سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الطبية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 10/04/2006, 03:44 PM
الباسل1 الباسل1 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 06/04/2006
المشاركات: 12
Exclamation فيروس التهاب الكبدي ( B ) :

بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية أشكر القائمين عاى السبلة على جهودهم الحثيثة في إتاحة حرية التعبير للمشاركين ، واما بالنسبة للموضع فيروس التهاب الكبد ، فقد اتضح لي في الفترة الاخيرة أنه يوجد بسلطنة عمان عدد كبير جدا من المصابين بفيروس الكبدي(B ) أو الحاملين للمرض من خلال لقائي مع عدد من الدكاترة المتخصصين والزائين للسلطنة ، والتقيت بعدد منهم في جمهورية مصر واكد وجود نسبة كبير من حاملي مرض التهاب الكبدB في عمان ، والتقيت ببعض الحاملين للمرض واكدو ان في زيارتهم للمستشفي يعملون الفحوصات ، ثم يخرجون من المستشفى بدون اي علاج على ان يرجوع بعد ثلاثة اشهر للفحص مرة ثانية وتستمر العملية هكذا دون أعطائهم أي علاج ( وهذا تقصير من المسؤلين بوزارة الصحة ) ....
وأنا شخصيا اعتبر أن هذا المرض هو قنبلة مؤقته ستفجر في الاجيال القادمة إذا لم يكن هناك تدخل سريع لعمل حملات توعية وفحوصات ، والاهم هو تقديم العلاج للمواطنين بدل سفرهم للخارج وتكبدهم المصاريف الكثيرة ، وعلما أن علاج هذا المرض يحتاج إلى فترة زمنية تصل إلى السنة .... فأرجو من وزارة الصحة أن لا تتجاهل هذا المرض ( الملاحظ حتى في البرامج الاعلامية تم التطرق إلى جميع الامراض وتناسي هذا المرض وإغفاله _ ما ادري ليش ؟؟؟ ) ... عموما اتمنى ان تكون هناك أدوية لهذا المرض بمستشفيات السلطنة لتوفير الراحة للمواطنيين وعدم السفر للخارج ،،، مع العلم بوجود علاج فعال لهذا المرض بالخارج .....

في الختام ارجو تدخل المسؤلين واستيراد الادوية الفعالة لهذا المرض اذا كانت غير موجودة بالسلطنة ،، واذا كانت موجودة يوضحو لهم اين موجودة ؟؟؟ حتى لا يتغذبو بالسفر للخارج ....
تحياتي : الباسل1
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 10/04/2006, 04:04 PM
صورة عضوية The Heart
The Heart The Heart غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 14/02/2005
الإقامة: Eye of the Storm
المشاركات: 962
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الباسل1
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية أشكر القائمين عاى السبلة على جهودهم الحثيثة في إتاحة حرية التعبير للمشاركين ، واما بالنسبة للموضع فيروس التهاب الكبد ، فقد اتضح لي في الفترة الاخيرة أنه يوجد بسلطنة عمان عدد كبير جدا من المصابين بفيروس الكبدي(B ) أو الحاملين للمرض من خلال لقائي مع عدد من الدكاترة المتخصصين والزائين للسلطنة ، والتقيت بعدد منهم في جمهورية مصر واكد وجود نسبة كبير من حاملي مرض التهاب الكبدB في عمان ، والتقيت ببعض الحاملين للمرض واكدو ان في زيارتهم للمستشفي يعملون الفحوصات ، ثم يخرجون من المستشفى بدون اي علاج على ان يرجوع بعد ثلاثة اشهر للفحص مرة ثانية وتستمر العملية هكذا دون أعطائهم أي علاج ( وهذا تقصير من المسؤلين بوزارة الصحة ) ....
وأنا شخصيا اعتبر أن هذا المرض هو قنبلة مؤقته ستفجر في الاجيال القادمة إذا لم يكن هناك تدخل سريع لعمل حملات توعية وفحوصات ، والاهم هو تقديم العلاج للمواطنين بدل سفرهم للخارج وتكبدهم المصاريف الكثيرة ، وعلما أن علاج هذا المرض يحتاج إلى فترة زمنية تصل إلى السنة .... فأرجو من وزارة الصحة أن لا تتجاهل هذا المرض ( الملاحظ حتى في البرامج الاعلامية تم التطرق إلى جميع الامراض وتناسي هذا المرض وإغفاله _ ما ادري ليش ؟؟؟ ) ... عموما اتمنى ان تكون هناك أدوية لهذا المرض بمستشفيات السلطنة لتوفير الراحة للمواطنيين وعدم السفر للخارج ،،، مع العلم بوجود علاج فعال لهذا المرض بالخارج .....

في الختام ارجو تدخل المسؤلين واستيراد الادوية الفعالة لهذا المرض اذا كانت غير موجودة بالسلطنة ،، واذا كانت موجودة يوضحو لهم اين موجودة ؟؟؟ حتى لا يتغذبو بالسفر للخارج ....
تحياتي : الباسل1
عزيزي هذه مغالطه والمرض غير مهمل والعلاج موجود للحالات اللتي تستدعي العلاج
هناك الآلاف في مصر ايضا لا يتم علاجهم
الامر يختلف طبعا اذا كنت تتكلم عن مستشفى خاص وهذا لا يتوفر لكل شخص

نعم هناك المئات ويمكن الآلاف مصابين بهذا المرض والغالبه العظمى حامله للفيروس بدون وجود التهابات او خلل في وظيفه الكبد

تتم متابعه حالتهم عن طريق اجراء فحوصات دوريه للكبد وقد لا يصاب اكثرهم بالتهابات لسنين طويله او لا يصابوا ابدا
المجموعه اللتي تظهر لديها علامات على الالتهاب يتم قياس نسبه الفيروس في الدم واذا كان هناك شك في التهاب الكبد تؤخذ منههم عينه من الكبد ومن ثم يبدأ العلاج
ليس من المناسب بالطبع ان تعالج كل شخص حامل للفيروس بدون ان تكون معه التهابات في الكبد والسبب
معظم هؤلاء كما قلنا لا يعانون من ايه اعراض وقد لا يعانون ابدا
الدواء مكلف جدا ويجب استخدامه بحكمه حتى يستفيد منه من هم بحاجه اليه
الدواء له مضاعفات كثيره ويحتاج لمتابعه دقيقه وفحوصات وقد يتم ايقافه بسبب هذه المضاعفات
ايضا الدواء لا يشفي من المرض مع كل المرضى(لا اتذكر النسبه حاليا ولكن بعد سنه من العلاج يعود الفيروس للظهور مره اخرى عند نسبه من المرضى)
اذا العلاج موجود ولكن ليس في كل المستشفيات(اعتقد في المستشفى السلطاني ومستشفى الجامعه)
اتفق معك بالطبع ان العلاج قد لا يغطي كل من هم بحاجه اليه ونتمنى ان يحدث ذلك.

اهم من هذا كله الوقايه والتحصين

منذ اكثر من عشر سنوات يتم تحصين كل المواليد ضد هذا الفيروس وهذا من شأنه ان يقلل من عدد الاصابات

آخر تحرير بواسطة The Heart : 10/04/2006 الساعة 04:11 PM
  #3  
قديم 11/04/2006, 11:39 AM
الباسل1 الباسل1 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 06/04/2006
المشاركات: 12
توضيح

شكرا على التوصيح ، وجميع ما ذكرته أعرفة ولكن أنا يهمني التثيف والتوعية للمواطنيين ، وبالنسبة لمصر قصدت فعلا العيادات الخاصة المتخصصة بامراض الكبد ،،،
  #4  
قديم 11/04/2006, 12:18 PM
صورة عضوية The Heart
The Heart The Heart غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 14/02/2005
الإقامة: Eye of the Storm
المشاركات: 962
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الباسل1
شكرا على التوصيح ، وجميع ما ذكرته أعرفة ولكن أنا يهمني التثيف والتوعية للمواطنيين ، وبالنسبة لمصر قصدت فعلا العيادات الخاصة المتخصصة بامراض الكبد ،،،
شكرا بارك الله فيك
التثقيف والتوعيه مهمه جدا وربما هذه السبله احدى الطرق ونتمنى ان تكون طرق التثقيف اوسع واكبر
  #5  
قديم 11/04/2006, 12:20 PM
أحلى ابتسامة أحلى ابتسامة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/04/2006
الإقامة: قلب أحبابي
المشاركات: 879
بسم الله..
هل حامل فيروس B بامكانه ان ينقل العدوى للشخص السليم الذي يعيش معه؟وهل من اثار مترتبة على الابناء في حالة زواجه من شخص سليم؟؟
  #6  
قديم 11/04/2006, 01:29 PM
صورة عضوية The Heart
The Heart The Heart غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 14/02/2005
الإقامة: Eye of the Storm
المشاركات: 962
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحلى ابتسامة
بسم الله..
هل حامل فيروس B بامكانه ان ينقل العدوى للشخص السليم الذي يعيش معه؟وهل من اثار مترتبة على الابناء في حالة زواجه من شخص سليم؟؟
ممكن
طرق الانتقال المعروفه
عن طريق الدم
الجنس
من الام للجنين
لا ينتقل بالمخالطه العاديه
اذا الزوج مصاب والزوجه غير مصابه عليها بأخذ تحصين والعكس صحيح وهذا يقلل من الاصابه ولكن لا يمنعها 100%
  #7  
قديم 11/04/2006, 02:21 PM
أحلى ابتسامة أحلى ابتسامة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/04/2006
الإقامة: قلب أحبابي
المشاركات: 879
شكرا جزيلا..
في احد الزملاء سليم والحمدلله ويريد الارتباط بفتاة حاملة لفيروس التهاب الكبد B فما نصيحتك له؟؟؟؟
  #8  
قديم 11/04/2006, 03:29 PM
صورة عضوية The Heart
The Heart The Heart غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 14/02/2005
الإقامة: Eye of the Storm
المشاركات: 962
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحلى ابتسامة
شكرا جزيلا..
في احد الزملاء سليم والحمدلله ويريد الارتباط بفتاة حاملة لفيروس التهاب الكبد B فما نصيحتك له؟؟؟؟
اذا كان غير مصاب فكما قلت يفضل ان يأخذ تطعيم ضد الفيروس
  #9  
قديم 14/04/2006, 03:25 AM
صورة عضوية أبو مهاوش
أبو مهاوش أبو مهاوش غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/12/2005
الإقامة: الخوض
المشاركات: 218
شكرا على الموضوع
  #10  
قديم 14/04/2006, 11:29 AM
القادمون القادمون غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2006
المشاركات: 20
ايش اسم الفيروس بانشتريه من الصيدليه
  #11  
قديم 14/04/2006, 03:21 PM
صورة عضوية The Heart
The Heart The Heart غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 14/02/2005
الإقامة: Eye of the Storm
المشاركات: 962
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القادمون
ايش اسم الفيروس بانشتريه من الصيدليه
ما فهمت عليك
تريد تشتري فيروس؟؟
  #12  
قديم 14/04/2006, 07:26 PM
الباسل1 الباسل1 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 06/04/2006
المشاركات: 12
من أعراض المرض شعور المريض بحكة في الجانب الأيمن الاعلى من البطن ناحية الكبد ، وفقدان الشهية والاسهال أو الامساك والشعور بالانتفاخ في البطن ،،،، نسأل الله أن يقي الجميع من المرض ( الوقاية خير من العلاج )
  #13  
قديم 15/04/2006, 12:31 AM
صورة عضوية المحرك الأساسي
المحرك الأساسي المحرك الأساسي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2005
المشاركات: 113
السلام عليكم:
ممكن بس نعرف ايش اسم العلاج للفيروس ومن وين ممكن نحصله , وهل صحيح فيه إله علاج مفيد بالخارج وكم يكلف؟؟
  #14  
قديم 15/04/2006, 04:40 AM
صورة عضوية The Heart
The Heart The Heart غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 14/02/2005
الإقامة: Eye of the Storm
المشاركات: 962
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المحرك الأساسي
السلام عليكم:
ممكن بس نعرف ايش اسم العلاج للفيروس ومن وين ممكن نحصله , وهل صحيح فيه إله علاج مفيد بالخارج وكم يكلف؟؟
العلاج موجود لبعض الحالات اللتي تتوفر فيها الشروط كما ذكرناها في الاعلى.العلاج المتوفر في الخارج هو نفسه المتوفر هنا
العلاج طبعا يجب ان يتم تحت اشراف مباشر من الطبيب لأن العلاج له مضاعفات مهمه يجب متابعتها بعنايه.
لا اعرف كم يكلف العلاج اللذي يؤخذ لمده سنه ولكنه مكلف جدا
  #15  
قديم 15/04/2006, 01:33 PM
الباسل1 الباسل1 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 06/04/2006
المشاركات: 12
يوجد علاج على شكل حبوب اسمة ( Zeffix - 100 mg film-coated tablets - lamivudine ) وهو سويسري الصنع ،،، قيمة العلبة الواحدة تصل إلى 25 ريال وبها 28 حبه ( لمدة سنة )، ويوجد علاج أخر على شكل أبر قيمة الأبرة الواحدة 80ريال ويتطلب أخذها أسبوعيا لمدة 6 أشهر وأنت حسبها كم المبلغ بيكون ؟؟
عموما جميع أنواع العلاج لا يؤخذ إلا بعد إجراء فحوصات لعدد الفيروسات وفحوصات لوظائف الكبد ،، وبعدها يحدد نوع العلاج ،،،، في كثير من الحالات ينصح الأطباء بعدم أخذ الحبوب عند حاملي الفيروس وأنما أخذ منشطات مناعية فقط ، أو الأكثار من أكل الثوم لانه له قدرة على قتل الفيروسات ...
  #16  
قديم 17/04/2006, 06:29 PM
صورة عضوية المحرك الأساسي
المحرك الأساسي المحرك الأساسي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2005
المشاركات: 113
ماهي الاثار الجانبية لهذا الدواء.وماهي احتمالات الشفاء ومدته الزمنية؟
  #17  
قديم 17/04/2006, 10:30 PM
zeus zeus غير متواجد حالياً
تخصص طوارئ
 
تاريخ الانضمام: 24/03/2006
المشاركات: 201
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الباسل1
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية أشكر القائمين عاى السبلة على جهودهم الحثيثة في إتاحة حرية التعبير للمشاركين ، واما بالنسبة للموضع فيروس التهاب الكبد ، فقد اتضح لي في الفترة الاخيرة أنه يوجد بسلطنة عمان عدد كبير جدا من المصابين بفيروس الكبدي(B ) أو الحاملين للمرض من خلال لقائي مع عدد من الدكاترة المتخصصين والزائين للسلطنة ، والتقيت بعدد منهم في جمهورية مصر واكد وجود نسبة كبير من حاملي مرض التهاب الكبدB في عمان ، والتقيت ببعض الحاملين للمرض واكدو ان في زيارتهم للمستشفي يعملون الفحوصات ، ثم يخرجون من المستشفى بدون اي علاج على ان يرجوع بعد ثلاثة اشهر للفحص مرة ثانية وتستمر العملية هكذا دون أعطائهم أي علاج ( وهذا تقصير من المسؤلين بوزارة الصحة ) ....
وأنا شخصيا اعتبر أن هذا المرض هو قنبلة مؤقته ستفجر في الاجيال القادمة إذا لم يكن هناك تدخل سريع لعمل حملات توعية وفحوصات ، والاهم هو تقديم العلاج للمواطنين بدل سفرهم للخارج وتكبدهم المصاريف الكثيرة ، وعلما أن علاج هذا المرض يحتاج إلى فترة زمنية تصل إلى السنة .... فأرجو من وزارة الصحة أن لا تتجاهل هذا المرض ( الملاحظ حتى في البرامج الاعلامية تم التطرق إلى جميع الامراض وتناسي هذا المرض وإغفاله _ ما ادري ليش ؟؟؟ ) ... عموما اتمنى ان تكون هناك أدوية لهذا المرض بمستشفيات السلطنة لتوفير الراحة للمواطنيين وعدم السفر للخارج ،،، مع العلم بوجود علاج فعال لهذا المرض بالخارج .....

في الختام ارجو تدخل المسؤلين واستيراد الادوية الفعالة لهذا المرض اذا كانت غير موجودة بالسلطنة ،، واذا كانت موجودة يوضحو لهم اين موجودة ؟؟؟ حتى لا يتغذبو بالسفر للخارج ....
تحياتي : الباسل1
أخي العزيز .....وسع صدرك

أولا لا ننكر أن هناك حالات كثيرة لفيروس الإلتهاب الكبدي ب وحول العالم هناك 350 مليون حالة
المرض متوقع أن تقل عدد حالاته وليس تنفجر لأن هناك برنامج تطعيم لجميع الأطفال
حسب علمي الأدوية موجودة والسؤال لمن تعطى؟

سأحاول تبسيط نبذة من المادة العلمية عن الفيروس الكبدي ب وعلاجه

أولا أيش تعني الفحوصات المأخوذة:

HBs Ag يعني أن المريض لديه الفيروس وقد يكون خاملا أو في حالة نشاط ولذلك يتم إجراء فحص وظائف الكبد والجزءe من الفيروس علميا يطلق عليه .HBeAg . إذا كان الجزء e غير موجود ونشاط الكبد طبيعي يعني أن المريض لديه الفيروس ولكنه خامل ولذلك ينصح بإعادة فحص وظائف الكبد كل ستة أشهر في أي مركز صحي وتحويل المريض إذا كانت لديه أعراض أو تغير في نشاط الكبد.
في بعض المراكز يتم فحص المادة الوراثية للفيروس DNA وقد تساعد في تحديد العلاج لمرضى الإلتهاب الكبدي المزمن
إذا كان المريض لديه أعراض يجرى فحص السونار للكبد لتحديد إذا كان هناك آثار إلتهاب مزمن


علاج الإلتهاب الكبدي ب:

التخلص من الفيروس هو مبتغى كل مريض ولكن للأسف قد يكون ذلك إحدى المستحيلات ولذلك لأن الفيروس يخلط مادته الوراثية داخل الخلية
الهدف من العلاج هو الحد من تكاثر الفيروس و التقليل من تأثيره على الكبد وتأخير المضاعفات


يبدأ التفكير بعلاج المرضى إذا كان لديهم الجزء e من الفيروس ( يعني الفيروس يتكاثر)
يمكن تأخير العلاج لمن لديهم الجزء e من الفيروس لمدة ثلاث أشهر إذا كان فحص وظائف الكبد طبيعية والسبب أن لدى بعض المرضى يختفى الجزء e بصورة طبيعية (قد تعتمد على قوة الجهاز المناعي).
يبدأ العلاج إذا كان مستوى أنزيمات الكبد مرتفع عادة أكثر من ضعفي المستوى الطبيعي أو ذا ظهر لدى المريض إصفرار أو حالات ألم متكررة مع وجود الجزء e وبالطبع إذا أظهرت العينة من الكبد وجود إلتهاب مزمن.

لماذا لا تعطى الأدوية للمرضى الذين تثبت لديهم الأصابة؟؟؟

الأدوية ليست مثل المضادات التي تعطى لللبكتيريا وبعضها يعتمد على نشاط الفيروس ولا تهاجمه مباشرة ولذلك أثبتت الدراسات انها غير ذات جدوى للمرضى الحاملين للمرض لأنها لا تقضي على الفيروس عوضا عن أنه لها مضاعفات كبيرة وغالية الثمن.




يتبع... عن الأدوية و المضاعفات الجانبية..وإذا عندكم سؤال

ملاحضة التطعيم موجود للأزواج الذين يخافون إنتقال المرض فقط إذهب لأي عيادة باطنية..وسوف يتم اللازم

تحياتي
زيوس

آخر تحرير بواسطة zeus : 18/04/2006 الساعة 12:15 PM
  #18  
قديم 19/04/2006, 11:20 AM
zeus zeus غير متواجد حالياً
تخصص طوارئ
 
تاريخ الانضمام: 24/03/2006
المشاركات: 201
السلام عليكم

هناك أدوية أثبتت فعاليتها في الحد من تكاثر الفيروس وبالتالي الحد من التأثير على الكبد. وقد تساعد على إبقاء الفيروس تحت التحكم او حتى التخلص منه.

الأبحاث في الأدوية مستمرة وهي تتغير بشكل سريع وما تقرأ عنه اليوم قد يتغير في المستقبل وذلك بسبب ظهور أدوية جديدة أو نتائج أبحاث. ولذلك وجب التنويه على وجوب إستشارة أخصائي أمراض كبد. الأبحاث الجديدة لها نتائج مبشرة من حيث فعالية الأدوية.

هناك مجموعتان من الأدوية المستخدمة في الإلتهاب الكبدي ب
1) مجموعة الأنترفيرون
2) مجموعة المضادات الفيروسية

الإنترفيرون: هي مواد بروتينية موجودة بشكل طبيعي داخل الجسم وتساعد على تحفيز جهاز المناعة ضد الفيروسات والأورام

الأنواع: إنترفيرون ألفا (القديم)
الجديد: بيجإنترفيرون Peginterferon

الأيجابيات:
يؤدي إلى إختفاء الجزء e من الدم في 30% من الحالات وذلك يعني تخفيف تكاثر الفيروس.
إختفاء الجزء s في 8% ( التخلص من الفيروس تقريبا وليس مؤكدا)
السلبيات:
1) تعطى عن طريق إبر فقط
2) المضاعفات الجانبية:

أعراض شبيهة بنزلة البرد، مثل الحمّى و الإعياء و أوجاع بالعضلات.
انخفاض الشهية.
غثيان
إسهال
تساقط جزئي للشعر.
طفح جلدي.
جفاف الحلق.
تهيج بموضع الحقن.
قصور القلب الإحتقاني.
انخفاض تعداد كريات الدم البيضاء و تزايد مخاطر العدوى.
انخفاض معدلات الصفائح الدموية
جفاف الفم و تغيرات بالطعم و التذوق.
الدوار.
معدلات غير عادية بتحاليل وظائف الكليتين
تختلف الأعراض الجانبية من شخص لآخر

يتبع.....
**********************
المعلومات المذكورة حسب المصادر الموجودة ولا تعتبر توصية علاج.
  #19  
قديم 19/04/2006, 04:32 PM
لا يمكن لا يمكن غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/09/2003
الإقامة: oman
المشاركات: 192
بسرعة شباب افيدونا بمزيد من المعلومات

لأني سمعت بأن المرض منتشر في ولاية قريات بمحافظة مسقط والصراحة خايف يعدونا بالمرض
  #20  
قديم 23/05/2006, 11:27 PM
صورة عضوية الامير الجعلاني
الامير الجعلاني الامير الجعلاني غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 15/05/2006
المشاركات: 10
.........

آخر تحرير بواسطة الحكيم العماني : 24/05/2006 الساعة 07:47 AM السبب: كلام مخالف للآداب العامة
  #21  
قديم 30/05/2006, 12:48 AM
صورة عضوية الميثاق
الميثاق الميثاق غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/08/2005
الإقامة: أيا أكن فالعالم قرية صغيرة، والأن غرفة صغيرة.
المشاركات: 220
الحمد لله على كل حال
لكن هل نفهم من هذا كله أن لا علاج لهذا الوباء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! فقد سمعت - ولم أتيقن- أن هناك علاجات بالأعشاب الطبيعية وهي تخلص الجسم من الفيروس تماما ولا تعالج أعراضه فحسب، فهل يمكن أن يتم ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مع العلم أن هناك حاله أعلم قريب منها أن الفيروس اختفى تماما منه ولم يعد يشعر بأي شيء.
نرجو الإفادة من أصحاب الذكر.
  #22  
قديم 31/05/2006, 07:19 PM
صورة عضوية وهج السراب
وهج السراب وهج السراب غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/03/2006
الإقامة: عـمــان الحبـيـبــه
المشاركات: 250
ايش اعارض التهاب الكبد الوبائي
  #23  
قديم 01/06/2006, 12:28 AM
غزلاوي وبس غزلاوي وبس غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 04/08/2005
المشاركات: 27
ما سبب انتشار المرض في شمال الباطنة بكميات كبيرة جدا ؟
ما نوع الفحوصات التي تأخذ من المريض لمعرفة المرض وكيفية معالجته؟
  #24  
قديم 01/06/2006, 09:38 AM
صورة عضوية الميثاق
الميثاق الميثاق غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/08/2005
الإقامة: أيا أكن فالعالم قرية صغيرة، والأن غرفة صغيرة.
المشاركات: 220
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة وهج السراب
ايش اعارض التهاب الكبد الوبائي
تابع الموضوع في الأعلى فهناك...
  #25  
قديم 01/06/2006, 09:47 AM
sami77 sami77 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/12/2002
الإقامة: مسقط العامرة
المشاركات: 385
كيف يعرف الشخص انه حامل للفيروس اذا ما ظهرت اعراض المرض
  #26  
قديم 01/06/2006, 12:41 PM
الاول-1 الاول-1 غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2005
المشاركات: 3,018
هل هنلك طريقة للتحصين ؟؟
يعني للأبد ماراح يجيك المرض اذا تم التحصين ؟؟؟
بارك الله فيكم .
  #27  
قديم 02/06/2006, 02:35 AM
صورة عضوية الميثاق
الميثاق الميثاق غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/08/2005
الإقامة: أيا أكن فالعالم قرية صغيرة، والأن غرفة صغيرة.
المشاركات: 220
نعم بعد التحصين بالجرعات الثلاث من فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (ب)
أما كيف تعرف أنك حامل أو مصاب فتوجه إلى أي مستشفى أو عيادة خاصة وأخبرهم بأنك تريد إجراء فحص " الهابيتايتس"
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 09:44 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.