سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 30/05/2005, 12:24 AM
صورة عضوية general
general general غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/05/2002
الإقامة: القاهره
المشاركات: 216
لماذا نبكي ومتى نبكي... امور لا نعرفها

لماذا نبكي ومتى نبكي... امور لا نعرفها





لماذا نبكي ومتى نبكي... امور لا نعرفها عن الدموع
البكاء حالة يتميز بها البشر دون سائر المخلوقات وهو لا يرتبط بالأحزان فقط وانما بالأفراح أيضا، ولكن ما هى حقيقة تأثير البكاء على الصحة ؟ وهل هو ضار أم نافع؟


أن الدموع التى تنهمر من العين تقود إلى الإصابة بالشقيقة (الصداع النصفي) ذلك لأن الدماغ يتفاعل مع الخلل فى توازنات الجسم، فقد تبين أن 85% من النساء و73% من الرجال الذين شملتهم الدراسة شعروا بالارتياح بعد البكاء.



وأن الدموع تخلص الجسم من المواد الكيماوية المتعلقة بالضغط النفسي، ولدى دراسة التركيب الكيمائى للدمع العاطفى والدمع التحسسى (الذى يثيره الغبار مثلاً) أن الدمع العاطفى يحتوى على كمية كبيرة من هرمونى "البرولاكين" و "آى سى تى أتشن" اللذين يتواجدان فى الدم فى حال التعرض للضغط، وعليه فإن البكاء يخلص الجسم من تلك المواد. وأوضح هذا الاكتشاف سبب بكاء النساء بنسبة تفوق بكاء الرجال بخمسة أضعاف، فالبرولاكين يتواجد لدى النساء بكميات أكبر مقارنة بالكمية لدى الرجال لأنه الهرمون المسؤول عن إفراز الحليب.



أن الحزن المسؤول عن أكثر من نصف كمية الدمع التى يذرفها البشر فى حين أن الفرح مسؤول عن 20% من الدمع ,أما الغضب فيأتى فى المرتبة الثالثة.



وأن عدم القدرة على البكاء كان السبب وراء العديد من الأمراض



ومن جانب آخر عندما قام العلماء بتحليل الدموع وجدوا أنها تحتوى على 25% من البروتين وجزء من المعادن خاصة المغنيسيوم وهى مواد سامة يتخلص منها الإنسان عند البكاء.



كما تبين أن المرأة تبكى 65 مرة فى العام بينما يبكى الرجل 15 مرة



للبكاء فوائد كثيرة على سبيل المثال قد يحمى من الإصابة بالأمراض النفسية فالشخصية التى تفرغ شحنات الانفعال أولا بأول قد لا تصاب بمرض مثل الشخصية الأخرى التى تكبت انفعالاتها ولا تعبر عنها بالبكاء، أما بكاء الفرح الذى يعبر عن انفعالات السرور والبهجة وهو ظاهرة صحية تساعد على الراحة النفسية كذلك فالبكاء عند بعض حالات الأمراض النفسية أو فى -مراحل معينة-من علاج تلك الأمراض قد تكون له دلالة علاجية جيدة لدى هؤلاء المرضى ومنها الحالات النفسية المصاحبة بأعراض تحويلية مثل الإصابة بعدم القدرة على الكلام أو المشى بعد التعرض لضغوط نفسية شديدة أو إنسان يبكى دون أسباب ظاهرة وهى فى حالات الاكتئاب النفسى أو حالات الحزن الشديد وبدون أن يكون لفقدان هذه القدرة تفسير عضوى وغالبا عن علاج تلك الحالات والكلام



ومن أبرز أنواع الدموع التى تسيل من العين:



- الدموع المطرية، وهي تحافظ على رطوبة العين وصحتها، فهي تساعد العين على التحرك بسهولة في التجويف، كما أنها تحتوي على أملاح وأنزيمات تقتل الكائنات الدقيقة.



- الدموع التحسسية: تحتوي على مواد الدموع المطرية ذاتها، وهنا تزيد الغدد الدمعية من إفراز الدموع لحماية العينين من الأوساخ والملوثات وأشياء مثل أبخرة البصل.



- جموع العواطف: وهي تنهمر مرد فعل على أحداث عاطفية، وتحتوي هذه الدموع على هرمونات وبروتينات والأندروفين وهي عبارة عن مسكن ألم طبيعي، وتساعد هذه المواد على طرد المواد السامة من الجسم لتخفيف حدة الضغط النفسي


ودمتم سالمين
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 30/05/2005, 12:30 AM
صورة عضوية الأنسه _ قارورة
الأنسه _ قارورة الأنسه _ قارورة غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 03/10/2002
الإقامة: روح الفجر
المشاركات: 1,920
ما شاء الله

شكلها القريحة ملتهبة لديك بشكل .....رهيب

المميز هو ان كل مواضيعك ...مفيدة و ممتعة

دمت سالما اخي ......واستمر على هذا المنوال


اما بالنسبة للدموع ........

هي من نعم الله علينا التي لولاها لكا ن في عمان سلسلة من مثل مستشفى ابن سينا
  #3  
قديم 30/05/2005, 12:49 AM
صورة عضوية عناق الارض
عناق الارض عناق الارض غير متواجد حالياً
عناق الارض
 
تاريخ الانضمام: 14/10/2001
الإقامة: الدوحـة ـ الـسـد ـ المـرقـاب
المشاركات: 16,728
الدمـــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــو ع
الملاذ الأخير بعد الله من سخط الحياه وظلم العباد .
  #4  
قديم 30/05/2005, 12:41 PM
صورة عضوية QALBILASAD
QALBILASAD QALBILASAD غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/06/2002
المشاركات: 911
د م ع هـ
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 09:23 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.