![]() |
|
|
#101
|
|||
|
|||
|
نرجو من الاباضيه عدم تشتيت الموضوع
في مواضيع كثيره هناك تبين عقيدة أهل السنه وليس هنا مكان تطرحها هنا عن مسند الربيع الذينا تقولون عنه اصح كتاب بعد كتاب الله بدل البخاري ومسلم |
|
مادة إعلانية
|
|
#102
|
|||
|
|||
|
يا أخي أنا لست إباضي ..
لكني اثبت صحة الكتاب .. (بالمناسبة، عندك اسم ثالث؟ ههههههههههه) |
|
#103
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
طيب كتاب الأحاديث المتواترة أصح من البخاري و مسلم قطعاً .. كتاب الكتاني مثال عليها، خلاص متزعلش .. بلاش المسند، كتاب الكتاني أصح من البخاري ومسلم. |
|
#104
|
|||
|
|||
|
حيدة من محب العدل
هل عجزت فعلاً على أن تجد للشخصيات الوهمية ترجمة في كتب السلف؟ |
|
#105
|
|||
|
|||
|
أخي محارب الظلم.
لا أزال أراك مستمرا في أسلوب الاستهزاء والسخرية فاستغرب. فبالله عليك ما هي نيتك من المشاركة؟؟؟ ان كانت رد الآخر عن ضلال فالله يقول ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن).كيف بالله عليك تنتظر من أي شخص أن يتقبل ويستوعب كلامك ان كان حقا وأسلوبك على ما هو عليه . يا أخي تلطف حتى لا تأخذك وتأخذه العزة لاإثم. وان كان قصدك الدفاع عن معتقد وأئمة فعليك على الأقل التخلق بأخلاق معتقدك وأئمتك والا فدفاعك عنهم يذوب في المثال الذي تقدمه. اما ان كان قصدك الرياء والاستعراض فلا أجد الا أن أعيذ نفسي واياك بالله منه فاستعذ. اقتباس:
فليس موضوعنا مناقشة أحاديث المسند وانما المسند نفسه ولو عدت الى المشاركات السابقة فقد صرحنا أن الهدف هو معرفة من هو الامام الربيع فان ثبت وثبت مسنده فيجب علينا على الأقل تحقيق الأحاديث حتى يتم تخريجها لنعرف ما نأخذه منها وما لا نأخذه ( أي ما تطلبه أخي الكريم). ولكن هذا يأتي في المرحلة الثانية. ثم أن المشكلة ليست في عدم وجود أي حديث صحيح في الكتاب (لا اختلاف في وجود أحاديث صحيحة متنا) ولكن المشكلة في انه اذا تجاهلنا السند ، كيف يتم الحكم على الأحاديث صحة أو ضعفا.لن يكون هناك حكم يا أخي.الا أن تقول لي العقل ( وهو حكم ثبت اختلافه). وأخيرا أسأل الله الهداية لي ولك. |
|
#106
|
|||
|
|||
|
صراحة شيء \يب أن نرى بعض ما ألفه الشيخ سعيد القنوبي في كتابه الإمام الربيع مسنده ومكانته هنا يكتبه البعض ؛ حتى يسهل في تجميع الكتابات وإكمال الكتاب ليكون في النت .
ونتمنى أن نرى المزيد من الكتاب في هذا الموضوع |
|
#107
|
|||
|
|||
|
أخي القول : جاوب على السؤال التالي:
أريد إسم عالم إباضي في القرن الأول أو الثاني ألف كتاب ذُكرَ في كتبكم ، وما هو الكتاب الذي ذُكرَ فيه؟؟؟ في الإنتظار |
|
#108
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أعطني قائمة ولو مختصرة منهم لأجاوبك هل ذكروا أم لا. ولو أني لا أرى علاقة بالموضوع! آخر تحرير بواسطة القول : 04/11/2005 الساعة 01:51 PM |
|
#109
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وجدت انه ذكر الربيع في عدة مواضع عند استشهاده بأحاديث من المسند . |
|
#110
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
والمهم، هل لذلك التفسير مخطوط؟ حيث من السهل الإضافة والحذف من الكتاب إذ لم يكن له مخطوط رسمي! بعض العلماء نسبت إليه ليست مجرد كلمات ! وإنما كتب كاملة، كالسيوطي |
|
#111
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وأمثالك لا يصلح لأن يكون طالب علم لأنه يتغابى أكثر من المعقول اقتباس:
طالب العلم يعرف من أول وهلة ،،،، أما أنت فشخصية خلف شخصية يعني نسخة ثانية لشخصية مزدوجة . ألاعيبكم مكشوفة يا وهابية وطرقكم نتنه جدا ، لا يمكننا الإقتراب منها لأن أنفسنا تعاف ذلك . |
|
#112
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
هذا التفسير محقق وقد حققه استاذ دكتور مصري وفي مقدمته صور بعض صفحات المخطوطة وبحكم قراءتي أعرف أميز ما ذكر في المتن وما ذكر في الهوامش . الأخ سمسمي غير مستعد لتحقيقاتك لأنها تحقيقات حاقد على المذهب ولا يهمني اقتناعك المهم قناعتنا وقناعة المتحررين ،،،،،،،،،، وانت لست منهم ................ وعذرا |
|
#113
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وأخطا من قال أن الحكمة ضالة المؤمن؟ أنت مشكلتك في إسم الكتاب وأنا أتكلم عن محتواه هل تجد داخل الكتاب شئ يخالف عموم السنة؟ إن كان ذلك كذلك فسوف نناقشه .. |
|
#114
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
يا أخي الكريم البحث في محتوى الكتاب يأتي بعد اثبات الكتاب. هذا أولا. ثانيا أنه عندما ننتهي من مسألة اثبات الكتاب ونأتي لتحقيق الأحاديث يجب أن نتفق على منهج واحد !! فأنا مثلا منهجي في قبول الحديث هو صحة السند أما المتن فلا يخفى على من له اطلاع على علم الحديث وجود بعض الأحاديث التي يبدو للقاريء لأول وهلة أنها متناقضة!!! وان لم تكن. ولأهل الحديث منهج لا أظنك تجهلة في مثل هذه المسائل منها محاولة التوفيق فان تعذر فتطبيق القواعد مثل : المثبت مقدم على النفي ، استثناء الخاص من العام وغيرها. فان تعذر ينظر في مسألة الناسخ والمنسوخ ..... ‘لى آخره. ولكن هذا لا يكون الا بعد اثبات صحة الحديث وذلك باثبات صحة السند . فهل هذا هو منهجك؟؟ ولكن كما قلنا كل ما سلف يكون بعد اثبات سند الكتاب. هذا ما أردت قوله. وحتى أوضح .. لو أتيت أنا ووضعت كتابا ليس فيه الا حديث واحد وهو الحديث المشهور : (من أحدث في أمرنا هذا شيئا ليس منه فهو رد .... الحديث). لكان نظريا أصح كتاب بعد القرآن. ولكن اذا جاء شخص بعد مئتي سنة من الآن وطبع الكتاب ثم نسبه الي القول وقال بأن واضع الكتاب هو شخص قد عاصر الامام البخاري. ليس له ان جادله أحد في ذلك أن يقول له أنظر في الكتاب فاذا كان هناك ما يخالف السنة فلا نأخذ به !!!!! ويتخذ بذلك حجة على من يجادله. |
|
#115
|
|||||||
|
|||||||
|
اقتباس:
يعني الحكمة ضالة المؤمن مقولة فاسدة؟ هل سيسألك الملكين من ربك و ما دينك و ماذا تقول في البخاري و مسلم؟ يا أخي أفق من عبادة العلماء .. و اخلص دينك لرب العباد. اقتباس:
اقتباس:
حديث الجمع عن ابن عباس رضوان الله عليهما لماذا تركوا العمل به؟ عندك سبب معقول؟ لما يقول البخاري أن الله خلق الكون في سبعة أيام و يقول الله بل في ستة فمن نصدق؟ عندما يقول أبو سفيان بن حرب أنه سيزوج النبي بأم حبيبة عام الفتح وأجمعت الأمة ان النبي تزوجها اثناء هجرة الحبشة هل نصدق مسلم أن نصدق ما أجمعت عليه الأمة بخلافه؟ عندما يقول صلى الله عليه وسلم لو جاءك من يريد مالك فلا تعطه فإن قتلته فهو في جهنم و إن قتلك فأنت شهيد ثم يأتي مسلم فيقول بل "اسمع و أطع و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك" و عند السلفية "واغتصب أهلك" فهل نصدق المتواتر عن محمد صلى الله عليه وسلم أم نصدق مسلم بن الحجاج؟؟ عندما يذكر لنا ربنا أن البيت حجرات ونعرف ان الحجرات مقسمة بالإسم فقط لكل حجرة أم من أمهاتنا ويقول الدجالين أن علي بن أبي طالب من أهل هذا البيت، أفنصدق الله تعالى أم نصدق الدجالين؟ منذ متى و كان أصحاب الكتب معصومين؟ اقتباس:
كرواية "الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله إلى ما يرضي الله ورسوله" عن معاذ بن جبل بل ورواية "أنت أخي" عن عروة في مسلم التي اعترفوا بالإرسال فيها ورواية ممطور الحبشي في مسلم المرسلة بشهادة الدارقطني ووافقه مقبل الوادعي و غيره، كل هذه اسانيد فاسدة و مع ذلك يعملون بها و يتشدقون. اقتباس:
اقتباس:
ولا هيه الأحاديث تقاس بالكيلو متر المربع صدق من اسماكم حشوية! اقتباس:
حشووووووووووووووووووووووو ووووي |
|
#116
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أبي صفرة، محبوب بن الرحيل، عبدالله بن يزيد الفزاري، أبو المؤرج عمر بن محمد القدمي. آخر تحرير بواسطة المستبلي : 05/11/2005 الساعة 12:00 AM |
|
#117
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وأما محبوب بن الرحيل فلا استطيع أن أجزم ولكني لم أجد له ترجمة. وأما عبدالله بن يزيد الفزاري فأرجو أن توضح من هو لأني وجدت عبدالله بن يزيد الأزدي كما وجدت آخرين كثر بهذا الاسم دون القبيلة فأرجو أن تبين طبقته وشيوخه ان أمكن. وأخيرا أبو المؤرج عمر بن محمد القدمي فلم أجد له ترجمة. هل لي أن أسأل أخي الكريم بعد هذا عن مقصدك من السؤال؟ |
|
#118
|
|||
|
|||
|
مقصدهم الحيدة والهروب
والحمدلله |
|
#119
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
فبعض الذين ذكرتهم لك لم تجد لهم ذكر ولا ترجمة ، فهل سنرمي مؤلفاتهم في البواليع بحجة ما موجودين في كتبكم ولا في تراجمكم :مفتر: :مفتر: ونقول بأنهم من ضمن الأساطير اقتباس:
أبو المؤرج عمر بن محمد القدمي، من أهل قدم باليمن. يعدّ من حملة العلم إلى مصر في القرن الثاني الهجري. أحد أئمة الفقه الكبار، وهو من الفقهاء الذين روى عنهم أبو غانم الخراساني مدونته. خرج من عمان قاصداً إلى اليمن فمات في الطريق. اقتباس:
وقد انتقل عبد الله بن يزيد الفزاري من بغداد الى اليمن مرورا بعمان والذي استقر بها وجمع من حوله الكثير من اتباعه الذين حرصوا على التعلم من علمه الغزير الذي فاق التصور . آخر تحرير بواسطة المستبلي : 05/11/2005 الساعة 01:30 AM |
|
#120
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أرجو منك أخي الكريم أن تعيد قراءة مشاركتي ثم ترد عليها من جديد. |
|
#121
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أولا يا أخي اذا جهل رجل في التاريخ فكيف تأخذ دينك ممن جهل. هذا ما نقوله أما كتبه فبالمثل يجب أن تثبت نسبتها الى كاتبها فكيف يكون والرجل مجهول. ونحن عندما نحتج بعدم ذكر الرجل في كتب الترجمة لأنها ذكرت الثقات وغيرهم من الضعفاء والمجروحين وذكرت أصحاب المذاهب الأخرى من شيعة ومرجئة وقدرية ومعتزلة بل ونقلت عن الثقت منهم ، كذلك هناك كتب التاريخ التي ذكرت الأعيان دون جرح أو تعديل وكذلك كتب الأعيان وغيرها. وفي كل هذه الكتب ذكر أيضا المجاهيل. لذلك نقول أنه من الصعب تقبل أن جميع هذه الكتب وأصحابها اتفقوا على عدم ذكر الرجل ولو حتى في المجاهيل أو المجروحين ...... الخ. كذلك نقول انه كان علماءكم وما يزالون يعتمدون على هذه الكتب ككتب مرجعية لمعرفة الأسانيد والتراجم. ولكن أظن أنك تريد أن تقول أنه ما دام قد ثبت للرجل عندكم ذكرا وترجمة وثبتت كتبه له فلا تلقون بالا للكتب المشهورة منا. لذلك نقول يا سيدي الكريم دعنا نبحث في كتب التراجم التي عندكم فما هي ومن أصحابها؟! وهنا يجب أن تصبر علي لأن الكتب ليست عندي لذلك قد أطلب منك نصوصا فاصبر عسى الله أن يجعلها في ميزان حسناتك. ولنبدأ بها كتابا كتابا. آخر تحرير بواسطة القول : 05/11/2005 الساعة 02:53 AM |
|
#122
|
|||||
|
|||||
|
اقتباس:
، فقد ذُكر في كتب علمائنا في المشرق والمغرب اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
بما أنه غير موجود في كُتبكم وأغلب أعلام الإباضية الذين كانوا في العصور المتقدمة فهذا لا يعني أنهم غير موجودين. عجب زين تجيوا أحد الأيام وتقولوا لنا من هم هؤلاء؟؟ اقتباس:
|
|
#123
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#124
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#125
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
رواة المسند كلهم ثقات اللهم إلا القليل أمثال قتادة بن دعامة الذي وٌصفَ بالتدليس ومروان بن الحكم، والذي قال الشيخ سعيد القنوبي في كتابه الإمام الربيع مسنده ومكانته: وياليته لم يرو شيئًا عن مروان بن الحكم . ولكن ذلك لا يطعن في بقية الروايات، كما أن وجود الواضعين والكذابين والمدلسين في صحيح البخاري ومسلم وغيرهم لا يعني بطلان بقية الروايات |
|
#126
|
|||
|
|||
|
إنظر ماذا فٌعل بأبو عبيدة
أبو عبيدة في سجن الحجاج: وقبل أن نتحدث عن أبي عبيدة القائد السياسي العالم يجدر بنا أن نتحدث عن حياة الصبر والإبتلاء في سجن الحجاج فقد سجن ومعه ضمام بن السائب ورجل من مشائخ الدعوة اسمه أبو سالم . كان الحجاج رجلا عنيفا ولم يكن يرحم وكان يشتهي تعذيب السجناء ، فتذكر بعض الروايات أن بعض السجناء ماتوا من شدة ما لقوا هناك فاستشار الحجاج طبيب له مجوسيا، قال : " إن الموت وقع بهؤلاء وإني أشتهي تعذيبهم فماذا ترى " ، فأشار عليه بأن يطعمهم طعاماً لا يعجل لهم بالوفاة ففعل الحجاج ما أشار عليه به الطبيب المجوسي ، فعوتب وقيل للطبيب لم فعلت ذلك وهذا يبطئ موت هؤلاء ، فقال : من مات فقد انتهى أمره وأما هؤلاء فلعلهم يعيشون حتى يموت الحجاج ، وبذلك ظهر أن هذا المجوسي أرحم بالسجناء من الحجاج ومن القصص الغريبة أن أباعبيدة وضمام ومن معه ساءت حالهم وكانوا يقصون شواربهم بأسنانهم. من القصص العجيبة التي تذكر لأبي عبيدة مسلم وضمام بن السائب وأبي سالم في السجن أنه منع عنهم الطعام و الشراب وفي مرة من المرات أوصوا رجلاً بأن يشتري لهم دجاجاً فقالوا لمن يشتري هذا الدجاج احتل للسجان فاحتال عليه حتى أدخل الدجاج ، وكانوا قد أوصوه أيضاً بشراء أربعة أرغفة خبز فأحضرت الدجاج والأرغفة وقسموه أربعة أقسام على عددهم ، ثم سمعوا جلبة وصوتاً خارج المنزل الذي سجنوا فيه فظنوا أنهم فُطن لأمرهم أسرعوا إلى الأكل الذي أتي به إليهم ورموه في الكنيف ـ دورة المياه ـ ثم اكتشفوا أن ذلك مجرد صوت في الخارج فكان أسفهم على فقد ما أتوه من الطعام أكثر من خوفهم من الصوت الذي سمعوه. ومن صور تعذيب السجناء عند الحجاج أنه كان يؤمر بصب الماء في آنية كبيرة ثم يصب فيها الملح فيخلط الملح بالماء حتى تظهر رغوة ، ثم يقال لأهل السجن هذا ماؤكم فشربوه فمن شرب من فوق كان الأمر أهون عن من شرب بعد ذلك لأنه كلما قل الماء زادت نسبة الملوحة فيه ، تقول الرواية ومن شرب بعد ذلك فهو العذاب واشتد الأمر بهم كثيراً حتى وصل الحال بضمام أنه كان يتذمر من وضعه هناك فكان يقول له الإمام أبو عبيدة وهو يصبره لِم تضيق؟ وكان يدعوه للصبر والحلم . |
|
#127
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
سألتك عن كتب التراجم لديكم وما أهمها؟ |
|
#128
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
هل تراجم العلماء أم ماذا ؟؟؟
|
|
#129
|
|||
|
|||
|
إنظر إلى هذه الفتاوى
اقتباس:
فما بالك بكتاب يروي أحاديث في خلق القرآن وعدم الرؤية أليس مصير من يحمله ومن ألفه القتل كذلك ؟؟؟
|
|
#130
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
ما هي كتبكم وابدا بأهما جزاك الله خيرا. |
|
#131
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لماذا تراجم والذي يوجد في المسند كلهم ثقات اللهم قلة نادرة كقتادة ومروان؟؟
|
|
#132
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
كيف تعرفون الرجال ؟ ولكن لنطو عن هذه..... بحسب علمي النسخة الموجودة الآن للمسند هي نسخة ترتيب الوارجلاني صحيح؟ |
|
#133
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
كيف عرفت أن السلسلة الذهبية التي ذكرتها كلهم ثقات؟؟؟؟ وكيف عرفت أن قتادة بن دعامة وصف بالتدليس؟؟ وكذلك مروان بن الحكم؟ أما مسألة وجود وضاعين وكذابين في كتب البخاري ومسلم فهذا افتراء يحتاج الى اثبات وبحث طويل خارج عن موضوعنا وعلى كل فنحن عندنا الكتب التي نعرف بها الثقات من غيرهم. فكيف تفعلون انتم ؟؟؟ |
|
#134
|
|||||
|
|||||
|
اقتباس:
اقتباس:
وقال علي بن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: إن عبد الرحمن يقول: اترك كل من كان رأساً في بدعة يدعو إليها. قال: كيف تصنع بقتادة وابن أبي رواد وعمر بن ذر وذكر قوماً ثم قال يحيى: إن ترك هذا الضرب ترك ناساً كثيراً. وقال أبو الفتح نصر بن المغيرة: سئل سفيان بن عيينة: يغتاب صاحب هوى؟ قال: يذكر منه هواه ولا يغتابه فيما سوى ذلك. وقال معتمر بن سليمان عن أبي عمرو بن العلاء: كان قتادة وعمرو بن شعيب لا يغث عليهما شيء يأخذان عن كل أحد. وقال جرير عن عبد الحميد عن مغيرة عن الشعبي: قيل له: هل رأيت قتادة؟ قال: نعم رأيته كحاطب ليل. وقال سفيان بن عيينة: قال الشعبي لقتادة حاطب ليل قال سفيان: قال لي عبد الكريم الجزري: تدري ما حاطب ليل؟ قلت: لا إلا أن تخبرني قال: هو الرجل يخرج في الليل فيحتطب فتقع يده على أفعى فتقتله هذا مثل ضرب لطالب العلم إن طالب العلم إذا حمل من العلم ما لا يطيقه قتله علمه كما قتل الأفعى حاطب ليل. وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: قتادة لم يسمع من أبي قلابة. وقال أبو داود الطيالسي عن شعبة: كنت أعرف إذا جاء ما سمع قتادة مما لم يسمع كان إذا جاء ما سمع قال: حدثنا أنس بن مالك حدثنا الحسن حدثنا مطرف حدثنا سعيد وإذا جاء ما لم يسمع قال: قال سعيد بن جبير قال أبو قلابة. اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
آخر تحرير بواسطة المستبلي : 05/11/2005 الساعة 07:01 PM |
|
#135
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
كل ما أوردته يعتمد على كتب الجرح والتعديل ومعرفة الرجال( مع الأخذ في الحسبان أن موضوع أبو عبيدة تم نقاشة في بدايات الموضوع فارجع) ولا خلاف حول جابربن زيد ولكن حتى الامام جابر بن زيد ما كنا لنتأكد من توثيقه الا من كتب الرجال. أي انه لا يمكن القول بأن فلان ثقة أو غيره الا بكتب الرجال . فلا تقل لي: ما الحاجة لكتب الترجمة ما دمنا نعرف علمائنا ولا يهمنا ما جاء في الكتب |
|
#136
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
، وذلك بسبب سرية الدعوة الإباضية وما تعرضت له من محاولات القضاء عليها من قِبل الأموين، وامظر ماذا حدث للأمام جابر بن زيد وأبو عبيدة والبلجاء وعروة التميمي وغيرهم وسآتيك بنماذج في القريب لما تعرضوا له . فإنتظروالسلام عليكم |
|
#137
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
تستدلون من كتب التراجم على من تريدون ثم اذا لم تجدوا بعضهم قلتم لا يهمنا !!!!! يا سيدي الكريم ما حدث لمن ذكرت من العلماء لم يمنعهم من إخراج مصنفات تدعونها. وهنا نسأل ما داموا قد أخرجوا هذه المصنفات( بحسب ما تقولون) بالتالي لا يمكن الاحتجاج بسرية دعوتهم على عدم وجود كتب التراجم لديكم اللهم الا اذا ليس لديكم علم مناظر لما نسميه علم رجال. وهنا لا بد أن نسأل مرة أخرى. ما هو مسلككم في تحقيق الأحاديث والتحقق من الرجال ما دمت تقول أنكم لا تعتمدون على كتبنا. ( أعتذر من بقية المشاركين لخروج النقاش عن الموضوع الرئيسي) |
|
#138
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
اللي أريد أن أصل إليه أن عدم ذكر الربيع وغيرهم في كتبكم لا يعني أنهم لم يولدوا ، فافهم إقرأ عن الذين تقلوا إلينا الإسلام ((نشأة الإباضية وأئمتها الأوائل)) |
|
#139
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لا زلت ترجع بنا إلى نقطة الصفر. تقول أنه لا يهمك ان ذكر علماءك في كتبنا أم لم يذكروا. فقلنا لك ذلك يتناقض مع أخذ علماءكم بهذه الكتب عندما يتناولون حديثا أو أثرا أو خبرا بالجرح والتعديل فلا يجوز الاحتجاج بما لا تعتبرونه حجة. ومع ذلك سرنا معك ووافقناك بان الكتب لا تلزمكم وسألناك ،،،، منهج تحقيق الأحاديث عندنا هو كما ذكرنا(الحديث بالمعنى الشامل) فما منهجه عندكم.؟ فاذا كان لديكم منهجا في ذلك فافدنا جزاك الله خيرا وان لم يكن فكيف تثبتون ما ليس له منهج اثبات عندكم وترفضون منهجنا؟ |
|
#140
|
|||
|
|||
|
وبالنسبة للرابط الذي أوردته ففيه نقاش ليس هنا مجاله. لأنه غير موضوعنا
ولعلي أورد لك ملاحظاتي على نفس الرابط ان أسعفني الوقت. آخر تحرير بواسطة القول : 05/11/2005 الساعة 09:36 PM |
|
#141
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
بق
|
|
#142
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
كأنك لم تقرأ شيئا من كتب الشيخ القنوبي أو لم يمر عليك أي شيئ من تخريجات الشيخ فنحن نعلم كلنا علم يقين بأن معظم تخريجات الشيخ القنوبي معتمدة على كتب أهل السنة وعلى كتب تراجم أهل السنة وليس عندي من الوقت ما يساعدني على سرد أمثلة على ذلك ولكن إرجع إلى أي كتاب من كتب الشيخ القنوبي وإقرأ أي تخريج لأي حديث وإنظر على ماذا يعتمد في تخريجه . فأقول : لا بد من الإعتراف بأن علماء الأباضية ما أخذوا علم الجرح والتعديل والمصطلح إلا من أهل السنة . هذه حقيقة لا بد من الخضوع لها ... ( وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) خذ هذا المثال البسيط من تخريجات الشيخ القنوبي : قال في تخريج حديث :ثلاثة جدهن جد وهزلهن جد ...: رواه أبوداود 2194 والترمذي 1184 وابن ماجة 2039 وابن الجارود712 .... ونسبه الحافظ في التلخيص إلى الإمام أحمد , وقال الترمذي : حديث حسن غريب وعبدالرحمن بن حبيب بن إدرك المدني وتعقيه ابن القطان بقوله : فابن إدرك لا يعرف حاله . وتعقب هذا التعقب الحافظ الذهبي فقال : قلت قد قال النسائي منكر الحديث . وقال الحاكم في المستدرك : صحيح الإسناد وعبدالرحمن من ثقات المدنين . ورده الذهبي في تلخيصه بقوله : قلت فيه لين . وأما ابن دقيق العيد فقد أقر الحاكم على تصحيحه بإيراده إياه في الإلمام وسكوته عليه . .... هذا غيض من فيض فأين هم أهل المصطلح من علماء الإباضية بل الأعجب من ذلك كله إيراد الشيخ القنوبي لقول الألباني في تخريج الأحاديث . وهذا لا يخفى على أي مطالع لتخريجات الشيخ . فمن أكبر المغالطات أن نقول بأن علماء الأباضية لا يعتمدون على كتب أهل السنة ..!!! أو أن تراجم أهل السنة ليست حجة عندهم ..!!! فأقول : أرجو منك ان تكون أكثر مصداقية في هذا الحوار وأن لا تستخف بعقولنا نحن القراء فكم من مطالع لهذا الحوار قد تملكه العجب من جسارتك وهذرك بما لا تدري بل تناقضك في كثير من الأحيان ومحاولتك اللف والدروان والخروج عن الموضوع وفقك الله آخر تحرير بواسطة ALMSLH : 06/11/2005 الساعة 01:18 AM |
|
#143
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
هنا محاورة علمية وليست جلسة في الحواري ...!!! وفقك الله |
|
#144
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
والله جلست أضحك حتى خرج ما في صدري عليك وأسأل الله لك الشفاء العاجل |
|
#145
|
|||
|
|||
|
قد انتهت مسئلة الموضوع منذ زمن بعيد والأخ القول بعد أن أُحضرت له الأدلة قام يناقش أمورا خارج صلب الموضوع مع أن الموضوع هو ترجمة الإمام الربيع وكذلك ما فعله الأخرون من طلب أدلة على وجود مخطوطات لبعض الكتب وغيره من الكلام الذي يدل على أن هدفهم ليس محددا .
فتارة يقولون أنه غير موجود وتارة يقولون ليس بثقة .....ألخ الأخ المصلح لا نقول بإننا لا نستخدم كتب علماء الجرح والتعديل ولكن نقول بأنه لا يهمنا إن لم يذكر فيها الإمامان أو الإمام الربيع فشهرته لدى علماء المذهب الإباضي كافة وانت تعلم أن بعض علماء الحديث قالوا بأنه لا داعي لترجمة الأعلام المشهورين المعروفين بالصلاح والتقوى . بارك الله في مسعاكم جميعا . |
|
|