سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > سبلة السياسة والإقتصاد

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 12/03/2006, 02:28 PM
صورة عضوية ملسون
ملسون ملسون غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2000
الإقامة: Muscat
المشاركات: 1,577
الحرب ( السِـريَّـة ) بين شركات الإتصالات بالسلطنة .. { لماذا منـع المسـنجر } ؟!!!

نظرة تحليلية لأوضاع الإتصالات (قديماً و حديثا) و مستقبل الإتصالات بعد دخول شركات جديدة في سوق الإتصالات بالسلطنة ...

المشهد الأول: ( العصر الذهبي لعمانتل - GTO سابقاً ) !!

1990 م - 2004 م

(عمانتل ... متربعة على عرش الإتصالات في السلطنة .. و جميع المشتركين يقدمون لها فروض الولاء و الطاعة ... و ربما تقبيل الأيادي و الأقدام إن دعت الحاجة .. حتى تتعطف و تتكرم بمنحهم هاتف ثابت أو هاتف متحرك (دونكل - بانافون) أو هاتف نقال GSM فيما بعد .. أسمتها (حزمة عمانتل) .. ... والتي كانت جميعها مقدمة لمسلسل خراف المشتركين وبداية لحلب أموالهم بالحق و الباطل في الفواتير الباهظة.

بإختصار كانت خدمات عمانتل الثابتة منها والمتنقلة (قبل المنافســة ) في غاية السوء ... سواءاً بالأسعار أو الخدمات أو حتى المعاملة الإنسانية اللائقة

- عندما سعمت عمانتل (شمت خبر) أن الهيئة ستسمح لمشغل جديد للدخول في سوق السلطنة ... هاجت و ماجت ... و ثارت ثائرتها ...
( فكرت و قدرت ... ثم .. نظرت .. ثم .. عبست و بسرت : ... ثم أدبرت و إستكبرت ) !!!


** فكرت و قررت ... إن تفصل الهاتف المتنقل عن باقي خدماتها (في شركة وليدة) أطلقت عليها إسم .. دلوعة ماما أقصد (عمانموبايل) !!! ... و ذلك لكي لا تتيح الفرصة للشركة القادمة أن تنافسها هي مباشرة في كافة الخدمات و أن تقتصر المنافســة في تقديم حلول الهاتف المنتقل العالمي ... فقط !!!

(( و ذلك لكي تجعل الشركة القادمة ... عرجاء .. تمشي برجل واحدة ... و لكي تجعلها تعتمد عليها (عكازاً) إن أرادت الشركة القادمة إستخدام البنية التحتية للكابلات الأرضية ... بينما عمانتل تحلق بجناحين - عمانتل في الأرض و عمانموبايل في الهواء و كل جزء يساعد الآخر !!))


** ثم نظرت ... في طلبات جميع الشركات التي رغبت في تقديم الخدمة في سوق السلطنة ... و ضعت لها العراقيل و القوانين التي تلجمها و تقيدها (سواء بطريقة مباشرة .. أو بطريقة غير مباشرة عن طريق قوانين هيئة تنظيم الإتصالات بالسلطنة) - أي العصى الخفية التي تحركها عمانتل (عن بعد) .

** ثم .. عبست و بسرت ... و اختارت أضعف المتقدمين .. و كانت (الشركة القطرية - كيوتل) ... و أوعزت (عن بعد) بأن يرسي العطاء على الأخيرة لتوريطها في سوق السلطنة المترامي الأطراف !!!

** ثم أدبرت و إستكبرت ... و قالت ... يا فودافون ... و يا أيتها الشركات المحترمة .... إبتعدوا عن السلطنة ... فلا مقام لكم بيننا ... لأن القوانين التي تصدرها هيئة تنظيم الإتصالات (التي نديرها عن بعد) .. ستقف حجر عثرة في طريقكم ... و ستبقى الخطوط الأرضية و الكابلات البحرية و الأقمار الصناعية حكراً (لنا نحن عمانتل)

----------

المشــهد الثاني : دخول النورس كمنافس !!

( 2004 م و ما بعده)


وقع الإختيار من بين جميع الشركات المتقدمة على كيوتل (الضعيفة نسبياً) و نحن أصبحنا نعرف الأسباب وراء هذا الإختيار ..

و بعد ترحيب عمانتل بالشركة الجيدة (كيوتل) قالت عمانتل لها ... إن شئت في تقديم الخدمات ... فتعالي و لكن بشروطنا (نحن و الهيئة) و لن نسمح لك بمد أي خطوط أرضية ولا كابلات بحرية و لا إنترنت ... و إن شئت أن تستأجري خطوطنا ... فنحن من سيقرر ... كيف و متى و بأي ثمن ؟!!.

طبعاً .. قامت كيوتل .. تلطم ... و تشق الجيوب ... و قالت بلسان حالها ( يا معوَّد أنا شِلّي و رطني في السوج لعماني مع هذي _ العمانتل) ؟!!

و لأن (دخول الحمام مش زي خروجه) و لأن من يحضر وليمة الذئاب .. فلا بد أن يربي مخالبه !!!
فكرت .. كيوتل القطرية هي الأخرى (في حل لهذا المأزق الذي وقعت به) ... و لم تجد طريقة .. إلا أن تدخل شريك أجنبي لها كـ(مساعد) ... و عون لها في هذه المغامرة المثيرة ،،، شركة تكون خبيرة بشؤون الإتصالات و بلاويها ( لإنها هي .. أي كيوتل .. عمرها ما خاضت منافسة خارج بلادها .. قطر ) ... ولا ناقة لها و لا جمل في حرب الإتصالات الدولية

طبعاً كانت الشركة الدنماركية (DTC) هي الخيار الأفضل .. أمامها ..( ذاك الوقت ماكان فيه شئ إسمه مقاطعة الدنمارك بل كان الكل يحترم الدنمارك كدولة ) ... و الكل كان يشيد بمنتجات الدانمارك (وخاصة شركة DTC العتيدة) ...
و من هذا التزاوج ولد النورس من أبوين (غريبين) يفصل بينهما آلاف الكيلومترات (في الثقافة و العادات و الخبرة) ..

دخلت النورس (على إستحياء) في السوق العماني لتواجه مصيرها بتوجس !!..
(والحق يقال) رغم ضعفها .. وغربتها .... إستطاعت النورس في أشهرها الأولى أن تقدم خدمات جيدة و استطاعت أن تجذب مشتركي عمانموبايل بنت عمانتل و إستقطبت عشرات الآلاف منهم في زمن قياسي (و كان هذا مفاجأة للجميع بما فيهم عمانتل نفسها)

في الحقيقة لم تكن خدمات النورس المتميزة (لوحدها) هي التي حدت بهؤلاء المشتركين للنزوح من مضارب عمانموبايل و التوجة لواحة النورس .. و لكن .. لأنهم نظروا للنورس كمنقذ و كمخلص لهم من معاناتهم و تجاربهم المريرة مع عمانتل و إبنتها المدللة..

إنتبهت عمانموبايل لهذه المسألة ... فبادرت بتحسين خدماتها (و لقد نجت في ذلك ... خاصة في خدمة حياك) ... فخفضت أسعارها و حسنت خدمة العملاء و لعبت على (كرت) تحسين الشبكة و تعميمها لتغطي معظم مناطق السلطنة (القاصي و الداني) و نجحت في ذلك أيضاً و بتفوق ...
حينها توالت الإنتقادات على النورس بأن شبكتها ضعيفة و أنها لا يمكن الإعتماد عليها إلا في مسقط و المناطق الساحلية و بعض المدن الأخرى .. فقط .

و لكن إستطاعت النورس _ بتقديم بعض العروض المغرية .. و كذلك بمساعدة (هيئة تنظيم الإتصالات) -هذه المرة - أن تحصل على موافقة عمانموبايل في أن تستخدم الأولى تقنية التجوال الداخلي .. لتغطي النقص و الإنتقادات التي توجه ضدها .. و نظرت عمانموبايل للأمر من منظور إقتصادي بحت .. فهذا ربما يعوضها بعض الخسائر التي نجمت من تحول مشتركيها للشركة المنافسة .. النورس !!

إستمرت النورس في تقديم الخدمات و العروض لجلب المشتركين و استطاعت عمانموبايل (هي الأخرى) من مجارات هذه العروض و الخدمات ... للمحافظة على مشتركيها بقدر المستطاع.

لعبت النورس بعدها .. على وتر الإنترنت اللاسلكي ... فاستطاعت أن تقدم خدمة الـ(EDGE) للإنترنت الجوال ... و طبعاً لم تستطع عمانموبايل مجاراتها في هذه الخدمة لأنها ستضر بمصالح أمها (عمانتل) و ربما إتهمتها الأخيرة بالعقوق ... و حرمتها من الميراث .. أقصد تخلت عن دعمها و خاصة في (هيئة تنظيم الإتصالات) و ربما طالبت بفصلها تماماً عن موارد عمانتل !!

إذا .. و بحنو الأمومة .. التي تغار على صغارها ... إستطاعت عمانتل أن تجعل من خدمة النورس للإنترنت اللاسلكي غير مجدية و ذلك بتقييد إستخدامات الإنترنت اللاسلكي (من النورس) بحيث تجعل الهيئة تفرض عليه قيوداً في أسعار البيانات المتبادلة (تحميل و تنزيل البيانات) و تكون الأسعار في هذه الخدمة غالية جداً ... بحيث يصعب على المواطن العادي إستخدامها !!
(3 ريال تقريباً للـ ميجابايت الواحد ) و الحد الأعلى للإستخدام 39 ريال عماني .. طبعاً أسعار باهظة لا يمكن أن يستحملها المواطن العادي !!

و حتى تكتمل مأساة النورس ... جاءت أزمة الرسوم المسيئة .. (و هذا طبعاً من سوء حظ كيوتل العاثر) .. لتنغص على هذا المولود (النورس) الذي لم يبلغ سن الفطام بعد ... و تسمم حليبه الذي يتغذى عليه في طفولته الحرجة !!! ... و تهدد أبويه بالطلاق البائن و هو لا يزال في المهد

إستطاع بعض ممن لديهم الخبرة في تقنيات الإتصالات سواءاً الذين يستخدمون خدمة الـ(EDGE) من النورس أو خدمة (الباورنت) من عمانتل .. إستغلال الشبكة في إجراء الإتصالات الدولية بإستخدام تقنية سكايبي أو VoIP و ذلك لتقليل فاتورة الإتصالات الدولية (في الهاتف العادي أو النقال) و تعويض جزء من أموالهم المهدورة في فواتير خدمات الإنترنت السريع الـ(39 ريال) في خدمة الـ EDGE أو الباورنت !!!

و مع ورود أنباء عن إمكانية دخول مشغل جديد للإنترنت و الهاتف الثابت بالسلطنة ... أحست عمانتل بالخطر المحدق في إمكانية تفشي ظاهرة إستخدام الإنترنت في الإتصالات الهاتفية الدولية بل حتى المحلية (فهي شبه مجانية) و خافت كذلك من قيام الشركة الجديدة (للهاتف الثابت و الإنترنت) بتبني تقنيات حديثة و بروتوكول VoIP في شبكة هواتفها الثابتة (القادمة) لما لها من إمكانيات هائلة و لرخص هذه الحلول التقنية الحديثة (نسبياً) حيث لن يعود هنالك حاجة للمقاسم التناظرية القديمة و سيتمكن الهاتف المعتمد على بروتوكول الإنترنت (VoIP) ذو الشاشة الملونة الكبيرة من تقلي المكالمات الصوتية (صوت و صورة) + إمكانية تلقي البريد الإلكتروني و الصور و الوثائق .. أي جهاز متطور يشمل (هاتف مرئي صوت و صورة + فاكس + تصفع البريد الإلكتروني + تصفح الإنترنت) .. كل هذا (و ربما خدمات أكثر) في جهاز واحد صغير . و حل تقني شامل و بأسعار إتصالات دولية رخيصة جداً مقارنة بالطرق القديمة ...
فالمشترك يدفع فقط للإنترنت (حزم البيانات المتبادلة) بغض النظر عن حساب زمن المكالمة الهاتفية... أو بعد مكان المتصل به !! (و هذا .. طبعاً ... أرقى ما يرغب به المشترك العماني ) ..

يعني بإختصار ... أحســت عمانتل أن عرشها بات على وشك الإنهيار ... و أن الناس (حتماً) ستتحول من إستخدام هواتفها الثابتة التقليدية المبنية على تقنيات القرن الماضي إلى التقنيات الهاتفية الحديثة (للشركة القادمة) المبنية على بروتوكولات الإنترنت فائق السرعة ... هواتف ذات الإمكانيات المتطورة و الأسعار المناسبة !!

و أن الشركة القادمة ... ستبدأ بتأسيس شبكة حديثة بالسلطنة تتفوق بمراحل عن شبكة عمانتل البالية !!

حينها .. ثارت ثائرة عمانتل ... و أستخدمت نفوذها - كالعادة - في (هيئة تنظيم الإتصالات) بفرض قانون جديد يحرم إستخدام بروتوكولات الإنترنت في نقل الصوت ... فقطعت بذلك الطريق أمام أي شركة قادمة للمنافسة بإستخدام هذه التقنية الحديثة (رخيصة الثمن) و بذلك تكون قد نجحت في أن تجبرها (مستقبلاً) ..على أحد أمرين
- إما ..أن تجبر الشركة القادمة على تأجير (إستخدام) شبكة عمانتل البالية (المقاسم الهاتفية المتخلفة تقنياً والكابلات النحاسية الرثَّة الممدودة تحت الأرض و فوق أعمدة الخشب !! )

- إما أن تجبر الشركة القادمة على إنشاء شبكة (قديمة تقنياً) مماثلة لشبكة عمانتل (لأن الشبكة الحديثة المبنية على تقنيات VoIP ممنوعة بحكم القانون بالسلطنة) ... و بذلك تجبر الشركة على شق الطرق الإسفلتية و مد الكابلات فوق الأرض و تحت الأرض و إنشاء مقاسم ذات طابع أثري من القرن الماضي لتقديم خدماتها الهاتف الصوتية (العادية) التي عفى عليها الزمن و هذا طبعاً إستثمار مكلف وغير مجدي مستقبلياً لأي شركة قادمة.. تعرف مدى التطور في تقنية الإتصالات.

إذاً ... فقرار تحريم إستخدام الإنترنت في نقل الصوت (المهاتفة عبر الإنترنت) جاء تفصيل على مقاس عمانتل .. و ليس المقصود منه (المفاسد الأخلاقية للمسنجر) .. ولا المردود المادي من الرجوع للإعتماد على الهاتف التقليدي في الإتصالات الدولية فحســب !!
و لكن لقطع الطريق أمام أي تقنيات قادمة تحملها إلينا الشركة التي سيرسي عليها عطاء تقديم خدمتي الهاتف الثابت و الإنترنت بالسلطنة.

و تبقى عمانتل لها حرية الإختيار ... في إستخدام الإتصالات المتنقلة عبر إبنتها (عمانموبايل) .. أو إستخدام الكابلات الأرضية عبر تقنياتها هي .. أي (عمانتل)

أما الشركات الأخرى في السلطنة ... فهي تكون قد ولدت عرجاء (برجل واحدة) .. فإما أن تكون شركة للهاتف المحمول فقط و لا تستطيع إنشاء توصيلات أرضية و لا خدمات إنترنت أرضية !!!!

و إما أن تكون شركة للخدمات الأرضية فقط ... و لا تستطيع تقديم أي خدمات لاسلكية..

الخلاصة : لو كانت هيئة تنظيم الإتصالات بالسلطنة ... جادة في فتح باب المنافسة (على مصراعيه) و لو كانت جادة في الإرتقاء بمستوى خدمات الإتصالات بالسلطنة ...لسمحت لأي شركة تدخل سوق السلطنة .. من تقديم كافة خدمات الإتصالات في أي شبر على أرض عمان الحبيبة و بأي تقنية كانت ...(كما هو حاصل في الكثيرمن بلدان العالم المتحضر)

هذا بإختصار ... رؤية ملســون لسوق الإتصالات بالسلطنة و أعرف أنه سيكون هنالك المؤيد و سيكون المعارض و لكن أنا أجتهدت في تحليل الوضع فربما أكون قد أصبت وأرجو المعذرة إن كنت قد أخطأت و في النهاية ... نتمنى أن نرى بلدنا الحبيب عمان الغالية .. من أرقى الدول و خاصة في عصب الحياة للعصر الحديث .. ألا وهي الإتصالات و الإنترنت تحديداً.

و سواءاً جاءت هذه التطورات من عمانتل أو من النورس أو من عمانموبايل أو من شركات أخرى .. فذلك لا يعني لنا شيئاً .. كل ما نأمله هو التطور و الرقي بخدمة الإتصالات .. العصب الأساسي للحياة العصرية الراقية و تقبلوا مني أجمل تحية !!!
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 12/03/2006, 02:47 PM
BlackHacker BlackHacker غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2006
المشاركات: 1,132
تحليل جميل جدا ورااااائع


مشكور (ملسون)
  #3  
قديم 12/03/2006, 02:50 PM
صورة عضوية احترام القلم
احترام القلم احترام القلم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/12/2005
الإقامة: طالب في مصر
المشاركات: 779
تسلم اخي ع الموضوع.....وخليها مستوره يا رجال..
  #4  
قديم 12/03/2006, 03:28 PM
فقير و ظالم فقير و ظالم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/08/2005
المشاركات: 158
ملسون .... ما افصحك يا رجل
  #5  
قديم 12/03/2006, 03:31 PM
The Lord The Lord غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/08/2002
المشاركات: 782
لماذا هذا التلاعب بالحقائق و التحامل الشديد منك على عمانتل??????

الذي أعرفه أن النورس تم إختيارها بسبب تقديمها لأكبر عرض لدخول قطاع الإتصالات بالسلطنة وليس لأي سبب أخر ولم تكن عمانتل هي من إختار النورس بل كان ذلك عن طريق مجلس المناقصات وقد كان هناك فرق كبير في المبلغ الذي قدمته النورس للحصول على الترخيص مقابل عروض شركات الإتصالات الأخرى وهذا الشيئ أخبرني به زميل يعمل في مجلس المناقصات
  #6  
قديم 12/03/2006, 04:38 PM
مسبق مسبق غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/08/2005
الإقامة: السويق البهية .. درة الباطنة الأبية
المشاركات: 742
لابد ان لعمانتل يد في الامر

ولابد ان مجلس المناقصات لا ينظر فقط في المال المدفوع انما في الخدمات والخبرات االسابقة للشركات ...
  #7  
قديم 12/03/2006, 05:29 PM
صورة عضوية ZAH
ZAH ZAH غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/09/2003
الإقامة: عمان
المشاركات: 168
اخي العزيز صحيح ان شركة النورس شركة مبتداه وعمان تل ايضا

وسبب مناختيار السلطنه النورس بدل من اي شركة عالميه هوه انه لا يريد الاطاحه بالمشغل المحلي والقديم في السلطنه وهذه فكره منطقيه بحد ذاتها ومجديه لسلطنه ان يكون هناك مشغلين بنفس القدره والكفاءه
  #8  
قديم 12/03/2006, 05:50 PM
صورة عضوية Mazharia
Mazharia Mazharia غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 24/06/2005
الإقامة: مسقط الخير
المشاركات: 2,051
ماشاء الله فيلسوف سالفه طويله عريضه ومحلل مره درجه اولى وتحليلك جميل

وشو العمل الله يعين
  #9  
قديم 12/03/2006, 06:00 PM
كارلوس منعم كارلوس منعم غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 29/08/2005
المشاركات: 2,217
Thumbs up

يا ربيييييييييييييييي انها فضيحة اذا طلع كلامك صحيح يا ملسون
مع ان الواقع يطابق وبشدة

مبدع على الدوام
  #10  
قديم 12/03/2006, 06:12 PM
شاوى البدو شاوى البدو غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/03/2000
الإقامة: تحـت السمـــــــره
المشاركات: 896
هذا هو مربط الفرس

[QUOTE=ملسون]
الخلاصة : لو كانت هيئة تنظيم الإتصالات بالسلطنة ... جادة في فتح باب المنافسة (على مصراعيه) و لو كانت جادة في الإرتقاء بمستوى خدمات الإتصالات بالسلطنة ...لسمحت لأي شركة تدخل سوق السلطنة .. من تقديم كافة خدمات الإتصالات في أي شبر على أرض عمان الحبيبة و بأي تقنية كانت ...(كما هو حاصل في الكثيرمن بلدان العالم المتحضر)
QUOTE]

لكـ أرق التحـــايا
  #11  
قديم 12/03/2006, 08:25 PM
صورة عضوية حيري أنا
حيري أنا حيري أنا غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 12/01/2006
المشاركات: 7
حساد ولا حتى اليهود مثلهم... لما تدخل مكتبهم علشان تطلب خدمة بسيطة حتى لو رايح تشتري بطاقة مدفوعة يحسسونك وكأنك داش فحدود تل ابيب وتلقى الموظف حاط رجل على رجل ويكلم حبيبته عالموبايل نصف ساعة وبعدين يعمل معاك تحقيق جنائي عن اسباب رغبتك في الحصول على بطاقة حياك وهل هناك خطة خمسية ستطرحها في الايام الكادمة؟ وليش في حبة خال على مؤخرتك؟ لا وبعد حاطين تسعيرة لكل نوع من الارقام في هناك ارقام ماسية بمية وخمسين ريال وارقام زفت وخرا بخمسمية دولار. والله ما عندهم سالفة
  #12  
قديم 12/03/2006, 08:36 PM
صورة عضوية Dr_n143
Dr_n143 Dr_n143 غير متواجد حالياً
تخصص بصريات
 
تاريخ الانضمام: 20/07/2005
المشاركات: 861
ملسون تحليل ونظرة سليمة وأسلوب ولا أروع في الطرح ولكن ما هو الحل!!!
  #13  
قديم 12/03/2006, 09:06 PM
أبو السنافر أبو السنافر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/03/2004
المشاركات: 466
تحليل منطقي لوضع الاتصالات في البلد ودليل على استحالة التطور في الاتصالات وخاصة خدمة الانترنت

منه العوض وعليه العوض
  #14  
قديم 12/03/2006, 09:27 PM
صورة عضوية عماني جدا
عماني جدا عماني جدا غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 05/10/2004
الإقامة: الباطنة / مسقط
المشاركات: 3,801
أستغرب أن يتم أحتكار الإنترنت
خصوصا أنها مجال يحتاج لتطوير كبير في السلطنة
و فتح هذا السوق سيساهم في تطويره كثيرا
ناهيكم عن نشر هذه الخدمة المهمة
  #15  
قديم 12/03/2006, 09:31 PM
صورة عضوية المرشد الدفاعي
المرشد الدفاعي المرشد الدفاعي غير متواجد حالياً
خبير عسكري
 
تاريخ الانضمام: 02/09/2001
الإقامة: عمان
المشاركات: 896
السلام عليكم ،،،

،،،الفاضل/ ملسون ،،،

،،احسنت .
  #16  
قديم 12/03/2006, 09:44 PM
صورة عضوية البندقية
البندقية البندقية غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2004
الإقامة: ظفار
المشاركات: 1,192
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مسبق
لابد ان لعمانتل يد في الامر

ولابد ان مجلس المناقصات لا ينظر فقط في المال المدفوع انما في الخدمات والخبرات االسابقة للشركات ...
لا اعتقد ذلك.
  #17  
قديم 12/03/2006, 11:26 PM
محمود الزدجالي محمود الزدجالي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/10/2000
الإقامة: مزار الشريف
المشاركات: 222
مع إيماني بحرية الفكر وانه كل واحد من حقه يفسر الاشياء على حسب هواه ، الا انك يا اخ ملسون قمت بأتهام شركات وجهات حكومية بدون اي دليل يذكر ،
ورغم الي يقرأ كلامك يحس انه مقنع ، الا انه في النهاية ، واسمحلي في ذلك ، فانه يفتقر الى الكثير من الحقائق
بس يعجبني كلامك في النهاية لما قلت :"هذا بإختصار ... رؤية ملســون لسوق الإتصالات بالسلطنة و أعرف أنه سيكون هنالك المؤيد و سيكون المعارض و لكن أنا أجتهدت في تحليل الوضع فربما أكون قد أصبت وأرجو المعذرة إن كنت قد أخطأت "
بحاول ارد على بعض النقاط التي اثرتها ، والهدف النهائي هو توضيح الحقائق لانه المعرفة هدف الجميع ، فلربما كانت هذه الحقائق غير واضحة لدى الكثير
تكلمت عن عمانتل وعن هيئة تنظيم الاتصالات وغيرهم كأنهم أشخاص ، هذا قرر وهذا عمل

اريد ان اوضح هنا ان شركة عمانتل شركة لها مجلس إدارة وأعضاء في هذا المجلس منهم المعين من الحكومة ومنهم من المساهمين ، كما ان لها رئيس تنفيذي ومدققين ، يعني القرار الي يكون ما يكون رأي شخص واحد ومافيه محاسبة بعد ذلك
بالنسبة للهيئة ، فإنها اصدرت بموجب مرسوم سلطاني لها الستقلال المادي والمعنوي ، وإذا ادعيت ان الهيئة تسيرها شركة عمانتل فانت تدعي ان شركة تسير حكومة السلطنة
واسمحلي ان ارد على الآراء والافكار التي طرحتها في تحليلك بإقتباس بعض الكلام

"عندما سعمت عمانتل (شمت خبر) أن الهيئة ستسمح لمشغل جديد للدخول في سوق السلطنة ... هاجت و ماجت ... و ثارت ثائرتها"

هذا شي طيب لان الهدف من المنافسة هو تحسين مستوى الشركات، وليس فقط تعددها

"ثم نظرت ... في طلبات جميع الشركات التي رغبت في تقديم الخدمة في سوق السلطنة ... و ضعت لها العراقيل و القوانين التي تلجمها و تقيدها (سواء بطريقة مباشرة .. أو بطريقة غير مباشرة عن طريق قوانين هيئة تنظيم الإتصالات بالسلطنة) - أي العصى الخفية التي تحركها عمانتل (عن بعد) .
** ثم .. عبست و بسرت ... و اختارت أضعف المتقدمين .. و كانت (الشركة القطرية - كيوتل) ... و أوعزت (عن بعد) بأن يرسي العطاء على الأخيرة لتوريطها في سوق السلطنة المترامي الأطراف !!!"

اسمحلي ان اقول لك ان هذا الاتهام يفتقر الى ادنى مستويات الصحة . يا أخي ان اختيار شركة النورس تم على تقييم من عدة جهات منا مجلس المناقصات ومنا الهيئة وغيرها ولا دخل لعمانتل في طلبات الشركات المتقدمة او اختيار النورس بعد ذلك ، وإذا ادعيت ان هناك عملية اجرتها عمانتل من تحت لتحت ، فانت تتهم الكل بعملية فساد في السلطنة ، وهذا اتهام كبير لا يجب التلفظ به الا بدليل

"وقع الإختيار من بين جميع الشركات المتقدمة على كيوتل (الضعيفة نسبياً) و نحن أصبحنا نعرف الأسباب وراء هذا الإختيار ..
بعد ترحيب عمانتل بالشركة الجيدة (كيوتل) قالت عمانتل لها ... إن شئت في تقديم الخدمات ... فتعالي و لكن بشروطنا (نحن و الهيئة) و لن نسمح لك بمد أي خطوط أرضية ولا كابلات بحرية و لا إنترنت ... و إن شئت أن تستأجري خطوطنا ... فنحن من سيقرر ... كيف و متى و بأي ثمن ؟!!.
طبعاً .. قامت كيوتل .. تلطم ... و تشق الجيوب ... و قالت بلسان حالها ( يا معوَّد أنا شِلّي و رطني في السوج لعماني مع هذي _ العمانتل) ؟!!
و لأن (دخول الحمام مش زي خروجه) و لأن من يحضر وليمة الذئاب .. فلا بد أن يربي مخالبه !!!
فكرت .. كيوتل القطرية هي الأخرى (في حل لهذا المأزق الذي وقعت به) ... و لم تجد طريقة .. إلا أن تدخل شريك أجنبي لها كـ(مساعد) ... و عون لها في هذه المغامرة المثيرة ،،، شركة تكون خبيرة بشؤون الإتصالات و بلاويها ( لإنها هي .. أي كيوتل .. عمرها ما خاضت منافسة خارج بلادها .. قطر ) ... ولا ناقة لها و لا جمل في حرب الإتصالات الدولية "

هذا نقطة اخرى اردت توضيحها لك ، يا أخي ان العرض المقدم منذ البداية عند تقديم العروض كان عرض مشترك بين شركة كيوتل وشركة TDC الدنماركية وليس فيها مأزق لكيوتل او غيره ، وهذا ما تم الاعلان عنه عند صدور نتائج التقييم في شهر يوليو 2004 في الجرائد والصحف المحلية

"حينها .. ثارت ثائرة عمانتل ... و أستخدمت نفوذها - كالعادة - في (هيئة تنظيم الإتصالات) بفرض قانون جديد يحرم إستخدام بروتوكولات الإنترنت في نقل الصوت ... فقطعت بذلك الطريق أمام أي شركة قادمة للمنافسة بإستخدام هذه التقنية الحديثة (رخيصة الثمن) و بذلك تكون قد نجحت في أن تجبرها (مستقبلاً) ..على أحد أمرين "

أخي الكريم ان استخدام بروتوكول الانترنت في نقل الصوت لم يكن مسموح به من قبل حتى يأتي قانون جديد يحرم إستخدامه ، ان منع نقل الصوت عبر الانترنت هو لانه يعتبر خدمة لنقل الصوت من شركات غير مرخصه ، اما اذا كان تقديم هذه الخدمة من شركة مرخصة فأعتقد ان لا ضرر في ذلك لان البلد فيها نظام لتنظيم تقديم الخدمات في السلطنة

"الخلاصة : لو كانت هيئة تنظيم الإتصالات بالسلطنة ... جادة في فتح باب المنافسة (على مصراعيه) و لو كانت جادة في الإرتقاء بمستوى خدمات الإتصالات بالسلطنة ...لسمحت لأي شركة تدخل سوق السلطنة .. من تقديم كافة خدمات الإتصالات في أي شبر على أرض عمان الحبيبة و بأي تقنية كانت ...(كما هو حاصل في الكثيرمن بلدان العالم المتحضر)"

اعتقد ان هذا ما فكرت فيه حكومة السلطنة واتخذوا القرار الي قلت عنه من سنوات بس بنظام ومراحل وليس في يوم وليلة ، ادخل في موقع هيئة تنظيم الاتصالات واقرأ عن سياسة تحرير قطاع الاتصالات في السلطنة

كلمة أخيرة ، رغم ان لك الحرية في التحليل ، بس نصيحة من اخيك ، قال تعالى : " ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا" صدق الله العظيم
  #18  
قديم 13/03/2006, 12:19 AM
The Lord The Lord غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/08/2002
المشاركات: 782
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة محمود الزدجالي
مع إيماني بحرية الفكر وانه كل واحد من حقه يفسر الاشياء على حسب هواه ، الا انك يا اخ ملسون قمت بأتهام شركات وجهات حكومية بدون اي دليل يذكر ،
ورغم الي يقرأ كلامك يحس انه مقنع ، الا انه في النهاية ، واسمحلي في ذلك ، فانه يفتقر الى الكثير من الحقائق
كلمة أخيرة ، رغم ان لك الحرية في التحليل ، بس نصيحة من اخيك ، قال تعالى : " ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا" صدق الله العظيم

أحسنت القول أخي محمود وقد أوضحت ما كنت أريد قوله بشكل مفصل و جميل.

الأخ ملسون من أكثر الناس في السبلة هجوما على عمانتل و قد يكون دافعه في ذلك ودافع من أيده في تحليله مستوى الخدمات السيئ الذي كانت تقدمه الشركة والإحتكار الذي مارسته والذي لم تصنعه عمانتل بل لأن هذا الإحتكار كان بإرادة الحكومة وهي من كانت تمارسه أصلا.

وأتفق معه في أن خدمات الشركة و الموظفين فيما سبق كانا في وضع سيئ للغاية ولكن ذلك لا يبرر هجومه المتواصل والشرس على عمانتل بتهم صحيحه و غير صحيحة وكما قلت أنت أخي محمود فإن كلام الأخ ملسون كان فيه إتهام مباشر ليس للشركة بل للحكومة التي قامت بفتح قطاع الإتصالات في السلطنة.

وكلنا كنا في السلطنة نعاني من خدمات عمانتل السيئة ولكن هذا طبع البشر. فعندما بدء إستخدام الهاتف النقال كنا نقول أن كل دول العالم لديها هواتف نقالة إلا نحن و كنا نعبر عن رغبتنا عن إمتلاك هذه الخدمة مهما كان الثمن وبالفعل فعند توفرها لأول مرة تسابق الناس على إمتلاك الهاتف النقال بأغلى الأسعار وعندها بدأنا نقارن الخدمات الموفرة من الشركة المزودة للخدمة في السلطنة و الدول المجاورة وبعدها أيضا بدأنا نقارن أسعار خدمات الإتصالات المتوفرة ولكننا نتغافل أننا نملك خدمات لا يملكها غيرنا وكما أن هناك دول فيها تكلفة الإتصالات أرخص منا فنحن أيضا مقارنة بدول أخرى نعتبر أرخص.

لهذا فإني أدعو الأخ ملسون بالتروي فيما يقول وأن لا يعميه الغضب وحب التشفي إلى إنكار الحق و رمي التهم جزافا على الناس ونشره هذه التهم بدون أي دليل يؤيدها.
  #19  
قديم 13/03/2006, 03:47 AM
صورة عضوية general
general general غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2002
الإقامة: القاهره
المشاركات: 216
thanx dear for ur informations
walla nice to know
  #20  
قديم 13/03/2006, 03:51 AM
صورة عضوية سوبر تشارج
سوبر تشارج سوبر تشارج غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/12/2005
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 763
مشكور على التحليل المخبري حتى ذكرتني باغي اسوي فحوصات وتحاليل اهجسني تعبان
  #21  
قديم 13/03/2006, 07:22 AM
صورة عضوية GHOST
GHOST GHOST غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 01/07/2002
الإقامة: OmAnMaLaYsIA
المشاركات: 2,233
مشكوووور اخي بس اشوووف فيه مدافعين و الحقيقة واضحة كا وضوح الشمس
  #22  
قديم 13/03/2006, 07:47 AM
كارلوس منعم كارلوس منعم غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 29/08/2005
المشاركات: 2,217
Talking

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة السقيعه
مشكور على التحليل المخبري حتى ذكرتني باغي اسوي فحوصات وتحاليل اهجسني تعبان
  #23  
قديم 13/03/2006, 07:49 AM
كارلوس منعم كارلوس منعم غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 29/08/2005
المشاركات: 2,217
Cool

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة GHOST
مشكوووور اخي بس اشوووف فيه مدافعين و الحقيقة واضحة كا وضوح الشمس
خليهم يدافعوا الابواب مفتوحة لابداء الآراء وسعة الصدر يجب ان تكون موجودة عند الطرفين وهي واضحه جدا عند ملسون


وزبون عمانتل هو الحكم
  #24  
قديم 13/03/2006, 09:29 AM
صورة عضوية ملسون
ملسون ملسون غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2000
الإقامة: Muscat
المشاركات: 1,577
الأخ الفاضل (محمود الزدجالي)
و الأخ الفاضل (The Lord)

أشكركما جزيل الشكر على تفضلكما بالتعقيب على مقالي السابق .. و على نصائحكما الغالية التي سأضعها في الحسبان مستقبلاً ...

أقول لكما .. أنني قلت منذ البداية أن هذه "نظرة تحليلية" و "رؤى ملسونية" و لم أقل يوماً بأنها حقائق مثبتة لا تقبل الشك !!!!

1- نعم إنني تكلمت عن الشركات على أنها (أفراد ينطقون) و هذا إسلوب في اللغة العربية يسمى (مجازاً) و هو أنواعاً متعددة ليس هنا المقام المناسب لشرحها ... فالكثير من الشعراء و الأدباء (ولست منهم) خاطب البحر و النجوم و البرق .... و تصوروها على أنها بشر يفهمون القول و يجيبون الحجة بالحجة ... إذاً .. أنا لم أبتدع هذا الإسلوب !!! ... و هوفي اللغة العربية غير مستغرب !!

2- لدعم أي حجة .. يكون هنالك نوعان رئيسيان من الأدلة (الأدلة النقلية ... و الأدلة العقلية) و كل فرع منها يتشعب و ينقسم إلى فئات أخرى .. و أنا في مقالي ركزت على الأدلة العقلية و هذه لا تقل أهمية عن الفئات الأخرى من الأدلة. ( لأن الله و الملائكة و الجنة و النار و كل ما وراء الطبيعة الإنسانية) لا يمكن إثباته إلا بالأدلة العقلية ... شأنه في ذلك شأن العلوم الحديثة .. كعلم الفلك و الرياضيات و حتى الكيمياء و الفيزياء .. (فلم يسبق لأحد أن رأى الإلكترون وهو يدور حول الذرة مثلاً) و لكننا أصبحنا متيقنين من هذا بل و حسبنا عدد الإلكترونات في كل عنصر !!!!

إذا .. فالأساس هي الأدلة العقلية ... ثم تأتي المشاهدة الحسية ...و الأدلة المادية ... لتأييدها (فلست ملاماً إذاً إن لجأت لهذا الإسلوب) و هذا ليس بدعاً (كما ترون)

و الموضوع .. هنا ... أساساً .. يناقش ظواهر و ليس موضوع كيل الإتهامات و إلصاق التهم ... نحن هنا نتسائل (ومن حقنا ذلك) ... نطمح في تحسين خدمات الإتصالات و نحن لا نطالب بمحاكمة من تسبب .. و لا من تدخل و لا من نطق بالحق
إذاً .. الموضوع ليس موضوع أدلة جنائية تقدم في محاكمة و لا مطالبة بتوقيع العقوبة على أي جهة (فافهموا القصد)

3- لو أجرينا إستفتاءاً .. (مثلاً) حول رؤية الناس في السلطنة عن مستوى خدمات الإتصالات و عن وجود ما يدعو للشك و الريبة في بعض القوانين التي تقف دائماً في صالح الشركات (ضد المواطن)
لوجدنا أن غالبية الشعب العماني ينظرون للأمر بنظرة مشابهة (تماماً) لنظرة ملســون في المقال موضوع النقاش .. ( ألا يحق لهم التفكير و التساؤل ؟!!)


الخلاصة :
إذاً .. يجب أن لا ندفن رأسنا في الرمال و يجب أن نتساءل و نستغرب أحياناً ... من مغزى أي قرار يمس بحياتنا اليومية و يضع القيود و العوائق و العراقيل تجاه مسيرتنا لمواكبة عصر التقدم في مجال الإتصالات .. عصر النهضة المعلوماتية و الحكومات الإلكترونية ... عصر الإتصالات الحديثة.

و يجب أن لا ننسى أن مفهوم (الحكومة الإلكترونية الموسع) يشمل أكثر من مجرد أتمتة التعامل مع الوثائق الورقية .. فهي تشمل التخاطب الإلكتروني بالصوت و الصورة أيضاً (كعقد المؤتمرات عن بعد بين مؤسستين حكوميتين) و كذلك يشمل التعليم الإكتروني و تبادل المواد المسموعة و المرئية و هذا كله لن يمكن إنجازه إذا (حرِّم نقل الصوت عبر الإنترنت) ألا تتفقون معي في ذلك ؟!

أشكركم مرة أخرى على التعقيب و أنا أحترم وجهات نظركم .... و الإختلاف في وجهات النظر شئ مطلوب و أرجو أن لا يفســد للود قضية.

كما أشكر جميع الأخوة و الأخوات الذين ساندوني في رؤيتي و لي الشرف العظيم أن ألقى هذا التقدير منهم و خاصة من بعض فطاحلة الكتاب بالسبلة العمانية (منبر حرية التعبير بالسلطنة)

دمتم بخير حال و السلام عليكم جميعاً
  #25  
قديم 14/03/2006, 07:52 AM
صورة عضوية الشهيد1930
الشهيد1930 الشهيد1930 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 21/06/2005
المشاركات: 76
أخي ملسون اشكرك على هذا التحليل المنطقي
صحيح إنك خبير لقد أثبت ذلك من خلال مشاركاتك الهادفة و التي تفتح عيوننا على حقائق الأمور

شكراً لك أخي و إلى مزيد من إبداعاتك
  #26  
قديم 14/03/2006, 08:29 AM
آخر الأخبار آخر الأخبار غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 27/09/2004
المشاركات: 2,259
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ملسون
نظرة تحليلية لأوضاع الإتصالات (قديماً و حديثا) و مستقبل الإتصالات بعد دخول شركات جديدة في سوق الإتصالات بالسلطنة ...

المشهد الأول: ( العصر الذهبي لعمانتل - GTO سابقاً ) !!

1990 م - 2004 م

(عمانتل ... متربعة على عرش الإتصالات في السلطنة .. و جميع المشتركين يقدمون لها فروض الولاء و الطاعة ... و ربما تقبيل الأيادي و الأقدام إن دعت الحاجة .. حتى تتعطف و تتكرم بمنحهم هاتف ثابت أو هاتف متحرك (دونكل - بانافون) أو هاتف نقال GSM فيما بعد .. أسمتها (حزمة عمانتل) .. ... والتي كانت جميعها مقدمة لمسلسل خراف المشتركين وبداية لحلب أموالهم بالحق و الباطل في الفواتير الباهظة.

بإختصار كانت خدمات عمانتل الثابتة منها والمتنقلة (قبل المنافســة ) في غاية السوء ... سواءاً بالأسعار أو الخدمات أو حتى المعاملة الإنسانية اللائقة

- عندما سعمت عمانتل (شمت خبر) أن الهيئة ستسمح لمشغل جديد للدخول في سوق السلطنة ... هاجت و ماجت ... و ثارت ثائرتها ...
( فكرت و قدرت ... ثم .. نظرت .. ثم .. عبست و بسرت : ... ثم أدبرت و إستكبرت ) !!!


** فكرت و قررت ... إن تفصل الهاتف المتنقل عن باقي خدماتها (في شركة وليدة) أطلقت عليها إسم .. دلوعة ماما أقصد (عمانموبايل) !!! ... و ذلك لكي لا تتيح الفرصة للشركة القادمة أن تنافسها هي مباشرة في كافة الخدمات و أن تقتصر المنافســة في تقديم حلول الهاتف المنتقل العالمي ... فقط !!!

(( و ذلك لكي تجعل الشركة القادمة ... عرجاء .. تمشي برجل واحدة ... و لكي تجعلها تعتمد عليها (عكازاً) إن أرادت الشركة القادمة إستخدام البنية التحتية للكابلات الأرضية ... بينما عمانتل تحلق بجناحين - عمانتل في الأرض و عمانموبايل في الهواء و كل جزء يساعد الآخر !!))


** ثم نظرت ... في طلبات جميع الشركات التي رغبت في تقديم الخدمة في سوق السلطنة ... و ضعت لها العراقيل و القوانين التي تلجمها و تقيدها (سواء بطريقة مباشرة .. أو بطريقة غير مباشرة عن طريق قوانين هيئة تنظيم الإتصالات بالسلطنة) - أي العصى الخفية التي تحركها عمانتل (عن بعد) .

** ثم .. عبست و بسرت ... و اختارت أضعف المتقدمين .. و كانت (الشركة القطرية - كيوتل) ... و أوعزت (عن بعد) بأن يرسي العطاء على الأخيرة لتوريطها في سوق السلطنة المترامي الأطراف !!!

** ثم أدبرت و إستكبرت ... و قالت ... يا فودافون ... و يا أيتها الشركات المحترمة .... إبتعدوا عن السلطنة ... فلا مقام لكم بيننا ... لأن القوانين التي تصدرها هيئة تنظيم الإتصالات (التي نديرها عن بعد) .. ستقف حجر عثرة في طريقكم ... و ستبقى الخطوط الأرضية و الكابلات البحرية و الأقمار الصناعية حكراً (لنا نحن عمانتل)

----------

المشــهد الثاني : دخول النورس كمنافس !!

( 2004 م و ما بعده)


وقع الإختيار من بين جميع الشركات المتقدمة على كيوتل (الضعيفة نسبياً) و نحن أصبحنا نعرف الأسباب وراء هذا الإختيار ..

و بعد ترحيب عمانتل بالشركة الجيدة (كيوتل) قالت عمانتل لها ... إن شئت في تقديم الخدمات ... فتعالي و لكن بشروطنا (نحن و الهيئة) و لن نسمح لك بمد أي خطوط أرضية ولا كابلات بحرية و لا إنترنت ... و إن شئت أن تستأجري خطوطنا ... فنحن من سيقرر ... كيف و متى و بأي ثمن ؟!!.

طبعاً .. قامت كيوتل .. تلطم ... و تشق الجيوب ... و قالت بلسان حالها ( يا معوَّد أنا شِلّي و رطني في السوج لعماني مع هذي _ العمانتل) ؟!!

و لأن (دخول الحمام مش زي خروجه) و لأن من يحضر وليمة الذئاب .. فلا بد أن يربي مخالبه !!!
فكرت .. كيوتل القطرية هي الأخرى (في حل لهذا المأزق الذي وقعت به) ... و لم تجد طريقة .. إلا أن تدخل شريك أجنبي لها كـ(مساعد) ... و عون لها في هذه المغامرة المثيرة ،،، شركة تكون خبيرة بشؤون الإتصالات و بلاويها ( لإنها هي .. أي كيوتل .. عمرها ما خاضت منافسة خارج بلادها .. قطر ) ... ولا ناقة لها و لا جمل في حرب الإتصالات الدولية

طبعاً كانت الشركة الدنماركية (DTC) هي الخيار الأفضل .. أمامها ..( ذاك الوقت ماكان فيه شئ إسمه مقاطعة الدنمارك بل كان الكل يحترم الدنمارك كدولة ) ... و الكل كان يشيد بمنتجات الدانمارك (وخاصة شركة DTC العتيدة) ...
و من هذا التزاوج ولد النورس من أبوين (غريبين) يفصل بينهما آلاف الكيلومترات (في الثقافة و العادات و الخبرة) ..

دخلت النورس (على إستحياء) في السوق العماني لتواجه مصيرها بتوجس !!..
(والحق يقال) رغم ضعفها .. وغربتها .... إستطاعت النورس في أشهرها الأولى أن تقدم خدمات جيدة و استطاعت أن تجذب مشتركي عمانموبايل بنت عمانتل و إستقطبت عشرات الآلاف منهم في زمن قياسي (و كان هذا مفاجأة للجميع بما فيهم عمانتل نفسها)

في الحقيقة لم تكن خدمات النورس المتميزة (لوحدها) هي التي حدت بهؤلاء المشتركين للنزوح من مضارب عمانموبايل و التوجة لواحة النورس .. و لكن .. لأنهم نظروا للنورس كمنقذ و كمخلص لهم من معاناتهم و تجاربهم المريرة مع عمانتل و إبنتها المدللة..

إنتبهت عمانموبايل لهذه المسألة ... فبادرت بتحسين خدماتها (و لقد نجت في ذلك ... خاصة في خدمة حياك) ... فخفضت أسعارها و حسنت خدمة العملاء و لعبت على (كرت) تحسين الشبكة و تعميمها لتغطي معظم مناطق السلطنة (القاصي و الداني) و نجحت في ذلك أيضاً و بتفوق ...
حينها توالت الإنتقادات على النورس بأن شبكتها ضعيفة و أنها لا يمكن الإعتماد عليها إلا في مسقط و المناطق الساحلية و بعض المدن الأخرى .. فقط .

و لكن إستطاعت النورس _ بتقديم بعض العروض المغرية .. و كذلك بمساعدة (هيئة تنظيم الإتصالات) -هذه المرة - أن تحصل على موافقة عمانموبايل في أن تستخدم الأولى تقنية التجوال الداخلي .. لتغطي النقص و الإنتقادات التي توجه ضدها .. و نظرت عمانموبايل للأمر من منظور إقتصادي بحت .. فهذا ربما يعوضها بعض الخسائر التي نجمت من تحول مشتركيها للشركة المنافسة .. النورس !!

إستمرت النورس في تقديم الخدمات و العروض لجلب المشتركين و استطاعت عمانموبايل (هي الأخرى) من مجارات هذه العروض و الخدمات ... للمحافظة على مشتركيها بقدر المستطاع.

لعبت النورس بعدها .. على وتر الإنترنت اللاسلكي ... فاستطاعت أن تقدم خدمة الـ(EDGE) للإنترنت الجوال ... و طبعاً لم تستطع عمانموبايل مجاراتها في هذه الخدمة لأنها ستضر بمصالح أمها (عمانتل) و ربما إتهمتها الأخيرة بالعقوق ... و حرمتها من الميراث .. أقصد تخلت عن دعمها و خاصة في (هيئة تنظيم الإتصالات) و ربما طالبت بفصلها تماماً عن موارد عمانتل !!

إذا .. و بحنو الأمومة .. التي تغار على صغارها ... إستطاعت عمانتل أن تجعل من خدمة النورس للإنترنت اللاسلكي غير مجدية و ذلك بتقييد إستخدامات الإنترنت اللاسلكي (من النورس) بحيث تجعل الهيئة تفرض عليه قيوداً في أسعار البيانات المتبادلة (تحميل و تنزيل البيانات) و تكون الأسعار في هذه الخدمة غالية جداً ... بحيث يصعب على المواطن العادي إستخدامها !!
(3 ريال تقريباً للـ ميجابايت الواحد ) و الحد الأعلى للإستخدام 39 ريال عماني .. طبعاً أسعار باهظة لا يمكن أن يستحملها المواطن العادي !!

و حتى تكتمل مأساة النورس ... جاءت أزمة الرسوم المسيئة .. (و هذا طبعاً من سوء حظ كيوتل العاثر) .. لتنغص على هذا المولود (النورس) الذي لم يبلغ سن الفطام بعد ... و تسمم حليبه الذي يتغذى عليه في طفولته الحرجة !!! ... و تهدد أبويه بالطلاق البائن و هو لا يزال في المهد

إستطاع بعض ممن لديهم الخبرة في تقنيات الإتصالات سواءاً الذين يستخدمون خدمة الـ(EDGE) من النورس أو خدمة (الباورنت) من عمانتل .. إستغلال الشبكة في إجراء الإتصالات الدولية بإستخدام تقنية سكايبي أو VoIP و ذلك لتقليل فاتورة الإتصالات الدولية (في الهاتف العادي أو النقال) و تعويض جزء من أموالهم المهدورة في فواتير خدمات الإنترنت السريع الـ(39 ريال) في خدمة الـ EDGE أو الباورنت !!!

و مع ورود أنباء عن إمكانية دخول مشغل جديد للإنترنت و الهاتف الثابت بالسلطنة ... أحست عمانتل بالخطر المحدق في إمكانية تفشي ظاهرة إستخدام الإنترنت في الإتصالات الهاتفية الدولية بل حتى المحلية (فهي شبه مجانية) و خافت كذلك من قيام الشركة الجديدة (للهاتف الثابت و الإنترنت) بتبني تقنيات حديثة و بروتوكول VoIP في شبكة هواتفها الثابتة (القادمة) لما لها من إمكانيات هائلة و لرخص هذه الحلول التقنية الحديثة (نسبياً) حيث لن يعود هنالك حاجة للمقاسم التناظرية القديمة و سيتمكن الهاتف المعتمد على بروتوكول الإنترنت (VoIP) ذو الشاشة الملونة الكبيرة من تقلي المكالمات الصوتية (صوت و صورة) + إمكانية تلقي البريد الإلكتروني و الصور و الوثائق .. أي جهاز متطور يشمل (هاتف مرئي صوت و صورة + فاكس + تصفع البريد الإلكتروني + تصفح الإنترنت) .. كل هذا (و ربما خدمات أكثر) في جهاز واحد صغير . و حل تقني شامل و بأسعار إتصالات دولية رخيصة جداً مقارنة بالطرق القديمة ...
فالمشترك يدفع فقط للإنترنت (حزم البيانات المتبادلة) بغض النظر عن حساب زمن المكالمة الهاتفية... أو بعد مكان المتصل به !! (و هذا .. طبعاً ... أرقى ما يرغب به المشترك العماني ) ..

يعني بإختصار ... أحســت عمانتل أن عرشها بات على وشك الإنهيار ... و أن الناس (حتماً) ستتحول من إستخدام هواتفها الثابتة التقليدية المبنية على تقنيات القرن الماضي إلى التقنيات الهاتفية الحديثة (للشركة القادمة) المبنية على بروتوكولات الإنترنت فائق السرعة ... هواتف ذات الإمكانيات المتطورة و الأسعار المناسبة !!

و أن الشركة القادمة ... ستبدأ بتأسيس شبكة حديثة بالسلطنة تتفوق بمراحل عن شبكة عمانتل البالية !!

حينها .. ثارت ثائرة عمانتل ... و أستخدمت نفوذها - كالعادة - في (هيئة تنظيم الإتصالات) بفرض قانون جديد يحرم إستخدام بروتوكولات الإنترنت في نقل الصوت ... فقطعت بذلك الطريق أمام أي شركة قادمة للمنافسة بإستخدام هذه التقنية الحديثة (رخيصة الثمن) و بذلك تكون قد نجحت في أن تجبرها (مستقبلاً) ..على أحد أمرين
- إما ..أن تجبر الشركة القادمة على تأجير (إستخدام) شبكة عمانتل البالية (المقاسم الهاتفية المتخلفة تقنياً والكابلات النحاسية الرثَّة الممدودة تحت الأرض و فوق أعمدة الخشب !! )

- إما أن تجبر الشركة القادمة على إنشاء شبكة (قديمة تقنياً) مماثلة لشبكة عمانتل (لأن الشبكة الحديثة المبنية على تقنيات VoIP ممنوعة بحكم القانون بالسلطنة) ... و بذلك تجبر الشركة على شق الطرق الإسفلتية و مد الكابلات فوق الأرض و تحت الأرض و إنشاء مقاسم ذات طابع أثري من القرن الماضي لتقديم خدماتها الهاتف الصوتية (العادية) التي عفى عليها الزمن و هذا طبعاً إستثمار مكلف وغير مجدي مستقبلياً لأي شركة قادمة.. تعرف مدى التطور في تقنية الإتصالات.

إذاً ... فقرار تحريم إستخدام الإنترنت في نقل الصوت (المهاتفة عبر الإنترنت) جاء تفصيل على مقاس عمانتل .. و ليس المقصود منه (المفاسد الأخلاقية للمسنجر) .. ولا المردود المادي من الرجوع للإعتماد على الهاتف التقليدي في الإتصالات الدولية فحســب !!
و لكن لقطع الطريق أمام أي تقنيات قادمة تحملها إلينا الشركة التي سيرسي عليها عطاء تقديم خدمتي الهاتف الثابت و الإنترنت بالسلطنة.

و تبقى عمانتل لها حرية الإختيار ... في إستخدام الإتصالات المتنقلة عبر إبنتها (عمانموبايل) .. أو إستخدام الكابلات الأرضية عبر تقنياتها هي .. أي (عمانتل)

أما الشركات الأخرى في السلطنة ... فهي تكون قد ولدت عرجاء (برجل واحدة) .. فإما أن تكون شركة للهاتف المحمول فقط و لا تستطيع إنشاء توصيلات أرضية و لا خدمات إنترنت أرضية !!!!

و إما أن تكون شركة للخدمات الأرضية فقط ... و لا تستطيع تقديم أي خدمات لاسلكية..

الخلاصة : لو كانت هيئة تنظيم الإتصالات بالسلطنة ... جادة في فتح باب المنافسة (على مصراعيه) و لو كانت جادة في الإرتقاء بمستوى خدمات الإتصالات بالسلطنة ...لسمحت لأي شركة تدخل سوق السلطنة .. من تقديم كافة خدمات الإتصالات في أي شبر على أرض عمان الحبيبة و بأي تقنية كانت ...(كما هو حاصل في الكثيرمن بلدان العالم المتحضر)

هذا بإختصار ... رؤية ملســون لسوق الإتصالات بالسلطنة و أعرف أنه سيكون هنالك المؤيد و سيكون المعارض و لكن أنا أجتهدت في تحليل الوضع فربما أكون قد أصبت وأرجو المعذرة إن كنت قد أخطأت و في النهاية ... نتمنى أن نرى بلدنا الحبيب عمان الغالية .. من أرقى الدول و خاصة في عصب الحياة للعصر الحديث .. ألا وهي الإتصالات و الإنترنت تحديداً.

و سواءاً جاءت هذه التطورات من عمانتل أو من النورس أو من عمانموبايل أو من شركات أخرى .. فذلك لا يعني لنا شيئاً .. كل ما نأمله هو التطور و الرقي بخدمة الإتصالات .. العصب الأساسي للحياة العصرية الراقية و تقبلوا مني أجمل تحية !!!
كلامك رغم أنه في كثير من الإعادة إذ قد شاركت به في مداخلة سابقة في نفس الموضوع إلا أنني أحب أن أوضح التالي

أولا:

الشركة العمانية للإتصالات هي وريثة الهيئة العامة للإتصالات السلكلية والا سلكية وقد إنشئت بمرسوم سلطاني

وليست منذ مدة طويلة كما تدعي

إذا كانت عمانتل إحتكارية فهذا راجع إلى أن الشركة في الأصل هي شركة حكومية 100% وكل وارداتها تذهب للحكومة

ومن الطبيعي حينما لا يوجد منافس فإنك لا تدري أين موقعك إذا لا يوجد معيار تقارن به نفسك مع ما وصل إليه الآخرون

ومع هذا فالشركة العمانية للإتصالات قد غيرت تماما من إسلوب عملها وقد إستطاعة أن تكون شركة كبيرة منافسة لها سمعة وقوة كبيرة مقارنة بالشركة الآخرى في السلطنة كما أنها غيرت كل شئ فيها وغيرت صورتها وطريقة تعاملها

لم تمض على عمانتل سنة واحدة بعد تخصيصها (وهي المدة التي من الممكن أن نحكم بها عليها) إلا وكانت من أفضل الشركات في الخدمات على مستوى دول الخليج وفازت بجائزة أفضل شركة خليجية داعمة للإقتصاد المحلي

السلطنة لم تكبل أي شركة ولم تمنعها من الدخول في المناقصة بالعكس الشركات الكبيرة هي التي لم ترغب بالدخول في سوق السلطنة رغم فرش السلطنة للورود لهم .. لكن هذه الشركات تعرف السوق وتعرف أن السوق العماني سوق صغير ودخل أفراده محدود جدا وبالتالي فهي ليست فرصة بالنسبة لهم

كما أن الشركة لم تلزم شركة تي دي سي وشركة كيوتل على دخول سوق السلطنة أو أنها خدعتهم بل كان الطرح العماني واضح جدا ومستشف من دول آخرى عملت بنفس الطريقة وهي دول متقدمة .. ولكن صقلته بما يتناسب مع الطبيعة العمانية


وأخيرا تبقى عمانتل التي تحاول أن تشوه سمعتها هي الشركة الرائدة في مجال الإتصالات .. وقد أفل نجم النورس رغم ما تحاول أن تقوم به الآن من إغراءات للشعب العماني للعودة إليها وبأسعار تجعل منها شركة خاسرة في محاولة للبقاء لحين إنتهاء المقاطعة...

هذه هي وجهة نظري
  #27  
قديم 14/03/2006, 05:04 PM
صورة عضوية ملسون
ملسون ملسون غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2000
الإقامة: Muscat
المشاركات: 1,577
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة آخر الأخبار
كلامك رغم أنه في كثير من الإعادة إذ قد شاركت به في مداخلة سابقة في نفس الموضوع إلا أنني أحب أن أوضح التالي

أولا:

الشركة العمانية للإتصالات هي وريثة الهيئة العامة للإتصالات السلكلية والا سلكية وقد إنشئت بمرسوم سلطاني

وليست منذ مدة طويلة كما تدعي

إذا كانت عمانتل إحتكارية فهذا راجع إلى أن الشركة في الأصل هي شركة حكومية 100% وكل وارداتها تذهب للحكومة

ومن الطبيعي حينما لا يوجد منافس فإنك لا تدري أين موقعك إذا لا يوجد معيار تقارن به نفسك مع ما وصل إليه الآخرون

ومع هذا فالشركة العمانية للإتصالات قد غيرت تماما من إسلوب عملها وقد إستطاعة أن تكون شركة كبيرة منافسة لها سمعة وقوة كبيرة مقارنة بالشركة الآخرى في السلطنة كما أنها غيرت كل شئ فيها وغيرت صورتها وطريقة تعاملها

لم تمض على عمانتل سنة واحدة بعد تخصيصها (وهي المدة التي من الممكن أن نحكم بها عليها) إلا وكانت من أفضل الشركات في الخدمات على مستوى دول الخليج وفازت بجائزة أفضل شركة خليجية داعمة للإقتصاد المحلي

السلطنة لم تكبل أي شركة ولم تمنعها من الدخول في المناقصة بالعكس الشركات الكبيرة هي التي لم ترغب بالدخول في سوق السلطنة رغم فرش السلطنة للورود لهم .. لكن هذه الشركات تعرف السوق وتعرف أن السوق العماني سوق صغير ودخل أفراده محدود جدا وبالتالي فهي ليست فرصة بالنسبة لهم

كما أن الشركة لم تلزم شركة تي دي سي وشركة كيوتل على دخول سوق السلطنة أو أنها خدعتهم بل كان الطرح العماني واضح جدا ومستشف من دول آخرى عملت بنفس الطريقة وهي دول متقدمة .. ولكن صقلته بما يتناسب مع الطبيعة العمانية


وأخيرا تبقى عمانتل التي تحاول أن تشوه سمعتها هي الشركة الرائدة في مجال الإتصالات .. وقد أفل نجم النورس رغم ما تحاول أن تقوم به الآن من إغراءات للشعب العماني للعودة إليها وبأسعار تجعل منها شركة خاسرة في محاولة للبقاء لحين إنتهاء المقاطعة...

هذه هي وجهة نظري
أولاً .. أشكر جميع من علق على مقالي هذا .. سواء بالتعقيب المباشر عبر هذا الموضوع .. أو عبر الرسائل الخاصة .. لكم مني أجمل تحية جميعاً (و بدون ذكر أسماء) !!

ثانياً : بالنسبة للأخ الفاضل (آخر الأخبار) لك كل الحق في التعقيب و لكن كلنا لنا عقول و الحمد لله

((( يا أخي ... في الإعادة .. إفادة .. والموضوع مستقل ))))

نحن نرى ما يحدث .. و نستنتج ما يدور خلف الكواليس و ما يحدث من تحت الطاولة ... و أنا لم أشيد بالنورس بقدر ما أنا مستاء من خدمات عمانتل (وليس عمانموبايل) ..
نعم .. عمانموبايل (بعد المنافســة) تحســنت خدماتها قليلاً .. و لكن لا تزال دون المستوى الذي نرجوه لها .. و نتمناه نحن المشتركين !!

النورس .. لها مميزاتها و لها هفواتها هي الأخرى ... نحن لا نستثني أي شركة من التقصير .. ولكن تأكد أخي العزيز ....
الإعلانات الضخمة في أعالي البنايات على جانبي الشارع لن ترضي (هي) المشتركين .. و الضحك على الذقون بالإعلانات التضليلية في الجرائد (نصف صفحة بالألوان) ما هي إلا هدراً للأموال .. لأن المشترك أصبح يقارن ما يقدم من خدمات في السلطنة .. يقارنه بالخدمات التي تقدمها الشركات العالمية و لن يسكته إعلان و لا عرض عابر !!!

واكبوا التطور .. و احترموا عملائكم و نحن معكم في السراء و الضراء

أما عمانتل ... فلا حاجة للتكرار؟!!!!! و نتمنى لها أن تتطور يوماً ما
  #28  
قديم 14/03/2006, 06:15 PM
كيفي أنا كيفي أنا غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 20/08/2005
الإقامة: مالكم خص
المشاركات: 5,066
كلاام راااائع جداااا
  #29  
قديم 14/03/2006, 06:23 PM
NEWTON NEWTON غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 25/09/2005
المشاركات: 50
مشكور صديقي تراك بدعت في التحليل
  #30  
قديم 18/03/2006, 03:27 PM
صورة عضوية سوبر تشارج
سوبر تشارج سوبر تشارج غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/12/2005
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 763
مشكور يا ملسون ومافي لعبه ما فيها بس...والاحتار بينكسر قريب ان شاء الله
  #31  
قديم 18/03/2006, 04:59 PM
ابوعمرالكويتي ابوعمرالكويتي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/07/2005
المشاركات: 633
شكرا ملسون على التحليل

اتسال ويتسال معي كثيرا من الكويتين خاصة والعرب عامة

لماذا رفضت سلطنة عمان عرض شركة ام تي سي الكويتية ( mtc) للاتصالات ....وللعلم ان الشركة الكويتية تقدمت بعروض جدا رائعه وباسعار منافسة جدا

للعلم الشركة الكويتية ام تي سي للهواتف النقالة وخدمات الاتصالات لها قدم في كل من

مملكة البحرين
مملكة الاردن
جمهورية السوادن
جمهورية العراق
الجمهورية اللبنانية
واشترت حقوق شركة اتصالات هولندية الصيف الماضي اي انها تدير اكثر من 14 دولة شرق اوسطية وافريقية ( كانت تديرها الشركة الهولندية وشرتها الشركة الكوينية )

للعلم
ان شركة ام تي سي الكويتية دخلت في منافسة الان للدخول في اقوي سوقين افريقين هما السوق المصري والسوق النيجري والمفاوضات مع نيجيريا تكاد تكون شبه محسومة ...

وفي تصوري بعد اعلان السعودية انها سوف ترخص لشركة ثالثة نهاية العام في السعودية اعتقد بل اجزم ان شركة اك تي سي الكويتية سوف تدخل طرف بالمنافسة على الترخيص الثالث في اقوى سوق عربي الا هو السوق السعودي ...

للعلم ان الشركة الوطنية الكويتية للاتصالات ...لها قدم في كل من

العراق
تونس
الجزائر


واعلنتا شركتي الاتصالات الكويتية ام تي سي والوطنية للاتصالات الكويتية انها سوق يتحدان للفوز بمناقصة تشغيل وترخيص خدمات الاتصالات في الولايات المتحدة الامريكية في اقوى اقتصاد عالمي مما يحقق للشركتين شهره عالمية ..

الوطنية للاتصالات الكويتية ....اعلنت قبل مدة انها سوف تنهي اجراءاتها للتشغيل والعمل في الجماهيرية الشعبية الليبية ...


واكرر واستغرب لماذا عمان ....رفضت الشركات الشقيقة الكويتية ...
  #32  
قديم 18/03/2006, 05:19 PM
صورة عضوية سوبر تشارج
سوبر تشارج سوبر تشارج غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/12/2005
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 763
لا تستغرب يا بو عمر بس ان شاء الله بيسمحو في المستقبل القريب
  #33  
قديم 18/03/2006, 05:20 PM
صورة عضوية ملسون
ملسون ملسون غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2000
الإقامة: Muscat
المشاركات: 1,577
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابوعمرالكويتي
شكرا ملسون على التحليل

اتسال ويتسال معي كثيرا من الكويتين خاصة والعرب عامة

لماذا رفضت سلطنة عمان عرض شركة ام تي سي الكويتية ( mtc) للاتصالات ....وللعلم ان الشركة الكويتية تقدمت بعروض جدا رائعه وباسعار منافسة جدا
........................
واعلنتا شركتي الاتصالات الكويتية ام تي سي والوطنية للاتصالات الكويتية انها سوق يتحدان للفوز بمناقصة تشغيل وترخيص خدمات الاتصالات في الولايات المتحدة الامريكية في اقوى اقتصاد عالمي مما يحقق للشركتين شهره عالمية ..

الوطنية للاتصالات الكويتية ....اعلنت قبل مدة انها سوف تنهي اجراءاتها للتشغيل والعمل في الجماهيرية الشعبية الليبية ...


واكرر واستغرب لماذا عمان ....رفضت الشركات الشقيقة الكويتية ...

أخي الكريم ... أبوعمر !!!

كلنا يعلم هذه الحقائق التي ذكرتها ... إلا هيئة تنظيم الإتصالات بالسلطنة و شركة عمانتل

للأســـف الشــديد ... نحن في عمان لا نبحث عن الأفضل و لكننا نبحث عن الأضعف دائماً ....
و لعلك الآن أصبحت تتوقع .. لماذا لم يتم إختيار mtc

عموماً ... أتمنى من الله أن ينتبه المسؤلين لدينا عن حقائق الشركات العملاقة (بما فيها mtc الكويت ) فهي فعلاً أثبتت جدارتها في أسواق الشرق الأوســط .. ليتم تدارك ما قد سبق !!!

نحن نحلم بالمستقبل و ننسى الماضي ... و إن شاء الله .. القادم أفضل .. (متفائلون دائماً) !!!
  #34  
قديم 18/03/2006, 05:55 PM
صورة عضوية راعي العويص
راعي العويص راعي العويص غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/02/2005
المشاركات: 137
بصراحه طرح اكثر من رائع تسلم يمناك اخي
  #35  
قديم 18/03/2006, 05:55 PM
صورة عضوية الصامت للابد
الصامت للابد الصامت للابد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/02/2005
المشاركات: 278
ارفع القبعه من اجلك اخى ملسون

اشكرك على الطرح الممتاز والتحليل الجيد لمجريات الامور وشرحك لمواضيع الناس غافلة عنها .. لكنك فتحت صدرك لسهام النقد الخبيثة للاسف .. لان هناك من الاخوان اللى يريدون الصورة تكون دايما حلوة عن المؤسسات الحكومية!! وطبعا مدرى ليش؟؟ لان طالما الانسان موجود باى مكان اكيد بيكون معرض للخطا والصواب..
بس مدرى كيف راح يكون الوضع مع توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة على سوق الاتصالات وهل راح يكون من حق الهيئة اصدار قوانين لصالح عمانتل؟؟
احييك مرة ثانية واعتقد ان الجميع يشاركنى الراى فى اننا فى السلطنه نريد مثل هاذى الاراء النقدية الهادفة.
مرة اخرى ارفع القبعه من اجلك.
  #36  
قديم 18/03/2006, 05:57 PM
The Lord The Lord غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/08/2002
المشاركات: 782
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ملسون
أخي الكريم ... أبوعمر !!!

و لعلك الآن أصبحت تتوقع .. لماذا لم يتم إختيار mtc

عموماً ... أتمنى من الله أن ينتبه المسؤلين لدينا عن حقائق الشركات العملاقة (بما فيها mtc الكويت ) فهي فعلاً أثبتت جدارتها في أسواق الشرق الأوســط .. ليتم تدارك ما قد سبق !!!
هل عندك فكرة عن العروض المالية المقدمة من الشركات اللاتي تقدمن للحصول على ترخيص المشغل الثاني للهاتف النقال في السلطنة?

هل تؤكد بكلامك أن هيئة تنظيم الإتصالات "ممثلة الحكومة" تريد أن تبقي على إحتكار عمانتل بإختيار شركة كيوتل القطرية الضعيفة من وجهة نظرك أنت?

هل منتهى الراحة عندك أن تأتي شركة وتقضي على عمانتل تماما?
  #37  
قديم 18/03/2006, 06:02 PM
أبو الدرداء أبو الدرداء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/10/2005
الإقامة: الغبيراء
المشاركات: 502
أما صدق أنك ملسون
  #38  
قديم 18/03/2006, 06:43 PM
The Lord The Lord غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/08/2002
المشاركات: 782
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابوعمرالكويتي
شكرا ملسون على التحليل

اتسال ويتسال معي كثيرا من الكويتين خاصة والعرب عامة

لماذا رفضت سلطنة عمان عرض شركة ام تي سي الكويتية ( mtc) للاتصالات ....وللعلم ان الشركة الكويتية تقدمت بعروض جدا رائعه وباسعار منافسة جدا
.
.
.
واكرر واستغرب لماذا عمان ....رفضت الشركات الشقيقة الكويتية ...
لا أعتقد أن شركة كيوتل تمثل دولة غير شقيقة " بغض النظر عن الشراكة الدنماركية التي كانت تعتبر ميزة في وقت ترسية العروض"

ثانيا: السلطنة كما رفضت الشركات الكويتية كما تقول فإنها رفضت شركة فودافون العملاقة و غيرها من الشركات الأخرى.

ما أحب أن أوضحه لك أن إختيار النورس جاء على أسس إقتصادية و تجارية بحته و ليس بالنظر إلى جنسية الشركات. فالسلطنة وأي دولة أخرى عندما تفتح سوقها للشركات الأجنبية تحاول أن تأخذ أكبر قدر من الفائدة مع النظر أيضا إلى ما تقدمه هذه الشركات من خدمات و توظبف لقوى عاملة و إدخال التكنولوجيا الحديثة إلى الدولة.
  #39  
قديم 18/03/2006, 07:24 PM
صورة عضوية ابداع سوفت
ابداع سوفت ابداع سوفت غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/03/2006
المشاركات: 321
والله ويش نقول غير ان نرضى وبس وفلوسنا لعمانتل غصبن عنا حتى لو الف ريال فتدفعهن او بتم بدون تلفون .....................
  #40  
قديم 18/03/2006, 08:13 PM
صورة عضوية سوبر تشارج
سوبر تشارج سوبر تشارج غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/12/2005
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 763
اما شي ناس رخيصه تدافع عن الباطل بيديها ورجولها لا حول ولا قوة الا بالله
  #41  
قديم 18/03/2006, 09:55 PM
BDRAN BDRAN غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/04/2004
المشاركات: 404
رائع يا ملسون .. وضعت المقصل على المفصل

الواقع الذي نعيشه في السلطنة أو واقع الإتصالات (لنكون أكثر دقة) يتفق تماما مع الكلام الذي تفضلت بذكره .. بل ويتفق تمام الإتفاق

ولكن .. لا حياة لمن تنادي .. المصلحة الشخصية فوق كل إعتبار ..
  #42  
قديم 18/03/2006, 09:55 PM
pediatric pediatric غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 05/05/2005
المشاركات: 61
اخواني الحل بسيط وبايدكم ... مقاطعة عمانتل... ألا نستطيع ان نتخلى عن الجوال او الانترنت لمدة يوم واحد فقط... جربوا وشوفوا النتيجه
  #43  
قديم 18/03/2006, 10:04 PM
صورة صورة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 02/01/2006
المشاركات: 45
شكرا اخي الكريم ملسون على التحليل ولن اقول الرائع، فمهما يكن رائعا يبقى ناقصا وبحاجة الى المزيد، ويفتح النار عليك وعلى تحليلك لانه يمس الحقيقة، الحقيقة الغائبة، بل المغيبة
يبدو انك اخي ملسون لم تكتب من فراغ، بل لديك من المعرفة والدراية ما يكفي لكتابة ما جاء في تحليلك

نعم، هم يدعون النجاح وحسن التطوير والقدرة على المنافسة، بل يتباهون فيها، فأي تطوير وأي نجاح وأي منافسة وانتم اللاعب الوحيد في الميدان، هل النجاح ان اقتل منافسي لانني امسك بزمام اللعبة؟ لانني ببساطة الحاكم والجلاد والمشرع و و و واخيرا اقول نجحت ونافست وانتصرت

قضية المسنجر وتقنيته واجهها العالم اجمع، ولانه غبي واقصد العالم اجمع، عمد الى تخفيض تكاليف المكالمات وخاصة الدولية ليشجع افراده لاجراء المزيد من اتصالاتهم عبر الهاتف بتكلفة قليلة، ولان عمانتل او عمانموبايل اذكى من العالم نفسه، فهم وجدوا الحل بقطع هذه الخدمة لاجبار الناس لاستخدام الهاتف بالتكلفة المرتفعة شاء من شاء وأبى من أبى، اليس هم الاذكياء والمشرعين والمفكرين؟ وحاولوا تصدير فكرتهم للغير لكن بقية العالم اغبياء ولم يستمعوا لعمان تل وافكارها لان لديهم افراد يهمونهم ولانهم اغبياء فهم يرضون بنسبة ربح معقولة 25-30 بالمئة ويتركون التميز ونسبة 120 بالمئة من الارباح للاذكياء في عمانتل

في موضوع اخر يشتكي البعض ارتفاع تكاليف خدمة الانترنت، علقت وقتها وقلت ان العالم الغبي وفر لافراده هذه الشبكة باسعار رمزية لان الفرد نفسه من يهمهم، علمه وثقافته وفكره، اما عمانتل فمرة اخرى ساقها الذكاء الذي تتميز به ان تهمل الفرد وتركز على 120% وتحاول رفعها ويجعل محد يستفيد

اضحكي كلام احد الاخوة باوضاع العاملين في مكاتب الشركة، وكان كلامه صحيح 100 % اي 20% اقل من نسبة ارباح عمانتل، فان وجدتهم اصلا على مكاتبهم تجدهم "يمسجون" وان سالتهم عن شيء تشعر بانهم قد عينوا قبل دقائق من دخولك مكتبهم

ماذا نقول، فرغم كل هذا فاننا نستخدم خدماتكم يا عمانتل لا لان تكلفتكم مرتفعة، ولا لقمة تكنولوجيتكم
ولكن لذكائكم، فلقد سبقتم زينغو ورينغو فيه
هنيئا لكم
  #44  
قديم 18/03/2006, 11:24 PM
صورة عضوية ملسون
ملسون ملسون غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2000
الإقامة: Muscat
المشاركات: 1,577
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة The Lord
هل عندك فكرة عن العروض المالية المقدمة من الشركات اللاتي تقدمن للحصول على ترخيص المشغل الثاني للهاتف النقال في السلطنة?

هل تؤكد بكلامك أن هيئة تنظيم الإتصالات "ممثلة الحكومة" تريد أن تبقي على إحتكار عمانتل بإختيار شركة كيوتل القطرية الضعيفة من وجهة نظرك أنت?

هل منتهى الراحة عندك أن تأتي شركة وتقضي على عمانتل تماما?
أخي الكريم .. The Lord

أحيي فيك غيرتك على شركتنا الوطنية للإتصالات (بكافة أنواعها) عمانتل و أتمنى أن تكون هي حريصة (أيضاً) على مشتركيها و مواطنيها من أبناء جلدتها ..

أخي الكريم .. و رداً على تعقيبك أقول :

سئل أعرابي بسيط (كيف عرفت الله؟!) ... فأجاب :
إن البعرة تدل على البعير ... و أن الأثر يدل على المسير ... و أنت طبعاً تعرف الباقي !!!

عموماً ... نحن هنا (ولا زلت أكرر) لا نطالب بمحاســبة أحد ... أو مقاضاته ... و لا نطالب بالمستحيل ... كل ما هنالك أنه (كما يبدو لنا و للعالم أجمع) أن هنالك أخطاء و يجب أن نواجهها بشجاعة ... و يجب أن نعالجها و نبرزها بحجمها الطبيعي (الشفافية هي ضالتنا) !!!

نحن (كأناس بسطاء) ... نستغرب أن نرى بعض الأمور تحصل و أن بعض القوانين تظهر فجأة لتعالج مشكلة ما ... بخلق مشكلة أخرى (قد تكون ألعن من المشكلة الأولى) ..

يا أخي العزيز ... نحن هنا لا نهرف بما لا نعرف (كما يتصور البعض) ... بل نحكي عن واقع نعيشه و معاناة يومية من جراء قوانين المنع و الإحتكار ... و من حقنا (جميعاً) أن نتســائل ... لماذا يتم منع خاصية (نقل الصوت عبر الإنترنت) في هذا الوقت بالذات ؟ ... في حين أن عمانتل (GTO) ذاتها كانت قبل سنوات تضع إعلانات إلكترونية عن شركة net2phone في موقعها على شبكة الإنترنت ... (و ربما لاحظها بعضكم يا رواد السبلة)

هنالك بعض الأخوة علقوا على بأن قانون (المنع) ليس جديداً بل كان موجوداً من قبل و لكن لم يتم تطبيقه إلا الآن فلماذا الآن بالذات ؟!!!!

يا أخي نحن أصبحنا شعب واعي و مدرك لمجريات الأحداث و نعرف ما يدور في كافة دول العالم و نستشف ما يحدث داخل الأروقة و القاعات المغلقة بمنطقتنا ... بل أصبحنا نقرأ ما بين السطور عما ينشر من قوانين (المنع) و نعرف ماذا يقصــد منها.. و ماذا يراد بها !!!

و الســؤال الذي يطرح نفســـه الآن ( كما ذكر في عنوان الموضوع) ... و الذي يتهرب منه المدافعون على شركاتنا الوطنية ...

لماذا منع المسنجر في هــذا الوقت بالذات ؟!!...

هذا الوقت الذي تستعد فيه السلطنة لإستقطاب شركات عالمية لتقديم خدمات الإنترنت و الهاتف الثابت !!!

هل جاء القانون لمنع هذه الشركات من تقديم تقنيات حديثة للتخاطب عبر بروتوكولات الإنترنت ؟!!

و أقول لمن يدافع عن قرار المنع .. أو يتحرج من مناقشة هذا الموضوع
هل سمعتم عن هواتف الإنترنت (IP-Phones) التي بدأت تغزو العالم ؟ وهل سمعتم عن إمكانياتها الغير محدودة (صوت و صورة + إميل + فاكس + تصفح إنترنت + رسائل قصيرة + حجز فنادق + حجز تذاكر طيران + دفع فواتير التجارة الإلكترونية ... إلخ ) و عن تكلفتها البسيطة لأنها مبنية على شبكة الإنترنت و ليس على المقاسم التناظرية التقليدية القديمة التي أصبحت من تراث الماضي الغير محزون عليه.

إذاً ... لماذا نجبر الشركات القادمة على إستعمال الكابلات النحاسية الصدئة المطمورة تحت الأرض أو المعلقة بين أعمدة الخشب كالأراجيح و المقاسم الهاتفية العتيقة التي بنتها عمانتل على هيئة (قلاع حصينة تحيطها الأسوار و الأسيجة الحديدية) !!
في حين يمكننا عمل مقسم حديث بالألياف الضوئية (مثلاً) و يخدم ملايين الخطوط الهاتفية الحديثة و إختزال كل ذلك في حجم جهاز خادم (سرفر) يمكن وضعه تحت درج بناية أو تحت أحد الجسور أو حتى طمره تحت الأرض و يمكن إدارته عن بعد و من أي مكان في العالم (عبر الإنترنت طبعاً) ...

لا داعي للقلاع ... لا داعي للمكاتب الفخمة و المزينة بالديكورات وا لأثاث الحديث الفاخر .. لا داعي للمدراء الذين لا يفقهون شيئاً في الإدارة !!!

ما نرجوه من مؤسساتنا و عباقرة مخططينا أن يتركوا فسحة من الحرية للشركات القادمة ... بأن تؤسس أفضل التقنيات لخلق بنية تحتية للإتصالات الحديثة في السلطنة و ذلك لنقلنا (نقلة نوعية) نحو المستقبل الرقمي و الفضاء الشبكي و الحكومة الإلكترونية و التعليم الإلكتروني و المؤتمرات الفيديوية و البث الرقمي الحي و خدمات الفيديو حسب الطلب و التجارة الإلكترونية و كل شئ يتعلق بالإتصالات ..

نريد أن نتدارك مواطنينا و أن نبادر بردم الفجوة الرقمية (المعلوماتية) الهائلة التي توشك أن تبتلعنا و تعيدنا إلى عصور الجهل و التخلف.

بإختصار نريد أن تترك الحرية للشركات القادمة أن تقدم ما تشاء من الحلول (في مجال الإتصالات) ... طالما أنها لا تتعارض مع قيمنا و مبادئنا الإسلامية و أمننا الوطني ... (ما خلا ذلك ... فلا داعي للقيود ... لا داعي لقوانين المنع ... لا داعي للخوف ) !!

و دمتم بخير حال
  #45  
قديم 18/03/2006, 11:34 PM
صورة عضوية الفيلسوف9
الفيلسوف9 الفيلسوف9 غير متواجد حالياً
مــشـــــرف9
 
تاريخ الانضمام: 07/08/2000
الإقامة: مــــــســـــقـــــط
المشاركات: 31,748
عمان موبايل
نخرفكم اينما كنتم


للعلم اوقات المخفضة تغيرت
كانت في السابق من 8 المساء الى 8 الصبح

اما الآن فاصبحت من 10 المساء (لما الواحد يروح ينام) الى 10 الصباح

يعني الفترة المخفضة صارت بس يوم الناس نيام

لا وبعدين يقولوا ما يهمنا الربح كثر ما يهمنا المشترك


اكــــــــــره هــــــــذه الــشــركــة
  #46  
قديم 19/03/2006, 12:21 AM
صورة عضوية الــزعــيــم
الــزعــيــم الــزعــيــم غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 29/10/2002
الإقامة: الصافات
المشاركات: 13,013
-

ما أروعك يا ملسون .. دائما تضرب على الوتر الحساس ..

أحيّي فيك هذه الموهبة الفذّة .. ما شاء الله عليك
  #47  
قديم 19/03/2006, 05:11 AM
صورة عضوية الفارس الازرق
الفارس الازرق الفارس الازرق غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2003
الإقامة: الرمال الذهبية (( بدية ))
المشاركات: 3,020
موضوع جميل
وتشكر يا ملسون على هذا اللسان


افقر الدول في العالم منتشر فيها الانترنت السريع
والسلطنة الان في العالم العاشر
وليس كما يقال العالم الثالث
  #48  
قديم 19/03/2006, 09:19 AM
reef reef غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/01/2006
المشاركات: 235
السلام عليكم
الاخ ملسون عندي سؤال واحد
هيئة تنظيم الاتصالاات في صف عمان موبايل ولاا في صف الشركة الثانيه ؟
اتمنى ان يكون الجواب بدليل؟
  #49  
قديم 19/03/2006, 09:23 AM
آخر الأخبار آخر الأخبار غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 27/09/2004
المشاركات: 2,259
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ملسون
أولاً .. أشكر جميع من علق على مقالي هذا .. سواء بالتعقيب المباشر عبر هذا الموضوع .. أو عبر الرسائل الخاصة .. لكم مني أجمل تحية جميعاً (و بدون ذكر أسماء) !!

ثانياً : بالنسبة للأخ الفاضل (آخر الأخبار) لك كل الحق في التعقيب و لكن كلنا لنا عقول و الحمد لله

((( يا أخي ... في الإعادة .. إفادة .. والموضوع مستقل ))))

نحن نرى ما يحدث .. و نستنتج ما يدور خلف الكواليس و ما يحدث من تحت الطاولة ... و أنا لم أشيد بالنورس بقدر ما أنا مستاء من خدمات عمانتل (وليس عمانموبايل) ..
نعم .. عمانموبايل (بعد المنافســة) تحســنت خدماتها قليلاً .. و لكن لا تزال دون المستوى الذي نرجوه لها .. و نتمناه نحن المشتركين !!

النورس .. لها مميزاتها و لها هفواتها هي الأخرى ... نحن لا نستثني أي شركة من التقصير .. ولكن تأكد أخي العزيز ....
الإعلانات الضخمة في أعالي البنايات على جانبي الشارع لن ترضي (هي) المشتركين .. و الضحك على الذقون بالإعلانات التضليلية في الجرائد (نصف صفحة بالألوان) ما هي إلا هدراً للأموال .. لأن المشترك أصبح يقارن ما يقدم من خدمات في السلطنة .. يقارنه بالخدمات التي تقدمها الشركات العالمية و لن يسكته إعلان و لا عرض عابر !!!

واكبوا التطور .. و احترموا عملائكم و نحن معكم في السراء و الضراء

أما عمانتل ... فلا حاجة للتكرار؟!!!!! و نتمنى لها أن تتطور يوماً ما
واضح جدا يا ملسون أنك أحد ابواق النورس
وتدعي بأنك أحد المشتركين في عمانتل وتحاول دس السم في العسل

لماذا تسمي إعلانات عمانتل تضليلية

وما هو دليلك .. ولماذا تدعي بأن الشركة العمانية للإتصالات منحازة لعمانتل وما هو دليلك على هذا الإنحياز

إن قطع المسنجر سوف يكون في صالح النورس أكثر من عمانتل كون عمانتل كانت مستفيدة من إستخدام النت .. كما أن النورس هي الشركة الخسرانة التي تحاول أن تغطي مصاريفها سواء عن طريق منع الإتصال عن طريق الشبكة أو الأحتفاظ بأرقام عمانتل

لو راجعت الإحصائية لوجدت إن عمانتل هي ا لشركة الرائدة من حيث أعداد المشتركين التي تتعدى نسبتها العشرة إلى واحد وما هذا إلا ثقة من المشتركين بخدمات هذه الشركة المتميزة

فلا تحاول أن تدس سمك في العسل بحجة أنك أحد مشتركي عمانتل أو أنك ترجوا من هذه الشركة أن تحسن خدماتها..

وأذكرك بأن عمانتل شركة عمانية 100% وليست للدنمارك نسبة فيها
  #50  
قديم 19/03/2006, 10:02 AM
صورة عضوية ملسون
ملسون ملسون غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2000
الإقامة: Muscat
المشاركات: 1,577
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة آخر الأخبار
واضح جدا يا ملسون أنك أحد ابواق النورس
وتدعي بأنك أحد المشتركين في عمانتل وتحاول دس السم في العسل
واضح جـــداً أخي الكريم !!

كما هو واضح جـــداً .... أيضاً .... بأنكم أحســن شـــركة بالعالم في تقديم الخدمات

مســاكين أنتم يا مدراء (أحســن شركة للخداع في العالم) كلما إنتقدكم أحد قلتم أنه عميل و بوق للنورس ... أإلا هــذا الحد ترعبكم الشركة الدنماركية ؟!!!

إذاً ... لو أجرينا إحصائية لوجدنا أن معظم كتاب السبلة هم من عملاء النورس ... و أبواق للنورس ... لأنهم مستائين من خدمات (عمانتل أبيب) التي هي في الحضيض .

سياستكم هذه هي سر تخلف شركتكم ... لأنكم لا تقبلون النقد ... و تعتقدون بأنكم الأذكى و الأحسـن و الأفضل (داء العظمة) و أنتم عكس ذلك !!!

أما مسألة النورس و الدنمارك ... فقد أثبت بعض الأخوة بالدليل أن عمانتل هي الأخرى تتعامل مع الدنمارك و الأيام تثبت أن نغمة المقاطعة و موجة الدنمارك التي تعولون عليها قاربت على الإنتهاء

يعني دائماً .. تفكيركم محدود ( قصير المدى) ... فبدلاً من الإعتماد على الشائعات و تشويه صورة منافسيكم ... بادروا بتحسين خدماتكم و إرضاء مشتركيكم حتى تكسبوا ثقتهم و دعوا عنكم الخوف و الرعب من المنافس (الطفل الرضيع) الذي أرعبكم و هو في المهد !!!

أتساءل و يتساءل معي الآخرون ... أإلا هـــذا الحد ترعبكم النورس الضعيفة ؟!!!

إذاً كيف ستتصرفون إذا دخل العمالقة من أمثال (فودافون - تي موبايل - أورانج - mtc الكويت - إتصالات الإماراتية) و آخرون؟!!!!!!!!

لك تحياتي .... يا بوق عمانتل !!!
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 03:56 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.