سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 15/10/2005, 11:55 PM
أبو الريييد أبو الريييد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/09/2005
الإقامة: الطيبات
المشاركات: 178
بملابس النوم في المسجد....يا جماعة

نشاهد الكثير من المصلين في المساجد يرتدون ملابس نوم وأحيانا ملابس رياضية لنوادي ومنتخبات أجنبية والمشكلة تكمن في شعارات هذه الملابس والأسماء والصور والكتابات التي عليها كما وأن بعضهم يحضر لا قبعة أو غطاء على رأسة فقط تسريحه عصرية .....


ما هو رأي العامة في هذا الموضوع ؟؟؟؟؟
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 16/10/2005, 12:03 AM
صورة عضوية punctul guy
punctul guy punctul guy غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/10/2005
الإقامة: far away
المشاركات: 227
أشوف إنكم بتعقدونها ، وبتنفرون الشباب من دخول المساجد بهذي الطريقه ،،

(الدين يسر)

مادام الواحد ساتر عورته ، ما أعتقد فيها شي ،،

والله أعلم ،،، إسألو مشايخكم أحسن ،، هذي مجرد رؤيتي الخاصة للموضوع

والسموحه
  #3  
قديم 16/10/2005, 12:07 AM
أبو الريييد أبو الريييد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/09/2005
الإقامة: الطيبات
المشاركات: 178
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة punctul guy
أشوف إنكم بتعقدونها ، وبتنفرون الشباب من دخول المساجد بهذي الطريقه ،،

(الدين يسر)

مادام الواحد ساتر عورته ، ما أعتقد فيها شي ،،

والله أعلم ،،، إسألو مشايخكم أحسن ،، هذي مجرد رؤيتي الخاصة للموضوع

والسموحه
إذا كنت ذاهب لتقابل شخص مهم تحترمة ألا ترتدي أحسن ماعندك وتتهندم؟؟؟؟؟
فكيف إذا كنت ذاهب لمقابلة ربك؟؟؟؟؟
  #4  
قديم 16/10/2005, 12:07 AM
صورة عضوية موه السالفه
موه السالفه موه السالفه غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 07/09/2003
الإقامة: نزوى
المشاركات: 4,783
اشكر طارح الموضوع

اود ايضا هنا اضيف: هل الصلاة بلباس النوم يجوز ام لا (الحكم الشرعي) قد يقول البعض هذا لا يليق و المفروض اخذ اجمل الثياب وووو ... انا اريد اعرف يجوز او لا يجوز

السؤال الثاني: هل هناك لباس حدد شرعا للصلاة سواء اكان في القرآن او السنه او بإجماع العلماء

و شكرا للجميع
  #5  
قديم 16/10/2005, 12:24 AM
surgeon surgeon غير متواجد حالياً
Registered User
 
تاريخ الانضمام: 16/11/2003
المشاركات: 179
Exclamation

اذا كنا نقابل ملوك الأرض بأحسن ما عندنا من ملابس فما بالكم ونحن نقابل
مــــلك مـــــلوك الأرض, أولا نكون بأحسن هيئه و أحسن مظهر ؟؟
بالعقل يا جماااااااعة الخير المسأله ما محتاجه ضرب وطرح .
وســــــــــــــــــلامتك م ,,,
  #6  
قديم 16/10/2005, 12:26 AM
alone 96 alone 96 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/04/2005
المشاركات: 111
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة surgeon
اذا كنا نقابل ملوك الأرض بأحسن ما عندنا من ملابس فما بالكم ونحن نقابل
مــــلك مـــــلوك الأرض, أولا نكون بأحسن هيئه و أحسن مظهر ؟؟
بالعقل يا جماااااااعة الخير المسأله ما محتاجه ضرب وطرح .
وســــــــــــــــــلامتك م ,,,

ماأقول شي الا تسلم يا أخوي
  #7  
قديم 16/10/2005, 12:30 AM
صورة عضوية موه السالفه
موه السالفه موه السالفه غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 07/09/2003
الإقامة: نزوى
المشاركات: 4,783
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة surgeon
اذا كنا نقابل ملوك الأرض بأحسن ما عندنا من ملابس فما بالكم ونحن نقابل
مــــلك مـــــلوك الأرض, أولا نكون بأحسن هيئه و أحسن مظهر ؟؟
بالعقل يا جماااااااعة الخير المسأله ما محتاجه ضرب وطرح .
وســــــــــــــــــلامتك م ,,,

هذا نعرفه كله لكن يالغالي نريد الحكم الشرعي...يجوز ولا ما يجوز
  #8  
قديم 16/10/2005, 12:32 AM
سياسي خطير جدا سياسي خطير جدا غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 24/09/2002
المشاركات: 8,037
آمل أن نحاول التقيد بأمر المولى بأسمى الصور ..

(يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد)

الأعراف 31

  #9  
قديم 16/10/2005, 01:02 AM
X-Ray X-Ray غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2005
الإقامة: مـملـكة أمــي!
المشاركات: 12,133
في بعض القمصان التابعة لبعض الفرق الاجنبية تحتوي على رسومات لصليب او حيوانات وهذا قطعا غير جائز...
وبعد انت غير معذور مادام عندك ملابس مناسبة للصلاة...
والسموحة.
  #10  
قديم 16/10/2005, 01:14 AM
صورة عضوية Rame
Rame Rame غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2003
الإقامة: باريس عاصمة النور
المشاركات: 1,688
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو الريييد
إذا كنت ذاهب لتقابل شخص مهم تحترمة ألا ترتدي أحسن ماعندك وتتهندم؟؟؟؟؟
فكيف إذا كنت ذاهب لمقابلة ربك؟؟؟؟؟
احسن يجي يصلي عن الترغيده مع المحلات وملاعب الرياضة برمضان وامام التلفزيون
  #11  
قديم 16/10/2005, 01:33 AM
صورة عضوية مثل القمر
مثل القمر مثل القمر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/05/2004
الإقامة: احاول اكون في قلب الريم !!!
المشاركات: 734
كما وأن بعضهم يحضر لا قبعة أو غطاء على رأسة فقط تسريحه عصرية .....
ويش فيها اذا ما لابس شي على راسة ؟

يسروا ولا تعسروا
  #12  
قديم 16/10/2005, 06:09 AM
البــــادي 2020 البــــادي 2020 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/09/2005
المشاركات: 1,272
أشكرك أخوي طارح الموضوع

أولاً أن ضد التجول والخروج بملابس النوم كما سميتها أو بالملابس الرياضيه لأنها برايي تقلل من هيبة الشخص ........ ولكن ...

كنت في أحد المرات في محاضرة للشيخ " أبو سرور " وكان آنذاك قاضي في ولاية صحم وكان احد الشباب دائماً يلبس ملابس ملونه باهته - كل واحد وذوقه - وياتي للصلاة بهذه الملابس .. فسال أحد الشياب قائلاً : يجوز ايجي المسجد ابهالملابس؟
فرد عليه الشيخ : اذا لم يجد ما يلبسه سوى ملابس زوجته ليلبسها فلا مانع الأهم الحضور للجماعه

ودمتم سالمين
  #13  
قديم 18/10/2005, 12:55 AM
صورة عضوية punctul guy
punctul guy punctul guy غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/10/2005
الإقامة: far away
المشاركات: 227
البـــادي2020
أولاً أن ضد التجول والخروج بملابس النوم كما سميتها أو بالملابس الرياضيه لأنها برايي تقلل من هيبة الشخص ........ ولكن ...


للأسف يا أيها الزميل ، رأيك سطحي وينظر للشكل الخارجي ، فلتعلم أن هناك من هو أهيب وأركد وأرقى وأشخص وأصلح من أصحاب الدشاديش الذي عنيتهم بالهيبة ،

وشخصية الإنسان وهيبته لا تقيم بالدشداشة، بحسب رؤيتك التي أراها تقليدية وساذجه .


I totally agree that no matter what r we wearing, as long as we keep praying.



(والمعذرة يا أخي )
  #14  
قديم 18/10/2005, 01:15 AM
محب الجنان محب الجنان غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 17/02/2005
الإقامة: مسقط الحب
المشاركات: 4,193
بارك الله فيكم..

لا بد من التجمل ولباس افضل المبلاس لأننا نقف امام الله تعالى، وقد ذكر الأخ سياسي خطير جدا لآية فلترجع..لا بد من الزينة والتجميل وحضور الصلاة بلباس جيد، أما إذا لا يوجد عنده ملابس غير هذه فلا بأس..ولكن لا اعتقد احد عنده ملابس نوم وما عنده دشداشة..

والله أعلم
  #15  
قديم 18/10/2005, 06:53 AM
البــــادي 2020 البــــادي 2020 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/09/2005
المشاركات: 1,272
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة punctul guy
البـــادي2020
أولاً أن ضد التجول والخروج بملابس النوم كما سميتها أو بالملابس الرياضيه لأنها برايي تقلل من هيبة الشخص ........ ولكن ...


للأسف يا أيها الزميل ، رأيك سطحي وينظر للشكل الخارجي ، فلتعلم أن هناك من هو أهيب وأركد وأرقى وأشخص وأصلح من أصحاب الدشاديش الذي عنيتهم بالهيبة ،

وشخصية الإنسان وهيبته لا تقيم بالدشداشة، بحسب رؤيتك التي أراها تقليدية وساذجه .


I totally agree that no matter what r we wearing, as long as we keep praying.



(والمعذرة يا أخي )
اشكرك على رايك اخوي .. وعلى ردك الجميل " الغير سطحي " .. وعجبتني جملتك بالانجليزي وهذا يدل على انك تعرف انجليزي

وأفهم من كلامك بأن الشخص ذو الهندام المحترم والمرتب هو بنظرك بنفس مستوى الشخص اللي طالع بالشوارع والمجمعات والاسواق بلبس النوم أو بالجنز أو بالتيشيرت التايت ، أو بشورت .. والمصيبه الأكبر البعض يتجرأ ويروح ابهالهيئة حتى للدوائر الحكوميه .... ابصراحة عندنا نادر يجوز عندكم عادي
  #16  
قديم 18/10/2005, 07:55 AM
صورة عضوية punctul guy
punctul guy punctul guy غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/10/2005
الإقامة: far away
المشاركات: 227
I've told u already, that's ur tinny point of view ،

(المظهر مش كل شي)

وبعدين ، أسألك شو هو الهندام المحترم في نظرك؟

وهل أنت وتقاليدك جديرون في هذا الزمن أن تحكمو على الهندام ، ومستويات الناس؟

أنصحك أخوي
لا تقيم الناس على نطاق عقلك وذوقك الجد محدود ،
  #17  
قديم 18/10/2005, 08:16 AM
saameer saameer غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 05/04/2005
الإقامة: new zealand
المشاركات: 10
Talking

I totally agree that no matter what r we wearing, as long as we keep praying


actually bro i disagree with your last sentence because what we wear is apart of our prays
otherwise allah will not ask us to wear certine sort of clothes while we praying
i know that some people wear pants or shirts that does not conflict with the islamic uniform but we still should preserve our traditional clothes
and maintine them for the coming generation...

i dont think it is shameful to wear our tradtional clothes whereas other nationalities feel proud of thier traditions
  #18  
قديم 18/10/2005, 09:49 AM
نسيم المضيرب نسيم المضيرب غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 24/09/2005
الإقامة: ☻الجمـ جزيرة ـاجم☻
المشاركات: 2,120
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة محب الجنان
بارك الله فيكم..

لا بد من التجمل ولباس افضل المبلاس لأننا نقف امام الله تعالى، وقد ذكر الأخ سياسي خطير جدا لآية فلترجع..لا بد من الزينة والتجميل وحضور الصلاة بلباس جيد، أما إذا لا يوجد عنده ملابس غير هذه فلا بأس..ولكن لا اعتقد احد عنده ملابس نوم وما عنده دشداشة..

والله أعلم

أنا مع وبجانب رأيك, إذا كان العمانيين ويرتدوا هذه الملابس فكيف عاد الأجانب خاصة إذا أرادو تقليدهم
  #19  
قديم 18/10/2005, 09:51 AM
نسيم المضيرب نسيم المضيرب غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 24/09/2005
الإقامة: ☻الجمـ جزيرة ـاجم☻
المشاركات: 2,120
إذا كان العمانيين لا يملكون دشاديش عمانية قبل عاد من يملكها
  #20  
قديم 18/10/2005, 10:38 AM
النور المشرق1 النور المشرق1 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/08/2004
الإقامة: بلاد الحق والإستقامة
المشاركات: 246
(يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد)


الأعراف 31
  #21  
قديم 18/10/2005, 11:10 AM
صورة عضوية boy911
boy911 boy911 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 05/06/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 1,965
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة محب الجنان
بارك الله فيكم..

لا بد من التجمل ولباس افضل المبلاس لأننا نقف امام الله تعالى، وقد ذكر الأخ سياسي خطير جدا لآية فلترجع..لا بد من الزينة والتجميل وحضور الصلاة بلباس جيد، أما إذا لا يوجد عنده ملابس غير هذه فلا بأس..ولكن لا اعتقد احد عنده ملابس نوم وما عنده دشداشة..

والله أعلم
صدقت والله .. لكن كما اشار الأخوة العقال من الأعضاء المتحضرين والمحترمين ، البعض يذهب يقابل وزير بأحسن اللباس وأفضل عطر وأفضل دشداشة ومصر آخر موديل لطلب مساعدة معينة أو تسهيل موضوع معين .. عكس كل ذلك يقابل ربه - سبحانه وتعالى - ملك الملوك في المسجد بجلابية نوم وصنانه مسافة كيلو هذا لا يجوز .. نسأل الله حسن الخاتمة .
  #22  
قديم 18/10/2005, 11:56 AM
ابو الصارم ابو الصارم غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 20/09/2004
المشاركات: 79
اما انا عن نفسي ما اشوف فيها شي





والنيا من شلها حطها
  #23  
قديم 18/10/2005, 12:23 PM
ALANEED6 ALANEED6 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 07/04/2005
المشاركات: 17
الله يعين
  #24  
قديم 18/10/2005, 12:55 PM
صقر الحدود صقر الحدود غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/06/2005
الإقامة: oman
المشاركات: 394
أخي الكريم لوكان رايح السوق أو مقابلة شخص مهم سيكون في احس مظهر ويلبس احس الثياب ويرش أجمل العطورأما إذا كان رايح يقف بين يدي ربه فإنه لا يهتم بمظهرة ولا ملبسه وتجده يذهب إلى المسجد بملابس النوم أو بالوزار احيانا واصبح يقلد الاجانب في كل شي... وأقول اتقوا الله ياأخواني وعملوا صالحا تجازون به عند الله عز وجل ..
  #25  
قديم 18/10/2005, 01:14 PM
صورة عضوية أبو أمل
أبو أمل أبو أمل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2005
الإقامة: عند حنين الماضي وأمل المستقبل الغامض
المشاركات: 292
يعني أيش فيها المســألة بعد .... ؟؟؟

أول شي أنت ما رايح (( تنام )) عشان تروح للصلاه بدشداشة النوم

ثانيا لو تذهب لزيارة أي شخص ما لازم يكون لا ملك ولا وزير ولا مسؤول طبعا بتلبس أحسن ما عندك وبتتعطر وبتتكشخ .... بس ليش يعني للصلاة ما تلبس كما يلبسوا الأوادم ؟؟؟

مع أحترامي للكل الناس اللي تروح الصلاة بهذي الصورة أصلا ما تعرف قدر الصلاة ولا أهميتها وتراه الصلاة للانسان نفسه ما لحد غيره ...

سلاااام
  #26  
قديم 22/10/2005, 12:35 AM
صورة عضوية بستان سمايل
بستان سمايل بستان سمايل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/10/2005
الإقامة: سمائل الفيحاء
المشاركات: 215
[QUOTE=أبو الريييد]
نشاهد الكثير من المصلين في المساجد يرتدون ملابس نوم وأحيانا ملابس رياضية لنوادي ومنتخبات أجنبية والمشكلة تكمن في شعارات هذه الملابس والأسماء والصور والكتابات التي عليها كما وأن بعضهم يحضر لا قبعة أو غطاء على رأسة فقط تسريحه عصرية .....


ما هو رأي العامة في هذا الموضوع ؟؟؟؟؟
[/QUOTE



الموضوع مهم جدا......

شكرا لطارح الموضوع ....

دائما تتحفنا بمواضيعك الهادفه.
  #27  
قديم 22/10/2005, 02:32 AM
فورا فورا غير متواجد حالياً
خبير البوكيت بي سي
 
تاريخ الانضمام: 30/05/2002
المشاركات: 239
يا شباب اخوان ليش مكبيرين السالفه يروح واحد منكم ويسال مفتي السلطنه وبجيب لنا الجواب
مع الدليل وبارك الله فيكم جميعا
  #28  
قديم 22/10/2005, 02:21 PM
أبو الريييد أبو الريييد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/09/2005
الإقامة: الطيبات
المشاركات: 178
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة punctul guy
I've told u already, that's ur tinny point of view ،

(المظهر مش كل شي)

وبعدين ، أسألك شو هو الهندام المحترم في نظرك؟

وهل أنت وتقاليدك جديرون في هذا الزمن أن تحكمو على الهندام ، ومستويات الناس؟

أنصحك أخوي
لا تقيم الناس على نطاق عقلك وذوقك الجد محدود ،
الحمد لله رب العالمين على هذا التطور والتحضر بأن أصبح الإفتاء باللغة الإنجليزية فأي نصيحة ممكن تأديها وتقولها وإنت ما بس فاسخ ملابسك التقليدية بل عاوج لسانك بلغة أجنبية ونصيحة راجع قواعد اللغة التي تستخدمها ففيها نوع من الركاكة والاخطاء ..........وسلام
  #29  
قديم 22/10/2005, 02:37 PM
دلع عمان دلع عمان غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 12/07/2005
المشاركات: 1,446
الافضل انهم يلبوسون ويتكشخون ..

يس اذا هو ساتر عورته اذا عادي ..

على حسب ظروف الشخص .. يمكن هو مستعجل عشان كذا لبس الي قدامه

انا بالنسبه لي اشوف عادي انهم يلبسون قميص وبنطلون مثلا للمسجد

مشكورين على الموضوع

دلع
  #30  
قديم 22/10/2005, 02:49 PM
صورة عضوية المعتمر
المعتمر المعتمر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 09/07/2005
المشاركات: 169
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو الريييد
نشاهد الكثير من المصلين في المساجد يرتدون ملابس نوم وأحيانا ملابس رياضية لنوادي ومنتخبات أجنبية والمشكلة تكمن في شعارات هذه الملابس والأسماء والصور والكتابات التي عليها كما وأن بعضهم يحضر لا قبعة أو غطاء على رأسة فقط تسريحه عصرية .....


ما هو رأي العامة في هذا الموضوع ؟؟؟؟؟
----------------------------------------------------------------

وانا هذا لي قاهرني ايضا حيث تجد العماني الاصيل لابس هذه الجونيه وذاهب الى المسجد او نازل السوق.

هذا باالنسبه للعماني الاصل اما الوافد او المتجنس فهذه عاداته
  #31  
قديم 22/10/2005, 03:48 PM
صورة عضوية القبس1
القبس1 القبس1 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 08/04/2005
المشاركات: 125
يسن ان في صلاة الجمعة ان يلبس الانسان أحسن ماعنده من الملابس
وان يمس شيئ من الطيب
هذا ما قرأته والله اعلم
ولو انني مع من يلبسون احسن الاثواب وخاصة للصلاة
وان الله جميل يحب الجمال
فلماذا لا نتجمل بدون اسراف ولا رياء
اذا كانت الظروف تحكم
فالعورة من السرى الى الركبة
فلو غطى ذلك كفى
  #32  
قديم 22/10/2005, 03:49 PM
صورة عضوية ( كريمي )
( كريمي ) ( كريمي ) غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 10/02/2005
الإقامة: << مملكـــة المجيـــــد >> (8)
المشاركات: 6,703
Wink أحسن عن ما شيء ...





.
  #33  
قديم 22/10/2005, 05:28 PM
صورة عضوية بستان سمايل
بستان سمايل بستان سمايل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/10/2005
الإقامة: سمائل الفيحاء
المشاركات: 215
هناك مثل يقول...

( كل اللي يعجبك والبس اللي يعجب الناس)
  #34  
قديم 01/11/2005, 04:11 PM
أبو الريييد أبو الريييد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/09/2005
الإقامة: الطيبات
المشاركات: 178
إن لم تستحي فصنع أو إعمل ما شئت
  #35  
قديم 01/11/2005, 04:30 PM
صورة عضوية تحياتي وأشواقي
تحياتي وأشواقي تحياتي وأشواقي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 03/05/2002
الإقامة: في بيتنا
المشاركات: 1,954
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...........


لبسوا إللي تريدوه دام أنه ساتر وما يؤذي غيرك من المصلين ومافيه صور لأن حكم الصور في ملابس الصلاه تشديد .

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
  #36  
قديم 01/11/2005, 04:35 PM
الغداني الغداني غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2005
المشاركات: 1,063
طارح الموضوع اذا كنت وفرت جهد كتابة هذا الموضوع في كتابة موضوع يرغب في الصلاة كان احسن

واسمحلي
  #37  
قديم 01/11/2005, 06:51 PM
صورة عضوية هـانيــة
هـانيــة هـانيــة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/06/2003
الإقامة: بين شطين وميّة
المشاركات: 116
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو الريييد
نشاهد الكثير من المصلين في المساجد يرتدون ملابس نوم وأحيانا ملابس رياضية لنوادي ومنتخبات أجنبية والمشكلة تكمن في شعارات هذه الملابس والأسماء والصور والكتابات التي عليها كما وأن بعضهم يحضر لا قبعة أو غطاء على رأسة فقط تسريحه عصرية .....


ما هو رأي العامة في هذا الموضوع ؟؟؟؟؟
لا طبعا عيب ميصحش,,,الواحد لازم يتأدب مع ربنا عزوجل ويلبس احسن ما عنده استعدادا
للصلاة او على الاقل يكون منظره حسنا,,,,اشمعنه يعني بيتزوء على سنجة عشره ويلبس كل
اللي عالحبل لما يروح يقابل صاحبه وله غيره وبيبأه عامل زي اللي خارج من ارافة لما يروح يصلي؟؟؟؟
  #38  
قديم 01/11/2005, 06:59 PM
صورة عضوية {THE ROCK}
{THE ROCK} {THE ROCK} غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 11/09/2002
الإقامة: إذاعة الشباب
المشاركات: 7,837
ناس ما عندهم وعي
  #39  
قديم 01/11/2005, 11:16 PM
صورة عضوية طريق النصر
طريق النصر طريق النصر غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 27/02/2005
الإقامة: في رحاب ملكوت الله
المشاركات: 21
بسم الله الرحمن الرحيم

بداية أشكر أخي طارح الموضوع ، وللأسف الشديد من بعض الردود نرى عدم الوعي والنضج العقلي

كما نرى عدم اللامبالاة ، أيها الأخوة نحن نقف بين يدي جبار السماوات والأرض فلا بد علينا من التأدب والوقار والهيبة والخضوع له سبحانه ، وهذا الذي يصلي بدشداشة النوم أو القمصان المصورة بأسماء لا عبين فاشلين مفشلين عقول أتباعهم لا يفقه أمر دينه البتة .

كما شاهدت أن هناك من أفتوا بفتيا سيحاسبهم بها الله يوم القيامة وإن أصابوا فيها . ما شاء الله صايرين مفتيين وهم بعيدين كل البعد عن الاستقامة والهدى .
  #40  
قديم 02/11/2005, 12:30 AM
صورة عضوية الحلوه
الحلوه الحلوه غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 23/12/2004
الإقامة: بين شباك الدراسة
المشاركات: 99
الله يهدي شباب اليوم
  #41  
قديم 02/11/2005, 02:52 AM
صورة عضوية زيزفونه
زيزفونه زيزفونه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/03/2002
الإقامة: مسقط
المشاركات: 246
بصراحة اهم حاجة ان الشخص الي رايح يصلي ساتر نفسة وملابسة تليق بالمكان الي ذاهب الية ...
ويفضل ان الصلاة يكون لها احترامها مايهم اذا بنطلون او بجامها اهم حاجة الملابس محتشمة ومرتب ...

هذا من وجهة نظري..

بس انا لو مكانهم بلبس دشداشة وكمة وبروح اصلي مابفكر ابدا اروح ببجامة لكن للظروف احكام.

اتمنى ان تتقبلو وجهة نظري
  #42  
قديم 02/11/2005, 10:24 AM
جابر بن حيان جابر بن حيان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2003
المشاركات: 282
والله هذي مشكلة نشوفها في معظم المساجد إذا ما كان كلهن تقريباً.

ما أدري كيف تفكير هؤلاء الأشخاص يجوك المساجد لعبادة ربهم بأي لبس مثل دشداشة النوم أو ملابس رياضية والمصيبة أنك تحصل بعضهم لابسين تي شيرت عليها صور للاعبين أو فنانين
وإذا قالول لهم بتسيروا مكان مثل المجمعات والا المراكز التجارية أو مقابلة شيخ أو والي أو وزير وغيره لبسوا أحسن لبس عندهم
هل هذه الأماكن أفضل عندهم من المساجد وهؤلاء الأشخاص أفضل عندم من الله سبحانه.
بس ما أقول غير الله يهديهم ويهدينا......
  #43  
قديم 02/11/2005, 11:49 AM
خ.الفزاري19 خ.الفزاري19 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/04/2004
الإقامة: عمري السويق فديت ترابك
المشاركات: 384
لو أراد أن يقابل والي أو مدير تراه يلبس أحسن ملابسه لكن مع ربه فغير ذلك

مثل ماقلت أخي طارح الموضوع هذا الأمر طغى على جميع المجتمعات تراهم بملابس رياضية وبها صوراً للأعبين منهم أجانب وحتى غير مسلمين والبعض بملابس نوم ، ولو أرادوا مقابلة والي أو شخصية معروفة تراه يلبس أحسن ملابسه ويتعطر بأحسن عطر له ، إلاّ أنه غير ذلك في المساجد فشكوانا لله مع طلبنا منه جلّ في عُلاه أن يهدينا ويهدي بنا ، مع أن الله ينادينا بقوله تعالى ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) .
  #44  
قديم 02/11/2005, 12:27 PM
صورة عضوية punctul guy
punctul guy punctul guy غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/10/2005
الإقامة: far away
المشاركات: 227
Thumbs down ماعليك زود على تعقيبك اللي يعكس فكرك يا أبوالريييد

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو الريييد
الحمد لله رب العالمين على هذا التطور والتحضر بأن أصبح الإفتاء باللغة الإنجليزية فأي نصيحة ممكن تأديها وتقولها وإنت ما بس فاسخ ملابسك التقليدية بل عاوج لسانك بلغة أجنبية ونصيحة راجع قواعد اللغة التي تستخدمها ففيها نوع من الركاكة والاخطاء ..........وسلام

الأستاذ أبو الريييد

أولا الحمدلله على كل حال

ثانيا ، أحب أوضحلك إن اللي كاتبه مش إفتاء ، ومادام بتحاول تصحح أخطائي وركاكة كتابتي باللغة الإنجليزية ، فأضعف الإيمان إنك تفهم أنا إيش أعني . والظاهر عليك من أرباب الجمود العقلي .

ثالثا ، أنصحك بأن لا تشارك برد بقصد الصد والظهور بالمثالية ، لأنه فيه ناس ممكن يقيسوا ويعرفوا مستواك الفكري من ردك السابق.

رابعا ، بخصوص ، فسخ ملابسي التقليدية وإعوجاج لساني ، فليس أنت ياصاحب هذا الفكر من يملي علي ما أتحدث به من لغة ، أما الملابس التقليدية أخليهن عشانك ، لأني مشغول وما أقدر ألبسهن .

انتهى
-
-----

الناس بمعادنهم ، يا مظاهر
  #45  
قديم 14/11/2005, 11:11 PM
أبو الريييد أبو الريييد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/09/2005
الإقامة: الطيبات
المشاركات: 178
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة punctul guy
الأستاذ أبو الريييد

أولا الحمدلله على كل حال

ثانيا ، أحب أوضحلك إن اللي كاتبه مش إفتاء ، ومادام بتحاول تصحح أخطائي وركاكة كتابتي باللغة الإنجليزية ، فأضعف الإيمان إنك تفهم أنا إيش أعني . والظاهر عليك من أرباب الجمود العقلي .

ثالثا ، أنصحك بأن لا تشارك برد بقصد الصد والظهور بالمثالية ، لأنه فيه ناس ممكن يقيسوا ويعرفوا مستواك الفكري من ردك السابق.

رابعا ، بخصوص ، فسخ ملابسي التقليدية وإعوجاج لساني ، فليس أنت ياصاحب هذا الفكر من يملي علي ما أتحدث به من لغة ، أما الملابس التقليدية أخليهن عشانك ، لأني مشغول وما أقدر ألبسهن .

انتهى
-
-----

الناس بمعادنهم ، يا مظاهر
صدقت أخي العزيز
  #46  
قديم 15/11/2005, 01:40 AM
ولد البركه ولد البركه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/09/2004
الإقامة: **--..WwW.DaLiL-B.Com..--**
المشاركات: 632
احسن تنقلوا الموضوع لسبلة الدين
  #47  
قديم 15/11/2005, 01:46 AM
صورة عضوية قناص السبلة 99
قناص السبلة 99 قناص السبلة 99 غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 29/08/2005
الإقامة: فـي قـلـب الــحـدث
المشاركات: 16,246
ينقل للسبلة الدينية
  #48  
قديم 15/11/2005, 09:44 AM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة موه السالفه
اشكر طارح الموضوع

اود ايضا هنا اضيف: هل الصلاة بلباس النوم يجوز ام لا (الحكم الشرعي) قد يقول البعض هذا لا يليق و المفروض اخذ اجمل الثياب وووو ... انا اريد اعرف يجوز او لا يجوز

السؤال الثاني: هل هناك لباس حدد شرعا للصلاة سواء اكان في القرآن او السنه او بإجماع العلماء

و شكرا للجميع
من فتاوى الشيخ أحمد الخليلي - حفظه الله - :

س21. ما قولكم فيمن يصلي حاسر الرأس هل صلاته تامة ؟

ج21. لا ينبغي لغير المحرم أن يصلي حاسر الرأس لأنه يناجي ربه في صلاته فينبغي أن يكون على أكمل هيئة وأحسنها لقوله تعالى ( خُذوا زِينَتَكُم عند كُلِّ مَسْجِد ) ومن صلى حاسراً لم تفسد صلاته . والله أعلم




س22. هل يجوز للإنسان أن يصلي بثوب لم يستر ذراعيه ؟

ج22.الواجب المتفق عليه في الصلاة هو ستر العورة وعورة الرجل من السرة إلى الركبة ، فإذا ستر الإنسان من سرته إلى ركبته فقد ستر عورته ، واختلف هل عليه مع ذلك أن يستر بطنه وظهره وعضديه قيل بوجوب ستر هذه المواضع وقيل باستحسان سترها وعلى كل فإنه لو صلى في ثوب لم يستر ذراعيه فصلاته صحيحة تامة بالإجماع . والله أعلم

الســــــــــــــؤال:

فيمن أمَّ بالناس ولباسه غير كامل بسبب ارتدائه بنطلوناً وقميصاً لا تصل أكمامه إلى المرفقين، وبدون غطاء للرأس؟
الجــــــــــــــواب:

من ستر العورة التي هي بين السرة والركبة فلا مانع من إمامته، وقيل لا بد مع ذلك من ستر الصدر والبطن والظهر والعاتق. والله أعلم



الســــــــــــــؤال:

هل تجوز الصلاة بالثوب الذي فيه تصاوير؟
الجــــــــــــــواب:

في ذلك خلاف بين العلماء، ذهب فريق منهم إلى تحريم الصلاة بالثوب الذي فيه تصاوير، كما ثبت في الحديث الصحيح الذي أخرجه الإمام الربيع وأخرجه الشيخان وغيرهم من أئمة الحديث، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ جاء إلى بيت عائشة ـ رضي الله عنها ـ وكانت قد اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رأى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ تلك النمرقة وقف خارجاً ولم يدخل، فقالت له عائشة ـ رضي الله عنها ـ يا رسول الله أتوب إلى الله مما فعلت، فقال لها ـ عليه أفضل الصلاة والسلام ـ (( ما بال هذه النمرقة )) فقالت: اشتريتها لك لتتكيء عليها، فقال (( إن أصحاب هذه الصور ليعذبون يوم القيامة ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم )).

ومنهم من ذهب إلى استثناء الثوب، لأجل حديث أبي طلحة ـ رضي الله عنه ـ (( إلا ما كان رقماً في الثوب ))، ولكن الحديث لا يبيح الصلاة بالثوب الذي فيه تصاوير، وإنما يبيح إبقاء الصورة على ما هي عليه لئلا يفسد الإنسان ثوبه خلافاً لمن رأى ذلك كما روي عن الإمام أبي أيوب وائل الحضرمي ـ رحمه الله ـ وإذا كان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أبى أن يصلي في البردة التي أهداها إليه أبو جهم وردها عليه لأنها شغلته في صلاته عن الخشوع، فكيف بالثوب الذي فيه تصاوير، وكيف بغيره ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ وهو ـ صلى الله عليه وسلم ـ أخشع الناس قلبا وأرسخهم يقيناً، وأكثرهم استحضاراً لما يتلو في صلاته، وغيره ـ صلى الله عليه وسلم ـ يجب أن يكون أكثر احتياطاً لأن التأثير عليه من قبل الوساوس الشيطانية أكثر. والله أعلم.

آخر تحرير بواسطة المستبلي : 15/11/2005 الساعة 10:03 AM
  #49  
قديم 15/11/2005, 04:11 PM
صورة عضوية أبو عثمان
أبو عثمان أبو عثمان غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 07/11/2005
المشاركات: 1,238
الصلاة بالثوب الساتر كافي لقبول الصلاة ولكن تبقى المسألة هنا مسألة ذوق وتأدب مع الله.
  #50  
قديم 15/11/2005, 05:31 PM
خفاش مان خفاش مان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/10/2005
المشاركات: 106
إنما الأعمال بالنيات يا أخي.. فلا تخلي من الحبة قبة.
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:00 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.