سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   السبلة العامة (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=5)
-   -   اتبعوا الشهوات والمغريات، فانتبه رعاك الله (//om.s-oman.net/showthread.php?t=272681)

محب الجنان 08/07/2006 03:05 PM

اتبعوا الشهوات والمغريات، فانتبه رعاك الله
 
بسم الله الرحمن الرحيـم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه

أيهـا الأحباب الكرام /

تـأمل هذه الآيـات التي تحت، وأنظر إلى نفسك هل أنت منهـم أم لا؟؟ فإن كنت ليس منهم فاحمد الله تعالى، وأسأله الثبات والعافيـة.

وإن كنت منهم فتدارك الأمـر رعاك الله، ولا تغرك زخارف الدنيا من مـال ونساء ومغريات ودعوة إلى الفاحشـة، وكثرة الهالكين والغافليـن.

V

V

V

V

قال الله تعالى ( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً )

قـال الإمام عبدالرحمن السعدي رحمه الله ( أتـى بعدهم، وبدلوا ما أمروا بـه، وأنه خلف من بعدهم خلف، رجعـوا إلى الخلف والوراء.

فأضاعـوا الصلاة التي أمروا بالمحافظـة عليها وإقامتها، فتهاونوا بـها وضيعوها، وإذا ضيعـوا الصلاة التي هي عماد الدين، وميزان الإيـمان والإخلاص لرب العالميـن، التي هـي آكد الأعمال، وأفضل الخصال.

كانوا لـما سواها من دينهم أضيع، ولـه أرفض، والسبب الداعي لذلك، أنـهم اتبعوا شهوات أنفسهم وإراداتـها فصارت هممهم منصرفة إليها، مقدمة لـها على حقوق الله.

فنشـأ من ذلك التضييع لحقوقه، والإقبال علـى شهوات أنفسهم، مهما لاحت لـهم، حصلوها، وعلى أي: وجه اتفقت تناولوهـا.

( فسوف يلقون غيـا ) أي: عذابا مضاعفا شديـدا. ثـم قـال الله تعالى بعد تلك الآيات التي فوق (...إلا مـن تاب وآمن وعمل صالحاً فأولئك يدخلون الجنـة ولا يظلمون شيئاً )

( إلا من تـاب ) عن الشرك والبدع والمعاصـي، فأقلع عنها وندم عليهـا، وعزم عزما جازما أن لا يعاودهـا. ( وآمن ) بـالله وملائكته وكتبه ورسله واليـوم الآخر، ( وعمل صالحـا ) وهـو العمل الذي شرعه الله على ألسنة رسلـه، إذا قصد به وجهـه.

( فأولئك ) الـذي جمعوا بين التوبة والإيـمان، والعمل الصـالح، ( يدخلون الجنـة ) المشتملـة على النعيم المقيم، والعيـش السليم، وجوار الرب الكريـم. ( ولا يظلمون شيئـا ) من أعمالهـم، بل يجدونـها كاملة، مـوفرة أجورها، مضاعفا عددهـا.اهـ

فاحذر يا عبد الله من طريق الهلاك، واجتنب كـل شيء يضعف إيـمانك، ولا تكون من الذين ضيعوا الصلوات واتبعوا الشهوات من زنى ولواط ومشاهدة الصور المحرمة والأفلام وارتكاب المحرمات.

وإنـما كون عبد صالـح، يحب الله ورسولـه، ويقدم محبـة الله على كل شيء، واصـبر رعاك الله فإن الله مع الصابـريـن، وفق الله الجميـع لما فيه الخيـر.

اخوكم/ محب الجنان

محب الجنان 26/07/2006 12:49 AM

للفائدة والقراءة
والدعاء لـي

المستثمر الدلووع 26/07/2006 12:53 AM

اخوي العزيز محب الجنان مواضيعك في قمه الروعه
اشكرك علي ما تقدمه من جهد مبذوول

والي الامام يا اختي العزيز

الله لا يحرمنا من مواضعيك الشيقه والمفيده

umsalim 26/07/2006 12:57 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 00
موضوع مهم الاوهو الصلاة 00
وما أكثر الغافلين والمتكاسلين عنها 00 ومن انشغلوا باللهو والعبث في الدنيا الفانيه 00

الله يهدينا جميعا

وثبتنا بالحق وينير قلوبنا بالايمان الراسخ 00


جزاك الله خيرا اخي الفاضل 00
وجعل كل حرف كتبته قاصدا به وجهه الكريم في ميزان حسناتك 0
0

محب الجنان 26/07/2006 05:01 AM

دلوع وبكيفي/ تسلم اخي الحبيب على ردك الجميل، ونسأل الله الإخـلاص في القول والعمل

ام سالم/ يسعدني تواصلك الجيد، وتعليقك المتواصل والمفيد، ووفقك الله تعالى

شكرا لكم على المرور والتعليق

***السناوي*** 26/07/2006 07:40 AM

بارك الله فيك يا محب الجنان

اسال الله ان يبلغك "الجنة" لكونك محبا لها

negotiator226 26/07/2006 02:24 PM

شكرا أخي وكثر الله من أمثلك

negotiator226 26/07/2006 02:32 PM

شكرا أخي وكثر الله من أمثلك

الفيلسوف العجوز 26/07/2006 04:04 PM

موضوع يهم شباب
هذي الأيام ،،،،،

________________
رعاك الله وشكـرًا
________________

The Iceman 26/07/2006 05:33 PM

جزاك الله خيراً يا محب الجنان
دائماً متميز ومواضيعك قمة في الروعة

محب الجنان 10/08/2006 12:19 AM

شكرا لكم وبارك الله فيكم يا احبة
والله يحفظكم جميعا

وليف البريمي 10/08/2006 05:54 PM

تســـــــــــــــــــــــ ـــــــــــلم ...

عاشقةالوحدة 10/08/2006 11:42 PM

جــــــــزاك الله كل خير
ودمت بود..

محب الجنان 13/10/2006 09:00 PM

وليف
وعاشقة
شكرالكم على المرور الطيب
وحيـاكم الله تعالـى

رهينة الإحساس 13/10/2006 10:51 PM

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته...
أخي الكريم ...ماأروعه من موضوع ..لمن يقرأه ويفهم مغزاه
لمن يقرأه ويكون ضالا عن دينه لاهيا بالدنيا الفانية
نسال الله لنا الهداية جميعا..
في ميزان حسناتك ..إن شاء الله

nimr2005 14/10/2006 03:21 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة محب الجنان
بسم الله الرحمن الرحيـم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه

أيهـا الأحباب الكرام /

تـأمل هذه الآيـات التي تحت، وأنظر إلى نفسك هل أنت منهـم أم لا؟؟ فإن كنت ليس منهم فاحمد الله تعالى، وأسأله الثبات والعافيـة.

وإن كنت منهم فتدارك الأمـر رعاك الله، ولا تغرك زخارف الدنيا من مـال ونساء ومغريات ودعوة إلى الفاحشـة، وكثرة الهالكين والغافليـن.

V

V

V

V

قال الله تعالى ( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً )

قـال الإمام عبدالرحمن السعدي رحمه الله ( أتـى بعدهم، وبدلوا ما أمروا بـه، وأنه خلف من بعدهم خلف، رجعـوا إلى الخلف والوراء.

فأضاعـوا الصلاة التي أمروا بالمحافظـة عليها وإقامتها، فتهاونوا بـها وضيعوها، وإذا ضيعـوا الصلاة التي هي عماد الدين، وميزان الإيـمان والإخلاص لرب العالميـن، التي هـي آكد الأعمال، وأفضل الخصال.

كانوا لـما سواها من دينهم أضيع، ولـه أرفض، والسبب الداعي لذلك، أنـهم اتبعوا شهوات أنفسهم وإراداتـها فصارت هممهم منصرفة إليها، مقدمة لـها على حقوق الله.

فنشـأ من ذلك التضييع لحقوقه، والإقبال علـى شهوات أنفسهم، مهما لاحت لـهم، حصلوها، وعلى أي: وجه اتفقت تناولوهـا.

( فسوف يلقون غيـا ) أي: عذابا مضاعفا شديـدا. ثـم قـال الله تعالى بعد تلك الآيات التي فوق (...إلا مـن تاب وآمن وعمل صالحاً فأولئك يدخلون الجنـة ولا يظلمون شيئاً )

( إلا من تـاب ) عن الشرك والبدع والمعاصـي، فأقلع عنها وندم عليهـا، وعزم عزما جازما أن لا يعاودهـا. ( وآمن ) بـالله وملائكته وكتبه ورسله واليـوم الآخر، ( وعمل صالحـا ) وهـو العمل الذي شرعه الله على ألسنة رسلـه، إذا قصد به وجهـه.

( فأولئك ) الـذي جمعوا بين التوبة والإيـمان، والعمل الصـالح، ( يدخلون الجنـة ) المشتملـة على النعيم المقيم، والعيـش السليم، وجوار الرب الكريـم. ( ولا يظلمون شيئـا ) من أعمالهـم، بل يجدونـها كاملة، مـوفرة أجورها، مضاعفا عددهـا.اهـ

فاحذر يا عبد الله من طريق الهلاك، واجتنب كـل شيء يضعف إيـمانك، ولا تكون من الذين ضيعوا الصلوات واتبعوا الشهوات من زنى ولواط ومشاهدة الصور المحرمة والأفلام وارتكاب المحرمات.

وإنـما كون عبد صالـح، يحب الله ورسولـه، ويقدم محبـة الله على كل شيء، واصـبر رعاك الله فإن الله مع الصابـريـن، وفق الله الجميـع لما فيه الخيـر.

اخوكم/ محب الجنان

بارك الله فيك وكثر من امثالك...

محب الجنان 25/10/2006 03:01 PM

حياك الله اخي العزيز

shainstar 25/10/2006 03:32 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ***السناوي***
بارك الله فيك يا محب الجنان

اسال الله ان يبلغك "الجنة" لكونك محبا لها


ولك مني مثل هذا الدعاء
بارك الله فيك


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 08:16 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.