![]() |
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
بملابس النوم في المسجد....يا جماعة
نشاهد الكثير من المصلين في المساجد يرتدون ملابس نوم وأحيانا ملابس رياضية لنوادي ومنتخبات أجنبية والمشكلة تكمن في شعارات هذه الملابس والأسماء والصور والكتابات التي عليها كما وأن بعضهم يحضر لا قبعة أو غطاء على رأسة فقط تسريحه عصرية ..... ما هو رأي العامة في هذا الموضوع ؟؟؟؟؟
|
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
أشوف إنكم بتعقدونها ، وبتنفرون الشباب من دخول المساجد بهذي الطريقه ،،
(الدين يسر) مادام الواحد ساتر عورته ، ما أعتقد فيها شي ،، والله أعلم ،،، إسألو مشايخكم أحسن ،، هذي مجرد رؤيتي الخاصة للموضوع والسموحه |
|
#3
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
إذا كنت ذاهب لتقابل شخص مهم تحترمة ألا ترتدي أحسن ماعندك وتتهندم؟؟؟؟؟
فكيف إذا كنت ذاهب لمقابلة ربك؟؟؟؟؟ |
|
#4
|
||||
|
||||
|
اشكر طارح الموضوع
اود ايضا هنا اضيف: هل الصلاة بلباس النوم يجوز ام لا (الحكم الشرعي) قد يقول البعض هذا لا يليق و المفروض اخذ اجمل الثياب وووو ... انا اريد اعرف يجوز او لا يجوز السؤال الثاني: هل هناك لباس حدد شرعا للصلاة سواء اكان في القرآن او السنه او بإجماع العلماء و شكرا للجميع |
|
#5
|
|||
|
|||
|
اذا كنا نقابل ملوك الأرض بأحسن ما عندنا من ملابس فما بالكم ونحن نقابل
مــــلك مـــــلوك الأرض, أولا نكون بأحسن هيئه و أحسن مظهر ؟؟ بالعقل يا جماااااااعة الخير المسأله ما محتاجه ضرب وطرح . وســــــــــــــــــلامتك م ,,, |
|
#6
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
ماأقول شي الا تسلم يا أخوي
|
|
#7
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
هذا نعرفه كله لكن يالغالي نريد الحكم الشرعي...يجوز ولا ما يجوز
|
|
#8
|
|||
|
|||
|
آمل أن نحاول التقيد بأمر المولى بأسمى الصور .. (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد) الأعراف 31 |
|
#9
|
|||
|
|||
|
في بعض القمصان التابعة لبعض الفرق الاجنبية تحتوي على رسومات لصليب او حيوانات وهذا قطعا غير جائز...
وبعد انت غير معذور مادام عندك ملابس مناسبة للصلاة... والسموحة. |
|
#10
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
عن الترغيده مع المحلات وملاعب الرياضة برمضان وامام التلفزيون
|
|
#11
|
||||
|
||||
|
كما وأن بعضهم يحضر لا قبعة أو غطاء على رأسة فقط تسريحه عصرية .....
ويش فيها اذا ما لابس شي على راسة ؟ يسروا ولا تعسروا |
|
#12
|
|||
|
|||
|
أشكرك أخوي طارح الموضوع
أولاً أن ضد التجول والخروج بملابس النوم كما سميتها أو بالملابس الرياضيه لأنها برايي تقلل من هيبة الشخص ........ ولكن ... كنت في أحد المرات في محاضرة للشيخ " أبو سرور " وكان آنذاك قاضي في ولاية صحم وكان احد الشباب دائماً يلبس ملابس ملونه باهته - كل واحد وذوقه - وياتي للصلاة بهذه الملابس .. فسال أحد الشياب قائلاً : يجوز ايجي المسجد ابهالملابس؟ فرد عليه الشيخ : اذا لم يجد ما يلبسه سوى ملابس زوجته ليلبسها فلا مانع الأهم الحضور للجماعه ودمتم سالمين |
|
#13
|
||||
|
||||
|
البـــادي2020
أولاً أن ضد التجول والخروج بملابس النوم كما سميتها أو بالملابس الرياضيه لأنها برايي تقلل من هيبة الشخص ........ ولكن ... للأسف يا أيها الزميل ، رأيك سطحي وينظر للشكل الخارجي ، فلتعلم أن هناك من هو أهيب وأركد وأرقى وأشخص وأصلح من أصحاب الدشاديش الذي عنيتهم بالهيبة ، وشخصية الإنسان وهيبته لا تقيم بالدشداشة، بحسب رؤيتك التي أراها تقليدية وساذجه . I totally agree that no matter what r we wearing, as long as we keep praying. (والمعذرة يا أخي ) |
|
#14
|
|||
|
|||
|
بارك الله فيكم..
لا بد من التجمل ولباس افضل المبلاس لأننا نقف امام الله تعالى، وقد ذكر الأخ سياسي خطير جدا لآية فلترجع..لا بد من الزينة والتجميل وحضور الصلاة بلباس جيد، أما إذا لا يوجد عنده ملابس غير هذه فلا بأس..ولكن لا اعتقد احد عنده ملابس نوم وما عنده دشداشة.. والله أعلم |
|
#15
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وأفهم من كلامك بأن الشخص ذو الهندام المحترم والمرتب هو بنظرك بنفس مستوى الشخص اللي طالع بالشوارع والمجمعات والاسواق بلبس النوم أو بالجنز أو بالتيشيرت التايت ، أو بشورت .. والمصيبه الأكبر البعض يتجرأ ويروح ابهالهيئة حتى للدوائر الحكوميه .... ابصراحة عندنا نادر يجوز عندكم عادي |
|
#16
|
||||
|
||||
|
I've told u already, that's ur tinny point of view ،
(المظهر مش كل شي) وبعدين ، أسألك شو هو الهندام المحترم في نظرك؟ وهل أنت وتقاليدك جديرون في هذا الزمن أن تحكمو على الهندام ، ومستويات الناس؟ أنصحك أخوي لا تقيم الناس على نطاق عقلك وذوقك الجد محدود ، |
|
#17
|
|||
|
|||
|
I totally agree that no matter what r we wearing, as long as we keep praying
actually bro i disagree with your last sentence because what we wear is apart of our prays otherwise allah will not ask us to wear certine sort of clothes while we praying i know that some people wear pants or shirts that does not conflict with the islamic uniform but we still should preserve our traditional clothes and maintine them for the coming generation... i dont think it is shameful to wear our tradtional clothes whereas other nationalities feel proud of thier traditions |
|
#18
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أنا مع وبجانب رأيك, إذا كان العمانيين ويرتدوا هذه الملابس فكيف عاد الأجانب خاصة إذا أرادو تقليدهم |
|
#19
|
|||
|
|||
|
إذا كان العمانيين لا يملكون دشاديش عمانية قبل عاد من يملكها
|
|
#20
|
|||
|
|||
|
(يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد)
الأعراف 31 |
|
#21
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#22
|
|||
|
|||
|
اما انا عن نفسي ما اشوف فيها شي
والنيا من شلها حطها |
|
#23
|
|||
|
|||
|
الله يعين
|
|
#24
|
|||
|
|||
|
أخي الكريم لوكان رايح السوق أو مقابلة شخص مهم سيكون في احس مظهر ويلبس احس الثياب ويرش أجمل العطورأما إذا كان رايح يقف بين يدي ربه فإنه لا يهتم بمظهرة ولا ملبسه وتجده يذهب إلى المسجد بملابس النوم أو بالوزار احيانا واصبح يقلد الاجانب في كل شي... وأقول اتقوا الله ياأخواني وعملوا صالحا تجازون به عند الله عز وجل ..
|
|
#25
|
||||
|
||||
|
يعني أيش فيها المســألة بعد .... ؟؟؟
أول شي أنت ما رايح (( تنام )) عشان تروح للصلاه بدشداشة النوم ثانيا لو تذهب لزيارة أي شخص ما لازم يكون لا ملك ولا وزير ولا مسؤول طبعا بتلبس أحسن ما عندك وبتتعطر وبتتكشخ .... بس ليش يعني للصلاة ما تلبس كما يلبسوا الأوادم ؟؟؟ مع أحترامي للكل الناس اللي تروح الصلاة بهذي الصورة أصلا ما تعرف قدر الصلاة ولا أهميتها وتراه الصلاة للانسان نفسه ما لحد غيره ... سلاااام |
|
#26
|
||||
|
||||
|
[QUOTE=أبو الريييد]
نشاهد الكثير من المصلين في المساجد يرتدون ملابس نوم وأحيانا ملابس رياضية لنوادي ومنتخبات أجنبية والمشكلة تكمن في شعارات هذه الملابس والأسماء والصور والكتابات التي عليها كما وأن بعضهم يحضر لا قبعة أو غطاء على رأسة فقط تسريحه عصرية ..... ما هو رأي العامة في هذا الموضوع ؟؟؟؟؟ [/QUOTEالموضوع مهم جدا...... شكرا لطارح الموضوع .... دائما تتحفنا بمواضيعك الهادفه. |
|
#27
|
|||
|
|||
|
يا شباب اخوان ليش مكبيرين السالفه يروح واحد منكم ويسال مفتي السلطنه وبجيب لنا الجواب
مع الدليل وبارك الله فيكم جميعا |
|
#28
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
الحمد لله رب العالمين على هذا التطور والتحضر بأن أصبح الإفتاء باللغة الإنجليزية فأي نصيحة ممكن تأديها وتقولها وإنت ما بس فاسخ ملابسك التقليدية بل عاوج لسانك بلغة أجنبية ونصيحة راجع قواعد اللغة التي تستخدمها ففيها نوع من الركاكة والاخطاء ..........وسلام
|
|
#29
|
|||
|
|||
|
الافضل انهم يلبوسون ويتكشخون ..
يس اذا هو ساتر عورته اذا عادي .. على حسب ظروف الشخص .. يمكن هو مستعجل عشان كذا لبس الي قدامه انا بالنسبه لي اشوف عادي انهم يلبسون قميص وبنطلون مثلا للمسجد مشكورين على الموضوع دلع
|
|
#30
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
وانا هذا لي قاهرني ايضا حيث تجد العماني الاصيل لابس هذه الجونيه وذاهب الى المسجد او نازل السوق. هذا باالنسبه للعماني الاصل اما الوافد او المتجنس فهذه عاداته |
|
#31
|
||||
|
||||
|
يسن ان في صلاة الجمعة ان يلبس الانسان أحسن ماعنده من الملابس
وان يمس شيئ من الطيب هذا ما قرأته والله اعلم ولو انني مع من يلبسون احسن الاثواب وخاصة للصلاة وان الله جميل يحب الجمال فلماذا لا نتجمل بدون اسراف ولا رياء اذا كانت الظروف تحكم فالعورة من السرى الى الركبة فلو غطى ذلك كفى |
|
#32
|
||||
|
||||
. |
|
#33
|
||||
|
||||
|
هناك مثل يقول...
( كل اللي يعجبك والبس اللي يعجب الناس)
|
|
#34
|
|||
|
|||
|
إن لم تستحي فصنع أو إعمل ما شئت
|
|
#35
|
||||
|
||||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...........
لبسوا إللي تريدوه دام أنه ساتر وما يؤذي غيرك من المصلين ومافيه صور لأن حكم الصور في ملابس الصلاه تشديد . !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! |
|
#36
|
|||
|
|||
|
طارح الموضوع اذا كنت وفرت جهد كتابة هذا الموضوع في كتابة موضوع يرغب في الصلاة كان احسن
واسمحلي |
|
#37
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
للصلاة او على الاقل يكون منظره حسنا,,,,اشمعنه يعني بيتزوء على سنجة عشره ويلبس كل اللي عالحبل لما يروح يقابل صاحبه وله غيره وبيبأه عامل زي اللي خارج من ارافة لما يروح يصلي؟؟؟؟
|
|
#38
|
||||
|
||||
|
ناس ما عندهم وعي
|
|
#39
|
||||
|
||||
|
بسم الله الرحمن الرحيم
بداية أشكر أخي طارح الموضوع ، وللأسف الشديد من بعض الردود نرى عدم الوعي والنضج العقلي كما نرى عدم اللامبالاة ، أيها الأخوة نحن نقف بين يدي جبار السماوات والأرض فلا بد علينا من التأدب والوقار والهيبة والخضوع له سبحانه ، وهذا الذي يصلي بدشداشة النوم أو القمصان المصورة بأسماء لا عبين فاشلين مفشلين عقول أتباعهم لا يفقه أمر دينه البتة . كما شاهدت أن هناك من أفتوا بفتيا سيحاسبهم بها الله يوم القيامة وإن أصابوا فيها . ما شاء الله صايرين مفتيين وهم بعيدين كل البعد عن الاستقامة والهدى . |
|
#40
|
||||
|
||||
|
الله يهدي شباب اليوم
|
|
#41
|
||||
|
||||
|
بصراحة اهم حاجة ان الشخص الي رايح يصلي ساتر نفسة وملابسة تليق بالمكان الي ذاهب الية ...
ويفضل ان الصلاة يكون لها احترامها مايهم اذا بنطلون او بجامها اهم حاجة الملابس محتشمة ومرتب ... هذا من وجهة نظري.. بس انا لو مكانهم بلبس دشداشة وكمة وبروح اصلي مابفكر ابدا اروح ببجامة لكن للظروف احكام. اتمنى ان تتقبلو وجهة نظري |
|
#42
|
|||
|
|||
|
والله هذي مشكلة نشوفها في معظم المساجد إذا ما كان كلهن تقريباً.
ما أدري كيف تفكير هؤلاء الأشخاص يجوك المساجد لعبادة ربهم بأي لبس مثل دشداشة النوم أو ملابس رياضية والمصيبة أنك تحصل بعضهم لابسين تي شيرت عليها صور للاعبين أو فنانين وإذا قالول لهم بتسيروا مكان مثل المجمعات والا المراكز التجارية أو مقابلة شيخ أو والي أو وزير وغيره لبسوا أحسن لبس عندهم هل هذه الأماكن أفضل عندهم من المساجد وهؤلاء الأشخاص أفضل عندم من الله سبحانه. بس ما أقول غير الله يهديهم ويهدينا...... |
|
#43
|
|||
|
|||
|
لو أراد أن يقابل والي أو مدير تراه يلبس أحسن ملابسه لكن مع ربه فغير ذلك
مثل ماقلت أخي طارح الموضوع هذا الأمر طغى على جميع المجتمعات تراهم بملابس رياضية وبها صوراً للأعبين منهم أجانب وحتى غير مسلمين والبعض بملابس نوم ، ولو أرادوا مقابلة والي أو شخصية معروفة تراه يلبس أحسن ملابسه ويتعطر بأحسن عطر له ، إلاّ أنه غير ذلك في المساجد فشكوانا لله مع طلبنا منه جلّ في عُلاه أن يهدينا ويهدي بنا ، مع أن الله ينادينا بقوله تعالى ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) .
|
|
#44
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
الأستاذ أبو الريييد أولا الحمدلله على كل حال ثانيا ، أحب أوضحلك إن اللي كاتبه مش إفتاء ، ومادام بتحاول تصحح أخطائي وركاكة كتابتي باللغة الإنجليزية ، فأضعف الإيمان إنك تفهم أنا إيش أعني . والظاهر عليك من أرباب الجمود العقلي . ثالثا ، أنصحك بأن لا تشارك برد بقصد الصد والظهور بالمثالية ، لأنه فيه ناس ممكن يقيسوا ويعرفوا مستواك الفكري من ردك السابق. رابعا ، بخصوص ، فسخ ملابسي التقليدية وإعوجاج لساني ، فليس أنت ياصاحب هذا الفكر من يملي علي ما أتحدث به من لغة ، أما الملابس التقليدية أخليهن عشانك ، لأني مشغول وما أقدر ألبسهن .انتهى ------ الناس بمعادنهم ، يا مظاهر |
|
#45
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
صدقت أخي العزيز
|
|
#46
|
|||
|
|||
|
احسن تنقلوا الموضوع لسبلة الدين
|
|
#47
|
||||
|
||||
|
ينقل للسبلة الدينية
|
|
#48
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
س21. ما قولكم فيمن يصلي حاسر الرأس هل صلاته تامة ؟ ج21. لا ينبغي لغير المحرم أن يصلي حاسر الرأس لأنه يناجي ربه في صلاته فينبغي أن يكون على أكمل هيئة وأحسنها لقوله تعالى ( خُذوا زِينَتَكُم عند كُلِّ مَسْجِد ) ومن صلى حاسراً لم تفسد صلاته . والله أعلم س22. هل يجوز للإنسان أن يصلي بثوب لم يستر ذراعيه ؟ ج22.الواجب المتفق عليه في الصلاة هو ستر العورة وعورة الرجل من السرة إلى الركبة ، فإذا ستر الإنسان من سرته إلى ركبته فقد ستر عورته ، واختلف هل عليه مع ذلك أن يستر بطنه وظهره وعضديه قيل بوجوب ستر هذه المواضع وقيل باستحسان سترها وعلى كل فإنه لو صلى في ثوب لم يستر ذراعيه فصلاته صحيحة تامة بالإجماع . والله أعلم الســــــــــــــؤال: فيمن أمَّ بالناس ولباسه غير كامل بسبب ارتدائه بنطلوناً وقميصاً لا تصل أكمامه إلى المرفقين، وبدون غطاء للرأس؟ الجــــــــــــــواب: من ستر العورة التي هي بين السرة والركبة فلا مانع من إمامته، وقيل لا بد مع ذلك من ستر الصدر والبطن والظهر والعاتق. والله أعلم الســــــــــــــؤال: هل تجوز الصلاة بالثوب الذي فيه تصاوير؟ الجــــــــــــــواب: في ذلك خلاف بين العلماء، ذهب فريق منهم إلى تحريم الصلاة بالثوب الذي فيه تصاوير، كما ثبت في الحديث الصحيح الذي أخرجه الإمام الربيع وأخرجه الشيخان وغيرهم من أئمة الحديث، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ جاء إلى بيت عائشة ـ رضي الله عنها ـ وكانت قد اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رأى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ تلك النمرقة وقف خارجاً ولم يدخل، فقالت له عائشة ـ رضي الله عنها ـ يا رسول الله أتوب إلى الله مما فعلت، فقال لها ـ عليه أفضل الصلاة والسلام ـ (( ما بال هذه النمرقة )) فقالت: اشتريتها لك لتتكيء عليها، فقال (( إن أصحاب هذه الصور ليعذبون يوم القيامة ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم )). ومنهم من ذهب إلى استثناء الثوب، لأجل حديث أبي طلحة ـ رضي الله عنه ـ (( إلا ما كان رقماً في الثوب ))، ولكن الحديث لا يبيح الصلاة بالثوب الذي فيه تصاوير، وإنما يبيح إبقاء الصورة على ما هي عليه لئلا يفسد الإنسان ثوبه خلافاً لمن رأى ذلك كما روي عن الإمام أبي أيوب وائل الحضرمي ـ رحمه الله ـ وإذا كان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أبى أن يصلي في البردة التي أهداها إليه أبو جهم وردها عليه لأنها شغلته في صلاته عن الخشوع، فكيف بالثوب الذي فيه تصاوير، وكيف بغيره ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ وهو ـ صلى الله عليه وسلم ـ أخشع الناس قلبا وأرسخهم يقيناً، وأكثرهم استحضاراً لما يتلو في صلاته، وغيره ـ صلى الله عليه وسلم ـ يجب أن يكون أكثر احتياطاً لأن التأثير عليه من قبل الوساوس الشيطانية أكثر. والله أعلم. آخر تحرير بواسطة المستبلي : 15/11/2005 الساعة 10:03 AM |
|
#49
|
||||
|
||||
|
الصلاة بالثوب الساتر كافي لقبول الصلاة ولكن تبقى المسألة هنا مسألة ذوق وتأدب مع الله.
|
|
#50
|
|||
|
|||
|
إنما الأعمال بالنيات يا أخي.. فلا تخلي من الحبة قبة.
|
|
|