سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #51  
قديم 13/08/2006, 03:56 PM
الشرقي العماني الشرقي العماني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2006
المشاركات: 121
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نور اليقين
شكرا لك اخي على هذه المعلومات القيمة,,قريت مسبقا عن نفس الموضوع وهذا الانقسام,,نحن كنا "هناوي" حسب قول الاهل, كم هو جميل ان يرجع للانسان لتاريخه ويتتبع تاريخ بلده التليد.
العفو أخي الكريم
وتشكر عالمرور
  مادة إعلانية
  #52  
قديم 14/08/2006, 01:51 PM
الشرقي العماني الشرقي العماني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2006
المشاركات: 121
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة BiolOgy StUdEnt
باركــ الله فيكــــ
وفيك أخي الطالب
  #53  
قديم 14/08/2006, 08:44 PM
الجنيبي الجنيبي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/11/2003
الإقامة: sur
المشاركات: 198
أستغرب من الذين يطالبون بالتخلي عن قبائلهم وتاريخهم
هدانا الله و أياهم الى سواء السبيل
  #54  
قديم 14/08/2006, 08:59 PM
أبن سلطنة عمان أبن سلطنة عمان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/04/2006
المشاركات: 123
على حسب ما أعلم أنه الهناوية مجموعة من القبائل تنتسب لجد واحد والغافرية مجموعة قبائل تنتسب لجد واحد وهما قحطان وعدنان أي بالمعنى يصح أن نقول قبائل الهناوية والغافرية أو نقول القحطانيين والعدنانيين أي أنها هي حرب أنساب ولكن صاحبتها أيضاً الظروف السياسية ولكن من ناحية النسب فالهناوية والغافرية ينتسبون لقحطان وعدنان هذا والله ولي العلم وهو القادر عليه ....

تشكر على الموضوع والحمد لله الذي وحدنا بعد فرقة وأتم علينا نعمته وفضلنا بالإسلام ووحدنا به سبحانه لا نحصي ثناءاً عليه هو كما أثنى على نفسه ...........
  #55  
قديم 14/08/2006, 09:16 PM
الشرقي العماني الشرقي العماني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2006
المشاركات: 121
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبن سلطنة عمان
على حسب ما أعلم أنه الهناوية مجموعة من القبائل تنتسب لجد واحد والغافرية مجموعة قبائل تنتسب لجد واحد وهما قحطان وعدنان أي بالمعنى يصح أن نقول قبائل الهناوية والغافرية أو نقول القحطانيين والعدنانيين أي أنها هي حرب أنساب ولكن صاحبتها أيضاً الظروف السياسية ولكن من ناحية النسب فالهناوية والغافرية ينتسبون لقحطان وعدنان هذا والله ولي العلم وهو القادر عليه ....

تشكر على الموضوع والحمد لله الذي وحدنا بعد فرقة وأتم علينا نعمته وفضلنا بالإسلام ووحدنا به سبحانه لا نحصي ثناءاً عليه هو كما أثنى على نفسه ...........
أهلا بك الكريم أبن السلطنة الغالية
كما أوضحنا في الموضوع أنه لا علاقة للنسب أو المذهب بهذين الحلفين
فكلا الحلفين يضمان القحطانيه و العدنانية مناصفة تقريبا فقبيلة الجنبة و بني ريام و بني نبهان و كثير من القبائل القحطانية الكبيرة هي من ضمن الحلف الغافري الذي صنفته على أنه حلف عدناني بناء على نسب بني غافر و كذا هو الحال بالنسبة للهناوية فقبيلة آل وهيبة و ال سعد و بني ياس و غيرها من القبائل العدنانية الكبيرة تصنف على انها قبائل هناوية
عالعموم نشكرك جزيل الشكر على المشاركة
  #56  
قديم 14/08/2006, 09:20 PM
أبن سلطنة عمان أبن سلطنة عمان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/04/2006
المشاركات: 123
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الشرقي العماني
أهلا بك الكريم أبن السلطنة الغالية
كما أوضحنا في الموضوع أنه لا علاقة للنسب أو المذهب بهذين الحلفين
فكلا الحلفين يضمان القحطانيه و العدنانية مناصفة تقريبا فقبيلة الجنبة و بني ريام و بني نبهان و كثير من القبائل القحطانية الكبيرة هي من ضمن الحلف الغافري الذي صنفته على أنه حلف عدناني بناء على نسب بني غافر و كذا هو الحال بالنسبة للهناوية فقبيلة آل وهيبة و ال سعد و بني ياس و غيرها من القبائل العدنانية الكبيرة تصنف على انها قبائل هناوية
عالعموم نشكرك جزيل الشكر على المشاركة


شكراً لك أخي الكريم على هذه المعلومة والسرد التاريخي الشيق ... ونسأل الله لك التوفيق والسداد
  #57  
قديم 14/08/2006, 10:06 PM
الشرقي العماني الشرقي العماني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2006
المشاركات: 121
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبن سلطنة عمان
شكراً لك أخي الكريم على هذه المعلومة والسرد التاريخي الشيق ... ونسأل الله لك التوفيق والسداد
العفو أخي الكريم
  #58  
قديم 15/08/2006, 03:03 PM
الشرقي العماني الشرقي العماني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2006
المشاركات: 121
تمت أضافة أهم المصادر التي أعتمد عليها البحث وهما :
1- العنوان في تاريخ عمان / فضيلة الشيخ العلامة السيابي
2- أمارات الساحل و عمان و الدولة السعودية الأولى 1793- 1818م / للدكتور محمد موسى عبدالله
  #59  
قديم 20/08/2006, 03:26 AM
الشرقي العماني الشرقي العماني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2006
المشاركات: 121
تمت أضافة كشف ببعض قبائل الكتلتين الهناوية و الغافرية أثباتا لما أتى به البحث
  #60  
قديم 20/08/2006, 04:11 PM
الشرقي العماني الشرقي العماني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2006
المشاركات: 121
للرفع
  #61  
قديم 20/08/2006, 11:30 PM
الجنيبي الجنيبي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/11/2003
الإقامة: sur
المشاركات: 198
موضوع جميل و أضافات أفيد تستحق الشكر و المتابعة
  #62  
قديم 22/08/2006, 01:34 PM
الشرقي العماني الشرقي العماني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2006
المشاركات: 121
العفو أخي الجنيبي و تشكر على التشجيع
  #63  
قديم 22/08/2006, 04:20 PM
صورة عضوية مجد بني عامر
مجد بني عامر مجد بني عامر غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 11/04/2006
الإقامة: In my home
المشاركات: 23
Question أرجو مراجعة المذاهب

السلام عليكم
طارح الموضوع ..... بعد التحية ...... توجهت إليك بسؤال في ردي الماضي ... وكان السؤال ( هل قبيلتي الراشدي والعامري منضمّات للحزب الهناوي أو الحزب الغافري ) ولم أتلقَ أي رد على سؤالي مع أن كل قبيلة تم ذكر مذهبها وتبعيتها لإحدى الحزبين .......
وحقيقة الأمر أن ما أثار حفيضتي هو توزيع المذاهب جزافاً لكل قبيلة .... وكأن التوزيع جاء من إنسان لا يفقه في القبائل ومذاهبها شئ ً أبداً ...... ( وهنا أوجه كلامي إلى المسمى س0ب0مايلز)و(الدكتور محمد موسى عبدالله) أصحاب الؤلفات التالية (الخليج بلدانه و قبائلة /أمارات الساحل و عمان و الدولة السعوديه الأولى ) وإن كنت لا أعرف الدكتور محمد موسى ولكن أشك بأنه إماراتي الجنسية والله أعلم
فاندهشت عندما رأيت أن قبيل العوامر ((( سنية المذهب ))) وعدد ممثليها {1400 } نسمة على حسب المصدر طبعاً و أن قبيلة الهشم مذهبها سني وإباضي ....
علماً بأني لم أغفل عما قلته أنت (و لم يتسنى لنا معرفة على ماذا بنى المؤلف تقديراته لعدد سكان عمان و أفراد قبائلها)


وعموماً فالمعلومات التاريخية جداً مفيدة لنا خصوصاً بحكم حداثة العهد الجديد الذي نعيش فيه
ولنا أن نتخيل صراعات الزمن التي دارت بين الهناويين والغافرين
شكراً على الموضوع مرة أخرى
  #64  
قديم 22/08/2006, 04:50 PM
beautiful angel beautiful angel غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/08/2006
المشاركات: 354
شكرا ...........
  #65  
قديم 22/08/2006, 09:57 PM
الشرقي العماني الشرقي العماني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2006
المشاركات: 121
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مجد بني عامر
السلام عليكم
طارح الموضوع ..... بعد التحية ...... توجهت إليك بسؤال في ردي الماضي ... وكان السؤال ( هل قبيلتي الراشدي والعامري منضمّات للحزب الهناوي أو الحزب الغافري ) ولم أتلقَ أي رد على سؤالي مع أن كل قبيلة تم ذكر مذهبها وتبعيتها لإحدى الحزبين .......
وحقيقة الأمر أن ما أثار حفيضتي هو توزيع المذاهب جزافاً لكل قبيلة .... وكأن التوزيع جاء من إنسان لا يفقه في القبائل ومذاهبها شئ ً أبداً ...... ( وهنا أوجه كلامي إلى المسمى س0ب0مايلز)و(الدكتور محمد موسى عبدالله) أصحاب الؤلفات التالية (الخليج بلدانه و قبائلة /أمارات الساحل و عمان و الدولة السعوديه الأولى ) وإن كنت لا أعرف الدكتور محمد موسى ولكن أشك بأنه إماراتي الجنسية والله أعلم
فاندهشت عندما رأيت أن قبيل العوامر ((( سنية المذهب ))) وعدد ممثليها {1400 } نسمة على حسب المصدر طبعاً و أن قبيلة الهشم مذهبها سني وإباضي ....
علماً بأني لم أغفل عما قلته أنت (و لم يتسنى لنا معرفة على ماذا بنى المؤلف تقديراته لعدد سكان عمان و أفراد قبائلها)


وعموماً فالمعلومات التاريخية جداً مفيدة لنا خصوصاً بحكم حداثة العهد الجديد الذي نعيش فيه
ولنا أن نتخيل صراعات الزمن التي دارت بين الهناويين والغافرين
شكراً على الموضوع مرة أخرى
أهلا بك أخي الكريم مجد بني عامر
و عذرا أن كنا قد سهونا عن الرد على تساؤلك أما العوامر فهم من ضمن القبائل الهناوية أما بني راشد فقد ذكرهم الكاتب محمد موسى عبدالله ضمن قبائل الكتلة الغافرية
أخي الكريم الخطاء عند الحديث في التاريخ وارد و التصحيح مطلوب و حكاية المذهب فانا متأكد من أن الهشم ينقسمون بين سنية و أباضية أما عن العوامر فقد ذكر مايلز أنهم أباضية بينما يذكر الدكتور محمد موسى عبدالله (و أظنة سعودي الجنسية) أنهم سنة عموما المذاهب لا تثير أي حساسية بين القبائل العمانية خصوصا في العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم فتجد العديد من القبائل العمانية التي تتمذهب بالمذهبين السني و الأباضي معا
و السموحة أخي الكريم على تأخري فالرد
  #66  
قديم 22/08/2006, 09:58 PM
الشرقي العماني الشرقي العماني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2006
المشاركات: 121
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة beautiful angel
شكرا ...........
العفو أختي الكريمة
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 01:16 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.