![]() |
|
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع | تقييم الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
|
أيهما أفضل دراسة الطب البشري في البعثات (نيورزلاندا هذا العام ) أو دراسة الطب العام في جامعة السلطان قابوس؟
ممكن توضحوا ليش |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
الله يوفقك
|
|
#3
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#4
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#5
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
اي جامعة تقصد في نيوزيلاند ? اذا كان اوتاجوا فهي الافضل ... |
|
#6
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لا بصراحـة ما عنـدي تعريف خاص بي..
|
|
#7
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لكن أنا سمعت أنها كلية معترف بها ومنهجها هومنهج منهج جامعة أكسفورد
|
|
#8
|
|||
|
|||
|
لو كان فيه فارق فلن يكون الفارق كبيرا ( في الدراسه)
وفي النهايه ستكون مهنتك واحده هنا أو هناك |
|
#9
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
ممكـن تسمحلي اضحـك على هالنكتة.. :شيطان: اقولك ان المنهج لم يتطـور منذ بداية التسعينات... و هو صحيح منهج بريطاني و لكن حتى الجامعات البريطانية لا يدرسونه بل يدرسون المنهج الامريكي و هو المعمول به عالميا.
|
|
#10
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#11
|
|||
|
|||
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الكريم وبعد: حبيت اقدم هالنصايح للي خلاص ناوي يدرس الطب في اي كلية لانه بغض النظر عن الكلية الدراسة وحدة والفرق طفيف بين كل منهج ومنهج اولا:ارشاد للطلاب المستجدين اي من هم في السنة التحضيرية: 1- الساعات في هذا الكورس لم تتعدى في ايامنا اي قبل سنتين لم تتعدى التسع ساعات ولكن قد تزيد في السنة الحالية ساعتين او تزيد بساعة او تنقص ..ومن نظرتي المتواضعه فإن هذا الكورس هو محطة راحة وواحة الطالب المجتهد المسافر في بحر العلم....فلا تخف من الكورس وانصحك بأن تمتع نفسك قدر الامكان ولكن بحدود فهذا الكورس هو محطة وصل بين ثالث ثانوي وتشتتها والكلية وتخصصها الصعيب... لا تقلق وادخل الكورس برووح هادئه وانسى هموم الثانوية واعتبر نفسك كمن يدخل دورة خاصة في معهد خاص ......ولكني احذرك كل الحذر من ان تاخذ كلامي هذا بابا للاستهتار وعدم المبالاة....بل اجتهد كما عهدت نفسك واحرص كل الحرص على هذا ...وملخص الكلام ان لا تتعب نفسك الكثير في هذا الكورس ولكن احرص كل الحرص عليه ... 2-قد تجد صعوبة في البدايه حيث كل شيء هنا يختلف عن الثانوية , محاضرات كلها بالانجليزية وقد تجد نفسك وقد غمرك احساس بالغباء وانك الوحيد الذي لا تفهم هناك ...ولكن اطمئن فكلنا مررنا بهذه الحاله واضننا لسنا اغبياء ههههه....ولا تقارن نفسك بمن يتقن اللغة ممن عاشوا في بلاد غربيه او مثل هذاواعلم ان البداية دائما واكرر دائما صعبة وسوف تتعود على الوضع وسوف تفهم المحاضرات ولكن اصبر على نفسك اسبوعين او ثلاثة بالكثير ..واعلم بأن تلك المشاعر التي تدور في داخلك قد دارت في خواطر الجميع تقريبا فلا تهتم لكلام النفس ... 3-احرص على مادة المصطلحات الطبية terminology فإنها تقريبا قد تكون الفائدة الوحيدة من هذا الترم.. 4-ليس بالضرورة ان لا تستفيد من المواد الخرى بل احرص على الفائدة واهتم بالgrammar وكذلك reading فهي تشكل النسبة الكبيرة من الدرجات . ثانيا:....لكم ايها المستجدون اذا اصبحتم في كلية العلوم: 1- سوف اقول لكم الشيء الذي يعلمه كل زملائي وسوف تعرفونه انتم ايضا , ان كورس العلوم هو كورس لاختبار كمية الصبر لديك..( قد افكر جديا في ان اطالب بتغيير اسمه الى كورس شهار والامراض النفسيه ) اطمئن اخي فان كورس العلوم لن يضرك بشيء سوى قليل من التعب النفسي بال وبكل صراحة الكثير منه اما من ناحية مواده فليست بالصعوبة الكبيرة بل هي نسخة من الثانوية فيزياء,واحياء.وكيمياءعامة , وعضوية , واحصاء,وو.....ولكن هذا الكورس سيكون منعطفا خطيرا لك فاحرص على الجدية واكرر الجديه وانتيه للمذكرات فهي ليست مفيدة للغايه واستشر منهم اعلم منك فيها ...واحرص على قراءة الكتاب قدر الامكان . 2- اهتم بالاحياء جدا جدا واقولها من تجربه انني قد افادتني كثيرا في السنة الاولى في الكلية افادة كبيرة فهي تعتبر المادة الوحيدة تقريبا في هذا الكورس ذات صلة بتخصصك. 3- قد تشعر بالضجر وانت تناقش نفسك بنفسك فكيف لك ان تتحمل كل هذا الكم الذي قد تعتقد بانه بعيد عن الطب الذي انت هنا لأجله ..ولكن انتبه من وساوس الشيطان بل ان هذا الكورس اكبر اختبار لجلادتة وصدق اهتمامك. 4- اجعل قاعدتك الاولى والاخيرة دائما( ليس هناك شيء سهل وليس هناك شيء صعب) ولكن اعمل بالسبب وسترى !!! 5-سوف تستمتع برائحة الفئرآن وانت تشرحها هههه . ثالثا:........لك يا طالب السنة الاولى:.... 1- تأكد من ذلك الشعور الذي كم راودك وسيراودكثيرا بترك الكلية والتحويل انه تفكير الكثير وليس انت فقط ولو انهم فعلوا لما بقي الا القليل جدا ممن يصبر ...ولكن اعلم بانها عقبات سوف تكون سعيدا وفخورا بنفسك وانت تجتازها بنجاح وقد تكون بتفوق .. 2- سوف تشعر بذلك الشعور القديم يراودك من جديد بان اللغ عقية في طريقك ولكني اؤأكد لك بانه طيف وسيزوووول حتى دون ان تشعر بذلك ...اذكرك!!! 3-مادة التشريح مادة مسلية وجميلة انتبه للمذكرات فهي مصيبة كبرى واسأل مجرب ولا تسأل طبيب..ههههه...ولكن فعلا المذكرات دمار لك ليس فقط بفقد الدرجات بل حتى الفهم حيث تجعلك تحفظ دون فهم ..فانتبه!! واحرص على الكتب المعروفه ككتاب سنل فهو جيد اما اذا اردت التوسع وانا لا اظن ذلك هههه.فعليك بكتاب كيث مور فهو رائع. 4- مادة الفسيولوجي او علم وضائف الاعضاء جدا جدا مهمة لك كطبيب فاحرص عليها جدا كما انها من المواد السهلة من حيث امكانية الحصول على درجة جميله فيها. 5-مادة الكيمياء الطبية مادة مسلية وجميلة رغم كثرة اسماء مركباتها ولكنها ليست بالصعبة ولا بالسهلة وبالنسبة لي فأنا اعشقها وكان من السهل علي ان اجلب فيها الدرجات العليا. 6- بقية مواد قسم التشريح هي الهستولوجي علم الانسجة :فهي مادة معقدة جدا ولكن احذرك جدا جدا جدا من اي مذكرة في هذه المادة احرص على الكتاب حتى لو وجدت انه مطول فلخص المهم من الكتاب.. اما علم الاجنة الامبريولوجي فهي مادة ليس لها اي تعريف عندي وكذلك عند زملائي باختصار هي علامة استفهام ؟؟؟ ولكن احرص عليها ايضا .. 7-النصيحة الاهم مني لك هي ان تذاكر كل يوم بيومه وقد تجد ان هذه العبارة مكررة من اول ابتدائي ولكن ستعرف ان هذا مكانها الحقيقي انتبه لهذه النصيحة ارجوك يوميا على قدر الاستطاعة يوميا خاصة التشريح والفسيولوجي والكيمياء الشياطين الثلاثة هههه... 8-لا تطلق لنفسك العنان بل اعلم ان نفسك الان هنا ثم اطلقها هنا وهنا فقط !!ستجد كثير من المتعة لو احببت المواد فانت تدرس اشياء حقيقية في جسدك! 8- اخي نصيحتي الولى والاخيرة لك بأن تحرص على الصلاة فهي نور لك بإذن الله ولشيء في نفسي فقط جعلت هذه النصيحة متأخرة! 9-المواد الاخرى ومتطلبات الجامعة انصحك من قلبي الا تتركها تذهب هباءا منثورا بل استفد من درجاتها قدر الامكان رغم العذاب الذي ستجده في قسم الاخلاقيات!!!!!!!اقصد مادة اخلاقيات الطبيب المسلم! 10- اتمنى ان لا اكون قد اطلت كثيرا ولكني اردت المشاركة بشي قد يفيدك يا اخي وتأكد بأنك على الطريق الصحيح ....واتمنى ايضا ان لا تتأثر بأي كلمة قد تحس بأنها سوف تكدر عليك مسيرتك بل اسعد نفسك... واتمنى لكم التوفيق الدائم ..........اخوكم |
|
#12
|
|||
|
|||
|
مشكور
|
|
#13
|
||||
|
||||
|
مجرد راىء ..
اخى العزيز وانت فى مفترق الطرق لاتخاذ قرار قد يكون مصيرى وذا اثار طويله لهو قرار شجاع وسليم ومتميز ان تستشير الاخريين وان تبحث عن الافضل والاحسن والاجدر . ولكن بالرغم من ذلك فطرحك قد يصاحبه الكثير من الاختلافات فى وجهات النظر والكثير من التوجهات بعضها مبنى على اسس من الواقع والبعض الاخر امتداح لكل شخص للمكان الذى درس فيه او يدرس فيه .. هذا هو راىء لخبره لسنوات فى مقاعد الدراسه ولسنوات فى الخدمه ولسنوات كانت ضمن دائره دراسات خارج السلطنه . ان القرار الاول الذى يجب ان تفكر فيه مليئا وبتمعن وبكثير من الحسابات هو : 1- لماذا تريد ان تدرس الطب ؟ 2- هل حقا تدريد دراسه الطب ام لانك حصلت على مجموع يؤهلك لدراسه الطب قررت الدخول فى معترك الطب ؟ 3- هل فكرت فى عدد سنوات الدراسه ؟ 4- هل لديك خيارات اخرى تفكر فيها؟ دراسه الطب او الدراسه الاوليه هى دراسه لغه الطب ولغه التخاطب كطبيب وفن المهنه ولا تعنى التخرج من كليات الطب تواجد طبيب جيد او غير جيد . الدراسه تختلف من دوله لاخرى ففى جامعه السلطان قابوس الدراسه تمتد ل 7 سنوات والدراسه خارج السلطنه قد تمتد ل 6 سنوات او 7 سنوات او حتى 5 سنوات حسب الدوله التى تريد الذهاب اليها . ما هى ايجابيات وسلبيات كل توجه ؟ جامعه السلطان قابوس : تمنحك بالتاكيد دراسه ذو مستوى عالى والدراسه صعبه مقارنه بدول غربيه وهذه حقيقه وليست ضرب من المبالغه . الدراسه فى الدول الغربيه : تمنحك اللغه والثقافه والاعتماد على النفس . ربما الخيار الامثل هو ان تدرس داخل عمان المرحله الاولى من دراسه الطب واقصد ال 7 سنوات الاولى ومن ثم تبحث عن بعثه الى الخارج لتدرس بعدها خارج عمان وبهذا تحقق العديد والكثير من الاهداف لان دراسه الطب الحقيقيه حسب رائى تبدء بعد التخرج وليس قبله .. او ان تسافر لبلد اوربى او غيرها من الدول المتقدمه وتدرس هناك لمده لا تقل عن 10 سنوات تحصل خلالها على شهاده الطب وشهاده الدراسات العليا بعد الطب او التخصص . لكى تصبح متخصصا فى مجال طبى ما ستحتاج الى دراسه وعمل وخبره فى المجال لا يقل عن 7 سنوات بعد التخرج وهذا يعنى دراسه مكثفه وحقيقيه وصعبه لسنوات تمتد لاكثر من 14 سنه يصاحبها الكثير من الامتحانات قبل وبعد التخرج للحصول على الزمالات والعضويات وغيرها لهذا فمن المهم ان تفكر بشكل جيد وواعى قبل اتخاذ اى قرار ما اذا كان لديك الاستعداد الحقيقى ان تدرس دراسه مكثفه ل 14 سنه وبعدها تكون على اطلاع دائم على مجريات الاحداث الطبيه . قرار صعب .. استاذ مشارك
آخر تحرير بواسطة استاذ مشارك : 25/07/2005 الساعة 04:02 PM |
|
#14
|
||||
|
||||
|
لو رجع بي الزمن للوراء لما اخترت الطب مجالا
|
|
|