سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 02/08/2004, 02:59 PM
سحلا سحلا غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 09/06/2004
الإقامة: عالم الحقيقة
المشاركات: 526
إخراج العصاة من النار يوم القيامة.

أخواني المسلمين ( وهابية و أباضية و شيعة) هل من مجيب على هذا السؤال:
يقول الله تعالى
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(275)
بينما الفتاوي التالية تجعل آكل الربا و غيره في مجال يخرجه من غضب الله الموعود مع أن الأية قررت خلوده في النار و حديث النهاية يدل على أن ختمة الإنسان تدل على مصيره.
بدل أن يقول اتقي الله يقول هنالك فرصة حتى و لو مت على ما أنت عليه من الضلال عجبا و أشد العجب.
سؤالي ما سر مناقضة آيات الكتاب هل بسبب الأية التالية:
إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا(116)
من لا يجد خيرا ليقوله فليصمت
و لكم جزيل الشكر
السؤال الأول من الفتوى رقم (9016):
س1: أرجو منكم أن توضحوا لنا الفرق بين المؤمن والمشرك مع العلم أن هناك أناسا يصلون ويصومون ويحجون ويعملون كل أعمال الخير ولكن يتوسلون بالأنبياء والصالحين فهل هذا جائز؟
ج1: إذا أتى المسلم بمكفر يخرجه من الإسلام كالاستغاثة بالأموات في شفاء المرضى أو في سعة الرزق أو إعطاء الذرية خرج بذلك من ملة الإسلام وحبط ما عمله من صلاة وصيام ونحوهما من العبادات إذا مات على ذلك، وإن أتى بمعصية لا تبلغ درجة الكفر، كالسرقة والتعامل بالربا فأمره إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه.
وبهذا تعلم أن السؤال فيه إجمال؛ فإن أريد بالتوسل ما ذكرنا فقد عرفت حكمه، وإن أريد بذلك التوسل بجاه الأنبياء والصالحين وحقهم من دون سؤالهم والاستغاثة بهم فذلك بدعة ومن وسائل الشرك.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبد الله بن قعود، عبد الله بن غديان، عبد الرزاق عفيفي، عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال الثالث من الفتوى رقم (5401):
س 3: كيف نحكم على من مات وهو مدمن الخمر وقد حذرناه، وهو على قيد الحياة فلم يتب فلقي حتفه وهو مدمن الخمر، وهل يجب علينا أن ندفنه في مقابر المسلمين، وما حكم من قتل نفسه متعمدا؟
ج 3: إذا مات المسلم وهو مصر على كبيرة من الكبائر، كشرب الخمر والربا والزنى والسرقة ونحو ذلك، وكذلك من قتل نفسه متعمدا فإن مذهب أهل السنة والجماعة أنه مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته، وأمره إلى الله إن شاء غفر له وإن شاء عذبه بقدر ذنوبه، ونغسله ونكفنه ونصلي عليه ويدفن في مقابر المسلمين ما لم يستحل هذه الكبائر; لقول الله سبحانه: إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ولما تواترت به الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم من إخراج العصاة من النار يوم القيامة.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبد الله بن غديان، عبد الرزاق عفيفي، عبد العزيز بن عبد الله بن باز
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 02/08/2004, 03:13 PM
الصياد العنيد الصياد العنيد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/01/2002
المشاركات: 608
لقد هجروا القرآن وأخذوا ما املته عليهم شيطان الإنس والجن.
  #3  
قديم 02/08/2004, 03:24 PM
خالد الأغبري خالد الأغبري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/08/2003
المشاركات: 183
{فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق، خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد}
  #4  
قديم 02/08/2004, 04:47 PM
وسقط القناع وسقط القناع غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 23/12/2001
الإقامة: جماهيرية الباطنه العظمى
المشاركات: 1,307
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد الأغبري
{فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق، خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد}
نوع العذاب الذي يمكثوا فيه حتى ينتقلوا لعذاب آخر المقصود في آخر الآية (( إلا ماشاء ربك ... ))

فكذلك المتتبع للأية التي تأتي بعدها للمؤمنين فهل سيخرجوا من الجنة حسب فهم الوهابية (وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذٍ) (هود : 108 ) .
والله أعلم
  #5  
قديم 02/08/2004, 05:23 PM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سحلا
أخواني المسلمين ( وهابية و أباضية و شيعة) هل من مجيب على هذا السؤال:

سؤالي ما سر مناقضة آيات الكتاب هل بسبب الأية التالية:
إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا(116)
من لا يجد خيرا ليقوله فليصمت
و لكم جزيل الشكر
الاية اولا ما سبب نزولها فمن معرفة سبب نزولها نعرف فيمن نزلت
ونقول انها نزلت في من كان مشرك ثم اسلم او اراد الدخول في الاسلام

قوله تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ . الآية 53

قال ابن عباس: نـزلت في أهل مكة قالوا: يزعم محمد أن من عبد الأوثان وقتل النفس التي حرم الله لم يغفر له، فكيف نهاجر ونسلم وقد عبدنا مع الله إلهًا آخر وقتلنا النفس التي حرم الله؟ فأَنـزل الله تعالى هذه الآية.

وقال ابن عمر: نـزلت هذه الآية في عياش بن أبي ربيعة والوليد بن الوليد ونفر من المسلمين كانوا أسلموا ثم فتنوا وعذبوا فافتتنوا، فكنا نقول: لا يقبل الله من هؤلاء صرفًا ولا عدلا أبدًا، قوم أسلموا ثم تركوا دينهم بعذاب عذبوا به، فنـزلت هذه الآيات، وكان عمر كاتبًا، فكتبها إلى عياش بن أبي ربيعة والوليد بن الوليد وأولئك النفر فأسلموا وهاجروا.

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد السراج قال: أخبرنا محمد بن محمد بن الحسن الكازري قال: أخبرنا علي بن عبد العزيز قال: أخبرنا القاسم بن سلام قال: أخبرنا الحجاج، عن ابن جريج قال: حدثني يعلى بن مسلم أنه سمع سعيد بن جبير بحدث عن ابن عباس أن ناسًا من أهل الشرك كانوا قد قتلوا فأكثروا، وزنوا فأكثروا، ثم أتوا محمدًا صلى الله عليه وسلم فقالوا: إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن لو تخبرنا أن لما عملناه كفارة، فنـزلت هذه الآية: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ رواه البخاري عن إبراهيم بن موسى، عن هشام بن يوسف، عن ابن جريج.

أخبرنا أبو إسحاق المقرئ قال: أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن محمد الدينوري حدثنا أبو بكر بن خرجة حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان حدثنا محمد بن العلاء قال: أخبرنا يونس بن بكير قال: أخبرنا محمد بن إسحاق قال: أخبرنا نافع، عن ابن عمر عن عمر أنه قال: لما اجتمعنا إلى الهجرة اتّعدت أنا وعياش بن أبي ربيعة وهشام بن العاص بن وائل فقلنا: الميعاد بيننا المناصف ميقات بني غفار، فمن حبس منكم لم يأتها فقد حبس فليمض صاحبه، فأصبحت عندها أنا وعياش وحبس عنا هشام وفتن فافتتن، فقدمنا المدينة فكنا نقول: ما الله بقابل من هؤلاء توبة، قوم عرفوا الله ورسوله، ثم رجعوا عن ذلك لبلاء أصابهم من الدنيا، فأنـزل الله تعالى: يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا إلى قوله: أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ قال عمر: فكتبتها بيدي ثم بعثت بها إلى هشام، قال هشام: فلما قدمت عليّ خرجت بها إلى ذي طوى، فقلت: اللهم فهمنيها، فعرفت أنها أنـزلت فينا، فرجعت فجلست على بعيري، فلحقت برسول الله صلى الله عليه وسلم.

آخر تحرير بواسطة المستبلي : 02/08/2004 الساعة 05:33 PM
  #6  
قديم 02/08/2004, 05:23 PM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
من سؤال أهل الذكر :
مامعنى قول الله عز وجل ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ) ، ربما البعض تمسك بهذه الآية وسوّل لنفسه الآثام والمعاصي كالربا ونحوها
.
الجواب :
على أي حال قول الله تبارك وتعالى ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ) سيق في موضعين من كتاب الله من سورة النساء ، وفي كلا الموضعين في مقام الدعوة إلى الإسلام والتحذير من الكفر ، فالله سبحانه وتعالى يقول في الموضع الأول ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً * إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ) (النساء:47-48) ، وفي الموضع الثاني هذا النص مسبوق بقوله سبحانه وتعالى ( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً) (النساء:115) ، ثم جاء من بعده ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )(النساء: من الآية116) ، فيستخلص من هذا أن الله سبحانه وتعالى يبين هنا أن من كان على شركه ولو تاب من جميع معاصيه الأخرى ، أو ولو تجنب كل معصية من المعاصي الأخرى لكن مع بقائه على شركه فلن يغفر له ، أما إن كان هو على ملة الشرك مثلاً سواء كان على ملة الوثنية أو غيرها من ملل الشرك ثم تاب من شركه ذلك ولو قارف ما قارف من المعاصي في حالة شركه فإن تلك المعاصي تغفر بتوبته من الشرك ، إذ الإسلام جب لما قبله ، الإسلام جب لما قبله فلذلك لو هو قتل النفس ولو نهب المال ولو فعل ما فعل المنكرات فإنه بتوبته من شركه بالله سبحانه وتعالى تغفر تلك السيئات ، ولا يجب عليه أن يرد المال ولا يجب عليه أن يتخلص من تبعات الدم ولا من أي تبعات أخرى ، كل من ذلك هو مغفور ، فمن شاء الله تبارك وتعالى توفيقه للدخول في الإسلام بعد أن كان على ملة الشرك غفر الله تبارك وتعالى له ما دون الشرك بتوبته من الشرك .
  #7  
قديم 02/08/2004, 05:30 PM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سحلا
أخواني المسلمين ( وهابية و أباضية و شيعة) هل من مجيب على هذا السؤال:
يقول الله تعالى
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(275)
ولما تواترت به الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم من إخراج العصاة من النار يوم القيامة.
الاحاديث تعارض الايات فالايات تدل على عدم الخروج وقول الله مقدم على الاحاديث اذا حصل تعارض
اضافة الى الايات التي تدل على الخلود هناك جملة من الاحاديث الصحيحة التي تدل على الخلود

- روى البخاري ومسلم وغيرهما من طريق أبن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ثم يقوم مؤذن بينهم يا أهل النار لا موت و يا أهل الجنة لا موت كل هو خالد فيما هو فيه )
-أخرج الطبراني وأبو نعيم وابن مردويه عن أبن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لو قيل لأهل النار أنكم ماكثون في النار عدد كل حصاة في الدنيا لفرحوا بها ، ولو قيل لأهل الجنة أنكم ماكثون فيها عدد كل حصاة لحزنوا ولكن جعل لهم الأبد ).
3 ـ روى أحمد والبزار والحاكم والنسائي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر ) وفي رواية : ( ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة ، مدمن الخمر ، والعاق لوالديه والديوث ، وهو الذي يقر السوء في أهله ).

4 ـ روى الشيخان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من شرب الخمر في الدنيا يحرمها في الآخرة ) وهو كناية عن حرمانه من دخول الجنة ، لأن أهل الجنة لهم فيها ما تشتهيه أنفسهم وتلذ أعينهم فلا يحرمون من شيء .

5 ـ أخرج البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من استرعاه الله رعية ثم لم يحطها بنصحه إلا حرم الله عليه الجنة ) .

6 ـ روى الإمام الربيع في مسنده الصحيح عن أبي عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك رضي الله عنهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من اقتطع حق مسلم بيمينه حرم الله عليه الجنة وأوجب له النار ) فقال رجل : وإن كان قليلاً يسيراً يا رسول الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وإن كان قضيباً من أراك ) ، ورواه الإمام مالك في موطئه ، ومسلم في صحيحه ، والنسائي في سننه من حديث أبي أمامة رضي الله عنه .

7 ـ أخرج الشيخان وغيرهما من طريق أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً فيها أبدا ، ومن قتل نفسه بسمٍّ فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً فيها أبداً ، ومن نزل من جبل فقتل نفسه فهو ينزل في نار جهنم خالدا مُخّلداً فيها أبداً ) .

8 ـ روى مسلم في صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( صنفان من أهل النار لم أرهما ، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) .

9 ـ روى البخاري ومسلم عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة نمَّام ـ وفي رواية قتَّات ) .

10 ـ روى الشيخان عن سعد وأبي بكرة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام ) .
والروايات في ذلك كثيرة ، تارة تدل على الخلود بالنص عليه ، وتارة بالجمع بينه وبين التأبيد ، وأخرى بالتوعد بحرمان الجنة أو حرمان شم ريحها ، ومحصلها واحداً وإن اختلفت ألفاظها ، فإن حرمان الجنة ينافي دخولها في أي وقت من الأوقات ، كما أن نفي دخولها يعم جميع الأزمنة .
  #8  
قديم 02/08/2004, 05:36 PM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد الأغبري
{فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق، خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد}
أن الاستثناء لا يدل على الانقطاع ، لأن الاستثناء بمشيئة الله يرد في كلام الله للتنبيه على أن المخبر عنه كائن بمشيته عز وجل ، فلو شاء خلافه لكان ، وذلك كما في قوله تعالى : ( سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله ) الأعلى 6/7 ، مع القطع بعدم نسيانه صلى الله عليه وسلم شيئاً مما أوحاه الله إليه وأقرأه إياه ، ومثل ذلك تعليق وعده تعالى الجازم بمشيئته كما في قوله سبحانه : ( لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين ) الفتح 27 ، مع ما عهد من كون ( إن ) تدخل على الشرط غير المقطوع به وهو هنا لا يجوز قطعاً لمنافاته لتأكيد وعد الدخول بلام القسم ونون التوكيد مع ما سبقه من قوله سبحانه : ( لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق )

وأجيب عن الثاني بأجوبة متعددة بأجوبة متعددة كذلك أوْلاها بالاعتماد عليه أن السماوات والأرض المقصودة في هذه الآيات ليست سماوات الدنيا وأرضها ، وإنما المراد بها ما أظلهم وما أقلهم من سماوات الآخرة وأرضها ، لأن دخول الجنة الذي وُعد به الأبرار ، ودخول النار الذي توعد به الفجار لا يكون مع بقاء السماوات والأرض الدنيوية ، لأن ميقاتهما ينتهي بعدما تتداعَى أجزاء الكون في نشأته الأولى ، ويأتي ما وعد الله به في قوله : ( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار ) إبراهيم 48.

ولا يخفى على ذي بال أن الاستدلال على انقطاع عذاب أهل النار بالاستثناء الذي في آيتي الأنعام وهود ، والتعليق بدوام السماوات والأرض في آية هو يُلزمهم أن يقولوا مثل ذلك في ثواب المؤمنين في الجنة ، لأن آية هود أُتبِعَت بقول تعالى : ( وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك )
  #9  
قديم 02/08/2004, 10:53 PM
alhoodhood alhoodhood غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 01/07/2004
المشاركات: 53
هل من يموت وهو سكران يدخل النار ثم الى الجنه؟
هل من يموت وهو يزني يدخل النار ثم الى الجنه؟

أسالو طفل في الابتدايه بيقولك من يدخل النار لا يطلع منها وانتو جالسين تفسرو الايات على كيفكم وحالتكم حاله

الله كريم

والسلام عليكم
  #10  
قديم 03/08/2004, 06:59 PM
sahab sahab غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 03/09/2003
الإقامة: السيب
المشاركات: 14
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال هل شارب الدخان (السجائر) اذا مات هل يكون خالد مخلد في النار مع الكفار والمشركين بالله علما بانه كان يشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وكان يصلى ويصوم ويحج ويزكي ويفعل الخيرات ؟



ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
  #11  
قديم 03/08/2004, 07:04 PM
الناصح بالحق الناصح بالحق غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 01/08/2004
المشاركات: 68
@2@2wwwwww
  #12  
قديم 03/08/2004, 07:11 PM
الإباضي الإباضي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/02/2001
المشاركات: 730
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة sahab
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال هل شارب الدخان (السجائر) اذا مات هل يكون خالد مخلد في النار مع الكفار والمشركين بالله علما بانه كان يشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وكان يصلى ويصوم ويحج ويزكي ويفعل الخيرات ؟



ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
هل عبارة (لا إله إلا الله) كلمة لا يترتب عليها سلوك

هل الشارب للدخان حين شربه يكون مؤمناً بالله عز وجل فقط لشهادته (لا إله إلا الله)
  #13  
قديم 04/08/2004, 04:38 AM
المصعبي المصعبي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/06/2004
المشاركات: 323
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة sahab
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال هل شارب الدخان (السجائر) اذا مات هل يكون خالد مخلد في النار مع الكفار والمشركين بالله علما بانه كان يشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وكان يصلى ويصوم ويحج ويزكي ويفعل الخيرات ؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


أخي الكريم السؤال هنا هو ما حكم شارب الدخان (السجائر) عندك ؟ وبعدها سنجيبك إن شاء الله
  #14  
قديم 09/08/2004, 06:57 PM
سحلا سحلا غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 09/06/2004
الإقامة: عالم الحقيقة
المشاركات: 526
يرفع 9999
  #15  
قديم 10/08/2004, 04:38 PM
المستبلي المستبلي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2004
الإقامة: مسقط
المشاركات: 3,569
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة sahab
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال هل شارب الدخان (السجائر) اذا مات هل يكون خالد مخلد في النار مع الكفار والمشركين بالله علما بانه كان يشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وكان يصلى ويصوم ويحج ويزكي ويفعل الخيرات ؟



ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
قال تعالى: " وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا "

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه يوم القيامة في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو مترد في نار جهنم خالدا فيها أبدا "متفق عليه، وانظر صحيح البخاري (7/32).
  #16  
قديم 10/08/2004, 05:28 PM
غريب الدار غريب الدار غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 10/04/2004
الإقامة: الساحل الشرقي
المشاركات: 8,517
اقتباس:
أخواني المسلمين ( وهابية و أباضية و شيعة) هل من مجيب على هذا السؤال:
وماذا عن البقيه من أهل السنه والجماعه؟؟

ام ان الحديث غير مخصوص لهم؟؟!!
  #17  
قديم 10/08/2004, 05:55 PM
الضياء الضياء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/09/2000
الإقامة: أرض الإسلام
المشاركات: 635
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة sahab
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال هل شارب الدخان (السجائر) اذا مات هل يكون خالد مخلد في النار مع الكفار والمشركين بالله علما بانه كان يشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وكان يصلى ويصوم ويحج ويزكي ويفعل الخيرات ؟
يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال :

لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن
ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن
ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن


فمرتكب المعصية يفقد ايمانه حتى إذا تاب رجع ايمانه

قفل لصاحبك مدمن السجائر ((( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيآتكم )))

((( وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى )))

((( ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون )))
  #18  
قديم 10/08/2004, 06:04 PM
غريب الدار غريب الدار غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 10/04/2004
الإقامة: الساحل الشرقي
المشاركات: 8,517
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الضياء
يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال :

لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن
ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن
ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن


فمرتكب المعصية يفقد ايمانه حتى إذا تاب رجع ايمانه

قفل لصاحبك مدمن السجائر ((( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيآتكم )))

((( وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى )))

((( ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون )))

كثر الله من امثالك ومن لديه الحكمه في مثل هذه الامور
  #19  
قديم 11/08/2004, 12:51 PM
عمروس عمروس غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/12/2002
المشاركات: 215
يقول الله تعالى ( فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراءون ، ويمنعون الماعون )

أنظر كيف حكم الله تعالى بالويل وهو الخسار أو هو كما قيل واد في جهنم والعياذ بالله ... لمن ؟؟
للساهين عن صلاتهم
وللمرائين
والثالثة تبدو هينة جدا ( وهي منع الماعون ) ورغم ذلك جمعه الله تبارك وتعالى مع اولئك

فلا تنظر إلى صغر المعصية ولكن انظر إلى من عصيت ... إنه الله تعالى

ثم إن خلود العصاة من أمة محمد في النار لا يعني أن يكون عذابهم كعذاب الكفار نفسه فالعذاب يتفاوت وفي النار دركات كما أن في الجنة درجات ( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار )
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 05:17 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.