سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > سبلة الشعر والأدب

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #51  
قديم 01/05/2005, 06:18 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نزيف الورد
إبـــــــداع أخر لأنامل اعتادت على الإبداع ..

ومشاعر اعتادت على ألا تبوح إلا بالروعة ..

ليست هذه الزيارة الأولى لي ...

ولا أظنها ستكون الأخيرة ...

لأن وهج المشاعر الدافئة هنا يجذبني للدخول ..

وكم حارت حروفي كيف ترد ..

وماذ تصف ..

ومن اين تبدأ ..

وكيف تنتهي في التعبير عن هذه الجمالية الرائعة ..

لن اقول لك شكرا ...

بل ساقول لها هي شكرا لأنها ألهمتك هذا النسج الحريري الناعم ..

::
::
::
::
وتقبل مروري المتواضع
::
::
أهلا بالشاعرة ... الكسووووله

المشاعر تأتي هكذا دون انتباه .. ودون ان تأبه للروعة التي أشرتِ لها

مجرّد تواجدك هنا هو أبلغ ردّ على كلماتي البسيطه

،،

مازلنا بإنتظار قصيدةٍ نزيفيّة جديده


  مادة إعلانية
  #52  
قديم 01/05/2005, 06:23 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ورد الامل
لــــم أعــــدْ أهــــــواكِ جـــــدّاً
مـــثــــلـــــمـــا كــــنــــتُ بـــــأمــــســي
مــــذْ تـــعـــــدّيــــتُ خــــطــــوط الـــعــــشـــقِ
حــــــتـى
صـــــرتِ روحــــــــاً .. تـــســـكــــنـــيــــنـي


-

هـذا المقطـع بـالـذات أعجبنـي

لـن أقـول شيئـاً . .فمـا عـادت كلمـات الإطـراء تفيـد شيئـاً للمبـدعيـن

-

أتّفـق مـع ملحـوظـة أخينـا ( الليـل وآخـره ) بالنسبـة للمقطـع الأول ..

هنـاك مقطـع زائـد في التفعيلـة


أيــتــهـــا ... الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجـــ/

ــلاءُ والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


- ب ب - - / - ب - - / - ب - -

- ب - - / - ب - - / - ب - -


أهلا بالعميدة الأولى .. مبرووووك على الترقيه

عقبال ما نشوفك لـــواء قد الدنيــــا :شيطان:

---

لسنا بالمبدعين طالما مازلنا نتعلم منكم أيتها الكريمه

ملحوظتك والأخ الليل وأخره قمت بالرد عليها في ردي على حنــين هنــا

http://om.s-oman.net/showpost.php?p=...7&postcount=36

وذلك حتى لا يقوم مدرسوا ومدرسات اللغة العربيه بإعلان الثوره علينـــا

،،


اكملتِ ألــق الحروف بتواجــدك الذي أنتظره دائما

أمسية صافيةٌ .. كصفــــائك



  #53  
قديم 01/05/2005, 06:27 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أنين الصمت
جميل هذا التنوع في الكتابه ...


ولكنني أجدك أكثر ملائمة لشعر التفعيله .. لقوة استخدام الألفاظ .. ( وجهة نظر )


لكن هذا لا يعني التقليل ... فقط وجدت لك باع في بحر آخر ,,


ومعذور الشاعر ...
لم أقصد التنوع قصداً .. أبدا

أنا امسك القلم والورقه ولا اقرأ ما يُكتب إلا بعد أن انتهي

احترم رأيك جدّا وأشكرك عليه ،

لكنني أجــد نفسي أكثر في القصيدة العموديه رغم أني مازلت مبتدئــاً


ممتنّ على المرور


  #54  
قديم 01/05/2005, 06:35 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ^7aNeeN^
.. .. ..


.. ويا لها من جناية .. صحيح !



  #55  
قديم 01/05/2005, 06:38 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الدمع المنسكب
البســاطة بحد ذاتها جمال عزيزي

كلمات جميلة تحمل معان أجمل

أهلا بالعريس اللي ما عزمنا على عرسـه

بالرفاه والبنين أخي العزيز ..

استمتع بشهر العسل .. وخلك من السبله :شيطان:


ألف مبروووووووووووووك



  #56  
قديم 01/05/2005, 07:13 PM
ولدالشاطي ولدالشاطي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/04/2005
المشاركات: 163
استاذي ومشرفي بحر الكلمات....الحب الخالد...
الله الله على هذا الشعر مرأة صافية تجلت فيها عفة اللفظ ونبيل الفكره ودقيق النسج لاعدمنا هذه الافكار الفلسفية والمعاني العميقة وليس لمثلك بحاجة الى اطراء مني.
خفف الله لوعتك وانارنا بقلمك ونثرك وجعل لك على مدى السنين،لسان صدق في الاخرين فتقبل مروري المتواضع وبارك الله فيكم .....
  #57  
قديم 01/05/2005, 08:52 PM
صورة عضوية النسر المهاجر
النسر المهاجر النسر المهاجر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/03/2001
الإقامة: المهجر
المشاركات: 547
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الحب الخالد


كـــلــــمــــاتٌ بــــســــيــــطـــه .. فــــاعـــــذورا بــــســــاطــــتــــهـــ ــا

واعـــــذري تـــقـــصــــيــــرهــــا





اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني
أيــتــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي

،،

اعــــذريـــــــنـي
فـــأنــــا أصــبــحـــتُ بـــعــــضـــاً مـــنـــكِ
لا أدري .. ســــــواكِ
يــــوم لامـــســـتِ بــــكـــفّــــيــــكِ جـــبـــيـــني

واعــــذري حـــرفـي
الـــذي مـــا عــــاد يـــــدري
أيـــن بـــحــــري مــــن ســــفـــيــــنـي

،،

اعــــذريـــــنـي
عــــانـــقـــي قـــــلــــبـي
وصـــيـــغـــي بــــوحـــيَ الـــمـــجـــنـــون
شـــــعـــــراً .. وانـــثــــريـــــنـي

،،

لــــم أعــــدْ أهــــــواكِ جـــــدّاً
مـــثــــلـــــمـــا كــــنــــتُ بـــــأمــــســي
مــــذْ تـــعـــــدّيــــتُ خــــطــــوط الـــعــــشـــقِ
حــــــتـى
صـــــرتِ روحــــــــاً .. تـــســـكــــنـــيــــنـي

،،

كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ

فــــــــاعــــــذريـــــ نـي

واعـــــذري خــــوفـي عـــــلــــيــــكِ
واهـــــتــــمـــــــامــ ـي ...
وغـــــبـــــــــائــــــ ـــي ...
وجــــنـــــــــــونـــــ ــي ....


----


اخي العزيز
للاعتذار خصوصيته و لكلماتك رونقها الخاص
دائما اصل متاخرا لتسجيل اعجابي
دمت بخير
  #58  
قديم 02/05/2005, 07:53 AM
صورة عضوية خطاف
خطاف خطاف غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 08/04/2003
الإقامة: الكامب نو
المشاركات: 14,671
الإقامة: UK


بتحضر يعني ؟؟؟؟؟

بعدين كانت الدعوة عامة عزيزي
  #59  
قديم 03/05/2005, 08:04 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ورود الشوق
أستاذي/الحب الخالد
أظن أنني لن أقول شيء فمن سبقوني قالوا كل شيء....
لم تلجأ للتعقيد لخبرها بما يجول بخاطرك...
قلته لها مباشره وهذا هو الحب ببساطته...

كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ


أردت أن أسجل إعجابي بحرفك وببساطة كلماتك...
في إنتظار المزيد مما تخفيه...
فهذا ليس كل شيء...


تقبل مروري.
أهلا بناقدتنا النشيطه ..


لا أخفيك سرّا أنني أفرّ من التعقيد فراري من الأســد

أظن الحرف أن خرج بسيطا خرج صادقا أكثـــــــر


المزيد موجـود .. غير أن ليس كل ما يُكتب ينشــر


اطلالة بهيّه كما عودتيني دائما


  #60  
قديم 03/05/2005, 08:08 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الحلوة الكذابة
جميله كلماتك وعلي الاعتراف بذلك ولكن سيدي الفاضل الا ترى ان المديح أعلاه كان اكبر بكثير من عمق معناها؟؟
لي فقط هذا السؤال..

طاب يومك
أهــلا أخـتي الـكـريـمه ..

مــا أراه أن " الـمـديـح أعــلاه " أقـــلّ بـكـثـيـر مـما تـسـتـحـقّــه ..

هـي نـظـره الـمـحـب للــمـحـبّ


ممتنّ على المرور


  #61  
قديم 03/05/2005, 08:13 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة فوضى الحواس
اعذري الأنفاس حرى تخرج الحزن الدفين
اعذري من هزه الوجد وأرداه الحنين
اعذري القلب المعنى في متاهات السنين

افتحي للنور صدرا
وانثري ودك زهرا
واطفئي بالوصل جمرا
حبك الخالد أحرى
أن يُلقى الوصل فجرا

فاشرقي دنيا ودين


قــد مــلــئـــتَ الــكـون زهــرا
ونـــثــرتَ الـــشـعـر عـــطــرا

فــإذا أقـــبـلـتَ فــــاســــكـــنْ
بــيـن نـبــض الـقـلـب عـمـرا


للــمــبـــدعـين نـــشـــتــــاق


  #62  
قديم 03/05/2005, 08:19 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خلجات قلب

.


الثانية :

في المقطع التالي نلاحظ كلمة ( صيغي ) جاءت منهكة صرفيا ، فاعتراها خطأٌ أخل بالقاعدة الصرفية ، فكلمة ( صيغي ) تكتب( صوغي ) من صاغ يصوغ .


اعــــذريـــــنـي
عــــانـــقـــي قـــــلــــبـي
وصـــيـــغـــي بــــوحـــيَ الـــمـــجـــنـــون
شـــــعـــــراً .. وانـــثــــريـــــنـي


أيها العزيز ... هو مجرد رأي من إنسان يعتريه الخطل والقصور ، فلا تبخل علي بالإفادة .

لك مني خالص الحب والود.

خلجات قلب


أهلا بالبهيّ دوما .. خلجات قلب

سرّني تواجدك مرّه ، وسرّني تعمّقك ألف مرّه

،،

بالنسبة للنقطة الأولى فلعلّك تعود لردّي على الأخت حنين ( رقم 36 ) فقد قلت ما فيه

أما النقطة الثانيه فقد فاتتني والله والإعتراف بالزلل محمودٌ للمبتدئين في دروب الشعر أمثالي


بانتظارك دائما ..


  #63  
قديم 03/05/2005, 08:27 PM
صورة عضوية نزيف الورد
نزيف الورد نزيف الورد غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 21/01/2004
الإقامة: ♥ مـشـاعـر ♥
المشاركات: 3,739
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الحب الخالد
أهلا بالشاعرة ... الكسووووله

[/COLOR]

  #64  
قديم 03/05/2005, 08:36 PM
خلجات قلب خلجات قلب غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/04/2004
المشاركات: 362
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الحب الخالد


أهلا بالبهيّ دوما .. خلجات قلب

سرّني تواجدك مرّه ، وسرّني تعمّقك ألف مرّه

،،

بالنسبة للنقطة الأولى فلعلّك تعود لردّي على الأخت حنين ( رقم 36 ) فقد قلت ما فيه

أما النقطة الثانيه فقد فاتتني والله والإعتراف بالزلل محمودٌ للمبتدئين في دروب الشعر أمثالي


بانتظارك دائما ..



شرف الله قدرك أيها النَّضِر

أخي ... أعرف أنني كنت ثقيلا بحروفي وملاحظاتي ، ولكنني ألتمس العذر منك على ذلك ، فاغفر لفضوليٍّ مثلي شغوفٍ بمعرفة رأيك أيها الحبيب.

تقبل مني ثقلي أخي.


لك مني أصدق المشاعر حبا وودا.

أخوك / خلجات قلب.
  #65  
قديم 04/05/2005, 12:02 AM
صورة عضوية رائعة
رائعة رائعة غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2005
الإقامة: هنا
المشاركات: 10,144
كلمات رائعة يظلمها وصفي إن وصفت
بورك حبك وقلبك وقلمك
  #66  
قديم 04/05/2005, 12:08 AM
صورة عضوية رائعة
رائعة رائعة غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2005
الإقامة: هنا
المشاركات: 10,144
[B]

لــــم أعــــدْ أهــــــواكِ جـــــدّاً
مـــثــــلـــــمـــا كــــنــــتُ بـــــأمــــســي
مــــذْ تـــعـــــدّيــــتُ خــــطــــوط الـــعــــشـــقِ
حــــــتـى
صـــــرتِ روحــــــــاً .. تـــســـكــــنـــيــــنـي

،،

كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ

فــــــــاعــــــذريـــــ نـي

واعـــــذري خــــوفـي عـــــلــــيــــكِ
واهـــــتــــمـــــــامــ ـي ...
وغـــــبـــــــــائــــــ ـــي ...
وجــــنـــــــــــونـــــ ــي ....


رأيتها أجمل الأبيات

تعذرك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!

يحق لها أن تطير فرحا بروائعك
وأن تقول بكل ثقة يحبني يحبني كثيرا
  #67  
قديم 04/05/2005, 01:06 AM
صورة عضوية الامير الاسير
الامير الاسير الامير الاسير غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 02/03/2002
المشاركات: 1,247
متميز كالعاده استاذي العزيز وليس التميز عليك بجديد

تقبل مروري البسيط على بحر شعرك
  #68  
قديم 04/05/2005, 10:28 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ولدالشاطي
استاذي ومشرفي بحر الكلمات....الحب الخالد...
الله الله على هذا الشعر مرأة صافية تجلت فيها عفة اللفظ ونبيل الفكره ودقيق النسج لاعدمنا هذه الافكار الفلسفية والمعاني العميقة وليس لمثلك بحاجة الى اطراء مني.
خفف الله لوعتك وانارنا بقلمك ونثرك وجعل لك على مدى السنين،لسان صدق في الاخرين فتقبل مروري المتواضع وبارك الله فيكم .....
بارك الله فيك أخي ولد الشاطي على هذا الحضور البهيّ وعلى هذا الإطراء الذي لا أستحقه ..

المحبّة دائما تزكّي النفوس وتطهرها .. بعيدا عن من يقول غير ذلك


ممتنّ لمرورك الجميل


  #69  
قديم 04/05/2005, 10:31 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة النسر المهاجر
اخي العزيز
للاعتذار خصوصيته و لكلماتك رونقها الخاص
دائما اصل متاخرا لتسجيل اعجابي
دمت بخير
على الحضور متأخرا .. لك كل العذر

لكني لا أعذرك أبدا لحرمانك لنا من قصيدك الجميل ..


متى نقرأ لك ؟؟


  #70  
قديم 04/05/2005, 10:33 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الدمع المنسكب
الإقامة: UK


بتحضر يعني ؟؟؟؟؟

بعدين كانت الدعوة عامة عزيزي


التذكره كلها بـ 300 ريال .. ضيفها على مصاريف العرس :شيطان:

مشكلتك انك برشلووني

--

كانت دعابة لا أكثر أخي العزيز

بالتوفيق في حياتك العائليه


  #71  
قديم 04/05/2005, 10:34 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نزيف الورد

نعم كسوووله


  #72  
قديم 04/05/2005, 10:36 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خلجات قلب
شرف الله قدرك أيها النَّضِر

أخي ... أعرف أنني كنت ثقيلا بحروفي وملاحظاتي ، ولكنني ألتمس العذر منك على ذلك ، فاغفر لفضوليٍّ مثلي شغوفٍ بمعرفة رأيك أيها الحبيب.

تقبل مني ثقلي أخي.


لك مني أصدق المشاعر حبا وودا.

أخوك / خلجات قلب.


عندما تأتي الملاحظه من عزيز مثلك فهي تسري للقلب دون استئذان ..

سأترك لك محلاً دائما .. فلا تحرمني من عبق مرورك أرجوووك



  #73  
قديم 04/05/2005, 10:39 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة رائعة
[B]



رأيتها أجمل الأبيات

تعذرك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!

يحق لها أن تطير فرحا بروائعك
وأن تقول بكل ثقة يحبني يحبني كثيرا

لا أملك إلا أن أشكرك على رفع معنوياتي أختي الكريمه ..

رسوّك هذا هو الأول بين مشاركاتي ، وأتمنى أن لا يكون الأخير


أمسية زاهية بإذن الله


  #74  
قديم 04/05/2005, 10:40 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الامير الاسير
متميز كالعاده استاذي العزيز وليس التميز عليك بجديد

تقبل مروري البسيط على بحر شعرك
متابعتك تعني لي الكثير ..

وتواجدك نشيطا بيننا يعطي لسبلة الروح زخما جميلا ..

فلا تحرمني المتابعه ، ولا تحرمها التواجــد


لك الودّ كله


  #75  
قديم 05/05/2005, 03:23 PM
جرح المغيب جرح المغيب غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2003
المشاركات: 4,278
أمـــــــام الفـــصـــيح .. أفـــضـــل الصـــمت..!!

فـــقـــط جـئت لأســـجل إعــجــابـــي.. بـــحرفـــك المـــشــرق..!!

دمـــــــت بـخـير..!!
  #76  
قديم 05/05/2005, 05:40 PM
معنى معنى غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/02/2005
المشاركات: 737
عدتُ ثانية أيها الجميل ..


وقفت على انتقاد بعض الأعضاء لكلمة " أيها " في القصيدة في هذا المقطع ..

اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني

أيــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


مما جعل الشاعر يغيرها إلى " أيتها " .. الأمر الذي جعل البيت مكسورا ..

ومع احترامي لجميع من انتقدوا عليه ذلك .. فإني أختلف معهم ..

قال ابن منظور في اللسان ..

وأي : اسم صيغ ليتوصل به إلى نداء ما دخلته الألف واللام كقولك يا أيها الرجل ويا أيها الرجلان ويا أيتها المرأة ويا أيتها المرأتان ويا ايها النسوة ويا أيها المرأة ويا أيها المرأتان . اهـ .

وعليه فاستعمال أيها المرأة .. أيها المرأتان .. وارد في لغة العرب رغم أن المرأة مؤنث .. وعليه فاستعمال الشاعر للفظ " أيها " للنجلاء والغيداء والحسناء .. كذلك له مساغه وليس بخطأ ..

فإن اعترض وقيل بأن المرأة تدل على اسم جنس .. وقد يستعمل ذلك في جنس الشيء لدخول الجمع تحته دون صفته ..

قلت .. يقدر على أساس

أيها المرأة الحسناء والغيداء والنجلاء .. فحذف المنادى الموصوف ( المرأة ) وأتى بصفته .. فجاز استعمال أيها على تقدير محذوف أثبتت صفته .. وعليه فتأخذ الصفة حكم الموصوف نفسه سواء كان ظاهرا ام مقدرا .

كما أن من يتأمل تعبير الشاعر في خطابه وندائه لحبيبته .. تراه وكأنه يخاطب مجموعة نساء على هذا التخريج الذي خرجناه .. فكأنها وقد حوت تلك الصفات يراها وكأنها عدة نساء .. أو جُمع فيها النساء من كل غيداء وحسناء ونجلاء .. فكأنها في كل صفة هي امرأة قائمة مستقلة بذاتها .. فهي تلك المرأة الغيداء .. وتلك المرأة الحسناء .. وتلك المرأة النجلاء .. وهي ذلك الدفء .. ولا يخفى عندها ولهذا الجمع جواز مناداتها بذلك لا جتماع تلك الأجناس فيها .. وهذا فيه من عمق المعنى والبلاغة ما فيه .. وهذا ما فهمته وتذوقته للوهلةالأولى لقراءتي للبيت .. ولا يمكن إغفال كل ذلك الجمال وإلغائه لماقيل فاللغة مرنة تتسع بمرونتها للكثير من التوليدات اللغوية .. فما بالنا والأمر لا يحتاج لتوليد أو تأويل بل يجوز استعمال ما ورد في قصيدة الشاعر دون تكلف ..


وعليه ينبغي أن تبقى اللفظة على ما كانت عليه .. ويسلم بذلك البيت من الكسر .. وقد حافظنا على جمال القصيدة .. وأصول اللغة في نفس الوقت ..


هذا ما أراه في هذه المسألة وإن كنت مخطئا فصوبوا لي ..

سيدي الحب الخالد .. أعتذر عن التقدم بين يديك .. كما أعتذر على التقدم بين يدي الأساتذة وأنا أدناهم علما ومنزلة ..



مع خالص الود
معنى ،،،
  #77  
قديم 05/05/2005, 07:34 PM
النسيم الأسود النسيم الأسود غير متواجد حالياً
النسيم الأسود
 
تاريخ الانضمام: 21/06/2003
الإقامة: حيث أنا
المشاركات: 3,699
فــــــــاعــــــذريـــــ نـي

واعـــــذري خــــوفـي عـــــلــــيــــكِ
واهـــــتــــمـــــــامــ ـي ...
وغـــــبـــــــــائــــــ ـــي ...
وجــــنـــــــــــونـــــ ــي ....

~~~~~


اعذرني خوفي عليك...
واهتمامي....
وغبائي.....
وجنوني...!!!!


واعذرني أيها الحب الخالد تحريفي لأبياتك....!!!
فنحن نقرأ أحيانا...فنعجب...لدرجة ان نتمنى اننا نحن من كتبنا لا هم...!!!

  #78  
قديم 06/05/2005, 02:41 AM
ذات غصن ذات غصن غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/10/2004
المشاركات: 589
Smile




بعثريني
و انثريني
كرذاذ في بساتين هوانا

يا خفوقي
بعثريني أمنيات
في روابي عشقنا
عند شطآن هوانا
ومراسي حبنا

بعثريني يا خفوقي
و اكتبيني
عند ذاك السطر
عشقاً
لم يزل يحلم بلحظات
اللقاء

ذات غصن

  #79  
قديم 06/05/2005, 05:01 PM
صورة عضوية أنين الصمت
أنين الصمت أنين الصمت غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 13/06/2003
الإقامة: .. قلب وافية العهد ..
المشاركات: 1,293
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الحب الخالد
لم أقصد التنوع قصداً .. أبدا

أنا امسك القلم والورقه ولا اقرأ ما يُكتب إلا بعد أن انتهي

احترم رأيك جدّا وأشكرك عليه ،

لكنني أجــد نفسي أكثر في القصيدة العموديه رغم أني مازلت مبتدئــاً


ممتنّ على المرور


اما ان فلي انتظار بالغ .. في رؤية الصوتيه لهذه الجوهرة ...

حقا يجب ان تأخذ حقها ..

واني بجوار كل ابداع يُصنع هنا
  #80  
قديم 06/05/2005, 07:20 PM
صورة عضوية ورد الامل
ورد الامل ورد الامل غير متواجد حالياً
الأمــــــــــل
 
تاريخ الانضمام: 15/06/2001
الإقامة: الأمــــل
المشاركات: 69,069
Thumbs up

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة معنى
عدتُ ثانية أيها الجميل ..


وقفت على انتقاد بعض الأعضاء لكلمة " أيها " في القصيدة في هذا المقطع ..

اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني

أيــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


مما جعل الشاعر يغيرها إلى " أيتها " .. الأمر الذي جعل البيت مكسورا ..

ومع احترامي لجميع من انتقدوا عليه ذلك .. فإني أختلف معهم ..

ولا يمكن إغفال كل ذلك الجمال وإلغائه لماقيل فاللغة مرنة تتسع بمرونتها للكثير من التوليدات اللغوية .. فما بالنا والأمر لا يحتاج لتوليد أو تأويل بل يجوز استعمال ما ورد في قصيدة الشاعر دون تكلف ..

وعليه ينبغي أن تبقى اللفظة على ما كانت عليه .. ويسلم بذلك البيت من الكسر .. وقد حافظنا على جمال القصيدة .. وأصول اللغة في نفس الوقت ..

هذا ما أراه في هذه المسألة وإن كنت مخطئا فصوبوا لي ..

سيدي الحب الخالد .. أعتذر عن التقدم بين يديك .. كما أعتذر على التقدم بين يدي الأساتذة وأنا أدناهم علما ومنزلة ..

مع خالص الود
معنى ،،،
لـم أكـن أعلـم بـأن الشـاعـر (الحـب الخـالـد ) قـد كتـب ( أيـها ) مُسبقـاً ..!


ربمـا لتـأخـري ولقـراءتـي للطـرح بعـد التعـديـل -


فجـاءت مـلآحظتي متّفقـة مـع ( الليـل وآخـره ) في الكسـر الملحـوظ في الـوزن ..


لكـن الآن فقـط أعلـم بـأنـه كتـب ( أيهـا ) قبـل التعـديـل ..

أمـا استخدامهـا للمـؤنـث وبـالـذات لصفـات اسـم الجنـس .. فهـذا قليـل ..!

ممـا أدّى إلى استغـراب القـرّاء في أول وهلـة ..!

لكـن بمـا أنّـك جئـتَ بالـدليـل ( لسـان العـرب ) .. إذاً لا خـلاف ..!

لفظـة ( أيُّ ) تُستخـدم لنـداء المعـرّف بـ ( أل ) .. وتستقيـم للمـذكـر والمـؤنـث - لـولا الاستخـدام القليـل !

-

بـورك جهـدك أخـي ( معنـى ) ..

بـذا استقـام ( الـوزن والمعنـى ) معـاً
  #81  
قديم 06/05/2005, 10:37 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة جرح المغيب
أمـــــــام الفـــصـــيح .. أفـــضـــل الصـــمت..!!

فـــقـــط جـئت لأســـجل إعــجــابـــي.. بـــحرفـــك المـــشــرق..!!

دمـــــــت بـخـير..!!

وجـودك بعـد غـيـاب يكـفـي .. وأن كان صامتــاً

بالتوفيق في الاختبارات القادمه


وشكرا للمرور


  #82  
قديم 06/05/2005, 10:44 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة معنى
عدتُ ثانية أيها الجميل ..


وقفت على انتقاد بعض الأعضاء لكلمة " أيها " في القصيدة في هذا المقطع ..

اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني

أيــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


مما جعل الشاعر يغيرها إلى " أيتها " .. الأمر الذي جعل البيت مكسورا ..

ومع احترامي لجميع من انتقدوا عليه ذلك .. فإني أختلف معهم ..

قال ابن منظور في اللسان ..

وأي : اسم صيغ ليتوصل به إلى نداء ما دخلته الألف واللام كقولك يا أيها الرجل ويا أيها الرجلان ويا أيتها المرأة ويا أيتها المرأتان ويا ايها النسوة ويا أيها المرأة ويا أيها المرأتان . اهـ .

وعليه فاستعمال أيها المرأة .. أيها المرأتان .. وارد في لغة العرب رغم أن المرأة مؤنث .. وعليه فاستعمال الشاعر للفظ " أيها " للنجلاء والغيداء والحسناء .. كذلك له مساغه وليس بخطأ ..

فإن اعترض وقيل بأن المرأة تدل على اسم جنس .. وقد يستعمل ذلك في جنس الشيء لدخول الجمع تحته دون صفته ..

قلت .. يقدر على أساس

أيها المرأة الحسناء والغيداء والنجلاء .. فحذف المنادى الموصوف ( المرأة ) وأتى بصفته .. فجاز استعمال أيها على تقدير محذوف أثبتت صفته .. وعليه فتأخذ الصفة حكم الموصوف نفسه سواء كان ظاهرا ام مقدرا .

كما أن من يتأمل تعبير الشاعر في خطابه وندائه لحبيبته .. تراه وكأنه يخاطب مجموعة نساء على هذا التخريج الذي خرجناه .. فكأنها وقد حوت تلك الصفات يراها وكأنها عدة نساء .. أو جُمع فيها النساء من كل غيداء وحسناء ونجلاء .. فكأنها في كل صفة هي امرأة قائمة مستقلة بذاتها .. فهي تلك المرأة الغيداء .. وتلك المرأة الحسناء .. وتلك المرأة النجلاء .. وهي ذلك الدفء .. ولا يخفى عندها ولهذا الجمع جواز مناداتها بذلك لا جتماع تلك الأجناس فيها .. وهذا فيه من عمق المعنى والبلاغة ما فيه .. وهذا ما فهمته وتذوقته للوهلةالأولى لقراءتي للبيت .. ولا يمكن إغفال كل ذلك الجمال وإلغائه لماقيل فاللغة مرنة تتسع بمرونتها للكثير من التوليدات اللغوية .. فما بالنا والأمر لا يحتاج لتوليد أو تأويل بل يجوز استعمال ما ورد في قصيدة الشاعر دون تكلف ..


وعليه ينبغي أن تبقى اللفظة على ما كانت عليه .. ويسلم بذلك البيت من الكسر .. وقد حافظنا على جمال القصيدة .. وأصول اللغة في نفس الوقت ..


هذا ما أراه في هذه المسألة وإن كنت مخطئا فصوبوا لي ..

سيدي الحب الخالد .. أعتذر عن التقدم بين يديك .. كما أعتذر على التقدم بين يدي الأساتذة وأنا أدناهم علما ومنزلة ..



مع خالص الود
معنى ،،،


أجهدت نفسك أيها البهيّ فيما لا يستحق جهدك

تبقى أنت المعلم ، ونبقى نحن تلاميذك

جزاك الله خيرا فقد علمتني بردّك هذا ما لم أكن أعلمه

،،

بالأمس قلتُ ( نعم أرضى والله )

واليوم أقول ( جمعنى الله بك على خير في هذه الدنيا وعند حوض المصطفى عليه الصلاة والسلام يوم لقاءه )


وصدق القائل : ( ربّ أخٍ لك لم تلده أمك )


  #83  
قديم 06/05/2005, 10:48 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة النسيم الأسود



اعذرني خوفي عليك...
واهتمامي....
وغبائي.....
وجنوني...!!!!


واعذرني أيها الحب الخالد تحريفي لأبياتك....!!!
فنحن نقرأ أحيانا...فنعجب...لدرجة ان نتمنى اننا نحن من كتبنا لا هم...!!!

أهلاً بالمشرفين المخضرمين

تتشرف حروفي بأن طالتها يد التحريف من قلمك المميز

فقط اعلن بأن ( حقوق الطبع محفوظه )


سرّني تواجدك في سبلة الروح أولا .. وبين حروفي البسيطه ثانيا


مساؤك مزهر بإذن الله


  #84  
قديم 06/05/2005, 10:50 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ذات غصن



بعثريني
و انثريني
كرذاذ في بساتين هوانا

يا خفوقي
بعثريني أمنيات
في روابي عشقنا
عند شطآن هوانا
ومراسي حبنا

بعثريني يا خفوقي
و اكتبيني
عند ذاك السطر
عشقاً
لم يزل يحلم بلحظات
اللقاء

ذات غصن


لحضورك وهج جميل رغم انك تطيلين علينا الغيبة أحيانا ..

شكرا لمشاركتي النبض .. والحرف


وبانتظار جديدك


  #85  
قديم 06/05/2005, 11:59 PM
صورة عضوية سحابه الخير
سحابه الخير سحابه الخير غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 10/02/2005
الإقامة: في السماااااااء الزرقاء
المشاركات: 6,667
كلمات في غاية الروعة

والله انك مبدع يا الحب الخالد بالفعل مبدع
تسلم
  #86  
قديم 07/05/2005, 03:44 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أنين الصمت
اما ان فلي انتظار بالغ .. في رؤية الصوتيه لهذه الجوهرة ...

حقا يجب ان تأخذ حقها ..

واني بجوار كل ابداع يُصنع هنا
لست من محبّي الصوتيات خوفا على المستمعين من صوتي النشاز

أهلا بالعوده


  #87  
قديم 07/05/2005, 03:46 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ورد الامل
لـم أكـن أعلـم بـأن الشـاعـر (الحـب الخـالـد ) قـد كتـب ( أيـها ) مُسبقـاً ..!


ربمـا لتـأخـري ولقـراءتـي للطـرح بعـد التعـديـل -


فجـاءت مـلآحظتي متّفقـة مـع ( الليـل وآخـره ) في الكسـر الملحـوظ في الـوزن ..


لكـن الآن فقـط أعلـم بـأنـه كتـب ( أيهـا ) قبـل التعـديـل ..

أمـا استخدامهـا للمـؤنـث وبـالـذات لصفـات اسـم الجنـس .. فهـذا قليـل ..!

ممـا أدّى إلى استغـراب القـرّاء في أول وهلـة ..!

لكـن بمـا أنّـك جئـتَ بالـدليـل ( لسـان العـرب ) .. إذاً لا خـلاف ..!

لفظـة ( أيُّ ) تُستخـدم لنـداء المعـرّف بـ ( أل ) .. وتستقيـم للمـذكـر والمـؤنـث - لـولا الاستخـدام القليـل !

-

بـورك جهـدك أخـي ( معنـى ) ..

بـذا استقـام ( الـوزن والمعنـى ) معـاً

ومنكم نستفيد يا عميدتنا ..

لا تحرمونا من ملاحظــاتكم حتى لو كانت قاسيه .. فمنها نستفيد


جزاك الله و العزيز معنى خير الجزاء


  #88  
قديم 07/05/2005, 03:47 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سحابه
كلمات في غاية الروعة

والله انك مبدع يا الحب الخالد بالفعل مبدع
تسلم
تشجيع يعني لي الكثير ..

كوني بالقرب دائما


  #89  
قديم 19/05/2005, 04:33 PM
صورة عضوية خالد المحروقي
خالد المحروقي خالد المحروقي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 21/06/2004
الإقامة: بحر المواجع
المشاركات: 2,132


شكرا لك أخي على هذا الكم الهائل من الأحاسيس يا سيد الاحساس

وعاد طولوا بالكم علينا

:

وترى انا الشاعر المدلل في السبلة وخاصة اذا ما علمنا أن معظم الموجودين ينتمون الى فئة ( الشياب )

  #90  
قديم 06/06/2005, 10:52 AM
صورة عضوية رائعة
رائعة رائعة غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2005
الإقامة: هنا
المشاركات: 10,144
أخي الفاضل( الحب الخالد )
أنتظر روائعك الجديدة بلهفة فكل ما تكتبه رائع
لازلت أتردد على سبلة الشعر بانتظار جديدك
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 11:50 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.