتدى علشان يبارك له من قبل الأعضاء الآخرين وأيضا يتوق الآخرين الى الانتهاء مثل ما انتهى زميلهم....
|
|
#38
|
|||
|
|||
|
رامي السهم : لو سمحت أضف الاسماء الجديدة للقائمة
وجزاك الله ألف خير |
|
#39
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم
بارك الله فيكم وفي هذا التجمع الرائع لحفظ كتاب الله اني طبعا معكم بس ترا بكون سابقتكم اذا تبون تبدون بسورة البقرة لاني ولله الحمد باديه فيها من فتره والحين واصله الايه 112 من سورة البقرة .... كيف بيكون وضعي ؟؟؟ |
|
#40
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دخلت لأبارك لكم هذا الإقبال الرائع على حفظ كتاب الله الكريم أعناكم الله تعالى على ذلك ونصيحتي لكم كمجربة 1. إخلاص النية لله تبارك وتعالى 2. الدعاء وهو مهم جدا بأن يعينكم الله على الحفظ والعمل به 3. المراجعة المنتظمة وهذا مهم جدا أيضا فالقرآن معروف حسب الحديث النبوي بأنه أشد تفلتا من الإبل في ربطته وأن تكون مراجعة يومية ومستمرة ومتواترة وإلا ستكونون كمن يحرث في البحر 4. إجعل حفظك لكتاب الله سر بينك وبين الله تعالى حتى تختم الحفظ بإذن الله لأني مما لاحظته فقد شاركت أيضا في منتديات لحفظ كتاب الله ولكنني لم أستطيع إكمال المشوار معهم والله أعلم أحسست أن السبب هو إخباري لبعض من الأخوات على حفظي بدأت عزيمتي تنهد وكذلك شاطرتني الرأي إحدى الأخوات اللواتي يسرن على نفس الدرب 5. لازم الاستغفار وإن كنت تظن نفسك غير مستذنب 6. كن على طهارة دائما 7. اعلم أخي العزيز وأختي العزيزة أن الشيطان سيكون لك بالمرصاد لأنك مقبلة على خير كبير فاستعذ بالله منه ومن نفثه وهمزه هذا ما يحضرني الآن من النصائح أما المقترحات لمجموعتكم فأرى أن تنقسمو إلى مجموعات مجموعة الرجال ومجموعة النساء لأن النساء لديهم حالات صحية تمنعهن من إستمرار الحفظ لأيام أعانكم الله وعلا هممكم على الحفظ حتى النهاية ولو إني لم أكن ممن سبقتكم في الحفظ لانضممت إليكم أختكم في الله بنت الناس |
|
#41
|
|||
|
|||
|
فكرة زينة
|
|
#42
|
||||
|
||||
|
اليوم المقرر للبدء: السبت القادم الموافق 30\7\2006
السورة : البقرة عدد الايات المفترض حفظها : ( 5 آيات ) الا اذا رغبتم بالاتفاق في تغيير العدد ولكنني اخترت 5 ايات لنراعي ظروف الأشخاص المشغولين , ولكنني أؤكد على اهميه سيرنا في بنفس النظام من اراد معنا فليتفضل انا عن نفسي سأبدأ من يوم السبت وساكتب ما حفظته هنا حتى وان لم يشاركني احد فمن رغب عن صدق واقتناع سوف يحفظ وبالنسبه للمستويات اخرى في الحفظ فافعلوا ما ترونه سليما سؤال شرعي : الا يجوز للمرأه في فترة العذر الشرعي ان تحفظ القرآن دون مس المصحف الشريف مثلا حفظه من كتاب تفسير او من الانترنت ؟؟؟؟ الرجاء افادتي آخر تحرير بواسطة معلمه طفرانه : 26/07/2006 الساعة 03:31 PM |
|
#43
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم...
قائمة المشتركين.. معلمه طفرانه هزاع أبو زهرة **المستحيل** ABU badar زهرة البنفسج2 DEAD^MAN رامي السهم شهد العشق معدن العفة شقاوووي حاكم العشاق بسمة رضى أشتاق الى الله سندس الباطنه كبريـ إمرأة ـاء أبو ملهم mlook12 الروضه حقانية123 (أرجو من الأخوه تنبيهي إذا كان في اي خطأ أو نسيان ) ولازلنا بانتظار مشاركاتكم.. أنا ايضا ارجح على حفظ خمس آيات يوميا.. وأيضا الى جميع من كان يحفظ هذه السوره ان يشجعنا على حفظها.. وبأذن الله سيكون الإعلان عن قائمة المشتركين في مساء يوم الجمعه.. ونشكر جميع من ساهم بالنصح والرشد والتوجيه.. وأنا مستعد بأذن الله على جميع ما يقرر.. |
|
#44
|
|||
|
|||
|
وأنا معكم
بإذن الله أرجو ان تشجعوني لأنني متردد هناك من يقول بأن الجميع ذكي فهذا دخل الجامعه تخصص طب وهذا لم يفلح في الثانوية فيقولون كلهم سواء في التفكير ولكن احدهما احسن التصرف والآخر لا انا لا اصدق هذا الكلام حيث مستواي ينبئني بصعوبة الحفظ لدي فعسى أن أكون معكم في هذا الجمع الطيب وعسى ان أحفظ معكم ولو الجزء اليسير من القرآن الكريم |
|
#45
|
|||
|
|||
|
أخوي / ولد شقي جدا ...
حفظ كتاب الله أكبر من هذا وذاك وكنت مثلك في البداية ترددت كثيرا في صغري الى ان فكرت فيها بمنطقية أيهما أفضل لك تحفظ أية او تحفظ قصيدة او بيت شعر؟؟!!! أيهما أفضل لك /ان تواجه الله بسورة تحفظها او بأغنية؟؟!! أعلم انك لا تقصد هكذا ولكن ما أردت توضيحه هو قوي عزيمتك بالله وستنجح بإذنه تعالى اذا فترت عزيمتك خبرنا..وراح تقويها ان شاء الله |
|
#46
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
السلام عليكم .. خلاص تم ... إن شاء الله معكم .. ـــــــــــــــــــ بالنسبة للسؤال .. من خلال القراءة والإطلاع وحسب فهمي .. المرأة في عذرها الشرعي لا يجوز أن تقرأ القرآن .. إلا ( مجرد اسحتضار قلبي دون تحريك اللسان والشفتين ) ،، وفي حالة أن المرأة أحست بشيء من الخوف أو الوحشة فلها أن تقرأ .. . ــــــــــــــــــــــ أنظري هنا : اقتباس:
اقتباس:
http://om.s-oman.net/showthread.php?t=149697&page=2 وانظري هنا أيضا فتاوى في الموضوع للعلامة أحمد الخليلي : http://www.bediyah.net/vb/showthread.php?t=3515 .. |
|
#47
|
|||
|
|||
|
انا باغي اشارك
كم ادفع؟؟؟ انا بادي احفظ سورة البقرة واصل الصفحة 30 الله يبارك ويزيد بعد كمين اسبوع انساها كلها ...والعياذ بالله |
|
#48
|
||||
|
||||
|
ساكون معكم بإذن الله
|
|
#49
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
اقتراح ممتاز وبكذا الاعضاء يتشجعوا في الحفظ على بركه الله وهالموقع يسهل على حفظ القران http://quran.muslim-web.com/index.htm |
|
#50
|
|||
|
|||
|
هل الكتابة أثناء الحفظ مفيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والأوراق المكتوب فيها هل يفضّل حرقها ام دفنها؟؟؟؟؟؟؟ |
|
|