سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #101  
قديم 04/11/2005, 06:29 AM
عمر بن العزيز عمر بن العزيز غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/03/2005
الإقامة: دار النبي وصحابه
المشاركات: 482
نرجو من الاباضيه عدم تشتيت الموضوع

في مواضيع كثيره هناك تبين عقيدة أهل السنه وليس هنا مكان تطرحها

هنا عن مسند الربيع الذينا تقولون عنه اصح كتاب بعد كتاب الله بدل البخاري ومسلم
  مادة إعلانية
  #102  
قديم 04/11/2005, 06:56 AM
محارب الظلم محارب الظلم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/09/2005
المشاركات: 699
يا أخي أنا لست إباضي ..

لكني اثبت صحة الكتاب .. (بالمناسبة، عندك اسم ثالث؟ ههههههههههه)
  #103  
قديم 04/11/2005, 06:58 AM
محارب الظلم محارب الظلم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/09/2005
المشاركات: 699
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عمر بن العزيز
بدل البخاري ومسلم
يعني انت زعلان عشان بدل البخاري و مسلم؟

طيب كتاب الأحاديث المتواترة أصح من البخاري و مسلم قطعاً .. كتاب الكتاني مثال عليها،

خلاص متزعلش .. بلاش المسند، كتاب الكتاني أصح من البخاري ومسلم.
  #104  
قديم 04/11/2005, 01:32 PM
سمسمي سمسمي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2005
المشاركات: 223
حيدة من محب العدل

هل عجزت فعلاً على أن تجد للشخصيات الوهمية ترجمة في كتب السلف؟
  #105  
قديم 04/11/2005, 01:33 PM
القول القول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2005
المشاركات: 231
أخي محارب الظلم.
لا أزال أراك مستمرا في أسلوب الاستهزاء والسخرية فاستغرب.
فبالله عليك ما هي نيتك من المشاركة؟؟؟
ان كانت رد الآخر عن ضلال فالله يقولادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن).
كيف بالله عليك تنتظر من أي شخص أن يتقبل ويستوعب كلامك ان كان حقا وأسلوبك على ما هو عليه . يا أخي تلطف حتى لا تأخذك وتأخذه العزة لاإثم.

وان كان قصدك الدفاع عن معتقد وأئمة فعليك على الأقل التخلق بأخلاق معتقدك وأئمتك والا فدفاعك عنهم يذوب في المثال الذي تقدمه.

اما ان كان قصدك الرياء والاستعراض فلا أجد الا أن أعيذ نفسي واياك بالله منه فاستعذ.

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة محارب الظلم


أما مسند الربيع فعليك بما فيه فإن خالف ما في صحاحكم فاتركه وما رأيت فيه إلا ما وافق عموم منظومة السنة؟

أليس أرحم من خرافات الواهم أبو عبد الله النيسابوري؟

يا اخي انظر لما يقال و ليس لمن يقول.
يا أخي الكريم لو تعيد النظر في ما كتبته هنا لوجدت أنك تنسف السند تماما .
فليس موضوعنا مناقشة أحاديث المسند وانما المسند نفسه ولو عدت الى المشاركات السابقة فقد صرحنا أن الهدف هو معرفة من هو الامام الربيع فان ثبت وثبت مسنده فيجب علينا على الأقل تحقيق الأحاديث حتى يتم تخريجها لنعرف ما نأخذه منها وما لا نأخذه ( أي ما تطلبه أخي الكريم). ولكن هذا يأتي في المرحلة الثانية.

ثم أن المشكلة ليست في عدم وجود أي حديث صحيح في الكتاب (لا اختلاف في وجود أحاديث صحيحة متنا) ولكن المشكلة في انه اذا تجاهلنا السند ، كيف يتم الحكم على الأحاديث صحة أو ضعفا.لن يكون هناك حكم يا أخي.الا أن تقول لي العقل ( وهو حكم ثبت اختلافه).

وأخيرا أسأل الله الهداية لي ولك.
  #106  
قديم 04/11/2005, 01:40 PM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
صراحة شيء \يب أن نرى بعض ما ألفه الشيخ سعيد القنوبي في كتابه الإمام الربيع مسنده ومكانته هنا يكتبه البعض ؛ حتى يسهل في تجميع الكتابات وإكمال الكتاب ليكون في النت .


ونتمنى أن نرى المزيد من الكتاب في هذا الموضوع
  #107  
قديم 04/11/2005, 01:42 PM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
أخي القول : جاوب على السؤال التالي:
أريد إسم عالم إباضي في القرن الأول أو الثاني ألف كتاب ذُكرَ في كتبكم ، وما هو الكتاب الذي ذُكرَ فيه؟؟؟
في الإنتظار
  #108  
قديم 04/11/2005, 01:47 PM
القول القول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2005
المشاركات: 231
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المستبلي
أخي القول : جاوب على السؤال التالي:
أريد إسم عالم إباضي في القرن الأول أو الثاني ألف كتاب ذُكرَ في كتبكم ، وما هو الكتاب الذي ذُكرَ فيه؟؟؟
في الإنتظار
يا أخي لا أعرف اسماء علماء الاباضية في القرن الأول والثاني والثالث.

أعطني قائمة ولو مختصرة منهم لأجاوبك هل ذكروا أم لا. ولو أني لا أرى علاقة بالموضوع!

آخر تحرير بواسطة القول : 04/11/2005 الساعة 01:51 PM
  #109  
قديم 04/11/2005, 05:12 PM
الصخبر الصخبر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/11/2000
الإقامة: الغبيراء
المشاركات: 425
اقتباس:
أولاً- مدونة أبي غانم الخراساني (ت أوائل القرن الثالث).
2- جامع ابن جعفر (القرن الثالث).
3- "جامع أبي الحواري" (القرن الثالث).
4- "المعتبر" للإمام أبي سعيد الكدمي (القرن الرابع).
5- "جامع ابن بركة" (القرن الرابع).
6- "جامع أبي الحسن البسيوي" (القرن الرابع).
7- "السير" لمجموعة من العلماء (من القرن الثاني إلى الرابع).
8- "بيان الشرع" لمحمد بن إبراهيم الكندي (القرن الخامس).
9- "المصنف" لأحمد بن عبدالله الكندي (القرن السادس).
10- "طبقات المشايخ" للدرجيني (القرن السابع).
11- "الجواهر المنتقاة" للبرادي (القرن الثامن).
12- "السيــر" للشماخي توفي عام 928هـ
اليوم وأنا اقرأ تفسير أبي الحواري محمد بن الحواري ( عاش في القرن الثالث الهجري )
وجدت انه ذكر الربيع في عدة مواضع عند استشهاده بأحاديث من المسند .
  #110  
قديم 04/11/2005, 05:19 PM
سمسمي سمسمي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2005
المشاركات: 223
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الصخبر
اليوم وأنا اقرأ تفسير أبي الحواري محمد بن الحواري ( عاش في القرن الثالث الهجري )
وجدت انه ذكر الربيع في عدة مواضع عند استشهاده بأحاديث من المسند .
حبذا لو تذكر لنا هذه المواضع، أخشى أن تكون في الهامش ؟!

والمهم، هل لذلك التفسير مخطوط؟

حيث من السهل الإضافة والحذف من الكتاب إذ لم يكن له مخطوط رسمي!

بعض العلماء نسبت إليه ليست مجرد كلمات ! وإنما كتب كاملة، كالسيوطي
  #111  
قديم 04/11/2005, 05:20 PM
الصخبر الصخبر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/11/2000
الإقامة: الغبيراء
المشاركات: 425
Angry

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
يا أخي لا أعرف اسماء علماء الاباضية في القرن الأول والثاني والثالث.

أعطني قائمة ولو مختصرة منهم لأجاوبك هل ذكروا أم لا. ولو أني لا أرى علاقة بالموضوع!
أمثالك يا القول لا يرقى لأن يناقش في أمور أعلى منه بكثير
وأمثالك لا يصلح لأن يكون طالب علم لأنه يتغابى أكثر من المعقول
اقتباس:
وإلا فما معنى اعطني قائمة ولو مختصرة لأجاوبك هل ذكروا أم لا
هذا فعلا منتهى البلاهة والغباء أو التغابي .
طالب العلم يعرف من أول وهلة ،،،، أما أنت فشخصية خلف شخصية يعني نسخة ثانية لشخصية مزدوجة .

ألاعيبكم مكشوفة يا وهابية وطرقكم نتنه جدا ، لا يمكننا الإقتراب منها لأن أنفسنا تعاف ذلك .
  #112  
قديم 04/11/2005, 05:28 PM
الصخبر الصخبر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/11/2000
الإقامة: الغبيراء
المشاركات: 425
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سمسمي
حبذا لو تذكر لنا هذه المواضع، أخشى أن تكون في الهامش ؟!

والمهم، هل لذلك التفسير مخطوط؟

حيث من السهل الإضافة والحذف من الكتاب إذ لم يكن له مخطوط رسمي!

بعض العلماء نسبت إليه ليست مجرد كلمات ! وإنما كتب كاملة، كالسيوطي
سأجاوبك ولو أني أعرف أنك لست بطالب حقيقة فأنت مشكك ولكن لعل أحدا ستكون له فائدة

هذا التفسير محقق وقد حققه استاذ دكتور مصري
وفي مقدمته صور بعض صفحات المخطوطة
وبحكم قراءتي أعرف أميز ما ذكر في المتن وما ذكر في الهوامش .

الأخ سمسمي غير مستعد لتحقيقاتك
لأنها تحقيقات حاقد على المذهب
ولا يهمني اقتناعك
المهم قناعتنا
وقناعة المتحررين ،،،،،،،،،، وانت لست منهم ................ وعذرا
  #113  
قديم 04/11/2005, 05:47 PM
محارب الظلم محارب الظلم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/09/2005
المشاركات: 699
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
فليس موضوعنا مناقشة أحاديث المسند وانما المسند نفسه
يعني أخطأ النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال لأبي هريرة صدقك و هو كذوب؟

وأخطا من قال أن الحكمة ضالة المؤمن؟

أنت مشكلتك في إسم الكتاب

وأنا أتكلم عن محتواه

هل تجد داخل الكتاب شئ يخالف عموم السنة؟

إن كان ذلك كذلك فسوف نناقشه ..
  #114  
قديم 04/11/2005, 10:17 PM
القول القول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2005
المشاركات: 231
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة محارب الظلم
يعني أخطأ النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال لأبي هريرة صدقك و هو كذوب؟

وأخطا من قال أن الحكمة ضالة المؤمن؟

أنت مشكلتك في إسم الكتاب

وأنا أتكلم عن محتواه

هل تجد داخل الكتاب شئ يخالف عموم السنة؟

إن كان ذلك كذلك فسوف نناقشه ..
يا أخي كأنك لم تقرأ من كلامي الا جملة واحدة.

يا أخي الكريم البحث في محتوى الكتاب يأتي بعد اثبات الكتاب. هذا أولا.

ثانيا أنه عندما ننتهي من مسألة اثبات الكتاب ونأتي لتحقيق الأحاديث يجب أن نتفق على منهج واحد !!

فأنا مثلا منهجي في قبول الحديث هو صحة السند أما المتن فلا يخفى على من له اطلاع على علم الحديث وجود بعض الأحاديث التي يبدو للقاريء لأول وهلة أنها متناقضة!!! وان لم تكن.

ولأهل الحديث منهج لا أظنك تجهلة في مثل هذه المسائل منها محاولة التوفيق فان تعذر فتطبيق القواعد مثل : المثبت مقدم على النفي ، استثناء الخاص من العام وغيرها.
فان تعذر ينظر في مسألة الناسخ والمنسوخ ..... ‘لى آخره.

ولكن هذا لا يكون الا بعد اثبات صحة الحديث وذلك باثبات صحة السند .

فهل هذا هو منهجك؟؟

ولكن كما قلنا كل ما سلف يكون بعد اثبات سند الكتاب.
هذا ما أردت قوله.

وحتى أوضح .. لو أتيت أنا ووضعت كتابا ليس فيه الا حديث واحد وهو الحديث المشهور : (من أحدث في أمرنا هذا شيئا ليس منه فهو رد .... الحديث). لكان نظريا أصح كتاب بعد القرآن.

ولكن اذا جاء شخص بعد مئتي سنة من الآن وطبع الكتاب ثم نسبه الي القول وقال بأن واضع الكتاب هو شخص قد عاصر الامام البخاري. ليس له ان جادله أحد في ذلك أن يقول له أنظر في الكتاب فاذا كان هناك ما يخالف السنة فلا نأخذ به !!!!! ويتخذ بذلك حجة على من يجادله.
  #115  
قديم 04/11/2005, 10:40 PM
محارب الظلم محارب الظلم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/09/2005
المشاركات: 699
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
يا أخي الكريم البحث في محتوى الكتاب يأتي بعد اثبات الكتاب. هذا أولا.

ثانيا أنه عندما ننتهي من مسألة اثبات الكتاب ونأتي لتحقيق الأحاديث يجب أن نتفق على منهج واحد !!
من الذي قال لك ذلك؟

يعني الحكمة ضالة المؤمن مقولة فاسدة؟

هل سيسألك الملكين من ربك و ما دينك و ماذا تقول في البخاري و مسلم؟

يا أخي أفق من عبادة العلماء .. و اخلص دينك لرب العباد.


اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
فأنا مثلا منهجي في قبول الحديث هو صحة السند أما المتن فلا يخفى على من له اطلاع على علم الحديث وجود بعض الأحاديث التي يبدو للقاريء لأول وهلة أنها متناقضة!!! وان لم تكن.
يعني لو العلماء ضعفوا بل تركوا العمل بأحاديث صحيحة السند بل و جاءت في البخاري و مسلم متفق عليها سوف يكونوا شاذين؟

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
ولأهل الحديث منهج لا أظنك تجهلة في مثل هذه المسائل منها محاولة التوفيق فان تعذر فتطبيق القواعد مثل : المثبت مقدم على النفي ، استثناء الخاص من العام وغيرها.
فان تعذر ينظر في مسألة الناسخ والمنسوخ ..... ‘لى آخره.
إيه اللي دخلك في الكلام ده كله؟

حديث الجمع عن ابن عباس رضوان الله عليهما لماذا تركوا العمل به؟

عندك سبب معقول؟

لما يقول البخاري أن الله خلق الكون في سبعة أيام و يقول الله بل في ستة فمن نصدق؟

عندما يقول أبو سفيان بن حرب أنه سيزوج النبي بأم حبيبة عام الفتح وأجمعت الأمة ان النبي تزوجها اثناء هجرة الحبشة

هل نصدق مسلم أن نصدق ما أجمعت عليه الأمة بخلافه؟

عندما يقول صلى الله عليه وسلم لو جاءك من يريد مالك فلا تعطه فإن قتلته فهو في جهنم و إن قتلك فأنت شهيد

ثم يأتي مسلم فيقول بل "اسمع و أطع و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك" و عند السلفية "واغتصب أهلك"

فهل نصدق المتواتر عن محمد صلى الله عليه وسلم أم نصدق مسلم بن الحجاج؟؟

عندما يذكر لنا ربنا أن البيت حجرات ونعرف ان الحجرات مقسمة بالإسم فقط لكل حجرة أم من أمهاتنا

ويقول الدجالين أن علي بن أبي طالب من أهل هذا البيت،

أفنصدق الله تعالى أم نصدق الدجالين؟

منذ متى و كان أصحاب الكتب معصومين؟

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
ولكن هذا لا يكون الا بعد اثبات صحة الحديث وذلك باثبات صحة السند .
ولو اعطيتك اسانيد فاسدة و عليها العمل ماذا ستفعل؟

كرواية "الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله إلى ما يرضي الله ورسوله" عن معاذ بن جبل

بل ورواية "أنت أخي" عن عروة في مسلم التي اعترفوا بالإرسال فيها

ورواية ممطور الحبشي في مسلم المرسلة بشهادة الدارقطني ووافقه مقبل الوادعي و غيره،

كل هذه اسانيد فاسدة و مع ذلك يعملون بها و يتشدقون.

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
ولكن كما قلنا كل ما سلف يكون بعد اثبات سند الكتاب.
هذا ما أردت قوله.
هل في الكتاب ما يخالف السنة؟


اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
وحتى أوضح .. لو أتيت أنا ووضعت كتابا ليس فيه الا حديث واحد وهو الحديث المشهور : (من أحدث في أمرنا هذا شيئا ليس منه فهو رد .... الحديث). لكان نظريا أصح كتاب بعد القرآن.
نعم هو أصح و لا شك فالبخاري و مسلم ليسا معصومين!

ولا هيه الأحاديث تقاس بالكيلو متر المربع

صدق من اسماكم حشوية!


اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
ولكن اذا جاء شخص بعد مئتي سنة من الآن وطبع الكتاب ثم نسبه الي القول وقال بأن واضع الكتاب هو شخص قد عاصر الامام البخاري. ليس له ان جادله أحد في ذلك أن يقول له أنظر في الكتاب فاذا كان هناك ما يخالف السنة فلا نأخذ به !!!!! ويتخذ بذلك حجة على من يجادله.
يعني بإختصار انت دينك هو البخاري و مسلم أولاً ثم القرآن ..

حشووووووووووووووووووووووو ووووي
  #116  
قديم 04/11/2005, 11:40 PM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
يا أخي لا أعرف اسماء علماء الاباضية في القرن الأول والثاني والثالث.

أعطني قائمة ولو مختصرة منهم لأجاوبك هل ذكروا أم لا. ولو أني لا أرى علاقة بالموضوع!
أنا سأعطيك أربعة أسماء، وأنتظر منك كُتب من كتبكم ذكروا فيها :
أبي صفرة، محبوب بن الرحيل، عبدالله بن يزيد الفزاري، أبو المؤرج عمر بن محمد القدمي.

آخر تحرير بواسطة المستبلي : 05/11/2005 الساعة 12:00 AM
  #117  
قديم 05/11/2005, 01:13 AM
القول القول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2005
المشاركات: 231
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المستبلي
أنا سأعطيك أربعة أسماء، وأنتظر منك كُتب من كتبكم ذكروا فيها :
أبي صفرة، محبوب بن الرحيل، عبدالله بن يزيد الفزاري، أبو المؤرج عمر بن محمد القدمي.
أما أبو صفرة فان كنت تقصد عسعس بن سلامة التميمي البصري فقد ذكر في أكثر من كتاب(تابعي).

وأما محبوب بن الرحيل فلا استطيع أن أجزم ولكني لم أجد له ترجمة.

وأما عبدالله بن يزيد الفزاري فأرجو أن توضح من هو لأني وجدت عبدالله بن يزيد الأزدي كما وجدت آخرين كثر بهذا الاسم دون القبيلة فأرجو أن تبين طبقته وشيوخه ان أمكن.

وأخيرا أبو المؤرج عمر بن محمد القدمي فلم أجد له ترجمة.


هل لي أن أسأل أخي الكريم بعد هذا عن مقصدك من السؤال؟
  #118  
قديم 05/11/2005, 01:18 AM
سمسمي سمسمي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2005
المشاركات: 223
مقصدهم الحيدة والهروب

والحمدلله
  #119  
قديم 05/11/2005, 01:25 AM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
أما أبو صفرة فان كنت تقصد عسعس بن سلامة التميمي البصري فقد ذكر في أكثر من كتاب(تابعي).

وأما محبوب بن الرحيل فلا استطيع أن أجزم ولكني لم أجد له ترجمة.

وأما عبدالله بن يزيد الفزاري فأرجو أن توضح من هو لأني وجدت عبدالله بن يزيد الأزدي كما وجدت آخرين كثر بهذا الاسم دون القبيلة فأرجو أن تبين طبقته وشيوخه ان أمكن.

هل لي أن أسأل أخي الكريم بعد هذا عن مقصدك من السؤال؟
بإجاباتك يتبين لا نريد منكم تراجم لكي تثبتوا لنا وجود علماء وكتبهم أم لا

فبعض الذين ذكرتهم لك لم تجد لهم ذكر ولا ترجمة ، فهل سنرمي مؤلفاتهم في البواليع بحجة ما موجودين في كتبكم ولا في تراجمكم :مفتر: :مفتر: ونقول بأنهم من ضمن الأساطير


اقتباس:
وأخيرا أبو المؤرج عمر بن محمد القدمي فلم أجد له ترجمة.
يعني سنقول بإنه ليس له مؤلفات وليس من الذين ولدتهم أرحام الأمهات :ضحك: :ضحك: :ضحك:
أبو المؤرج عمر بن محمد القدمي، من أهل قدم باليمن.
يعدّ من حملة العلم إلى مصر في القرن الثاني الهجري.
أحد أئمة الفقه الكبار، وهو من الفقهاء الذين روى عنهم أبو غانم الخراساني مدونته.
خرج من عمان قاصداً إلى اليمن فمات في الطريق.

اقتباس:
وأما عبدالله بن يزيد الفزاري فأرجو أن توضح من هو لأني وجدت عبدالله بن يزيد الأزدي كما وجدت آخرين كثر بهذا الاسم دون القبيلة فأرجو أن تبين طبقته وشيوخه ان أمكن.
عبد الله بن يزيد الفزاري كان من متكلمي عصره وصاحب حجة وبرهان والذي ظهر في القرن الثاني للهجرة وتحديدا في الكوفة ثم انتقل بعد ذلك الى بغداد بعد ان كان شريكا في التجارة مع هشام بن الحكم حيث ينتمي عبد الله بن يزيد الفزاري الى قبيلة فزارة ولم يعرف حتى الآن وتحديدا فيما انه كان فزاري الاصل الى انه كان مولى للقبيلة الا انه لقب بعد فترة بالشيخ نظرا لبراعته وحجته البالغة وكتبه التي الفها في الكلام ومن اشهرها كتاب التوحيد وكتاب المعتزلة وكتاب الاستطاعة وغيرها من الكتب
وقد انتقل عبد الله بن يزيد الفزاري من بغداد الى اليمن مرورا بعمان والذي استقر بها وجمع من حوله الكثير من اتباعه الذين حرصوا على التعلم من علمه الغزير الذي فاق التصور .

آخر تحرير بواسطة المستبلي : 05/11/2005 الساعة 01:30 AM
  #120  
قديم 05/11/2005, 01:34 AM
القول القول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2005
المشاركات: 231
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة محارب الظلم
من الذي قال لك ذلك؟

يعني الحكمة ضالة المؤمن مقولة فاسدة؟ لا أدري ما دخل هذه بتلك !!
يا أخي نعم الحكمة ضالة المؤمن ولكن لأخذ الحكمة(في الدين) شروط .


هل سيسألك الملكين من ربك و ما دينك و ماذا تقول في البخاري و مسلم؟
مرة أخرى لا أدري ما دخل هذه بما قلته في مشاركتي فلا أجد الا ان يكون سؤالا والجواب لا.

يا أخي أفق من عبادة العلماء .. و اخلص دينك لرب العباد.
جزاك الله خيرا على النصيحة . أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتك.



يعني لو العلماء ضعفوا بل تركوا العمل بأحاديث صحيحة السند بل و جاءت في البخاري و مسلم متفق عليها سوف يكونوا شاذين؟
اسمح لي هنا فلم أفهم !


إيه اللي دخلك في الكلام ده كله؟

حديث الجمع عن ابن عباس رضوان الله عليهما لماذا تركوا العمل به؟
أوضح من فضلك.

عندك سبب معقول؟

لما يقول البخاري أن الله خلق الكون في سبعة أيام و يقول الله بل في ستة فمن نصدق؟

الدليل.

عندما يقول أبو سفيان بن حرب أنه سيزوج النبي بأم حبيبة عام الفتح وأجمعت الأمة ان النبي تزوجها اثناء هجرة الحبشة.
يأخي ان كنت قد نقلت صحيحا يكون القول أن أبو سفيان أو من نقل عنه قد أخطأ

هل نصدق مسلم أن نصدق ما أجمعت عليه الأمة بخلافه؟

عندما يقول صلى الله عليه وسلم لو جاءك من يريد مالك فلا تعطه فإن قتلته فهو في جهنم و إن قتلك فأنت شهيد المصدر

ثم يأتي مسلم فيقول بل "اسمع و أطع و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك" و عند السلفية "واغتصب أهلك"

فهل نصدق المتواتر عن محمد صلى الله عليه وسلم أم نصدق مسلم بن الحجاج؟؟

الأساس أن نصدق المتواتر عن رسول الله ولكن ماذا وجدت عند مسلم من مخالفة للمتواتر.

عندما يذكر لنا ربنا أن البيت حجرات ونعرف ان الحجرات مقسمة بالإسم فقط لكل حجرة أم من أمهاتنا

ويقول الدجالين أن علي بن أبي طالب من أهل هذا البيت، قد خلطت الحابل بالنابل يا أخي

أفنصدق الله تعالى أم نصدق الدجالين؟

منذ متى و كان أصحاب الكتب معصومين؟

ذلك لم يكن فكيف تسأل منذ متى؟



ولو اعطيتك اسانيد فاسدة و عليها العمل ماذا ستفعل؟

كرواية "الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله إلى ما يرضي الله ورسوله" عن معاذ بن جبل

بل ورواية "أنت أخي" عن عروة في مسلم التي اعترفوا بالإرسال فيها

ورواية ممطور الحبشي في مسلم المرسلة بشهادة الدارقطني ووافقه مقبل الوادعي و غيره،

كل هذه اسانيد فاسدة و مع ذلك يعملون بها و يتشدقون.



هل في الكتاب ما يخالف السنة؟


نعم هو أصح و لا شك فالبخاري و مسلم ليسا معصومين!

يا أخي مالك تخلط!!!

ولا هيه الأحاديث تقاس بالكيلو متر المربع

صدق من اسماكم حشوية!

لا حول ولا قوة الا بالله





يعني بإختصار انت دينك هو البخاري و مسلم أولاً ثم القرآن .. ما هو الذي اختصرته ليعني ذلك؟؟!!

حشوووووووووووووووووووووووووووي

أرجو منك أخي الكريم أن تعيد قراءة مشاركتي ثم ترد عليها من جديد.
  #121  
قديم 05/11/2005, 01:44 AM
القول القول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2005
المشاركات: 231
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المستبلي
بإجاباتك يتبين لا نريد منكم تراجم لكي تثبتوا لنا وجود علماء وكتبهم أم لا

فبعض الذين ذكرتهم لك لم تجد لهم ذكر ولا ترجمة ، فهل سنرمي مؤلفاتهم في البواليع بحجة ما موجودين في كتبكم ولا في تراجمكم :مفتر: :مفتر: ونقول بأنهم من ضمن الأساطير



يعني سنقول بإنه ليس له مؤلفات وليس من الذين ولدتهم أرحام الأمهات :ضحك: :ضحك: :ضحك:
أبو المؤرج عمر بن محمد القدمي، من أهل قدم باليمن.
يعدّ من حملة العلم إلى مصر في القرن الثاني الهجري.
أحد أئمة الفقه الكبار، وهو من الفقهاء الذين روى عنهم أبو غانم الخراساني مدونته.
خرج من عمان قاصداً إلى اليمن فمات في الطريق.



عبد الله بن يزيد الفزاري كان من متكلمي عصره وصاحب حجة وبرهان والذي ظهر في القرن الثاني للهجرة وتحديدا في الكوفة ثم انتقل بعد ذلك الى بغداد بعد ان كان شريكا في التجارة مع هشام بن الحكم حيث ينتمي عبد الله بن يزيد الفزاري الى قبيلة فزارة ولم يعرف حتى الآن وتحديدا فيما انه كان فزاري الاصل الى انه كان مولى للقبيلة الا انه لقب بعد فترة بالشيخ نظرا لبراعته وحجته البالغة وكتبه التي الفها في الكلام ومن اشهرها كتاب التوحيد وكتاب المعتزلة وكتاب الاستطاعة وغيرها من الكتب
وقد انتقل عبد الله بن يزيد الفزاري من بغداد الى اليمن مرورا بعمان والذي استقر بها وجمع من حوله الكثير من اتباعه الذين حرصوا على التعلم من علمه الغزير الذي فاق التصور .
يا أخي لو بينت لي قصدك بداية لوفرت علي عناء البحث.!

أولا يا أخي اذا جهل رجل في التاريخ فكيف تأخذ دينك ممن جهل. هذا ما نقوله أما كتبه فبالمثل يجب أن تثبت نسبتها الى كاتبها فكيف يكون والرجل مجهول.

ونحن عندما نحتج بعدم ذكر الرجل في كتب الترجمة لأنها ذكرت الثقات وغيرهم من الضعفاء والمجروحين وذكرت أصحاب المذاهب الأخرى من شيعة ومرجئة وقدرية ومعتزلة بل ونقلت عن الثقت منهم ، كذلك هناك كتب التاريخ التي ذكرت الأعيان دون جرح أو تعديل وكذلك كتب الأعيان وغيرها. وفي كل هذه الكتب ذكر أيضا المجاهيل.
لذلك نقول أنه من الصعب تقبل أن جميع هذه الكتب وأصحابها اتفقوا على عدم ذكر الرجل ولو حتى في المجاهيل أو المجروحين ...... الخ.
كذلك نقول انه كان علماءكم وما يزالون يعتمدون على هذه الكتب ككتب مرجعية لمعرفة الأسانيد والتراجم.

ولكن أظن أنك تريد أن تقول أنه ما دام قد ثبت للرجل عندكم ذكرا وترجمة وثبتت كتبه له فلا تلقون بالا للكتب المشهورة منا.

لذلك نقول يا سيدي الكريم دعنا نبحث في كتب التراجم التي عندكم فما هي ومن أصحابها؟!
وهنا يجب أن تصبر علي لأن الكتب ليست عندي لذلك قد أطلب منك نصوصا فاصبر عسى الله أن يجعلها في ميزان حسناتك.
ولنبدأ بها كتابا كتابا.

آخر تحرير بواسطة القول : 05/11/2005 الساعة 02:53 AM
  #122  
قديم 05/11/2005, 06:21 AM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أولا يا أخي اذا جهل رجل في التاريخ فكيف تأخذ دينك ممن جهل. هذا ما نقوله أما كتبه فبالمثل يجب أن تثبت نسبتها الى كاتبها فكيف يكون والرجل مجهول.
مجهول عندكم أما نحن فلا ، فقد ذُكر في كتب علمائنا في المشرق والمغرب

اقتباس:
ونحن عندما نحتج بعدم ذكر الرجل في كتب الترجمة لأنها ذكرت الثقات وغيرهم من الضعفاء والمجروحين وذكرت أصحاب المذاهب الأخرى من شيعة ومرجئة وقدرية ومعتزلة بل ونقلت عن الثقت منهم ، كذلك هناك كتب التاريخ التي ذكرت الأعيان دون جرح أو تعديل وكذلك كتب الأعيان وغيرها. وفي كل هذه الكتب ذكر أيضا المجاهيل.
ما شاء الله، أما علمائنا لم يُذكروا يعني أنهم غير موجودين

اقتباس:
لذلك نقول أنه من الصعب تقبل أن جميع هذه الكتب وأصحابها اتفقوا على عدم ذكر الرجل ولو حتى في المجاهيل أو المجروحين ...... الخ.
وما ذنبنا نحن، إسأل الإضطهاد الأموي للإباضية وإعرف كيف كانت دعوة الإمام أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة وهو في سردابه، وإسأل عن البلجاء التي فُعِل بها ما فُعل من تقطيع للأطراف ورميها عارية في السوق بسبب........................ ( إكمل )


اقتباس:
كذلك نقول انه كان علماءكم وما يزالون يعتمدون على هذه الكتب ككتب مرجعية لمعرفة الأسانيد والتراجم.
ولكن أظن أنك تريد أن تقول أنه ما دام قد ثبت للرجل عندكم ذكرا وترجمة وثبتت كتبه له فلا تلقون بالا للكتب المشهورة منا.

لذلك نقول يا سيدي الكريم دعنا نبحث في كتب التراجم التي عندكم فما هي ومن أصحابها؟!
.
عندنا يُعرفون بلا تراجم ولا غيرها فهم لا يبيعون آخرتهم بدنياهم كما فعل أصحاب البلاط الأموي، فما دام تناقل أعلام الإباضية في المشرق والمغرب لمسنده يأتي جاهل ويقول بأنه غير موجود هذا أمر غير مقبول .

بما أنه غير موجود في كُتبكم وأغلب أعلام الإباضية الذين كانوا في العصور المتقدمة فهذا لا يعني أنهم غير موجودين.

عجب زين تجيوا أحد الأيام وتقولوا لنا من هم هؤلاء؟؟
اقتباس:
أبي غانم الخراساني ، ابن جعفر ،أبي سعيد الكدمي ،أبي الحواري،ابن بركة وغيرهم
لأننا لم نجد لهم ذكر ولا تراجم في كتبنا
  #123  
قديم 05/11/2005, 06:23 AM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
وهنا يجب أن تصبر علي لأن الكتب ليست عندي لذلك قد أطلب منك نصوصا فاصبر عسى الله أن يجعلها في ميزان حسناتك.
وماذا تريد أن تعرف من النصوص حتى أنقلها لك ؟؟
  #124  
قديم 05/11/2005, 11:13 AM
القول القول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2005
المشاركات: 231
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المستبلي
وماذا تريد أن تعرف من النصوص حتى أنقلها لك ؟؟
أريد أن أعرف ما هي كتب التراجم عندكم ومن هم أصحابها مع نبذة عنهم ولنبدأ بأهمها.
  #125  
قديم 05/11/2005, 11:35 AM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
أريد أن أعرف ما هي كتب التراجم عندكم ومن هم أصحابها مع نبذة عنهم ولنبدأ بأهمها.
لا يحتاج تراجم لرواة المسند فهو أبو عبيدة عن جابربن زيد عن ابن عباس أو أي صحابي آخر (سلسلة ذهبية )
رواة المسند كلهم ثقات اللهم إلا القليل أمثال قتادة بن دعامة الذي وٌصفَ بالتدليس ومروان بن الحكم، والذي قال الشيخ سعيد القنوبي في كتابه الإمام الربيع مسنده ومكانته: وياليته لم يرو شيئًا عن مروان بن الحكم . ولكن ذلك لا يطعن في بقية الروايات، كما أن وجود الواضعين والكذابين والمدلسين في صحيح البخاري ومسلم وغيرهم لا يعني بطلان بقية الروايات
  #126  
قديم 05/11/2005, 11:38 AM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
إنظر ماذا فٌعل بأبو عبيدة

أبو عبيدة في سجن الحجاج:

وقبل أن نتحدث عن أبي عبيدة القائد السياسي العالم يجدر بنا أن نتحدث عن حياة الصبر والإبتلاء في سجن الحجاج فقد سجن ومعه ضمام بن السائب ورجل من مشائخ الدعوة اسمه أبو سالم .

كان الحجاج رجلا عنيفا ولم يكن يرحم وكان يشتهي تعذيب السجناء ، فتذكر بعض الروايات أن بعض السجناء ماتوا من شدة ما لقوا هناك فاستشار الحجاج طبيب له مجوسيا، قال : " إن الموت وقع بهؤلاء وإني أشتهي تعذيبهم فماذا ترى " ، فأشار عليه بأن يطعمهم طعاماً لا يعجل لهم بالوفاة ففعل الحجاج ما أشار عليه به الطبيب المجوسي ، فعوتب وقيل للطبيب لم فعلت ذلك وهذا يبطئ موت هؤلاء ، فقال : من مات فقد انتهى أمره وأما هؤلاء فلعلهم يعيشون حتى يموت الحجاج ، وبذلك ظهر أن هذا المجوسي أرحم بالسجناء من الحجاج ومن القصص الغريبة أن أباعبيدة وضمام ومن معه ساءت حالهم وكانوا يقصون شواربهم بأسنانهم.


من القصص العجيبة التي تذكر لأبي عبيدة مسلم وضمام بن السائب وأبي سالم في السجن أنه منع عنهم الطعام و الشراب وفي مرة من المرات أوصوا رجلاً بأن يشتري لهم دجاجاً فقالوا لمن يشتري هذا الدجاج احتل للسجان فاحتال عليه حتى أدخل الدجاج ، وكانوا قد أوصوه أيضاً بشراء أربعة أرغفة خبز فأحضرت الدجاج والأرغفة وقسموه أربعة أقسام على عددهم ، ثم سمعوا جلبة وصوتاً خارج المنزل الذي سجنوا فيه فظنوا أنهم فُطن لأمرهم أسرعوا إلى الأكل الذي أتي به إليهم ورموه في الكنيف ـ دورة المياه ـ ثم اكتشفوا أن ذلك مجرد صوت في الخارج فكان أسفهم على فقد ما أتوه من الطعام أكثر من خوفهم من الصوت الذي سمعوه.


ومن صور تعذيب السجناء عند الحجاج أنه كان يؤمر بصب الماء في آنية كبيرة ثم يصب فيها الملح فيخلط الملح بالماء حتى تظهر رغوة ، ثم يقال لأهل السجن هذا ماؤكم فشربوه فمن شرب من فوق كان الأمر أهون عن من شرب بعد ذلك لأنه كلما قل الماء زادت نسبة الملوحة فيه ، تقول الرواية ومن شرب بعد ذلك فهو العذاب واشتد الأمر بهم كثيراً حتى وصل الحال بضمام أنه كان يتذمر من وضعه هناك فكان يقول له الإمام أبو عبيدة وهو يصبره لِم تضيق؟ وكان يدعوه للصبر والحلم .
  #127  
قديم 05/11/2005, 11:39 AM
القول القول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2005
المشاركات: 231
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المستبلي
لا يحتاج تراجم لرواة المسند فهو أبو عبيدة عن جابربن زيد عن ابن عباس أو أي صحابي آخر (سلسلة ذهبية )
رواة المسند كلهم ثقات اللهم إلا القليل أمثال قتادة بن دعامة الذي وٌصفَ بالتدليس ومروان بن الحكم، والذي قال الشيخ سعيد القنوبي في كتابه الإمام الربيع مسنده ومكانته: وياليته لم يرو شيئًا عن مروان بن الحكم . ولكن ذلك لا يطعن في بقية الروايات، كما أن وجود الواضعين والكذابين والمدلسين في صحيح البخاري ومسلم وغيرهم لا يعني بطلان بقية الروايات
يا أخي لم ندخل في روايات المسند بعد ولم أسألك عن رواته.

سألتك عن كتب التراجم لديكم وما أهمها؟
  #128  
قديم 05/11/2005, 11:47 AM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
سألتك عن كتب التراجم لديكم وما أهمها؟
تراجم مَن؟؟؟؟ هل تراجم العلماء أم ماذا ؟؟؟
  #129  
قديم 05/11/2005, 11:54 AM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
إنظر إلى هذه الفتاوى

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابو الزوابع
{ المسألة الثانية } : مسـألة خلق القرآن :

( 4 ) : كان مالك بن أنس – رضي الله عنه – يقول : ( من قــــال القـرآن مخلـوق يوجـع ضربـا ، ويـحـبس حتى يموت ) [ أخرجه عبدالله بن الإمام أحمد في كتاب " السنة " ( 1/106-107 ) بسند صحيح ] .

( 5 ) : عن سفيان الثوري – رحمه الله – قال : " من قال :إن ( قل هــو الله أحد ) [ سورة الإخلاص آية 1-2] مخلوق فهو كافـر " [ أخرجه عبد الله بن الإمام أحمد في كتاب " السنة " (1/107-108) بسند حسن ] .

( 6 ) : عن محمد بن أعين – رحمه الله – قال : سمعت النظر بن محمد يقول : " من قال ( إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني ) [ سورة طه الآية 14] ، مخلوق فهو كافر . قال : فأتيت ابن المبارك ، فقلت له : ألا تعجب من أبي محمد قال كذا وكذا ، قال : " وهل الأمر إلا ذلك ؟ ، وهل يجد بدا من أن يقول هذا ؟ " [ أخرجه عبدالله بن الإمام أحمد في كتاب " السنة " (1/110) ، وأبو داود في " مسائله " ص 267، بسند حسن ] .
( 7 ) : وعن غياث بن جعفر قال : سمعت سفيان بن عيينة يقول : " القرآن كلام الله – عز وجل - ، ومن قال مخلوق فهو كافر ، ومن شك في كفره فهو كافر " . [ أخرجه عبدالله في " السنة " (1/112) ، بسند حسن ، وأخرجه أبو داود في " مسائله " مختصرا ] .

( 9 ) : عن شاذ بن يحيى ، قال : حلف لي يزيد بن هارون في بيته : " والله الذي لا إله إلا هو ، عالم الغيب والشهادة ، الرحمن الرحيم ، من قال إن القرآن مخلوق فهو زنديق " . [ أخرجه عبد الله في " السنة " (1/122) ، وأبو داود في " مسائله " ص 268 وسنده حسن ] .

( 10 ) : عن أبي داود قال : " كتبت ورقة ، وأرسلت بها إلى أبي عبدالله – يعني الإمام أحمد بن حنبل – وهـو يومئذ متوار . . ، وفيها قوله ( القرآن ليس بمخلوق ) . [ أخرجه أبو داود في " مسائله " ص 265 ] .
( 11 ) : أخرج أبو داود في " مسائله " عن الإمام أحمد –رحمه الله – ص 262 قال : سمعت أحمد ذكر له رجل أن رجلا قال : إن أسماء الله مخلوقة ، والقرآن مخلوق ؟ ، قال أحمد : ( كفر بين ) .

( 12) : عن الربيع بن سليمان : أن حفصا الفرد سأل الشافعي عن القرآن ، فاحتج عله الشــافعي ، وطالت المناظرة ، فأقام الشافعي الحجة عليه بأن القرآن كلام الله غير مخلوق ، وكفـر حفصا الفرد . قال الربـيع : فلقيت حفصا الفرد في المجلس بعد فقال : أراد الشافعي قتلي . [ أخرجــه ابن أبي حاتم في " آداب الشافعي" ص 194- 195 ، وسنده صحيح ].

(13 ) : عن أبي يعقوب البويطي – رحمه الله - ، صاحب الإمام الشافعي ، قال : ( من قال القرآن مخلوق فهو كافر ) [ أخرجه أبو داود في " مسائله " ص 268 ، بسند صحيح ] .
( 15 ) : قال شيخ الإسلام أبو عثمان إسماعيل بن عبد الرحميم الصابوني (373- 449 ) في رسالته التي ألفها في عقيدة أهل السنة والحديث ما نصه (ص 165 ) :
(.. ويشهد أهل الحديث ويعتقدون أن القرآن كلام الله ، وكتابه ، ووحيه ، وتنزيله ، غير مخلوق ، ومن قال بخلقه واعتقده فهو كافر عندهم ) ثم فصل القول ، وذكر أدلته ، وقال بعد ذلك بإسناده عن الإمام محمد بن إسحاق بن خزيمة – رحمه الله – أنه قال : " القرآن كلام الله غير مخلوق ، فمن قال أن القرآن مخلوق فهو كافر بالله العظيم ، لا تقبل شهادته ، ولا يعاد إن مرض ، ولا يصلى عليه إن مات ، ولا يدفن في مقابر المسلمين ، يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه " .
وقد نقل قول الإمام ابن خزيمة هذا – أيضا – الإمام الحافظ شمس الدين الذهبي في كتابه الموسوعة " سير أعلام النبلاء " (14/374 ) عند ترجمته لإمام الأئمة ابن خزيمة – رحمهم الله جميعا - .


( 17 ) : قال الحافظ الإمام عبد الغني المقدسي في رسالته " الاقتصاد في الاعتقاد " ص 136 : ( وأجمع أئمة السلف ، والمقتدى بهم من الخلف على أنه غير مخلوق ، ومن قال مخلوق فهو كافر ) . .
إذا شخص يعتقد بخلق القرآن فهل سيجهر بذلك ما دام مصيره القتل؟!! فما بالك بكتاب يروي أحاديث في خلق القرآن وعدم الرؤية أليس مصير من يحمله ومن ألفه القتل كذلك ؟؟؟
  #130  
قديم 05/11/2005, 11:54 AM
القول القول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2005
المشاركات: 231
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المستبلي
تراجم مَن؟؟؟؟ هل تراجم العلماء أم ماذا ؟؟؟
يا أخي أصلحك الله كتب التراجم ، كتب الرجال ، كتب العلل ، كتب الجرح التعديل .

ما هي كتبكم وابدا بأهما جزاك الله خيرا.
  #131  
قديم 05/11/2005, 12:00 PM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
يا أخي أصلحك الله كتب التراجم ، كتب الرجال ، كتب العلل ، كتب الجرح التعديل .

ما هي كتبكم وابدا بأهما جزاك الله خيرا.
حسب علمي لا تواجد تراجم
لماذا تراجم والذي يوجد في المسند كلهم ثقات اللهم قلة نادرة كقتادة ومروان؟؟
  #132  
قديم 05/11/2005, 12:20 PM
القول القول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2005
المشاركات: 231
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المستبلي
حسب علمي لا تواجد تراجم
لماذا تراجم والذي يوجد في المسند كلهم ثقات اللهم قلة نادرة كقتادة ومروان؟؟
كيف لا توجد تراجم يا أخي؟
كيف تعرفون الرجال ؟
ولكن لنطو عن هذه.....

بحسب علمي النسخة الموجودة الآن للمسند هي نسخة ترتيب الوارجلاني صحيح؟
  #133  
قديم 05/11/2005, 06:25 PM
القول القول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2005
المشاركات: 231
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المستبلي
لا يحتاج تراجم لرواة المسند فهو أبو عبيدة عن جابربن زيد عن ابن عباس أو أي صحابي آخر (سلسلة ذهبية )
رواة المسند كلهم ثقات اللهم إلا القليل أمثال قتادة بن دعامة الذي وٌصفَ بالتدليس ومروان بن الحكم، والذي قال الشيخ سعيد القنوبي في كتابه الإمام الربيع مسنده ومكانته: وياليته لم يرو شيئًا عن مروان بن الحكم . ولكن ذلك لا يطعن في بقية الروايات، كما أن وجود الواضعين والكذابين والمدلسين في صحيح البخاري ومسلم وغيرهم لا يعني بطلان بقية الروايات
يا أخي هذا ما نقوله !!!

كيف عرفت أن السلسلة الذهبية التي ذكرتها كلهم ثقات؟؟؟؟
وكيف عرفت أن قتادة بن دعامة وصف بالتدليس؟؟ وكذلك مروان بن الحكم؟

أما مسألة وجود وضاعين وكذابين في كتب البخاري ومسلم فهذا افتراء يحتاج الى اثبات وبحث طويل خارج عن موضوعنا وعلى كل فنحن عندنا الكتب التي نعرف بها الثقات من غيرهم.

فكيف تفعلون انتم ؟؟؟
  #134  
قديم 05/11/2005, 06:59 PM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
كيف عرفت أن السلسلة الذهبية التي ذكرتها كلهم ثقات؟؟؟؟
راجع كتاب الشيخ سعيد القنوبي حول المسند
اقتباس:
وكيف عرفت أن قتادة بن دعامة وصف بالتدليس؟؟
قال المزي في التهذيب : وقال عنبسة بن عبد الواحد عن حنظلة بن أبي سفيان: كنت أرى طاووساً إذا أتاه قتادة يسأله يفر منه قال: وكان قتادة يتهم بالقدر.

وقال علي بن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: إن عبد الرحمن يقول: اترك كل من كان رأساً في بدعة يدعو إليها.
قال: كيف تصنع بقتادة وابن أبي رواد وعمر بن ذر وذكر قوماً ثم قال يحيى: إن ترك هذا الضرب ترك ناساً كثيراً.
وقال أبو الفتح نصر بن المغيرة: سئل سفيان بن عيينة: يغتاب صاحب هوى؟ قال: يذكر منه هواه ولا يغتابه فيما سوى ذلك.
وقال معتمر بن سليمان عن أبي عمرو بن العلاء: كان قتادة وعمرو بن شعيب لا يغث عليهما شيء يأخذان عن كل أحد.

وقال جرير عن عبد الحميد عن مغيرة عن الشعبي: قيل له: هل رأيت قتادة؟ قال: نعم رأيته كحاطب ليل.
وقال سفيان بن عيينة: قال الشعبي لقتادة حاطب ليل قال سفيان: قال لي عبد الكريم الجزري: تدري ما حاطب ليل؟ قلت: لا إلا أن تخبرني قال: هو الرجل يخرج في الليل فيحتطب فتقع يده على أفعى فتقتله هذا مثل ضرب لطالب العلم إن طالب العلم إذا حمل من العلم ما لا يطيقه قتله علمه كما قتل الأفعى حاطب ليل.
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: قتادة لم يسمع من أبي قلابة.
وقال أبو داود الطيالسي عن شعبة: كنت أعرف إذا جاء ما سمع قتادة مما لم يسمع كان إذا جاء ما سمع قال: حدثنا أنس بن مالك حدثنا الحسن حدثنا مطرف حدثنا سعيد وإذا جاء ما لم يسمع قال: قال سعيد بن جبير قال أبو قلابة.
اقتباس:
وكذلك مروان بن الحكم؟
وهل يؤخذ الدين من حكام ظلمة ؟!!:مفتر:

اقتباس:
أما مسألة وجود وضاعين وكذابين في كتب البخاري ومسلم فهذا افتراء يحتاج الى اثبات وبحث طويل خارج عن موضوعنا
عليك بكُتبكم في الجرح والتعديل :عيار:

اقتباس:
وعلى كل فنحن عندنا الكتب التي نعرف بها الثقات من غيرهم.

فكيف تفعلون انتم ؟؟؟
قلت لك سلسلة ذهبية راجع كتاب الشيخ سعيد القنوبي لترى توثيق الأمة لأبي عبيدة وجابر بم زيد

آخر تحرير بواسطة المستبلي : 05/11/2005 الساعة 07:01 PM
  #135  
قديم 05/11/2005, 07:06 PM
القول القول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2005
المشاركات: 231
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المستبلي
راجع كتاب الشيخ سعيد القنوبي حول المسند

قال المزي في التهذيب : وقال عنبسة بن عبد الواحد عن حنظلة بن أبي سفيان: كنت أرى طاووساً إذا أتاه قتادة يسأله يفر منه قال: وكان قتادة يتهم بالقدر.

وقال علي بن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: إن عبد الرحمن يقول: اترك كل من كان رأساً في بدعة يدعو إليها.
قال: كيف تصنع بقتادة وابن أبي رواد وعمر بن ذر وذكر قوماً ثم قال يحيى: إن ترك هذا الضرب ترك ناساً كثيراً.
وقال أبو الفتح نصر بن المغيرة: سئل سفيان بن عيينة: يغتاب صاحب هوى؟ قال: يذكر منه هواه ولا يغتابه فيما سوى ذلك.
وقال معتمر بن سليمان عن أبي عمرو بن العلاء: كان قتادة وعمرو بن شعيب لا يغث عليهما شيء يأخذان عن كل أحد.

وقال جرير عن عبد الحميد عن مغيرة عن الشعبي: قيل له: هل رأيت قتادة؟ قال: نعم رأيته كحاطب ليل.
وقال سفيان بن عيينة: قال الشعبي لقتادة حاطب ليل قال سفيان: قال لي عبد الكريم الجزري: تدري ما حاطب ليل؟ قلت: لا إلا أن تخبرني قال: هو الرجل يخرج في الليل فيحتطب فتقع يده على أفعى فتقتله هذا مثل ضرب لطالب العلم إن طالب العلم إذا حمل من العلم ما لا يطيقه قتله علمه كما قتل الأفعى حاطب ليل.
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: قتادة لم يسمع من أبي قلابة.
وقال أبو داود الطيالسي عن شعبة: كنت أعرف إذا جاء ما سمع قتادة مما لم يسمع كان إذا جاء ما سمع قال: حدثنا أنس بن مالك حدثنا الحسن حدثنا مطرف حدثنا سعيد وإذا جاء ما لم يسمع قال: قال سعيد بن جبير قال أبو قلابة.

وهل يؤخذ الدين من حكام ظلمة ؟!!:مفتر:


عليك بكُتبكم في الجرح والتعديل :عيار:


قلت لك سلسلة ذهبية راجع كتاب الشيخ سعيد القنوبي لترى توثيق الأمة لأبي عبيدة وجابر بم زيد
أرأيت يا أخي الكريم !!!!!

كل ما أوردته يعتمد على كتب الجرح والتعديل ومعرفة الرجال( مع الأخذ في الحسبان أن موضوع أبو عبيدة تم نقاشة في بدايات الموضوع فارجع) ولا خلاف حول جابربن زيد ولكن حتى الامام جابر بن زيد ما كنا لنتأكد من توثيقه الا من كتب الرجال.

أي انه لا يمكن القول بأن فلان ثقة أو غيره الا بكتب الرجال .

فلا تقل لي: ما الحاجة لكتب الترجمة ما دمنا نعرف علمائنا ولا يهمنا ما جاء في الكتب
  #136  
قديم 05/11/2005, 07:22 PM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
أرأيت يا أخي الكريم !!!!!

كل ما أوردته يعتمد على كتب الجرح والتعديل ومعرفة الرجال( مع الأخذ في الحسبان أن موضوع أبو عبيدة تم نقاشة في بدايات الموضوع فارجع) ولا خلاف حول جابربن زيد ولكن حتى الامام جابر بن زيد ما كنا لنتأكد من توثيقه الا من كتب الرجال.

أي انه لا يمكن القول بأن فلان ثقة أو غيره الا بكتب الرجال .

فلا تقل لي: ما الحاجة لكتب الترجمة ما دمنا نعرف علمائنا ولا يهمنا ما جاء في الكتب
حتى وإن لم يُذكر أبو عبيدة وجابر بن زيد في كتبكم فلا يعني بحال أنهم غير موجودين كما هو حال بعض الأعلام الإباضيين الذين لم نجد لهم ترجمة في كتبكم ، وذلك بسبب سرية الدعوة الإباضية وما تعرضت له من محاولات القضاء عليها من قِبل الأموين، وامظر ماذا حدث للأمام جابر بن زيد وأبو عبيدة والبلجاء وعروة التميمي وغيرهم وسآتيك بنماذج في القريب لما تعرضوا له . فإنتظر
والسلام عليكم
  #137  
قديم 05/11/2005, 07:35 PM
القول القول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2005
المشاركات: 231
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المستبلي
حتى وإن لم يُذكر أبو عبيدة وجابر بن زيد في كتبكم فلا يعني بحال أنهم غير موجودين كما هو حال بعض الأعلام الإباضيين الذين لم نجد لهم ترجمة في كتبكم ، وذلك بسبب سرية الدعوة الإباضية وما تعرضت له من محاولات القضاء عليها من قِبل الأموين، وامظر ماذا حدث للأمام جابر بن زيد وأبو عبيدة والبلجاء وعروة التميمي وغيرهم وسآتيك بنماذج في القريب لما تعرضوا له . فإنتظر
والسلام عليكم
يا أخي لماذا ترد على نفسك ثم ترجع.

تستدلون من كتب التراجم على من تريدون ثم اذا لم تجدوا بعضهم قلتم لا يهمنا !!!!!

يا سيدي الكريم ما حدث لمن ذكرت من العلماء لم يمنعهم من إخراج مصنفات تدعونها. وهنا نسأل ما داموا قد أخرجوا هذه المصنفات( بحسب ما تقولون) بالتالي لا يمكن الاحتجاج بسرية دعوتهم على عدم وجود كتب التراجم لديكم اللهم الا اذا ليس لديكم علم مناظر لما نسميه علم رجال.

وهنا لا بد أن نسأل مرة أخرى.

ما هو مسلككم في تحقيق الأحاديث والتحقق من الرجال ما دمت تقول أنكم لا تعتمدون على كتبنا.

( أعتذر من بقية المشاركين لخروج النقاش عن الموضوع الرئيسي)
  #138  
قديم 05/11/2005, 08:21 PM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
يا أخي لماذا ترد على نفسك ثم ترجع.

تستدلون من كتب التراجم على من تريدون ثم اذا لم تجدوا بعضهم قلتم لا يهمنا !!!!!

يا سيدي الكريم ما حدث لمن ذكرت من العلماء لم يمنعهم من إخراج مصنفات تدعونها. وهنا نسأل ما داموا قد أخرجوا هذه المصنفات( بحسب ما تقولون) بالتالي لا يمكن الاحتجاج بسرية دعوتهم على عدم وجود كتب التراجم لديكم اللهم الا اذا ليس لديكم علم مناظر لما نسميه علم رجال.

وهنا لا بد أن نسأل مرة أخرى.

ما هو مسلككم في تحقيق الأحاديث والتحقق من الرجال ما دمت تقول أنكم لا تعتمدون على كتبنا.
كتب تراجكمكم ليست حجة عندنا، فالإمام أبو عبيدة وجابر بزيد ذكر في كتب علمائنا من القرن الثاني إلى العصر الحاضر، عقيدتكم لا تمنعكم من الكذب والتدليس صاه الجنة مضمونة.

اللي أريد أن أصل إليه أن عدم ذكر الربيع وغيرهم في كتبكم لا يعني أنهم لم يولدوا ، فافهم

إقرأ عن الذين تقلوا إلينا الإسلام ((نشأة الإباضية وأئمتها الأوائل))
  #139  
قديم 05/11/2005, 09:14 PM
القول القول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2005
المشاركات: 231
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المستبلي
كتب تراجكمكم ليست حجة عندنا، فالإمام أبو عبيدة وجابر بزيد ذكر في كتب علمائنا من القرن الثاني إلى العصر الحاضر، عقيدتكم لا تمنعكم من الكذب والتدليس صاه الجنة مضمونة.

اللي أريد أن أصل إليه أن عدم ذكر الربيع وغيرهم في كتبكم لا يعني أنهم لم يولدوا ، فافهم

إقرأ عن الذين تقلوا إلينا الإسلام ((نشأة الإباضية وأئمتها الأوائل))
يا أخي الكريم
لا زلت ترجع بنا إلى نقطة الصفر.
تقول أنه لا يهمك ان ذكر علماءك في كتبنا أم لم يذكروا.
فقلنا لك ذلك يتناقض مع أخذ علماءكم بهذه الكتب عندما يتناولون حديثا أو أثرا أو خبرا بالجرح والتعديل فلا يجوز الاحتجاج بما لا تعتبرونه حجة.
ومع ذلك سرنا معك ووافقناك بان الكتب لا تلزمكم وسألناك ،،،،

منهج تحقيق الأحاديث عندنا هو كما ذكرنا(الحديث بالمعنى الشامل) فما منهجه عندكم.؟
فاذا كان لديكم منهجا في ذلك فافدنا جزاك الله خيرا وان لم يكن فكيف تثبتون ما ليس له منهج اثبات عندكم وترفضون منهجنا؟
  #140  
قديم 05/11/2005, 09:30 PM
القول القول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2005
المشاركات: 231
وبالنسبة للرابط الذي أوردته ففيه نقاش ليس هنا مجاله. لأنه غير موضوعنا
ولعلي أورد لك ملاحظاتي على نفس الرابط ان أسعفني الوقت.

آخر تحرير بواسطة القول : 05/11/2005 الساعة 09:36 PM
  #141  
قديم 06/11/2005, 12:51 AM
صورة عضوية الفتى ـ الإباضي
الفتى ـ الإباضي الفتى ـ الإباضي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/04/2005
المشاركات: 438
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القول
وبالنسبة للرابط الذي أوردته ففيه نقاش ليس هنا مجاله. لأنه غير موضوعنا
ولعلي أورد لك ملاحظاتي على نفس الرابط ان أسعفني الوقت.

بق
  #142  
قديم 06/11/2005, 01:13 AM
ALMSLH ALMSLH غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 18/07/2005
المشاركات: 79
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المستبلي
كتب تراجكمكم ليست حجة
اللي أريد أن أصل إليه أن عدم ذكر الربيع وغيرهم في كتبكم لا يعني أنهم لم يولدوا ، فافهم

[/URL]
عجيب أمرك أخي

كأنك لم تقرأ شيئا من كتب الشيخ القنوبي

أو لم يمر عليك أي شيئ من تخريجات الشيخ

فنحن نعلم كلنا علم يقين

بأن معظم تخريجات الشيخ القنوبي

معتمدة على كتب أهل السنة

وعلى كتب تراجم أهل السنة

وليس عندي من الوقت ما يساعدني على سرد أمثلة على ذلك

ولكن إرجع إلى أي كتاب من كتب الشيخ القنوبي

وإقرأ أي تخريج لأي حديث

وإنظر على ماذا يعتمد في تخريجه .

فأقول :

لا بد من الإعتراف بأن علماء الأباضية

ما أخذوا علم الجرح والتعديل والمصطلح إلا من أهل السنة .

هذه حقيقة لا بد من الخضوع لها ...

( وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )


خذ هذا المثال البسيط من تخريجات الشيخ القنوبي :

قال في تخريج حديث :ثلاثة جدهن جد وهزلهن جد ...:
رواه أبوداود 2194 والترمذي 1184 وابن ماجة 2039 وابن الجارود712 ....
ونسبه الحافظ في التلخيص إلى الإمام أحمد , وقال الترمذي : حديث حسن غريب وعبدالرحمن بن حبيب بن إدرك المدني
وتعقيه ابن القطان بقوله : فابن إدرك لا يعرف حاله .
وتعقب هذا التعقب الحافظ الذهبي فقال : قلت قد قال النسائي منكر الحديث .
وقال الحاكم في المستدرك : صحيح الإسناد وعبدالرحمن من ثقات المدنين .
ورده الذهبي في تلخيصه بقوله : قلت فيه لين .
وأما ابن دقيق العيد فقد أقر الحاكم على تصحيحه بإيراده إياه في الإلمام وسكوته عليه .
....

هذا غيض من فيض

فأين هم أهل المصطلح من علماء الإباضية

بل الأعجب من ذلك كله

إيراد الشيخ القنوبي لقول الألباني في تخريج الأحاديث .

وهذا لا يخفى على أي مطالع لتخريجات الشيخ .


فمن أكبر المغالطات

أن نقول بأن علماء الأباضية لا يعتمدون على كتب أهل السنة ..!!!

أو أن تراجم أهل السنة ليست حجة عندهم ..!!!

فأقول :

أرجو منك ان تكون أكثر مصداقية في هذا الحوار

وأن لا تستخف بعقولنا نحن القراء
فكم من مطالع لهذا الحوار

قد تملكه العجب من جسارتك

وهذرك بما لا تدري

بل

تناقضك في كثير من الأحيان

ومحاولتك اللف والدروان والخروج عن الموضوع



وفقك الله

آخر تحرير بواسطة ALMSLH : 06/11/2005 الساعة 01:18 AM
  #143  
قديم 06/11/2005, 01:16 AM
ALMSLH ALMSLH غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 18/07/2005
المشاركات: 79
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الفتى ـ الإباضي
بق
إستحي يا أخي

هنا محاورة علمية

وليست

جلسة في الحواري ...!!!



وفقك الله
  #144  
قديم 06/11/2005, 01:21 AM
سمسمي سمسمي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2005
المشاركات: 223
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الفتى ـ الإباضي
بق
الله يهديك ويصلحك قلبك
والله جلست أضحك حتى خرج ما في صدري عليك

وأسأل الله لك الشفاء العاجل
  #145  
قديم 06/11/2005, 01:23 AM
محب الصلاح محب الصلاح غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 01/06/2003
الإقامة: الوادي المبارك
المشاركات: 1,558
قد انتهت مسئلة الموضوع منذ زمن بعيد والأخ القول بعد أن أُحضرت له الأدلة قام يناقش أمورا خارج صلب الموضوع مع أن الموضوع هو ترجمة الإمام الربيع وكذلك ما فعله الأخرون من طلب أدلة على وجود مخطوطات لبعض الكتب وغيره من الكلام الذي يدل على أن هدفهم ليس محددا .

فتارة يقولون أنه غير موجود وتارة يقولون ليس بثقة .....ألخ

الأخ المصلح لا نقول بإننا لا نستخدم كتب علماء الجرح والتعديل ولكن نقول بأنه لا يهمنا إن لم يذكر فيها الإمامان أو الإمام الربيع فشهرته لدى علماء المذهب الإباضي كافة وانت تعلم أن بعض علماء الحديث قالوا بأنه لا داعي لترجمة الأعلام المشهورين المعروفين بالصلاح والتقوى .


بارك الله في مسعاكم جميعا .
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 01:56 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.