![]() |
|
|
#101
|
|||
|
|||
|
أنا أريد احفظ المستوى الاول (البقرة) ..
|
|
مادة إعلانية
|
|
#102
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
نحن بدأنا الحفظ من امس 5 ايات واليوم الخمس التي تليها معناها لكي تسيري معنا في نفس الخط احفظي اليوم عشر ايات من سورة البقره اتفقنا
|
|
#103
|
|||
|
|||
|
وين شباب المستوى الثالث ؟؟
و لا واحد أكد حفظ ال15 اية الاولى من امس ... في انتظاركم أخوتي .. |
|
#104
|
|||
|
|||
|
إخواني أصحاب المستوى الثاني
إليكم الخطة كاملة أمس الآيات من(1-4) اليوم:5-12 الإثنين:13-20 الثلاثاء^^^ مفاجأة^^^ كل يوم صفحة لأنا خلاص راح نكون تعودنا وبعد سورة الكهف حلوة وسلسة وراح تحبوا حفظها وراح تتمنيوا لو تخلصوها بسرعة وبما انها 12 صفحة يعني نحتاج 13 يوم وفي اليوم 14 و15 و16 راح نراجع يعني في تاريخ 15/8 راح نبارك لبعض بحفظ السورة كاملة بإذن الله طريقة سهلة جدا للحفظ:ا احفظ بعد صلاة الفجر او الظهر الجزء المحدد وبعد كل صلاة راجع ما حفظته صدقني كذا ما راح تنسى .... تحياتي لكم : عاشقة الجنان وأمة الرحمن وفقني الله وإياكملن يسبقني الى الجنة أحد |
|
#105
|
|||
|
|||
|
مبارك لكم حفظ ما حفظتم ولكن أتمنى انكم تركزوا على التشكيل وبعد على التجويد لأنه جدا مهم
يعني يفضل انك تسمع قبل لا تحفظ ..اسمع من شيخ وبعدها احفظ علشان تحفظ صح أعانكم الله على حفظ كتابه الكريم |
|
#106
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته........
أود أن أقول لكم الكثير مما لدي حول هذا الموضوع وسأختصر حسب المستطاع..
بدأت بحفظ القرآن الكريم منذ فترة، وكانت البداية حينما كنت أستمع لشريط سورة يوسف بصورة يومية قبل النوم ليس لقصد الحفظ ولكن لمعرفتي حينها بأن القرآن هو كلام الله وأن لمن يستمع إليه الأجر العظيم. اكتشفت في تلك الفترة بأني حفظت السورة دون أن أقصد، فسعدت بذلك واشتريت ألبوما كاملا من أشرطة القرآن، وأخذت أستمع إلى القرآن وأحفظ السورة تلو الأخرى من نهاية المصحف، وكلما حفظت سورة أحسست برغبة قوية جدا في حفظ التي تليها في الشريط ، والآن أحفظ بحمد الله ما يزيد عن 23 جزءا من القرآن الكريم. بل أنني أحس في داخلي بأني لا أحفظ إلا جزءا واحدا فقط.. ذكرتم لكم هذه التجربة لأقول لكم امضوا ببركة الله إلى حفظ كتاب الله وستجدون ذلك سهلا بإذن الله، فالله تعالى يقول: "ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر" صدق الله العظيم أود أن أذكر لكم بعض الأمور التي أستقيتها من تجربتي في الحفظ إضافة إلى ما أورده الأخوة المشاركون والأخوات المشاركات: - اغتنام الفرص كا لإجازات في حفظ المزيد من القرآن. - الحفظ في مكان هادئ لا توجد به أشياء متحركة أو مضيئة أمام من يقوم بالحفظ، كالمراوح والتلفاز وذلك لأن العين تقوم بعملية تصوير لكلمات القرآن من المصحف. - عدم الكلل من استمرار النظر للمصحف أثناء الحفظ ولو لعشر دقائق متتالية. - ملاحظة مهمة: احفظ بصعوبة تنسى بصعوبة: أي لا تعتبر نفسك قد حفظت جيدا ولو استطعت تسميع المحفوظ مرة او مرتين. فعليك بتكرار التسميع دون النظر للمصحف بزمن لا يقل عن ثلاثة أضعاف الوقت المستغرق في الحفظ. - استخدم أغلب الحواس في الحفظ: إمساك المصحف باليد النظر بالعين استماع بالأذن حتى لو استطعت أن تعطر المصحف فحسن. لا أطيل عليكم. شكرا |
|
#107
|
|||
|
|||
|
أخوتي عذرا قليلااااا !!!
... اريد التواصل معكم في الحفظ ولا أعرف هل بدأتم أم لااااا !!لأن كل ما أفتح الموضوع واريد أتابع معكم يظهر لي الردود والمشاركات للفترات السابقة اللي فتحتها قبل ي ومين مع انه الأتصال(النت) مفتوح ...أما الجديد معكم لا أعرف عنه .... .. شنو الحل لأني مسجلة معكم وأنا قلبي هنا للحفظ والمتابعة فقط في هذا الموضوع !!!والموضوع لا يسمح لي برؤية المستجد!! بسرررعة ساعدوووني... |
|
#108
|
|||
|
|||
|
شكرا أخوي المثاني على الموضوع جدا رائع
|
|
#109
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أختيي اعتبري ما يحدث لك اختبار وابتلاء من الله جل في علاه ليتأكد من صدق نيتك أتحفظين للآخرين أم تحفظين للواحد القهار!!!! واصلي وانت تعرفين خطة من انتسبت اليهم سواء المستوى الاول او الثاني او الثالث واااصلي معهم حتى ولو كنت بعيدة عنهم ... أعانك الله على حفظ كتابه الكريم |
|
#110
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم...
نشكرك الآخ مثاني على هذه المشاركه الطيبه.. ونشكرك ايضا على الطرح الجميل.. وع العموم فكرتك كثير رائعه.. الله يوفقك في الدنيا ولآخره.. DEAD^MAN.. مشكور على نظام الحفظ.. وأنا معك في جزء عم .. ولله الحمد تم حفظ الآيات المقرره.. قائمة المشتركين معلمه طفرانه (البقرة) هزاع أبو زهرة (الكهف) ABU badar زهرة البنفسج2 (الكهف) DEAD^MAN (جزء عم) طائر القرآن (البقرة) شهد العشق (البقرة) معدن العفة (البقرة) شقاوووي حاكم العشاق بسمة رضى أشتاق الى الله (البقرة) سندس الباطنه كبريـ إمرأة ـاء (الكهف) أبو ملهم mlook12 (البقرة) الروضه (البقرة) حقانية123 (البقرة) ولد شقي جدا (البقرة) جبّالي الغشيبة!(البقرة) الجريح الراحل(البقرة) صوت الحقيقه(الكهف) فتاة القرآن (البقرة) عبق الكلمات (البقرة) القوية CPU (الكهف) فيض النور (البقرة) ولا زلنا في انتظار المزيد من المشتركين.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. آخر تحرير بواسطة طائر القرآن : 31/07/2006 الساعة 10:04 PM |
|
#111
|
|||
|
|||
|
الحمد لله متابعين في سوره الكهف والفكره حلوه انا نحفظ كل يوم صفحه
والله ولى التوفيق |
|
#112
|
|||
|
|||
|
إضافة إلى ما سبق
- اشتر لنفسك لوحة حائط عليها المصحف كاملا، ليس لتقرأ منها ولكن لـ : تذكرك دوما بكتاب الله والحفظ - وتجعل أمامك صورة حاضرة لما أنجزته من حفظ حين تقف أمامها أثناء دخولك وخروجك من المنزل. وتحفزك لحفظ المزيد.
- ادخل الموقع التالي الذي يحتوي على طريقة أيضا تحفزك على الحفظ.. http://quran.muslim-web.com/memorize.htm - أذكر لكم طريقتي في المراجعة خاصة بعد حفظ العديد من الأجزاء ::: ولكم الخيار ، لأن ذلك سيعتمد على الخطة التي ستم الاتفاق عليها: = حفظ صفحة في اليوم مع مراجعتها غيبا بعد صلوات الظهر والعصر والعشاء. = مراجعة غيبا في اليوم التالي مع حفظ صفحة جديدة ، وفي اليوم التالي مراجعة غيبا للصفحتين السابقتين مع حفظ صفحة أخرى. وهكذا ، حتى لو كانت السورة طويلة لأن ذلك يؤدي إلى الربط المحكم. = بعد نها ية حفظ السور لا تنتقل لسورة جديدة حتى تقوم بمراجعة شاملة للسورة غيبا دون أن تخطئ في كلمة فإن أخطئت في كلمة فإنك لم تحفظ جيدا فعليك بالمراجعة حتى تراجع دون خطأ واحد. "الحفظ الجيد أهم من الحفظ" لأنك تحفظ كلام الله فلا بد من الإتقان. إضافة إلى ما ذكرته لكم سابقا، من منطلق التجربة أضيف ما يلي: (مع العلم أني لم أتمكن من الاطلاع على جميع الردود فربما يكون ما أذكره قد ذكره غيري): - احفظ من مصحف واحد بحيث يكون كبيرا إلى حد ما، يمكن حمله باليدين أثناء الحفظ، وتكون أوراقه سميكة بحيث لا تظهر كلمات الصفحة الخلفية لنفس الورقة. - تكون الإضاءة في الأعلى وليس أمامك، بحيث تكون الإضاءة أمامك أقل (في الغرفة) ويا حبذا في المسجد. - اذا استمر حفظ السورة لأكثر من أسبوعين يحبذ استرجاع جميع السور المحفوظة (غيبا) وذلك أثناء مراجعة هذه السورة حتى لو كانت السور كثيرة. - يترك المجال الأكبر لأشرطة القرآن في السيارة على حساب الأناشيد وغيرها.وذلك لتحقيق الهدف الأسمى. - تعقيبا على إحدى المشاركات فأنا لا أشجع على كتابة ما يتم حفظه (وإن كان ذلك جيدا في فترة الكتابة على الألواح) وذلك لأني واثق بأن ما سيحفظه كل منكم أكثر مما يسعكم الوقت لكتابته، كذلك هذا يتنافى مع الهدف من استخدام مصحف واحد وهو تعود العين على خط واحد يسهل تذكره 0(مجرد رأي). - التركيز على المتشابه من الآيات وأواخر الآيات وذلك كما يلي: عند حفظ آية جديدة ولها آية مشابهة لها محفوظة لديك من قبل فقف عليها دقائق وقم بمقارنة بينها وبين الآية المحفوظة من قبل لتحديد التشابه والاختلاف بينهما بحيث تأخذ تصور محكم للتفريق بينهما أثناء الاسترجاع من الذاكرة ، ويمكن ملاحظة ما يلي: - قد ينقص حرف أو كلمة أو أكثر في أحدهما: مثال: "وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي....." النحل "وما أرسلنا قبلك إلا رجالا نوحي....." الأنبياء "إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة..." فصلت، "إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون) الأحقاف والأمثلة كثيرة. - آية تسبق الأخرى في نفس السورة أو سورتين أو أكثر. مثال في سورتين: "يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم......) التوبة و التحريم. "ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين" يونس والأنبياء وسبأ ويس والنمل والملك. وهناك أمور كثيرة في هذا الجانب.. - لا تحاول تقطيع الآية أثناء الحفظ وإنما بنفس واحد قدر الإمكان، لأن الربط المتواصل يجعلك تتغلب على مشكلة المتشابه ويساعد في حفظ أواخر الآيات. "...والله عزيز حكيم" "....والله سميع عليم" وهكذا. ولكم جزيل الشكر. |
|
#113
|
|||
|
|||
|
هلا اناحبيت الفكره كثير
انا باالنسه لي حافظه جزء عم وتبارك واريد اكمل الحفظ واتمنى اشاركم مشكوره |
|
#114
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم
اخواني اللي أشوفه ان المستوى الثالث لا يوجد به الا 2 أنا و طائر القرآن .. في الحقيقه أنا باقي لي 5 أو 6 سور واخلص جزء عم والحمد لله حافظ جزء تبارك فما أعرف ايش رأيك أخي طائر القران نزيد السرعه شوي .. لآني أفكر أشترك في المستوى الثاني .... |
|
#115
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
انتظر جديدك وينكم الباقي |
|
#116
|
|||
|
|||
|
انا والحمد لله في سورة البقرة طبعا متقدمتكم لاني بادية قبلكم ... يعني امشي معاكم كل يوم 5 ... انافس واحد من المشتركين معرف منو بس شفت حد واصل الصفحه 30 يعني سابقني اتمنى اسبقه واتعداة
|
|
#117
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم ..
ولله الحمد تم الحفظ من لآيه 10حتى 15 (البقرة) |
|
#118
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
بحيث قبل الأمس والحمد لله أتممت حفظ الى الآية 10 وراجعتها وعندما أتيت لتكملة الحفظ الى الآية 15 بالأمس حفظتها بالبداية ولكن لم أتمكن من المراجعة جيدا حيث نمت والمصحف في يدي واليوم عندما أتيت للتكملة لم أستطع بحيث يحدث لي تشابه خفيف في الآيات وأقف وحاولت مراجعة الحفظ وبدون فائدة حيث من يوم السبت تغير نظام الدوام وأصبح في الفترتين الصباح والعصر وانا لم اتعود على على النظام لذا أجد صعوبه وارهاق شديد وقت الحفظ واليوم جاهدت لأوصل لكم هذه المعضلة وأتمنى تساعدوني في حل لأكمل معكم لعل الذين يحفظون بسهولة يجدون مشكلتي سهلة ولكني اراها صعبة بإختصار الصداع والإرهاق الشديد هما السبب في تصعيب الحفظ لدي!!!!!!!!!!!! لا زلت متوقف على الآيات من 1-15 آخر تحرير بواسطة ولد شقي جدا : 31/07/2006 الساعة 10:32 PM |
|
#119
|
|||
|
|||
|
سؤال
أيهما افضل عند المراجعة هل القراءة بصوت عالي أم في السر يعني هل هناك تجارب من الأعضاء أم انه الآراء متفاوته ولا يوجد وجه مقارنه بين الإثنين ساعدوني ولد شقي جدا |
|
#120
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
- سماعك لصوتك أثناء الحفظ والمراجعة يتردد في داخلك بحيث يصبح الصوت بنفسه مادة الذاكرة. - حركة الفم ستضمن لك قراءة أصح وذلك لبيان أحكام التجويد بها، كالإخفاء والإدغام خاصة.وبالتالي حفظ جيد. ملاحظة: وتستطيع فعل ذلك في المسجد بعد خلو المسجد من المصلين (إن أمكن). شكرا جزيلا |
|
#121
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لقد ذكرت فيما سبق أفكارا فيما يتعلق بالمتشابه، وفي الظروف التي تمر بها "ولد شقي جدا" أذكر بالاقتراحات التالية لك: - زيادة نسبة الوقت الذي تستمع فيه للقرآن الكريم، في السيارة أو المنزل، لأن الاستماع يستلزم جهدا أقل من النظر والقراءة من المصحف. (لا أقصد بذلك ترك الحفظ من المصحف). - الاستماع لمقرئ واحد فقط، وهو يربط في قراءته (عادة) بين الآية وآخرها. - اغتنام فرصة الإجازة لتعويض المتأخر في حفظه، بحيث يكون الحفظ بعد كل صلاة (إن أمكن). شكرا جزيلا |
|
#122
|
||||
|
||||
|
الحمد لله انا واصل للأية 20 من سورة البقرة ................بس لفترة اسبوعين بكون مسافر لخارج السلطنة بتابع الحفظ بس ما بقدر اتواصل معكم في السبله..نلقاكم على خير
|
|
#123
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته انا ايضا تم الحفظ عندي من 5-15 ولله الحمد |
|
#124
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
اخي الكريم انت عاده اين تحفظ في مكان هادي ام فيه ازعاج ؟ هل تحفظ اول خمس ايات جيدا جيدا يعني مثل اسمك ولا لما حسيت نفسك حفظت انتقلت للايات الاخرى ؟ نصيحه حاول ان تجد مكان هادئ ومريح واحفظ فيه الايه وعيد عليها مرارا وتكرارا حتى تتمكن منها لذلك انا اقترحت ان نحفظ خمس ايات في كل يوم حتى يتسنى للجميع الحفظ جيدا وهناك دعاء ادعي به كلما حفظت شيئا اللهم اني استودعك ما حفظته وعلمته فاعده لي حين حاجتي اليه اسال الله رب العرش العظيم ان يسهل عليك وعلينا الحفظ وان يجيرنا واياك وساوس الشيطان امييييييييييييييييييييين |
|
#125
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
الله يرجعك بالسلامه اخي الكريم وارجو ان تتابع معنا ولا تنشغل بالسفر استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه |
|
#126
|
||||
|
||||
|
اين انتم يا اصحاب البقره ؟
لماذا لا تسجلون حفظكم معنا ؟ اتمنى على الاقل ان تكونوا متابعين في الحفظ معنا بارك الله فيكم |
|
#127
|
|||
|
|||
|
فعلا فيه تحصل لخبطة في اواخر الايات لانه تتكر .... وتحصلوا صعوبه في الحفظ... بس ترا بالتعود بتحفظوها .... شو احنا غير عن حفظة القران .. انا عن نفسي احفظ الايات بعدين اخذ شويه بريك الين تتركز الايات في عقليتي .... اروح اسمع اللي حافظته بصوت احد القراء ... نزلت ملف لسورة البقرة في تلفوني علشان يكون معاي في كل وقت ... وممكن تقرا الجزء اللي حافظنه في الصلوات ... كذا يساعدك بانك ماتنساهم ...
|
|
#128
|
||||
|
||||
|
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (6)
"إنّ الَّذِينَ كَفَرُوا" كَأَبِي جَهْل وَأَبِي لَهَب وَنَحْوهمَا "سَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتهمْ" بِتَحْقِيقِ الْهَمْزَتَيْنِ وَإِبْدَال الثَّانِيَة أَلِفًا وَتَسْهِيلهَا وَإِدْخَال أَلِف بَيْن الْمُسَهَّلَة وَالْأُخْرَى وَتَرْكه "أَمْ لَمْ تُنْذِرهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ" لِعِلْمِ اللَّه مِنْهُمْ ذَلِك فَلَا تَطْمَع فِي إيمَانهمْ وَالْإِنْذَار إعْلَام مَعَ تَخْوِيف . خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ (7) "خَتَمَ اللَّه عَلَى قُلُوبهمْ" طَبَعَ عَلَيْهَا وَاسْتَوْثَقَ فَلَا يَدْخُلهَا خَيْر "وَعَلَى سَمْعهمْ" أَيْ مَوَاضِعه فَلَا يَنْتَفِعُونَ بِمَا يَسْمَعُونَهُ مِنْ الْحَقّ "وَعَلَى أَبْصَارهمْ غِشَاوَة" غِطَاء فَلَا يُبْصِرُونَ الْحَقّ "وَلَهُمْ عَذَاب عَظِيم" قَوِيّ دَائِم وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) "وَمِنْ النَّاس مَنْ يَقُول آمَنَّا بِاَللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِر" وَنَزَلَ فِي الْمُنَافِقِينَ أَيْ يَوْم الْقِيَامَة لِأَنَّهُ آخِر الْأَيَّام "وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ" رُوعِيَ فِيهِ مَعْنَى مِنْ وَفِي ضَمِير يَقُول لَفْظهَا يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9) يُخَادِعُونَ اللَّه وَاَلَّذِينَ آمَنُوا" بِإِظْهَارِ خِلَاف مَا أَبْطَنُوهُ مِنْ الْكُفْر لِيَدْفَعُوا عَنْهُمْ أَحْكَامه الدُّنْيَوِيَّة "وَمَا يَخْدَعُونَ إلَّا أَنَفْسهمْ" لِأَنَّ وَبَال خِدَاعهمْ رَاجِع إلَيْهِمْ فَيُفْتَضَحُونَ فِي الدُّنْيَا بِإِطْلَاعِ اللَّه نَبِيّه عَلَى مَا أَبْطَنُوهُ وَيُعَاقَبُونَ فِي الْآخِرَة "وَمَا يَشْعُرُونَ" يَعْلَمُونَ أَنَّ خِدَاعهمْ لِأَنْفُسِهِمْ وَالْمُخَادَعَة هُنَا مِنْ وَاحِد كَعَاقَبْت اللِّصّ وَذِكْر اللَّه فِيهَا تَحْسِين وَفِي قِرَاءَة وَمَا يَخْدَعُونَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)فِي قُلُوبهمْ مَرَض" شَكّ وَنِفَاق فَهُوَ يُمْرِض قُلُوبهمْ أَيْ يُضْعِفهَا "فَزَادَهُمْ اللَّه مَرَضًا" بِمَا أَنْزَلَهُ مِنْ الْقُرْآن لِكُفْرِهِمْ بِهِ "وَلَهُمْ عَذَاب أَلِيم" مُؤْلِم "بِمَا كَانُوا يُكَذِّبُونَ" بِالتَّشْدِيدِ أَيْ : نَبِيّ اللَّه وَبِالتَّخْفِيفِ أَيْ قَوْلهمْ آمَنَّا وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) "وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ" أَيْ لِهَؤُلَاءِ "لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْض" بِالْكُفْرِ وَالتَّعْوِيق عَنْ الْإِيمَان "قَالُوا إنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ" وَلَيْسَ مَا نَحْنُ فِيهِ بِفَسَادٍ قَالَ اللَّه تَعَالَى رَدًّا عَلَيْهِمْ : أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) أَلَا" لِلتَّنْبِيهِ "إنَّهُمْ هُمْ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ" بِذَلِكَ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13) "وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاس" أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء" الْجُهَّال أَيْ لَا نَفْعَل كَفِعْلِهِمْ قَالَ تَعَالَى رَدًّا عَلَيْهِمْ : "أَلَا إنَّهُمْ هُمْ السُّفَهَاء وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ" ذَلِك وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ (14) "وَإِذَا لَقُوا" أَصْله لَقْيُوا حُذِفَتْ الضَّمَّة لِلِاسْتِثْقَالِ ثُمَّ الْيَاء لِالْتِقَائِهَا سَاكِنَة مَعَ الْوَاو "الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا" مِنْهُمْ وَرَجَعُوا "إلَى شَيَاطِينهمْ" رُؤَسَائِهِمْ "قَالُوا إنَّا مَعَكُمْ" فِي الدِّين "إنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ" بِهِمْ بِإِظْهَارِ الْإِيمَان اللّهُ يَسْتَهْزِىءُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) "اللَّه يَسْتَهْزِئ بِهِمْ" يُجَازِيهِمْ بِاسْتِهْزَائِهِمْ "وَيَمُدّهُمْ" يُمْهِلهُمْ "فِي طُغْيَانهمْ" بِتَجَاوُزِهِمْ الْحَدّ فِي الْكُفْر "يَعْمَهُونَ" يَتَرَدَّدُونَ تَحَيُّرًا حَال تفسير الجلالين اليوم بمشيئه الله يجب الحفظ حتى الايه رقم (20 ) من سورة البقرة |
|
#129
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم ..
تم حفظ الآيات 6 ـ 25 الكهف . |
|
#130
|
|||
|
|||
|
مبروووك هزاع
والباقي أتمنى تخبروني وين واصلين!!!! |
|
#131
|
|||
|
|||
|
أهلي وناسي وأحبائي.....
مبارك لكم على جهودكم ...ومبارك لكم يذكركم الله فيمن عنده ويتباهى بكم لهذا لا تفقدوا العزيمة ولا الاصرار على المتابعة وفقكم الله وإياي بإذنه |
|
#132
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم...
ولله الحمد تم الحفظ من 15حتى 20 (البقرة) |
|
#133
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم...
ولله الحمد تم الحفظ من الآيه 20 حتى 25 (البقرة) ((أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)) {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ }الجمعة11 |
|
#134
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم .. مساء الخير ..
تم حفظ الآيات 26 ـ 30 الكهف . وين قائمة أسماء المستوى الثاني ؟
|
|
#135
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#136
|
|||
|
|||
|
هزاع .. صوت الحقيقة ...كبرياء امرأة....والأخرون في المستوى الثاني...
ممكن تشوف تواصل ..يعني حتى اذا م حافظ شيء ادخل واكتب أي شيء المهم نحس انك تتواصل معانا هزاع/ألف شكر على التواصل |
|
#137
|
|||
|
|||
|
بكرة الجمعة هذا يعني قراءة ورة الكهف
أتمنى لما تقرأوها تسمعوا الى المكان اللي واصلين وبعدها تقريوا وفقكم الرحمن... والباقي لا تنسوا بكرة سورة الكهف قراءة أجر قارئها في يوم الجمعة عظيم |
|
#138
|
|||
|
|||
|
تم بحمد الله حفظ الآيات من 1 إلى 20 من سورة البقرة
اللهم اني استودعك ما حفظته وعلمته فاعده لي حين حاجتي اليه شكرا يا أختي معلمه طفرانه وسلامتكم ولد شقي جدا |
|
#139
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
الاية من 1-49 حفظت والحمد لله
|
|
#140
|
||||
|
||||
|
اسفه لعدم تمكني من الدخول بسبب الانقطاع المتواصل في الشبكه
المهم هل انتم متابعون وهل اكملتوا الحفظ في الخميس والجمعه لاننا قلنا الخميس والجمعه مراجعه والسبب باننا حين نصل الى كميه كبيره من الحفظ سنحتاج الى وقت للمراجعه انا عن نفسي حفظت للان 25 ايه حفظ ممتاز والحمدلله ماذا عنكم ؟ بالنسبه لمعدن العفه لماذا سبقتنا في الحفظ ؟ هل لانك كنت تحفظ السورة قبلنا ؟ لانني ارى انه من الافضل ان نمشي سويا في الحفظ |
|
#141
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم.......
ما شاء الله لا قوة إلا بالله أارغب في الإشتراك لم أقم بالإطلاع على من المنتدى منذ مدة..ويا حبذا من عنده أفكار للحفظ يطرحها وبارك الله فيكم |
|
#142
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم...
ولله الحمد تم الحفظ من الآية 25 حتى 30 (البقرة)... مسائكم خيرا بأذن الرحمن.. مثال .. الواحد لما يدخل الصالة أو كمال الاجسام المدرب يقوله انت لك ساعتين في اليوم للتمارين فقط وبأذن الله من بعد ترتاح كامل اليوم الى اليوم الذي يليه.. ولكن معظم الاشخاص والأغلب ما يكتفيوا بهذه الساعات اي لما يكونوا في البيت يبحثوا عن طريقه أخرى وهذا طبعا عدم رضى نفسه بالقليل ويبحث عن المزيد.. وأشكر الاخ معدن العفه على روح التنافس في مثل هذه الاعمال وطبعا راجيا منك ان اذا توقفت في الايام الآتيه ووصلت جماعتنا الى مكان توقفك ان تكمل معنا.. ومقصدنا باذن الله التشجيع على الحفظ واعتقد ان الاخوه المسجله اسمائهم لدينا حتى وان لم يشاركوا معنا بالردود في هذا المنتدى انهم ابتدئوا بالحفظ في بيوتهم وطبعا هذا خوفا من ان يتعرضوا او ان تتعرض انفسهم الى الرياء لأن الشيطان يسعى الى هذا حتى يتغير المقصد.. وباذن الله نجدد مقاصدنا.. وبأذن الله.. نسعى هنا جميعا الى الخير واستماع ارى الآخرين .. ومن هذا المنطلق اتمنى ان تسعنى صدوركم .. وأنا اطلب منكم السموحه على التدخل.. وكما يقولوا الأحباب الواحد لما يعطي رأيه يكون خالصا لمصلحة الدين والجماعه.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ((أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)) {خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ }المطففين26 {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ وَقَالُواْ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ لَقَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }الأعراف43 آخر تحرير بواسطة طائر القرآن : 05/08/2006 الساعة 10:54 PM |
|
#143
|
|||
|
|||
|
اذا كان أهلنا معتقدين أنهم بعدم التواصل يقوا أنفسهم من الرياء طبعا ما راح أقول هذا خطأ
ولكن لتحمي نفسك من الرياء العلاج بسيط جدا قبل لا تضغط الزر على هذا الموضوع إسأل نفسك هذا السؤال أنا لماذا شاركت معهم؟؟؟هل لهم ...طبعا لا الحفظ لوجه الله خالصا وبهكذا تضمن خلوص النية وتشارك ويمكن بالمشاركة تشجع ناس ثانيين ويكون لك الأجر |
|
#144
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم ورحمة الله ..
تم حفظ الآيات 30 ـ 35 الكهف .. و لله الحمد . |
|
#145
|
|||
|
|||
|
سورة الكهف (مكية)،
نزلت بعد الغاشية، وهي في ترتيب المصحف بعد الإسراء، وعدد آياتها 110 آيات. و هي عبارة عن أربع قصص، قصة أصحاب الكهف، وقصة صاحب الجنتين وقصة موسى والخضر وقصة ذي القرنين، مع ذكر عدد من الآيات بعد كل قصة للتعقيب عليها . آخر تحرير بواسطة هزاع أبو زهرة : 06/08/2006 الساعة 06:01 PM |
|
#146
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
شكرا اخي الكريم...
انا قد بدأت الحفظ قبلكم...ووجدتها فرصة لاقنع نفسي الخاطئة على مواصلة الحفظ...ووصلت لتلك الايات لكي تكون عندي فرصة ان اكون معكم اذا تأخرت بحكم ضغط الجامعة...خصوصا هذا الاسبوع اعذروني ولتعذرني الاخت معلمة طفرانة |
|
#147
|
|||
|
|||
|
|
|
#148
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وساحاول ان أوفق بين الدوام والحفظ وان اضغط على نفسي لكي أحفظ.. وفقكم الله لما فيه خير وأجر للجميع.. ودمتم سااااالمييين.. |
|
#149
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم..
ولله الحمد تم الحفظ من الآية 30 حتى 35 (البقرة) |
|
#150
|
|||
|
|||
|
الحمدلله الذي به تتم الصالحات
لم يبقى الا القليل ونختم سوره الكهف |
|
|