سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 26/12/2004, 01:41 PM
المريبي المريبي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 13/10/2004
المشاركات: 31
(((**براءة اهل السنه والجماعه من الحشويه المجسمه**)))

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله

اخواني الكرام اعضاء سبلة الدين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
اخواني الاعزاء:حقيقة ربما تكون هذه اولى مشاركاتي في هذه السبله ولكني من
المتابعين باستمرار للمواضيع المطروحه في السبله .

وقد رايت من الواجب ان اشارك الاخوه المتحاورين وخصوصا انني ارى وجود بعض
المشاركين او الاعضاء الذين ينسبون انفسهم الى السنه والجماعه مما يوحي الى ذهن
القارئ بانهم من المذاهب السنيه الاربعه فيقومون بالشتم والتكفير .

اخواني انا عماني و انا والحمد لله علئ مذهب اهل السنه
والجماعه واريد ان اوضح اننا والحمد لله متبعون للسنه المطهره الخاليه من التجسيم
والتشبيه واننا براء من مذهب التجسيم الذي ابتدعه هؤلاء المكفرون .

ومذاهب اهل السنه الاربعه من احناف ومالكيه وشافعيه وحنابله بريئه كل البراءه من مذهب
التكفير والتجسيم .

هذا لكي لا يظن المتصقحون لهذا المنتدى اننا نقر هذه العقيده المبتدعه وارجو من الاخوه
الذين يريدون معرفة الحق الرجوع الى مؤلفات اهل السنه والجماعه وكتبهم وترك هؤلاء
الوهابيه المبتدعون وتكذيب انتسابهم الى هذه المذاهب السنيه .

وليس الفرق بيننا وبينهم في امور الفروع فحسب وانما في اصل العقيده فعقيدتنا تنبذ
التجسيم خلافا للوهابيه المجسمه .

فالمذاهب الأربعة من أهل السنة يقولون: الله موجود بلا مكان ولاجهة.
وإن الله تعالى خلق العرش إظهارًا لقدرته لا مكانا لذاته.

ومن زعم أن الله في شىء، أو من شىء، أو على شىء فقد أشرك.
إذ لو كان على شىء لكان محمولا، ولو كان في شىء لكان محصورا،
ولو كان من شىء لكان محدثا- أي مخلوقا.

والله تعالى يُرى في الآخرة، ويراه المؤمنون وهم في الجنة بأعين رؤوسهم
بلا تشبيه ولا كميّة، ولا يكون بينه وبين خلقه مسافة .

وهذا اخواني القراء فرق واضح بين اهل السنه والجماعه وبين هؤلاء الحشويه المجسمه
الذين يجسمون الله ويقولون بالجهه والفوقيه والجلوس والاعضاء
تعالى الله عما يقول المجسمون علوا كبيرا .

هذا فقط ما احببت توضيحه بيانا للحق وكشفا لدسائس الباطل .

وانني اعيد واكرر ان اهل السنه والجماعه بريؤن برائة الذئب من دم ابن يعقوب من
هؤلاء الحشويه المجسمون ومن تكقيرهم للمسلمين الذين يخالفونهم في عقيدتهم الفاسده .

ومن اراد الحق فكتب اهل السنه و الجماعه الصادعه به متواجده والحمد لله .
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 26/12/2004, 01:46 PM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
طبعا ننتظر الآن أن تبدأ النقل من موقع السقاف


ما أجهل القائل أنا سني على عقيدة الأشعري
  #3  
قديم 27/12/2004, 10:49 AM
صورة عضوية Mohd Albulushi
Mohd Albulushi Mohd Albulushi غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 08/10/2003
الإقامة: مسقط العامرات
المشاركات: 2,369
الله المستعان ، يهدينا ويهديكم الله إلى الحق ،
ياالمريبي : بارك الله فيك ، إذن ماذا قالوا مذاهب اهل السنه الاربعه من احناف ومالكيه وشافعيه وحنابله في مســالة الاستواء ، وماذا قالوا عن توحيد الأسماء والصفات في كتبهم ؟
وهل المؤمنين يرون ربهم تبارك وتعالى في دار الآخرة ؟ ولو قلتم نعم ، فأنت مجسم عندهم ، ولو قلت لا، فأنت مجسم عندنا ، الله المستعان ، بما انك عماني ، فنضرب لك المثل العماني: يعني( جرادة شاوية عمرها )0الله المستعان ، مهما تطلبوا العزة ، يذلكم الله ، الله المستعان 0
ونسال الله السلامة والعافية ، واخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين ، وصلى الله عليه وعلى آله وسلم 0
  #4  
قديم 28/12/2004, 04:23 PM
الجذيل المحكك الجذيل المحكك غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/09/2003
المشاركات: 101
استغرب من الاخ المريبي حيث نها هنا تناقض نتاقضا فاضحا!

فقد ذكر أننا حشوية ، وذكر أننا نحيز الله في مكان لأننا قلنا أن الله مستوٍ على عرشه ، وقد وقع هو في مثل هذا فقد ذكر ان المؤمنون يرون ربهم بأعين رؤوسهم ، وهذا على قاعدته يلزم منه ان الله في جهة!
وهو لا يسلم بهذه العقيدة عند الإباضية ، حيث ان الإباضية يرون صاحب عقيدة الرؤية حشوي ، فلا أدري كيف يفكر بعض الناس!

وقد ضحكة المعتزلة على الأشاعرة عندما أثبت الاشاعرة الرؤية ونفوا الجهة حيث قال لهم المعتزلة من أين ترون الله يا أشاعرة ، هل ترونه من الامام؟

قالوا : لا .

قالوا هل ترونه من الاعلى؟

قالوا : لا.

قالوا : هل ترونه من الاسفل؟

قالوا : لا.

فضحك المعتزلة على الاشاعرة.

وليعلم الجميع أني مقاطع هذا المنتدى ، ولكني احببت أن انبه على هذه النقطة الطريفة

آخر تحرير بواسطة الجذيل المحكك : 28/12/2004 الساعة 05:54 PM
  #5  
قديم 28/12/2004, 10:04 PM
المريبي المريبي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 13/10/2004
المشاركات: 31
لقد ذكرت سابق ان عقيدة اهل السنه والجماعه هي تنزيه الله عن التجسيم والتحيز
وهذا فرق واضح بيننا و بين المجسمين .

وساذكر بعض الفروق الجوهريه بين اهل السنه والجماعه وبين هذه الفرقه المبتدعه

1.تنزيه الله عن الجلوس: ان الله لا يجلس على الكرسي ولا على العرش لان
ذالك من صفات البشر ... قال ثعالى (ليس كمثله شي)سورة الشورى \11
اما المجسمون فيقولون ان الله جالس على الكرسي ويشبهون الله بالمخلوقات.

2-نفي المكان والجهه لله تعالى لان الله خالق المكان والزمان وليس بحاجه لمخلوقاته.
اما الحشويه فيحيزون الله ويقولون بالعلو والفوقيه.

3-تنزيه الله عن الجسميه والاعضاء والجوارح خلافا واضحا لهؤلاء المجسمين

4-الحشويه يقولون ان الله يتكلم بكلام مسموع وله صوت لاصوات البشر تعالى
الله عن ذلك علوا كبيرا اما اهل السنه والجماعه فيقولون ان الله يتكلم ويثبتون
صفة الكلام لله ولكن دون صوت وانما كلام نفسي ليس بحرف ولا بصوت

5-اهل السنه لا يبنون اعتقادهم الا على نص صريح من القران او السنه المتواتره
ولا ياخذون بحديث الحاد في الاعتقاد.

واني اكرر ثانية برائة اهل السنه والجماعه بمذاهبهم الاربعه من عقيدة التجسيم عقيدة الخشويه
وطريق اهل النه والجماعه والحمد لله معروف وهو ماعليه معظم المسلمين.

وان علماء اهل السنه سواء كانوا في اقصى المغرب العربي او في ارض الكنانه ممثلة في الازهر
الشريف اوفي بلاد الشام او ارض العرق المجاهده الذين هم على مذهب الامام الاعظم ابو حنيفه
او اليمن او الدول الاسويه يدينون بعقيدة واحده عقيدة السنه والجماعه ممثلة بمذاهبها الفقهيه الاربعه.

ومن اراد فليطلع على مؤلفات العلماء واقوالهم ونحن اهل السنه في عمان متبعون للعقيدة السنيه الصحيحه
ولا يضيرنا دعوات التجسيم الضاله.

واني لاستغرب تبني بعض رواد هذه السبله من اهل السنه العمانين مذهب هؤلاء المجسمه مع العلم ان هذا شي غريب على كل الامه
الاسلاميه وليس على اهل السنه في عمان فحسب فنحن ننبذ التجسيم وقد انبرا الكثير منا الى محاربة المد
الوهابي وها هم فقهاء دولة الامارات العربيه وهم ممن بقي من علماء سنية عمان يحاربون عقيدة الحشويه
وينبذونها ويتمسكون بعقيدة السنه والجماعه.
  #6  
قديم 28/12/2004, 10:17 PM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
ألم أقل لكم سيبدأ النقل من موقع السقاف

جيبوا شي جديد .. مللنا من الرد على هذه الأكاذيب والشبهات
  #7  
قديم 28/12/2004, 11:27 PM
صورة عضوية Mohd Albulushi
Mohd Albulushi Mohd Albulushi غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 08/10/2003
الإقامة: مسقط العامرات
المشاركات: 2,369
الله المستعان .
  #8  
قديم 29/12/2004, 12:12 AM
الجذيل المحكك الجذيل المحكك غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/09/2003
المشاركات: 101
ونحن ننزه الله ايضا ، واذا كنا حشوية لأننا نرى أن الله مستوٍ على عرشه فأنتم ايضا مجسمة لأنكم تقولون ان الله يُرى يوم القيامة فقد حيزتموه في جهة

ما ألزمتنا به يلزمك
  #9  
قديم 29/12/2004, 07:57 AM
لهفان لهفان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/12/2002
الإقامة: سيح الضبي
المشاركات: 121
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الجذيل المحكك
ونحن ننزه الله ايضا ، واذا كنا حشوية لأننا نرى أن الله مستوٍ على عرشه فأنتم ايضا مجسمة لأنكم تقولون ان الله يُرى يوم القيامة فقد حيزتموه في جهة

ما ألزمتنا به يلزمك
ما الذي تقوله يا شيخ!!؟؟ أرسيلك على بر؟!!
هذا وذاك ينطبق على الحشويه.
  #10  
قديم 29/12/2004, 08:50 AM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المريبي
5-اهل السنه لا يبنون اعتقادهم الا على نص صريح من القران او السنه المتواتره
ولا ياخذون بحديث الحاد في الاعتقاد.

.
  #11  
قديم 29/12/2004, 10:26 AM
ابو فؤاد ابو فؤاد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/11/2004
المشاركات: 708
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المريبي
.





فالمذاهب الأربعة من أهل السنة يقولون: الله موجود بلا مكان ولاجهة.
وإن الله تعالى خلق العرش إظهارًا لقدرته لا مكانا لذاته.

ومن زعم أن الله في شىء، أو من شىء، أو على شىء فقد أشرك.
إذ لو كان على شىء لكان محمولا، ولو كان في شىء لكان محصورا،
ولو كان من شىء لكان محدثا- أي مخلوقا.

والله تعالى يُرى في الآخرة، ويراه المؤمنون وهم في الجنة بأعين رؤوسهم
بلا تشبيه ولا كميّة، ولا يكون بينه وبين خلقه مسافة .
.
الرؤية البصرية المعهودة هي انطباع صورة المرئي في حدقة الرائي بقوة الذبذبات الضوئية الملتقطة للصور ، ولها شروط :

- أولها : سلامة الحاسة.

- ثانيها : أن يكـون المرئي جائز الرؤية فيخرج بذلك ما كان ممتنعها كالروح والعقل والروائح والأصوات.

- ثالثها : مقابلته للباصرة في جهة من الجهات أو انعكاس صورته في شيء مقابل للرائي ، وتدخل في ذلك الصور المرئية في المرايا أو الشاشات.

- رابعها : أن لا يكون دقيقا جدا كالميكروبات التي تعجز الأبصار عن التقاط صورها وإدراك حقيقتها ، وذلك يختلف باختلاف حالة البصر قوةً وضعفاً.

- خامسها : أن لا يكون في منتهى اللطافة كالنسيم.

- سادسها : أن لا يكون قريبا جداً فان الالتصاق بالأبصار يحجبها عن الرؤية ، ولذلك تحجب الأجفان الأحداق عن رؤيتها.

- سابعها : عدم غاية البعد ، فإن البعيد جدا يضعف البصر عن رؤيته ، ولذلك تخفى عن أبصارنا الأجرام السماوية الضخمة لإيغالها في البعد . وتختلف الحالة في هذا الشرط باختلاف الأبصار قوة وضعفا واختلاف المبصرات صغرا وكبرا.

- ثامنها : عدم الحجاب الحائل وهو الجسم الكثيف أو ما في حكمه كالضباب المتراكم.

- تاسعها : أن يكون مضيئا بنفسه أو واقعا عليه ضوء غيره.

آخر تحرير بواسطة ابو فؤاد : 29/12/2004 الساعة 11:11 AM
  #12  
قديم 29/12/2004, 10:28 AM
ابو فؤاد ابو فؤاد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/11/2004
المشاركات: 708
وقد نبغت نابغة من الرعاع لولا استزلالهم للعوام بما يقرب من أفهامهم ويتصور في أوهامهم لأجللت هذا المكتوب عن تلطيخه بذكرهم , يقولون نحن نأخذ بالظاهر, ونجري الآيات الموهمة تشبيها والأخبار المقتضية حدا وعضوا على الظاهر، ولا يجوز أن نطرق التأويل إلى شيء من ذلك ، ويتمسكون بقول الله تعالى :"وما يعلم تأويله إلا الله "(آل عمران :7) وهؤلاء - والذي أرواحنا بيده - أضر على الإسلام من اليهود والنصارى والمجوس وعبدة الأوثان ،لأن ضلالات الكفار ظاهرة يتجنبها المسلمون , وهؤلاء أتوا الدين والعوام من طريق يغتر به المستضعفون , فأوحوا إلى أوليائهم بهذه البدع وأحلوا في قلوبهم وصف المعبود سبحانه بالأعضاء والجوارح والركوب والنزول والاتكاء والاستلقاء والاستواء بالذات والتودد في الجهات , فمن أصغى إلى ظاهرهم بادر بوهمه إلى تخيل المحسوسات فاعتقد الفضائح فسال به السيل وهو لا يدري). الإمام العلامة ابن القشيري " إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين"

آخر تحرير بواسطة ابو فؤاد : 29/12/2004 الساعة 10:39 AM
  #13  
قديم 29/12/2004, 10:38 AM
ابو فؤاد ابو فؤاد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/11/2004
المشاركات: 708
موقف علماء أهل السنة من الحشوية

إننا نجد أصحاب المذاهب الأربعة قالوا عن هؤلاء الحشوية بأنهم أفراخ اليهود والسامريين والنصارى، والدلائل على ذلك موجودة وهي كثيرة جداً.

ومن أئمة المذاهب الأربعة الذين قالوا ذلك العلامة تقي الدين الحصني الشافعي في كتابه الذي سماه "دفع شُبه من شَبَّه وتمرد ونسب ذلك إلى السيد الجليل الإمام أحمد" فقد جاء في مقدمة هذا الكتاب: (وبعد، فإن سبب وضعي لهذه الأحرف اليسيرة، ما دهمني من الحيرة من أقوام أخباث السريرة، يظهرون الانتماء إلى مذهب السيد الجليل الإمام أحمد، وهم على خلاف ذلك والفرد الصمد، والعجب أنهم يعظمونه في الملأ، ويتكاتمون إضلاله مع بقية الأئمة، وهم أكفر ممن تمرد وجحد، ويضلون عقول العوام وضعفاء الطلبة بالتمويه الشيطاني، وإظهار التعبد والتقشف وقراءة الأحاديث ويعتنون بالمسند، كل ذلك خزعبلات منهم وتمويه، وقد انكشف أمرهم حتى لبعض العوام، وبهذه الأحرف يظهر الأمر إن شاء الله تعالى لكل أحد، إلا لمن أراد الله عز وجل إضلاله وإبقاءه في العذاب السرمد).

ثم استمر على ذلك إلى أن قال بعد ما وصف كلام كل من ابن حامد والقاضي وابن الزاغوني من أئمة هؤلاء الحشوية المشبهة، وما جاء في كلامهم من التشبيه لله تبارك وتعالى بخلقه، قال في هؤلاء: (هي نزعة سامرية في التجسيم، ونزعة يهودية في التشبيه، وكذا نزعة نصرانية، فإنه لما قيل عن عيسى عليه السلام: إنه روح الله سبحانه وتعالى اعتقدت النصارى أن لله صفة هي روح ولجت في مريم عليها السلام، وهؤلاء وقع لهم من الغلط من سوء فهمهم، وما ذلك إلا أنهم سموا الأخبار أخبار صفات وإنما هي إضافات، وليس كل مضاف صفة، فإنه سبحانه وتعالى قال: "ونفخت فيه من روحي" وليس لله صفة تسمى روحاً) إلى آخر ما قاله.

ونجد أن العلامة الكبير الزبيدي الحسيني الشافعي قال في كتابه القيم "إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين" في الجزء الثاني (ص109) المطبوع بدار الفكر قال: (قال ابن القشيري: وقد نبغت نابغة من الرعاع لولا استزلالهم للعوام بما يقرب من أفهامهم ويتصور في أوهامهم لأجللت هذا المكتوب عن تلطيخه بذكرهم، يقولون: نحن نأخذ بالظاهر ونجري الآيات الموهمة تشبيهاً والأخبار المقتضية حداً وعضواً على الظاهر، ولا يجوز أن نطرق التأويل إلى شيء من ذلك. ويتمسكون بقول الله تعالى: "وما يعلم تأويله إلا الله" وهؤلاء -والذي أرواحنا بيده- أضر على الإسلام من اليهود والنصارى والمجوس وعبدة الأوثان، لأن ضلالات الكفار ظاهرة يتجنبها المسلمون، وهؤلاء أتوا الدين والعوام من طريق يغتر به المستضعفون، فأوحوا إلى أوليائهم بهذه البدع، وأحلوا في قلوبهم وصف المعبود سبحانه بالأعضاء والجوارح والركوب والنزول، والاتكاء والاستلقاء والاستواء بالذات والتردد في الجهات، فمن أصغى إلى ظاهرهم يبادر بوهمه إلى تخيل المحسوسات، فاعتقد الفضائح، فسال به السيل وهو لا يدري).

ونجد أن كثيراً من العلماء والأئمة من المذاهب الأربعة تحاملوا تحاملاً شديداً على أئمة هؤلاء الحشوية، وأخرجوهم من حظيرة الإسلام رأساً، ومن بين أئمة الحشوية الذين ضللهم أتباع المذاهب الأربعة، وهم -كما قلت- يلزون أنفسهم بهذه المذاهب الأربعة، ويلصقونها بهم، من بينهم مجدد النحلة الحشوية ابن تيمية الحراني، فقد ضلله العدد الكثير من أئمة المذاهب الأربعة، من بين هؤلاء العلامة ابن حجر الهيثمي، فقد قال في كتابه " الفتاوى الحديثية" في (ص203): (وإياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وغيرهما ممن اتخذ إلهه هواه، وأضله الله على علم، وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة، فمن يهديه من بعد الله؟! وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم، وخرقوا أسياج الشريعة والحقيقة، فظنوا بذلك أنهم على هدى من ربهم، وليسوا كذلك) وقال في حاشيته على مناسك الإمام النووي في (ص 214) طبعة دار الفكر: (ولا يغتر بإنكار ابن تيمية بسن زيارته صلى الله عليه وسلم، فإنه عبد أضله الله كما قال العز بن جماعة، وأطال في الرد عليه التقي السبكي في تصنيف مستقل، ووقوعه في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بعجيب، فإنه وقع في حق الله سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علواً كبيراً، فنسب إليه العظائم كقول: إن لله تعالى جهة ويداً ورجلاً وعيناً، وغير ذلك من القبائح الشنيعة، ولقد كفره كثير من العلماء، عامله الله بعدله، وخذل متبعيه الذين نصروا ما افتراه على الشريعة الغراء).

وقال أيضاً في كتابه "الجوهر المنظم في زيارة القبر الشريف النبوي المكرم": (فقلت: كيف تحكي الإجماع السابق على مشروعية الزيارة والسفر إليها وطلبها، وابن تيمية من متأخري الحنابلة منكر لمشروعية ذلك كله، كما رآه التقي السبكي بخطه؟ وأطال -أعني ابن تيمية- في الاستدلال بذلك بما تمجه الأسماع، وتنفر عنه الطباع، بل زعم حرمة السفر لها إجماعاً، وإنه لا تقصر فيه الصلاة، وإن جميع الأحاديث الواردة فيه موضوعة، وتبعه بعض من تأخر من أهل مذهبه، قلت: من هو ابن تيمية حتى ينظر إليه أو يعول في شيء من أمور الدين عليه؟! وهل هو إلا كما قال جماعة من الأئمة الذين تعقبوا كلماته الفاسدة، وحججه الكاسدة، حتى أظهروا عوار سقطاته وقبائح أوهامه وغلطاته كالعز بن جماعة: عبد أضله الله تعالى على علم وأغواه، وألبسه رداء الخزي وأرداه وبوأه من قوة الافتراء والكذب ما أعقبه الهوان، وأوجب له الحرمان) ومن أراد الاطلاع على هذا النقل فلينظر إلى كتاب "فرقان القرآن بين صفات الخالق وصفات الأكوان" للعلامة سلامة القضاعي الشافعي في (ص131-132).

وقال أيضاً العلامة ابن حجر الهيثمي في شرح الشمائل: (قال ابن القيم عن شيخه ابن تيمية: إنه ذكر شيئاً بديعاً وهو أنه صلى الله عليه وسلم لما رأى ربه واضعاً يده بين كتفيه، أكرم ذلك الموضع بالعذبة. قال العراقي: لم نجد لذلك أصلا -يعني من السنة، قال ابن حجر: بل هذا من قبيح رأيهما وضلالهما إذ هو مبني على ما ذهبا إليه وأطالا في الاستدلال له، والحط على أهل السنة في نفيهم له، وهو إثبات الجهة والجسمية لله تعالى، ولهما في هذا المقام من القبائح وسوء الاعتقاد ما تصم عنه الآذان ويقضى عليه بالزور والبهتان، قبحهما الله وقبح من قال بقولهما، والإمام أحمد وأتباع مذهبه مبرؤون عن هذه الوصمة القبيحة، كيف؟ وهي كفر عند كثيرين) انتهى كلام الحافظ الهيثمي في ابن تيمية مجدد النحلة الحشوية .

ويقول الإمام إبراهيم الباجوري شارح جوهرة التوحيد للعلامة اللقاني في (ص183): (ولقد أسرف بعض الناس في هذا العصر، فخاضوا في متشابه الصفات بغير حق، وأتوا في حديثهم عنها بما لم يأذن به الله، ولهم فيها كلمات غامضة، تحتمل التشبيه والتنزيه، وتحتمل الكفر والإيمان، حتى باتت هذه الكلمات نفسها من المتشابهات، فهم قوم قد تصوروا الذات الإلهية كما صورتها لهم أخيلتهم، ثم راحوا يستنهضون ظواهر بعض الآيات من كتاب الله إلى تلك الأخيلة لتصدقها، ومن الزيغ أنهم يواجهون العامة وأشباههم بما اعتقدوه، ومن المؤسف أنهم ينسبون ما يقولون إلى سلفنا الصالح، ويخيلون إلى الناس أنهم سلفيون ومن أقوالهم أن الله تعالى يشار إليه بالإشارة الحسية، وإن له من الجهات الست جهة الفوق، وإنه استوى على عرشه بذاته استواءً حقيقياً، بمعنى أنه استقر استقراراً حقيقياً، غير أنهم يعودون بالقول بأنه ليس كاستقرارنا، وليس لهم مستند في ذلك إلا التشبث بالظواهر، ولقد تجلى مذهب السلف والخلف آنفاً، وفيه أن حمل متشابهات الصفات على ظواهرها مع القول بأنها باقية على حقيقتها ليس رأياً لأحد المسلمين، وإنما هو رأي لبعض أصحاب الأديان الأخرى كاليهود والنصارى وأهل النحل الضالة كالمشبهة والمجسمة، أما المسلمون فأمور العقائد عندهم معتمدة على الأدلة القطعية التي تواترت على أنه تعالى ليس بجسم، ولا متحيزاً ولا متجزءاً ولا متركباً، ولا محتاجاً لأحد لا مكاناً ولا زماناً ولا حالاً فيها، ولقد جاء القرآن الكريم بهذا في محكماته) ثم أورد طائفة من آيات الكتاب العزيز.
  #14  
قديم 29/12/2004, 10:45 AM
ابو فؤاد ابو فؤاد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/11/2004
المشاركات: 708
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المريبي
5-اهل السنه لا يبنون اعتقادهم الا على نص صريح من القران او السنه المتواتره
ولا ياخذون بحديث الحاد في الاعتقاد.

.
أحاديث الخروج من النار والرؤية والشفاعة أوليس أحاديث أحادية أخذتم بها في الإعتقاد ?
  #15  
قديم 29/12/2004, 11:08 AM
الزهري الزهري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/04/2004
المشاركات: 206
بورك فيك اخي المريبي

واهلا بك مشاركا بارائك في هذه السبله.
  #16  
قديم 29/12/2004, 11:28 AM
ابو فؤاد ابو فؤاد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/11/2004
المشاركات: 708
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المريبي

3-تنزيه الله عن الجسميه والاعضاء والجوارح خلافا واضحا لهؤلاء المجسمين

.
المجسمين أخذوا يتتبعون الآيات المتشابهات، كما قال الله سبحانه وتعالى: "فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه" فوصفوا الله تعالى بجميع صفات خلقه، حتى أنهم جعلوه كأنه إنسان يمشي على الأرض فيه كل ما في الإنسان من الجوارح والانفعالات، حتى أن ابن القيم منهم نسب إليه النسيان أخذاً بظاهر قوله تعالى: "نسوا الله فنسيهم" ونسى قول الله تعالى: "وما كان ربك نسياً" حمل النسيان على ظاهره فقال: (تأمل كيف عدل فيهم كل العدل بأن نسيهم كما نسوه) كما جاء ذلك منصوصاً عليه في كتابه "مختصر الصواعق المرسلة"
  #17  
قديم 30/12/2004, 08:27 AM
عبدالله 11 عبدالله 11 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/01/2004
المشاركات: 501
من اراد ان يعرف حقيقة الوهابية الذين يقولون عن انفسهم انهم من المذهب الحنبلي فليقرا ماذا يقول علماء المذهب الحنبلي فيهم . فكثير من علماء المذهب الحنبلي قد كشفوا حقيقتهم . وسوف اعرض ذلك في موضع مستقل لاحقا
  #18  
قديم 30/12/2004, 08:28 AM
عبدالله 11 عبدالله 11 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/01/2004
المشاركات: 501
اذا كان اهل السنة مختلفون معكم يا وهابية فكيف حالكم مع الاخريين ؟؟؟؟؟؟
  #19  
قديم 30/12/2004, 09:16 AM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
هل كل من انتمى للمذهب الحنبلي في الفقه فهو من أهل السنة؟

إن قلنا حنفي أو مالكي أو شافعي أو حنبلي فالقصد هنا الفقه لا الاعتقاد ..
ولكن اسأل عن عقيدة ابو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وستجد رداً إن شاء الله


http://www.khayma.com/kshf/H/Akeedah.htm
  #20  
قديم 30/12/2004, 09:48 AM
المريبي المريبي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 13/10/2004
المشاركات: 31
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحمد حامد الله
هل كل من انتمى للمذهب الحنبلي في الفقه فهو من أهل السنة؟

إن قلنا حنفي أو مالكي أو شافعي أو حنبلي فالقصد هنا الفقه لا الاعتقاد ..
ولكن اسأل عن عقيدة ابو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وستجد رداً إن شاء الله


http://www.khayma.com/kshf/H/Akeedah.htm


وهذا ما عزا الكثير منكم الى تكفير احد اامتنا وتضليله وهو اول الائمه الاربعه الامام الاعظم ابوحنيفه
رحمه الله لا سامحكم الله على قولكم.

فقد نقل عن عبد الله بن أحمد في كتاب (السنة) وابن حبان في (المجروحين) والخطيب في (تاريخ بغداد) ذكروا نقولاً كثيرة كلها تطعن في أبي حنيفة رحمه الله وتتهمه بالقول بخلق القرآن والكفر حتى روى بعضهم أن أكثر أئمة السلف قالوا بتضليله.


ولكن اهل السنه والجماعه وقوفوا لكم بالمرصاد ودافعوا عن الامام ابو حنيفه.
  #21  
قديم 30/12/2004, 10:16 AM
أحمد حامد الله أحمد حامد الله غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 27/08/2004
المشاركات: 630
نعم فلقد ألف الإمام ابن تيمية كتاباً في الدفاع عن أبو حنيفة رحمه الله، وبين معتقده، وبين أقوال أبو حنيفة في الرد على عقائد اعتقدها الماتريدية والأشاعرة.
  #22  
قديم 30/12/2004, 01:52 PM
صورة عضوية Mohd Albulushi
Mohd Albulushi Mohd Albulushi غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 08/10/2003
الإقامة: مسقط العامرات
المشاركات: 2,369
بارك الله فيك ، ويعطيك العافية ، ياأحمد حامد الله ، ويكثر الله من أمثالك ، أن شاء الله تعالى ، وصلى الله عليه وعلى آله وسلم .
  #23  
قديم 30/12/2004, 02:27 PM
عبدالله 11 عبدالله 11 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/01/2004
المشاركات: 501
غريبه احوال بعض الناس
يصفون بعض رواة الحديث بالكذب ومن ثم يستدلون ببعض احاديثهم فيا سبحان الله !!!! من اراد المزيد فعليه بكتاب الميزان القسط . اما من عميت بصريته ويتابع المشائخ دون عقل وتفكير فلا حاجة للنقاش معه . النقاش يكون مع من يفكر في مضمون الكلام ولا يفكر في الشخص او الشيخ الذي صدر منه الكلام
  #24  
قديم 30/12/2004, 04:14 PM
صورة عضوية Mohd Albulushi
Mohd Albulushi Mohd Albulushi غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 08/10/2003
الإقامة: مسقط العامرات
المشاركات: 2,369
عبدالله 11
اذا كان اهل السنة مختلفون معكم يا وهابية فكيف حالكم مع الاخريين ؟؟؟؟؟؟
------------------------------------------------------------
أخي الكريم/ عبدالله ، بارك الله فيك ، تفضل في هذا الموقع ، وسوف تجد كتب أهل السنة ، ولو ســـمحت دلنا أين نحن مختلفون معهم ، حتى نعرف أخطأنا ، أن شـــاء الله تعالى وأنت ماجور ، والا ، الله المستعان ، ان لم تتب ؟ http://www.khayma.com/kshf/H/Akeedah.htm
ويعطيك العافية .
  #25  
قديم 30/12/2004, 04:44 PM
الفرزق الفرزق غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/08/2003
الإقامة: oman
المشاركات: 213
سني يسأل وهابي




من كتاب الوهابية في صورتها الحقيقية
قال الوهابى: ان كتب الحنابله هى كتب الوهابيه، فما تنكر منها؟ وليس لك ان تواخذهم الا بما تجده صريحا فى كتبهم، ولا عبره بنقل الخصم.
قال السنى: ما تقول فى القرامطه؟
قال الوهابى: كفار ملاحده.

قال السنى: انهم يزعمون ان مذهبهم مذهب اهل البيت، وان كتب اهل البيت هى كتبهم، فهل تجد فى كتب اهل البيت الا الحق والنور؟
قال الوهابى: ان القرامطه كذبوا، وهولاء نقله التاريخ يثبتون كفر القرامطه وزورهم.
قال السنى: هل ترى قيام الحجه بنقل اهل التاريخ؟

قال الوهابى: نعم، فان الشافعى صرح بان نقلهم جماعه عن جماعه احب اليه من نقل اهل الحديث واحدا عن واحد.
قال السنى: اذن يجب ان تقبل منى من نقل المورخين المشاهدين للوهابيه ما هو صريح فى كفرهم!
واضاف: ان فعل المرء حجه ودليل عليه وان كذبه لسانه، فالقرامطه لما استحلوا دماء المسلمين واموالهم لم تبق شبهه فى كفرهم، وكذلك سادتك.

فغضب الوهابى ولم يدر ما يقول..
قال السنى: ما تقول فى ما ورد فى الخوارج ومروقهم وانهم كلاب النار، وشر قتلى تحت اديم السماء؟
قال الوهابى: ان المجموع يفيد العلم القطعى بمروق الخوارج واستحقاقهم غضب اللّه، ولكنهم هم الذين قتلهم على بالنهروان، وليس الوهابيه منهم.

قال السنى: بم استحق اولئك غضب اللّه، ابكونهم يحقر الصحابه صلاتهم فى جنب صلاتهم، وصيامهم فى جنب صيامهم؟
قال الوهابى: لا.

قال السنى: ابسبب زهدهم وتقشفهم وقراءتهم القرآن يقومونه كالقدح، وقولهم من قول خير البريه؟
قال الوهابى: لا.
قال السنى: فبماذا اذن؟.. فتلعثم الوهابى..

فقال السنى: ما ذاك الا باستحلالهم دماء المسلمين واموالهم، وتكفيرهم لهم، مع ادعائهم انهم هم المسلمون وحدهم، ولا شك ان من اتصف بما اتصفوا به يستحق ما استحقوا بتلك الصفه.
  #26  
قديم 30/12/2004, 07:54 PM
صورة عضوية Mohd Albulushi
Mohd Albulushi Mohd Albulushi غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 08/10/2003
الإقامة: مسقط العامرات
المشاركات: 2,369
أخي الفاضل /الفرزق ، يهدينا ويهديكم الله إلى الحق ، كل واحد منا ( يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه وينسى الجذع في عين نفســــه)) والله امركم عجيب . وقال الفاروق رضي الله عنه : (( لا خير فيكم اذا لم تقولها لنا ، ولا خير فينا اذا لم نقبلها منكم )) مابالكم كيف تحكمون (( كنت وضيعا فرفعك الله ، وكنت ضالا فهداك الله ، وكنت ذليلا فاعزك الله ، ماتقول لربك غدا اذا اتيته )) وقال كذلك : (( انكم كنتم اذل الناس واحقر الناس واقل الناس ، فاعزكم الله بالاسلام ، فمهما تطلبوا العزة يذلكم الله تعالي ((امام الخلق )) مالكم كيف تحكمون ؟ وان تبتم ، تاب الله عليكم ، استغفر الله ، وصلى الله عليه وعلى آله وسلم .
  #27  
قديم 30/12/2004, 08:14 PM
الطود الطود غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/10/2003
الإقامة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 327
أسئلة بسيطة خفيفة للمريبي !!!!!!!!

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المريبي
لقد ذكرت سابق ان عقيدة اهل السنه والجماعه هي تنزيه الله عن التجسيم والتحيز
وهذا فرق واضح بيننا و بين المجسمين .

وساذكر بعض الفروق الجوهريه بين اهل السنه والجماعه وبين هذه الفرقه المبتدعه

1.تنزيه الله عن الجلوس: ان الله لا يجلس على الكرسي ولا على العرش لان
ذالك من صفات البشر ... قال ثعالى (ليس كمثله شي)سورة الشورى \11
اما المجسمون فيقولون ان الله جالس على الكرسي ويشبهون الله بالمخلوقات.

2-نفي المكان والجهه لله تعالى لان الله خالق المكان والزمان وليس بحاجه لمخلوقاته.
اما الحشويه فيحيزون الله ويقولون بالعلو والفوقيه.

3-تنزيه الله عن الجسميه والاعضاء والجوارح خلافا واضحا لهؤلاء المجسمين

4-الحشويه يقولون ان الله يتكلم بكلام مسموع وله صوت لاصوات البشر تعالى
الله عن ذلك علوا كبيرا اما اهل السنه والجماعه فيقولون ان الله يتكلم ويثبتون
صفة الكلام لله ولكن دون صوت وانما كلام نفسي ليس بحرف ولا بصوت

5-اهل السنه لا يبنون اعتقادهم الا على نص صريح من القران او السنه المتواتره
ولا ياخذون بحديث الحاد في الاعتقاد.

واني اكرر ثانية برائة اهل السنه والجماعه بمذاهبهم الاربعه من عقيدة التجسيم عقيدة الخشويه
وطريق اهل النه والجماعه والحمد لله معروف وهو ماعليه معظم المسلمين.

وان علماء اهل السنه سواء كانوا في اقصى المغرب العربي او في ارض الكنانه ممثلة في الازهر
الشريف اوفي بلاد الشام او ارض العرق المجاهده الذين هم على مذهب الامام الاعظم ابو حنيفه
او اليمن او الدول الاسويه يدينون بعقيدة واحده عقيدة السنه والجماعه ممثلة بمذاهبها الفقهيه الاربعه.

ومن اراد فليطلع على مؤلفات العلماء واقوالهم ونحن اهل السنه في عمان متبعون للعقيدة السنيه الصحيحه
ولا يضيرنا دعوات التجسيم الضاله.

واني لاستغرب تبني بعض رواد هذه السبله من اهل السنه العمانين مذهب هؤلاء المجسمه مع العلم ان هذا شي غريب على كل الامه
الاسلاميه وليس على اهل السنه في عمان فحسب فنحن ننبذ التجسيم وقد انبرا الكثير منا الى محاربة المد
الوهابي وها هم فقهاء دولة الامارات العربيه وهم ممن بقي من علماء سنية عمان يحاربون عقيدة الحشويه
وينبذونها ويتمسكون بعقيدة السنه والجماعه.

المدعو / المريبي وفقني الله وإياك للحق والصواب :

تقول في مشاركتك ( ما نصه ) :

اما المجسمون فيقولون ان الله جالس على الكرسي ويشبهون الله بالمخلوقات.
وأنت تقصد بالمجسمة : ابن تيمية وابن عبد الوهاب وأتباعهما رحمهم الله جميعاً .
ونطالبك الآن بالدليل القاطع من أقوال أو من كتب من تسميهم (بالمجسمة) أنهم قالوا مانسبته إليهم في قولك :[[ فيقولون ان الله جالس على الكرسي ويشبهون الله بخلقه ]] - بالحرف وبالصفحة وبالجزء واسم الكتاب الذي نقلت أقوالهم منه - ( ولا تنسى من كتب القوم )

ولاحظ كلمة ( يقولون )إذا هناك قولاً لهم -- على حد زعمك -- أثبت لنا هذا القول ؟؟؟!!
يقول المريبي مانصه :


اما الحشويه فيحيزون الله ويقولون بالعلو والفوقيه


ونقول له ما يلي :
يقول الله تعالى : ( الرحمن على العرش استوى ) سورة طه آية 5

ومن تسميهم الحشوية يقولون : بالعلو أي يثبتون صفة العلو لله على ما يليق بجلاله .

ونسألك والمشاركين بالموضوع :
أين وجه التعارض بين ما ( نص ) عليه القرآن وما يعتقده من تسميهم ( بالحشوية )
نريد الجواب ؟؟ وحول هذه النقطة وباختصار !!!


وأيضاً نقول لك :

يقول الله تعالى : ( وهو القاهر فوق عباده ) سورة الأنعام آية 18

تسميهم بالحشوية يقولون : بالفوقية أي يثبتون لله صفة الفوقية على ما يليق بجلاله .

ونسألك :

أين وجه التعارض بين ما ( نص ) عليه القرآن وما يعتقده من تسميهم بالحشوية ؟؟؟!!

نريد منك الجواب ؟؟ وباختصار وحول هذه النقطة !!!!




ولا تنسى أثناء الإجابة على هذه الأسئلة البسيطة أن تفسر لنا قوله تعالى: ( على ) وقوله تعالى: ( استوى) كما في آية سورة طه وقوله تعالى : ( فوق ) كما في سورة الأنعام ؟؟؟

رجاء : لاتحيد عن الأسئلة ..و إلا ( ............. ) !!!!


يقول المدعو / المريبي : ما نصه: ( 3-تنزيه الله عن الجسميه والاعضاء والجوارح خلافا واضحا لهؤلاء المجسمين

نسأله :

ما تفسيرك لليد في قوله تعالى : ( بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ) سورة المائدة آية 64

ولاحظ أن لفظة اليد في الآية ( مثنى ) .

رجاء للمرة الثانية :

الإجابة على الأسئلة بوضوح وعدم الخروج عنها.

ليكن الحق هو ضالتنا ( ولنبحث عنه جميعاً ونتبعه )

أليس الحق أن نتبع الحق ؟؟؟؟

هداني الله وإياكم للحق .

آخر تحرير بواسطة الطود : 30/12/2004 الساعة 08:25 PM
  #28  
قديم 31/12/2004, 07:45 AM
المريبي المريبي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 13/10/2004
المشاركات: 31
العقيده الصحيحه لاهل السنه.

أدلة التوحيد أربعة : الكتاب والسنة والإجماع والعقل .
فالكتاب : هو القرآن الكريم الذي { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه } وفيه نصوص محكمة كما فيه نصوص متشابهة لقوله تعالى { منه آيات محكمات هنَّ أمُّ الكتاب وأُخر متشابهات ، فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ، وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنَّا به كلٌ من عند ربنا وما يذكَّر إلا أُولوا الألباب } ، فالقرآن يجب الإيمان بمحكمه ومتشابهه ، ويجب رد متشابهه إلى محكمه .

فالنص المتشابه وهو ما يحتمل أكثر من معنى فيجب فهمه وتأويله حسب الآيات المحكمات لأنهنَّ أم الكتاب ، وأساس المحكمات في التوحيد قوله تعالى { لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد } وقوله تعالى { ليس كمثله شيء } وأمثالها .

ومثال المتشابه : الآيات التي يوهم ظاهرها إثبات جارحة أو عضو أو مشابهة الله بخلقه من وجه ما ، وطريقة بيان أن المتشابه غير مراد ظاهره : استحضار نحو قوله تعالى { يا حسرتا على ما فرَّطت في جنب الله } أي في حق الله ، ولا يراد من ذكر لفظ الجنب هنا ظاهره وهو إثبات عضو ، وكذا استحضار مثل قوله تعالى { واخفض لهما جناح الذل من الرحمة } وكـــذا { واخفض جناحك للمؤمنين } لا يراد من هذا إثبات الجناح المعروف ، وإنما يراد المعنى المجازي وهو العطف والرحمة والحنان . وكذلك قول الله تعالى في حق القرآن { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه } لا يراد من ذلك إثبات يدين للقرآن ولا خلف ، وإنما المراد مجاز ذلك ، وهو أن الباطل والتحريف والتغيير غير داخل عليه ، وكذلك قوله تعالى حكاية عن بعض الكفار أنهم قالوا { آمنوا وجه النهار واكفروا آخره } لا يراد إثبات وجه للنهار بمعنى العضو المعروف في البدن إذ النهار ليس له وجه بهذا المعنى ولا أيد ولا أعضاء لأنه لا جسم له وإنما المراد أول النهار ، وبه يتبين أنَّ هذا من مجاز اللغة في القرآن الكريم ، لأن التأويل يدخل عليه كما يدخل على السنة وسيأتي الكلام عليه عند الكلام على السنة إن شاء الله تعالى .


والسنة منقسمة إلى أقسام : ( الأول ) : سنة متواترة متوارَثَة مقطوع بها عند جميع فرق المسلمين ، كعدد الصلوات وأنها خمس وعدد ركعات كل صلاة وأنَّ في كل ركعة سجدتين وركوعاً واحداً ، وما هو متفق عليه عند المسلمين من صفات الصوم والزكاة والحج والحلال والحرام الذي لم يختلفوا عليه وهو كثير جداً ، وهذه السنة متفق عليها بين المسلمين ولا يوجد أحد ممن يعتد به منكر لها .
و ( الثاني ) من أقسام السنة : أحاديث الآحاد ، وهذه لا توجب علماً وإن احتفت بالقرآئن ، وهذا النوع منها وصل لأُناسٍ دون آخرين كما هو معلوم ، ويجب فحص هذا القسم من السنة والنظر فيه سواء ما كان منه في الصحيحين أو في غيرهما ، لنميِّز ما دخل فيها مما هو ليس منها ، لأن هذه النصوص ليست كآيات القرآن محفوظة من التبديل والتحريف والخطأ وأوهام الرواة ، والصافي منها بعد النظر والبحث والتمحيص شارح لمجمل القرآن غير حاكم عليه لأنَّ الأدنى لا يحكم على الأعلى ، ولا لها قوّة القرآن في الثبوت والحجية ، فإن عارض نص منها القرآن سقط الاحتجاج بذلك النص المعارض ، ويدخلها الـتأويل كما يدخل على القرآن ، ومعناه العلم بمقصود النص ويسمَّى أحياناً بالمجاز ، كما يدخلها التفويض الذي يدخل على القرآن ومعناه عدم العلم بالمراد من النص.

وكل ما خطر بالبال فالله تعالى خلاف ذلك الوهم والخيال .

ليس في جهة ولا يقال إنه في السماء ولا عليها ولا على الكرسي أو العرش بمعنى الحلول في هذه الأشياء أو الاستقرار أو الجلوس أو العلو الحسي سواء كان ذلك بمعنى المباينة والاعتزال أو المماسة والاتصال ، بل استواؤه جلَّ جلاله بمعنى القهر والربوبية والقيام بتدبير شؤون العباد كما قال سبحانه { وهو القاهر فوق عباده } وقال { إن الله يمسك السموات والأرض أن تزولا ، ولئن زالتا إنْ أمسكهما من أحد من بعده إنه كان حليماً غفوراً } فاطر : 41 . فالإمساك هو بالتدبير والقهر والتسيير والقيومية على العباد .

وهو سبحانه قديم أول لا افتتاح لوجوده ، باق لا انتهاء له ، والعالم حـــادث النوع والافراد.


والاستواء هو القهر والاستيلاء ، ومعنى قوله تعالى { الرحمن على العرش استوى } أي : الرحمن هو الرب المتصرّف بهذا الكون لا أحد يدبِّر الأمر غيره ، فهذا الكون مقهور له بالعبودية في وجوده واستمراره . فهذا هو معنى العلو وهو علو الربوبية على العبودية كما تقول السلطان فوق الوزير أي العلو المعنوي ، وإلا لكان المعنى كما تظن المجسمة من أنه خلق كرسياً ولم يكن جالساً عليه ثمَّ بعد الفراغ من الخلق ارتفع فجلس عليه وهذه عقيدة تنسب لليهود وهي عقيدة فاسدة لأنَّ فيها إثبات التشبيه والجسمية ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً .

وحديث النـزول إن صحَّ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فمعناه نزول ملك بأمره كما جاء في بعض الروايات الصحيحة الأسانيد ، والتحقيق عندنا هو أنَّ هذا ليس بحديث بل هو من جملة الإسرائيليات المنقولة عن كعب الأحبار وإن روي في الصحيحين .

وحديث الجارية إن صحَّ فالصواب فيه أن النبي صلى الله عليــه وآلـــه وسلم قـال لها : (( أتشهدين أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ... )) . ولم يقل لها ( أين الله ؟ ) .

والمجسمة أقبح طوائف المبتدعة على الإطلاق وأكثرهم من النواصب .


ونقول ان اهل السنه والجماعه براء من الحشويه الوهابيه الذين يخالفون هذه العقيده الصحيحه.
  #29  
قديم 31/12/2004, 11:22 AM
الزهري الزهري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/04/2004
المشاركات: 206
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المريبي
العقيده الصحيحه لاهل السنه.

أدلة التوحيد أربعة : الكتاب والسنة والإجماع والعقل .
فالكتاب : هو القرآن الكريم الذي { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه } وفيه نصوص محكمة كما فيه نصوص متشابهة لقوله تعالى { منه آيات محكمات هنَّ أمُّ الكتاب وأُخر متشابهات ، فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ، وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنَّا به كلٌ من عند ربنا وما يذكَّر إلا أُولوا الألباب } ، فالقرآن يجب الإيمان بمحكمه ومتشابهه ، ويجب رد متشابهه إلى محكمه .

فالنص المتشابه وهو ما يحتمل أكثر من معنى فيجب فهمه وتأويله حسب الآيات المحكمات لأنهنَّ أم الكتاب ، وأساس المحكمات في التوحيد قوله تعالى { لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد } وقوله تعالى { ليس كمثله شيء } وأمثالها .

ومثال المتشابه : الآيات التي يوهم ظاهرها إثبات جارحة أو عضو أو مشابهة الله بخلقه من وجه ما ، وطريقة بيان أن المتشابه غير مراد ظاهره : استحضار نحو قوله تعالى { يا حسرتا على ما فرَّطت في جنب الله } أي في حق الله ، ولا يراد من ذكر لفظ الجنب هنا ظاهره وهو إثبات عضو ، وكذا استحضار مثل قوله تعالى { واخفض لهما جناح الذل من الرحمة } وكـــذا { واخفض جناحك للمؤمنين } لا يراد من هذا إثبات الجناح المعروف ، وإنما يراد المعنى المجازي وهو العطف والرحمة والحنان . وكذلك قول الله تعالى في حق القرآن { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه } لا يراد من ذلك إثبات يدين للقرآن ولا خلف ، وإنما المراد مجاز ذلك ، وهو أن الباطل والتحريف والتغيير غير داخل عليه ، وكذلك قوله تعالى حكاية عن بعض الكفار أنهم قالوا { آمنوا وجه النهار واكفروا آخره } لا يراد إثبات وجه للنهار بمعنى العضو المعروف في البدن إذ النهار ليس له وجه بهذا المعنى ولا أيد ولا أعضاء لأنه لا جسم له وإنما المراد أول النهار ، وبه يتبين أنَّ هذا من مجاز اللغة في القرآن الكريم ، لأن التأويل يدخل عليه كما يدخل على السنة وسيأتي الكلام عليه عند الكلام على السنة إن شاء الله تعالى .


والسنة منقسمة إلى أقسام : ( الأول ) : سنة متواترة متوارَثَة مقطوع بها عند جميع فرق المسلمين ، كعدد الصلوات وأنها خمس وعدد ركعات كل صلاة وأنَّ في كل ركعة سجدتين وركوعاً واحداً ، وما هو متفق عليه عند المسلمين من صفات الصوم والزكاة والحج والحلال والحرام الذي لم يختلفوا عليه وهو كثير جداً ، وهذه السنة متفق عليها بين المسلمين ولا يوجد أحد ممن يعتد به منكر لها .
و ( الثاني ) من أقسام السنة : أحاديث الآحاد ، وهذه لا توجب علماً وإن احتفت بالقرآئن ، وهذا النوع منها وصل لأُناسٍ دون آخرين كما هو معلوم ، ويجب فحص هذا القسم من السنة والنظر فيه سواء ما كان منه في الصحيحين أو في غيرهما ، لنميِّز ما دخل فيها مما هو ليس منها ، لأن هذه النصوص ليست كآيات القرآن محفوظة من التبديل والتحريف والخطأ وأوهام الرواة ، والصافي منها بعد النظر والبحث والتمحيص شارح لمجمل القرآن غير حاكم عليه لأنَّ الأدنى لا يحكم على الأعلى ، ولا لها قوّة القرآن في الثبوت والحجية ، فإن عارض نص منها القرآن سقط الاحتجاج بذلك النص المعارض ، ويدخلها الـتأويل كما يدخل على القرآن ، ومعناه العلم بمقصود النص ويسمَّى أحياناً بالمجاز ، كما يدخلها التفويض الذي يدخل على القرآن ومعناه عدم العلم بالمراد من النص.

وكل ما خطر بالبال فالله تعالى خلاف ذلك الوهم والخيال .

ليس في جهة ولا يقال إنه في السماء ولا عليها ولا على الكرسي أو العرش بمعنى الحلول في هذه الأشياء أو الاستقرار أو الجلوس أو العلو الحسي سواء كان ذلك بمعنى المباينة والاعتزال أو المماسة والاتصال ، بل استواؤه جلَّ جلاله بمعنى القهر والربوبية والقيام بتدبير شؤون العباد كما قال سبحانه { وهو القاهر فوق عباده } وقال { إن الله يمسك السموات والأرض أن تزولا ، ولئن زالتا إنْ أمسكهما من أحد من بعده إنه كان حليماً غفوراً } فاطر : 41 . فالإمساك هو بالتدبير والقهر والتسيير والقيومية على العباد .

وهو سبحانه قديم أول لا افتتاح لوجوده ، باق لا انتهاء له ، والعالم حـــادث النوع والافراد.


والاستواء هو القهر والاستيلاء ، ومعنى قوله تعالى { الرحمن على العرش استوى } أي : الرحمن هو الرب المتصرّف بهذا الكون لا أحد يدبِّر الأمر غيره ، فهذا الكون مقهور له بالعبودية في وجوده واستمراره . فهذا هو معنى العلو وهو علو الربوبية على العبودية كما تقول السلطان فوق الوزير أي العلو المعنوي ، وإلا لكان المعنى كما تظن المجسمة من أنه خلق كرسياً ولم يكن جالساً عليه ثمَّ بعد الفراغ من الخلق ارتفع فجلس عليه وهذه عقيدة تنسب لليهود وهي عقيدة فاسدة لأنَّ فيها إثبات التشبيه والجسمية ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً .

وحديث النـزول إن صحَّ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فمعناه نزول ملك بأمره كما جاء في بعض الروايات الصحيحة الأسانيد ، والتحقيق عندنا هو أنَّ هذا ليس بحديث بل هو من جملة الإسرائيليات المنقولة عن كعب الأحبار وإن روي في الصحيحين .

وحديث الجارية إن صحَّ فالصواب فيه أن النبي صلى الله عليــه وآلـــه وسلم قـال لها : (( أتشهدين أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ... )) . ولم يقل لها ( أين الله ؟ ) .

والمجسمة أقبح طوائف المبتدعة على الإطلاق وأكثرهم من النواصب .


ونقول ان اهل السنه والجماعه براء من الحشويه الوهابيه الذين يخالفون هذه العقيده الصحيحه.


جزاك الله خيرا اخي ووفقك لما فيه الصلاح
  #30  
قديم 01/01/2005, 05:15 PM
الكدمي الكدمي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/12/2004
المشاركات: 195
جزاك الله خيرا عقيده نزيهه
  #31  
قديم 01/01/2005, 06:34 PM
الطود الطود غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/10/2003
الإقامة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 327
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الطود
المدعو / المريبي وفقني الله وإياك للحق والصواب :

تقول في مشاركتك ( ما نصه ) :

اما المجسمون فيقولون ان الله جالس على الكرسي ويشبهون الله بالمخلوقات.
وأنت تقصد بالمجسمة : ابن تيمية وابن عبد الوهاب وأتباعهما رحمهم الله جميعاً .
ونطالبك الآن بالدليل القاطع من أقوال أو من كتب من تسميهم (بالمجسمة) أنهم قالوا مانسبته إليهم في قولك :[[ فيقولون ان الله جالس على الكرسي ويشبهون الله بخلقه ]] - بالحرف وبالصفحة وبالجزء واسم الكتاب الذي نقلت أقوالهم منه - ( ولا تنسى من كتب القوم )

ولاحظ كلمة ( يقولون )إذا هناك قولاً لهم -- على حد زعمك -- أثبت لنا هذا القول ؟؟؟!!
يقول المريبي مانصه :


اما الحشويه فيحيزون الله ويقولون بالعلو والفوقيه


ونقول له ما يلي :
يقول الله تعالى : ( الرحمن على العرش استوى ) سورة طه آية 5

ومن تسميهم الحشوية يقولون : بالعلو أي يثبتون صفة العلو لله على ما يليق بجلاله .

ونسألك والمشاركين بالموضوع :
أين وجه التعارض بين ما ( نص ) عليه القرآن وما يعتقده من تسميهم ( بالحشوية )
نريد الجواب ؟؟ وحول هذه النقطة وباختصار !!!


وأيضاً نقول لك :

يقول الله تعالى : ( وهو القاهر فوق عباده ) سورة الأنعام آية 18

تسميهم بالحشوية يقولون : بالفوقية أي يثبتون لله صفة الفوقية على ما يليق بجلاله .

ونسألك :

أين وجه التعارض بين ما ( نص ) عليه القرآن وما يعتقده من تسميهم بالحشوية ؟؟؟!!

نريد منك الجواب ؟؟ وباختصار وحول هذه النقطة !!!!




ولا تنسى أثناء الإجابة على هذه الأسئلة البسيطة أن تفسر لنا قوله تعالى: ( على ) وقوله تعالى: ( استوى) كما في آية سورة طه وقوله تعالى : ( فوق ) كما في سورة الأنعام ؟؟؟

رجاء : لاتحيد عن الأسئلة ..و إلا ( ............. ) !!!!


يقول المدعو / المريبي : ما نصه: ( 3-تنزيه الله عن الجسميه والاعضاء والجوارح خلافا واضحا لهؤلاء المجسمين

نسأله :

ما تفسيرك لليد في قوله تعالى : ( بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ) سورة المائدة آية 64

ولاحظ أن لفظة اليد في الآية ( مثنى ) .

رجاء للمرة الثانية :

الإجابة على الأسئلة بوضوح وعدم الخروج عنها.

ليكن الحق هو ضالتنا ( ولنبحث عنه جميعاً ونتبعه )

أليس الحق أن نتبع الحق ؟؟؟؟

هداني الله وإياكم للحق .

المدعو / المريب .... ي :


أين الجواب ؟!

أين الجواب ؟!

أين الجواب ؟!

أين الجواب ؟!

المشاركون ينتظرون !!!
  #32  
قديم 03/01/2005, 12:59 PM
oman001 oman001 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/04/2003
الإقامة: Bahlawi
المشاركات: 556
مرحبا الطود حبابي متى شفت ربك اخر مره في المنام؟
  #33  
قديم 05/01/2005, 01:29 AM
الطود الطود غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/10/2003
الإقامة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 327
فليقل خيراً أو ليصمت

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة *****01
مرحبا الطود حبابي متى شفت ربك اخر مره في المنام؟
المدعو : عُمان 001
أعتقد أن السؤال موجه لصاحب المشاركة / المريبي

وإذا كانت عندك مشاركة حول الموضوع وإجابة على الأسئلة فأجب !!

المدعو /المريبي :

[SIZE=7] ننتظر منك الإجابة على أسئلتي في مشاركتي السابقة ..... فتفضل : [/SIZE
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 01:38 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.