سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 11/04/2004, 07:00 PM
متفائل متفائل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2003
الإقامة: على الأرض الفانية
المشاركات: 799
هدية للأخ فرح وكل الحشوية

الحمد لله العزيز الوهاب ، والصلاة والسلام على النبي الأواب ، والآل والأصحاب ، أما بعد ..

من الخلط الفاضح إلصاق فرقة الحشوية أو الوهابية أو المجسمة بأهل السنة والجماعة ، وأرجو أن يلقى طرحي هذا صدرا رحبا لدى المختصين فأنا لا أقصد من ورائه إلا التوضيح ، والمادة التي سأدرجها الآن هي مادة تاريخية لم يكن للإباضية شأن في صياغتها أو نسجها ، لذلك فعرضها لا يعني بالضرورة إثارة أي فتنة أو صخب بالساحة .. لا ، فهو تاريخ كما قلت يتعذر ابتلاعه لأجل أن نجامل بعضنا البعض ، وبهذه المادة التاريخية يمكن لنا أن نميز الفرق الإسلامية..

على أن النسبة المحمدية لجميع الفرق ، هي حق مشروع للجميع .. فجميع الفرق لها كامل الحق في نسب إتصالها بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ، إلا أن إلصاق فرقة الحشوية أنفسهم بأهل السنة والجماعة ليس من الموضوعية بمكان خاصة إذا علمنا تبرأ أهل السنة والجماعة منهم ، ومناداة بعض الحشوية إلى التخلي عن لقب أهل السنة والجماعة أصلا ، فكيف بعد ذلك يطلق عليهم بأنهم أهل السنة والجماعة ، فهذا تمويه وخرق للأمانة العلمية وتعد على التاريخ الصحيح ..

لذلك نبين هنا أقوال العلماء ( غير الإباضية ) في فرقة الحشوية :-


القسم الأول :-

- قال العلامة تقي الدين الحصني الشافعي في كتابه " دفع شُبه من شبّه وتمرد ونسب ذلك إلى السيد الجليل أحمد " فقد جاء في مقدمة هذا الكتاب : " وبعد ، فإن سبب وضعي لهذه الأحرف اليسيرة ، ما دهمني من الحيرة من أقوام أخباث السريرة ، يظهرون الإنتماء إلى مذهب السيد الجليل الإمام أحمد ، وهم على خلاف ذلك والفرد الصمد ، والعجب أنهم يعظمونه في الملأ ، ويتكاتمون إضلاله مع بقية الأمة ، وهم أكفر ممن تمرد وجحد ، ويضلون عقول العوام وضعفاء الطلبة بالتمويه الشيطاني ، وإظهار التعبد والتقشف وقراءة الأحاديث ويعتنون بالمسند ، كل ذلك خزعبلات منهم وتمويه ، وقد انكشف أمرهم حتى لبعض العوام ، وبهذه الأحرف يظهر الأمر إن شاء الله تعالى لكل أحد ، إلا لمن أراد الله عزوجل إضلاله وإبقاءه في العذاب السرمد " .

- قال السبكي " وأما الحشوية فهي طائفة رذيلة جهّال ينتسبون إلى أحمد ، وأحمد مبرأ منهم"

- وقال الكوثري " مما يقصر المسافة في الرد على الحشوية التي تدعي التمسك بالظاهر أن قوله تعالى ( ثم استوى ) صيغة فعل مقرونة بما يدل على التراخي .. " الخ ما قال .

- وقال السيد أبي الحسنين عبدالله بن عبدالرحمن المكي في كتابه " السلفية المعاصرة " : " وهكذا توالت فتن الحشوية على مدى العصور ، وقد زعم الحشويون أن ما أضيف إلى الباري عزوجل من الألفاظ الواردة التي فيها ذكر نحو اليد والساق والاستواء والضحك والنزول مما هو من دلائل الحدوث والمخلوقية مراد به معناه المتعارف عند اطلاقه على الخلق فأثبتوا له تعالى ما يتقدس عنه من الجسمية ولوازمها من الكون في الجهة والاستقرار في المكان والنزول والصعود الحسي في الأمكنة وإليها والصورة والتركيب في الأجزاء والأعضاء ، ونسبوا ذلك إلى مقتضى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإلى أصحابه وسلف هذه الأمة ويحشرون في مصنفاتهم من النقول ما لا يصح نسبته إليهم أو ما لم يفهموا ما أراده السلف منه ، ويحشرون كذلك من الحديث ما لا يصح أن يكون حجة في الفروع فضلا عن الأصول "

- والإمام أبو الحسن الأشعري يذكر من أصول المجسمة الحشوية في كتابه " مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين " ص 207 .. يقول هناك " .. فقال هشام بن الحكم : إن الله جسم محدود عريض عميق طويل ، طوله مثل عرضه وعرضه مثل عمقه ، نور ساطع له قدر من الأقدار بمعنى أن له مقدارا في طوله وعرضه وعمقه لا يتجاوزه في مكان دون مكان ، كالسبيكة الصافية يتلألأ كاللؤلؤة المستديرة من جميع جوانبها ذو لون وطعم ورائحة ومجسة لونه هو طعمه وهو رائحته وهو مجسّه ، وهو نفسه لون ، ولم يثبت لونا غيره ، وأنه يتحرك ويسكن ويقوم ويقعد "


هذا وقد نفى الأشعري ذلك فقال " وقال أهل السنة وأصحاب الحديث : ليس بجسم ولا يشبه الأشياء " .

- ويضيف الأشعري نقلا عن داود الجواربي الحشوي المجسم " وقال داود الجواربي ومقاتل بن سليمان ، إن الله جسم وإنه جثة على صورة الإنسان لحم ودم وشعر وعظم ، له جوارح وأعضاء من يد ورجل ولسان ورأس وعينين وهو مع هذا لا يشبه غيره ولا يشبهه غيره" .

- والعلامة الكبير ****يدي الحسيني الشافعي قال في كتابه " إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين " ج 2 ص 109 " قال ابن القشيري : وقد نبغت نابغة من الرعاع لولا استزلالهم للعوام بما يقرب من أفهامهم ويتصور في أوهامهم لأجللت هذا المكتوب عن تلطيخه بذكرهم ، يقولون : نحن نأخذ بالظاهر ونجري الآيات الموهمة تشبيها والأخبار المقتضية حدا وعضوا على الظاهر ، ولا يجوز أن نطرق التأويل إلى شيء من ذلك . ويتمسكون بقول الله تعالى " وما يعلم تأويله إلى الله " وهؤلاء والذي أرواحنا بيديه أضر على الإسلام من اليهود والنصاري والمجوس وعبدة الأوثان ، لأن ضلالات الكفار ظاهرة يتجنبها المسلمون ، وهؤلاء أتوا الدين والعوام من طريق يغتر به المستضعفون ، فأوحوا إلى أوليائهم بهذه البدع ، وأحلوا في قلوبهم وصف المعبود سبحانه بالأعضاء والجوارح والركوب والنزول ، والإتكاء والإستلقاء والإستواء وبالذات والتردد في الجهات ، فمن أصغى إلى ظاهرهم يبادر بوهمه إلى تخيل المحسوسات ، فاعتقد الفضائح ، فسال به السيل وهو لا يدري " .

- وقال ابن حجر الهيثمي ، في كتابه " الفتاوى الحديثية " ص 203 .. قال : " وإياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وغيرهما ممن اتخذ إلهه هواه ، وأضله الله على علم ، وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة ، فمن يهديه من بعد الله ؟! وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم ، وخرقوا أسياج الشريعة والحقيقة ، وضنوا بذلك أنهم على هدى من ربهم ، وليسوا كذلك " .

- والإمام إبراهيم الباجوري شارح جوهرة التوحيد للعلامة اللقاني ص 183 قال هناك " ولقد أسرف بعض الناس في هذا العصر ، فخاضوا في متشابه الصفات بغير حق ، وأتوا في حديثهم عنها بما لم يأذن به الله ، ولهم فيها كلمات غامضة ، تحتمل التشبيه والتنزيه ، وتحتمل الكفر والإيمان ، حتى باتت هذه الكلمات نفسها من المتشابهات ، فهم قوم قد تصورا الذات الإلهية كما صورتها لهم أخيلتهم ، ثم راحوا يستنهضون ظواهر بعض الآيات من كتاب الله إلى تلك الأخيلة لتصدقها ، ومن الزيغ أنهم يواجهون العامة وأشباههم بما اعتقدوه ، ومن المؤسف أنهم ينسبون ما يقولون إلى سلفنا الصالح ويخيلون إلى الناس أنهم سلفيون ومن أقوالهم أن الله تعالى يشار إليه بالإشارة الحسية ، وإن له من الجهات الست جهة الفوق ، وإنه استوى على عرشه بذاته استواء حقيقيا ، بمعنى أنه استقر استقرارا حقيقيا ، غير أنهم يعودون بالقول بأنه ليس كاستقرارنا ، وليس لهم مستند في ذلك إلى التشبث بالظواهر ، ولقد تجلى مذهب السلف والخلف آنفا .. " .

- وقال ابن حزم في كتاب الفصل في الملل والنحل 2/117 : " ذهبت طائفة إلى القول بأن الله تعالى جسم ، وحجتهم في ذلك أنه لا يقوم في المعقول إلا جسم أو عرض ، فلما بطل أن يكون الله تعالى عرضا ، ثبت أنه جسم ، وقالوا إن الفعل لا يصح إلا من جسم ، والباري تعالى فاعل ، فوجب أنه جسم ، واحتجوا بآيات من القرآن فيها ذكر اليد واليدين والأيدي والعين والوجه والجنب ، وبقوله تعالى : وجاء ربك ويأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة ، وتجليه تعالى للجبل ، وبأحاديث فيها ذكر القدم واليمين والرجل والأصابع والتنزل" .

- ويضيف ابن حزم الذي تخالف عقيدته عقيدة الحشوية " ويبطل قول من وصف الله تعالى بأنه جسم وقول من وصف بحركة تعالى الله عن ذلك ، … " الخ ما جاء عنه في دحض معتقد الحشوية.


يتبع ...........
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 11/04/2004, 09:26 PM
المدقق الثاني المدقق الثاني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2003
المشاركات: 830
بارك الله فيك أخي متفائل 2


واصل إيضاح الصورة أمام الجميع..صورة تبرأ أهل السنة من الحشوية
  #3  
قديم 11/04/2004, 09:42 PM
متفائل متفائل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2003
الإقامة: على الأرض الفانية
المشاركات: 799
شكرا أخي الحبيب المدقق الثاني

ولكن يجب أن يعرف هؤلاء المرتزقة من هم ومن أين هم وأين سيعودوا

وما تهجمهم على العلماء إلا دليل على قلة عقلهم وسذاجة معتقدهم وسيعلمون أي منقلب ينقلبون

ونكمل الموضوع هنا

وما قاله باقي العلماء في النحلة الخاسره

قال الإمام أبو المظفر الإسفراييني فقد تكلم في كتاب التبصير في الدين الباب الحادي عشر ، فقال عنهم – وأعني المجسمة – " منها أنه كان يسمي معبوده جسما " ، وقد سمى ابن تيمية معبوده جسما وتبعه من تبعه. وأضاف أبو المظفر " ومما ابتدعوه من الضلالات مما لم يتجاسر على إطلاقه قبلهم واحد من الأمم لعلمهم بافتضاحه هو قولهم : بأن معبودهم محل الحوادث تحدث في ذاته أقواله وإرادته وإدراكه للمسموعات والمبصرات ، وسموا ذلك سمعا وتبصرا" .

- وابن تيمية - هذا – قال في التأسيس 1/9 " ما ثمَّ موجود إلا جسم أو قائم بجسم " ، وقال كذلك ص 1/93 " … وإن الموجود القائم بنفسه لا يكون إلا جسما وما لا يكون جسما لا يكون معدوما "


- أما العلامة سليمان بن عبدالوهاب النجدي ( وهو أخ محمد بن عبدالوهاب الحشوي شيخ النحلة الوهابية الحشوية ومجدد عقيدتها ) قال عنه في كتابه " الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية " : " فإن اليوم الناس ابتلي بمن ينتسب إلى الكتاب والسنة ، ويستنبط في علومها ولا يبالي من يخالفه ، فإذا طلبت منه أن يعرض كلامه على أهل العلم لم يفعل بل يوجب على الناس الأخذ بقوله وبمفهومه ومن خالفه فهو عنده كافر ، ولم يكن فيه خصلة واحدة من أهل الإجتهاد ولا والله عشر واحدة " .

- وقال الإمام الصنعاني صاحب " سبل السلام " عن محمد بن عبدالوهاب النجدي بعدما عرف حقيقته البشعة وخبث طويته وفساد أخلاقه :-

رجعت عن القول الذي قلت في النجدي *** فقد صح لي خلاف الذي عندي
ظننت به خيرا فقلت عسى عسى *** نجد ناصحا يهدي العباد ويستهدي
لقد خاب منه الظن لا خاب نصحنا *** وما كل ظن للحقائق لي يهدي
وقد جاءنا من أرضه الشيخ مربد *** فحقق من أحواله كل ما يبدي
وقد جاء من تأليفه برسائل *** يكفر أهل الأرض فيها على عمد
ولفق في تكفيرهم كل حجة *** تراها كبيت العنكبوت لدى النقد


- ويقول العلامة الزاهد بهاء الدين الشافعي في رده على آراء الشيخ تقي الدين ابن تيمية " .. إذا وقفت أيها المنصف على هذه الأجوبة علمت أن هذا الرجل التيمي لم يحصل له إلا الخيبة واسوداد الوجه ، وإعلام الناس أن هواه أصمه وأعماه ، وأن جميع كلامه لم يفده شيئا في دفع ما أحرق قلبه .. "

- العلامة الكبير أبو الفرج عبدالرحمن بن الجوزري الحنبلي ، في كتابه " دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه " قال هناك " .. فصنفوا كتبا شانوا بها المذهب ورأيتهم قد نزلوا إلى مرتبة العوام ، فحملوا الصفات على مقتضى الحس ، فسمعوا أن الله خلق آدم على صورته ، فأثبتوا له صورة ووجها زائدا على الذات وعينين ولهوات ، وأضراسا وأضواء لوجهه هي السبحات ، ويدين وأصابع وكفا وخنصرا وإبهاما ، وصدرا وفخذا ، وساقين ورجلين ، وقالوا : ما سمعنا بذكر الرأس ، وقالوا : يجوز أن يَمس ويُمس ، ويدني العبد من ذاته وقال بعضهم ، ويتنفس ، … " ويواصل العلامة الجوزري ويقول " .. ثم يتحرجون من التشبيه ويأنفون من إضافته إليهم ، ويقولون : نحن أصحاب السنة وكلامهم صريح في التشبيه وقد تبعهم خلق من العوام " .

- والعلامة الجوزي نفسه سماهم بالمجسمة ، حيث قال في كتابه المذكور ص 151 ما نصه " قال : روى ابن حامد المجسم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ولما أسري بي رأيت الرحمن تعالى في صورة شاب أمرد .. " الخ هرائهم وسخافتهم ، ونستغفر الله تعالى على كتابة هذه النصوص وانما هي من باب الأمانة في النقل والتأكيد على بطلان هذه العقيدة الضالة المضلة وفساد باطنها وتعفن فطرها.

- والطريف أن هؤلاء العلماء الأجلاء رغم تبرئهم من الحشوية المجسمة كما جاء واضحا، إلا أن معشر الحشوية مصرين على إلصاق أنفسهم بهم ، فهذا سليم الهلالي – السلفي – الحشوي يلصق طائفته المجسمة بهؤلاء العلماء حينما عدهم ضمن قائمة علمائهم ، فقد قال في كتابه " لماذا اخترت المنهج السلفي" ص 58 : " .. وهأنا أضع بين يديك هذا الحشد الهائل منهم ، … :-

3. أحمد بن حنبل ..
13. عبدالرحمن بن الجوزي .. "


- ومن تناقضات هؤلاء المجسمة ، يقول سليم الحشوي في كتابه " لماذا اخترت المنهج السلفي " : " .. فإذا جمعنا بين الحديثين ظهر معنى رائق ، وهو : التزام السنة النبوية بفهم السلف الصالح رضوان الله عليهم عند ظهور فرق الضلالة .. " ويقول معرفا ماهية المنهج السلفي " فهو وصف لازم يختص عند الإطلاق بالصحابة رضي الله عنهم ، ويشاركهم فيه غيرهم تبعا واتباعا ".. ويواصل هرائه فيقول " .. من هم السلف أهل الحديث ؟ هم من درج على نهج الصحابة والتابعين لهم .. " ، ثم يذكر خليطا من العلماء كالطبري وابن خزيمة والدنيوري والبغدادي والنمري والمقدسي وابن الصلاح وابن تيمية والمزي وابن كثير والذهبي وابن قيم الجوزية وابن رجب الحنبلي ، ويقول عنهم " .. هؤلاء الذين نعني بهم السلف " .

- بينما يناقضه صاحب كتاب الإنصاف في أحكام الإعتكاف ، حيث قال ص 35 " .. زد على ذلك أننا لسنا متعبدين بفهم أحد كائن من كان سواء كان ابن مسعود أم غيره " .. فانظر مدى التناقض في كلامهم .. وإلا فمن ذا يجهل حقيقة ابن مسعود رضي الله تعالى عنه .


- ويقول الإستاذ الباحث سعيد فودة " .. وجوب تنزيه الله تعالى عن مشابهة الحوادث والأجسام ، وإثبات صفات الكمال اللائقة به جل شأنه ، لم يخالف في ذلك إلا طائفة لم تزل في سائر القرون حتى هذا القرن مستحقرة من حيث النظر الفكري في هذه المعارف الشريفة ، وهي طائفة المجسمة ومنهم الكرامية .. " ويقول الإستاذ عن ابن تيمية " وابن تيمية واحد من دعاة التجسيم ، كما أراه ، ولكنه يتميز عمن سبقه ومن تبعه بحسن التدبير لدعوته تلك .. "

كانت تلك آراء العلماء في فرقة الحشوية ..

وأقول للفرح إتقى الله تعالى ودع عنك اللعب وكثرة القص واللصق فما الذين تقص عنهم بأحسن منك عقلا وسالوا الله الهداية

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى
  #4  
قديم 07/06/2004, 03:42 AM
صورة عضوية الباحث الحر
الباحث الحر الباحث الحر غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 17/11/2001
الإقامة: الارض
المشاركات: 1,180
حلوة هـ الهدية في ذ الايام
  #5  
قديم 07/06/2004, 03:54 AM
القوة الضاربة القوة الضاربة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/06/2003
الإقامة: السلطنة الحبيبة
المشاركات: 609
عسى أن يفرح الحشوية بهذه الهدية ...
  #6  
قديم 07/06/2004, 04:53 AM
الصارم المهرق الصارم المهرق غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 26/05/2004
المشاركات: 96
شاء الله أن لا يكمل بحيثي المصغر عن أخلاق بني وهبون بسبب تدخل المشرف العزيز، وكان من المفترض أن

يكون البحث على شكل حلقات كثيرة، عموما زر هذا الرابط لتقرأ المقدمة:-

http://om.s-oman.net/showthread.php?t=133991
  #7  
قديم 07/06/2004, 01:41 PM
مسلم من عمان مسلم من عمان غير متواجد حالياً
Registered User
 
تاريخ الانضمام: 08/05/2004
المشاركات: 418
أقول نحن لا نسمي أنفسنا وهابية ولا حشوية بل نحن من أهل السنة ....
أما هذه الأسماء فأنتم اخترعتموها ..
وأموت واعرف ويش معنى حشوية ...
والله حاله ..
يكذبوا ويصدقوا كذبتهم ..
  #8  
قديم 07/06/2004, 03:18 PM
متفائل متفائل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2003
الإقامة: على الأرض الفانية
المشاركات: 799
يقول مسكين نحن مخترعين أسم الحشوية

قال السبكي " وأما الحشوية فهي طائفة رذيلة جهّال ينتسبون إلى أحمد ، وأحمد مبرأ منهم"


وقال الكوثري " مما يقصر المسافة في الرد على الحشوية التي تدعي التمسك بالظاهر أن قوله تعالى ( ثم استوى ) صيغة فعل مقرونة بما يدل على التراخي .. " الخ ما قال .

بعدك ما عرفت من أين جاء الأسم

أما قولك أموت وأعرف ويش معنى حشوى أصلا لو ما تعرف ما كنت ترد إلا لأنك حشوي وراعي المعنى يستعنى ...
  #9  
قديم 07/06/2004, 10:53 PM
متفائل متفائل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2003
الإقامة: على الأرض الفانية
المشاركات: 799
للرفع والفائدة ودرئ المفسدة
  #10  
قديم 08/06/2004, 12:08 AM
مسلم من عمان مسلم من عمان غير متواجد حالياً
Registered User
 
تاريخ الانضمام: 08/05/2004
المشاركات: 418
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة متفائل2
يقول مسكين نحن مخترعين أسم الحشوية

قال السبكي " وأما الحشوية فهي طائفة رذيلة جهّال ينتسبون إلى أحمد ، وأحمد مبرأ منهم"


وقال الكوثري " مما يقصر المسافة في الرد على الحشوية التي تدعي التمسك بالظاهر أن قوله تعالى ( ثم استوى ) صيغة فعل مقرونة بما يدل على التراخي .. " الخ ما قال .

بعدك ما عرفت من أين جاء الأسم

أما قولك أموت وأعرف ويش معنى حشوى أصلا لو ما تعرف ما كنت ترد إلا لأنك حشوي وراعي المعنى يستعنى ...
أما قول السبكي فأقول لو شيء جاهل وقرا الكلام اللي كتبته عنه بينبط من الضحك , يا غبي ويش دراك أنه السبكي يقصدني ليش ما يكون قاصدك أنت ..
أما الكوثري وكلامه عن تفسير الاية يحتاجله مترجم حتى افهمه ..
وبعدين تعال من هذا الكوثري والسبكي ممكن نتعرف ..
  #11  
قديم 08/06/2004, 02:06 AM
متفائل متفائل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2003
الإقامة: على الأرض الفانية
المشاركات: 799
يا حشوي تعرف ويش دراني أنه يقصدكم لأنكم أنتم ألصقتم انفسكم بالأمام أحمد وفي حد غيركم قال أنه حنبلي عشان يقصده .

وكيف يقصدنا يا غبي ونحن لم نقل أننا حنابله السبكي هنا يقول أنهم ينتسبون إليه

عرفت الآن أنه يقصدكم ولا بعدك .

أما عن قول الكوثري ، ما دام أنك ما تعرف عربي سكت أحسن لك .

يا ليت تكون صادق في أنك ما تعرف الإمام السبكي والأمام الكوثري وهذا الشي ربما يعينك على الأستمرار في الجهل .
  #12  
قديم 08/06/2004, 02:17 AM
مسلم من عمان مسلم من عمان غير متواجد حالياً
Registered User
 
تاريخ الانضمام: 08/05/2004
المشاركات: 418
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة متفائل2
يا حشوي تعرف ويش دراني أنه يقصدكم لأنكم أنتم ألصقتم انفسكم بالأمام أحمد وفي حد غيركم قال أنه حنبلي عشان يقصده .

وكيف يقصدنا يا غبي ونحن لم نقل أننا حنابله السبكي هنا يقول أنهم ينتسبون إليه

عرفت الآن أنه يقصدكم ولا بعدك ..
حدث سوء فهم والسبب هو أنت لم تنقل كما يجب أنا اللي فهمته إنه يقصد بأحمد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يقصد الأمام أحمد بن حنبل ...

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة متفائل2
أما عن قول الكوثري ، ما دام أنك ما تعرف عربي سكت أحسن لك .

يا ليت تكون صادق في أنك ما تعرف الإمام السبكي والأمام الكوثري وهذا الشي ربما يعينك على الأستمرار في الجهل .
والله ما من شروط الإسلام أن تكون ملم بسيرة كل عالم وباسمه وأنا لست من المتخصصين في الشريعة وإنما باحث عن الحق بما وهب الله لي من العقل
  #13  
قديم 08/06/2004, 02:24 AM
القوة الضاربة القوة الضاربة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/06/2003
الإقامة: السلطنة الحبيبة
المشاركات: 609
زادك الله علما اخي مسلم

قول الامام السبكي واضح وضوح الشمس ، ولا أعتقد أن شيخا مثل السبكي يفوته أن يذكر في كلامه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم إن كان يعنيه بصيغة تدل عليه كأن يقول( النبي) أو( الرسول) أو( صلى الله عليه وسلم )أو (عليه الصلاة والسلام)، ولكن المقصود واضح وهو الامام أحمد بن حنبل.


أعانكم الله
  #14  
قديم 08/06/2004, 02:31 AM
مسلم من عمان مسلم من عمان غير متواجد حالياً
Registered User
 
تاريخ الانضمام: 08/05/2004
المشاركات: 418
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القوة الضاربة
زادك الله علما اخي مسلم

قول الامام السبكي واضح وضوح الشمس ، ولا أعتقد أن شيخا مثل السبكي يفوته أن يذكر في كلامه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم إن كان يعنيه بصيغة تدل عليه كأن يقول( النبي) أو( الرسول) أو( صلى الله عليه وسلم )أو (عليه الصلاة والسلام)، ولكن المقصود واضح وهو الامام أحمد بن حنبل.


أعانكم الله
امين اللهم زدني علما ..
لكن بعدني انتظر تزودوني بجواب لهذا السؤال من هما السبكي والكوثري ..
  #15  
قديم 08/06/2004, 05:01 AM
محب العدل محب العدل غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 21/08/2003
الإقامة: جامعة شهداء النهروان
المشاركات: 4,648
موسليم من عمان، طالما أنت أجهل من حمار أهلك و لا تعرف من هما السبكي و الكوثري،

فلماذا لا تفتح لك كتاب تقرأ فيه عنهما بدلاً من إظهار نفسك بمظهر الذي يحمل أسفاراً فإن حملت عليه يلهث أو تركته يلهث؟
  #16  
قديم 08/06/2004, 10:26 AM
مسلم من عمان مسلم من عمان غير متواجد حالياً
Registered User
 
تاريخ الانضمام: 08/05/2004
المشاركات: 418
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة محب العدل
موسليم من عمان، طالما أنت أجهل من حمار أهلك و لا تعرف من هما السبكي و الكوثري،

فلماذا لا تفتح لك كتاب تقرأ فيه عنهما بدلاً من إظهار نفسك بمظهر الذي يحمل أسفاراً فإن حملت عليه يلهث أو تركته يلهث؟
شيء عبارة تكتب في الشوارع تقول ..
" الشاحنات تلزم اليمين "
وأنا أقولك :
" الكذابين يلزموا السكوت "
والله حالتك غريبة ..
رجال بيده أعترف أنه كذاب وأن جميع كذباته وسام على صدره ..
وبعده حله عين يتكلم ..
سبحان الله ..
أما الجهل فهو أن تصر على جهلك ... "هذه هي حالتك "
والعلم أن تهتدي إلى طريق الحق بعقلك .... " هذه هي حالتي "
وليس العلم بكثرة القراءات وفي التعرف على أسماء وسير العلماء وحفظ المتون ...
العلم هو الذي يهدي صاحبه إلى الجنة ..
  #17  
قديم 08/06/2004, 10:31 AM
متفائل متفائل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2003
الإقامة: على الأرض الفانية
المشاركات: 799
يعني حفظت عبارات الشارع ما قدرة تفتح كتاب تبحث عن سيرة العالمين الجليلين

نحن ما نريدك تحفظ سيرتهم نريدك تعرف من هم حتى تصدق ما قالوا عن الحشوية وليس عنكم .

أشوف هامنكم الموضوع كثير عن تكون من الجماعة الحش...
  #18  
قديم 08/06/2004, 10:36 AM
مسلم من عمان مسلم من عمان غير متواجد حالياً
Registered User
 
تاريخ الانضمام: 08/05/2004
المشاركات: 418
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة متفائل2
يعني حفظت عبارات الشارع ما قدرة تفتح كتاب تبحث عن سيرة العالمين الجليلين

نحن ما نريدك تحفظ سيرتهم نريدك تعرف من هم حتى تصدق ما قالوا عن الحشوية وليس عنكم .

أشوف هامنكم الموضوع كثير عن تكون من الجماعة الحش...
أنا على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
وصراحة عيتوبنا ..
مرة تسمونا حشوية .
ومرة وهابية ..
ومرة حنابلة ..
ومرة ....
.
أرسولكم على بر وسمونا اسم واحد ..
  #19  
قديم 08/06/2004, 02:57 PM
متفائل متفائل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2003
الإقامة: على الأرض الفانية
المشاركات: 799
خلاص حشوية أحسن شي حالكم

وأذكر أنك سالت عن معناها وهي أنكم أو انهم إذا لم تكن منهم يشبهون الله بالأعضاء .

مرة يقولوا فيه سن ولهوات ومرة يقولوا فيه يدان وساق ومرة يقولوا ينزل ومرة يهرول ( تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا )
  #20  
قديم 08/06/2004, 05:44 PM
مسلم من عمان مسلم من عمان غير متواجد حالياً
Registered User
 
تاريخ الانضمام: 08/05/2004
المشاركات: 418
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة متفائل2
خلاص حشوية أحسن شي حالكم

وأذكر أنك سالت عن معناها وهي أنكم أو انهم إذا لم تكن منهم يشبهون الله بالأعضاء .

مرة يقولوا فيه سن ولهوات ومرة يقولوا فيه يدان وساق ومرة يقولوا ينزل ومرة يهرول ( تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا )
ممتاز ...
نسيت تذكر حاجه مهمة غير ذلك وهي إن الله موجود ..
في السماء ..
  #21  
قديم 08/06/2004, 05:47 PM
محب العدل محب العدل غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 21/08/2003
الإقامة: جامعة شهداء النهروان
المشاركات: 4,648
الكذابين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أين الاخ المشرف؟
  #22  
قديم 28/10/2004, 09:34 PM
متفائل متفائل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2003
الإقامة: على الأرض الفانية
المشاركات: 799
  #23  
قديم 30/10/2004, 08:28 PM
المحشش المحشش غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2003
الإقامة: العامرات
المشاركات: 390
السلام عليكم

يا جماعة شوي شوي عل الرجال ... وبعدين الظاهر انه معتقد نفسه هو المقصود بالحشوي
لانه سني (الكلمة الدارجة) .
ارجوا منكم ان تبينوا له الفرق بين الوهابية الحشوية واهل السنة ، فليس كل القوم من الحشوية .
  #24  
قديم 31/10/2004, 04:19 AM
غريب الدار غريب الدار غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 10/04/2004
الإقامة: الساحل الشرقي
المشاركات: 8,517
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المحشش
السلام عليكم

يا جماعة شوي شوي عل الرجال ... وبعدين الظاهر انه معتقد نفسه هو المقصود بالحشوي
لانه سني (الكلمة الدارجة) .
ارجوا منكم ان تبينوا له الفرق بين الوهابية الحشوية واهل السنة ، فليس كل القوم من الحشوية .

نعم...

لماذا لا يقوم طارح الموضوع بكتابة الفوارق الجوهرية في العقيدة والفقه وغيرها من العلوم الدينية بين الوهابية وأهل السنة والجماعة؟؟

أليس القوم سواء؟؟
  #25  
قديم 31/10/2004, 07:54 AM
ابن عاصم ابن عاصم غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 03/04/2003
الإقامة: بريطانيا
المشاركات: 2,609
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة غريب_الدار
نعم...

لماذا لا يقوم طارح الموضوع بكتابة الفوارق الجوهرية في العقيدة والفقه وغيرها من العلوم الدينية بين الوهابية وأهل السنة والجماعة؟؟

أليس القوم سواء؟؟
نريد ان نعرف الفرق حتى يتسنى لنا الفهم ماهى الفوارق الجوهرية فى العقيدة بالذات؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل هناك اجابة من طارح الموضوع؟؟؟؟؟؟
  #26  
قديم 31/10/2004, 09:17 AM
غريب الدار غريب الدار غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 10/04/2004
الإقامة: الساحل الشرقي
المشاركات: 8,517
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابن عاصم
نريد ان نعرف الفرق حتى يتسنى لنا الفهم ماهى الفوارق الجوهرية فى العقيدة بالذات؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل هناك اجابة من طارح الموضوع؟؟؟؟؟؟

كلنا ننتظر
  #27  
قديم 31/10/2004, 09:58 AM
صورة عضوية أفق الحق
أفق الحق أفق الحق غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/10/2004
المشاركات: 406
السلام عليكم ورحمة الله،
أرجو من الجميع أن يرفعوا الموضوع لأنه صار فيه شتام وقد يصل إلى ما هو أدهى!!!
  #28  
قديم 31/10/2004, 07:49 PM
محب الصلاح محب الصلاح غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 01/06/2003
الإقامة: الوادي المبارك
المشاركات: 1,558
الموضوع قديم وقد تم مناقشة ما فيه في مواضيع أخرى يعلمه من ادعى أنه لا يعلم
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:05 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.