![]() |
علم الاسرار (علام الرياضة الروحاني الرباني)
السلام عليكم
مهم جدا أرجو ممن يعرف شيئا عن هذا العلم يخبرني عنه.... كما أني أود التعرف على زهاد (أناس) يحملون هذا العلم(الرجاء ممن يعرفهم ارسال رسالة خاصة عن الشخص أو الاشخاص). شكرا. |
القرآن الكريم فيه الخير كله و علم السر شأنه عظيم و خطره جسيم يوشك الساعي فيه أن يهلك إلا بلطف من الله و الاستغناء عنه بغيره ممكن ولذلك فالبعد عنه منجاه فإنه و إن عزّ طالبه فلا محالة أن البعد أسلم |
اقتباس:
أوليس حب الله للعبد يغنيه عن مثل ماطلبت ؟ أوليست معية الله أفضل لك من شيء قد يوقعك في المحظور من حيث لاتدري ؟ |
اقتباس:
و اعتقد ان هذا العلم مبني على التقوى و الورع, فلا ضير في ذلك. اذا كان نبينا سليمان استعان بالذي عنده علم الكتاب...الخ {قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ }النمل40 و ارجوا السموحة |
أخي الفاضل طارح الموضوع
تأمل فيما كتبه الأخ الموجز ففيه الكفاية لاتعليق |
يقال أن من يريد أن يدخل الى هذا العالم ... أنه يلزم بقرآة كتاب الغزالي !!!! و هو كتاب ضخم لا تجده يباع في الاسواق العمانية ... و يقال انه يباع بالف ريال ... و اذا بدأ شخص بقراته و هو غير ملتزم وليس أهلا لقراته فانه سرعان ما يصاب بالجنون !!!! دكتور في جامعة السلطان قابوس قرر أن يقرأ هذا الكتاب من اوله الى اخره !!! و فعل ؟؟؟ و لكن لم يدخل الى عالم الروحانيات هذا !!!! وحتى انه لم يصب بالجنون !!!!
اخوتي اريد ان اسال سؤال : هل كان سيدنا أبوبكر الصديق و سيدنا عمر بن الخطاب و سيدنا خالد بن الوليد يملكون هذا العلم ؟؟؟ كثر الحديث عن هذا العلم ... و لكن هل هناك دليل قطعي على و جود مثل هذا العلم ... ياليت لو يكون هذا الدليل من القران او السنة وليس من اجدادنا او احد العلماء !!!! فإذا لم يكن كذلك... فهل .....؟؟؟؟؟ لي عودة !!!! |
ينقسم هذا العلم إلى قسمين:
الأول: من بقايا علوم أهل الكتاب، وهو مرتبط بالسحر والشعوذة، وتستخدم فيه لغات غير اللغة العربية. الثاني: من تأليف المسلمين، ويقوم على ذكر الله تعالى وتكرير أسمائه الحسنى. ويعتقد أصحاب هذا العلم أنهم يقومون بالعلاج، وباستخدام الجن لمصالحهم المختلفة، وغير الصالحين يستخدمونه استخداما سيئا يضر بالناس، ويفرق بين المرء وزوجه. |
هذا العلم موجود بدليل كلام الله عزوجل وقصة سليمان عليه السلام عندما أنشد سليمان في قومه طالبا عرش بلقيس : (( قال الذي عنده علم من الكتاب أنا أتيك به قبل أن يرتد اليك طرفك )) فرمشت عين سليمان لتري عرش بلقيس أمامها ... وأعظم مافي الامر أسم الله الأعظم الذي أذا عرفه الانسان فقد أدرك نعمة لايدري قدرها الا الله عزوجل
وسلمتم |
اقتباس:
بوركت أبا زيد... رغم أني متصفح الآن فقط ولكن عندما قرأت ما قلت كان لا بد من الإشادة. بالنسبة لتعليقي فلي عودة أيضا لاحقا. |
اقتباس:
و اخي بخصوص العلم الذي تتحدث عنه الاية الكريمة ... فما هو مصدرك انه هو علم الروحانيات ؟؟؟؟ هل هناك دليل من السنة على ذلك ؟؟؟ انا سمعت ان هذا العلم هو المعرفة باسم الله الاعظم !!! و لكن ليس لدي دليل ... لذلك لا تعتد بكلامي !!! و انتظر الدليل الذي استندت عليه ... و سوف أحاول ان ابحث انا لك عن دليل !!!! دام في حفظ الله |
ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
|
اقتباس:
والله ذو الفضل العظيم:) |
اقتباس:
علم الأسرار منهي عنه (وسئل عما يوجد عن علماء الأسرارفي تخريج أعداد الآيات، يزيدونه "إيل"، ويقولون: الخارج اسم ملك، و"إيل" بالسريانية أو العبرانية هو اسم الله، فهل لهذه الأشياء أصل من الكتاب أو السنة؟. الجواب: أما في كتاب الله فلا شيء من هذا، وأما في السنة ففيها النهي عن ذلك، لأن النبي نهى أصحابه عن قراءة كتب أهل الكتاب، وقال: أمتهوكون أنتم كما تهوك أهل الكتاب، لقد جئتكم بها بيضاء ونقية). - الإمام محمد بن عبدالله الخليلي، الفتح الجليل:99. ------------------ (هذارأي في علم الكشف للإمام السالمي إذا قدّرنا أن ما ظهر علم وكشف كما يزعمون، وليس الأمر كذلك، وإنما هو خيالات وأوهام وأباطيل، يلقيها الشيطان في قلوبهم، فيظنون أنها الكشف والعلم، ما لهم بذلك من علم، ألا أنهم يخرصون). - حل المشكلات: 21. |
علم الخرافه
|
بالنسبة لكتاب الغزالي فقد بينت مجلة المعالم حكاياته الخرافية التي روج لها في المجتمع ، أما استدلال Homeless بالآية القرآنية ، فلا يمكن لأن الاستدلال بأمور وقضايا جاءت في القرآن الكريم في هذا الجانب ومقارنتها في زماننا هذا وإمكانية حدوثها يعتبر استدلالا باطلا ، إذ كيف يقارن القرآن الذي جاء بطريق القطع ، بأمور ظنية سمعنا بها أو لبس فيها الأئمة وبعض أهل العلم على أنها حدثت لهم
كيف نفهم نص الآية ( قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك... ) القرآن الكريم لم يصرح بهذا العلم ويبقى نص الآية مفتوح لا يمكن أن يقول قائل بأنه علم الأسرار أو غيره ، المعنى الذي يجب علينا ان نفهمه من الآية أن الله تعالى يؤيد عباده المتقين وقادر على كل شيء في لحظة عين ، فلماذا نخوض في الآية كثيرا ، فنحن مطالبون بأن نؤمن بهذه الحادثة لأنها جاءت من طريق قطعي ، أما ما يذكر في الكتب الخرافية فلا يعول عليه لأنه ظني بل خرافي بمعنى اصح |
أشكر كل من رد وعقب على الموضوع
كون العلم حقيقة أم خرافة فيه جدال طويل. لقد قرأت كثيرا عن اسم الله الأعظم. تباينت الآراء في مكنونيته. فبعضهم يقول أن اسم الله (الله) هو الاسم الاعظم. وبعضهم يقول غير ذلك، الى غيره من الأختلافات والتباين في الأقوال. لكنني لست قاصدا العلم بكيفيته، وانما كنت أقصد نبذه مختصرة عنه هذا العلم. هدفي الرئيسي هو معرفة مشايخ يحملون هذا العلم الآن لانني أبحث عن مساعدتهم. انني أعلم علم اليقين أن الله هو الكفيل، لكن لا ضرر اذا طلبنا شيئا ممن يرتفعون عنا في علم من علوم الدين ((فاسألوا أهل الذِّكر إنْ كنتم لا تعلمون )) (الأنبياء:7 ) ذكر لي بعض الأخوة بعض العلماء ممن يحملون هذا العلم. فاذا ما بخلوا علينا، أرجو منهم ذكر مشائخ يحملون هذا العلم في وقتنا الحاضر. شكرا |
((هدفي الرئيسي هو معرفة مشايخ يحملون هذا العلم الآن لانني أبحث عن مساعدتهم. انني أعلم علم اليقين أن الله هو الكفيل، لكن لا ضرر اذا طلبنا شيئا ممن يرتفعون عنا في علم من علوم الدين ((فاسألوا أهل الذِّكر ))
أخي ليس في ديننا وساطة ، فالله تعالى يقول في كتابه العزيز ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) وقال أيضا :(أدعوني أستجب لكم ) فالآية الكريمة التي استشهدت بها ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ليست في هذا المقام لأن الآية تفيد أنه إذا أردت السؤال عن أمور الشريعة فالجأ إلى من يحملون وعاء الفقه والدراية . أستغرب كل الاستغراب من تاثر بعض المسلمين في استخدام الوساطة بينه وبين الله تعالى مع أن نصوص القرىن التي ذكرتها تدل دلالة واضحة أن طلب جلب منفعة أو دفع مفسدة ينبغي أن تكون بينه العبد وربه بدون تدخل وسيط |
رأي في علم الكشف للإمام السالمي[/CENTER]
(هذا إذا قدّرنا أن ما ظهر علم وكشف كما يزعمون، وليس الأمر كذلك، وإنما هو خيالات وأوهام وأباطيل، يلقيها الشيطان في قلوبهم، فيظنون أنها الكشف والعلم، ما لهم بذلك من علم، ألا أنهم يخرصون). - حل المشكلات: 21.[/QUOTE] صدقت يا سيدي السالمي.... وكفى به ردا. |
اقتباس:
أخي : لم أقل وساطه، بل مساعدة في مسألة...فأنت اذا استعصت عليك مسألة في الدين، ستذهب لسؤال شيخ دين أو ممن هو أعلم منك حتى تتعلم منه........ويكفي قول الله تعالى (وقل ادعوني أستجب لكم).......سأل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن أسلم(مثال خالد بن الوليد رضي الله عنه) أن يستغفر لهم الله ليغفر لهم ما فعلوه من صد لسبيل الله في مكة، فدعى لهم رغم أن الرسول عليه الصلاة والسلام أوضح لهم أن الاسلام يجب ما قبله........لا نشبه أناس برسول الله(حا شا لله).....ولكنني طلبت مساعدة (بعد التوكل على الله) من زهاد هذا العلم في مسألة. |
اقتباس:
عليك باهل التقوى و هم كثر ... و لا تهتم ان كانوا ممن عندهم هذا العلم لاننا في الردود قرأنا ان هذا العلم ليس له دليل قطعي على و جوده ... و استغرب منك انك ما زلت تطالب احداً من الذين لديهم هذا العلم ??? اذهب لشيخ الخليلي ... وان شاء الله انه يعينك في مسالتك هذه ??? |
حذفت مشاركة سوقمه التي اقتبستها بطلب منه. (الرستمي)
|
بوركت أبا زيد ، العقل المطاوعاتي بحاجة الى حملة تطهير وتنظيف من ساسه الى رأسه
|
اقتباس:
والله ذو الفضل العظيم :) رأي الشخصي أن من حق طالب العلم أن يبحث بقدر طاقته العلم الذي يريد والذي ياتي بالمنفعة للناس والعلم لا يأتي بالترهيب والتخويف (( الم* ذلِكَ الكتِبُ لاَ رَيبَ فِيهِ هُدًى للِمتُقِينَ )) صدق الله العظيم في النبات أسرار في الحجر أسرار في النفس أسرار ( وفي أنفسكم أفلا تبصرون ) أشعر بأن هذا العلم جميل ورائع للذي وهبه الله إيه وسخر علمه لخدمه الناس ؟ دون مقابل غير رضى الله :) ياليت ناخذ همة الغرب في التعلم :confused: وهذا الموضوع يحتاج إلى نقاش طويل وجاد . وعذروني هذا مجرد وجهة نظري .:) |
أخي طارح الموضوع أشكرك على هذا الموضوع الذي أعتبره موضوع فوق الممتاز لما فيه من أهمية ومعرفة بهذا العلم الذي أختفى بشكل شبه نهائي .... أحب أقول للاخوه الذين يعتبرون هذا العلم خرافة أو شعوذة أسمحوا لي أن هذا العلم يساعد على كشف قدرة الله في هذا الكون وطبعا مو اي شخص يصبح عالم بهذا العلم في يوم وليلله أو من قرأ كتاب روحاني أصبح عالم وياما ناس راحة ضحية هذي الكتب ولكن يبقا العالم عالم بهذا العلم.... ويا خسارة هذا العلم يرفع في هذا الزمان برغم من شدة الحاجة إلية.
|
اقتباس:
أما الرد على هذ الموضوع فأعتقد أن ماقيل يكفي وأهمه "هل كان أبوبكر وعمر يحملان هذا العلم عندما قادا الامة الاسلامية خير قياد؟" |
اقتباس:
:) :) |
اقتباس:
مع احترامي لرأيك أخي أبا صاحب أرجو منك أن تعذرني على ما سأقوله .. قول من قال: (هل كان أبوبكر وعمر يحملان هذا العلم عندما قادا الامة الاسلامية خير قياد؟) ليس فيه دليل قاطع على عدم مشروعية استخدام هذه العلوم بغض النظر عن رأي أنا. الرأي الذي أراه أن المسألة تحتاج إلى تفصيل ودراسة وتحليل لا أن نقذف فتاوى التكفير والتشريك من قبل البعض لمجرد رأي. وأقرب الاقوال التي رأيتها إلى الآن تعطي المسألة بعض حقها هو رد الأخ (الإيجابي) فإنه رد عقلاني نوعا ما. ولي عودة :) إن شاء الله تعالى اقتباس:
|
اقتباس:
|
اقتباس:
|
اقتباس:
بالمعنى المفهوم لدينا لا ، فهم لم يكونوا في حاجة إليه :) :) |
اقتباس:
وهل كل الأمور لها دليل قطعي .. أغلب المسائل عند التحقيق خلافية :) فكيف تخص هذه المسألة بدليل قطعي :) :) معذرة فقط أحببت مشاركتكم في الموضوع ليس إلا ، وهذه النقاط ما هي الا اثارة للمزيد من الآراء التي نحب أن نسمعها من إخواننا :) |
رأي الشخصي في هذا ( العلم ) انصح تعبيره بهذا المسمى ،،،،
رأيي أنه ليس بعلم قائم مثل باقي العلوم التطبيقية منها أو الانسانية ،،،،، وانما هي حالة نفسية تصل في بعض الناس ،،،، ربما تكون خير وربما تكون شر ،،،، فالجانب الخير منها عندما تكون قد وصلت الى عالم ورع يستطيع من خلالها أن يتعامل مع الجان بطريقة ايمانية ،،،، والجانب الشر عندما تصل في يد العابثين الذين يسمون بالسحرة ،،،، وبطريقتهم يتعاملون مع الشياطين من الجن ليعيثون في الأرض فسادا ،،،، |
أما عن اسم الله الأعظم ،،،،
فكتاب الدلالة في معرفة لفظ الجلالة لمؤلفه ابراهيم بن سليمان الصقري قد أحسن التحليل وأحسن رد الدليل في اثبات أن لفظ الجلالة ( الله ) هو اسم الله الأعظم |
اقتباس:
|
اقتباس:
سؤالي لك وهو للمعرفة قبل كل شيء هل ورد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم أنه استخدم هذا العلم أو تعلمه أو حث على تعلمه ؟ |
| جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 06:19 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.