سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث مواضيع اليوم جعل المنتديات كمقروءة

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 08/07/2006, 03:05 PM
محب الجنان محب الجنان غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 17/02/2005
الإقامة: مسقط الحب
المشاركات: 4,193
Lightbulb اتبعوا الشهوات والمغريات، فانتبه رعاك الله

بسم الله الرحمن الرحيـم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه

أيهـا الأحباب الكرام /

تـأمل هذه الآيـات التي تحت، وأنظر إلى نفسك هل أنت منهـم أم لا؟؟ فإن كنت ليس منهم فاحمد الله تعالى، وأسأله الثبات والعافيـة.

وإن كنت منهم فتدارك الأمـر رعاك الله، ولا تغرك زخارف الدنيا من مـال ونساء ومغريات ودعوة إلى الفاحشـة، وكثرة الهالكين والغافليـن.

V

V

V

V

قال الله تعالى ( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً )

قـال الإمام عبدالرحمن السعدي رحمه الله ( أتـى بعدهم، وبدلوا ما أمروا بـه، وأنه خلف من بعدهم خلف، رجعـوا إلى الخلف والوراء.

فأضاعـوا الصلاة التي أمروا بالمحافظـة عليها وإقامتها، فتهاونوا بـها وضيعوها، وإذا ضيعـوا الصلاة التي هي عماد الدين، وميزان الإيـمان والإخلاص لرب العالميـن، التي هـي آكد الأعمال، وأفضل الخصال.

كانوا لـما سواها من دينهم أضيع، ولـه أرفض، والسبب الداعي لذلك، أنـهم اتبعوا شهوات أنفسهم وإراداتـها فصارت هممهم منصرفة إليها، مقدمة لـها على حقوق الله.

فنشـأ من ذلك التضييع لحقوقه، والإقبال علـى شهوات أنفسهم، مهما لاحت لـهم، حصلوها، وعلى أي: وجه اتفقت تناولوهـا.

( فسوف يلقون غيـا ) أي: عذابا مضاعفا شديـدا. ثـم قـال الله تعالى بعد تلك الآيات التي فوق (...إلا مـن تاب وآمن وعمل صالحاً فأولئك يدخلون الجنـة ولا يظلمون شيئاً )

( إلا من تـاب ) عن الشرك والبدع والمعاصـي، فأقلع عنها وندم عليهـا، وعزم عزما جازما أن لا يعاودهـا. ( وآمن ) بـالله وملائكته وكتبه ورسله واليـوم الآخر، ( وعمل صالحـا ) وهـو العمل الذي شرعه الله على ألسنة رسلـه، إذا قصد به وجهـه.

( فأولئك ) الـذي جمعوا بين التوبة والإيـمان، والعمل الصـالح، ( يدخلون الجنـة ) المشتملـة على النعيم المقيم، والعيـش السليم، وجوار الرب الكريـم. ( ولا يظلمون شيئـا ) من أعمالهـم، بل يجدونـها كاملة، مـوفرة أجورها، مضاعفا عددهـا.اهـ

فاحذر يا عبد الله من طريق الهلاك، واجتنب كـل شيء يضعف إيـمانك، ولا تكون من الذين ضيعوا الصلوات واتبعوا الشهوات من زنى ولواط ومشاهدة الصور المحرمة والأفلام وارتكاب المحرمات.

وإنـما كون عبد صالـح، يحب الله ورسولـه، ويقدم محبـة الله على كل شيء، واصـبر رعاك الله فإن الله مع الصابـريـن، وفق الله الجميـع لما فيه الخيـر.

اخوكم/ محب الجنان
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 26/07/2006, 12:49 AM
محب الجنان محب الجنان غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 17/02/2005
الإقامة: مسقط الحب
المشاركات: 4,193
للفائدة والقراءة
والدعاء لـي
  #3  
قديم 26/07/2006, 12:53 AM
صورة عضوية المستثمر الدلووع
المستثمر الدلووع المستثمر الدلووع غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 10/04/2006
الإقامة: قلوب المستثمرين
المشاركات: 1,403
اخوي العزيز محب الجنان مواضيعك في قمه الروعه
اشكرك علي ما تقدمه من جهد مبذوول

والي الامام يا اختي العزيز

الله لا يحرمنا من مواضعيك الشيقه والمفيده
  #4  
قديم 26/07/2006, 12:57 AM
صورة عضوية umsalim
umsalim umsalim غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/01/2005
المشاركات: 488
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 00
موضوع مهم الاوهو الصلاة 00
وما أكثر الغافلين والمتكاسلين عنها 00 ومن انشغلوا باللهو والعبث في الدنيا الفانيه 00

الله يهدينا جميعا

وثبتنا بالحق وينير قلوبنا بالايمان الراسخ 00


جزاك الله خيرا اخي الفاضل 00
وجعل كل حرف كتبته قاصدا به وجهه الكريم في ميزان حسناتك 0
0
  #5  
قديم 26/07/2006, 05:01 AM
محب الجنان محب الجنان غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 17/02/2005
الإقامة: مسقط الحب
المشاركات: 4,193
دلوع وبكيفي/ تسلم اخي الحبيب على ردك الجميل، ونسأل الله الإخـلاص في القول والعمل

ام سالم/ يسعدني تواصلك الجيد، وتعليقك المتواصل والمفيد، ووفقك الله تعالى

شكرا لكم على المرور والتعليق
  #6  
قديم 26/07/2006, 07:40 AM
***السناوي*** ***السناوي*** غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/05/2006
المشاركات: 963
بارك الله فيك يا محب الجنان

اسال الله ان يبلغك "الجنة" لكونك محبا لها
  #7  
قديم 26/07/2006, 02:24 PM
negotiator226 negotiator226 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 20/07/2006
المشاركات: 17
شكرا أخي وكثر الله من أمثلك
  #8  
قديم 26/07/2006, 02:32 PM
negotiator226 negotiator226 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 20/07/2006
المشاركات: 17
شكرا أخي وكثر الله من أمثلك
  #9  
قديم 26/07/2006, 04:04 PM
صورة عضوية الفيلسوف العجوز
الفيلسوف العجوز الفيلسوف العجوز غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 11/07/2006
المشاركات: 36
موضوع يهم شباب
هذي الأيام ،،،،،

________________
رعاك الله وشكـرًا
________________
  #10  
قديم 26/07/2006, 05:33 PM
The Iceman The Iceman غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/04/2006
المشاركات: 639
جزاك الله خيراً يا محب الجنان
دائماً متميز ومواضيعك قمة في الروعة
  #11  
قديم 10/08/2006, 12:19 AM
محب الجنان محب الجنان غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 17/02/2005
الإقامة: مسقط الحب
المشاركات: 4,193
شكرا لكم وبارك الله فيكم يا احبة
والله يحفظكم جميعا
  #12  
قديم 10/08/2006, 05:54 PM
وليف البريمي وليف البريمي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 26/06/2006
المشاركات: 92
تســـــــــــــــــــــــ ـــــــــــلم ...
  #13  
قديم 10/08/2006, 11:42 PM
عاشقةالوحدة عاشقةالوحدة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/07/2006
المشاركات: 179
جــــــــزاك الله كل خير
ودمت بود..
  #14  
قديم 13/10/2006, 09:00 PM
محب الجنان محب الجنان غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 17/02/2005
الإقامة: مسقط الحب
المشاركات: 4,193
وليف
وعاشقة
شكرالكم على المرور الطيب
وحيـاكم الله تعالـى
  #15  
قديم 13/10/2006, 10:51 PM
صورة عضوية رهينة الإحساس
رهينة الإحساس رهينة الإحساس غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 08/07/2006
الإقامة: مســـقط العـــامرة
المشاركات: 146
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته...
أخي الكريم ...ماأروعه من موضوع ..لمن يقرأه ويفهم مغزاه
لمن يقرأه ويكون ضالا عن دينه لاهيا بالدنيا الفانية
نسال الله لنا الهداية جميعا..
في ميزان حسناتك ..إن شاء الله
  #16  
قديم 14/10/2006, 03:21 AM
nimr2005 nimr2005 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/04/2004
الإقامة: في السيوح
المشاركات: 252
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة محب الجنان
بسم الله الرحمن الرحيـم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه

أيهـا الأحباب الكرام /

تـأمل هذه الآيـات التي تحت، وأنظر إلى نفسك هل أنت منهـم أم لا؟؟ فإن كنت ليس منهم فاحمد الله تعالى، وأسأله الثبات والعافيـة.

وإن كنت منهم فتدارك الأمـر رعاك الله، ولا تغرك زخارف الدنيا من مـال ونساء ومغريات ودعوة إلى الفاحشـة، وكثرة الهالكين والغافليـن.

V

V

V

V

قال الله تعالى ( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً )

قـال الإمام عبدالرحمن السعدي رحمه الله ( أتـى بعدهم، وبدلوا ما أمروا بـه، وأنه خلف من بعدهم خلف، رجعـوا إلى الخلف والوراء.

فأضاعـوا الصلاة التي أمروا بالمحافظـة عليها وإقامتها، فتهاونوا بـها وضيعوها، وإذا ضيعـوا الصلاة التي هي عماد الدين، وميزان الإيـمان والإخلاص لرب العالميـن، التي هـي آكد الأعمال، وأفضل الخصال.

كانوا لـما سواها من دينهم أضيع، ولـه أرفض، والسبب الداعي لذلك، أنـهم اتبعوا شهوات أنفسهم وإراداتـها فصارت هممهم منصرفة إليها، مقدمة لـها على حقوق الله.

فنشـأ من ذلك التضييع لحقوقه، والإقبال علـى شهوات أنفسهم، مهما لاحت لـهم، حصلوها، وعلى أي: وجه اتفقت تناولوهـا.

( فسوف يلقون غيـا ) أي: عذابا مضاعفا شديـدا. ثـم قـال الله تعالى بعد تلك الآيات التي فوق (...إلا مـن تاب وآمن وعمل صالحاً فأولئك يدخلون الجنـة ولا يظلمون شيئاً )

( إلا من تـاب ) عن الشرك والبدع والمعاصـي، فأقلع عنها وندم عليهـا، وعزم عزما جازما أن لا يعاودهـا. ( وآمن ) بـالله وملائكته وكتبه ورسله واليـوم الآخر، ( وعمل صالحـا ) وهـو العمل الذي شرعه الله على ألسنة رسلـه، إذا قصد به وجهـه.

( فأولئك ) الـذي جمعوا بين التوبة والإيـمان، والعمل الصـالح، ( يدخلون الجنـة ) المشتملـة على النعيم المقيم، والعيـش السليم، وجوار الرب الكريـم. ( ولا يظلمون شيئـا ) من أعمالهـم، بل يجدونـها كاملة، مـوفرة أجورها، مضاعفا عددهـا.اهـ

فاحذر يا عبد الله من طريق الهلاك، واجتنب كـل شيء يضعف إيـمانك، ولا تكون من الذين ضيعوا الصلوات واتبعوا الشهوات من زنى ولواط ومشاهدة الصور المحرمة والأفلام وارتكاب المحرمات.

وإنـما كون عبد صالـح، يحب الله ورسولـه، ويقدم محبـة الله على كل شيء، واصـبر رعاك الله فإن الله مع الصابـريـن، وفق الله الجميـع لما فيه الخيـر.

اخوكم/ محب الجنان
بارك الله فيك وكثر من امثالك...
  #17  
قديم 25/10/2006, 03:01 PM
محب الجنان محب الجنان غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 17/02/2005
الإقامة: مسقط الحب
المشاركات: 4,193
حياك الله اخي العزيز
  #18  
قديم 25/10/2006, 03:32 PM
shainstar shainstar غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/02/2005
المشاركات: 259
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ***السناوي***
بارك الله فيك يا محب الجنان

اسال الله ان يبلغك "الجنة" لكونك محبا لها

ولك مني مثل هذا الدعاء
بارك الله فيك
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:31 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.