سبلة العرب

سبلة العرب (//om.s-oman.net/index.php)
-   سبلة السياسة والإقتصاد (//om.s-oman.net/forumdisplay.php?f=13)
-   -   ما لم تقوله صحفنا االمحلية عن المرأة العمانية في احتفالية السيدة/ راوية (//om.s-oman.net/showthread.php?t=301554)

نبض الفقراء 17/09/2006 02:26 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة حجر مربوط
القضية المثارة هنا أساسا هي مسألة العقم الإعلامي الذي نعاني منه وليست مشكلة المرأة ورجوعا للقضية الأساسية -مسألة العقم الإعلامي- فأعتقد بأن المداخلة المقتبسة لللأخ محاد بن أحمد المعشني قد أوضحت مكان الخلل لذا فالسؤال المطروح للكاتب نفسه ولكم جميعا ماهو العلاج؟

أشكر ..جميع من قرأ الموضوع.. وأشكر من أثنى وعقب..
أخي الفاضل (حجر مربوط).. ليعذرني شخصك الكريم وليكن في صدرك متسع لما أقول.. أنا صاحب الموضوع وأنا الذي أحدد ما هي القضية المطروحة...
القضية المطروحة: الإعلام وقضايا المرأة العمانية.. وما استفزني لكتابة المقال هو المقالات الإفتتاحية للصحف المحلية أمس السبت حول تكريم السيدة/وزيرة التعليم العالي.. وتصويرهم لوضع المرأة العمانية على أنه مثالي وعظيم.. لأنه كان استخفافا ممن كتب تلك المقالات بمعاناة المرأة العمانية وقبض (كم ريال) على حساب قضايا المرأة العمانية...

حجر مربوط 17/09/2006 02:38 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة نبض الفقراء
أشكر ..جميع من قرأ الموضوع.. وأشكر من أثنى وعقب..
أخي الفاضل (حجر مربوط).. ليعذرني شخصك الكريم وليكن في صدرك متسع لما أقول.. أنا صاحب الموضوع وأنا الذي أحدد ما هي القضية المطروحة...
القضية المطروحة: الإعلام وقضايا المرأة العمانية.. وما استفزني لكتابة المقال هو المقالات الإفتتاحية للصحف المحلية أمس السبت حول تكريم السيدة/وزيرة التعليم العالي.. وتصويرهم لوضع المرأة العمانية على أنه مثالي وعظيم.. لأنه كان استخفافا ممن كتب تلك المقالات بمعاناة المرأة العمانية وقبض (كم ريال) على حساب قضايا المرأة العمانية...

لك ذلك أخي العزيز

Omani 2010 17/09/2006 03:06 PM

لن يكون هناك أي نوع من الإصلاح ما لم يكون هناك إصلاح سياسي في المقام الأول....... حرية الرأي والتعبير....الديمقراطية....ان تخابات حرة.....حكم الشعب للشعب .....بغير هذا ستبقى عمان في وحل الفساد......

العتبوب 17/09/2006 03:50 PM


أخي العزيز .. نبض الفقراء

حقا "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"

موضوعك ناطق قام مقام كل الصامتين؛الصامتين تواطؤا، والصامتين عجزا، والصامتين خيبةَأمل، والصامتين يأسا من النفخ في ميت يبدو أنه لا ينفع فيه إلا ما أوتي عيسى ابن مريم.. بعث الحياة في الطين وإحياء الموتى بإذن الله.
نبض قلمك بمسح شامل للنصف الواقع في الظل من واقع المرأة، وكل صورة في وطننا غيب نصفها ليس في الظل فحسب، بل في الظلمات، وإن كان ذلك يقع في كل مكان؛ فإن ما نفتقده حقا هو الفكر الحر المستقل، والقلم الموضوعي المتجرد الذي سال حبره بحرارة الإحساس العميق ودفء المعاناة، في حين تجمدت محابر كثيرة ببرد (الريالات) النازلة في الحساب آخر كل شهر..
عسى الله أن يحل عقدة من ألسننا جميعا، وننتظر منك ومن مثلك المزيد بإذن الله.

دام علاك

المسافر. 17/09/2006 05:19 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة نبض الفقراء
لماذا لا تتحدث الصحف العمانية عن مئات وربما آلاف النساء العمانيات اللائي يعشن في حالات مزرية ومؤلمة من الفقر؟؟.. لماذا لا تتحدث الصحف عن (المرأة العمانية) التي تجمع العلب الفارغة (قواطي الديو والبيبسي) لكي تنتظر شاحنة الباكستاني القادم إلينا من وراء البحار ليسد رمق عياله.. تنتظره لينقدها مائتي بيسة مقابل (جونية) من العلب الفارغة والأسلاك (العياييص) قضت وقتها صباح مساء في جمعها وترسل أطفالها (براعم الوطن) لجمعها أحيانا في وقت الظهر.. إنه منظر مخجل ومؤلم نراه كثيرا في مدننا وحاراتنا العمانية، سيجادل البعض بأن بعض هؤلاء النساء لسن بالحاجة الماسة بل هي (عادة سيئة).. أقسم لكم بالله الذي خلق السماء بلا عمد.. إنها ليست عادة في أغلب الأحيان، بل هو شظف العيش ومرارة السؤال التي يترفعن عنها.. قد لا يفهم هذا الكلام من لم يذق طعم الفقر المدقع وذل (فراغ البيت) حتى من (جونية عيش) في منتصف الشهر.. بينما يتسلم شيخ القبيلة في نفس اليوم (خمسين ألف ريال) من (الديوان).. وهو صاحب البنايات والعقارات.. اين الصحف العمانية.. أين مثقفونا المبدعون .. كتاب القصة.. الروائيون.. اصحاب المنتديات الأدبية.. من يتهافتون إلى ملتقيات الشعر.. أين الجميع ليصرخ .. كفى كفى كفى ألما وحرقة.. نريد أن نعيش كما وعدنا صاحب الجلالة يحفظه (سأجعلكم تعيشون سعداء)...

لماذا لا تكتب الصحف العمانية، عن تخبط وزارة التربية والمآسي التي تسببها لشريحة واسعة من المعلمات بسبب التعيينات البعيدة والنائية بحجة عدم وجود شاغر في المناطق القريبة ثم نكتشف العكس تماما.. معلمة أخرى (أو ضحية أخرى) جاءت من نفس تلك المنطقة النائية أو مكان قريب منها لتتم بعدها مفاوضات التبادل.. وتحدث أن ترتطم برفض إحدى (المديريتين)!!.. ومن يريد أن يجادل في الأمر يذهب إلى سبلة التعليم ليرى حجم الجهد الخير الذي بذله الأخوة في هذا الجانب..ليكتشف حجم (اللامبالاة) بالمرأة العمانية.. هذه معلمة وقد تكون زوجة وربما أم.. هذه مربية الأجيال التي نعول عليها تعليم أطفالنا، ألا تستحق مناخا مميزا يحفزها على الإداء المميز.. لماذا لا تنشر صحفنا تحقيقات عن هذا الأمر وتطالب المسؤولين بتدارك هذا الوضع، وهناك حالات كثيرة في هذا الجانب.. معلمة من بركا تعين في صلالة وأخرى من الشرقية تحل محلها في بركا مثلا.. أخرى من نزوى تعين في الرستاق وبنت الرستاق (صاحبة نفس التخصص) تعين في صلالة.. معلمة من الخابورة تعين في الداخلية ومعلمة أخرى من الداخلية بنفس التخصص تعين في الباطنة!!!!! (ومن كان في شك فليسأل المعلمات وميرات المدارس)..
ودائما (لي رأي ولك رأي .. والوطن للجميع)..



صدقت ولله درك من كاتب ومعبر عن حقيقة مرَة .... وقد أدرجت من كلامك حقيقة لطالما ما دمعت لها عيني وقلبي منفطر........... فهل لما نقول من صدى!!!!!!!!!!!
دمتم في حفظ الله !!

civic7om 17/09/2006 05:38 PM

شكرا لك يا نبض الفقراء و شكرا على كل كلمه قولتها في حق المواطنات من جميع فئات المجتمع العماني و الذي كما قلت الصحافه غاااااااااااااااااااااااف له غفلا كبيرة عن قضاياه بسبب واحد الا و هو منشار الرقيب و الى الان لا يوجد عندنا صحافه راي

شكرا لك اخي

معلم مبسوط 17/09/2006 06:12 PM

أشكر طارح الموضوع وننتظر المزيد وسلمت أناملك

عاشق بو عداي 17/09/2006 06:43 PM

والله أنك أتيت على الجرح العميق فيما قلته
فلا فض الله فوك يا طارح الموضوع
فهناك مشاكل يهول لها ذي اللب والعقل
وخصوصا مشاكلنا الأسريه والتي سببها الفقر المحدق والذي يقابله الغنى المبطر عند علية القوم أو من هو في فلكهم يدور
شكرا لك

Yes4oman 17/09/2006 08:56 PM

اذا كانت تريد ان تتميز في شي فالاحسن ان تتميز في عملها او منصبها الحساس
هذا التكريم يأتي بعد الكليات التخصصية و التختيط المتسرع لها و الانظمة الغير مفهومة و التي تتغير كل فترة و اخرة و العديد العديد من المسائل التي نوقشت في السبلة

نبض الفقراء 17/09/2006 09:07 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة Yes4oman
اذا كانت تريد ان تتميز في شي فالاحسن ان تتميز في عملها او منصبها الحساس
هذا التكريم يأتي بعد الكليات التخصصية و التختيط المتسرع لها و الانظمة الغير مفهومة و التي تتغير كل فترة و اخرة و العديد العديد من المسائل التي نوقشت في السبلة

عفوا.. تجنبا لسوء الفهم، لم أطرح الموضوع لمناقشة أداء السيدة/ راوية ولا يعنيني ذلك في هذا المقال على الأقل.. حتى لا يخرج الحديث عن مساره.. قضيتنا هنا هي (المرأة العمانية) والإعلام الذي يستخف بقضاياها ويحاول تضليل الآخرين من خلال إبراز ان وضعها في المجتمع مميز ومثالي كما أشرت سابقا.. لذا وجب التنويه.... ولك صادق شكري وامتناني..

والشكر موصول للأخ الذي اورد مقال الأخ/ المعشني.. نريد من له فعلا صلة مباشرة بالوسط الصحفي والإعلامي أن يشارك ويتفاعل وأن يبدي نظرة مغايرة لما نطرحه، نريد أن نسمع رأيا آخر مخالفا لما قلته.. لا نريد أن نطرح الأزمة/المشكلة/المأزق ونتركه دون طرح حلول.. نريد حلا...

Al-Busaidi_3D 17/09/2006 09:28 PM

صاحب الموضوع
أبدعت في صياغة الكلام ووصف الواقع المرير
والله أنه ليحز في النفس

المدمر-007 17/09/2006 10:02 PM

الشكر ألف شكر على الموضوع الهادف وكثر الله من أمثالك بس عسى يكون هناك أحساس من قبل المسؤولين

أفتخر اني عماني 17/09/2006 10:35 PM

تسجيل شكر وتقدير للكاتب

الغريب الاول 18/09/2006 02:38 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة نبض الفقراء
لن نلوم الصحفيين والكتاب حتى لا نكون عليهم سندانا بعد مطرقة مقص الرقيب التي لا تسمح إلا بالتصفيق والتطبيل لأي حدث (جيد) ومحاولة إظهاره كأنه إنجاز آخر يحسب للحكومة وتتويجا لجهودها العظيمة.. على العموم، قضيتنا اليوم هي (المرأة العمانية) النصف الأول- كما أراه على الأقل- في المجتمع لأنها الأم قبل أي أمر آخر.. وهي تاليا الأخت والزوجة والإبنة والزميلة في العمل والمعلمة لأبناءنا لا سيما في المراحل الأولى والشريكة في بناء عمان المستقبل، طالما أن الحديث اليوم عن تكريم السيدة راوية ألبوسعيدي في صحفنا أو (بالأحرى صحف الحكومة) لأنها لا تمثل- أعني الصحف- أي رأي آخر في المجيمع سواء النزر اليسير فيما يتعلق أحيانا وباستحياء فاضح حول (قضايا البلديات وانقطاع الكهرباء وغلاء كيلو السمك وما على شاكلة هذه القضايا) التي يسمح بها مقص الرقيب طالما أنها لا تضع اللوم بشكل مباشر على الحكومة وتكتفي (بالنداء إلى الشركة الفلانية) أو إرجاع العلة إلى (الظروف الخارجية)...

تقول صحف الحكومة اليوم بأن تكريم معالي السيدة/ راوية في ليبيا.. يعد تكريما للمرأة العمانية وتتويجا لجهود الحكومة في إشراك المرأة العمانية في حركة التنمية.. ونقول نعم فعلا.. المرأة العمانية أخذت نصيبا وافرا من التعليم وجهود التنمية وأصبحت اليوم شريكة فاعلة في كل مفاصل التطور بالبلد وهنا نقف وقفة إجلال وولاء لباني عمان الحديثة يحفظه الله ويديم عزه على هذه النقلة الحضارية للمرأة العمانية من براثن الجهل والتخلف إلى فضاءات العلم والتقدم.. ولن يستطيع أي مجادل أن يثبت أن جهود التطوير إقتصرت على الرجل وحده....

لكن.. ولكن .. ولكن.. وسؤالنا هنا موجه للصحف جميعها وكل المنابر الإعلامية التي قد تشكل ضغطا حقيقيا لو انحازت فعلا إلى صف أصحاب هذه الهموم والمشاكل والمآسي:

لماذا لا تتحدث الصحف العمانية عن مئات وربما آلاف النساء العمانيات اللائي يعشن في حالات مزرية ومؤلمة من الفقر؟؟.. لماذا لا تتحدث الصحف عن (المرأة العمانية) التي تجمع العلب الفارغة (قواطي الديو والبيبسي) لكي تنتظر شاحنة الباكستاني القادم إلينا من وراء البحار ليسد رمق عياله.. تنتظره لينقدها مائتي بيسة مقابل (جونية) من العلب الفارغة والأسلاك (العياييص) قضت وقتها صباح مساء في جمعها وترسل أطفالها (براعم الوطن) لجمعها أحيانا في وقت الظهر.. إنه منظر مخجل ومؤلم نراه كثيرا في مدننا وحاراتنا العمانية، سيجادل البعض بأن بعض هؤلاء النساء لسن بالحاجة الماسة بل هي (عادة سيئة).. أقسم لكم بالله الذي خلق السماء بلا عمد.. إنها ليست عادة في أغلب الأحيان، بل هو شظف العيش ومرارة السؤال التي يترفعن عنها.. قد لا يفهم هذا الكلام من لم يذق طعم الفقر المدقع وذل (فراغ البيت) حتى من (جونية عيش) في منتصف الشهر.. بينما يتسلم شيخ القبيلة في نفس اليوم (خمسين ألف ريال) من (الديوان).. وهو صاحب البنايات والعقارات.. اين الصحف العمانية.. أين مثقفونا المبدعون .. كتاب القصة.. الروائيون.. اصحاب المنتديات الأدبية.. من يتهافتون إلى ملتقيات الشعر.. أين الجميع ليصرخ .. كفى كفى كفى ألما وحرقة.. نريد أن نعيش كما وعدنا صاحب الجلالة يحفظه (سأجعلكم تعيشون سعداء)...

لماذا لا تكتب الصحف العمانية، عن تخبط وزارة التربية والمآسي التي تسببها لشريحة واسعة من المعلمات بسبب التعيينات البعيدة والنائية بحجة عدم وجود شاغر في المناطق القريبة ثم نكتشف العكس تماما.. معلمة أخرى (أو ضحية أخرى) جاءت من نفس تلك المنطقة النائية أو مكان قريب منها لتتم بعدها مفاوضات التبادل.. وتحدث أن ترتطم برفض إحدى (المديريتين)!!.. ومن يريد أن يجادل في الأمر يذهب إلى سبلة التعليم ليرى حجم الجهد الخير الذي بذله الأخوة في هذا الجانب..ليكتشف حجم (اللامبالاة) بالمرأة العمانية.. هذه معلمة وقد تكون زوجة وربما أم.. هذه مربية الأجيال التي نعول عليها تعليم أطفالنا، ألا تستحق مناخا مميزا يحفزها على الإداء المميز.. لماذا لا تنشر صحفنا تحقيقات عن هذا الأمر وتطالب المسؤولين بتدارك هذا الوضع، وهناك حالات كثيرة في هذا الجانب.. معلمة من بركا تعين في صلالة وأخرى من الشرقية تحل محلها في بركا مثلا.. أخرى من نزوى تعين في الرستاق وبنت الرستاق (صاحبة نفس التخصص) تعين في صلالة.. معلمة من الخابورة تعين في الداخلية ومعلمة أخرى من الداخلية بنفس التخصص تعين في الباطنة!!!!! (ومن كان في شك فليسأل المعلمات وميرات المدارس)..


لماذا لا تتحدث الصحف العماينة، عن أخواتنا العمانيات (شريك التنمية الفاعل والذي جاء تكريم السيدة راوية تكريما لها) أخواتنا من ضحايا الأخطاء الطبية المستمرة في كراجات على موسى (المستشفيات)؟؟؟؟ كم من النساء الحوامل وحالات الولادة التي عانت ولا تزال تعاني من التسيب في مستشفيات البلد, وتواطؤ بعض إدارات هذه المستشفيات في التغاضي عن مثل هذه (الأخطاء) المؤلمة إن لم تكن (القاتلة).. وهناك ضحايا فعلا في هذا الجانب ولا يقتصر الأمر على الحوامل وحالات الولادة، بل على الأطفال والنساء كبار السن.. كم تحقيق صحفي أنجزته هذه الصحف لتكشف الحقيقة المستورة؟؟؟

لماذا لا تكتب صحفنا عن طوابير الخريجات من الثانوية، اللائي يتخرجن بالآلاف من المدرسة ويقبعن في البيوت ليشكلن عبئا إجتماعيا آخر على الأهل.. واللبيب يفهم أن البعض يشكل عبئا أخلاقيا وأمنيا.. ومن ثم عبئا إقتصاديا على كاهل الوطن.. أين الإضاءة المسلطة على هذه القضية والضغط المطلوب لمحاولة إيجاد سبل وآليات تمكننا من الإستفادة من وقت وطاقات هذه الشريحة؟؟ وكثير منهن قد حصلن على نسبة تفوق ال 80% ومنهن في ال 90% وما أعلاه..

وهناك جانب آخر من مشكلة الخريجات وهي طابور خريجات الكليات وبالذات كليات التربية!!! كم من العمانيات حاملات شهادات البكالوريوس لا يزلن ينتظرن بالحلول التي قد يأتي بها التعاون الرائع والتنسيق المميز (الذي قل أن تجد له مثيل في العالم الثالث) بين وزارتي التربية ووزارة التعليم العالي.. بعد سنوات من الدراسة والجهد.. وهناك طالبات أو خريجات بالأصح ينتظرن للعام الثاني والثالث ربما.. وهناك من إتجه لتعليم (السياقة) ومهن أخرى.. بعد أن تكسرت الآمال على صخرة الوعود والمماطلة بالحل..

لماذا لا تكتب الصحف والمجلات العمانية عن المرأة العمانية صاحبة الفكر والوطنية.. التي زج بها في السجن لأشهر وربما لا يزال هناك من يترصدها لمجرد أنها عبرت بشجاعة المرأة العمانية (شريك التنمية الفاعل أيتها الحكومة).. نعم تكلمت حين صمت الرجال وعبرت حين انخرست أفواه الجميع للتعبير عن تساؤلات الأغلبية.. نعم كانت أغلبية تلك التي لم تفهم مغزى تلك القضية الأمنية.. سواء كانت الحكومة على الحق أو أنها كانت على الخطأ. فالشعب من حقه أن يفهم؟؟ أليس هذا شعار وزارة التربية والإعلام.. (الإنسان يريد أن يعرف)؟؟ .. ألم تكن السيدة الفاضلة/ طيبة المعولي سجينة رأي سياسي؟؟.. لماذا لم يتحرك مثقفونا وإعلاميونا الذين يتحذلقون علينا أحيانا في الأمسيات الثقافية وبرامجهم الإذاعية ليبرزوا أنفسهم كحاملين لمشاعل التنوير في البلد؟؟ لماذا لا يدعوا هؤلاء إلى وقفة رجل واحد لتحقيق مبدأ (لا لمصادرة الفكر)؟؟.. إن كان هناك سماح أصلا بأي فكر بالوجود أصلا لتتم مصادرته لاحقا...

لماذا لا تكتب الصحف عن المصابات بأمراض الإيدز وغيرها من الأمراض الجنسية –إن صح التعبير- واستحقاقات الحكومة في هذا الإتجاه.. بسبب إنهيار الجدار الأخلاقي الذي يحمي أي حركة تطور وتقدم في أي بلد في عالم؟؟ أليست تنادي (التنمية الشاملة)؟؟ .. اين رعاية الجدار الأخلاقي والقيمي الذي يحمي المكتسب والمنجز من الانهيار في خضم التدهور الأخلاقي وتكالب الأمراض علينا؟.. كم مرة سمعنا عن وفاة (عمانيات) بهذا المرض بعد معاناة أليمة وانتقل غالبا من أزواجهن. وربما أورثنه لأطفالهن؟؟ .. إن النسيج الأخلاقي سيمكننا من الحفاظ على طاقاتنا البشرية من فتك الأمراض وسيحمي مقدراتنا الاقتصادية من تكاليف العلاج الباهظة وسيخلق مجتمعا يتمتع بالقوة والحيوية والإلتزام نحو وطنه وأمته.. لا يكفي أن ننصح الناس باستخدام الأساليب الواقية عند الإتصال الجنسي وكأننا في دولة أوروبية!! المؤلم .. ان بعض فعاليات الحكومة تصب الزيت على النار وتساهم في التدهور الأخلاقي وتمييع فتيات المجتمع.. (العمانية.. يا جريدة الوطن.. وعمان والشبيبة).. واللبيب يفهم ما أعني خاصة حينما يتعلق الأمر بالمهرجانات والحفلات الشاطئية...

إني أستحقر بالأساس مجلة عمانية تافهة ورخيصة في مضمونها تنسب نفسها (للعمانية).. وهي لا تمثل سوى الفنانة فلانة وأخبار الممثلات الفلانيات وشركات الدعاية وأدوات التجميل وعروض الأزياء بينما تدوس على عقل المرأة العمانية وروحها الأصيلة، وتقفز فوق آلامها ومشاكلها والتحديات التي تواجهها.. أفيقوا أيها الأخوة والأخوات العاملين جميعا في القطاع الإعلامي والصحفي.. تذكروا إنكم مساءلون أمام الله عزوجل على كل كلمة تكتبونها وكل تقرير تنشروه وستحاسبون أمام الشعب العماني الذي لم ذاك الذي تنطلي عليه أخبار البهرجة والتصفيق.. المرأة العمانية تستحق الكثير من الدعم منكم ومن الجميع..

قد تكون قضايا أخرى وأخرى.. وقد أكون مخطئا في بعضها.. أطرح لكم هذا الموضوع للنقاش.. وقد نتشرف بردود الأخوة الصحفيين.. ودائما (لي رأي ولك رأي .. والوطن للجميع)..

بارك الله فيك اخي نبض الفقراء وكثر من امثالك: نتمنى ان نجد صحيفه حره تعبر عن هموم المواطن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

واقعي بقوة 18/09/2006 04:05 AM

موضوع محزن بالنسبة لي بلدي عمان لازم ان تكون في العالي لكن للأسف قلة الوعي وقلة المسؤلية وعدم الاكتراث لهموم الشعب هذا شئ خطير كان الله في عوننا
وكل الشكر لطارح الموضوع

The Moon Life 18/09/2006 08:54 AM

لك كل الإحترام والتقدير ع الموضوع الذي تعرض للعديد من المشاكل التي يعاني منها شريحة كبيرة في المجتمع

Harmonics 18/09/2006 09:37 AM

قد أسمعت لو ناديت حرا *** و لكن لا حياة لمن تنادي

ابن شمس 18/09/2006 09:40 AM

الشكر كل الشكر لكاتب الموضوع على الكلمات المعبرة والتعبير الراقي لكتابة هذا الموضوع

ان موضوعك اخي يتلخص بثلاث نقاط

اولا العقم الصحفي او الاعلامي بشكل عام وهذا شي ملاحظ منذ بداية النهضة ودائما يتصدر جدول اعمالها والسبب انه لو ترك السبيل للاقلام ان تكتب بكل ما تعايشه او تشعر به لطارت كراسي بل من المحتمل اعناق على حسب الفعل والفاعل فاذا الحل للحفاظ على ما تم عمله والاهم هو البقاء بالكرسي فيتحتم عليهم صنع مقص يخيف البعيد قبل القريب وبهذا سيظل من اراد البقاء !!!!!!


الحل هو ازالة عوائق المقص وترك اللجام للاقلام لكتابة ابداعات العمانين احفاد السالمي والخليلي والبهلاني وغيرهم الكثير الكثير ليتم تصحيح الاخطاء التي ولدت معنا وكبرت وترعرعت معنا ايظا



ثانيا وضع المراة العمانية وارجعه الى نقطتين
الاولى المراة بنفسها فكلنا نعلم ان جمع العلب الفارغة لا يفتح بيوت بل لا يسد رمق طفل فما بالك بشراء جونية رز بتسع ريال على اقل تقدير اذا العملية طبع واطباع

النقطة الثانية الظروف المحيطة بهذه المراة وتتركز بقلة الاخلاص بالعمل وانعدام الامانة فاكيد لو اي واحد يتصف بالاخلاص والاخلاق لو علم ان هناك امراة عمانية تجمع العلب الفارغة سيعمل اعملا تفوق الخيال والواقع لكي يومن لها ولو بعض ما تحتاجه وهناك ايظا زكاة وصدقة تجب على المجتمع التي هي به فاذا نحن نتقاسم بعض التقصير مع الحكومة والصحافة بهذه النقطة


ثالثا واخير وهو اثارتك لقضية الفساد والتخبط الادراي ولو بشكل غير مباشر وبهذي النقطة انا معك 100%


احترامي وتقديري لك

المندوب السامي 18/09/2006 10:44 AM

أين المصداقية والعدل والحياد في تشخيص المشكلة ؟

لم الشدة والحدة في جانب ، والتزلف والخنوع في جانب آخر ؟

أم أنكم تستسهلون "المقحام القصير" ؟

The_dreem 18/09/2006 11:06 AM

شكر والف شكر على طارح الموضوع ولكن يبقي السؤال بدون اجابه

The_dreem 18/09/2006 11:08 AM

شكر والف شكر لطارح الموضوع ولكن تبقي هذه الاسئلة بدون اجابه

sugarcane 18/09/2006 11:10 AM

كلام واقعي وطرح يستاهل التقدير، شكرا لطارح الموضوع.

2006م 18/09/2006 01:27 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة نبض الفقراء
لن نلوم الصحفيين والكتاب حتى لا نكون عليهم سندانا بعد مطرقة مقص الرقيب التي لا تسمح إلا بالتصفيق والتطبيل لأي حدث (جيد) ومحاولة إظهاره كأنه إنجاز آخر يحسب للحكومة وتتويجا لجهودها العظيمة.. على العموم، قضيتنا اليوم هي (المرأة العمانية) النصف الأول- كما أراه على الأقل- في المجتمع لأنها الأم قبل أي أمر آخر.. وهي تاليا الأخت والزوجة والإبنة والزميلة في العمل والمعلمة لأبناءنا لا سيما في المراحل الأولى والشريكة في بناء عمان المستقبل، طالما أن الحديث اليوم عن تكريم السيدة راوية ألبوسعيدي في صحفنا أو (بالأحرى صحف الحكومة) لأنها لا تمثل- أعني الصحف- أي رأي آخر في المجيمع سواء النزر اليسير فيما يتعلق أحيانا وباستحياء فاضح حول (قضايا البلديات وانقطاع الكهرباء وغلاء كيلو السمك وما على شاكلة هذه القضايا) التي يسمح بها مقص الرقيب طالما أنها لا تضع اللوم بشكل مباشر على الحكومة وتكتفي (بالنداء إلى الشركة الفلانية) أو إرجاع العلة إلى (الظروف الخارجية)...

تقول صحف الحكومة اليوم بأن تكريم معالي السيدة/ راوية في ليبيا.. يعد تكريما للمرأة العمانية وتتويجا لجهود الحكومة في إشراك المرأة العمانية في حركة التنمية.. ونقول نعم فعلا.. المرأة العمانية أخذت نصيبا وافرا من التعليم وجهود التنمية وأصبحت اليوم شريكة فاعلة في كل مفاصل التطور بالبلد وهنا نقف وقفة إجلال وولاء لباني عمان الحديثة يحفظه الله ويديم عزه على هذه النقلة الحضارية للمرأة العمانية من براثن الجهل والتخلف إلى فضاءات العلم والتقدم.. ولن يستطيع أي مجادل أن يثبت أن جهود التطوير إقتصرت على الرجل وحده....

لكن.. ولكن .. ولكن.. وسؤالنا هنا موجه للصحف جميعها وكل المنابر الإعلامية التي قد تشكل ضغطا حقيقيا لو انحازت فعلا إلى صف أصحاب هذه الهموم والمشاكل والمآسي:

لماذا لا تتحدث الصحف العمانية عن مئات وربما آلاف النساء العمانيات اللائي يعشن في حالات مزرية ومؤلمة من الفقر؟؟.. لماذا لا تتحدث الصحف عن (المرأة العمانية) التي تجمع العلب الفارغة (قواطي الديو والبيبسي) لكي تنتظر شاحنة الباكستاني القادم إلينا من وراء البحار ليسد رمق عياله.. تنتظره لينقدها مائتي بيسة مقابل (جونية) من العلب الفارغة والأسلاك (العياييص) قضت وقتها صباح مساء في جمعها وترسل أطفالها (براعم الوطن) لجمعها أحيانا في وقت الظهر.. إنه منظر مخجل ومؤلم نراه كثيرا في مدننا وحاراتنا العمانية، سيجادل البعض بأن بعض هؤلاء النساء لسن بالحاجة الماسة بل هي (عادة سيئة).. أقسم لكم بالله الذي خلق السماء بلا عمد.. إنها ليست عادة في أغلب الأحيان، بل هو شظف العيش ومرارة السؤال التي يترفعن عنها.. قد لا يفهم هذا الكلام من لم يذق طعم الفقر المدقع وذل (فراغ البيت) حتى من (جونية عيش) في منتصف الشهر.. بينما يتسلم شيخ القبيلة في نفس اليوم (خمسين ألف ريال) من (الديوان).. وهو صاحب البنايات والعقارات.. اين الصحف العمانية.. أين مثقفونا المبدعون .. كتاب القصة.. الروائيون.. اصحاب المنتديات الأدبية.. من يتهافتون إلى ملتقيات الشعر.. أين الجميع ليصرخ .. كفى كفى كفى ألما وحرقة.. نريد أن نعيش كما وعدنا صاحب الجلالة يحفظه (سأجعلكم تعيشون سعداء)...

لماذا لا تكتب الصحف العمانية، عن تخبط وزارة التربية والمآسي التي تسببها لشريحة واسعة من المعلمات بسبب التعيينات البعيدة والنائية بحجة عدم وجود شاغر في المناطق القريبة ثم نكتشف العكس تماما.. معلمة أخرى (أو ضحية أخرى) جاءت من نفس تلك المنطقة النائية أو مكان قريب منها لتتم بعدها مفاوضات التبادل.. وتحدث أن ترتطم برفض إحدى (المديريتين)!!.. ومن يريد أن يجادل في الأمر يذهب إلى سبلة التعليم ليرى حجم الجهد الخير الذي بذله الأخوة في هذا الجانب..ليكتشف حجم (اللامبالاة) بالمرأة العمانية.. هذه معلمة وقد تكون زوجة وربما أم.. هذه مربية الأجيال التي نعول عليها تعليم أطفالنا، ألا تستحق مناخا مميزا يحفزها على الإداء المميز.. لماذا لا تنشر صحفنا تحقيقات عن هذا الأمر وتطالب المسؤولين بتدارك هذا الوضع، وهناك حالات كثيرة في هذا الجانب.. معلمة من بركا تعين في صلالة وأخرى من الشرقية تحل محلها في بركا مثلا.. أخرى من نزوى تعين في الرستاق وبنت الرستاق (صاحبة نفس التخصص) تعين في صلالة.. معلمة من الخابورة تعين في الداخلية ومعلمة أخرى من الداخلية بنفس التخصص تعين في الباطنة!!!!! (ومن كان في شك فليسأل المعلمات وميرات المدارس)..


لماذا لا تتحدث الصحف العماينة، عن أخواتنا العمانيات (شريك التنمية الفاعل والذي جاء تكريم السيدة راوية تكريما لها) أخواتنا من ضحايا الأخطاء الطبية المستمرة في كراجات على موسى (المستشفيات)؟؟؟؟ كم من النساء الحوامل وحالات الولادة التي عانت ولا تزال تعاني من التسيب في مستشفيات البلد, وتواطؤ بعض إدارات هذه المستشفيات في التغاضي عن مثل هذه (الأخطاء) المؤلمة إن لم تكن (القاتلة).. وهناك ضحايا فعلا في هذا الجانب ولا يقتصر الأمر على الحوامل وحالات الولادة، بل على الأطفال والنساء كبار السن.. كم تحقيق صحفي أنجزته هذه الصحف لتكشف الحقيقة المستورة؟؟؟

لماذا لا تكتب صحفنا عن طوابير الخريجات من الثانوية، اللائي يتخرجن بالآلاف من المدرسة ويقبعن في البيوت ليشكلن عبئا إجتماعيا آخر على الأهل.. واللبيب يفهم أن البعض يشكل عبئا أخلاقيا وأمنيا.. ومن ثم عبئا إقتصاديا على كاهل الوطن.. أين الإضاءة المسلطة على هذه القضية والضغط المطلوب لمحاولة إيجاد سبل وآليات تمكننا من الإستفادة من وقت وطاقات هذه الشريحة؟؟ وكثير منهن قد حصلن على نسبة تفوق ال 80% ومنهن في ال 90% وما أعلاه..

وهناك جانب آخر من مشكلة الخريجات وهي طابور خريجات الكليات وبالذات كليات التربية!!! كم من العمانيات حاملات شهادات البكالوريوس لا يزلن ينتظرن بالحلول التي قد يأتي بها التعاون الرائع والتنسيق المميز (الذي قل أن تجد له مثيل في العالم الثالث) بين وزارتي التربية ووزارة التعليم العالي.. بعد سنوات من الدراسة والجهد.. وهناك طالبات أو خريجات بالأصح ينتظرن للعام الثاني والثالث ربما.. وهناك من إتجه لتعليم (السياقة) ومهن أخرى.. بعد أن تكسرت الآمال على صخرة الوعود والمماطلة بالحل..

لماذا لا تكتب الصحف والمجلات العمانية عن المرأة العمانية صاحبة الفكر والوطنية.. التي زج بها في السجن لأشهر وربما لا يزال هناك من يترصدها لمجرد أنها عبرت بشجاعة المرأة العمانية (شريك التنمية الفاعل أيتها الحكومة).. نعم تكلمت حين صمت الرجال وعبرت حين انخرست أفواه الجميع للتعبير عن تساؤلات الأغلبية.. نعم كانت أغلبية تلك التي لم تفهم مغزى تلك القضية الأمنية.. سواء كانت الحكومة على الحق أو أنها كانت على الخطأ. فالشعب من حقه أن يفهم؟؟ أليس هذا شعار وزارة التربية والإعلام.. (الإنسان يريد أن يعرف)؟؟ .. ألم تكن السيدة الفاضلة/ طيبة المعولي سجينة رأي سياسي؟؟.. لماذا لم يتحرك مثقفونا وإعلاميونا الذين يتحذلقون علينا أحيانا في الأمسيات الثقافية وبرامجهم الإذاعية ليبرزوا أنفسهم كحاملين لمشاعل التنوير في البلد؟؟ لماذا لا يدعوا هؤلاء إلى وقفة رجل واحد لتحقيق مبدأ (لا لمصادرة الفكر)؟؟.. إن كان هناك سماح أصلا بأي فكر بالوجود أصلا لتتم مصادرته لاحقا...

لماذا لا تكتب الصحف عن المصابات بأمراض الإيدز وغيرها من الأمراض الجنسية –إن صح التعبير- واستحقاقات الحكومة في هذا الإتجاه.. بسبب إنهيار الجدار الأخلاقي الذي يحمي أي حركة تطور وتقدم في أي بلد في عالم؟؟ أليست تنادي (التنمية الشاملة)؟؟ .. اين رعاية الجدار الأخلاقي والقيمي الذي يحمي المكتسب والمنجز من الانهيار في خضم التدهور الأخلاقي وتكالب الأمراض علينا؟.. كم مرة سمعنا عن وفاة (عمانيات) بهذا المرض بعد معاناة أليمة وانتقل غالبا من أزواجهن. وربما أورثنه لأطفالهن؟؟ .. إن النسيج الأخلاقي سيمكننا من الحفاظ على طاقاتنا البشرية من فتك الأمراض وسيحمي مقدراتنا الاقتصادية من تكاليف العلاج الباهظة وسيخلق مجتمعا يتمتع بالقوة والحيوية والإلتزام نحو وطنه وأمته.. لا يكفي أن ننصح الناس باستخدام الأساليب الواقية عند الإتصال الجنسي وكأننا في دولة أوروبية!! المؤلم .. ان بعض فعاليات الحكومة تصب الزيت على النار وتساهم في التدهور الأخلاقي وتمييع فتيات المجتمع.. (العمانية.. يا جريدة الوطن.. وعمان والشبيبة).. واللبيب يفهم ما أعني خاصة حينما يتعلق الأمر بالمهرجانات والحفلات الشاطئية...

إني أستحقر بالأساس مجلة عمانية تافهة ورخيصة في مضمونها تنسب نفسها (للعمانية).. وهي لا تمثل سوى الفنانة فلانة وأخبار الممثلات الفلانيات وشركات الدعاية وأدوات التجميل وعروض الأزياء بينما تدوس على عقل المرأة العمانية وروحها الأصيلة، وتقفز فوق آلامها ومشاكلها والتحديات التي تواجهها.. أفيقوا أيها الأخوة والأخوات العاملين جميعا في القطاع الإعلامي والصحفي.. تذكروا إنكم مساءلون أمام الله عزوجل على كل كلمة تكتبونها وكل تقرير تنشروه وستحاسبون أمام الشعب العماني الذي لم ذاك الذي تنطلي عليه أخبار البهرجة والتصفيق.. المرأة العمانية تستحق الكثير من الدعم منكم ومن الجميع..

قد تكون قضايا أخرى وأخرى.. وقد أكون مخطئا في بعضها.. أطرح لكم هذا الموضوع للنقاش.. وقد نتشرف بردود الأخوة الصحفيين.. ودائما (لي رأي ولك رأي .. والوطن للجميع)..

السلام عليكم
اتمنى من مدير تحرير جريدة عمان ان يبدأ بالاجابة على هذه التسأولات التي طرحت في الموضوع؟

الشطرنج 18/09/2006 01:55 PM

الاعلام العماني
 
أخي نبض الفقر، القضايا التي طرحتها تقشعر لها الأبدان. وحقيقة أهنيك على السرد الجميل والمقنع.
أحببت هنا أن أورد بعض الممارسات الغير صحية في الاعلام العماني.
* التستر عن الحقائق والوقائع اليومية: عندما تتصحف الصحف الغربية والأمريكية وبعض الدول الشقيقية تحس نوعا من الشفافية. فعلى سبيل المثال قد تقرأ عن قتل *** ومحاكمة قاتله بالسجن والغرامة. فمثل هذا النوع من الاخبار قد يجعلنا نضحك ولكن هي الحقيقة بعينها. فما بالكم بالجرائم البشرية التي تتناقلها ألسنة الشعب العماني من هنا وهناك ولا نقرأها في صحفنا ولا نسمعها في إذاعتنا، أليست الروح البشرية في محل تقدير بأن ينشر أو يذاع عنها بينما الصحف الأخرى تتحدث عن ولادة ضفدع أحمر أو خروف بثلاثة قرون.....
* الخوف والذعر من بسط الحقائق عندما تتعلق بالمسئولين: أنا من المعجبين بالبرنامج الإذاعي البث المباشر واحترم كثيرا مقدمه الاستاذ محمد المرجبي، إلا أنني ألاحظ وجود تحفظ عندما يتطرق أو ينطق أي مشترك بكلمة "وزير". أذكر مرة بأن احد المتصلين تكلم عن انهدام السدور المائية في الوادي الكبير وأعطاه مقدم البرنامج وقتا طويلا لسرد موضوعه لما فيه من اهمية (علما بأن محمد المرجبي يقاطع من يطيل بالكلام الغير الهادف)إلى ان أسرد المتصل قائلا " وخاطبنا الوزير ولكن بدون فائدة" تدخل محمد المرجبي قائلا " خلاص الفكرة وصلت يا فلان وشكرا". إن ما أفهمه بأنه قد وضع للاعلام حدودا لا يمكن تجاوزها.... فهنيئا بالحرية الاعلامية

وللموضوع تتمه،،،

الفيحاء2006 18/09/2006 03:15 PM

عذرا فقد بالغت في طرحك...
 


أخي طارح الموضوع، الإخوة والإخوات المشاركات ، عذرا لكم جميعا فقد بالغتم في الطرح وكإننا في بلد على شفا الإنهيار والتدهور.. مظاهر خيالية تقشعر منها الأبدان ولا يتصورها العقل بأن تعيش المرأة العمانية التي كرمتها النهضة العمانية في هذا الوضع ******.

هكذا شأننا جميعا - وهو أصل متأصل في الطبيعة البشرية - أن نرتدي النظارة السوداء ونرى الأمور بمنظار أسود ، نضخم الجانب السلبي الضئيل وننسى الجانب المشرق الكبير من نهضتنا العمانية، أنا لست هنا في مكان الرد على كل كلمة قالها (نبض الفقراء) ، ولكن هذا هو شأن البشر جميعا.

أتحرك كثيرا في الطرقات والشوارع ولم يمر علي منظر إمرأة تقوم بجمع العلب الفارغة ، ولكن رأيت طابورا من النساء يقفن في البنك التجاري لاستلام راتب الضمان الاجتماعي ، هذا المشهد العظيم لم يذكر في رسالة نبض الفقراء.

سأحاول العودة إليكم ...

الكشاف111 18/09/2006 03:29 PM

سيدي الكريم / إن الشعور بالظلم هو الذي سيحدث التغير ؟!!!
وإن اهتمام أمثالك من الشرفاء الغيورين على سمعة وطنهم يعتبر من الإخلاص . فالإصلاح فوق كل شئ .
ولكن أخي….. الفساد ومحاربته لا يمكن حلًه هكذا فلا بد من تفعيل القانون وكذلك التشديد على الجهات الرقابية .
فقد أصبح الفساد ليس مرتبط بالمادة فقط وإنما أخذ العديد من الأنماط وتداخل عبر الكثير من المصالح ....ما نود قوله ياليتهم يدركون إنهم بشر حيث إن البشر لابد أن يرتكب أخطأ .
ويجب الاعتراف بالخطأ ومن ثم بالإمكان تداركه وتعديله ؟!!!
في النهاية أشكر حرية تعبيرك وطريقة عرضك لما تمتلكه من جرأه وشجاعة لتقرئنا وتطلعنا بما لا يريده الغير إطلاعنا به .

White Killer 18/09/2006 03:33 PM

لانه لا توجد لدينا صحافة حرة في عمان ...
مثل الصحافة الكويتية مثلا ...

على الجميع ان يتذكر : الحرية لا توهب و انما تنتزع ...

الكشاف111 18/09/2006 05:17 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الفيحاء2006

أخي طارح الموضوع، الإخوة والإخوات المشاركات ، عذرا لكم جميعا فقد بالغتم في الطرح وكإننا في بلد على شفا الإنهيار والتدهور.. مظاهر خيالية تقشعر منها الأبدان ولا يتصورها العقل بأن تعيش المرأة العمانية التي كرمتها النهضة العمانية في هذا الوضع ******.

هكذا شأننا جميعا - وهو أصل متأصل في الطبيعة البشرية - أن نرتدي النظارة السوداء ونرى الأمور بمنظار أسود ، نضخم الجانب السلبي الضئيل وننسى الجانب المشرق الكبير من نهضتنا العمانية، أنا لست هنا في مكان الرد على كل كلمة قالها (نبض الفقراء) ، ولكن هذا هو شأن البشر جميعا.

أتحرك كثيرا في الطرقات والشوارع ولم يمر علي منظر إمرأة تقوم بجمع العلب الفارغة ، ولكن رأيت طابورا من النساء يقفن في البنك التجاري لاستلام راتب الضمان الاجتماعي ، هذا المشهد العظيم لم يذكر في رسالة نبض الفقراء.

سأحاول العودة إليكم ...

ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

عذرا اخي (الفيحاء2006) لا أريد مهاجمتك شخصيا ولكن أقول يبدو انك ولد نعمة وتربيت في خير.. يديم نعمته عليك..لذلك ما قادر لن تقدر ان تشعر بمشاعر أغلب المواطنين.. موضوع الأخ(نبض الفقراء) لامس مشارعر أناس كثيرين ولذا لاحظ الردود معي.. الشخص الوحيد الذي اتهم صاحب الموضوع بالمبالغة هو.. ولو كان أبناء وزراء (وليس جميعهم) وابناء رجال اعمال..سيشعرون بفس شعورك.. يا أخي الفاضل ما ذكر في الموضوع من قضايا ليس جديداً ....لكن الكاتب هنا أراد ان يستنهض الإعلام العماني ليقوم بدروه.
انا شاهدت نساء يجمعن العلب الفارغة وشاهدت أطفال.. وشاهدت رجال كبار سن.. وطلاب مدارس يبيعوا المشاكيك بالليل على الشوارع.. الطبع والهواية يا حبيبي.. هو إنك تجمع طوابع بريدية.. تجمع عملات نقدية.... يااااااارب سترك.. قال نظارة سوداء قال!!!!

فتىالادغال 18/09/2006 05:55 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الكشاف111
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

عذرا اخي (الفيحاء2006) لا أريد مهاجمتك شخصيا ولكن أقول يبدو انك ولد نعمة وتربيت في خير.. يديم نعمته عليك..لذلك ما قادر لن تقدر ان تشعر بمشاعر أغلب المواطنين.. موضوع الأخ(نبض الفقراء) لامس مشارعر أناس كثيرين ولذا لاحظ الردود معي.. الشخص الوحيد الذي اتهم صاحب الموضوع بالمبالغة هو.. ولو كان أبناء وزراء (وليس جميعهم) وابناء رجال اعمال..سيشعرون بفس شعورك.. يا أخي الفاضل ما ذكر في الموضوع من قضايا ليس جديداً ....لكن الكاتب هنا أراد ان يستنهض الإعلام العماني ليقوم بدروه.
انا شاهدت نساء يجمعن العلب الفارغة وشاهدت أطفال.. وشاهدت رجال كبار سن.. وطلاب مدارس يبيعوا المشاكيك بالليل على الشوارع.. الطبع والهواية يا حبيبي.. هو إنك تجمع طوابع بريدية.. تجمع عملات نقدية.... يااااااارب سترك.. قال نظارة سوداء قال!!!!


فعلا أخي اللي يده في الماي ما مثل اللي يده في النار

عمرنا ما رايحين نطور ما دام الفاصل بين الفقير والوزير 15 طابق من المكاتب والحجاب

Yes4oman 18/09/2006 08:50 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الفيحاء2006

أخي طارح الموضوع، الإخوة والإخوات المشاركات ، عذرا لكم جميعا فقد بالغتم في الطرح وكإننا في بلد على شفا الإنهيار والتدهور.. مظاهر خيالية تقشعر منها الأبدان ولا يتصورها العقل بأن تعيش المرأة العمانية التي كرمتها النهضة العمانية في هذا الوضع ******.

هكذا شأننا جميعا - وهو أصل متأصل في الطبيعة البشرية - أن نرتدي النظارة السوداء ونرى الأمور بمنظار أسود ، نضخم الجانب السلبي الضئيل وننسى الجانب المشرق الكبير من نهضتنا العمانية، أنا لست هنا في مكان الرد على كل كلمة قالها (نبض الفقراء) ، ولكن هذا هو شأن البشر جميعا.

أتحرك كثيرا في الطرقات والشوارع ولم يمر علي منظر إمرأة تقوم بجمع العلب الفارغة ، ولكن رأيت طابورا من النساء يقفن في البنك التجاري لاستلام راتب الضمان الاجتماعي ، هذا المشهد العظيم لم يذكر في رسالة نبض الفقراء.

سأحاول العودة إليكم ...

عزيزي الواقع الي نحن فية ما عالم الاحلام السعيدة الي انت تشوفة و عايش فية
اخي ممكن انت من الناس الي......... ما مهم
فية مثل يقول (المسجول يعرف في القانون اكثر من السجان) = افهم قصدي
انت ممكن تسمع عن النظام و الانظمة بس هذيلا الناس عايشين في النظام= افهم قصدي
انا ما تفاجئت لما قريت ردك لاني عارف فية ناس كثير يفكرو نفسهم عايشين في عالم الاحلام السعيدة الي كل الناس مبسوطة و فرحانة و فرش مثلك

زرقاء اليمامة2 18/09/2006 11:10 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الفيحاء2006

أخي طارح الموضوع، الإخوة والإخوات المشاركات ، عذرا لكم جميعا فقد بالغتم في الطرح وكإننا في بلد على شفا الإنهيار والتدهور.. مظاهر خيالية تقشعر منها الأبدان ولا يتصورها العقل بأن تعيش المرأة العمانية التي كرمتها النهضة العمانية في هذا الوضع ******.

هكذا شأننا جميعا - وهو أصل متأصل في الطبيعة البشرية - أن نرتدي النظارة السوداء ونرى الأمور بمنظار أسود ، نضخم الجانب السلبي الضئيل وننسى الجانب المشرق الكبير من نهضتنا العمانية، أنا لست هنا في مكان الرد على كل كلمة قالها (نبض الفقراء) ، ولكن هذا هو شأن البشر جميعا.

أتحرك كثيرا في الطرقات والشوارع ولم يمر علي منظر إمرأة تقوم بجمع العلب الفارغة ، ولكن رأيت طابورا من النساء يقفن في البنك التجاري لاستلام راتب الضمان الاجتماعي ، هذا المشهد العظيم لم يذكر في رسالة نبض الفقراء.

سأحاول العودة إليكم ...

وهل تريدنا أن نرتدي نظارة الايجابية لرؤية كل الأمور بخير..؟؟

المسافر. 18/09/2006 11:16 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الفيحاء2006

أخي طارح الموضوع، الإخوة والإخوات المشاركات ، عذرا لكم جميعا فقد بالغتم في الطرح وكإننا في بلد على شفا الإنهيار والتدهور.. مظاهر خيالية تقشعر منها الأبدان ولا يتصورها العقل بأن تعيش المرأة العمانية التي كرمتها النهضة العمانية في هذا الوضع ******.

هكذا شأننا جميعا - وهو أصل متأصل في الطبيعة البشرية - أن نرتدي النظارة السوداء ونرى الأمور بمنظار أسود ، نضخم الجانب السلبي الضئيل وننسى الجانب المشرق الكبير من نهضتنا العمانية، أنا لست هنا في مكان الرد على كل كلمة قالها (نبض الفقراء) ، ولكن هذا هو شأن البشر جميعا.

أتحرك كثيرا في الطرقات والشوارع ولم يمر علي منظر إمرأة تقوم بجمع العلب الفارغة ، ولكن رأيت طابورا من النساء يقفن في البنك التجاري لاستلام راتب الضمان الاجتماعي ، هذا المشهد العظيم لم يذكر في رسالة نبض الفقراء.

سأحاول العودة إليكم ...


مثل ما أسلف الأخوة قبلي فكأنك أخي لم تعيش الواقع العماني ...المرير منها....
وشخصيا وبأم عيني لاحظت نسوة وليست إمراة واحدة تجمع العلب والمخلفات بأماكن شتى وخصوصا وليس للتشهير...(خلف سوق الموالح) لاأقول لإطعام عيالها او عيالهن ولـــــــــــــــــــــــ ـــكن من يدري بالظروف.................. والتقشف... ومن يرضى بة أصلا....

الظاهرة11 18/09/2006 11:36 PM

الموضوع صحيح 100%..........
والفساد الاداري موجود,...وكل واحد يركض ورا مصلحتة يعني (الهوامير)..
وانشاءاللة الرسالة توصل لصاحب الجلالة حفظة اللة................

نبض الفقراء 19/09/2006 12:58 AM

أشكركم أيها الأعزاء على تفاعلكم مع الموضوع والقضية المطروحة.. وهذا أكبر رد على تعقيب الأخ (الفيحاء2006)...

سيدي (الفيحاء2006): في معرض ردك على موضوعي السابق بعنوان (سنكتب من أجل آلام الفقراء..) قلت أن ما كتبته مبالغة وأشرت أننا ربما نتكلم عن دولة أخرى ليست عمان... وطالبتني بأن أتقبل رأيك بصدر رحب.. ورحبت برأيك كثيرا.. الآن، تعيد نفس الموال وتقريبا العبارة ذاتها... أخي الفاضل: دعني أسأك: ما الذي تقرأه عند دخولك السبلة؟ لن أجيبك.. فقط أقرأ عن مشاكل الناس والأزمات التي يمرون بها جراء أخطاء الحكومة وتقصيرها.. هل نقول أن الحكومة فاشلة؟؟ لا وألف لا.. أقولها بكل ضمير حي وأمانة.. ما حققناه كمجتمع ودولة تحقق بقيادة هذه الحكومة، لكن حبنا لبلادنا وإنتماءنا لبلدنا وولاءنا للأب القائد يحفظه الله هو الذي يحتم علينا أن نتبنى قضايا الناس وآلامهم وآمالاهم.. النظارة السوداء التي تتحدث لم ولن نرتديها لأننا مبصرون بوطيتنا وإحساسنا بمعاناة من حولنا.. أخي الفاضل: لا أدري في بقعة من عمان أنت تعيش بحيث لا ترى الفقراء والمساكين والمظلومين؟؟ يا سيدي: أقرأ ردود الأخوة والأخوات على الموضوع وستدرك (إن كنت تريد أن تدرك اصلا) أنه لامس جانبا هم يعلمونه جيدا.. أيكون كل هؤلاء مخطئون وأنت الصائب؟؟ عد إلى القضايا المطروحة وأسأل نفسك أين وجه المبالغة؟؟ .... لنا عودة بإذن الله...

العصرية 19/09/2006 09:33 AM

بصراحة اوجز واعجز من قال هذا الكلام وهذه حقيقة الفتاة العمانية واذا فيه حالات شاذة ما يحتاج نطبل ونهول لها بهالطريقة فغيرها الالوف يعاني ..وللاسف ان من يعاني منهن هن البائسات في حين تكرم الوزيرات والمديرات

الطارق 19/09/2006 02:20 PM

طرح جيد يلامس الواقع يشكر عليه كاتب الموضوع .

في الحقيقه وكما يقولون اذا عرف السبب بطل العجب فالجميع هنا يدرك مدى سيطرة الحكومه على المؤسسات الصحفية في البلاد عموما يسرنا ان نرى وجهة نظر الصحفين العمانين فيما يخص عدم تحررهم الى الآن والقيود التي تمنعهم من تأدية مهامهم الصحفية بكل امانه فالعمل الصحفي قبل كل شئ هو أمانه يسئلون عليها امام الله وامام مواطنيهم ويعد رسالة سامية يجب ان تؤدى بكل اتقان وعدم الانقياد خلف عقليات لا تريد للحقيقة ان تظهر.
آلمني ما جاء به الاخ نبض الفقراء وهو بعض من الواقع المزري الذي يعاني منه المواطن
فما فائدة قلم لا ينطق بالحقيقة وما فائدة بقلم يحرف الحقيقة وينطق بنفاق فاضح صارخ ناسيا تعاليم دينه قبل كل شئ ومتناسيا واجبه الصحفي الذي يحتم عليه ان يقول بالحقيقة حتى وان كانت على نفسه. ويؤسفنا فعلا سيطرة بعض العقول التي تنافق فلان وتجامل فلان على حساب كرامة المواطن و يؤسفنا ان تضل الحقيقة مختفية تحت شعار الرشد والحكمة في سبيل النهضه وكأن المواطن لا يرى ولا يسمع ما يجرى في بلده من تقدم وتطور وعمران لا توجد هناك مدينة فاضله فالتصمت هذه العقول المغردة خارج سرب الواقع ولتلتفت لما هو من مصلحة البلد والمواطن وكفانا هذيان على امور اصابة المواطن بالتخمة لدرجة فقد اهميتها حتى وان كانت ذا قيمه نريد ان نرى اقلام تنافس الاقلام العربية التي لا تخاف في قول الحق لومة لائم نريدها ان تسطع رغم الغمام المسيطر على سماء الفكر ولو بتحرك بسيط لنعرف بان هناك جهود تبذل من قبل صحفيينا ومفكرينا حتى وان كان سطوعها هذا ضئيل ولا يرى الا بين السطور فاننا نعتبره بصيص امل وامر مشجع ومحفز انتقد فان بالنقد بناء للمدن وتطورها نريد لصحافتنا ان تتحرر من كل ما هو مؤثر ومعتم لا ان تنتحر فاولله انه لضمائركم وانفسكم قبل كل شئ فضرب بقلمك كل معوج وقومه بفكرك ولا تخف فالحق هو الله والله دائما مع الحق حتى ولو كره القامعون اكرر نرغب في رؤية وجهة نظر صحفيينا واستغل هذا الموضوع ايضا في السؤال عن امر مهم بات يؤرق صفو الكثيرين وهو لماذا الاعتماد على العقول الدخيله فيما يخص الارث العماني وثقافته والاعتماد عليها في كل صغيرة وكبيرة لدرجة تهميش الصحفي والمثقف العماني عن ارثه وبأن يقوم بدوره المنوط به وفي صالح من هذا التهميش!!!!!

صبايا 19/09/2006 02:53 PM

اخي نبض الفقراء الى كافة رواد السبلة بعد التحية لقد طرح الاخ نبض الفقراء موضوعا جوهريا ويمس كل بيت عماني اني اتفق معك اخي العزيز ولا اكون مدافعا لوسائلنا الاعلامية , حقيقة الامر وهذه ملاحظة يجب ان نعرفها جميعا ان عندما نتحدث عن الاعلام العماني , فكوني قريب من هذا الحقل فارى ان هناك تراجعا كبيرا في الطرح الاعلامي في صحافتنا , ارجو لقراء هذا الموضوع واخص الاعلاميين تاكيد او نقي هذا الموضوع , فالطرح الاعلامي في الثمانينيات من القرن الماضي كان اقوى بكثير من الطرح الاعلامي في الاعوام الاخيرة , الاعلام العماني اعتمد في بدايته بصحفيين اكفاء حاليا يتربعون مناصب قيادية في صحافتهم وفي بلدانهم , الطرح الاعلامي قي عهد الصحفيين الاجانب كان قويا وكلن مباشرا يمكن الرجوع الى ارشيق جريدتي الوطن وعمان , لدي قناعة ان في بلدنا حرية اعلامية كبيرة وهذه الحرية لا تمارس بسبب المصالح المشتركة بين ملاك الجريدة والجهات الحكومية , الامر الاخر ان جل صحفيين من يمارسون الكتابة في صحافتنا ليس لهم علاقة بالصحافة وبعالم بلاط صاحبة الجلالة , ليس هناط ما يمنع من طرح موضوعات جريئة ومهمة وكذلك ليس هناك ما يمنع من كشف الحقائق ومن ممارسة الصحافة حقوقها وواجباتها تجاة المجتمع , هناك بنود صريحة لمن يقراء قانون المطبوعات والنشر فان للصحافة الحق والحرية في تناول اي موضوعات بشرط ان لا تثير الفتنة بين فئات المجتمع ولا تمس الدين وولي امر هذا البلد , حتى جلالة السلطان قابوس حفظة الله قال في مناسيات عديدة نريد لصحافتنا ان تكون رسول سلام ولا تكون رسول الخصام , وكلنا نحفظ مقولة جلالته والتي هي دليل واضح على حرية الاعلام في هذا البلد والمقولة هي ( لا لمصادرة الفكر ) فجلالته يحفظه الله يريد ان يقرا الحقائق ولا كن لا يوجد من يتجرا لنقل الحقائق له , فالسبلة مثلا مساحة حرة للتعبير وساهمت كمنبر اعلامي للتواصل بين الجمهور والمجتمع والحكومة , فدائما ننتقد هذا الوزير وذاك الوكيل ونطالب بالتغيرات , فهناك وزاء جدد تم تعيينهم وبشر بهم المجتمع خيرا , الان هؤلاء الوزراء بعد مرور اقل من عشر سنوات اصبحوا يمتلكون امبراطوريات , وهكذا فلو تم تعيين وزير جديد فسوف يمارس سلطته لكسب المال في فترة قصيرة , سؤالي هنا لكم جميعا معشر القراء والصحفيين , هل تناولت الصحافة هذا الامر ولماذا تخاف الجواب ببساطة لان هناك مصالح مشتركة , ان قضية حرية الصحافة ممتروكة للاعلام ولصاحب قلم حر والحديث يطول . ودمتم سالمين

THE WONDERER 19/09/2006 02:54 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الفيحاء2006

أخي طارح الموضوع، الإخوة والإخوات المشاركات ، عذرا لكم جميعا فقد بالغتم في الطرح وكإننا في بلد على شفا الإنهيار والتدهور.. مظاهر خيالية تقشعر منها الأبدان ولا يتصورها العقل بأن تعيش المرأة العمانية التي كرمتها النهضة العمانية في هذا الوضع ******.

هكذا شأننا جميعا - وهو أصل متأصل في الطبيعة البشرية - أن نرتدي النظارة السوداء ونرى الأمور بمنظار أسود ، نضخم الجانب السلبي الضئيل وننسى الجانب المشرق الكبير من نهضتنا العمانية، أنا لست هنا في مكان الرد على كل كلمة قالها (نبض الفقراء) ، ولكن هذا هو شأن البشر جميعا.

أتحرك كثيرا في الطرقات والشوارع ولم يمر علي منظر إمرأة تقوم بجمع العلب الفارغة ، ولكن رأيت طابورا من النساء يقفن في البنك التجاري لاستلام راتب الضمان الاجتماعي ، هذا المشهد العظيم لم يذكر في رسالة نبض الفقراء.

سأحاول العودة إليكم ...


السلام عليكم أخي الكريم ..
مع كل إحترامي لك، لا تظن أننا نعيش في بلاد أخرى ليست في بلاد عمان، ولكن الحقيقة ربما أنت من يعيش بعيدا عن "واقع" عمان، فأنت لما رأيت هؤلاء النسوة في البنك التجاري لإستلام هذه الرواتب العظيمة التي تتحدث عنها :D "يابن الحلال تراها 30 ريال ما واجد" أخبرني أنت 30 ريال ماذا تصنع لك؟ ولا تعلم لا أنت ولا كثير من العمانيين كم يعاني هؤلاء من الذل للحصول على هذه الإعانة العظيمة فأنت على ما يبدو تتجول في البنوك كثيرا، أما بالنسبة لقولك أننا نتعامل بسلبية كبيرة مع المنجزات، فأردت أن أقول لك أنه لا حاجة لنا لعبادة أحد للحصول على حقوقنا، فصدقني أن هذه المنجزات تجد السجود والعبادة والتسبيح بالحمد من قبل كثير من هؤلاء الفقارى وبالتأكيد عندما تراهم فإنهم سيوفرون لك مقدارا من الرضا أن هناك من يمجد هذه المنجزات ويراها بكل الإيجابية التي تحلم بها :D وسيضحكون لك وسيعملون بصمت بل حتى أنهم سيموتون بصمت فقط من أجلك :D إعذرني إن أثقلت عليك ففي الصدر حرقة على ما آل إليه حال كثير لا تعلم أنت عنهم شيئا ..

مع خالص التحايا،،،

العقربة 19/09/2006 04:00 PM

الفيحاء 2006

هو الحين ما يرتدي النظارة السوداء بل بالعكس يلبس منظار تلسكوب يرى ما لا تراه انت


واضح صاحب الموضوع يريد يوضح انه في فئات فيه شريحة فيه عالم فيه حالات مأساوية للمراة العمانية لا ينظر اليها لا تعار اهتماما لا يتخذ في شأنها اي موقف او قرار


هو لم ينسى الجانب المشرق للنهضة بل مل من كثرة الحديث عن هذا الجانب على حساب الجانب الاخر المهمل.
بل يريد ان يقول كما نتحدث عن الجانب المشرق لنعطي الجانب الاخر حقه.

Strategy 19/09/2006 04:54 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة كن متفألا
مطالبه للمشرفيين الكرام ...عدم السماح لمثل هذه الردود ....
ايش دخل المذاهب في الموضوع ....
وما يؤدي الى بث الفتنه...عوضا على التركيز على الموضوع


لا لمصادرة الفكر

الأخ المصري الذي تحدث عن الوضع العماني ذي المليونين الذي لا يفرق مع الوضع المصري (في رأيه) ذي السبعين مليونا وذكر أنه قد يجد للمفسدين في مصر مبررا بسبب تساهل المذاهب هناك مقارنة بالمذهب الإباضي (الذي يتمذهب به الغالبية العظمى من المسؤولين العمانيين) فهذا المذهب لا يدع مجالا للفساد!!فبمجرد كذبة بسيطة سوف تزج بصاحبها في جهنم إلى (((أبد الآبدين))) وكذلك الرشوة وكذلك السرقة وغيرها...

أما المذاهب الأخرى (((ففيها بعض المغريات لفعل الفساد))) وبمجرد قول الشخص لا إله إلآ الله فقد ضمن الجنة وإن زنى وإن سرق والحديث منسوب للرسول صلى الله عليه وسلم!! والله أعلم بصحته!! (والعياذ بالله)!!

وهذا ما فهمته من قول الأخ المصري من قوله بأن المذهب الإباضي مذهب قوي في ردع صاحبه عن فعل الفساد سواء كان ماليا أو إداريا أو أخلاقيا أو إجتماعيا أو غيره من أنواع الفساد...


نقطة ثانية: (مشاركتي في الموضوع):

هؤلاء الصحفيون أو الكتاب يا أخي (نبض الفقراء) هم "كتاب شعير" -كما أطلق عليهم العضو الناشط في سبلة السياسة (الرجل)- فلا يهمهم ما يكتبون إن كانوا مع نهاية الشهر سوف يقبضون حزمة الشعير (قوتهم الشهري أو المرتب)!!

فماذا نرتجى من "كتاب الشعير" غير التبجيل للحكومة ووصفها بأحسن الأوصاف متجاهلين ومتناسين الواقع المر الذي يرزح تحت وطأته المواطنين من هذا البلد!! وماذا نرتجى من "جرائد الحكومة" -كما وصفتها أنت- غير مدحها لنفسها!!!!


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 02:44 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.