![]() |
|
|
#51
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
مادة إعلانية
|
|
#52
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
و الخير أردت .. لك صادق تحايايْ
|
|
#53
|
||||
|
||||
|
سارة ْ ..!!!
ما قاله الذات ْ .. صحيح ْ تماما ً ..! حافظي على اتّزان ِ كتاباتك ِ .. ولا تأخذك ِ العزة بـ الخطأ .. فـ ترمين وراءك ِ كل نصح ٍ مبين ْ ..!!! كوني أكثر مرونة ً .. لأن الحديد سيُكسر ُ لا محالة ْ ..!! دومي جميلة ,, |
|
#54
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
سارة وأنا أضم صوتي إليهما
الذات وخواء وتقبلي النصح، وتذكري أن الوصول إلى القمة لن يكون إلا على شوك النقد وقتاده تحياتي لك |
|
#55
|
|||
|
|||
|
الذات ..
النقد مهم ولكني لا ألتزم به اذا كانت قناعاتي بما اكتب اعمق منه .. |
|
#56
|
|||
|
|||
|
خواء ..
أنا لا أعلم من تكوني لذا كلامي للذات موجه إليكِ أيضا .. ثانيا على الشاعر معرفة من هو الذي ينقده ,, الأسماء المستعارة أنا لا تمثل لي شيء وهي بعيدة كل البعد عن قناعاتي مهما تداخلت الردود على كل منا ان يعرف منطقة حدودة وأنا واثقة مما اكتب وانشر .. لك الود |
|
#57
|
|||
|
|||
|
الرجل الضرب
النصح الذي من وراءة إثارة لا أقبله النصح الصادق نعم .. ولما النصح فقصيدتي جاءت صادقة وكما قالت الذات (الأنثى) ...... كن أفضل ... |
|
#58
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
تبغي الصراحة أختي لنزار أسلوب قوي في الغزل لكن مشكلته ....الخ ليته استخدم هذه الموهبة في طاعة الله والدعوة للعفة والطهارة... أذكر قصة لبنت توفيت فرآها والدها في المنام، فقال لها: ما هي أخبارك يا ابنتي؟ قالت: يا أبي، أنتم تعملون ولا تعلمون ونحن نعلم ولا نعمل يا أبت ... تسبيحة واحدة خير من الدنيا وما فيها!!! ترا كيف حال نزار الآن؟! هل سيغني عنه شعر الغزل ( الماجن أحيانا ) شيئا؟! " إن في ذلك لعبرة لأولي الألباب " |
|
#59
|
|||
|
|||
|
قطار الايام
الله يصلح حالك نزار والا غيره ... انت خليك بعملك وبس دمت |
|
#60
|
|||
|
|||
|
سارة ماعليك من كل اللي يتكلم , في ناس ماهمهم الا انه يهاجموا الناجين وبس
الله يوفقك ياااااااااااااااااااااااااااااارب سارة البريكي ...... انتي من يلامس اعماقنا وواقعنا |
|
#61
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
و أقسمه إلى هوامش ثلاثة .. الأول من نكون تحت الأسماء المستعارة ، و من هو الناقد ، و قناعاتنا بما نكتب .. من نكون تحت الأسماء المستعارة .. أنا لم أكتب هنا أني المتنبي أو أني فلان بن فلان ليصبح لكلمتي الفصل على الكل .. أنا ذات أجهل نفسي و أحب الهدوء فامنحوني إياه .. و أنا لا أسأل من أنتَ و من أنتِ ,, و أسماءنا التي نتعارف بها هنا هي الكلمة الطيبة و الفكر المبشر بالخير و القلب الصادق في النصح ..فخذي هذا فهو خير لك من التزويق . أما عن الناقد .. فأنوه لك أن جريرا كان يقرأ شعره على رعاة الغنم .. و هو جرير ,, و قد يكون في الميزان أن رعاة الغنم هم من جملة سوقة الناس ممن ليس لهم في النقد لا غنمة و لا شاة .. و لكن جريرا كان يقرأ لهم .. و تذكري أن علم النقد علم تراكمي يعتمد في المقام الأول على الحس و الذائقة و من هذين تفرعت و نشأت أصول النقد .. و كان اختلاف المدارس النقدية على اختلاف الأذواق .. فخذي ما شئت وأطربك من النقد .. و إنما ما يحتاجه الناقد منك هو الصدر الرحب فآتي بالصدر الرحب .. أما القناعات التي نزعمها في كتاباتنا و نشرنا .. فهذا ( كلام يغرّ صاحبه ) و قد أقول أنه استهلاكي .. و الدليل نصّكِ هذا .. ألم تنشريه .. إذا أنت مقتنعة به .. فماله رزت به الأخطاء النحوية التي لا جدال عليه لو لم ترضين برأي النقدي .. ( سارة ) .. الخير أردت و الله شهيد على ما أقول [/B] |
|
#62
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
يا سيدتي .. فلنتذكر جميعا ( الإختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية ) |
|
#63
|
|||
|
|||
|
الذات ..
دعينا نتناقش في أمر واحد شكرا لوقتك ونقدك ورحابة صدرك سلمت اناملك شكرا على المرور الكريم |
|
#64
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أسير نخل كم هو شعور جميل ان تحس بأنك تقدم شيء للناس وكلمتك هذه لها وقع جميل على قلبي انت قلت كما قال يوما الشاعر\خميس قلم ساره هي التي ستكتبنا بعد موتنا .. في نقاش مع الشاعر \ مسعود الحمداني أشكركم جميعااا .. واعدكم بالمضي .. |
|
#65
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لا أريد الدخول في مهاترات معك ولا أرغب حتى في قراءة ما تكتبين لأنك مغرورة لا تحترمين الآخرين " والشعراء يتبعهم الغاوون * ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون * إلا.... " رحم الله فطاحل الشعراء القدامى من أمثال أبي مسلم البهلاني وغيره الذين كان لشعرهم معنى ورسالة وحفظ الله الشاعر أحمد مطر....صاحب شعر الحرية.... أما هؤلاء .... |
|
#66
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
\ سارة البريكي ..! وأنا ايضا ً لا أعرف مَن تكونين ْ عزيزتي ..! الأسماء وإن لم تكن مستعارة لاتعني لنا قيمة ً إن لم نكن نحن ( نحن ْ ) ..! تقولين ْ .. على الشاعر أن يعرف مَن الذي ينقده .. وأقول .. هلب تسمّين أعلاه نقدا ً .؟!! اممم .. حينها يجب علينا افراد موضوع خااص عن النقد الأدبي وماهيّـة .. لنعرف حدوده ..! ثم أيتها الكريمـة ..ْ تقولين ( أنا أثق فيما أكتب وأنشر ) واقول .. لم تنشرينه هنا إذن ؟! الشاعر ينشر خلجاته لـيشاركه القرّاء المتعـة .. سواء ً أ كان ألما ً .. أو حالة هذيانْ وفي الوقت الذي يشعر فيه الشاعر أنّ كلماته وصلت (ناقصـة ) معنى ً أو لفظا ً للقرّاء فهذا يعني خللا في الأسلوب أو الفكرة ْ .. وهنا تبرز الحاجة إلى التوجيه .. والنصح ْ ..! يا عزيزتي ..! لا يوجد كمال مطلق .. حتى في ابسط أمورنا ..! فمابالنا بالشعر الذي اصبح الجميع يدّعيه ؟!!! ربما تستندين على سؤالك ِ الأول على الشهرة !! وأقول لك ِ ..! اصبح الغثّ والسمين في مرحلة امتزاج / مشاركة في الشهرة ..! فلا تستندي على ما هو أوهن من بيت العنكبوت ْ ..!! كانت النصيحة لك ِ .. إن شئتِ فاقبليها .. ينفعك ِ الله بها وإن شئتِ فردّيها ردّا جميلا ً .. فالشاعر قبل أن يكون قلما فهو انسان ْ تحيتي لك ِ ..!! ودومي ( بخير ) |
|
#67
|
||||
|
||||
|
سارة .. النقد ليس تقليل من قصيدتك وانما كان النقد بناء وانا ارى ليس هناك داعي لاخذ الأمور بانها تهجم وانما في مصلحتك وانا أفضل الأشخاص الذين ينتقدوا بصدق وليس مجاملة لك .. لانك في النهاية شاعرة تكتبي بما يدور بداخلك بناء على احاسيس تنثيرها كفكرة مسترسلة .
وما أشاروا إليه المشاركين ما ينم إلا عن صدق المشاعر ... انظري في جميع الردود هل يوجد شخص يرد عن النقد الموجه لك أو عن فحوى قصيدتك ؟ طبعا لا!! تعرفي ما السبب لأن أغلبية ردودهم كانت مجاملة .. ولا تأخذي على ردي لان لك مساهمات أخرى جميلة جدا .. لانك تملكي إنتفاضة شعرية مغايرة لها ثوب الشباب وعنفوان المحبة وعيدك مبارك .. وارجو أن تتقبلي ردي بصدر رحب وانتي أهل لذلك |
|
#68
|
|||
|
|||
|
ما زلت أكرر
وسأكرر إلى أن تمليني يا سارة أنت قادمة وبكل عنفوان وقوة إلى عالم الإبداع ومع حداثة سنك إلا أنك تجاوزت سنين قطعها غيرك في الشعر ممن هم أكبر منك سنا فقط هذه النقطة لو ملكتيها ستكونين في قمة الإبداع يا أخية ألا وهي احتواء الآخري وتقبل آرائهم سارة الجميع هنا يحمل لك المحبة والمودة فلا تتجهمي لهم سارة راجعي الخاص |
|
#69
|
|||
|
|||
|
ساره هنا ,,,
ولم تغب أبدا .. شكراا لكم |
|
|