سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 29/10/2005, 09:30 AM
صورة عضوية prado5566
prado5566 prado5566 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 27/07/2005
المشاركات: 1,267
مــــوســـوعة الأمثـــال المحلـــية ,الأجنبيــــة

الأخوة الأعضاء أحببت في هذا الموضوع أن نجمع أكبر قدر من الأمثال الشعبية والاجنبية ..اللي عنده أي امثال شعبية مغرم فيها... يكتبها في هذا المكان ... حتى نفيد و نستفيد ...

و راح أبدي انا ...

أحفظ قرشك الابيض ليومك الاسود

الباب الي يجيك منة الريح سدة وستريح

رأس الحكمة مخافة الله

اذا دعتك قدرتك على ظلم غيرك فتذكر قدرت الله عليك
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 29/10/2005, 10:39 AM
شنونه شنونه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/07/2005
المشاركات: 149
الشيفه شيفه والمعاني ضعيفه
يا اعور يا مهندس يوم ما تشوف اتلسس:
يوم خلص العرس جا الشيبه يرقص
  #3  
قديم 29/10/2005, 11:48 AM
الـدكتــــــور الـدكتــــــور غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 10/08/2005
المشاركات: 19
امشي واستريح ولا تركض وأطيح
بو سارق الديك فوق راسه ريـش
  #4  
قديم 29/10/2005, 01:04 PM
صورة عضوية prado5566
prado5566 prado5566 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 27/07/2005
المشاركات: 1,267
يوم مارامت ترقص...قالت الميدان ضيق


اللي مايعرف الصقر...يشويه
  #5  
قديم 29/10/2005, 01:21 PM
IBRA IBRA غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/10/2005
الإقامة: عـُـمــان
المشاركات: 229
خفف طعامك تحمد منامك و تأمن سقمك
الصحة من الله
سنة الشوب إلبس التوب
الدفا عفا و لو كان في الصيف
مريضنا بيعن و بياكل مثل الجن
- أوجع رجليك و لا توجع رأسك
- كول الحلو و اشرب عليه و كول الحامض و اصبر عليه
- البلد اللي بتخاف من وخمها كول من بصلها
- الطفل اذا بكى يا من جوع يا موجوع
اتغدى و اتمدى و اتعشى و اتمشى
برد الصيف احد من السيف
- برد الربيع بيقطع الاصابع
- في الشتا تقل فراشك و خفف غطاك
و في الصيف تقل غطاك و خفف فراشك
  #6  
قديم 29/10/2005, 01:36 PM
صورة عضوية كيو
كيو كيو غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/08/2003
الإقامة: عالم بلا حدود
المشاركات: 667
*إذا ماتت جاعدة في مكران ما يغلى السمن في عمان
*توكل مال الزوج وتحن للمطلق

*أنا شايف خير وخضرة ما استعجب من جراد المقبرة

*بو في القلوب .....ما في الدروب

*بين الأحباب تسقط الآداب

*حصل حصله يهودي في المسجد

*رجل بلا حيلة كما تفق بلا فتيلة

*سارت تبغي قرنين .....رجعت بلا ذنين

*الشاكي جنيبي والقاضي محروقي

*ضرب كلبك يعرف جارك

*عين ما شافت ما لامت

*ما يضارب القوم غير بو يحاتي اللوم

*من حبيت طبيت ومن بغضت قلعت العيون

*راسمال الكبش مسفعته

*ربط صبعك يوصفلك خمسين دوا

*رجوله في الماي ويصيح عطشان
  #7  
قديم 29/10/2005, 01:38 PM
صورة عضوية غراب الجبل
غراب الجبل غراب الجبل غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 19/08/2005
الإقامة: حضرموت
المشاركات: 1,210
إللي مايعرف السقر يشويه ..
  #8  
قديم 29/10/2005, 01:51 PM
صورة عضوية كيو
كيو كيو غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/08/2003
الإقامة: عالم بلا حدود
المشاركات: 667
وهذي امثال مشروحة المثل والشرح

*فـي الطريـق رابـع اذرب عنـك
رابع بمعنى رافق ,واذرب بمعنى أقوى ,أي اذا فكرت في
السفر فاصطحب شخصا أقوى منك لأنه تكون عنده القدرة على
أن يساعدك عند الضرورة ,ويقابله المثل العربي : فكر في الرفيق
قبل الطريق , أي في الشخص الذي سترافقه في السفر .


*قـاروث العالي اذا طلـع الفلـج قـالت حـالي
قاروت العالي قرية في عمان تقع في ولاية إزكي أشهر
وأعرق القبائل العمانية هي بني رواحة , وقد اعتاد اهلها على الادعاء بملكية كل
مصدر من مصادر الماء القريبة من مواطنهم لأنها تغذي منابع
المياه الخاصة بهم ,ويدعون بأن مصادر المياه سوف تجف لو أن
جماعة أخرى استحوذت على تلك الينابيع , وينطبق هذا المثل على
الشخص الذي يستولي على كل شيء حتى ولو على أساس كاذب.


*قـب وخـراق والـرب رزاق
يطلق هذا المثل على الشخص الذي لا يقدر المسئولية ,ولا يهمه
أن يعمل ويكسب من أجل ان يعيش,مثل ذلك الرجل الذي
يمسك القب اي الهرواة ويلبس الخراق اي الحزام ,وينام عن
السعي على رزقه ويقول الرزق على الله.


*قـرين وازع مغتـل على سمـايل
يضرب هذا المثل تعبيرا عن عيب او نقص في الشخص
ومعناه ان الشخص قد يشبه مبنى قرين وازع وهو مبنى عال
حصين ولكن العيب فيه أنه يحجب مدينة سمايل فالعيب ليس
في ذاته .


*كالسيـف في قطـاعته والرجل بيـا ربـاعته
قطاعته هي قراب السيف ورباعته أي اصدقاؤه ,يضرب هذا
المثل للشخص أو الشيء الذي لم يجرف.


*مثل عور بياق يبكر رشبنه ويلوح عسقه
أي أنه مثل أعمى من منطقة بياق يبكر في تدخين الشيشة
ويلوح بعزق النخلة , أي المنشة المصنوعة من العزق .


*كل حد كساحته قدام بيته
أي أن كل شخص لا بد أن يضع زبالته أمام منزله ,وليس أمام
منزل شخص غيره ,والكساحة هي ما يسمونه في مصر بالكناسة.


*كل حله فيها عله
الحلة ما يسمى في مصر المحلة وهي المكان يحل الناس فيه
وينزلون به اي ان لكل انسان عيوبه واخطاءه ولا يوجد انسان
بلا عيوب.


*كله لم كله جاه الهواء وشله
معني ان الجميع سيئون ولا فائدة ترجى منهم .


*كل يمدح سوقا ربح فيه
اي ان كل شخص يمتدح ويشيد بالسوق التي يجني منها
ارباحا من اعماله .


*كما بو يدور جمل خالته من لقيه ركب وغنى ومن ما لقيه مشى وغنى
اي كالشخص الذي يبحث عن جمل خالته اذا وجده ركبه
وغني وان لم يجده فانه مشى وغنى
اي ان الامر سيان عنده ولا يهمه منه شيء لانالجمل ليس جمله.


*كما سنور أدم من شيلته من ومن ودرته من
ويعبر عن تفاهة الشخص او نكرانه للجميل او الفضل لاي
شخصلا خير منه والمعنى : هو انه مثل قط ادم وزنه ثابت
لا يتغير سواء رفعه الانسان ام تركه.

*كما قصاب نزوى
جزار نزوى ,دائم الشكوى من الخسارة والمعروف ان الجزارين
في نزوى دائما يشكون من قلة الارباح ويدعون الخسارة مع العلم
ان العكس هو الصحيح وثمة حكاية حول هذا الموضوع تفيد :
بان احد جزاري نزوى تلقى عجلا هدية وطلب منه ان يذبحه
ويصرف لحمه دون مقابل وعندما سئل عن حصيلة بيع لحم
العجل ذكر بان العملية كانت خسارة عليه رغم انه لم يدفع
ولا قرشا واحدا فيه وادعى بان السكاكين التي استخدمها في
تقطيع اللحم قد بليت وان ذلك يعتبر خسارة عليه .


*لقمة ولا برمة
معناه من الافضل ان يحصل المرء على لقمة تمسك رمقه من
ان يحصل على قدر فارغ من الصلصال اي انه من الافضل
للانسان ان يحصل على شيء يعتبره حتى ولو كان قليلا بدلا من
ان يحصل على شيء فارغ لا فائدة منه مهما كان كبيرا .
ويقابله المثل العربي
عصفور في يد ولا عشرة على الشجره


*لو سند فيها خير سدت دراويشها او كفت سنودها
انه لو كان هناك خير في السند لحصل عليه اهلها
وسد حاجة دراويشها ,ويضرب هذا المثل للشخصالذي لا فائدة
منه ولا يستطيع ان يؤدي عملا مفيدا لصالحه او لصالح احد
لافتقاره الى المقومات الخلقية فضلا من الذين يعتمدون عليه .


*لو ما الدهوج ما نفقت الخمامه
لولا وجود اناس اغبياء لما امكن التصرف في الزباله


*اللي يجرى على التعيبه يجرى على المتهنيه
اي ان الذي يصيب الانسان الشقي يصيب الانسان السعيد

*ما دام زاجيه بنزجيها ,ويوم تزجي شيء حنجى شي
معناه ما دامت الأمور سائرة في مجراها فلتستمر على ذلك
ولكن عندما تتعسر فاننا لن نهتم بها ,ومورد هذا المثل في
عمان,ان رجلا أميا جاء الىقرية واستقر فيها وادعى انه معلم
ثم وبعد وقت قصير حضر الى القرية رجل متعلم وطلب منه سكان القرية
ان يمتحن الاطفال فيما تعلموه من الرجل الأمي وعندما
قام بذلك وجد انهم لا يعرفون اي شيء فساله عن الطريقة
التي كان يعلمهم بها فرد عليه بنفس الكلام الوارد في المثل
ويضرب المثل لكل من يقوم بعمل لا يجيده.


*ما ساده حال بنها جبنو منها
ما ساده اي لا يسد حاجة ولا يكفي ومعناه ان لبن البقرة
لا يكفي لرضاعة وليدها فكيف يكفي لصنع جبنة منه ويضرب هذا
المثل للشخص الذي يطلب اكثر مما يستحق او يعمل اكثر مما
في قدرته

*ما يستوي الحب في الحيل والمحبوب راكب خيل
يقال هذا المثل في وجوب توفر شروط معينه لتحقيق أمور
معينة لا يتم بدونها ,والفكرة العمانية ,أنه لا يمكن لمتحابين أن
يقيم أحدهما بعيدا عن الآخر ذلك البعد فيكون المحب في قرية
الحيل والمحبوب في قمة الجبل .


*ما يستوي ودري بنش وشلي بيتنا
معناه:انه لا يمكن أن تتركي ابنك وتحملي ابن الآخرين
ويضرب هذا المثل لمن يقترح أمورا غير معقولة .


*ما شي شرجه ضاقت بسيلها
ليس من الصعوبة جمع شيئين مترافقين اذا كان الهدف
او الغرض من اتخاذهما هو غرض واحد ,وماشي شرجه مجرى
ماء منحدر .


*ماشي صبه نجت من حشف
يقابله المثل في كل قطيع توجد اغنام سوداء ,
والحشف هو التمر الناشف الرديء وكل كومة من التمر الجيد
لا تخلو من أن تكون فيها الحشف .
  #9  
قديم 29/10/2005, 02:44 PM
صورة عضوية ملسون
ملسون ملسون غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2000
الإقامة: Muscat
المشاركات: 1,577
الزين عجب ... و الشين عجب

إذا ما عندك شغل .. صنعلك جمل
  #10  
قديم 30/10/2005, 03:31 PM
صورة عضوية prado5566
prado5566 prado5566 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 27/07/2005
المشاركات: 1,267
كيو...وجميع الخوة شكرا على التفاعل
  #11  
قديم 31/10/2005, 01:00 AM
صورة عضوية سمسم العجيب
سمسم العجيب سمسم العجيب غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/03/2004
الإقامة: http://www.nawras.om
المشاركات: 597
It rains cats and dogs
  #12  
قديم 31/10/2005, 04:26 PM
صورة عضوية تحياتي وأشواقي
تحياتي وأشواقي تحياتي وأشواقي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 03/05/2002
الإقامة: في بيتنا
المشاركات: 1,954
اعذروني فانا خاوي من الأمثال
ومنكم نستفيد
وشكرا
  #13  
قديم 31/10/2005, 10:31 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
علم بلا عمل كشجر بلا ثمر
________________________________________
درهم وقاية خير من قنطار علاج
________________________________________
لا تكن رطبا فتعصر ولا يابسا فتكسر
________________________________________
إذا وجد الماء بطل التيمم
________________________________________
من خان لك خان بك
________________________________________
الباطل ساعة والحق إلى قيام الساعة
________________________________________
  #14  
قديم 31/10/2005, 10:32 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
العلم صيد والكتاب قيد
________________________________________
لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس
________________________________________
الغنى على قد العنى
________________________________________
من جهل الشيء عاداه
________________________________________
دوام الحال من المحال
________________________________________
رب ضارة نافعة
________________________________________
المغنم على قدر المغرم
________________________________________
  #15  
قديم 31/10/2005, 10:33 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
الناس أعداء ما جهلوا
________________________________________
رضى الناس غاية لا تدرك
________________________________________
إن في المحن منح
________________________________________
لا يضر الشاة سلخها بعد ذبحها
________________________________________
لا نار بدون دخان
________________________________________
معظم النار من مستصغر الشرر
________________________________________
قاتله ويمشي في جنازته
________________________________________
  #16  
قديم 31/10/2005, 10:33 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
ما زاد عن الحد إنقلب إلى الضد
________________________________________
هتك ستره من جاوز قدره
________________________________________
مقتل الرجل بين فكيه
________________________________________
لكل حادث حديث
________________________________________
رب رمية من غير رام
________________________________________
المرء عدو ما جهل
________________________________________
إذا ذهب الحياء حل البلاء
________________________________________
  #17  
قديم 31/10/2005, 10:34 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
خلط الحابل بالنابل وذهب أبعد من هابل
________________________________________
كما تدين تدان
________________________________________
من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة
________________________________________
البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير
________________________________________
الحاجة أم الإختراع
________________________________________
الحاجة تفتق الحيلة
________________________________________
إذا أردت أن تطاع فاطلب المستطاع
________________________________________
  #18  
قديم 31/10/2005, 10:34 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
على نفسها جنت براقش
________________________________________
من استعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه
________________________________________
لا في العير ولا في النفير
________________________________________
رب صدفة خير من ألف معياد
________________________________________
إذا لم تستحي فافعل ما شئت
________________________________________
لا يضر السحاب نبح ******
________________________________________
أسمع جعجعة ولا أرى طحنا
________________________________________
  #19  
قديم 31/10/2005, 10:35 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
من تدخل فيما لا يعنية لقي ما لا يرضيه
________________________________________
العصى لمن عصى
________________________________________
أهل مكة أدرى بشعابها
________________________________________
إصلاح الموجود خير من إنتظار المفقود
________________________________________
الأقارب عقارب
________________________________________
ما خاب من استشار
________________________________________
خير البر عاجله
________________________________________
  #20  
قديم 31/10/2005, 10:35 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
الأعور في بلاد العميان شيخ
________________________________________
يطفأ الشر بالخير كما تطفأ النار بالماء
________________________________________
المنبّت لا أرضا قطع ولا ظهر أبقى (حديث شريف)
________________________________________
المكثار كحاطب الليل
________________________________________
العاطفة تثور ثم تغور
________________________________________
قليل يكفيك خير من كثير يطغيك
________________________________________
فسر الماء بعد الجهد بالماء
________________________________________
  #21  
قديم 31/10/2005, 10:36 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
الطبع يغلب التطبع والعادة تغلب العبادة
________________________________________
شر البلية ما يضحك
________________________________________
أشد ما يقتل به الخصم سيفه
________________________________________
الأثر يدل على المسير - والبعرة تدل على البعير
________________________________________
عدو عاقل خير من صديق جاهل
________________________________________
فرق تسد
________________________________________
من تأنى نال ما تمنى
________________________________________
  #22  
قديم 31/10/2005, 10:37 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
في العجلة الندامة وفي التأني السلامة
________________________________________
التأني من الرحمن والعلجلة من الشيطان
________________________________________
إن الله يمهل ولا يهمل
________________________________________
النار تأكل بعضها بعضا إن لم تجد ما تأكله
________________________________________
لسانك حصانك إن صنته صانك وإن خنته خانك
________________________________________
الخيرة فيما اختاره الله
________________________________________
الأقربون أولى بالمعروف ... (اقتباس من القرآن الكريم)
________________________________________
  #23  
قديم 31/10/2005, 10:37 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
ولا يحيق المكر السيء إلا بأهلة .. (اقتباس من القرآن الكريم)
________________________________________
إن عرفت عدوك كسبت نصف المعركة
________________________________________
رمتني بدائها وانسلّت
________________________________________
من عرف لغة قوم أمن مكرهم
________________________________________
كلام كالعسل وفعل كالأسل
________________________________________
رب كلمة سلبتك نعمة
________________________________________
إذا ثبت الأثر فلا حظ للنظر
________________________________________
  #24  
قديم 31/10/2005, 10:38 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل
________________________________________
نعم المؤدب العصا
________________________________________
الخسنة تخص والسيئة تعم
________________________________________
الدين النصيحة (حديث شريف)
________________________________________
الدنيا ساعة فاجعلها طاعة
________________________________________
النفس طماعة فعلمها القناعة
  #25  
قديم 31/10/2005, 10:39 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
ننتقل لبعض الأمثال الشعبية العمانية
  #26  
قديم 31/10/2005, 10:39 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
يا تفتح بابك وتتجمل ويا تصكه وتتخمل
________________________________________
قص صبع ولا تخلف طبع
________________________________________
كدي يا غزالة وكلي يا سبالة
________________________________________
ضُرب ووجع ولا جلس وهجع
________________________________________
في بطن صديق ولا في العقيق - في البطون ولا في الصحون
________________________________________
الإسم شايع والبطن جائع
________________________________________
تغدى وتمدى وتعشى وتمشى
________________________________________
  #27  
قديم 31/10/2005, 10:40 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
بو يدور الرخص يعق بالنص
________________________________________
بو ياكل حلواها يصبر على بلواها
________________________________________
الطول طول نخلة والعقل عقل صخلة
________________________________________
اركب الهزيله حتى تلحق السمينه
________________________________________
الحاجة سويدة الوجه
________________________________________
باغنه كله ، فاته كله
________________________________________
قالوا له تيس قال حلبوه
________________________________________
  #28  
قديم 31/10/2005, 10:41 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
جاي يكحلها قلع لها عينها
________________________________________
إذا طاح الجمل كثرت ساكاكينه
________________________________________
لو كل بو جى نجر كان ما بقى في السيح شجر
________________________________________
أكبر منك بيوم أعقل منك بسنة
________________________________________
ضم لحتات إلين يقول الدهر هات
________________________________________
رجعت حليمة لعادتها القديمة
________________________________________
المستعجل ماكل شوبه نيّ
________________________________________
  #29  
قديم 31/10/2005, 10:41 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
إذا حضرت الصحون غابت الذهون
________________________________________
ما يحكلك ظهرك إلا ظفرك
________________________________________
فأل الله ولا فألك
________________________________________
يا غريب كون أديب
________________________________________
كل تأخيرة فيها خيرة
________________________________________
بو في يديه القلم ما يكتب عمره شقي
________________________________________
ما كل مرة تسلم الجرة
________________________________________
  #30  
قديم 31/10/2005, 10:42 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
بو يتكل على غيره يقل خيره
________________________________________
بو يدور عز غير عزه يجي إبليس ويهزه
________________________________________
يسرح مع الراعي ويضوي مع الذيب
________________________________________
بو مربنها في ثبانه تلدغه في لسانه
________________________________________
طالع من الخب طاح في الطوي
________________________________________
الساكت ناكت
________________________________________
بو تفح ما تلدغ
________________________________________
  #31  
قديم 31/10/2005, 10:43 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
رابع الكذاب إلى رز الباب
________________________________________
قديم البرسيم ولا جديد الصوف
________________________________________
غض في يدك ولا نضيج في يد غيرك
________________________________________
*** داير ولا أسد راقد
________________________________________
ما شي حلة تخلى من علة
________________________________________
مال عمك ما يهمك
________________________________________
الكلمة بو تخجل منها بديها
________________________________________
  #32  
قديم 31/10/2005, 10:43 PM
صورة عضوية المطوع الصغير
المطوع الصغير المطوع الصغير غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 28/08/2005
الإقامة: مسافر في هذه الحياة
المشاركات: 10,778
الامثال جميلة
  #33  
قديم 31/10/2005, 10:44 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
يوم ماتت الحمارة انقطعت الزيارة
________________________________________
بو يدور الحلل تجيه العلل
________________________________________
بيت الطين ما يخلى من الطحين
________________________________________
بو ما يعرفك ما يثمنك
________________________________________
رجال بلا حيلة كما تفق بلا فتيلة
________________________________________
نارها ولا عارها
________________________________________
شمج ولا بن عم
________________________________________
  #34  
قديم 31/10/2005, 10:45 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
قالوا له تيس قال حلبوه
________________________________________
هذي الوريقة من ذيك الشجيرة
________________________________________
الطول طول نخلة والعقل عقل صخلة
________________________________________
حاميها حراميها
________________________________________
العطشانة كاسرة الحوض
________________________________________
أقوله جمل يقولي جبل
________________________________________
كل واحد يمدح سلعته
________________________________________
  #35  
قديم 31/10/2005, 10:46 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
عين ما شافت ما لامت
________________________________________
الناس يترابطوا بكلام ما يترابطوا بحبال
________________________________________
من البر واحرقيه ومن البحر واغرقيه
________________________________________
يوم ما لحقها قال حامضة
________________________________________
بو يبغى شي يصبر عن شي
________________________________________
أحر ما عندي أبرد ما عندك
________________________________________
ناس في همه وناس تسحب السمه
________________________________________
  #36  
قديم 31/10/2005, 10:47 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
طول البال يهد الجبال
________________________________________
سخنوا الماي طار الديك
________________________________________
طرّش رجال ولا تطرش فلوس
________________________________________
السنق أما قتل وأما خنق
________________________________________
الصاحب ساحب
________________________________________
إذا عندك جيب ما عندك غيب
________________________________________
المكتوب ما عنه مهروب
________________________________________
  #37  
قديم 31/10/2005, 10:48 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
تعلم التحسونة في راس المجانين
________________________________________
الشردة ثلثين المرجلة
________________________________________
طالب العون جاه فرعون
________________________________________
  #38  
قديم 31/10/2005, 11:15 PM
صورة عضوية prado5566
prado5566 prado5566 غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 27/07/2005
المشاركات: 1,267
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المستحيل2010
تعلم التحسونة في راس المجانين
________________________________________
الشردة ثلثين المرجلة
________________________________________
طالب العون جاه فرعون
________________________________________
بارك الله فيك على الأمثال الحلوة
  #39  
قديم 31/10/2005, 11:32 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة prado5566
بارك الله فيك على الأمثال الحلوة

شكرا لك أخي العزيز ..
  #40  
قديم 31/10/2005, 11:33 PM
**المستحيل** **المستحيل** غير متواجد حالياً
مميز الترويح
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2003
الإقامة: ☼ ☼ ◄ بين ألم وأمل ► ☼ ‏☼
المشاركات: 18,654
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة prado5566
بارك الله فيك على الأمثال الحلوة

ما سر الألف المنفردة على اليمين في توقيعك ...

فضولي ..
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 05:31 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.