سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 23/12/2004, 07:08 AM
أبو البلجاء أبو البلجاء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/07/2000
المشاركات: 408
إلى الأخ : أحمد حامد الله ، مـــع التحية ، (( بعيدا عن موضوع الشيخ العرور))

الأخ أحمد حامد الله حفظه الله تعالى :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد . . .
فقد أمرنا الله في كتاب و رسوله صلى الله عليه و آله و سلم في سنته بأمرين هما :
الأول : أن نطلب العلم و نأخذ بهديه ممن كان الحق معه .
الثاني : أن نبلغ ما علمنا من الحق لغيرنا .
و من ترك أحد هذين فهو آثم عاص لله و رسوله صلى الله عليه و آله و سلم و مخالف لهدي السلف الصالح من هذه الأمة رضوان الله عليهم .
و قد لمست من خلال كتاباتك أن لديك علما ربما لم أصل إليه ، بل لعلك ترى أن معشر الإباضية لم يصلوا إليه في كثير من مسائل الدين ، و حيث إننا معشر الإباضية قوم نبحث عن الحق أنى و جدناه و حيث كان .
فقد رأيت و امتثالا لأمر الله و رسوله و هدي السلف الصالح الذي أشرت إليه أعلاه ، رأيت أن أجلس معك جلسة حوار هاديء هادف على البالتوك لعلي أفيد شيئا مما تنادي به من العلم و الحق فإني متعطش إليه .
أو لعلي أعرض عليك شيئا مما لم تقف عليه من معتقدات الإباضية .
فإن أنت قبلت ذلك فبها و نعمت و أنت أهل لاتباع أمر الله و رسوله و هدي السلف الصالح ، و إن لم تفعل (( و حاشاك عن ذلك )) فلا تلمني إذا و جدتني يوم القيامة أخاصمك و أقول :
يا رب لقد استرشدت هذا فلم لم يرشدني .

و من جهة ثانية : و لإذا لم يكن لديك استعداد لإرشاد الإباضية الذين يسترشدونك و مناظرتهم فدع عنك القدح فيهم و في عقائدهم فليس من الحق أن يقول شخص لآخر : صلاتك خطأ فيقول له : يا أخي لا أحسن غيرها فعلمني .
(( أظنك تعلم حديثا في هذا الموضوع يعرف بـ حديث المسيء صلاته ).
و الآن أبو البلجاء يقول يا أخ أحمد :
لا أحسن غير هذا المذهب فعلمني يا حفيد السلف .
علمني علمني علمني علمني
و الآن ما رأيك أن أتعلم منك و ربما أقول ربما ربما ربما (( تتعلم مني )) من خلال جلسة حوار و نقاش بهذه الشروط :
1ــ أن تبدأ المناقشة في مسألة الخلود كما طرحت أنت و هي المسألة التي ربما تكون أبعد إلى الاقتناع بقول الإباضية فيها عندك ، و لا يتم الانتقال منها إلى غيرها إلا في حال الانتهاء الكامل من النقاش فيها . ( و لنرى النتيجة من النقاش عند الطرفين )
2ــ أن يبدأ النقاش بالآيات القرآنية حتى يستفرغ كل طرف ما عنده فيها ، ثم يتم الإنتقال إلى الأحاديث النبيوية ( و لكن فقط بعد الانتهاء من الآيات ) .
3ــ عدم الاعتماد على أقوال الرجال بمعنى عدم جعل أقوالهم حجة و دليلا في المسألة محل النقاش.
4ــ عدم التفسيق أو التكذيب أو السب أو التجريح من أي طرف للآخر أو لأشاخه و أئمته .
5 ـ عدم دخول طرف ثالث في المناقشة إلا في حال إعلان أحد الطرفين انسحابه لسبب مقنع، و عندها يكون الطرف الثاني بالخيار في مواصلة النقاش مع شخص ثالث من أتباع مذهب المنسحب.
6ــ يسمح في بداية المناظرة لكل طرف بمدة 7 دقائق لعرض معتقده في المسألة دون نقاش من الطرف الآخر ، ثم تبدأ المناظرة على النحو المذكور سابقا .
7 ــ إخلال أي طرف بشرط من هذه الشروط يعني قيام الحجة عليه و انتهاء المناظرة فورا.
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 23/12/2004, 07:26 AM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
ألا تلاحظ أن المشرفين أعطوك حرية كاملة لفتح المواضيع بينما يقفلون المواضيع الخاصة بي؟

إذا كانت مناظرة الشيخ عدنان العرعور لا علاقة بها بطلبك لمناظرتي فلم يقفل المشرفون رابط المناظرة ويحيلونه إلى رابط دعوتك للمناظرة معي؟

وما دام أنك تريد التعلم فلا بأس، سأكلم القائمين على أحد غرف البالتلك أهل السنة، للسماح بذلك وسأخطرك بالرد إن شاء الله ..

وأما الشروط فهي شروط غير صالحة، فأقول الصحابة حجة ولسنا نناقضها، وأما الآيات فلقد شرحتها أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  #3  
قديم 23/12/2004, 09:44 AM
المدقق الثاني المدقق الثاني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2003
المشاركات: 830
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
ألا تلاحظ أن المشرفين أعطوك حرية كاملة لفتح المواضيع بينما يقفلون المواضيع الخاصة بي؟

إذا كانت مناظرة الشيخ عدنان العرعور لا علاقة بها بطلبك لمناظرتي فلم يقفل المشرفون رابط المناظرة ويحيلونه إلى رابط دعوتك للمناظرة معي؟

وما دام أنك تريد التعلم فلا بأس، سأكلم القائمين على أحد غرف البالتلك أهل السنة، للسماح بذلك وسأخطرك بالرد إن شاء الله ..

وأما الشروط فهي شروط غير صالحة، فأقول الصحابة حجة ولسنا نناقضها، وأما الآيات فلقد شرحتها أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وها هو التويجري يسجل هروووووبا آخر بعدما لاحقته صفعات الحق المتتالية

فالحمد لله والله أكبر ..
  #4  
قديم 23/12/2004, 10:14 AM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
يقول تيس فقال احلبوه

ذكرتني بمقولة أحد الخوارج لابن عباس: قال الخارجي أحضر عثمان بدر؟ قال ابن عباس لا.
قال أهرب عثمان عنه يوم أحد؟ فقال نعم.
فقال الخارجي : الله أكبر !!
فما أشبه تكبير الخارجي بالأمس بتكبير خلفه اليوم
  #5  
قديم 23/12/2004, 11:57 AM
المدقق الثاني المدقق الثاني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2003
المشاركات: 830
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
يقول تيس فقال احلبوه

ذكرتني بمقولة أحد الخوارج لابن عباس: قال الخارجي أحضر عثمان بدر؟ قال ابن عباس لا.
قال أهرب عثمان عنه يوم أحد؟ فقال نعم.
فقال الخارجي : الله أكبر !!
فما أشبه تكبير الخارجي بالأمس بتكبير خلفه اليوم
يا تويجري (تجارتك كاسدة)

لا يسعني إلا أن أقول لك:

قلب الأحمق في فيه ، ولسان العاقل في قلبه

انظروا رد الخارجي هنا:
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله

وما دام أنك تريد التعلم فلا بأس، سأكلم القائمين على أحد غرف البالتلك أهل السنة، للسماح بذلك وسأخطرك بالرد إن شاء الله ..
.
مع أن الأخ أبو البلجاء طلب منه:

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو البلجاء
الأخ أحمد حامد الله حفظه الله تعالى :
و الآن أبو البلجاء يقول يا أخ أحمد :
لا أحسن غير هذا المذهب فعلمني يا حفيد السلف .
علمني علمني علمني علمني
و الآن ما رأيك أن أتعلم منك و ربما أقول ربما ربما ربما (( تتعلم مني )) من خلال جلسة حوار و نقاش

أفلا ترون معي أن حفيد السلف أخذ يراوغ لشكه في معتقده ثم هرب وله ......

ثم عاود أسلوبه الاستهزائي الافترائي على أهل الحق؟!!!!!!



آخر تحرير بواسطة المدقق الثاني : 23/12/2004 الساعة 12:13 PM
  #6  
قديم 23/12/2004, 12:37 PM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630


سأكلم القائمين على أحد غرف البالتلك أهل السنة، من أجل الموافقة على هذه المناظرة، لا من أجل الرد على أبو البلجاء !
أتظن أني أحمقاً لأناقش في غرفة الرافضة أو غرف السقاف ؟
وما دام أبو البلجاء طلب مني أن أعلمه، فأنا سأختار أين أعلمه، فالعلم يؤتى ولا يأتي

فإن كان الخليلي نفسه الذي يولول ويكرر أنه يريد المناظرة وأن الحق لا يتعثر وأنه يدمغ الباطل ! هرب من الشيخ عدنان فمن هو دونه أحق بالهرب أو ضياع الحجة ..

آخر تحرير بواسطة أحمد حامد الله : 23/12/2004 الساعة 12:40 PM
  #7  
قديم 23/12/2004, 04:14 PM
صورة عضوية alfager albasim
alfager albasim alfager albasim غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 27/11/2004
الإقامة: فوهة البركان الثائر على الحكومات المستبدة
المشاركات: 94
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله



فإن كان الخليلي نفسه الذي يولول ويكرر أنه يريد المناظرة وأن الحق لا يتعثر وأنه يدمغ الباطل ! هرب من الشيخ عدنان فمن هو دونه أحق بالهرب أو ضياع الحجة ..
يا احمق الا ترى ان هذا يتعارض مع بروز كل من الليثين ألاخ ابو البلجاء وألاخ الحارثي وهما نقطتين من بحارنا الخضمة فأين ردك هذا من طلبيهما للمناظرة .....
  #8  
قديم 23/12/2004, 04:27 PM
المدقق الثاني المدقق الثاني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2003
المشاركات: 830
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله


سأكلم القائمين على أحد غرف البالتلك أهل السنة، من أجل الموافقة على هذه المناظرة، لا من أجل الرد على أبو البلجاء !
أتظن أني أحمقاً لأناقش في غرفة الرافضة أو غرف السقاف ؟
وما دام أبو البلجاء طلب مني أن أعلمه، فأنا سأختار أين أعلمه، فالعلم يؤتى ولا يأتي

فإن كان الخليلي نفسه الذي يولول ويكرر أنه يريد المناظرة وأن الحق لا يتعثر وأنه يدمغ الباطل ! هرب من الشيخ عدنان فمن هو دونه أحق بالهرب أو ضياع الحجة ..

وجوهك الباسمة لن تغير من واقعك المأساوي شيئا



أخي أحمد حامد الله:

ما دمت غير قادر على المناظرة والدفاع عن معتقدك فخير لك السكوت وعدم التعرض لأهل الحق والاستقامة.


انظروا إلى كذب اتباع السلفية التالفة وافتراءتهم

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله


فإن كان الخليلي نفسه الذي يولول ويكرر أنه يريد المناظرة وأن الحق لا يتعثر وأنه يدمغ الباطل ! هرب من الشيخ عدنان فمن هو دونه أحق بالهرب أو ضياع الحجة ..


من أين لك أن من هم دون الشيخ أحمد هربوا من العرعور فضلا عن الشيخ أحمد الخليلي حفظه الله ..

هل لك أن تثبت ذلك بالدليل القاطع؟

ثم هل تظنك مأجورا على افترائك وكذبك هذا؟؟؟؟

ألم يوافق الأخ أحمد الحارثي على مناظرة عرعوركم أم إنك نسيت ذلك؟؟؟؟!!

أليس هذا ردك يا هذا:

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
فسبحان الله ! هل الذين يقولون أهل السنة هربوا عميانا أم مستكبرين؟
عموماً خذها مني الشيخ عدنان موافق على مناظرة أي شخص، ولن يتهرب أو يستكبر ويقول هذا ليس نداً وهذا ندا، وهو موافق إن شاء الله على مناظرة الحارثي، وهو الآن في أوربا فيما أعلم كما أخبر من قبل في الشريط الصوتي.
وجزى الله خيراً الأخ أحمد الحارثي على شجاعته، ولنترقب وصول الشيخ عدنان لقيام المناظرة، والحمدلله رب العالمين.
على هذا الرابط:
http://om.s-oman.net/newreply.php?do=newreply&p=2083786


فلم الكذب والافتراء بأن شيوخ أهل الحق والاستقامة هربوا من عرعورك؟!!!



آخر تحرير بواسطة المدقق الثاني : 23/12/2004 الساعة 04:32 PM
  #9  
قديم 23/12/2004, 05:48 PM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
كنا ننتظر المناظرة من الخليلي فهو الذي يولول عليها وليست من الأخ الحارثي
ولا مانع من المناظرة معه فور عودة الشيخ عدنان إن شاء الله من أوربا، فأعدوا العدة.
  #10  
قديم 23/12/2004, 07:01 PM
الغروبي الغروبي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/06/2004
المشاركات: 472
سبحان الله ،،
يا احمد هل انت اهل للمناظرة
ام انك تظن ان الاباضية يخشون ،، فتحاول ان تخيفهم
يا احمد هل انت طالب حق ام تعصب مذهبي
الله رقيب على عباده
  #11  
قديم 23/12/2004, 08:39 PM
oman001 oman001 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/04/2003
الإقامة: Bahlawi
المشاركات: 556
لابد انك يا جبان يا حشوي تحقد على اهل الاستقامه لانهم ينزهوا الله ولا يرونه في المنام كما يفعل اشياخك اتباع اليهود تقدم للمناظره يا الاهبل يا ****** ولا انك ما واثق من عقيدة التجسيم ونتحداك تقبل المناظره مع ابو البلجاء ولتدافع عن العقائد الفاسده
اقل ما نقول لاثبات ما في توقيعك يا الحشوي
  #12  
قديم 23/12/2004, 09:37 PM
المدقق الثاني المدقق الثاني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2003
المشاركات: 830
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
كنا ننتظر المناظرة من الخليلي فهو الذي يولول عليها وليست من الأخ الحارثي
ولا مانع من المناظرة معه فور عودة الشيخ عدنان إن شاء الله من أوربا، فأعدوا العدة.
وهل أبلغتم الشيخ أحمد الخليلي بذلك ؟

فقد وضع لك الإخوان أقصر الطرق وأكفأها للوصول إليه؟

ولكن أنى للضأن أن تقترب من حمى الأسود؟!!!!!!!!!!!


  #13  
قديم 24/12/2004, 12:58 AM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
لقد كان الاتفاق يا أخي المدقق أن يتصل الإباضية بالخليلي وأنا اتصل بالعرعور، واطلع إلى موضوع الإباضية، واقرأ ردود العقلاء منهم.
  #14  
قديم 25/12/2004, 08:05 AM
أبو البلجاء أبو البلجاء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/07/2000
المشاركات: 408
الأخ أحمد حامد الله ( حفظه الله تعالى )/
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و بعد . . .
فأشكرك جزيل الشكر و أقدّر لك كل التقدير موافقتك على إفادتي و عسى الله أن يهدينا و إياك لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه تعالى .
و لكن لي تعليق بسيط فقط على الأخذ بقول الصحابة في المسائل العقدية فأقول :

1 ــ لما بين رسول الله صلى الله عليه ــ محذرا ً ــ أنه ستكون بعده صلوات الله و سلامه عليه فتن كقطع الليل المظلم ، فلما سئل صلوات ربي و سلامه عليه عن المخرج منها قال : ( كتاب الله و سنتي ) و لم يقل كتاب الله و سنتي و عمل أصحابي .
2 ــ قال الله تعالى : { ما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا }و قال { ما فرطنا في الكتاب من شيء } ، و حاشا لله اللطيف الرحيم بعباده أن يترك شيئا من أمر العقيدة و التنزيه لا يقيمه بالحجة الواضحة من وحيه الحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه .
3 ــ الصحابة أنفسهم اختلفوا في مسائل ليست بالأمر الهين و يكفيك اختلاف علي كرم الله وجهه و معاوية بن أبي سفيان و هو أمر ثابت لا أظنك تنكره ، فلو جعلنا أقوالهما ـــ و هما صحابيان الأول منهما أول فدائي في الإسلام و رابع الخلفاء الراشدين و فارس الإسلام و أول من أسلم من الشباب كرم الله و جهه ، و الثاني صحابي أيضا صحب رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم و هو مسلم ( و هو كما يقال : كاتب الوحي و خال المؤمنين ) ـــ حجة و دليلا ، لو جعلنا أقوالهما ــ لمجرد الصحبة ــ حجة و دليلا فماذا سنقول في استحلال كل منهما قتال صاحبه ؟ أم أن ذلك لم يقع ؟!!!!!!
4 ــ قال الله تعالى : { و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا } نص قرآني و دليل صريح مباشر و واضح أن كلام الله فقط هو الخالي من التناقض و الغموض و الإشكال و أما كلام غيره فيقع فيه كل هذا .
فهل تظن أن الله يقول لنا ان كلام غيره يقع فيه الاختلاف ثم يكلفنا بجعل كلام غيه ( ما يقع فيه الاختلاف ) حجة و دليلا نقيم عليه ديننا ؟!!
5 ـ كلام الله و كلام رسوله صلى الله عليه و آله و سلم حجة باتفاق الأمة ، و لكن كلام الصحابة و من دونهم لم يقم اتفاق على أنه حجة و دليلا (( أظنك تعلم مذهب الحنابلة في الأدلة الشرعية المعتبرة )) .

مــــــــــــــــــــــــ ــــلاحظـــــــــــــــــ ــــــــــــــــة :
لا تفهم من كلامي هذا استخفافا بالصحابة الكرام رضوان الله عليهم فهذا منكر و ضلال أعوذ بالله منه ، بل الذي أدين به أنهم رجال اختارهم الله و اصطفاهم لصحبة و نصرة رسوله صلى الله عليه و آله و سلم و أكرمهم بذلك و أدوا حق ذلك { رضي الله عنهم و رضوا عنه }.
ونحن مهما فعلنا و خدمنا ديننا و ضحينا من أجله فلن نصل إلى معشار معشار معشار .... قدر أحدهم و منزلته و من يسامي أبا الحسن حيدرة الكرار في مثل فضل ليلة الهجرة أو مبارزة بدر ؟!!
و لكن يا أخي هناك دين و عبادة و صراط مستقيم أراد الله أن يهدينا إليه بواسطة رجل من عباده اسمه محمد صلى الله عليه و آله و سلم فنحن نهتدي بهديه و نسنتن بسنته ، و لا نعلم رجلا بعده كلفنا الله و تعبدنا باتباعه ، بل سنته صلى الله عليه و آله و سلم كافية لدخول الجنة لمن كان يرجو الله و اليوم الآخر .
نعم نحن نتشرف باتباع منهج الصحابة رضوان الله عليهم في اتباع الله و اتباع رسوله صلى الله عليه و آله و سلم و في تعاملهم رضوان الله عليهم مع الدليل الشرعي إذا ثبت لديهم أنه عن الله أو عن رسوله صلى الله عليه و آله و سلم .
لكن أن نجعل من وحي الله عز و جل منهجا و دليلا ناقصا لا يهتدي متبعه إلا باتباع قول فلان أو فلان ، فهذا أمر لا يمكن أن نقره و لا نرضاه .
و يكفي أن تتصور خطورة هذا الأمر اذا ما تصورت كم صحابيا ترك رسول الله صلى الله عليه و سلم و قد ثبت اختلافهم من بعده ، فبقول من منهم نأخذ ؟!!!!

و في الختام لا محاورة حتى نذعن لقول الله أولا ، ثم ما لم نجده في كتاب الله فمن سنة رسوله صلى الله عليه و آله و سلم ، و ما لمن نجده فيهما فنجتهد فيه الرأي و لا نألوا . (( أتذكر ماذا قال معاذ لرسول الله صلى الله عليه و آله و سلم عندما أرسله لليمن ؟! ))
و حتى لا أظلمك و لا أظلم نفسي و لا أدع المتابعين في حيرة أقول :
هات مسألة واحدة من مسائل العقيدة لا نجد حكمها و فصلها في الكتاب الكريم أو السنة المطهرة
و عند ذلك سنحاول الاتفاق على كيفية الحوار فيها .

و أما أن تكون مسائل العقيدة كلها قد بحثت في كتاب الله أو في السنة الصحيحة الثابتة عن رسوله صلى الله عليه و آله و سلم ثم نقول لا بد من الرجوع إلى أقوال الرجال (( مهما كانوا )) فيها فهذا
أمر لا يمكن أن نقبله لأنه (( ما على الوحي من مزيد ))

آخر تحرير بواسطة أبو البلجاء : 25/12/2004 الساعة 08:13 AM
  #15  
قديم 25/12/2004, 09:08 AM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
هل أفهم من كلامك أنك تقول ( الصحابة رجال ونحن رجال) مثلنا مثلهم؟!

والله إنه لشتان وشتان ...

إن الله سبحانه علم أنه سيكون في الأمر خلافاً وفرقة، ولذى أوصانا بعدم مخالفة السبيل، سبيل المؤمنين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث قال الله (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)، فهذه وصية من الله باتباع سبيل المؤمنين (الصحابة) رضوان الله عنهم، كيف لا وهم الذين دعى لهم إبراهيم عليه السلام؟ وعلمهم محمد صلى الله عليه وسلم، وزكاهم الله سبحانه !
قال الله سبحانه مخبراً عن دعاء إبراهيم عليه السلام (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).
وقال الله مخبراً عن حال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ).
وزكاهم الله حيث قال (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)، وقال سبحانه (إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا).
فبالله عليك أيترك الناس هدى قوم دعى لهم أبو الأنبياء عليه السلام، وعلمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وزكاهم الله؟!
والله ما يترك هديهم إلا شقي ...

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن بني إسرائيل تفرقت على اثنتين وسبعين ملة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة، كلهم في النار إلا ملة واحدة قالوا: من هي يا رسول الله؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي).

وكان رسول الله يوصي بالسير على ما سار عليه أصحابه، كيف لا وهم الذين لقوا ربهم وهو عنهم راض؟ كما جاء فيما نسخ من آي القرآن (بلغوا قومنا فقد لقينا ربنا فرضي عنا ورضينا عنه).
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن كان عبدا حبشيا، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي وأشار إلى أبي بكر وعمر واهتدوا بهدي عمار وما حدثكم ابن مسعود فصدقوه)، وقال عليه الصلاة والسلام (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته ).



وهكذا اتباع الصحابة وخيار التابعين وتوقى كل محدث‏ عقيدة أهل السنة والجماعة، فهل نقل لنا القرآن والسنة إلا هم؟ وهل ما أنزل إلا فيهم أوعليهم؟ وهل يضل قوماً اتبعوا سبيلهم؟ وهل يهتدي قوم فارقوا طريقهم؟

ألا والله إن كل قوم يفرون من هدي أصحاب رسول الله إلا أهل السنة فإن هديهم هدي أصحاب رسول الله، لا يزيدون منه ذراعاً ولا ينقصون.
  #16  
قديم 25/12/2004, 10:09 AM
أبو البلجاء أبو البلجاء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/07/2000
المشاركات: 408
أخي الفاضل /
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد . . .
أبدا لم أقل لك أن أحدا مثل الصحابة في الفضل
و لم أقل لك أن من تنكب طريقم مهتدي
و لم أقل لك أن الله لم يثني عليهم
و لم أرد أن تفهم من كلامي :
(( هل أفهم من كلامك أنك تقول ( الصحابة رجال ونحن رجال) مثلنا مثلهم؟! ))

كل ما أريده أن نبدأ بالكتاب ثم بالسنة كما فعل أحد أعلام الصحابة ( معاذ ) بل فعله كل الصحابة رضوان الله عليهم .
و سنجد في كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و آله و سلم ما يغنينا .
و قلت لك : إذا وجدنا و لو مسألة واحدة من مسائل العقيدة ليست في الكتاب و لافي السنة فسنتناقش في كيفية بحثها
و الآن أزيدك و أقول : كل مسألة لا نجدها في الكتاب و لا في السنة فسنبحثها من خلال كلام الأخ أحمد حامد الله حفيد السلف أو من خلال أي طريقة يراها هو أبو البلجاء قد فوضه مسبقا في ذلك .
هــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــل يكفيـــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــك ؟

و أما أن تكون المسألة في القرآن و السنة واضحة منصوص عليها ثم نتعدى الكتاب و السنة إلى غيرهما فهذا لا يقبل .

و أتحداك ثم أتحداك ثم أتحداك أن تأتي بدليل من الكتاب أو السنة يقول قدّموا قول الصحابة على الكتاب أو السنة
لا أقول لك أننا سنهتدي إلى أفضل مما اتهدوا إليه رضوان الله عليهم
و لكن أقول أن هديهم الرجوع إلى القرآن الكريم و السنة المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة و أزكى السلام .

و أنا أبرأ إلى الله من كل سلف اهتدى بغير هدي القرآن أو السنة
أبرأ إلى من سلف اهتدى بهدي الملوك و الظلمة .
أبرأ إلأى الله من سلف اهتدى بهدي كسرى و قيصر في أمة محمد عليه أفضل الصلاة و السلام
أبرأ إلى الله من سلف اهتدى بضلال اليهود و النصرى في دين الله
أبرأ أبرأ أبرأ أبرأ إلى الله من هؤلاء جميعا ولو كان أبي أو أمي أو أبني أو أخي أو أختي أو عمي أو خالي ( حاشاهم جميعا )
.
و باختصار شديد :
هل تحاورني بالكتاب و السنة
أرجوك قل باختصار نعم أو لا
أرجوك قل باختصار نعم أو لا
أرجوك قل باختصار نعم أو لا
أرجوك قل باختصار نعم أو لا
هل تحاورني بالكتاب و السنة
أرجوك قل باختصار نعم أو لا
أرجوك قل باختصار نعم أو لا
أرجوك قل باختصار نعم أو لا
أرجوك قل باختصار نعم أو لا

آخر تحرير بواسطة أبو البلجاء : 25/12/2004 الساعة 10:11 AM
  #17  
قديم 25/12/2004, 10:29 AM
oman001 oman001 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/04/2003
الإقامة: Bahlawi
المشاركات: 556
هذا جبان خواف غدار بس فالح يسب اهل الحق والاستقامه في مواقعه الساقطه لا سامحه الله على فعلته
لكن لا يلام عقيدته تضمن له الجنه ايا كان عمله عقيدة اليهود والعياذ بالله.

اذا كان رجل هذا الحشوي يقبل المناظره....لكن اين الرجوله عنه
  #18  
قديم 25/12/2004, 10:30 AM
ابوعبيده ابوعبيده غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/12/2004
المشاركات: 294
أخي ابو البلجاء اخبره بصريح العباره
فأنت تعلم كل العلم انهم وهابيه يقلبوا الحبه دبه ...............لم يفهمو القرأن الكريم الحين يفهموك انت اخي اخبرهم بصريح العباره هل تحاورني بالكتاب و السنة من أول ما بدئت
وكل التوفيق اخوي ابو البلجاء
  #19  
قديم 25/12/2004, 07:11 PM
صورة عضوية المنير بن النير
المنير بن النير المنير بن النير غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/02/2003
المشاركات: 286
والله بصراحة اشوفها مصاخة الرد على هذا الحشوي المتهرب
صدقوني خلوكم منه ،،، وش بيقول يقول ولا أحد يرد عليه وخلوه بحرته
والحق مثل طلعة الشمس لا يحتاج إلى توضيح
  #20  
قديم 25/12/2004, 08:30 PM
سيف النصر سيف النصر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/06/2000
الإقامة: المدينة الفاضلة
المشاركات: 510
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
هل أفهم من كلامك أنك تقول ( الصحابة رجال ونحن رجال) مثلنا مثلهم؟!

والله إنه لشتان وشتان ...

إن الله سبحانه علم أنه سيكون في الأمر خلافاً وفرقة، ولذى أوصانا بعدم مخالفة السبيل، سبيل المؤمنين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث قال الله (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)، فهذه وصية من الله باتباع سبيل المؤمنين (الصحابة) رضوان الله عنهم، كيف لا وهم الذين دعى لهم إبراهيم عليه السلام؟ وعلمهم محمد صلى الله عليه وسلم، وزكاهم الله سبحانه !
قال الله سبحانه مخبراً عن دعاء إبراهيم عليه السلام (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).
وقال الله مخبراً عن حال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ).
وزكاهم الله حيث قال (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)، وقال سبحانه (إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا).
فبالله عليك أيترك الناس هدى قوم دعى لهم أبو الأنبياء عليه السلام، وعلمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وزكاهم الله؟!
والله ما يترك هديهم إلا شقي ...

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن بني إسرائيل تفرقت على اثنتين وسبعين ملة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة، كلهم في النار إلا ملة واحدة قالوا: من هي يا رسول الله؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي).

وكان رسول الله يوصي بالسير على ما سار عليه أصحابه، كيف لا وهم الذين لقوا ربهم وهو عنهم راض؟ كما جاء فيما نسخ من آي القرآن (بلغوا قومنا فقد لقينا ربنا فرضي عنا ورضينا عنه).
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن كان عبدا حبشيا، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي وأشار إلى أبي بكر وعمر واهتدوا بهدي عمار وما حدثكم ابن مسعود فصدقوه)، وقال عليه الصلاة والسلام (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته ).



وهكذا اتباع الصحابة وخيار التابعين وتوقى كل محدث‏ عقيدة أهل السنة والجماعة، فهل نقل لنا القرآن والسنة إلا هم؟ وهل ما أنزل إلا فيهم أوعليهم؟ وهل يضل قوماً اتبعوا سبيلهم؟ وهل يهتدي قوم فارقوا طريقهم؟

ألا والله إن كل قوم يفرون من هدي أصحاب رسول الله إلا أهل السنة فإن هديهم هدي أصحاب رسول الله، لا يزيدون منه ذراعاً ولا ينقصون.
أخي الفاضل أحمد حامد الله هداه الله.

لماذا أنت خائف من القرآن والسنة؟

هل يساورك ولو شك بسيط أن عقيدتك تخالف صريح القرآن والسنة، إن كان كذلك فعد إليهما وتثبت، واعلم انه لن ينفعك إلا عملك (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ(37)

إما إن كانت عقيدتك صحيحة فلن يزيداها إلا تأكيدا، وعسى الله أن يهدينا بما معك من القرآن والسنة.
  #21  
قديم 25/12/2004, 10:08 PM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630

ولماذا أبو البلجاء يخاف من أقوال الصحابة وتفسيرهم للقرآن وتبيينهم للأحكام والعقائد؟!
هل يمكنك أن تفهم القرآن استقلالاً بدون فهم الصحابة ؟!


فعندنا آية من آيات القرآن، وفسرها صحابي كترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنه، فهل نأخذ بتفسيره أم نرده؟! أم يمكن ابن عباس رضي الله عنه عنده انحرافات مخالفة للكتاب والسنة؟ حاشاه رضي الله عنه
  #22  
قديم 25/12/2004, 10:37 PM
سيف النصر سيف النصر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/06/2000
الإقامة: المدينة الفاضلة
المشاركات: 510
يا أخي هل تفهم العربية أم لا؟
إن كانت لك لغة أخرى تفهمها أكثر من العربية أخبرنا لنبحث لنا عن مترجم.
أما الأخ أبو البلجاء فقط ذكر لك

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو البلجاء
SIZE=6]COLOR=Green]أخي كل ما أريده أن نبدأ بالكتاب ثم بالسنة كما فعل أحد أعلام الصحابة ( معاذ ) بل فعله كل الصحابة رضوان الله عليهم .
و سنجد في كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و آله و سلم ما يغنينا .
[/COLOR][/SIZE]
فهو لا يخاف من قول الصحابة، ولكن مما لا يقبله أي مسلم أن يقدم قول بشر على قول الله ورسوله.
وشرح قول الأخ أبو البلجاء ( أتمنى أن تفهمها هذه المرة)
أن يكون النقاش على نحو بحيث أنه لا يحق لأي طرف تقديم قول أيا من البشر مهما كانت منزلته ومكانته على قول الله ورسوله، أم أن في عقيدتك هناك قدسية لأناس أكثر من قدسية الله ورسوله، لأني حقيقة لم أفهم عقيدتكم وهي فرصة لي لأفهمها.

فهمت؟

واستطرد الأخ أبو البلجاء شارحا وموضحا
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو البلجاء
[SIZE=6]و قلت لك : إذا وجدنا و لو مسألة واحدة من مسائل العقيدة ليست في الكتاب و لافي السنة فسنتناقش في كيفية بحثها
و الآن أزيدك و أقول : كل مسألة لا نجدها في الكتاب و لا في السنة فسنبحثها من خلال كلام الأخ أحمد حامد الله حفيد السلف أو من خلال أي طريقة يراها هو أبو البلجاء قد فوضه مسبقا في ذلك .
هــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــل يكفيـــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــك ؟

و أما أن تكون المسألة في القرآن و السنة واضحة منصوص عليها ثم نتعدى الكتاب و السنة إلى غيرهما فهذا لا يقبل .
فلماذا أنت خائف من القرآن والسنة؟
  #23  
قديم 25/12/2004, 10:53 PM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
اقتباس:
يا أخي هل تفهم العربية أم لا؟
العرب والأعراب أعلم الناس بالعربية وكانوا يسالون رسول الله عن معان الآيات ويسألون أصحابه، ولم سمي ابن عباس بترجمان القرآن ؟ ألم يكن أحد يعرف العربية قبله ؟!

اقتباس:
فهو لا يخاف من قول الصحابة، ولكن مما لا يقبله أي مسلم أن يقدم قول بشر على قول الله ورسوله
وهل الصحابة يخالفون أقوال رسول الله ؟
  #24  
قديم 26/12/2004, 07:23 AM
أبو البلجاء أبو البلجاء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/07/2000
المشاركات: 408
الأخ العزيز الفاضل /
أحمـــــــــــــــــــــد حامد الله، السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و بعد . . .
فأبدا أبدا لست متهربا من أقوال الصحابة الكرام رضوان الله عليهم فهم القدوة و المثل رضي الله عنهم و رضوا عنه .
و لكن . . .
هل تدري لماذا أعتصم بكتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و آله و سلم ؟!
أولا : لأن الله أمرني بذلك .
ثانيا : لأنهما مرجع متفق عليه .
ثالثا : لأنهما وحي و كونهما وحيا يعني أنهما تشريعا ، و لا نعلم تشريعا إلا بوحي من الله عز و جل .
رابعا : لأن تعديهما إلى غيرهما يؤدي بصاحبه ( فردا أو جماعة ) إلى الهلاك و الخلاف و الشقاق .

و إذا أردت أن تعرف و يعرف الجمهور الكريم خطورة ما تنادي به و سلاكة ما أدعو إليه أجبني على هذا السؤال أجبني فقط و بصورة مباشرة من أقوال الصحابة:
السؤال هو :
هل يعذب الميت ببكاء أهله عليه عليه ؟
سؤال بسيط !!! أليس كذلك ؟!!
هيا أجبني على هذا السؤال لو سمحت من أقوال الصحابة .

السؤال :
  #25  
قديم 26/12/2004, 11:22 AM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
أجب عن ما ذكرت من اعتراضات أولا ..
  #26  
قديم 26/12/2004, 11:39 AM
ابوعبيده ابوعبيده غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/12/2004
المشاركات: 294
اخي الكريم أحمد حامد الله
يقول الحق تعالى "فاذا تنازعتم في شئ فردوه الله ورسول"
هل فهمت اخي................. لماذا هذا اللف والدوران اتريد ان تناظر ام لا اجب بنعم او لا
اخونا ابو البلجاء ينتظر ردك اجب فلا داعي للف والدوران
  #27  
قديم 26/12/2004, 12:00 PM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
(وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا)

أنا أقول ذلك حتى تكون لا تكون المناظرة عقيمة، فإن اختلفنا في حديث من أحاديث رسول الله وتنازعنا عليه وهذا سيحصل، نرى فهم الصحابة للحديث وكيف شرحوه لنا وبينوه، فهم الذين بينوا لنا القرآن كذلك، وأوضحوا ما استشكل علينا فيه، حتى صار ابن عباس رضي الله عنه هو ترجمان القرآن.

ولنأخذ مثالاً: عندنا حديث من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، يفهمه أحدنا بشكل والآخر يفهمه بشكل آخر، فحينها نرى ماذا فهم الصحابة وماذا طبقوه، وحينها نرجح هذا الذي فعله من أنزل فيهم وعليهم الوحي، ومن أمرنا الله باتباع سبيلهم في القرآن الكريم، فأي شخص لم يتبع سبيل صحابة رسول الله لم يتبع سبيل المؤمنين، فلم الإنسان يفر من سبيلهم؟

آخر تحرير بواسطة أحمد حامد الله : 26/12/2004 الساعة 12:06 PM
  #28  
قديم 26/12/2004, 01:16 PM
صورة عضوية الخطاب تيمور
الخطاب تيمور الخطاب تيمور غير متواجد حالياً
إداري
 
تاريخ الانضمام: 27/06/2000
الإقامة: يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث
المشاركات: 13,132
Arrow

بارك الله فيك أخي أبو البلجاء على هذه الدعوة الكريمة والأسلوب الطيب الحسن في دعوة أخيك.
  #29  
قديم 26/12/2004, 01:30 PM
صورة عضوية الخطاب تيمور
الخطاب تيمور الخطاب تيمور غير متواجد حالياً
إداري
 
تاريخ الانضمام: 27/06/2000
الإقامة: يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث
المشاركات: 13,132
Arrow

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
إن الله سبحانه علم أنه سيكون في الأمر خلافاً وفرقة، ولذى أوصانا بعدم مخالفة السبيل، سبيل المؤمنين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث قال الله (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)، فهذه وصية من الله باتباع سبيل المؤمنين (الصحابة) رضوان الله عنهم، كيف لا وهم الذين دعى لهم إبراهيم عليه السلام؟ وعلمهم محمد صلى الله عليه وسلم، وزكاهم الله سبحانه !
قال الله سبحانه مخبراً عن دعاء إبراهيم عليه السلام (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).
وقال الله مخبراً عن حال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ).
وزكاهم الله حيث قال (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)، وقال سبحانه (إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا).
فبالله عليك أيترك الناس هدى قوم دعى لهم أبو الأنبياء عليه السلام، وعلمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وزكاهم الله؟!
والله ما يترك هديهم إلا شقي ...

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن بني إسرائيل تفرقت على اثنتين وسبعين ملة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة، كلهم في النار إلا ملة واحدة قالوا: من هي يا رسول الله؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي).

وكان رسول الله يوصي بالسير على ما سار عليه أصحابه، كيف لا وهم الذين لقوا ربهم وهو عنهم راض؟ كما جاء فيما نسخ من آي القرآن (بلغوا قومنا فقد لقينا ربنا فرضي عنا ورضينا عنه).
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن كان عبدا حبشيا، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي وأشار إلى أبي بكر وعمر واهتدوا بهدي عمار وما حدثكم ابن مسعود فصدقوه)، وقال عليه الصلاة والسلام (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته ).



وهكذا اتباع الصحابة وخيار التابعين وتوقى كل محدث‏ عقيدة أهل السنة والجماعة، فهل نقل لنا القرآن والسنة إلا هم؟ وهل ما أنزل إلا فيهم أوعليهم؟ وهل يضل قوماً اتبعوا سبيلهم؟ وهل يهتدي قوم فارقوا طريقهم؟

ألا والله إن كل قوم يفرون من هدي أصحاب رسول الله إلا أهل السنة فإن هديهم هدي أصحاب رسول الله، لا يزيدون منه ذراعاً ولا ينقصون.
تقول
اقتباس:
فبالله عليك أيترك الناس هدى قوم دعى لهم أبو الأنبياء عليه السلام، وعلمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وزكاهم الله؟!
ولكنك نسيت أو تناسيت بأنهم اقتتلوا وتلاعنوا لأنهم غير معصومين ، ولأنهم كذلك وجب الحذر من أقوالهم وعرضها على كتاب الله وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام الثابتة.

وجرت من بعدهم فتن كقطع الليل المظلم فقتلوا الحسن والحسين وتغير الحكم من خلافة إلى وراثة وتبدل الحق مسايرة لأهواء بني أمية و..................

لقد حكمت فقلت
اقتباس:
والله ما يترك هديهم إلا شقي ...
فهل هدي المؤمنين القتل..؟؟

وسفك دماء الصحابة بعضهم بعضا من هدي المؤمنين الذي علينا إتباعه..؟؟ أم هذا ما تطبقونه أنتم الآن وكما هو حاصل في السعودية..؟؟

نبرأ إلى الله من أن يكون هذا هدي يحتذى والله المستعان على ما تصفون.

أخي الكريم كفاك فراراً ومماطلة واقبل دعوة أخيك وكلنا لكم آذان صاغية.
  #30  
قديم 27/12/2004, 10:16 AM
أبو البلجاء أبو البلجاء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/07/2000
المشاركات: 408
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
(وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا)

أنا أقول ذلك حتى تكون لا تكون المناظرة عقيمة، فإن اختلفنا في حديث من أحاديث رسول الله وتنازعنا عليه وهذا سيحصل، نرى فهم الصحابة للحديث وكيف شرحوه لنا وبينوه، فهم الذين بينوا لنا القرآن كذلك، وأوضحوا ما استشكل علينا فيه، حتى صار ابن عباس رضي الله عنه هو ترجمان القرآن.

ولنأخذ مثالاً: عندنا حديث من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، يفهمه أحدنا بشكل والآخر يفهمه بشكل آخر، فحينها نرى ماذا فهم الصحابة وماذا طبقوه، وحينها نرجح هذا الذي فعله من أنزل فيهم وعليهم الوحي، ومن أمرنا الله باتباع سبيلهم في القرآن الكريم، فأي شخص لم يتبع سبيل صحابة رسول الله لم يتبع سبيل المؤمنين، فلم الإنسان يفر من سبيلهم؟
طيب يا أخي العزيز :
يبدو أنك قد اقتربت مني و اقتربت منك أو حتى يكون الأمر كذلك أقول :
(1) القرآن و السنة جاءا بلسان عربي مبين و أنت عربي (( ألست أقرب مني ألى موطن قريش )) و انا عربي أفهم لغتي و لله الحمد ،،، و أنت تعلم أن الله كلفني بفهم بكتابه و أوضحه لي شأني في هذه القضية شأن أبي بكر و عمر رضي الله عنهما (( لا تظن أني أزعم أو ادعي أنني أدانيهما )) كلامي واضح و مفاده أن الله كلفني في كتابه و شرعه بمثل ما كلفهما و أوضح لي هذا الكتاب و هذا الشرع مثلهما .
(2) و لكن حتى ترضى و حتى نتفق أقول :
لا بأس إذا أشكل علينا (( عليّ و عليك )) بحيث لم يستطع أحدنا إفهام الآخر شيئا من الكتاب أو السنة فلا بأس أن نرجع إلى فهم الصحابة و لكن لي سؤال بسيط جدا و أرجو عليه إجابة مباشرة و السؤال هو :
إلى فهم أي واحد من الصحابة سنحتكم ؟!
أرجو أن تجيبني على هذا السؤال لعل الإشكال يزول عني حول هذا الموضوع .

و حتى لا تزعل أو تأخذ في نفسك عليّ شيئا لإصراري على هذا السؤال ، ينبغي علي أن أشرح لك سبب ذلك فأقول :
السبب في إصراري على تحديد الشخص الذي سنحتكم إلى أقواله من الصحابة هو حب الانطلاق من قاعدة واضحة في الحوار ذلك لأنه ما من شك أن كل واحد منا سيرغب في الرجوع إلى قول الصحابي الذي يتوافق مذهبه مع قوله أقصد مذهب المحاور مع قول الصحابي .
و للتدليل على ذلك سألتك السؤال في الرد السابق وهو ( للتذكير ) :
هل يعذب الميت ببكاء أهله عليه ؟.
فبرأي أي صحابي سنحتكم في هذه المسألة ؟!
  #31  
قديم 27/12/2004, 10:17 AM
أبو البلجاء أبو البلجاء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/07/2000
المشاركات: 408
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
(وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا)

أنا أقول ذلك حتى تكون لا تكون المناظرة عقيمة، فإن اختلفنا في حديث من أحاديث رسول الله وتنازعنا عليه وهذا سيحصل، نرى فهم الصحابة للحديث وكيف شرحوه لنا وبينوه، فهم الذين بينوا لنا القرآن كذلك، وأوضحوا ما استشكل علينا فيه، حتى صار ابن عباس رضي الله عنه هو ترجمان القرآن.

ولنأخذ مثالاً: عندنا حديث من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، يفهمه أحدنا بشكل والآخر يفهمه بشكل آخر، فحينها نرى ماذا فهم الصحابة وماذا طبقوه، وحينها نرجح هذا الذي فعله من أنزل فيهم وعليهم الوحي، ومن أمرنا الله باتباع سبيلهم في القرآن الكريم، فأي شخص لم يتبع سبيل صحابة رسول الله لم يتبع سبيل المؤمنين، فلم الإنسان يفر من سبيلهم؟
طيب يا أخي العزيز :
يبدو أنك قد اقتربت مني و اقتربت منك أو حتى يكون الأمر كذلك أقول :
(1) القرآن و السنة جاءا بلسان عربي مبين و أنت عربي (( ألست أقرب مني ألى موطن قريش )) و انا عربي أفهم لغتي و لله الحمد ،،، و أنت تعلم أن الله كلفني بفهم بكتابه و أوضحه لي شأني في هذه القضية شأن أبي بكر و عمر رضي الله عنهما (( لا تظن أني أزعم أو ادعي أنني أدانيهما )) كلامي واضح و مفاده أن الله كلفني في كتابه و شرعه بمثل ما كلفهما و أوضح لي هذا الكتاب و هذا الشرع مثلهما .
(2) و لكن حتى ترضى و حتى نتفق أقول :
لا بأس إذا أشكل علينا (( عليّ و عليك )) بحيث لم يستطع أحدنا إفهام الآخر شيئا من الكتاب أو السنة فلا بأس أن نرجع إلى فهم الصحابة و لكن لي سؤال بسيط جدا و أرجو عليه إجابة مباشرة و السؤال هو :
إلى فهم أي واحد من الصحابة سنحتكم ؟!
أرجو أن تجيبني على هذا السؤال لعل الإشكال يزول عني حول هذا الموضوع .

و حتى لا تزعل أو تأخذ في نفسك عليّ شيئا لإصراري على هذا السؤال ، ينبغي علي أن أشرح لك سبب ذلك فأقول :
السبب في إصراري على تحديد الشخص الذي سنحتكم إلى أقواله من الصحابة هو حب الانطلاق من قاعدة واضحة في الحوار ذلك لأنه ما من شك أن كل واحد منا سيرغب في الرجوع إلى قول الصحابي الذي يتوافق مذهبه مع قوله أقصد مذهب المحاور مع قول الصحابي .
و للتدليل على ذلك سألتك السؤال في الرد السابق وهو ( للتذكير ) :
هل يعذب الميت ببكاء أهله عليه ؟.
فبرأي أي صحابي سنحتكم في هذه المسألة ؟!
  #32  
قديم 27/12/2004, 11:34 AM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
وهل هذه مسألة اعتقادية أصلاً ؟!

الصحابة متفقون في الاعتقاد، والأمور الفقهية بينهم اجتهاد فيها، وذلك اجتهاد رخص فيه رسول الله، وللمصيب أجران والمخطيء أجر.
  #33  
قديم 28/12/2004, 09:45 AM
النجم النجم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/04/2000
الإقامة: الدولة الإسلامية
المشاركات: 364
لا وانت الصادق
مسألة فقهية !!

ولكي نفهم من لا يفهم !

نقول هذه المسائل مسائل اعتقادية وليست مسائل فقهية

على غرار مسألة تعذيب أطفال المشركين أو نجاتهم !!

فاستيقظ يا هذا
  #34  
قديم 28/12/2004, 10:11 AM
السعيد الوحيد السعيد الوحيد غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 02/01/2002
الإقامة: hotmail.com
المشاركات: 92
الاخ / احمد حامد

اتقدم اليك بهذا الرعض المغري .. لآنهاء مهاتراتك .. وتهربك .

اعطني رقم تلفونك وانا سأطلب من احد المشايخ الكرام بأن يتصل بك ويتفقك معك على المناظرة .
  #35  
قديم 28/12/2004, 10:29 AM
السعيد الوحيد السعيد الوحيد غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 02/01/2002
الإقامة: hotmail.com
المشاركات: 92
اما بالنسبة للمناظرة مع الاخ / ابو البلجاء فهذه هي فرصتك فلا تضيعها اذا كنت فعلا تدعي انك على حق .

وانصح اخي ابو البلجاء بطلب المباهلة معك بعد نهاية المناظرة .. اذا رى احد الطرفين الحق واعرض عنه .. وحتى لا تصير فتنه بعد هذه المناظرة .

فهل انت قد المناظرة يا اخ / احمد .. تقدم اذا كنت تريد ان تصل الى الحق كما تدعي .
  #36  
قديم 28/12/2004, 10:29 AM
أبو البلجاء أبو البلجاء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/07/2000
المشاركات: 408
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
وهل هذه مسألة اعتقادية أصلاً ؟!

الصحابة متفقون في الاعتقاد، والأمور الفقهية بينهم اجتهاد فيها، وذلك اجتهاد رخص فيه رسول الله، وللمصيب أجران والمخطيء أجر.
إنا لله و إنا إليه راجعون ، لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

ما كنت أحسب أن محاوري إلى هذا الحد من الاختلاف معي !!!!
يبدو اننا نختلف حتى في تصنيف المسائل !!!
إذا ما اطولها من مناقشة و ما أمجّه من حوار و أعقمه من نقاش


أخي العزيز :أحمد حامد الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و بعد . .
هل ممكن أن تختار شيخا أو عالما من علماء المسلمين حتى نسأله عن تصنيف هذه المسألة ؟!
لا أقول لك صحابيا فهم قد مضوا إلى رضوان الله

و أزيدك مسألة أخرى :
هل يجوز لعن المسلم الموحد (( خاصة إذا كانت له صحبه )) ؟!
برأي من من الصحابة سنأخذ في هذه المسألة ؟
هل برأي علي أم معاوية أم ابن عمر أم عائشة أم عمار رضي الله عنهم .
  #37  
قديم 28/12/2004, 10:33 AM
أبو البلجاء أبو البلجاء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/07/2000
المشاركات: 408
الأخ السعيد الوحيد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أقول : تم
للأخ أحمد الخيار ، حتى إن كان يريد المباهلة مباشرة
فلعل المناظر لا تروق له من طالب علم مثلي
المهم أن يجعلنا نلمس أنه على الحق
فلعنا نتبعه إن كان من المهتدين
  #38  
قديم 28/12/2004, 10:34 AM
فتاة الإسلام فتاة الإسلام غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/12/1999
المشاركات: 130
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو البلجاء

و للتدليل على ذلك سألتك السؤال في الرد السابق وهو ( للتذكير ) :
هل يعذب الميت ببكاء أهله عليه ؟.
فبرأي أي صحابي سنحتكم في هذه المسألة ؟!
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
وهل هذه مسألة اعتقادية أصلاً ؟!
الصحابة متفقون في الاعتقاد، والأمور الفقهية بينهم اجتهاد فيها، وذلك اجتهاد رخص فيه رسول الله، وللمصيب أجران والمخطيء أجر.

لقد وصل بك الجهل يا أحمدحامدالله الى حد انك لا تحسن التفريق بين المسائل الفقهية والمسائل الاعتقادية ثم تأتي لتخوض في مسائل الاختلاف !!!!!!!!!
أما صحيح انك نموذج للعقلية الوهابية التعيسة
أخي الفاضل (أبو البلجاء) لا تهدر وقتك مع امثال هذا الجاهل أعزك الله .
  #39  
قديم 28/12/2004, 03:49 PM
على يحي معمر على يحي معمر غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 21/04/2004
المشاركات: 82
والله ملينا من مماطلاتكم يا وهابية..
ليش كل هذا الخوف من الليث ابو البلجاء...
  #40  
قديم 28/12/2004, 04:09 PM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
لعل أهل الصيد أعجبهم ذكر سؤالي حول بكاء أهل الميت على الميت بأن هل هذه مسألة اعتقادية أصلاً ؟

وحتى يتضح المقال لمن جهل بالحال .. هل هذه المسألة من أصول الاعتقاد التي يجري عليها المناظرة ومن ثم التبديع؟

عموماً يا أبو البلجاء .. لي سؤال أجبه بدون تهرب كما استطعت أن تتملص من بقية الاعتراضات ...
هل اتباع أقوال الصحابة وتفسيرهم لكتاب الله اتباع محمود أم اتباع مذموم؟

هل لدى الصحابة انحرافات عقدية ؟


ولتترك التقية جانباً يا أبو البلجاء وتخبرنا لماذا لا تريد هدي صحابة رسول الله، أكانوا يخالفون هدي محمد صلى الله عليه وسلم؟

سبحان الله ! لأعجبن من قوم يفرون من هدي محمد وصحبه ! أو يزعمون أن هدي صحب محمد ليس بهدي محمد ؟!


وأما الجهال الذين يزعمون المماطلة، فلقد ماطل قومكم في مناظرة العرعور مع الخليلي وقدمتم فدائي يذوذ عنه ! بئس الأمر فعلكم ،، فهذه واحدة بواحدة في زعمكم المماطلة ! وبئس الأمر ما زعمتم !
والثانية نريد أن نتفق على طريقة للحوار قبل المناظرة، ولست همجي -إن كنتم كذلك- يخوض في أي صراع ولا يعرف الحكم ؟! ونحن اتفقنا أن الحكم قول الله ورسوله ، فإن اختلفنا في قول الله ورسوله ؟ فإننا نرى قول الذين نزل عليهم وفيهم الوحي والذين نقلوه إلينا وعلموه إيانا.


أتريدونا أن نفسر القرآن بأهوائنا كما تفعلون ؟ ونترك تفسير صحابة رسول الله وهم به أعلم؟
والله إن زغتم عن سبيل المؤمنين فلسنا بزائغين .. ولسنا من الذين يتبعون غير سبيل المؤمنين! سبيل أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه
  #41  
قديم 28/12/2004, 04:12 PM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
ومتى ما وافق أبو البلجاء على اتباع سبيل المؤمنين فإني بانتظاره
  #42  
قديم 28/12/2004, 05:03 PM
أبو البلجاء أبو البلجاء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/07/2000
المشاركات: 408
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
لعل أهل الصيد أعجبهم ذكر سؤالي حول بكاء أهل الميت على الميت بأن هل هذه مسألة اعتقادية أصلاً ؟

وحتى يتضح المقال لمن جهل بالحال .. هل هذه المسألة من أصول الاعتقاد التي يجري عليها المناظرة ومن ثم التبديع؟

عموماً يا أبو البلجاء .. لي سؤال أجبه بدون تهرب كما استطعت أن تتملص من بقية الاعتراضات ...
هل اتباع أقوال الصحابة وتفسيرهم لكتاب الله اتباع محمود أم اتباع مذموم؟

هل لدى الصحابة انحرافات عقدية ؟


ولتترك التقية جانباً يا أبو البلجاء وتخبرنا لماذا لا تريد هدي صحابة رسول الله، أكانوا يخالفون هدي محمد صلى الله عليه وسلم؟

سبحان الله ! لأعجبن من قوم يفرون من هدي محمد وصحبه ! أو يزعمون أن هدي صحب محمد ليس بهدي محمد ؟!


وأما الجهال الذين يزعمون المماطلة، فلقد ماطل قومكم في مناظرة العرعور مع الخليلي وقدمتم فدائي يذوذ عنه ! بئس الأمر فعلكم ،، فهذه واحدة بواحدة في زعمكم المماطلة ! وبئس الأمر ما زعمتم !
والثانية نريد أن نتفق على طريقة للحوار قبل المناظرة، ولست همجي -إن كنتم كذلك- يخوض في أي صراع ولا يعرف الحكم ؟! ونحن اتفقنا أن الحكم قول الله ورسوله ، فإن اختلفنا في قول الله ورسوله ؟ فإننا نرى قول الذين نزل عليهم وفيهم الوحي والذين نقلوه إلينا وعلموه إيانا.


أتريدونا أن نفسر القرآن بأهوائنا كما تفعلون ؟ ونترك تفسير صحابة رسول الله وهم به أعلم؟
والله إن زغتم عن سبيل المؤمنين فلسنا بزائغين .. ولسنا من الذين يتبعون غير سبيل المؤمنين! سبيل أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه
أخي العزيز / أحمد حامد الله حفظه و رعاه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و بعد . . .
أولا : مسألة تعذيب الميت ليس من أصول الاعتقاد و لكنها من مسائل الاعتقاد ، و أما هل يجري عليها النقاش و المناظرة و الاختلاف فنعم يجري ذلك و قد كان شيء من ذلك حتى في عهد الصحابة و إن كنت تقول غير ذلك فأجبني بقول الصحابة فيها .
ثانيا : اتباع منهج الصحابة و هديهم محمود مطلوب و لكن ليس مقدما على الكتاب و السنة و لسنا متعبدين به بمعني إذا خالفت قول صحابي لا آثم و أما إذا خالف قول القرآن أو سنة فآثم عاص لله تعالي .
و إلا فإذا كل واحد منا آثم عاص حتى ولو طبق القرآن بحذافيره لسببين هما 1ـ
1ــ أن بعض الصحابة خالف شيئا من القرآن و من فعل فعله فقد خالف مخالفته.
2ـ ان كثيرا من المسائل وقع فيها اخلاف بين الصحابة فلو كان قولهم حجة و دليلا للزم علينا اتباع متناقضات او مخالفة بعضهم و طاعة الآخرين .

هل وضح لك الآن كيف سنعيش في دوامة و تناقض واضح و صدق الله القائل :
{{ و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا }}


ثالثا : قلت : (( ولتترك التقية جانباً يا أبو البلجاء وتخبرنا لماذا لا تريد هدي صحابة رسول الله، أكانوا يخالفون هدي محمد صلى الله عليه وسلم؟ ))
و الجواب الصريح الواضح المباشر هو :
أنا أبدا لم أقل أني لا أريد هدي الصحابة رضوان عليهم و لكن كل ما قلته و أصر عليه أن قولهم ليس دليلا تعبدنا الله بطاعته ، و أما هديهم فنعم الهدي بشهاد القرآن الكريم .
و أما قولك : (( أكانوا يخالفون هدي محمد صلى الله عليه وسلم؟ ))
فأقول : نعم قد خالف بعضهم هدي محمد صلى الله عليه و آله و سلم ، فهل من هدي محمد صلى الله عليه و سلم لعن علي بن أبي طالب على منابر الجمعة و هو كرم الله وجهه من لا يجهل قدره في الإسلام ؟؟
هل لعنه طاعة لمحمد صلى الله عليه و آله و سلم ؟!
هل إجبار الصحابة على بيعة يزيد الخمور و الغواني طاعة لمحمد صلى الله عليه و آله و سلم ؟!!
  #43  
قديم 28/12/2004, 06:14 PM
الليث العماني الليث العماني غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2000
الإقامة: الولايات المتحدة العمانية
المشاركات: 1,992
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الخطاب تيمور
تقول

ولكنك نسيت أو تناسيت بأنهم اقتتلوا وتلاعنوا لأنهم غير معصومين ، ولأنهم كذلك وجب الحذر من أقوالهم وعرضها على كتاب الله وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام الثابتة.

وجرت من بعدهم فتن كقطع الليل المظلم فقتلوا الحسن والحسين وتغير الحكم من خلافة إلى وراثة وتبدل الحق مسايرة لأهواء بني أمية و..................

لقد حكمت فقلت فهل هدي المؤمنين القتل..؟؟

وسفك دماء الصحابة بعضهم بعضا من هدي المؤمنين الذي علينا إتباعه..؟؟ أم هذا ما تطبقونه أنتم الآن وكما هو حاصل في السعودية..؟؟

نبرأ إلى الله من أن يكون هذا هدي يحتذى والله المستعان على ما تصفون.

أخي الكريم كفاك فراراً ومماطلة واقبل دعوة أخيك وكلنا لكم آذان صاغية.
لا فض فوك اخي الخطاب

مم الخوف واللف والدوارن يا عزيزي الوهابي احمد حامد ؟!!!
  #44  
قديم 28/12/2004, 06:50 PM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
اقتباس:
مم الخوف واللف والدوارن يا عزيزي الوهابي احمد حامد ؟!!!
كان الأولى أن توجه الخطاب لأخونا المتفائل: أبو البلجاء
  #45  
قديم 28/12/2004, 07:02 PM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
اقتباس:
ولكنك نسيت أو تناسيت بأنهم اقتتلوا وتلاعنوا لأنهم غير معصومين ، ولأنهم كذلك وجب الحذر من أقوالهم وعرضها على كتاب الله وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام الثابتة.
قبح الله الجهل، أتلاعن الصحابة ؟ نعوذ بالله من ذلك ...
ولكن تقاتلوا لما جرى الخوارج بالفتنة بين المسلمين جرى من جرى، فلعنة الله على الخوارج على لسان محمد صلى الله عليه وسلم وعلى لسان أصحابه رضي الله عنهم وعلى لسان كل مسلم ولساني.


اقتباس:
وجرت من بعدهم فتن كقطع الليل المظلم فقتلوا الحسن والحسين وتغير الحكم من خلافة إلى وراثة وتبدل الحق مسايرة لأهواء بني أمية و..................
نعوذ بالله ! أقتل الصحابة الحسين ؟!


ولكنه حقدك الدفين على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عن أصحابه ...
وما تخفي صدوركم أكبر ...
الصحابة رضوان الله عنهم ليسوا بمعصومين، وقتالهم بسبب الفتنة التي جرها الخوارج عليهم لعائن الله، والحق كان مع علي رضي الله عنه، وأخطأ معاوية وأصحابه رضي الله عنهم وغفر الله لهم. والله يقول (إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم) ولقد صلح الصحابة .. وهذا ما يزعج كلاب النار الخوارج ...


والله إنما أنتم القائلون ... نحن رجال والصحابة رجال ...
  #46  
قديم 28/12/2004, 08:41 PM
ابوعبيده ابوعبيده غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/12/2004
المشاركات: 294
يا الحشوي يا المجسم تكلم بأدب أو اسكت
وين المشرفين من هذا الحشوي ...................والله انك تشعل الفتنه بين المسلمين
هل تريد مناضره ابوالبلجاء أو لا يا المجسم فأنتم خالفتم القرأن الكريم وعانتم الحق تعالى وهذا عناد واضح
يقول الحق تعالى لن تراني وانتم تقولون بل نراك أليس هذا عناد
فأنت يا المجسم ربك تقي الله ...............
أرجوا من المشرفين ان يقفوا هذا الحشوي عند حدوده


تعالى الله عما يقول هذا الحشوي المجسم علوا كبيرا
  #47  
قديم 28/12/2004, 09:32 PM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
كأنك غضبت يوم أن لعنا من لعنه الله ورسوله والمؤمنون .. ابن ملجم وأمثاله زمرة الخوارج الخبثاء أعداء الملة والدين إخوان الشياطين قتلة الصحابة والصالحين

القرآن والسنة هما التأصيل ..
والصحابة هما التمثيل ..
فالصحابة سمعوا القرآن وتلقوا السنة فطبقوهما ..
وقد نفهم من التمثيل مالا نفهم من التأصيل ..
فإن اختلفنا في التاصيل .. نرجع إلى التمثيل ..


عموماً ... إن وافق أخي الحبيب أبو البلجاء على المناظرة وأن يكون حكمنا القرآن والسنة وتفسيرهما وبيانهما بما ذكره الصحابة فأنا موافق تماماً على المناظرة وأدعو لها، وإن زودني أخي أبو البلجاء ببعض الكتب الإباضية التي تبين عقائدهم التي اختلفوا بها عن أهل السنة والجماعة فساكون من الشاكرين، فللأسف وضعت موضوعاً وما تقدم أحدهم بتلبية طلبي ..

وفقك الله
  #48  
قديم 29/12/2004, 12:17 AM
صورة عضوية الخطاب تيمور
الخطاب تيمور الخطاب تيمور غير متواجد حالياً
إداري
 
تاريخ الانضمام: 27/06/2000
الإقامة: يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث
المشاركات: 13,132
Arrow

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
قبح الله الجهل، أتلاعن الصحابة ؟ نعوذ بالله من ذلك ...
ولكن تقاتلوا لما جرى الخوارج بالفتنة بين المسلمين جرى من جرى، فلعنة الله على الخوارج على لسان محمد صلى الله عليه وسلم وعلى لسان أصحابه رضي الله عنهم وعلى لسان كل مسلم ولساني.



نعوذ بالله ! أقتل الصحابة الحسين ؟!


ولكنه حقدك الدفين على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عن أصحابه ...
وما تخفي صدوركم أكبر ...
الصحابة رضوان الله عنهم ليسوا بمعصومين، وقتالهم بسبب الفتنة التي جرها الخوارج عليهم لعائن الله، والحق كان مع علي رضي الله عنه، وأخطأ معاوية وأصحابه رضي الله عنهم وغفر الله لهم. والله يقول (إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم) ولقد صلح الصحابة .. وهذا ما يزعج كلاب النار الخوارج ...


والله إنما أنتم القائلون ... نحن رجال والصحابة رجال ...
ليس جديد علينا أدبك وأخلاقك التي تنفثها بحقد شفاك الله وعافاك منه ، والله كلامك لا يصلنا ولا يصل من تقصد والحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به كثير من عباده.

لنفترض بأن الخوارج جروا بالفتنة فلما تبعهم الصحابة الذين نزل عليهم كتاب الله وقلت لن يضلوا وقد دعا لهم أبو الأنبياء وكان بين ظهرانيهم رسول الله صلوات الله وسلامه عليه..!!!!!

أمرك غريب .. تريد أن نتبع أقوال من تبعوا حزب زعمك الخوارج واستباحوا دماء المسلمين زلالاً...!!!!

دع عنك التعلق بالحسين وتناسيت الحسن فتلك حجج من لا حجة له الأمر واضح جلي

وخير دليل على جهلك وتعديك على ما لله فقط هو إدعائك بأنك تعلم ما في صدري من حقد على صحابة رسول الله لأن ذلك من علم الغيب ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اللهم شافه اللهم عاف نفسه البائسة الغارقة في جهل وحقد هو قاتله.

آخر تحرير بواسطة الخطاب تيمور : 29/12/2004 الساعة 12:21 AM
  #49  
قديم 29/12/2004, 12:39 AM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
والله ما تخفي صدوركم أكبر ، وتكفير السالمي وغيره من علماء الإباضية لأصحاب رسول الله ليس عنكم ببعيد .. ولكن من جعل صحابة رسول الله خصمه .. فقد خاب !

صحابة رسول الله على الهدى في كتاب الله وسنة نبيه، وإن حصل من بعضهم خطأ فهو غير معصوم، وخطأئهم ليس في الاعتقاد بل في أمر اجتهدوا فيه فأخطأ بعض وأصاب بعض، وتلك الفتن تقلب لك الأمور.
والخوارج عليهم لعائن الله جروا الفتنة، وما اختلفوا في عقيدة جاء بها الله ورسوله ..

علمهم رسول الله الكتاب والحكمة ... وعلم الخوارج خلفهم لعن الصحابة والتبرؤ منهم وتكفيرهم ...
  #50  
قديم 29/12/2004, 01:07 AM
على يحي معمر على يحي معمر غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 21/04/2004
المشاركات: 82
لا بد من وضع حد للمجسمين ...
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 02:42 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.