المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : جدلية الرواية والدراية للشيخ زكرياء المحرمي .. من الكتب التي أعجبتني


النجم
31/07/2004, 05:40 AM
قراءة في جدلية الرواية والدراية عند أهل الحديث - مكتبة الضامري - السيب - سلطنة عمان.

هل يمكن أن أجد رابطا للكتاب في ملف مضغوط؟!.
فالكتاب من الروائع التي تستحق أن تنشر في مواقع الإنترنت.
تحياتي للجميع.

المنصور
31/07/2004, 01:35 PM
شكراً للأخ النجم على هذا الموضوع الذي أتمنى من الأستاذ زكريا المحرمي المشاركه فيه

كتاب الأستاذ زكريا:
يهدم ما شيدته الخرافات على عقول المسلمين
ويبني التصور الصحيح في التعامل مع موروثات الماضي.

لقد طلبت من الأستاذ مرات ومرات السير على منهج يرد للأمة اعتبارها بعد أن هيمنت عليها أراجيف افكار البشر التي لم ينزل الله بها من سلطان.

بارك الله في الأستاذ زكريا ووفقه لكل خير.

السيل الكبير
31/07/2004, 02:00 PM
أي خير يرتجى من المتردية والنطيحة وما اكل السبع (المنصور النجم المحرمي ) والله اعلم انهم شخص واحد

الصياد العنيد
31/07/2004, 05:20 PM
أي خير يرتجى من المتردية والنطيحة وما اكل السبع (المنصور النجم المحرمي ) والله اعلم انهم شخص واحد

وهابي داير رايس :مفتر:

ولا حد يرد عليه :p

خله يموت بغيضه :D

الإباضي
31/07/2004, 05:42 PM
بالفعل إن كتاب الدكتور زكريا يمثل محاكمة عادلة وصريحة للموروث الثقافي للأمة، ويبرز منهجية راقية في الكتابة الفكرية باستنادها على الثوابت القطعية من الوحي الإلهي والكون بقوانينه ونواميسه لمحاكمة الأفكار إلى هذين المصدرين..

ونحن بانتظار الجديد من الدكتور المحرمي وممن ينحون هذا المنحى القرآني.. :)

أبو شيخة
01/08/2004, 01:43 AM
بالفعل إن كتاب الدكتور زكريا يمثل محاكمة عادلة وصريحة للموروث الثقافي للأمة، ويبرز منهجية راقية في الكتابة الفكرية باستنادها على الثوابت القطعية من الوحي الإلهي والكون بقوانينه ونواميسه لمحاكمة الأفكار إلى هذين المصدرين..

ونحن بانتظار الجديد من الدكتور المحرمي وممن ينحون هذا المنحى القرآني.. :)

ما هي موازين العدالة التي استخدمتها في حكمك على الكتاب ؟؟

فلقد سمعت من غيرك عكس ما تقول

ولنكن موضوعيين في حديثنا

جني عمان
02/08/2004, 12:06 AM
أبو شيخة : لا أحد معصوم طبعا والمحرمي لم يدعي العصمة !!

لكن كتابه فريد من نوعه وبه الكثير من الطرح الجرئ سواء اختلفنا معه أو اتفقنا !!

وأيضا هو هذه أول خطواته على درب التأليف !!

فما هو إعتراضك ؟! لنستفيد معا وهو يستفيد أيضا

الإباضي
02/08/2004, 04:47 AM
ما هي موازين العدالة التي استخدمتها في حكمك على الكتاب ؟؟

فلقد سمعت من غيرك عكس ما تقول

ولنكن موضوعيين في حديثنا

ما يعجبني في طرحه هو استناده على الدليل القطعي ومحاكمة النصوص والأفكار إليه..

وقولك (فلقد سمعت من غيرك عكس ما تقول).. هل سنظل دائما نفكر بعقول غيرنا، ونسير بأمر غيرنا، و... و... :confused:

الصياد العنيد
02/08/2004, 02:56 PM
ما يعجبني في طرحه هو استناده على الدليل القطعي ومحاكمة النصوص والأفكار إليه..

وقولك (فلقد سمعت من غيرك عكس ما تقول).. هل سنظل دائما نفكر بعقول غيرنا، ونسير بأمر غيرنا، و... و... :confused:


كنا نتمنى من أبي شيخة أن يتحفنا برأيه الشخصي بعد قراءته للكتاب لا ان ينقل تصورات الآخرين.

عموما الطبائع تختلف والنفوس تتباين والآراء تتعدد وهنا تكمن حلاوة الحياة فإن السير على وتيرة وحدها يفضي للملل.

أبو شيخة
02/08/2004, 08:40 PM
اخواني هذا كلام بعض اهل العلم وليس كلام ابو شيخة

المعافري
03/08/2004, 12:29 AM
اخواني هذا كلام بعض اهل العلم وليس كلام ابو شيخة
أين هذا الكلام الذي ترغب في طرحه ؟!!

لم تقل شيئا بعد ؟

أبو حيان التوحيدي
03/08/2004, 01:51 AM
(( إنا وجدنا آباءنا على أمة و إنا على آثارهم مقتدون )) هذه للعامة من الناس

أما قوله تعالى ( أفلا يتدبرون ) (أفلا يبصرون) (و لقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر )
فهذه الأيات لفئة مخصوصة من الناس :مفتر: :eek:

أبو شيخة
05/08/2004, 12:15 AM
أين هذا الكلام الذي ترغب في طرحه ؟!!

لم تقل شيئا بعد ؟

زكريا المحرمي يعرفه جيدا

جني عمان
05/08/2004, 01:41 AM
أبوشيخة : لا دخل للغائب زكريا هنا ..

فاطرح ما ترغب في قوله ونحن معك وانا متوقع أن هناك من يختلف معه في بعض الأمور ، ومن الممكن التناقش هنا مع الإخوة حولها ..

ودمت بخير

أبو شيخة
06/08/2004, 12:36 AM
أبوشيخة : لا دخل للغائب زكريا هنا ..

فاطرح ما ترغب في قوله ونحن معك وانا متوقع أن هناك من يختلف معه في بعض الأمور ، ومن الممكن التناقش هنا مع الإخوة حولها ..

ودمت بخير

ان لم تصدق ما صرحت به ، اذهب للمكتبات تجد الكتاب قد تم مصادرته منع بعضها ومنعوا من بيعه

جني عمان
06/08/2004, 01:41 AM
ان لم تصدق ما صرحت به ، اذهب للمكتبات تجد الكتاب قد تم مصادرته منع بعضها ومنعوا من بيعه

الله يهديك يا أبا شيخة ،،

قلنا لك مالنا وللأشياء الغائبة عنا !!

نحن نصدقك فيما قلته ، وانا كنت متوقع أن هناك من يختلف مع المحرمي خصوصا من اهل الحديث ، لأنهم يعتبرون المحرمي دخيلا على الحديث !!

لكن نريد إعتراضاتك أنت او ما سمعته من إعتراضات ان تتطرحها هنا :

ولا معنى لأن تقول سمعت اعتراضات ولا تقولها لنا مثلا ..

أما منع كتب زكريا المحرمي فذلك راجع للرقابة وليس للمشائخ دخل في الرقابة !!

البدر المنير
10/08/2004, 12:44 AM
الدكتور المحرمي من أكثر الاشخاص قبولا للحوار والنقاش العلمي

ومن يرد عليه فليتأكد انه سيحصل على جواب على تساؤلاته ;)

بارك الله فيك يا أبا يحيى

عنوان
10/08/2004, 08:56 AM
الدكتور المحرمي من أكثر الاشخاص قبولا للحوار والنقاش العلمي

ومن يرد عليه فليتأكد انه سيحصل على جواب على تساؤلاته ;)

بارك الله فيك يا أبا يحيى
هل انت متأكد :rolleyes:

محب العدل
10/08/2004, 08:59 AM
عنوان، أنا متأكد

عنوان
10/08/2004, 09:02 AM
الله يهديك يا أبا شيخة ،،

قلنا لك مالنا وللأشياء الغائبة عنا !!

نحن نصدقك فيما قلته ، وانا كنت متوقع أن هناك من يختلف مع المحرمي خصوصا من اهل الحديث ، لأنهم يعتبرون المحرمي دخيلا على الحديث !!

لكن نريد إعتراضاتك أنت او ما سمعته من إعتراضات ان تتطرحها هنا :

ولا معنى لأن تقول سمعت اعتراضات ولا تقولها لنا مثلا ..

أما منع كتب زكريا المحرمي فذلك راجع للرقابة وليس للمشائخ دخل في الرقابة !!
نصيحة الى الدكتور المحرمي وهي ان يعرض الكتاب على سماحة الشيخ المفتي العام ليقوم بادلاء رايه فيما اذا يجب منع نشر الكتاب او عدمه.. وبعدها اخذ الفتوى الى دائرة الرقابة العامة لتقوم بالمصادقة على الكتاب و نشره مجددا..
فان رفضت الدائرة الرقابية ذلك فعليه بالمحكمة الادارية. :o

رغم اختلافي معه في نقاط و لكن تبقى كلمة الحق واجب قولها :rolleyes:

عنوان
10/08/2004, 09:03 AM
عنوان، أنا متأكد
ان شاء الله :rolleyes:

جني عمان
11/08/2004, 02:35 PM
نصيحة الى الدكتور المحرمي وهي ان يعرض الكتاب على سماحة الشيخ المفتي العام ليقوم بادلاء رايه فيما اذا يجب منع نشر الكتاب او عدمه.. وبعدها اخذ الفتوى الى دائرة الرقابة العامة لتقوم بالمصادقة على الكتاب و نشره مجددا..
فان رفضت الدائرة الرقابية ذلك فعليه بالمحكمة الادارية. :o

رغم اختلافي معه في نقاط و لكن تبقى كلمة الحق واجب قولها :rolleyes:
نصيحة غريبة بعض الشيء !!

وهل كتاب يصدر يجب ان يعرض على الشيخ؟!

إذا المحصلة يكون الكتاب كتاب الشيخ احمد وليس كتاب المؤلف نفسه !!

ولا الشيخ أحمد متفرغ لمناقشة كل كتاب قبل نشره ..

خصوصا هناك كتب تنشر مثل كرامات اهل الحق والإستقامة ;) وكتب أخرى كل سنة تصدر ،،

الشيخ يقوم بمراجعة فتاويه قبل صدورها اما البقية فمرجعها لمؤلفيها ..

أما الرقابة فلاتعتمد على رأي المفتي أو تاخذ فتوى منه !!

واظن ان الكتاب قبل نشره لابد أن يأخذ موافقة الرقابة عليه ، إلا إذا كنت تعلم أن الرقابة صادرته مثلا //

والله أعلم :نطوط:

عنوان
11/08/2004, 02:44 PM
نصيحة غريبة بعض الشيء !!

وهل كتاب يصدر يجب ان يعرض على الشيخ؟!

إذا المحصلة يكون الكتاب كتاب الشيخ احمد وليس كتاب المؤلف نفسه !!

ولا الشيخ أحمد متفرغ لمناقشة كل كتاب قبل نشره ..

خصوصا هناك كتب تنشر مثل كرامات اهل الحق والإستقامة ;) وكتب أخرى كل سنة تصدر ،،

الشيخ يقوم بمراجعة فتاويه قبل صدورها اما البقية فمرجعها لمؤلفيها ..

أما الرقابة فلاتعتمد على رأي المفتي أو تاخذ فتوى منه !!

واظن ان الكتاب قبل نشره لابد أن يأخذ موافقة الرقابة عليه ، إلا إذا كنت تعلم أن الرقابة صادرته مثلا //

والله أعلم :نطوط:
فكرتي كانت عندما علمت بان الكتاب قد تمت مصادرته..

قصدي... ان كان زكريا متيقنا من ان ما جاء في كتابه لا يستحق المصادرة ..و ان افكاره صحيحة( في نظره)..

فليأخذ برأي الشيخ.. :o

ان اصدر سماحته جواز عرض الكتاب على العامة.. فليأخذ بفتواه الى دائرة الرقابة( فالدولة و الحكومة اباضية ;) )..
ان رفضت الرقابة تحرير الكتاب و الموافقة عليه.. فحينها يمكنه الشكوى عند المحكمة الادارية عارضا عدم وجود سبب يمنع مصادرة الكتاب.. :o

فهو لا يرغب في ان يضيع جهده سدا :rolleyes: :) :rolleyes:

محب العدل
11/08/2004, 06:41 PM
قصدي... ان كان زكريا متيقنا من ان ما جاء في كتابه لا يستحق المصادرة ..و ان افكاره صحيحة( في نظره)..

أقول لسعادة الدكتور زكريا حفظه الله و رعاه:

اصبر على كيد الحسود *** فإن صبرك قاتلـه

فإن النار تأكل بعضهـــا ***إن لم تجد ما تأكله

الإباضي
12/08/2004, 08:18 PM
الدكتور زكريا المحرمي إنسان مخلص ومجد أسال قلمه لنصرة الحق رغم أن اختصاصه طب، وذلك حينما وجد جفافا وقحطا شديدا في مجال الكتابة عند الإباضية...

ما أشار إليه الأخ أبو شيخة سمعته من أحد الإخوة ولكن بدون أن يذكر لي ما قيل فيه..

على العموم،،، الدكتور زكريا لا أظنه ستوقفه كلمات تتلاطم لم تستقر بعد على قرار.. وكما يقول المثل (****** تنبح والقافلة تسير)..