سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 25/07/2006, 11:28 AM
صورة عضوية معلمه طفرانه
معلمه طفرانه معلمه طفرانه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2006
الإقامة: مالكم دخل
المشاركات: 651
من سيحفظ معي القرآن الكريم ؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم




أحاديث وردت في فضل القرآن الكريم

أهل القرآن هم أهل الله

عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)

حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) . (صحيح مسلم)

صاحب القرآن يرتقى في درجات الجنة بقدر ما معه من الآيات

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقال لصاحب القران اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ) . (صحيح الجامع8122)

القرآن يقدم صاحبه عند الدفن

حديث جابر رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإذا أشير إلى أحدهما قدمه في اللحد . (صحيح البخاري)

نزول الملائكة والسكينة والرحمة للقرآن وأهله

حديث أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ) . (صحيح مسلم) ( يتلون كتاب الله ويتدارسونه ) أي يتعاهدونه خوف النسيان .

مضاعفة ثواب قراءة الحرف الواحد من القرآن أضعافاً كثيرة

حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن : ألف حرف ولام حرف ، وميم حرف ) . (صحيح الجامع 6469)

إكرام حامل القرآن من إجلال الله تعالى

عن أبى موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن) (صحيح الجامع 2199)

( إن من إجلال الله ) أي تبجيله وتعظيمه ، ( غير الغالي فيه ) الغلو التشديد ومجاوزة الحد ( والجافي عنه ) أي وغير المتباعد عنه المعرض عن تلاوته وإحكام قراءته ومعرفة معانيه والعمل بما فيه .

صاحب القرآن يلبس حلة الكرامة وتاج الكرامة

حديث أبى هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) . (حسن) (صحيح الجامع8030)

القرآن يرفع صاحبه

قال عمر رضي الله عنه : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين ) . (صحيح مسلم) ( يرفع بهذا الكتاب ) : أي بقراءته والعمل به ( ويضع به ) : أي بالإعراض عنه وترك العمل بمقتضاه .

خيركم من تعلم القرآن وعلمه

حديث عثمان رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) . (صحيح البخاري)

وصية النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن

قال طلحة بن مصرف : سألت عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم أوصى ؟ فقال : لا . فقلت : كيف كتب على الناس الوصية أو أمروا بالوصية ؟ قال : ( أوصى بكتاب الله) . (صحيح البخاري)

قال الحافظ : قوله ( كيف كتب على الناس الوصية ) أو كيف ( أمروا بالوصية ) أي كيف يؤمر المسلمون بشيء ولا يفعله النبي صلى الله عليه وسلم .

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لتلاء القرآن بالرحمة

حديث ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً . (قال الترمذي : حديث حسن)

فضيلة حافظ القرآن

حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر ) . (البخاري ومسلم)

فضل الماهر بالقرآن والذي يتتعتع فيه

حديث عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران ) . (البخاري ومسلم)

( السفرة ) هم هنا الذين ينقلون من اللوح المحفوظ .

أذِن الله تعالى لمن يتغنى بالقرآن

حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أذِن الله لشيء ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن ) . (البخاري ومسلم)

معنى قوله ( أذِن ) استمع ، ومعنى قوله ( يتغنى بالقرآن ) تحسين الصوت .

غبطة صاحب القرآن

عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار ). (البخاري ومسلم)

الحسد المذكور في الحديث هو الغبطة .

حفظ القرآن خير من متاع الدنيا

عن عقبة بن عامر الجهني قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال : ( أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان والعقيق فيأخذ ناقتين كوماوين زهراوين بغير إثم بالله ولاقطع (قطيعة) رحم ؟ ) قالوا : كلنا يا رسول الله ، قال : ( فلئن يغدو أحدكم كل يوم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتاب الله خيرا له من ناقتين وإن ثلاث فثلاث مثل أعدادهن من الإبل ) .

فضائل متنوعة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول : يا ويله ) وفي رواية (ياويلى) ( أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار ) . (صحيح مسلم)

الله تعالى يباهى بالمجتمعين على القرآن الملائكة

عن معاوية رضى الله عنه : أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال : ( ما يجلسكم ؟ ) فقالوا : جلسنا نذكر الله تعالى ونحمده على ما هدانا الإسلام ، و من علينا به . فقال : ( أتاني جبريل صلى الله عليه وسلم فأخبرني أن الله تعالى يباهي بكم الملائكة ) . (صحيح مسلم)* www.quransite.com *


اخواني اخواتي

بناء على رأي اخي رامي السهم في موضوعه السابق (ابشروا شباب فقد رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم ) بان نتعاون في حفظ القران وفهمه كتبت هذا الموضوع

اخوتي
ما رأيكم ان نحفظ القرآن الكريم معا ونتعاون معا على حفظه عن طريق

- نخصص ايات معينه نتفق عليها لحفظها
- نحدد فتره زمنيه معينه لحفظها
-نقوم بوضع تفسير لهذه الايات المخصصه ليتزامن الحفظ مع الفهم والتدبر

طبعا سيتم الاعتماد في هذا الاتفاق على مصداقيه الانسان ورغبته الحقيقه في حفظ كتاب الله

كذلك اتمنى ان يتبرع احد الاخوه ايضا للاشراف على هذا التجمع واوافق على راي الاخ رامي السهم بان يكون المشرف الاخ محب الجنان , وكلي امل بان نستطيع تحقيق ولو جزء بسيط من هذا الحلم الا وهو حفظ كتاب الله

رجاء

نتمنى من مشرفي السبله العامه الا ينقلوه الى السبله الدينيه بحكم ان السبله العامه روادها كثر وبالتالي الاستفاده تعم اكثر , ولكم جزيل الشكر

اذا نبدأ باسم الله الرحمن الرحيم

من لديه عزيمه حقيقيه ونيه خالصه للحفظ فليتفضل معي ...
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 25/07/2006, 12:03 PM
نوووووره نوووووره غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2006
الإقامة: مسقط
المشاركات: 971
أمنية حياتي أحفظ القران الكريم كاملا أو جزء كبير منه بدل كم سورة متفرقه " وأتمنى يجي يوم وأنفذ فيه هالامنية أتمنى
ففعلا شعور مريح وانت فقط تقرا كلام الله كيف عاد مدى الراحه اذا حفظناه كاملا "يا ربي ارزقنا هالنعمه قبل وفاتنا
  #3  
قديم 25/07/2006, 12:04 PM
صورة عضوية الأقدار
الأقدار الأقدار غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/09/2005
المشاركات: 585
دعـــاء حفظ القرآن الكريم

اللهم حفظنا القرآن كما تحفظه الملائكة
واستعملنا واشغلنا واكفنا به عمن سواه
لوجهك الكريم
ولك الحمد والشكر أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شئ
عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
‏‏

‏‏اللهم اشغلنا واكفنا عن كل شئ بقرآنك وتهليلك
وذكرك وتوحيدك وتسبيحك وحمدك وشكرك
وتكبيرك وتوقيرك ومديحك وتمجيدك
وتعظيمك واستغفارك واسترجاعك وعبادتك
وطاعاتك وفي مرضاتك دوماً أبداً
أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شئ
ولك الحمد والشكر أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شئ
عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
  #4  
قديم 25/07/2006, 12:07 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
السلام عليكم ...

فكرة زينة ..

أنا معكم .. امبوني باغي دفر حال الحفظ ..


اقتباس:
- نخصص ايات معينه نتفق عليها لحفظها
- نحدد فتره زمنيه معينه لحفظها
-نقوم بوضع تفسير لهذه الايات المخصصه ليتزامن الحفظ مع الفهم والتدبر
ترتيب .. خاصة حال اللي ماعنده شغل في الإجازة ،،
بس يا ليت نبدأ في أقرب وقت ..

..
  #5  
قديم 25/07/2006, 12:08 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة معلمه طفرانه
بسم الله الرحمن الرحيم

نتمنى من مشرفي السبله العامه الا ينقلوه الى السبله الدينيه بحكم ان السبله العامه روادها كثر وبالتالي الاستفاده تعم اكثر , ولكم جزيل الشكر

اذا نبدأ باسم الله الرحمن الرحيم

من لديه عزيمه حقيقيه ونيه خالصه للحفظ فليتفضل معي ...
باركك الرحمن أخيتي ...

ومن لا يتمنى أن ينوّر حياته بنور القرآن ...

نتمنى تثبيت الموضوع لبعض الوقت لإطلاع الأعضاء عليه ..

دمت بود أختي العزيزة ..
  #6  
قديم 25/07/2006, 12:11 PM
صورة عضوية ABU badar
ABU badar ABU badar غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/02/2005
الإقامة: Madinat AlSultan Qaboos
المشاركات: 466
i am with u
lats start
  #7  
قديم 25/07/2006, 12:14 PM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
شكرا جدا على الموضوع
على فكرة أنا عندي شوي خبرة في هذا الموضوع
لأني طارحة نفس الفكرة في المنتدى التربوي والحمد لله محققين نجاح

أنا معاكم واذا تحبوا مساعدتي أنا لي الشرف اني اتعاون معاكم يعني في صياغة المواضيع ..و...و..و
  #8  
قديم 25/07/2006, 12:30 PM
The Optimist The Optimist غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 28/02/2006
المشاركات: 10
من سيحفظ معي القرآن الكريم ؟؟؟

دعوة و ما أغلاها من دعوة عندما تسمو الهمم و تتضح معالم الطريق و يعل الهدف. هكذا النفوس السامية تسموا غاية و تفكيرا وعملا. دعوة أسأل المولى العون على تلبيتها.

كثر الله من أمثالك أيتها الأخت العزيزة و بارك الله في سعيك. مساهماتك القيمة و منطقك السليم يفرضان الإحترام و التقدير لك.
  #9  
قديم 25/07/2006, 01:30 PM
DEAD^MAN DEAD^MAN غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/02/2003
الإقامة: عمان
المشاركات: 779
السلام عليكم
شكرا أختي على الفكرة وجعلها الله في ميزان حسناتك ..
دائما مشكلتي اني غير منظم في الحفظ ..
وأيضا الانشغال في الامور الدنيويه ...
بحاول قدر الامكان أكون معكم
رتبوا الامور وان شاء الكريم تراني معكم ..
  #10  
قديم 25/07/2006, 01:53 PM
طائر القرآن طائر القرآن غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/06/2006
الإقامة: حيث يراني الله
المشاركات: 647
السلام عليكم...
((ما شاء الله))
أرجو تسجيلي في القائمه..

وأشكركم على هذا السعي المبارك..
بأذن الله لن نندم على هذا وعسى الله ان يسعدنا في الدنيا والآخره..
والجميع منا سيتذكر هذا الموضوع يوم الحشروإما ان يسعد بهذا الموضوع (لمشاركته معنا وحفظه القرآن)

او يندم على هذا الموضوع (لتجاهله ونسيانه )..

((اللهم اعنا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك))..اللهم آمين
وبأذن الله سأقوم بالإعلان عن هذا الموضوع في جميع فروع السبله.. وأطلب من المشرفين (السموحه)
  #11  
قديم 25/07/2006, 02:39 PM
شهد العشق شهد العشق غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/07/2005
المشاركات: 288
أنا معكـــم ان شاء الله

مشكووور أخوي على الفكـرة الراائعـة ..
  #12  
قديم 25/07/2006, 02:43 PM
معدن العفة معدن العفة غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 03/04/2005
المشاركات: 1,617
أنا معكم اختي الكريمة....واتمنى ان تذكريني بموعد البدء برسالة خاصة لانني مشغول جدا هذه الايام لكنني مستعد ان احفظ ما قدرني الله عليه
  #13  
قديم 25/07/2006, 03:05 PM
شقاوووي شقاوووي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 06/12/2005
الإقامة: )) دار الــ،،،ــزين ((
المشاركات: 5,862


معكم على الخير بإذن الله ...

ربي أرزقنا حفظ القرآن والعمل به
يا أكرم الأكرمين
  #14  
قديم 25/07/2006, 03:29 PM
صورة عضوية معلمه طفرانه
معلمه طفرانه معلمه طفرانه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2006
الإقامة: مالكم دخل
المشاركات: 651
ما اسعدني بكم اخوتي الكرام

هنيئا لنا هذا التجمع العظيم

واتمنى من الله العلي القدير ان يجمعنا معا في جنه الخلد

ومازال الباب مفتوحا لمن يرغب في اللحاق بهذا الركب المبارك

اقتراح

انا اقترح ان نبدا بسورة البقره , ما رأيكم , لانها سورة طويله فاذا تساعدنا على حفظها كامله تشجعنا لحفظ الباقي

انتظر ارائكم
  #15  
قديم 25/07/2006, 03:31 PM
صورة عضوية معلمه طفرانه
معلمه طفرانه معلمه طفرانه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2006
الإقامة: مالكم دخل
المشاركات: 651
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة زهرة البنفسج2
شكرا جدا على الموضوع
على فكرة أنا عندي شوي خبرة في هذا الموضوع
لأني طارحة نفس الفكرة في المنتدى التربوي والحمد لله محققين نجاح

أنا معاكم واذا تحبوا مساعدتي أنا لي الشرف اني اتعاون معاكم يعني في صياغة المواضيع ..و...و..و
اهلا بكي غاليتي

واهلا بكل من يستطيع خدمه موضوعنا وتسهيل هدفنا

اللهم ارزقنا حفظ كتابك يا ارحم الراحمين
  #16  
قديم 25/07/2006, 03:49 PM
حاكم العشاق حاكم العشاق غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/05/2006
الإقامة: قلوب الناس
المشاركات: 903
في ميزان حسناتك ان شاء الله

و أنا معكم بإذن الله
  #17  
قديم 25/07/2006, 04:07 PM
معدن العفة معدن العفة غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 03/04/2005
المشاركات: 1,617
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة معلمه طفرانه
ما اسعدني بكم اخوتي الكرام

هنيئا لنا هذا التجمع العظيم

واتمنى من الله العلي القدير ان يجمعنا معا في جنه الخلد

ومازال الباب مفتوحا لمن يرغب في اللحاق بهذا الركب المبارك

اقتراح

انا اقترح ان نبدا بسورة البقره , ما رأيكم , لانها سورة طويله فاذا تساعدنا على حفظها كامله تشجعنا لحفظ الباقي

انتظر ارائكم

اوافقك الراي اختاه
  #18  
قديم 25/07/2006, 04:18 PM
AMEeeeeERA AMEeeeeERA غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/04/2006
المشاركات: 260
بارك الله فيكم
  #19  
قديم 25/07/2006, 04:20 PM
دلوعه وايد دلوعه وايد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/04/2006
الإقامة: مسقط العامرة
المشاركات: 347
بارك الله فيك موضوع جميل جدا
  #20  
قديم 25/07/2006, 05:01 PM
بسمة رضى
ضيف
 
المشاركات: n/a
معكم بإذنه تعالى

ولكن أتمنى توضيح آلية الحفظ من الآن


وفقكم المولى
  #21  
قديم 25/07/2006, 05:12 PM
صورة عضوية تحياتي وأشواقي
تحياتي وأشواقي تحياتي وأشواقي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 03/05/2002
الإقامة: في بيتنا
المشاركات: 1,954
حضرت مؤخرا دورة في حفظ القرآن الكريم بعلم NLP ولكن لقصر الوقت ارى انني لم استفد كثيرا من الدورة



وشكرا للموضوع الجميل
  #22  
قديم 25/07/2006, 05:12 PM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
لو سمحتي معلمتي
ممكن تحطي قائمة وتكتبي فيها أسماء الأعضاء...؟؟!!
  #23  
قديم 25/07/2006, 05:14 PM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
مبارك لكم أخواني الأعزاء ملائكة الرحمة تحفكم ...ملك من اليمين وآخر من الشمال
وكفاكم فخرا أن يتباهى بكم الله فيمن عنده...
  #24  
قديم 25/07/2006, 05:14 PM
صورة عضوية اشتاق إلى الله
اشتاق إلى الله اشتاق إلى الله غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2005
المشاركات: 179
موضوع رائع وقيم بكل معنى الكلمة

ولي الشرف أن أشارك فيه

وأحبذ فعلا أن نبدأ في بسورة البقرة

ومن يستطيع أن يردد مايحفظه بعد كل الصلاة

هذا يساعد على الحفظ

وكذالك قرآت السورة في صلاة قيام الليل يساعد على الحفظ

أسأل الله لي ولكم التوفيق

أرجو إعلامي بالموعيد على الخاص ولكم جزيل الشكر

دمتم بخير
  #25  
قديم 25/07/2006, 05:27 PM
صورة عضوية سندس الباطنة
سندس الباطنة سندس الباطنة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/07/2003
الإقامة: الباطنه
المشاركات: 223
السلام عليكم ان الموضوع جيد ولنبدأ بحفظ كلمات الله عز وجل فهذه امنية حياتي
  #26  
قديم 25/07/2006, 05:44 PM
طائر القرآن طائر القرآن غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/06/2006
الإقامة: حيث يراني الله
المشاركات: 647
السلام عليكم...
هذه قائمة المشتركين


معلمه طفرانه
هزاع أبو زهرة
**المستحيل**
ABU badar
زهرة البنفسج2
DEAD^MAN
رامي السهم
شهد العشق
معدن العفة
شقاوووي
حاكم العشاق
بسمة رضى
أشتاق الى الله
سندس الباطنه


(أرجو من الأخوه تنبيهي إذا كان في اي خطأ أو نسيان )
ولازلنا بانتظار مشاركاتكم..


{وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ }آل عمران133

التفسير الميسر
وبادروا بطاعتكم لله ورسوله لاغتنام مغفرة عظيمة من ربكم وجنة واسعة, عرضها السموات والأرض, أعدها الله للمتقين.

------------
الفيصله على حسب الأكثريه..
ونرجوا منكم ان لا تبخلوا بأرائكم الجليله..
(مجرد رأي)..
البدايه من الجزء الأول.. سورة البقره..
البدايه..السبت القادم..(حتى نعطي فرصه للبقيه)
وتحديد آيات الحفظ أتركه لكم..
والفتره الزمنيه أيضا اتركه لكم..
....أفيدونا جزاكم الله بأرائكم وأفكاركم....
بأذن الله سنشرح آلية الحفظ فيما بعد..

((اللهم اجعلنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك))..((اللهم آمين))
هنيئا لكم...

آخر تحرير بواسطة طائر القرآن : 25/07/2006 الساعة 05:49 PM السبب: إضافه
  #27  
قديم 25/07/2006, 08:55 PM
صورة عضوية معلمه طفرانه
معلمه طفرانه معلمه طفرانه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2006
الإقامة: مالكم دخل
المشاركات: 651
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة رامي السهم
السلام عليكم...
هذه قائمة المشتركين


معلمه طفرانه
هزاع أبو زهرة
**المستحيل**
ABU badar
زهرة البنفسج2
DEAD^MAN
رامي السهم
شهد العشق
معدن العفة
شقاوووي
حاكم العشاق
بسمة رضى
أشتاق الى الله
سندس الباطنه


(أرجو من الأخوه تنبيهي إذا كان في اي خطأ أو نسيان )
ولازلنا بانتظار مشاركاتكم..


{وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ }آل عمران133

التفسير الميسر
وبادروا بطاعتكم لله ورسوله لاغتنام مغفرة عظيمة من ربكم وجنة واسعة, عرضها السموات والأرض, أعدها الله للمتقين.

------------
الفيصله على حسب الأكثريه..
ونرجوا منكم ان لا تبخلوا بأرائكم الجليله..
(مجرد رأي)..
البدايه من الجزء الأول.. سورة البقره..
البدايه..السبت القادم..(حتى نعطي فرصه للبقيه)
وتحديد آيات الحفظ أتركه لكم..
والفتره الزمنيه أيضا اتركه لكم..
....أفيدونا جزاكم الله بأرائكم وأفكاركم....
بأذن الله سنشرح آلية الحفظ فيما بعد..

((اللهم اجعلنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك))..((اللهم آمين))
هنيئا لكم...
جزاك الله خيرا اخي الكريم

وانت فعلا خير معين

يوم السبت توقيت مناسب

خلال هذه الفتره سنضع اليه الحفظ ومواعيده
  #28  
قديم 25/07/2006, 09:09 PM
صورة عضوية sultan4646
sultan4646 sultan4646 غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 30/10/2005
الإقامة: في قلب الوطن الغالي
المشاركات: 4,206
اختي العزيزة بورك لك هذا الموضوع ونصيحتي للحفظ أن تكون مرتاح البال وايضا ان يكون في مكان هادىء وان يكون خالص النية لذلك فالقلب ينشرح ويكون على وضوء والله الموفق
  #29  
قديم 25/07/2006, 09:42 PM
صورة عضوية معلمه طفرانه
معلمه طفرانه معلمه طفرانه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2006
الإقامة: مالكم دخل
المشاركات: 651
اخوتي الكرام

جميعنا هنا لدينا غايه ساميه وهدف نبيل

فهدفنا الرئيسي : حفظ القرآن الكريم كاملا بإذنه تعالى
ومن هذا الهدف سنتفرع الى خطه للحفظ (من حيث عدد الايات وزمن الحفظ)

اولا : حفظ سورة البقرة

كيفيه الحفظ: نقوم بالحفظ كل ايام الاسبوع ماعدا الخميس والجمعه وذلك لمراجعه التسميع

- 5 آيات يوميا (25 آيه اسبوعيا )

- 10 آيات يوميا (50 آيه اسبوعيا )

- صفحه واحده يوميا (اذا قمنا بحفظ صفحه في كل يوم نستطيع ان نحفظ القرآن الكريم كاملا خلال سنتان ونصف )

ومن لديه اقتراح اخر لالية الحفظ فليتفضل به مشكورا , وعلى العموم يجب علينا ان نلتزم جميعنا بنفس الكميه ونمشي معا بنفس العدد من الايات لننتقل للتي تليها

وارجو ان يبقى الحماس في قلوبكم وان نعين بعضنا لتحقيق هذا الشرف العظيم



ايضا اطلعوا على هذا الكتاب الالكتروني الذي يشمل كل ما يتعلق بحفظ القرآن http://www.aroona.ws/upload/wall/e-book.zip

آخر تحرير بواسطة معلمه طفرانه : 25/07/2006 الساعة 09:46 PM
  #30  
قديم 25/07/2006, 10:26 PM
صورة عضوية عبير الهدى
عبير الهدى عبير الهدى غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/12/2005
الإقامة: AB
المشاركات: 286
بارك الله في كل من فكر في هذه الفكره العظيمه اتمنى لكم التوفيق ولو لم اكن قد بدأت الحفظ من فتره لبدأت معكم ولكن لابد أن تخلصوا النيه لله ... بوركتم جميعاً
  #31  
قديم 25/07/2006, 11:13 PM
مسرى الحنين مسرى الحنين غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 20/04/2004
الإقامة: ...Not specified yet ..
المشاركات: 4,472
فكـــرة رائعــة..

و


أنـــــــا معكـــــــــم..
  #32  
قديم 25/07/2006, 11:21 PM
صورة عضوية أبو ملهم
أبو ملهم أبو ملهم غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 14/06/2006
الإقامة: دول الخليج
المشاركات: 11
إقتراح جذاب وسأكون من المشتركين بإن الله
  #33  
قديم 26/07/2006, 12:17 AM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
السلام عليكم ..

أولا آسف لأني جبت مقترحي متأخر ..

بس للتسهيل .. وحتى تكون الفكرة عملية أكثر ... حسب رأيي .. أقترح

1 ـ .. تحديد ثلاثة مستويات ( اختيارات ) للحفظ ،،
( ثلاث سور ،، أو ثلاثة أجزاء ) .. وكل يختار ما يناسبه .


2 ـ يحدد وقت بداية ونهاية حفظ جزء من الجزء المتفق عليه . ( يومين أو أسبوع أو .......... )

3 ـ كل من ينهي حفظ الجزء المتفق عليه .. يرجع ويسجل انتهائه ( تم حفظ ومراجعة الجزء الفلاني )
وذلك بمثابة التسميع ..
وبعد انتهاء المدة المحددة .. يتم الإعلان عن الإنتقال لجزء آخر .. وهكذا حتى يتم حفظ
ذلك الجزء كاملا . ( في هذه الفترة الصيفية ) .


مثال :

المستويات :
البقرة / الكهف / يس

يسجل الأعضاء أسماءهم كل حسب رغبته .

لكل مستوى يحدد رئيس مجموعة . ( يهتم بمتابعة الحفظ وتحديد الأوقات ) ،

يبدأ حفظ ( أول صفحتي يس مثلا : صباح الأحد ، وينتهي مساء الإثنين )

من يتم حفظ الصفحتين يرجع ويسجل : ( تم حفظ أول صفحتي يس ).

مساء الإثنين يحدد جزء آخر من يس .. ليبدأ صباح الثلاثاء و ينتهي مساء الأربعاء .. وهكذا ..

حتى يتم حفظ يس في هذه الفترة الصيفية .



إيش رأيكم .. ؟؟!!
  #34  
قديم 26/07/2006, 02:50 AM
صورة عضوية mlook12
mlook12 mlook12 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/07/2005
المشاركات: 105
اعاننا الله على حفظ كتابه


وانا معكم ان شا الله
  #35  
قديم 26/07/2006, 08:44 AM
الروضه الروضه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/09/2002
المشاركات: 288
انا اريد اكون معكم

خبروني متى تبدوا
  #36  
قديم 26/07/2006, 10:33 AM
طارق590 طارق590 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 01/06/2006
المشاركات: 46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
أخواني واخواتي موفقين في مسعاكم الرائع ،،،

فقط أريد أن أضع بين ايديكم بعض روابط المواقع التى تساعد وتبين طرق حفظ القرآن الكريم ،،
أتمنى أن تكون مفيدة ،،، وشكرا جزيلا لكم جميعاً ،،،،

http://www.shababworld.net/ratel/

http://www.nnw1.net/quran.htm

http://www.islamiyyat.com/memorizing-way2.htm

http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=117

http://saaid.net/Quran/index.htm



http://www.islamonline.net/servlet/S...=1127117949733
  #37  
قديم 26/07/2006, 11:17 AM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
اقترح أنه كل ما شخص يخلص الجزء المحدد يعني لليوم الواحد يكتب في المنتدى علشان يبارك له من قبل الأعضاء الآخرين وأيضا يتوق الآخرين الى الانتهاء مثل ما انتهى زميلهم....
  #38  
قديم 26/07/2006, 11:19 AM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
رامي السهم : لو سمحت أضف الاسماء الجديدة للقائمة
وجزاك الله ألف خير
  #39  
قديم 26/07/2006, 11:41 AM
حقانية123 حقانية123 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 26/06/2006
المشاركات: 1,044
السلام عليكم
بارك الله فيكم وفي هذا التجمع الرائع لحفظ كتاب الله
اني طبعا معكم بس ترا بكون سابقتكم اذا تبون تبدون بسورة البقرة لاني ولله الحمد باديه فيها من فتره والحين واصله الايه 112 من سورة البقرة .... كيف بيكون وضعي ؟؟؟
  #40  
قديم 26/07/2006, 11:58 AM
بنت الناس بنت الناس غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 04/07/2005
المشاركات: 80
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دخلت لأبارك لكم هذا الإقبال الرائع على حفظ كتاب الله الكريم أعناكم الله تعالى على ذلك

ونصيحتي لكم كمجربة

1. إخلاص النية لله تبارك وتعالى
2. الدعاء وهو مهم جدا بأن يعينكم الله على الحفظ والعمل به
3. المراجعة المنتظمة وهذا مهم جدا أيضا فالقرآن معروف حسب الحديث النبوي بأنه أشد تفلتا من الإبل في ربطته وأن تكون مراجعة يومية ومستمرة ومتواترة وإلا ستكونون كمن يحرث في البحر
4. إجعل حفظك لكتاب الله سر بينك وبين الله تعالى حتى تختم الحفظ بإذن الله لأني مما لاحظته فقد شاركت أيضا في منتديات لحفظ كتاب الله ولكنني لم أستطيع إكمال المشوار معهم والله أعلم أحسست أن السبب هو إخباري لبعض من الأخوات على حفظي بدأت عزيمتي تنهد وكذلك شاطرتني الرأي إحدى الأخوات اللواتي يسرن على نفس الدرب
5. لازم الاستغفار وإن كنت تظن نفسك غير مستذنب
6. كن على طهارة دائما
7. اعلم أخي العزيز وأختي العزيزة أن الشيطان سيكون لك بالمرصاد لأنك مقبلة على خير كبير فاستعذ بالله منه ومن نفثه وهمزه
هذا ما يحضرني الآن من النصائح أما المقترحات لمجموعتكم فأرى أن تنقسمو إلى مجموعات مجموعة الرجال ومجموعة النساء لأن النساء لديهم حالات صحية تمنعهن من إستمرار الحفظ لأيام

أعانكم الله وعلا هممكم على الحفظ حتى النهاية

ولو إني لم أكن ممن سبقتكم في الحفظ لانضممت إليكم


أختكم في الله
بنت الناس
  #41  
قديم 26/07/2006, 12:51 PM
prince 968 prince 968 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/11/2003
الإقامة: MUSCAT
المشاركات: 887
فكرة زينة
  #42  
قديم 26/07/2006, 03:29 PM
صورة عضوية معلمه طفرانه
معلمه طفرانه معلمه طفرانه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2006
الإقامة: مالكم دخل
المشاركات: 651
اليوم المقرر للبدء: السبت القادم الموافق 30\7\2006

السورة : البقرة

عدد الايات المفترض حفظها : ( 5 آيات ) الا اذا رغبتم بالاتفاق في تغيير العدد ولكنني اخترت 5 ايات لنراعي ظروف الأشخاص المشغولين , ولكنني أؤكد على اهميه سيرنا في بنفس النظام

من اراد معنا فليتفضل

انا عن نفسي سأبدأ من يوم السبت

وساكتب ما حفظته هنا حتى وان لم يشاركني احد

فمن رغب عن صدق واقتناع سوف يحفظ

وبالنسبه للمستويات اخرى في الحفظ فافعلوا ما ترونه سليما

سؤال شرعي :

الا يجوز للمرأه في فترة العذر الشرعي ان تحفظ القرآن دون مس المصحف الشريف مثلا حفظه من كتاب تفسير او من الانترنت ؟؟؟؟ الرجاء افادتي

آخر تحرير بواسطة معلمه طفرانه : 26/07/2006 الساعة 03:31 PM
  #43  
قديم 26/07/2006, 04:36 PM
طائر القرآن طائر القرآن غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/06/2006
الإقامة: حيث يراني الله
المشاركات: 647
السلام عليكم...
قائمة المشتركين..

معلمه طفرانه
هزاع أبو زهرة
**المستحيل**
ABU badar
زهرة البنفسج2
DEAD^MAN
رامي السهم
شهد العشق
معدن العفة
شقاوووي
حاكم العشاق
بسمة رضى
أشتاق الى الله
سندس الباطنه
كبريـ إمرأة ـاء
أبو ملهم
mlook12
الروضه
حقانية123


(أرجو من الأخوه تنبيهي إذا كان في اي خطأ أو نسيان )
ولازلنا بانتظار مشاركاتكم..

أنا ايضا ارجح على حفظ خمس آيات يوميا..
وأيضا الى جميع من كان يحفظ هذه السوره ان يشجعنا على حفظها..

وبأذن الله سيكون الإعلان عن قائمة المشتركين في مساء يوم الجمعه..
ونشكر جميع من ساهم بالنصح والرشد والتوجيه..

وأنا مستعد بأذن الله على جميع ما يقرر..
  #44  
قديم 26/07/2006, 04:36 PM
ولد شقي جدا ولد شقي جدا غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 06/10/2005
المشاركات: 2,354
وأنا معكم

بإذن الله



أرجو ان تشجعوني لأنني متردد
هناك من يقول بأن الجميع ذكي
فهذا دخل الجامعه تخصص طب
وهذا لم يفلح في الثانوية فيقولون كلهم سواء في التفكير ولكن احدهما احسن التصرف والآخر لا

انا لا اصدق هذا الكلام
حيث مستواي ينبئني بصعوبة الحفظ لدي

فعسى أن أكون معكم في هذا الجمع الطيب


وعسى ان أحفظ معكم ولو الجزء اليسير من القرآن الكريم
  #45  
قديم 26/07/2006, 05:06 PM
زهرة البنفسج2 زهرة البنفسج2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2006
المشاركات: 188
أخوي / ولد شقي جدا ...

حفظ كتاب الله أكبر من هذا وذاك وكنت مثلك في البداية ترددت كثيرا في صغري الى ان فكرت فيها بمنطقية
أيهما أفضل لك تحفظ أية او تحفظ قصيدة او بيت شعر؟؟!!!

أيهما أفضل لك /ان تواجه الله بسورة تحفظها او بأغنية؟؟!!

أعلم انك لا تقصد هكذا ولكن ما أردت توضيحه هو قوي عزيمتك بالله وستنجح بإذنه تعالى
اذا فترت عزيمتك خبرنا..وراح تقويها ان شاء الله
  #46  
قديم 26/07/2006, 05:20 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة معلمه طفرانه
اليوم المقرر للبدء: السبت القادم الموافق 30\7\2006

السورة : البقرة

عدد الايات المفترض حفظها : ( 5 آيات ) الا اذا رغبتم بالاتفاق في تغيير العدد ولكنني اخترت 5 ايات لنراعي ظروف الأشخاص المشغولين , ولكنني أؤكد على اهميه سيرنا في بنفس النظام

من اراد معنا فليتفضل

انا عن نفسي سأبدأ من يوم السبت

وساكتب ما حفظته هنا حتى وان لم يشاركني احد

فمن رغب عن صدق واقتناع سوف يحفظ

وبالنسبه للمستويات اخرى في الحفظ فافعلوا ما ترونه سليما

سؤال شرعي :

الا يجوز للمرأه في فترة العذر الشرعي ان تحفظ القرآن دون مس المصحف الشريف مثلا حفظه من كتاب تفسير او من الانترنت ؟؟؟؟ الرجاء افادتي

السلام عليكم ..

خلاص تم ... إن شاء الله معكم ..

ـــــــــــــــــــ

بالنسبة للسؤال ..

من خلال القراءة والإطلاع وحسب فهمي .. المرأة في عذرها الشرعي لا يجوز
أن تقرأ القرآن .. إلا ( مجرد اسحتضار قلبي دون تحريك اللسان والشفتين ) ،،

وفي حالة أن المرأة أحست بشيء من الخوف أو الوحشة فلها أن تقرأ .. .


ــــــــــــــــــــــ

أنظري هنا :

اقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة قبس زهراء صُحار
نحن ندري بأنه يحرم قراءة القرآن للحائض من القرآن الكريم ... " لا يمسه إلا المطهرون "
ومؤكد تستطيع الحائض قرائته عن ظهر قلب , وهذا من يسر الإسلام ولله الحمد .

ولكن سؤالي وكم أرجو الإفادة أخي في الله :

ما حكم الدين في القراءة للقرآن الكريم من الجوال ( الهاتف النقال )؟؟
اقتباس:
إن كنت تقصدين قراءة الحائض للقرآن من النقال أو الجوال فذلك أيضا ممنوع إلا إذا كان تدبرا فقط دون تحريك اللسان فذلك مما لا مانع منه لأن ذلك محض تدبر لا محض قراءه. والله أعلم

وللفائده: فقد رخص أهل للعلم للحائض في قراءة القرآن إن استوحشت أو خافت. فقالوا لها أن تقرأ بمقدار ما يذهب وحشتها فقط. والله أعلم
المصدر :
http://om.s-oman.net/showthread.php?t=149697&page=2


وانظري هنا أيضا فتاوى في الموضوع للعلامة أحمد الخليلي :
http://www.bediyah.net/vb/showthread.php?t=3515

..
  #47  
قديم 26/07/2006, 06:30 PM
جبّالي الغشيبة! جبّالي الغشيبة! غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 16/08/2005
الإقامة: بين أهل الحق والإستقامة
المشاركات: 2,566
انا باغي اشارك
كم ادفع؟؟؟

انا بادي احفظ سورة البقرة واصل الصفحة 30 الله يبارك ويزيد
بعد كمين اسبوع انساها كلها ...والعياذ بالله
  #48  
قديم 26/07/2006, 10:27 PM
صورة عضوية فتى الإبداع
فتى الإبداع فتى الإبداع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/03/2000
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 675
ساكون معكم بإذن الله
  #49  
قديم 26/07/2006, 10:59 PM
صوت الحقيقه صوت الحقيقه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/04/2005
المشاركات: 317
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة هزاع أبو زهرة
السلام عليكم ..

أولا آسف لأني جبت مقترحي متأخر ..

بس للتسهيل .. وحتى تكون الفكرة عملية أكثر ... حسب رأيي .. أقترح

1 ـ .. تحديد ثلاثة مستويات ( اختيارات ) للحفظ ،،
( ثلاث سور ،، أو ثلاثة أجزاء ) .. وكل يختار ما يناسبه .


2 ـ يحدد وقت بداية ونهاية حفظ جزء من الجزء المتفق عليه . ( يومين أو أسبوع أو .......... )

3 ـ كل من ينهي حفظ الجزء المتفق عليه .. يرجع ويسجل انتهائه ( تم حفظ ومراجعة الجزء الفلاني )
وذلك بمثابة التسميع ..
وبعد انتهاء المدة المحددة .. يتم الإعلان عن الإنتقال لجزء آخر .. وهكذا حتى يتم حفظ
ذلك الجزء كاملا . ( في هذه الفترة الصيفية ) .


مثال :

المستويات :
البقرة / الكهف / يس

يسجل الأعضاء أسماءهم كل حسب رغبته .

لكل مستوى يحدد رئيس مجموعة . ( يهتم بمتابعة الحفظ وتحديد الأوقات ) ،

يبدأ حفظ ( أول صفحتي يس مثلا : صباح الأحد ، وينتهي مساء الإثنين )

من يتم حفظ الصفحتين يرجع ويسجل : ( تم حفظ أول صفحتي يس ).

مساء الإثنين يحدد جزء آخر من يس .. ليبدأ صباح الثلاثاء و ينتهي مساء الأربعاء .. وهكذا ..

حتى يتم حفظ يس في هذه الفترة الصيفية .



إيش رأيكم .. ؟؟!!

اقتراح ممتاز وبكذا الاعضاء يتشجعوا في الحفظ

على بركه الله

وهالموقع يسهل على حفظ القران
http://quran.muslim-web.com/index.htm
  #50  
قديم 27/07/2006, 11:08 PM
ولد شقي جدا ولد شقي جدا غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 06/10/2005
المشاركات: 2,354
هل الكتابة أثناء الحفظ مفيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والأوراق المكتوب فيها هل يفضّل حرقها ام دفنها؟؟؟؟؟؟؟
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 06:55 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.