![]() |
|
|
#51
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
1- الربيع بن حبيب الذي يروي عن ضمام ، ويروي عنه الهيثم بن عبدالغفار ،وهذا مجهول لا يمكن الاستدلال على وجوده بذكر الهيثم بن عبدالغفار الكذاب له ،ومع هذا فليس هناك ما يدل على أنه الربيع بن حبيب الإباضي سوى روايته عن ضمام ،وهذه غير كافية . 2- الربيع بن حبيب بن الملاّح العبسي ، مولاهم ، أبو هشام الكوفي الأحول ، أخو عائذ بن حبيب، يروي عن نوفل بن عبدالملك ويحيى بن قيس الطائفي ،ويروي عنه عبيدالله بن موسى ووكيع بن الجراح . وهذا باعترافك غير الإباضي . 3- الربيع بن حبيب الذي سمع الحسن البصري ومحمد بن سيرين ، ويروي عنه موسى ابن إسماعيل البصري . وهذا الذي زعمت أنه الإباضي ، وزدت على ذلك دعوى أنه الأول الذي يروي عنه الهيثم بن عبدالغفار الكذاب ، فجعلت هذين الاثنين واحدًا ، وهذه دعوى لم يسبقك إليها أحد فيما علمت ، إلا أن يكون إباضيًّا مثلك ، ونحن نطالبك بالدليل عليها ، كما نطالبك بالدليل على أن الربيع بن حبيب هذا الذي سمع الحسن البصري ومحمد بن سيرين ويروي عنه موسى بن إسماعيل هو الإباضي صاحب "المسند". فإن قلت : اشتراكهما في الاسم والبلد يدل على ذلك . فالجواب : ما أخفيتَه مرة أخرى على القراء ، والأمانة العلمية تلزمك بعرضه ، وهذا ما سأوضحه بعد ذكري للرجل الرابع ممن يسمى الربيع بن حبيب . 4- الربيع بن حبيب أبو سلمة الحنفي الذي سمع عبدالله بن عبيد بن عمير وأبا سعيد الرقاشي، ويروي عنه أبو داود الطيالسي وعبدالصمد بن عبدالوارث ويحيى بن سعيد القطان. وهذا والذي قبله واحد ، وإنما فرق بينهما البخاري وتبعه ابن حبان وابن شاهين . وأما ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (3/457) وأبوه فاستدركا ذلك على البخاري فجعلاهما واحدًا ، قال ابن أبي حاتم :" ربيع بن حبيب أبو سلمة ، روى عن أبي جعفر محمد بن علي والحسن وابن سيرين وعبدالله بن عبيد بن عمير وأبي سعيد الرقاشي ، روى عنه يحيى بن سعيد القطان وأبو داود الطيالسي وعبدالصمد بن عبدالوارث وبهز بن أسد والحجاج بن المنهال وموسى بن إسماعيل ، سمعت أبي يقول ذلك "، وكذا صنع يعقوب بن شيبة ، والخطيب البغدادي في "المتفق والمفترق" (911-909/2)؛ حيث قال :" الربيع بن حبيب اثنان كذلك ، أخبرني أبو القاسم الأزهري ، حدثنا عبدالرحمن بن عمر الخلال ، حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة ، حدثنا جدي قال : الربيع بن حبيب : بصري ثقة روى عنه ابن مهدي ، وأبو داود الطيالسي . والربيع بن حبيب كوفي أخو عائذ بن حبيب بن ملاّح ، ثقتان جميعًا ". ثم قال الخطيب :" والبصري يكنى أبا سلمة ، وهو حنفي ، حدث عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين والحسن البصري وابن سيرين وأبي سعيد الرقاشي وعبدالله بن عبيدالله بن عمير وغيرهم . روى عنه عبدالصمد بن عبدالوارث ويحيى بن سعيد القطان وبهز بن أسد وحجاج بن منهال وموسى بن إسماعيل ". وقوله :" عبدالله بن عبيدالله بن عمير" صوابه :" عبدالله بن عبيد بن عمير ". قال الخطيب :" وأما الربيع بن حبيب الكوفي، فإنه حدث عن نوفل بن عبدالملك ، روى عنه عبيدالله بن موسى ". |
|
مادة إعلانية
|
|
#52
|
|||
|
|||
|
؟ ؟ ؟ ؟ ؟
|
|
#53
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
هذا الدين لا يؤخذ بالاستخارة والاطمئنان وانما بالثبوت ( البخاري عندما كان يستخير في الأحاديث مان انما يستخير هل يضمن الحديث في صحيحه أو لا يفعل أي انه يستخير في أحاديث ثبتت عنده والاستخارة فقط بالنسبة للتدوين اما أن يستخير فيما لم يثبت عنده فهذا مما لا يقول به عاقل) ويا أخي الكريم نحن في نقاشنا هذا ليس ما نبتغيه شخص الامام فسواء كان الامام ام لم يكن لا يزيدنا ذلك في شيء ولا ينقص وانما ما يهمنا هو أثره وما نقله فإن ثبت وجب علينا اتباعه وان لم يثبت فلا بأس ان يحتفظ به ككتاب مأثور من التراث أما بالنسبة للدين فكما قلنا الأصل فيه التوقيف. وعموما يا سيدي نحن نناقش كما قلت لنتعلم والأخوان يردوا علينا فان كنت من أهل الاستخارة والدعاء فادعو لنا الله ان يهدينا طريق الرشاد جميعا. ونحن نأمن ..... آمين هدانا الله واياك الى الحق. آخر تحرير بواسطة القول : 29/10/2005 الساعة 09:01 PM |
|
#54
|
|||
|
|||
|
الى الأخ الكريم الفتى.
طلبت منك ان لا تنشغل عني طويلا جزاك الله خيرا فهب لي من وقتك القليل عساه يكون في ميزان حسناتك. لا تبطيء جزاك الله خيرا. |
|
#55
|
|||
|
|||
|
يقول العلامة البوطي (حاذر أن يستزلك هؤلاء إلى مستواهم المعروف في الجدل فإن في أفئدتهم من الحقد على جمهور المسلمين سلفهم وخلفهم ما يجعلهم ينهشون في عرض كل من يخالفهم) فهم لا يعرفون مع مخالفهم سوى (السباب والشتائم المستعرة المحمومة) ومن كان هذا حاله فلا بدَّ أن يركب مطية الكذب في سبيل بلوغ مآربه الشيطانية.وفي الفصل القادم سترى –بإذن الله- نماذج من فكرهم وفي مقدمة ذلك الكذب على الأئمة
|
|
#56
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#57
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
هل رأيت ذلك مني ؟ ان كنت قد رأيته فافعل ما نصحك به البوطي! وان لم تفعل فافدنا بما تعلم أو اترك الامر للأخ الفتى الاباضي. |
|
#58
|
||||
|
||||
|
أخي القول اسمح لي أن أقول لك أن ردودك واعتراضاتك هزيلة جدا وهي عين ما اعترض بها كبير الحشوية من قبل فبددها شيخنا الظافر
ارجوا أن لا تخرج عن صلب الموضوع بإقحام مواضيع أخرى ومع علمي بجهلك لعلم الحديث وقواعده أظنك مجرد مقلد للجماعة الذين أردوا أن يقولوا أن شخصية الإمام الربيع وهمية غير حقيقية ،،، تعريف الإمام الربيع أولاً: نسبه وكنيته: هو الإمام الحافظ الحجة المحدث أبو عمرو الربيع بن حبيب بن عمرو بن الربيع بن راشد ابن عمرو الفراهيدي العماني مولداً البصري إقامة. أريد المصدر هنا من فضلك كما عودتنا في بقية مشاركتك ثانياً: مولده وحياته: ولد الإمام الربيع سنة 80هـ أو قبلها بقليل في منطقة الباطنة من عمان، قيل في ودام وقيل في غضفان. المصدر هنا أيضا. وبعد أن أخذ بعض المبادئ على يد والده الشيخ حبيب بن عمرو ومشايخ عمان رحل إلى البصرة حوالي سنة 90هـ حيث سكن في البصرة في منطقة تسمى "الخريبة" وهناك تتلمذ على يد كبار التابعين، وبقي فترة طويلة إلى أن رجع إلى عمان في أخريات حياته. المصدر ثالثاً: شيوخه: قال الإمام الربيع عن نفسه: "إنما حفظت الفقه عن ثلاثة: أبي عبيدة وضمام وأبي نوح" وهو يعني أن هؤلاء هم شيوخه الكبار، فالذي يطالع المسند وزياداته يجد أن الإمام الربيع قد أخذ العلم عن عدد كبير من علماء الأمة وأنه جلس في حلقات عدد من المحدثين، وسنذكر عدداً ممن روى عنهم فيما بعد، أما المصدر يا أخي هنا أيضا. تفضل يا سيد القول وانظر ترجمة الإمام التي نقلتها لك من هذه الكتب التالية الذكر 1- تحفة الأعيان للإمام السالمي ج1ص20 2- إسعاف الأعيان بنسب أهل عمان للشيخ سالم السيابي ص92 3-منهج الطالبين للشيخ خميس الشقصي ج1ص 628 4- الإمام الربيع مكانته ومسنده للشيخ سعيد القنوبي 5- رواية الحديث عند الإباضية للشيخ صالح بن أحمد البوسعيدي شيوخه الثلاثة فهم: 1- الإمام أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي بالولاء واسم أبي كريمة كورين. لم أقف على ترجمة أبو عبيدة ولكن الترجمات التي وقفت عليها لمسلم بن أبي كريمة هي: 1- لسان الميزان: مسلم بن أبي كريمة عن علي مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات قال إلا أني لا أعتمد عليه يعني لأجل التشيع. 2- االتاريخ الكبير :مسلم بن أبي كريمة يذكر عن علي. 3- الجرح والتعديل :مسلم بن أبى كريمة روى عن علي رضي الله عنه سمعت أبى يقول ذلك ويقول هو مجهول. 4- ذكره بن حبان في الثقات دون أي تعقيب من تعديل أو غيره. فهل هو من تقصدون؟؟ أهذا الذي وجدته فقط إذن تفضل يا عزيزي وسأكتى بذكره من كتب غير الإباضية ،، سنريك من هو بإذن الله تعالى فلا تجعل التعصب يعميك ،،، فإليكها : (1)- قال الإمام أحمد بن حنبل في كتاب "العلل ومعرفة الرجال" الطبعة الأولى 1408هـ – 1988م المكتب الإسلامي: جـ3 ص11: 3922- قلت ليحيى (يقصد ابن معين): شيخ حدث عنه معتمر يقال له أبو عبيدة عن ضمام عن جابر بن زيد كره أن يأكل متكئا، من أبو عبيدة هذا؟ قال: رجل روى عنه معتمر، ليس به بأٍس، يقال له عبدالله بن القاسم. قلت ليحيى: فضمام هذا الذي روى عنه أبو عبيدة، من هو؟ قال: شيخ روى عن جابر بن زيد، روى عنه أبو عبيدة هذا، وروى عنه معمر يعني ضماما. 3923- سألت أبي (أي أن عبدالله بن أحمد سأل أباه) عن أبي عبيدة هذا قال: اسمه عبدالله بن قاسم يقال له: كورين. 3924- سألت يحيى قلت: معتمر عن أبي عبيدة عن عمارة بن حيان عن جابر بن زيد، من هذا عمارة بن حيان؟ قال: رجل روى عنه أبو عبيدة هذا من أصحاب جابر بن زيد، وقد حدث أبو عبيدة عن صالح الدهان، سمعت يحيى يقول: أبو عبيدة لم يسمع من جابر بن زيد عن رجل عنه. (2)- ابن معين في كتاب التاريخ برواية الدوري طبعة دار القلم– بيروت: جـ2 ص 157 رقم 3940: سمعت يحيى يقول: سمع معتمر من أبي عبيدة، وأبو عبيدة هذا بصري هو عبدالله بن القاسم. وروى أبو عبيدة عن ضمام، وضمام هذا بصري، قلت له: من روى عن ضمام هذا سوى أبي عبيدة؟ قال معمر وغيره من البصريين. جـ2 ص268 رقم4723: حدثنا يحيى قال: حدثنا معتمر بن سليمان عن أبي عبيدة البصري ولقبه كورين (في المطبوع كوريز وهو خطأ) عن ضمام عن جابر بن زيد في الرجل يقتل الصيد، قال أما يقرأ القرآن؟ إنما يحكم في العمد. (3)- عبدالرحمن بن أبي حاتم الرازي في كتاب "الجرح والتعديل" جـ 5 ص141 رقم 657: عبدالله بن القاسم أبو عبيدة روى عن صالح الدهان عن جابر بن زيد وروى عن بنت أبي بكرة، روى عنه معتمر بن سليمان، سمعت أبي يقول ذلك. نا عبدالرحمن أنا عبدالله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قلت ليحيى بن معين: شيخاً حدث عنه معتمر يقال له أبو عبيدة عن صالح الدهان عن جابر بن زيد، من أبو عبيدة هذا؟ قال: رجل يقال عبدالله بن القاسم ليس به بأس. (4)- الدولابي في "الكنى والأسماء": - جـ2 ص 73: أبو عبيدة عبدالله بن القاسم، حدث عنه معتمر بن سليمان. - جـ2 ص 74: حدثني عبدالله بن أحمد بن حنبل قال: قلت ليحيى بن معين: شيخ يقال له أبو عبيدة حدث عنه معتمر عن جابر بن زيد أنه كره أن يأكل متكئا، قال: رجل روى عنه المعتمر ليس به بأس يقال له عبدالله بن القاسم…. قال العباس سمعت يحيى يقول: سمع معتمر من أبي عبيدة، وأبو عبيدة هذا بصري، هو عبدالله بن القاسم، وروى أبو عبيدة هذا عن ضمام، وضمام هذا بصري هو عبدالله بن القاسم، قلت: من روى عن ضمام هذا سوى أبي عبيدة؟ فقال: معمر وغيره من البصريين. حدثنا العباس بن محمد قال حدثنا يحيى بن معين قال حدثنا معتمر بن سليمان عن أبي عبيدة البصري لقبه رزين عن ضمام عن جابر بن زيد في المحرم يقتل الصيد خطأ فقال: أما يقرأ القرآن؟ إنما يحكم في العمد. قال يحيى: ضمام روى عنه معمر بن راشد. وأخبرني عبدالله بن أحمد بن حنبل قال: قلت ليحيى بن معين: شيخ يحدث عنه معتمر يقال له أبو عبيدة عن ضمام عن جابر بن زيد أنه كره أن يأكل متكئا، من أبو عبيدة هذا؟ قال: رجل روى عنه معتمر ليس به بأس يقال له عبدالله بن القاسم، قلت من حدث عنه غير معتمر؟ قال: البصريون يحدثون عنه، فقلت: فضمام هذا الذي روى أبو عبيدة عنه من هو؟ قال: شيخ روى عن جابر بن زيد روى عنه أبو عبيدة هذا وروى عنه معمر يعني عن ضمام. هذا ما قاله علماء الجرح والتعديل. وملخص ما قالوه: - أن أبا عبيدة بصري، إذ يروي عنه معتمر والبصريون - أنه يروي عن ضمام عن جابر بن زيد - وروى عن عمارة بن حيان عن جابر بن زيد - وروى عن صالح الدهان عن جابر بن زيد وقد مضى أن هؤلاء الثلاثة من شيوخ أبي عبيدة، وهم كلهم إباضية. وأما تسمية أبي عبيدة بعبدالله القاسم فهو خلط بينه وبين أبي عبيدة الصغير أحد أعلام الإباضية توفي حوالي سنة 170 هـ، وهو من طبقة تلامذة الإمام أبي عبيدة مسلم. وأبو عبيدة عبدالله بن القاسم ليس راوية للحديث خلافا لأبي عبيدة مسلم الفقيه الراوي. وعليه فمن سمى أبا عبيدة مسلما بعبدالله القاسم قد عرفه ذاتا وجهله اسما. وعليه يحمل قول ابن معين: ((أبو عبيدة لم يسمع من جابر بن زيد، عن رجل عنه)) فهذا أبو عبيدة الصغير، أما أبو عبيدة الإمام فقد لازم جابرا ملازمة طويلة. وأما تلقيبه بكورين فالظاهر أن ذلك لقب لأبيه أبي كريمة. وقد ذكر ذلك: (5)- الجاحظ المعتزلي فقال في كتابه "البيان والتبيين" الطبعة الأولى 1414هـ 1993، دار "إحياء العلوم": جـ1 ص 523: ((ومن الخوارج وعلمائهم ورواتهم: مسلم بن كورين وكنيته أبو عبيدة، وكان إباضيا، ومن علماء الصفرية)) وهذا صريح في أن كورين اسم أبيه، وأما عده أبا عبيدة من الخوارج فهو كعادة غير الإباضية في إلصاقهم بالخوارج، وهو خلط اعتدنا عليه، ونحوه قول الجاحظ ((وكان إباضيا، ومن علماء الصفرية)) إذ لا علاقة للإباضية بالصفرية. وقول الجاحظ هذا في أبي عبيدة بأنه مسلم بن كورين يفسر كلامه الثاني جـ2 ص907 عند الحديث عن الذين أطلق عليهم الخوارج: ((ومن علمائهم: مليل، وأصغر بن عبدالرحمن، وأبو عبيدة كورين واسمه مسلم، وهو مولى لعروة بن أذينة)) وربما سقطت كلمة "بن" بين "أبوعبيدة" وبين "كورين" في المطبوع. وأما ما ذكره الدولابي عن ابن معين من أن اللقب "رزين" بدلا من "كورين" فالظاهر أنه تحريف. هذا وقد ذكر أبا عبيدة مسلم بن كريمة أيضا: (6)- أحمد بن يحيى الناصر أحد علماء الزيدية المتوفي سنة 315هـ في كتابه "النجاة" دار النشر: فرانز شتاينر، 1405هـ– 1985م: قال ص 337: ((فصار الذكر هو الرسول، وهذا ما لم يدفع، فصار أهل البيت عليهم السلام المأمور المخلق بسؤالهم، ولم يكلفوا أن يسألوا عبدالله بن يزيد البغداذي ولا عبدالرحمن بن خليل ولا عبدالكريم بن نعيم، ولا مسلم بن أبي كريمة، ولا عبدالصمد ولا المعلم ولا نجدة بن عامر ولا أبا مؤرج السدوسي)) هذا وقد ذكر مسلم بن أبي كريمة أيضا كثيرون: - الإمام البخاري في "التاريخ الكبير" جـ7 ص271 رقم 1144: قال: ((مسلم بن أبي كريمة ، يذكر عن علي)) - عبدالرحمن بن أبي حاتم في كتابه "الجرح والتعديل" جـ8 ص193 رقم 1845: قال: ((مسلم بن أبي كريمة، روى عن علي رضي الله عنه، روى عنه ….. سمعت أبي يقول ذلك ويقول: هو مجهول)). - ابن حبان في كتابه "الثقات" جـ5 ص401 قال: ((مسلم بن عقال، ومسلم بن عمار ، ومسلم بن أبي كريمة ، ومسلم بن هرمز ، ومسلم مولى علي ، رووا هؤلاء عن علي بن أبي طالب، إلا أني لست أعتمد عليهم، ولا يعجبني الاحتجاج بهم لما كانوا فيه من المذهب الردي)) وقد فسر كلام ابن حبان هذا ابن حجر في كتابه "اللسان" جـ6 ص37 رقم 1572/8357، فبعد أن نقل قول ابن حبان قال: ((يعني لأجل التشيع)) وملخص هذه الأقوال: - أن مسلم ابن أبي كريمة روى عن علي، فإن كان يقصد الرواية المباشرة والسماع منه فهو لا يتأتى لأبي عبيدة الإمام الإباضي، لأنه ولد بعد وفاته بزمن، بل حتى شيخه أبو الشعثاء يروي عن علي بالبلاغ، وإن كان يقصد مجرد الرواية فإن أبا عبيدة روى عن علي كذلك كما في المسند رقم (412). وأما عده شيعيا فهو تفسير ابن حجر لكلام ابن حبان، ولم يصرح ابن حبان بمذهبه. ولكن الناصر الشيعي الزيدي يدل كلامه على أن مسلم بن أبي كريمة الذي ذكره ليس شيعيا، لا سيما أن الناصر ذكر من الإباضية أيضا عبدالله بن يزيد البغداذي وهو أحد تلامذة الإمام الربيع، وأبا مؤرج السدوسي وقد تقدم أنه أحد تلامذة الإمام أبي عبيدة مسلم، فالجمع بينهم يفيد أن مسلم بن أبي كريمة الذي ذكره هو الإمام الإباضي. يضاف إلى ذلك أن الناصر عده أحد العلماء الذين يرجع إليهم، هذا عدا كلام الجاحظ في أن أبا عبيدة مسلما من علماء الإباضية ورواتهم. وإذا كان أبو حاتم يقول عن مسلم أبي كريمة: مجهول وتبعه عليه الذهبي في الميزان، فذلك عائد إلى عدم معرفته به، فجهالته إياه لا تضره، كما جهل غيرهم كثير وهم ثقة . وأما ابن حبان الذي لا يعجبه الاحتجاج به فمناقض لإيراده إياه في كتابه "الثقات" فلماذا لم يذكره في "المجروحين" إذن؟ وهذا منهج عدد من المحدثين لا يحتجون بكلام مخالفيهم في المذهب. ومع كل هذا نكتفي بقول ابن معين في أبي عبيدة ((لا بأس به)) كما سبق ذكره، وقد اتفق علماء المصطلح والجرح والتعديل أن قول ابن معين: ((لا بأس به)) هو بمنزلة قوله ((ثقة)). كيف لا وهو حجة حجة وثقة ثقة وإمام جليل وعالم نبيل. قال عنه العلامة الدرجيني(من هو الدرجيني لقد ذهبت الى موقع الاستقامة ولم أجد له ذكرا فهلا أفدتني) ( تفضل ) : "كبير تلامذة جابر، وممن حسنت أخباره والمخابر، تعلم العلوم وعلمها، ورتب الأحاديث وأحكمها... كان عالماً مع الزهد في الدنيا، والتواضع مع نيل الدرجات العليا" وقال عنه الشماخي( مثل الدرجيني نرجو الافادة) (( تفضل هنا أيضا )) : "تعلم العلوم وعلمها، ورتب روايات الحديث وأحكمها وهو الذي يشار إليه بالأصابع بين أقرانه، ويزدحم لاستماع ما يقرع الأسماع من زواجر وعظه". وقال عنه الإمام يحيى بن معين : "ليس به بأس"(المصدر لأني لم أجده في تاريخ بن معين والذي قال عنه بن معين لا بأس به هو أبو عبيدة الناجي صاحب الحسن واسمه بكر بن أبي الأسود وقال عنه في موقع آخر3617 - وأبو عبيدة الناجي ضعيف ) هل تعلم أن تاريخ ابن معين له أكثر من طريق فانظر في في كتاب التاريخ برواية الدوري طبعة دار القلم– بيروت: جـ2 ص 157 رقم 3940: سمعت يحيى يقول: سمع معتمر من أبي عبيدة، وأبو عبيدة هذا بصري هو عبدالله بن القاسم. وروى أبو عبيدة عن ضمام، وضمام هذا بصري، قلت له: من روى عن ضمام هذا سوى أبي عبيدة؟ قال معمر وغيره من البصريين. جـ2 ص268 رقم4723: حدثنا يحيى قال: حدثنا معتمر بن سليمان عن أبي عبيدة البصري ولقبه كورين (في المطبوع كوريز وهو خطأ) عن ضمام عن جابر بن زيد في الرجل يقتل الصيد، قال أما يقرأ القرآن؟ إنما يحكم في العمد. وابن معين إذا قال ليس به بأس فهو ثقة وانظروا ( لا ناقة لكم ولا جمل في ذلك )كما ذكره الإمام البخاري في (التاريخ الكبير) ولم يذكر به جرحاً ولا تعديلاً. وقد توفي الإمام أبو عبيدة حوالي سنة 145هـ 2- الإمام أبو نوح صالح بن نوح الدهان . لم أجد له ترجمة ولكن وجدت ترجمة لصالح الدهان : 1- لسان الميزان: صالح الدهان بصرى ذكره بن عدى وقال ليس هو بمعروف ونقل عن يحيى بن معين انه قال فيه كان قدريا ويرضى بقول الخوارج وقال المزي في التهذيب في ترجمة صالح بن درهم نقل عبد الغني في الكمال كلام بن عدى في هذه الترجمة وانما قال بن عدى ذلك في صالح بن إبراهيم الدهان المصري الجهني وهو متأخر الطبقة عن صالح بن درهم قلت جزم الخطيب بانهما واحد. 2- الكامل في الضعفاء: صالح الدهان بصري أخبرنا الساجي ثنا أحمد بن محمد سمعت يحيى بن معين يقول صالح الدهان قدري وكان يرضى بقول الخوارج وذلك للزومه جابر بن زيد وكان جابر أباضيا وعكرمة صفريا وكان عمرو بن دينار يقول ببعض قول جابر وبعض قول عكرمة وصالح هذا لم يحضرني له حديث فأذكره وليس هو معروفا. فهل هو من تقصدون؟؟ المذهب لا يعد طعنا يا عزيزي وكونه يرى رأي الخوارج أو غيره فذلك لا ينقص من قيمته ولا من عدالته شيئا ،،، قال ابن شاهين في كتابه تاريخ أسماء الثقات باب الصاد ص 173 : صالح الدهان : ليس به بأس ووردت ترجمنه في كتاب الجرح والتعديل وقد قال أحمد هناك ليس به بأس وقال ابن معين ثقة ( تجده في 2:1 393-394) وانظر تعليق محقق كتاب ابن شاهين ،، قال عنه العلامة الدرجيني(؟): "شيخ التحقيق، وأستاذ أهل الطريق..... أخذ عنه الحديث والفروع، وكان ذا خشية لله وخضوع" . وقال عنه يحيى بن معين: "صالح الدهان ثقة"( المصدر جزاك الله خيرا لأني لم أجده في تاريخ بن معين بالروايتين) ، وقال عنه أحمد: "صالح الدهان ليس به بأس"(أقول نعم ولكن لم يبين هل هو صالح بن ابراهيم أم صالح بن درهم المعروفين أو صالح بن نوح والذي لم أجد له ترجمة) بل تبين ولكنك ربما تقراء ولا تفهم يا عزيزي ترجمته موجودة ولكن اقراء بتجرد قليلا ولماذا تقحم هؤلاء الأثنين هنا يا عزيزي وأنت تعرف أن الدهان غير هؤلاء ولكن لا بأس ،، الدليل على أنه روى عنه أبو عبيدة عن جابر ما ذكره البخاري في التاريخ الكبير قائلا في ص 376 : عبد الله بن القاسم أبو عبيدة عن صالح الدهان عن جابر بن زيد قوله روى عنه معتمر وقال محمد بن عقبة حدثنا عبد الله بن حفص الكناني سمع عبد الله بن القاسم سمعت ابنة أبي بكرة أن أبا بكرة نهى عن الحجامة يوم الثلاثاء ويقول: لا تهيجوا الدم يوم توبيغه ويروي عنه ضمام عن جابر بن زيد وعن عزرة بن حيان عن جابر بن زيد قوله. وقد قلنا ما في إسم عبدالله ابن القاسم من خلط ،،،، فتأمل ،، وتكفى شهادة ابن شاهين فيه فهو من علماء القرن الثاني والثالث ،،، وقال ابن سعد في الطبقات ص 1282 : ويكنى أبا الشعثاء قال أخبرنا يزيد بن هارون قال أخبرنا خالد بن يزيد الهدادي عن حيان الأعرج أو صالح الدهان في حديث رواه أن جابر بن زيد كان أعور قال أخبرنا عارم بن الفضل قال حدثنا حماد بن زيد عن خالد بن فضاء عن إياس قال أدركت البصرة ومفتيهم رجل من أهل عمان جابر بن زيد قال سفيان عن عمرو قال ما رأيت أحدا أعلم من أبي الشعثاء دليل على وجوده ،،، إما إن كنتم تريدون أن تقولون أنه غير ثقة فهو شأنكم ولا يلتفت للعويل والبكاء طبعا ،،، وقال ابن حزم في المحلى : وعن أحمد بن حنبل عن المعتمر بن سليمان التيمي عن سلم بن أبي الذيال عن صالح الدهان عن جابر بن زيد قال: الأبوال كلها أنجاس. وقال الذهبي في السير : أخبرنا أحمد بن إسحاق القرافي أخبرنا المبارك بن أبي الجود أخبرنا أحمد بن أبي غالب الزاهد أخبرنا عبد العزيز بن علي أخبرنا أبو طاهر المخلص حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا سويد بن سعيد حدثنا زياد بن الربيع عن صالح الدهان عن جابر بن زيد قال نظرت في أعمال البر فإذا الصلاة تجهد البدن ولا تجهد المال وكذلك الصيام قال والحج يجهد المال والبدن فرأيت أن الحج أفضل من ذلك كله. إذن فصالح الدهان ليس هو ابن ابراهيم أو ابن درهم الذين أوردتهما أنت أم ترجمته توثيق ابن معين له وقول أحمد لا بأس به تجده في كتاب الجرح والتعديل ،،، ، وروى له الدارمي في سننه والخطيب البغدادي في "موضح أوهام الجمع والتفريق" وأبو نعيم الأصفهاني في "حلية الأولياء" والبيهقي في السنن . 3- الإمام أبو عبد الله ضمام بن السائب الأزدي الندبي العماني: كان يسمى (راوية جابر بن زيد)( المصدر) لأن أكثر فتواه، قال جابر وسمعت جابراً . لم أقف له على ترجمة(أقصد ضمام). لا تقل لي لم أقف فقد ذكره الإمام أحمد لإمام أحمد في موضعين من كتابه: "العلل ومعرفة الرجال" دون أن يذكر فيه جرحاً أو تعديلاً. ( انظر -ابن حنبل (العلل ومعرفة الرجال) ج2 ص56، ج3 ص11.) قال عنه الشماخي(؟): "من أهل العلم والتحقيق والكاشف أمر المعضلات عند حصر ذوي الضيق" ، وقد ذكره الإمام أحمد في موضعين من كتابه: "العلل ومعرفة الرجال" (الصفحة لأني لم أجده) دون أن يذكر فيه جرحاً أو تعديلاً. هذا وقد روى الإمام الربيع عن عدد كبير من الرواة في المسند وغيره، فقد روى في المسند عن أبي عبيدة وضمام بن السائب وعبد الأعلى بن عبد الأعلى( أوضح فهناك أكثر من واحد بهذا الاسم) هو في الحديث رقم (16) وقد ورد في المطبوعة (عبد الأعلى بن داود) وهو خطأ من النساخ، كما نبه على ذلك القنوبي (الإمام الربيع) ص41. فلا تقل لم أقف ويحيى بن كثير( أوضح فهناك أكثر من واحد بهذا الاسم) .يحيى بن كثير عن شعيب عن قتادة عن ابن عباس الحديث رقم 17 . فلا تقل لم أقف انظر العلل ومعرفة الرجال ج1 ص 11 وروى في غير المسند عن الحسن البصري وسفيان بن عيينة والأعمش ومحمد بن المنكدر وأبان بن عياش وبشر المريسي ومحمد بن علي الكوفي وأبي ربيعة بن زيد العامري وغيرهم من المحدثين(هذا نقاشه يأت بعد ثبوت ترجمة الامام). رابعاً: تلامذته:- حمل العلم عن الإمام الربيع عدد كبير من الطلبة منهم أبو سفيان محبوب بن الرحيل القرشي(لم أقف له على ترجمة) وموسى بن أبي جابر الأزكوي(لم أقف له على ترجمة أيضا اللهم شخص ذكر في تاريخ بغداد في نسب هارون بن محمد مجهول) وبشير بن المنذر النزواني(كذلك) وأبو صفرة عبد الملك بن صفرة (كذلك)ومنير بن النير الجعلاني ومحمد بن المعلى وأبو أيوب وائل بن أيوب الحضرمي وهاشم بن غيلان السيجاني وغيرهم من العلماء. (( نقاشنا حول الربيع ولا تحاول تشتيت الموضوع والبحث في ترجمة غيره وإن كان ذلك من باب حبك للعلم فادع له محلا آخر )) خامساً: آثاره:- ترك الإمام الربيع عدداً من الآثار، منها ما دونه بنفسه ومنها ما كتبه تلامذته وتلك الآثار هي:- 1- المسند: وهو روايته عن شيخه أبي عبيدة عن جابر بن زيد عن الصحابة رضوان الله عليهم وقد يخرج عن هذا السند في القليل النادر كما سنفصله فيما بعد، ويحوي المسند حوالي (743) حديثاً. 2- كتاب العقيدة: وهو يضم حوالي (140) حديثاً وأثراً، وهو يشكل الجزء الثالث من ترتيب الوارجلاني المطبوع تحت اسم "الجامع الصحيح". 3- روايات الإمام محبوب بن الرحيل عن الإمام الربيع: وهي تشكل بعض الجزء الرابع من "الجامع الصحيح". 4- آثار الربيع: وهو كتاب ألفه أبو صفرة عبد الملك بن صفرة جمع فيه روايات الإمام الربيع عن ضمام بن السائب. 5- آراؤه وأجوبته الفقهية: وهي مبثوثة في كتب تلامذته ومن بعدهم كأبي غانم بشر بن غانم الخراساني. سادساً: مكانته العلمية: بعد وفاة أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة لم يجد الإباضية خيراً من الإمام الربيع بن حبيب لتوليته إماماً وقائداً لهم، وبهذا أسندت إليه هذه المهمة الجسيمة التي يحتاج من يقوم بها إلى ورع تام وعلم واسع إضافة إلى حسن السياسة، وهذا يدلنا على مبلغ منزلة الإمام الربيع، فلا غرو أن يقول عنه الشماخي: "طود المذهب الأشم وبحر العلوم الخضم، صحب أبا عبيدة فنال وأفلح، وتصدر بعده على الأفاضل فأنجح". وقد كثر الثناء على الإمام الربيع من المتقدمين والمتأخرين، فقال عنه شيخه أبو عبيدة: "فقيهنا وإمامنا وتقينا" وقال عنه تلميذه محبوب بن الرحيل: "فقيه المسلمين وعالمهم بعد أبي عبيدة" . سابعاً: الإمام الربيع في كتب رجال الحديث:- ذكر الإمام الربيع عدد من المحدثين فقال عنه يحيى بن معين: ثقة (الذي أورده بن معين هو1711 - سمعت يحيى يقول الربيع بن حبيب أيضا بصرى يروي عن الحسن وابن سيرين وهو ثقة_ لم يذكر أنه روى عن أبي عبيدة أو الضمام(أهم شيوخه) أو من ذكرت ومسند الامام الربيع عندكم لم أقف على رواية فيه لابن سيرين فهلا افدتني) لا يشترط ذلك فقد لا يذكر من روى عنهم رأسا و قولك لم أقف وكأنك قرأت كل المسند سبحان الله تعالى انظر الحديث رقم (475). وقال عنه ابن شاهين : ثقة (المصدر) تفضل يا أخ العرب ص 127 وقد فرق بين الأثنين الكوفي والبصري وقال كلاهما ثقة ونقل المحقق ترجمة الثالث في الحاشية وذكر من جرحه وعدله ،، وكذلك ابن الجنيد (سؤالات ابن الجنيد ليحيى بن معين) ص54. وقال الدارقطني : "وأما الربيع بن حبيب البصري فلا يترك"(المصدر) (( الدارقطني (الضعفاء والمتروكون) ص208. )) كما ذكره كل من ابن حبان في الثقاث ج6 ص 299 (الذي ذكره بن حبان هو 7807 - الربيع بن حبيب يروى عن الحسن وابن سيرين روى عنه موسى بن إسماعيل (أين أبو عبيدة غيره من التلايذ والشيوخ الذين أوردتهم ؟ فهو ليس من تقصد) هل إذا لم تُذكر أسماء الذين روى عنهم يكون غير المقصود وهل هذه القرينة الوحيدة على معرفة أن الرجل هو أو ليس بهو والبخاري في التاريخ (ج3 ص 277) الكبير ولم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً.(ذاك غير من تريد ) ( ومن قال لك أنه غير ما أريد وهل تستطيع الجزم بذلك !! لا سبيل لك للجزم سوى التعصب ،،ومما ينبغي التنبه إليه أن الرواة الذين يحملون اسم (الربيع بن حبيب) ثلاثة هم:-1- الربيع بن حبيب الكوفي: أخو عائذ بن حبيب ويقال لهما بنو الملاح، روى عن نوفل بن عبد الملك روى عنه عبيد الله بن موسى، ضعفه بعضهم ووثقه آخرون حاملين الضعف في رواياته على نوفل. 2- الربيع بن حبيب البصري الإباضي: سمع الحسن وابن سيرين وروى عنه موسى بن إسماعيل البصري، وقد ذكرنا من وثقه.(أين أبو عبيدة وضمام وصالح بن نوح) بما أنه لا ناقة لك ولا جمل في هذا العلم ولم تجد ما ترد به على هذا القول قلت ما قلت فأقول لك أن الطرق الواردة عن الإمام الربيع جاءت عن أبي عبيدة وضمام وصالح كثيرة فلو لم ينقل عنه هؤلاء في ترجمته أنه روى عنهم فليس معنى هذا أنه ليس بهو أو أنه لم يرو عنهم 3- أبو سلمة الربيع بن حبيب الحنفي: من أهل اليمامة، سمع عبد الله بن عمير وأبا سعيد الرقاشي وروى عنه أبو داود الطيالسي، وهو ثقة. وقد خلط ابن أبي حاتم بين الحنفي والبصري فجعلهما واحداً، وتبعه على ذلك الذهبي والمزي وابن حجر . وفرق بين الثلاثة البخاري في "التاريخ الكبير" وابن حبان في كتابيه "الثقات" و"المجروحين" فذكر الأول في "المجروحين" وذكر الثاني والثالث في "الثقات"، وهذا النوع من أنواع الحديث وهو أن يتفق الرواة في أسمائهم وتختلف أشخاصهم يسمى (المتفق والمفترق) .(سبقت مناقشته) ( وقد تم تفنيد ذلك ) وإليكم التفصيل : أما الربيع بن حبيب البصري فإلى معشر القراء الكرام شهادة يحيى بن معين فيه من كتابه التاريخ : ج1ص260 رقم(1711) : الربيع بن حبيب أيضا بصري ، يروى عن الحسن وابن سيرين ، وهو ثقة .(أين أبو عبيدة والبقية) ( لا يُشترط ذكرهم يا علامة ) 2- ج2 ص87 رقم 3406 : الربيع بن حبيب ، بصري ثقة . (نفس ما أسلفنا) ( الحمد لله اذي أظهر الحق ) 3- ج2ص113 رقم 3593 : الربيع بن حبيب بصري يحدث عن الحسن وابن سيرين وهو ثقة . (نفس ما أسلفنا) ( 4- ج2ص195 رقم 4206 : الربيع بن حبيب البصري ، ثقة .(نفس ما أسلفنا) 5- ج2 ص263 رقم 4697 : الربيع بن حبيب بصري يروي عنه أبو داود وعفان (نفس ما أسلفنا). الأول والثاني هما العبسي و الكوفي أما البصري فيخلف عنهما فلا تجعلهما وما أسلفت لا يتعدى الكلام المجانب للحقيقة واحد كما تقدم قول ابن شاهين فيه وهو "ثقة".(المصدر من فضلك) ( ص 127 ) أما ذكره عند أحمد بن حنبل : الإمام أحمد بن حنبل: ذكره بما لا يدع مجالا للشك في كتابه "العلل ومعرفة الرجال" (طبعة المكتبة الإسلامية الطبعة الأولى 1408هـ – 1988) يقول عبدالله بن الإمام أحمد (ج2 ص 56 رقم 1538أ): "سمعته يقول : كان يقدم علينا من البصرة رجل يقال له الهيثم بن عبدالغفار الطائي يحدثنا عن همام عن قتادة رأيه ، وعن رجل يقال له الربيع بن حبيب عن ضمام عن جابر بن زيد وعن رجاء بن أبي سلمة أحاديث ......الكلام مبتور وهو كاملا كما في الكتاب:1538 - سمعته يقول كان يقدم علينا من البصرة رجل يقال له الهيثم بن عبد الغفار الطائي يحدثنا عن همام عن قتادة رأيه وعن رجل يقال له الربيع بن حبيب عن ضمام عن جابر بن زيد وعن رجاء بن أبي سلمة أحاديث وعن سعيد بن عبد العزيز وكنا معجبين به فحدثنا بشيء أنكرته وأرتبت به ثم لقيته بعد فقال لي ذاك الحديث أتركه أو دعه فقدمت على عبد الرحمن بن مهدي فعرضت عليه بعض حديثه فقال هذا رجل كذاب أو قال غير ثقة قال أبي ولقيت الأقرع بمكة فذكرت له بعض هذه الأحاديث فقال هذا حديث البري عن قتادة يعني أحاديث همام قلبها قال فخرقت حديثه وتركناه بعد" طيب الكذاب هو الهيثم وأثبتنا وجود شخصية الإمام الربيع من النص أما كونه ثقة أو غير تثة فذاك أمر آخر وقد فندناه لكم "كان يقدم علينا من أهل البصرة رجل" "وعن رجل يقال له : الربيع بن حبيب عن ضمام عن جابر بن زيد" وهذا النص موجود في تاريخ بغداد ج14 ص 55 الا انه قال : "همام عن جابر بن زيد" ولا شك أنه تصحيف عن ضمام لورودها كذلك في كلام الإمام أحمد وجابر بن زيد هو أبو الشعثاء إمام الإباضية ، وأما ضمام فهو ابن السائب العماني الإباضي ذكره أيضا يحيى بن معين في "التاريخ" (أسلفنا نقاشه فارجع) (( أي نقاش وأي فقاش هل رجعت للكتاب أولا )) (طبعة دار القلم بيروت برواية الدوري) في موضعين : - جـ2 ص157 رقم 3940 - جـ2 ص 268 رقم 4723. ثامناً: وفاته: توفي الإمام الربيع في بلدة غضفان على ساحل عمان حوالي سنة 175هـ . 1- الإمام الربيع بن حبيب مكانته ومسنده . 2- رواية الحديث عند الإباضية . 3- منهج الطالبين للشقصي . وبما أنك لا علم لك في الحديث ولا ناقة لك ولا جمل فتفضل هذه المعلومات : يثبت الجرح والتعديل بواحد من طرق ثلاثة: الأول: الاستفاضة والشهرة، فمن اشتهر بين أهل الحديث بعدالته، وشاع الثناء عليه استغنى عن بينة شاهدة بعدالته، وهؤلاء مثل مالك، وشعبة، وسفيان الثوري، وسفيان بن عيينة، و عبدالله بن المبارك، ووكيع، وأحمد بن حنبل، فمثل هؤلاء لا يسأل عن عدالتهم، لأن شهرتهم بالعدالة أقوى في النفس من شهادة الواحد والإثنين بعدالتهم.(صدقت) سئل الإمام أحمد بن حنبل عن إسحاق بن راهويه، فقال: مثل إسحاق يسأل عنه؟! إسحاق عندنا إمام من أئمة المسلمين. وحكم الجرح فيما سبق كالتعديل. الثاني: أن ينص إثنان من أهل العلم على عدالته أو جرحه، وهذا باتفاق الجماهير من العلماء قياساً على الشهادة حيث يشترط في تزكية الشاهد إثنان.صدقت ( وقد تمت في الإمام الربيع )ليس بعد يا رجل وما تقول في قول ابن شاهين بأنه ثقة وقول ابن معين بانه البصري وأنه ثقة ا لثالث: أن ينص واحد من علماء الجرح والتعديل على عدالة ذلك الراوي أو جرحه على الصحيح المختار الذي رجحه الخطيب البغدادي وابن الصلاح وغيرهما، واستدلوا على ذلك بأن العدد لم يشترط في قبول الخبر، فقد تقدم أن الحديث الغريب قد يكون صحيحاً، فإذا كان كذل فلا يشترط في جرح الراوي أو تعديله أكثر من معدل أو جارح واحد. وخالف بعض العلماء فقالوا: لا يثبت التعديل والجرح إلا بإثنين قياساً على الجرح والتعديل في الشهادات. أخيرا أرجو منك أخي الفاضل التأني وأن تتكرم علي ببعض وقتك في البحث. والله الموفق[/QUOTE] أحاول بقدر جهدي أن أتفرغ
|
|
#59
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
حبل الكذب قصير يا وهابي فكل ما قلته لا يسوى المداد الذي سودت به وجهك فشيخك الألباني يسحق كلامكم ويفضح مقالتكم وهو يعرف من هو الربيع الحنفي ومن هو الربيع الفراهيدي الإباضي. ولكن صدق من قال إذا لم تستح فافعل ما شئت. ونذكر الجميع بكلام الألباني الذي ينسف فيه كلام هؤلاء الغوغاء الحاقدين على الإسلام وأهله: الألباني يقول تحت الحديث الضعيف رقم 6044 من السلسلة الضعيفة 13/105 ما نصه: ((بل يجوز عندي أن يكون الراوي لهذا " المسند " أسوأ من راوٍ مجهول ؛ فقد روى عنه رجل كذاب ، وهذا مما حفظه لنا الإمام أحمد في كتابه " العلل " فقال (1/254) : " سمعت هشيماً يقول : أدعوا الله لأخينا عباد بن العوام ؛ سمعته يقول :كان يقدم علينا من البصرة رجل يقال له : الهيثم بن عبد الغفار الطائي : يحدثنا عن همام عن قتادة وأبيه( الأصل : رأيه )، وعن رجل يقال له : الربيع بن حبيب عن ضمام عن جابر بن زيد ، وعن رجاء بن أبي سلمة أحاديث ، وعن سعيد بن عبد العزيز ، وكنا معجبين به ، فحدثنا بشيء أنكرته وارتبت به . ثم لقيته بعدُ ، فقال لي : ذاك الحديث اترُكْه أو دَعْهُ ، فقدمت على عبد الرحمن بن مهدي ، فعرضت عليه بعض حديثه ؛ فقال : " هذا رجل كذاب ، أو قال : غير ثقة " . فقال أحمد : ولقيت الأقرع بمكة ، فذكرت له بعض هذه الأحاديث ، فقال : هذا حديث البري عن قتادة – يعني : أحاديث همام - ؛ قلبها . قال : فخرقت حديثه ، وتركناه بعد ". ورواه العقيلي في " الضعفاء "( 4/358) عن عبد الله بن أحمد عن أبيه. وابن عدي في " الكامل "(7/3563) مختصراً. وله ترجمة في "لسان الميزان " بفوائد زائدة ، من ذلك أن الهيثم هذا كان أعلم الناس بقول جابر بن زيد . قلت : وضمام هذا – هو : ابن السائب – له في " مسند الربيع " من روايته عنه مباشرة ثلاثة أحاديث ( رقم 112و520و688) ، قال في الأول منها : بلغني عن ابن عباس ... فذكر حديثاً منكراً .وقال في الآخرين : عن جابر بن زيد عن ابن عباس ... فذكر حديثين ؛ الآخر منهما منكر . ولعله ييسر لي أن أفردهما بالذكر . والربيع بن حبيب هذا المذكور في " العلل " هو الإباضي هذا صاحب" المسند " ويقال فيه : الأزدي الفراهيدي؛ فهو غير الربيع بن حبيب الحنفي أبو سلمة البصري المترجم في " التهذيب " تمييزاً بينه وبين آخر يكنى بأبي هشام الكوفي الأحول . والمقصود : أن الهيثم هذا تبين أنه ممن روى عن الربيع بن حبيب ؛ فمن المحتمل أن يكون هو الراوي عنه " مسنده "هذا في جزئيه الأولين))اهـ وهل بعد كلام الألباني جدال يا أهل المراء والجدل والعقيم؟!. |
|
#60
|
|||
|
|||
|
وقال الألباني معترفا بشخص أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة:
((شيخه مسلم بن أبي كريمة التميمي أبو عبيدة : ذكره الذهبي في " الميزان "وفي "المغني في الضعفاء " وقال: " مجهول " وسبقه إلى ذلك بن أبي حاتم ، فقال (4/193) : " سمعت أبي يقول : مجهول " .وذكره ابن حبان في " التابعين "من كتابه الثقات "(5/401) في آخرين معه ، وقال : " رووا عن علي بن أبي طالب . إلا أني لست أعتمد عليهم ، ولا يعجبني الا حتجاج بهم لما كانوا فيه من المذهب الرديء " . قلت : وفسر الذهبي ثم العسقلاني " مذهبه الرديء " بالتشيع! ويبدوا لي أنه يعني :الخروج على علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فإنه تميمي – كما رأيت -؛ فهو يلتقي في هذه النسبة مع عبد الله بن أباض التميمي الإباضي، قال الحافظ في " اللسان " :" رأس الإباضية من الخوارج ، وهم فرقة كبيرة، وكان هو – فيما قيل- رجع عن بدعته ؛ فتبرأ أصحابه منه ، واستمرت نسبتهم إليه ". تلك هي حال أبي عبيدة هذا)) أما بقية كلامكم وانتقاصكم من أئمتنا فلا يهمنا. فقد أقمنا دول يتغنى بها القاصي والداني بينما كنتم أذنابا لبني اميه وبني العباس وكنتم دائما مفضوحين بين الناس بالعمالة والمتاجرة بالدين من أجل أرباب المال والسلطة فمن انتم يا حشو القوم وسقط المتاع أذناب كل فاجر مستبد مستكبر للتكلموا عن أبي عبيدة والربيع الذين أقاما ثلاث دول لم يعرف التاريخ مثلها إلا في أيام الخلفاء الراشدين. اتهموا أئمتكم الذين أزروا بكم وجعلوكم بضاعة يتوارثها كل فاسق فاجر يحكمكم بالحديد والنار
آخر تحرير بواسطة ثور الجيلة : 30/10/2005 الساعة 09:53 AM |
|
#61
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#62
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
صيد سراة أباة الضيم أسد شرى **** شمس العزائم أواهون رهبانُ سفن النجاة هداة الناس قادتهم **** طهر السرائر للإسلام حيطانُ " |
|
#63
|
|||
|
|||
|
إذا كان أهل السنة وحدهم ما يعرفوا الشيخ التويجري
في هذا العصر عصر المعلومات والتقنية كيف أتبغيوهم يعرفوا الإمام الربيع بن حبيب وشيوخه ؟!!!!!!! اقتباس:
|
|
#64
|
|||
|
|||
|
الفتي الإباضي، لا تنس السؤال
فأنت أقحمت نفسك في الحوار، رغم أنك لم تزد على نسخ ولصق من كلام القنوبي أو الظافر ...اقتباس:
|
|
#65
|
|||
|
|||
|
حتى يتضح الأمر لأخونا الفتى الإباضي والإخوة القراء، سيتم التعقيب جزءاً جزءاً على ما ذكره الفتى الإباضي وفقه الله، رغم أنه لا يتجاوز ما ذكره الشيخ القنوبي أو الظافر في مناظرته مع الشيخ الحميد.
اقتباس:
وسأرد عليك بكلام شيخك القنوبي حيث قالفي كتابه "الإمام الربيع بن حبيب مكانته ومسنده " (ص 32):" مسلم بن أبي كريمة الذي حكم بجهالته أبو حاتم غير الإمام أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة قطعًا ؛ لأن مسلمًا الذي ذكره أبو حاتم يروي عن الإمام علي، وأبو عبيدة الإمام راوي المسند عن الإمام جابر لم يرو عن علي شيئًا، بل لم يكن أبو عبيدة مولودًا في حياة علي، والله أعلم " ا.هـ؟ ثم هذا الذي تذكره رمي بالتشيع ! وشتان بين الشيعة والخوارج ! ثم هذا الشيعي لقبه كورين، فهل كان يلقب بشيخكم بكورين في كتب الإباضية المتقدمين؟!! وما ذكرته من نقولات أخرى عن الظافر فندها الشيخ الحميد، ولو شئت أن ننقلها نقلناها ولكن حتى لا يضيع الموضوع، ويتشتت القاريء، فأجبنا عن هذا |
|
#66
|
|||
|
|||
|
...............
آخر تحرير بواسطة القول : 31/10/2005 الساعة 01:26 AM |
|
#67
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لقد رددنا عليك بقول شيخك الألباني فلماذا الاستمرار في الهذيان
|
|
#68
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
بق يا بق هربت من موضوع تكفير كبيركم التويجري للألباني وجئت ترقص هنا ،،،على العموم فقد اعترف الألباني بوجود شخصية الإمام مسلم ابن ابي كريمة وهذا يجعل من شيخكم الحميد كذابا لا يعرف ما يخرج من رأسه وقال الألباني معترفا بشخص أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة: ((شيخه مسلم بن أبي كريمة التميمي أبو عبيدة : ذكره الذهبي في " الميزان "وفي "المغني في الضعفاء " وقال: " مجهول " وسبقه إلى ذلك بن أبي حاتم ، فقال (4/193) : " سمعت أبي يقول : مجهول " .وذكره ابن حبان في " التابعين "من كتابه الثقات "(5/401) في آخرين معه ، وقال : " رووا عن علي بن أبي طالب . إلا أني لست أعتمد عليهم ، ولا يعجبني الا حتجاج بهم لما كانوا فيه من المذهب الرديء " . قلت : وفسر الذهبي ثم العسقلاني " مذهبه الرديء " بالتشيع! ويبدوا لي أنه يعني :الخروج على علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فإنه تميمي – كما رأيت -؛ فهو يلتقي في هذه النسبة مع عبد الله بن أباض التميمي الإباضي، قال الحافظ في " اللسان " :" رأس الإباضية من الخوارج ، وهم فرقة كبيرة، وكان هو – فيما قيل- رجع عن بدعته ؛ فتبرأ أصحابه منه ، واستمرت نسبتهم إليه ". تلك هي حال أبي عبيدة هذا)) نقول للوهابية الحاقدين أنتم فخار يكسر بعضه ويكفر بعضكم بعضا فأصلحوا أنفسكم ثم اجتهدوا على غيركم |
|
#69
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
نعم توجد مخطوطات للكتب وقد قراءت عنها البارحة والحمد لله رغم أن الموضوع عن الإمام الربيع ومسنده إلا أن الحشوية لا يستطيعون الطعن فيه إلا بإقحام مواضيع آخرى فتسعا لكم ولعقولكم الفارغة ولماذا لم تسأل عن مخطوطة المسند أم انك تعرف أن الشيخ الظافر قد ألقم الحميد حجرا في فمه فألجمه به ،، |
|
#70
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
فدع عنك البقبقة والهرطقة !ولا تحد عن الإجابة، أي لا تلف وتدور ![]() فأنتم الإباضية تقرون أن هذا ليس المقصود، وهذا ذكره الشيخ القنوبي، واسأل نفسك ! هذا روى عن علي، فهل روى إمامكم عن علي؟ وأعيد عليك: وسأرد عليك بكلام شيخك القنوبي حيث قالفي كتابه "الإمام الربيع بن حبيب مكانته ومسنده " (ص 32):" مسلم بن أبي كريمة الذي حكم بجهالته أبو حاتم غير الإمام أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة قطعًا ؛ لأن مسلمًا الذي ذكره أبو حاتم يروي عن الإمام علي، وأبو عبيدة الإمام راوي المسند عن الإمام جابر لم يرو عن علي شيئًا، بل لم يكن أبو عبيدة مولودًا في حياة علي، والله أعلم " ا.هـ؟ ثم هذا الذي تذكره رمي بالتشيع ! وشتان بين الشيعة والخوارج ! ثم هذا الشيعي لقبه كورين، فهل كان يلقب بشيخكم بكورين في كتب الإباضية المتقدمين؟!! وما ذكرته من نقولات أخرى عن الظافر فندها الشيخ الحميد، ولو شئت أن ننقلها نقلناها ولكن حتى لا يضيع الموضوع، ويتشتت القاريء، فأجبنا عن هذا فإن عجزت عن الإجابة فقل الله أعلم وأما التعصب في إثبات الباطل بالباطل فهو والله عين المكابرة وأخونا ثور الجيلة الشيخ الألباني أخطأ في قوله أن هذا هو شيخ الإباضية ورد على خطأه الشيخ القنوبي، فتأمل ! |
|
#71
|
||||||
|
||||||
|
اقتباس:
اقتباس:
واذا كانت ردودي فيها شيء من تلك المناظرة فلأنها منفس المصادر من الكتب الاسلامية المعروفة. وعموما ياأخي الكريم سواء سمعت بها أم لم أفعل ليس يزيد ذلك أو ينقص شيء في موضوعنا لك أن ترد بما جاء في المناظرة أو لا تفعل. والقصد الاستفادة منكم. اقتباس:
اقتباس:
أخي الكريم قد اسلفت في مشاركة سابقة أعلاه انه لن يزيدنا أو ينقص منا شيئا اثبات وجود شخصية الامام أو عدمه وانما ما يهمنا هو أثره ومصنفاته لأنها ان ثبتت عنه وجب علينا على الأقل أن نبحث فيها والا فلا يعدو أن يكون كتابا مأثورا. اقتباس:
اقتباس:
آخر تحرير بواسطة القول : 31/10/2005 الساعة 08:48 PM |
|
#72
|
||||
|
||||
|
القول ردك أهزل من سابقه وأوهى من بيت العنكبوت
|
|
#73
|
|||
|
|||
|
الفتى ـ الإباضي
القول لا ينقل من مناضرة سعد الحميد مثلي ومثلك في ردود الظافر وهو لا ينسخ الكلام من سعد الحميد ولكن نفضل يكون الحوار بدون نقل ( نسخ ولصق ) ونحنو نعلم أنا ردود الظافر هي أكثرها سب وشتم ولكن ردود سعد الحميد ردود قويه على الظافر وهذا كتاب الذي ينقل منه الفتى ـ الإباضي وأنا كذالك وفيه ردود مفحمه لظافر http://www.alabadyah.net/vp/modules....op=getit&lid=3 ونسئل الله العافيه اخوكم ومحبكم \ عمر |
|
#74
|
|||
|
|||
|
مال زلنا ننتظر ردك أخي الكريم الفتي الإباضي
وفقك الله لذلك |
|
#75
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
ثم اني أطلب منك مرة أخرى أن تأخذني بلطفك وقد نويت ان تساعدني يا أخي فأكمل ما بدأت. |
|
#76
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
هكذا وبكل بساطة كل كلام لا يعجبكم تتنصلون منه إن الحماقة كل الحماقة في مناقشة أمثالكم ونحن نقول بأن كلام الشيخ سعيد هذا قديم قبل ان يكتب الظافر كلامه وكلام الظافر ينسخ ما قبله وكلام الألباني هو القول الفصل. فمن هو الشيخ سعيد عند الحشوية لكي يرد بمثل قوله ما قرره الشيخ الألباني. |
|
#77
|
|||
|
|||
|
أولاً: آرائكم يا حشوية لا تهمنا في مسند الإمام الربيع ، فما دمتم لا تأخذون به لا داعي بأن نثبت أنه موجود
ثانيًا: أريد إسم عالم إباضي في القرن الأول أو الثاني ألف كتاب ذُكرَ في كتبكم ، وما هو الكتاب الذي ذُكرَ فيه؟؟؟ |
|
#78
|
|||
|
|||
|
فما من عالم يعتقد أن الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم كبيرة تُوجب الخلود يجرؤ على تأليف كتاب يزعم أنه من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
|
|
#79
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أخطأ الشيخ الألباني، وأهل السنة يقولون مالهم وما عليهم، وأهل البدعة لا يقولون إلا ما لهم ! فالإمام الألباني زعم أن المذكور آنفاً هو إمام الإباضية، وهذا خطأ من عدة أوجه: الأول/ أن مسلم بن أبي كريمة المترجم له لقبه كورين، وإمام الإباضية لم يلقب بذلك في كتب الإباضية المتقدمة. الثاني/ أن المترجم له يروي عن علي رضي الله عنه، وإمام الإباضية لم يروي عن علي مطلقاً!! الثالث/ أن المترجم له رمي بالتشيع، وشتان بين التشيع والخوارج ! ويؤكد ذلك قول أئمة الجرح والتعديل ( رديء المذهب) وهذه عبارة يطلقونها على بدعة التشيع. وبهذا نعلم أن المترجم له شيعي، وليس هو مسلم بن أبي كريمة الإباضي ! |
|
#80
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#81
|
||||
|
||||
|
فاصل ونواصل
الشكر موصول الى الاخ : الفتى الاباضي على جهوده الرامية لتبديد ودحض الحجج الوهايه. |
|
#82
|
|||
|
|||
|
ما زلنا بانتظار الجواب ..
وفق الله الجميع |
|
#83
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
وهل أجبتنا في موضوع نسبة الإلحاد للألباني من قِبل التويجري ورده الألباني على التويجري بأن يحور الكفر عليه يا سمسوم ،،،أما أنه هذا هو دأب الحشوية كلهم يحبون أن يسألوا ولا يجيبوا ،،، ما شاء الله على الألباني ،،، http://www.sunna.info/antiwahabies/AlbaniPalestine.htm اتركوا فلسطين لليهود يا مسلمين
|
|
#84
|
|||
|
|||
|
الأخ الكريم !
يظهر أنك أصلحك الله أفلست عن الحجة، وبلغ بك الحال إلى الحيدة عن الموضوع. وأنا أدعو القاريء إلى قراءة الحوار بالسابق، الذي اتضح فيه جلياً، أن الإباضية هداهم الله، وضعوا مسنداً اختلقوا فيه الأحاديث التي تناسب عقيدتهم، واختلقوا شخصية خيالية اسمها الربيع بن حبيب، وقد أثبتنا ذلك في الحوار، فلتقرأ أيها القاريء الكريم، وفقك الله للحق والهدى. والحمدلله رب العالمين |
|
#85
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#86
|
|||
|
|||
|
عقيدتنا أتينا بها يا سمسمي من كتاب الله :-
نفي الرؤية الخلود لأهل الكبائر خلق القرآن وغيرها من الأمور العقدية أما مسألة اختلاق احاديث ياسمسمي فسأل عنها محمد بن عبدالوهاب عندما حشا كتاب التوحيد بأحاديث موضوعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم . |
|
#87
|
|||
|
|||
|
سؤال أخير فبل مغادرة الموضوع للأخوة المشاركين.
كيف عرفتم أن الظافر في المناظرة المذكورة هو الشيخ القنوبي ؟؟؟ |
|
#88
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
ههههههههههههههههههههههههه ههههههههه اسأل أصحابك هم من ادعوا أن الظافر هو الشيخ القنوبي !!!!!!!!!!!! وهذا كذب في كذب فالبينة على من ادعى
|
|
#89
|
|||
|
|||
|
حياك الله بو شاذان وتقبل الله منا ومنكم وكل عام وأنتم بخير
كان الأولى أن تجيب على التساؤلات المطروحة، وتكمل الحوار بدلاً ممن حاد وانسحب .. بدلاً من الضحكات المصطنعة .. يا أيها الإباضية .. أليس فيكم رجل رشيد؟ |
|
#90
|
|||
|
|||
|
تركنا العقل لعلماء الحشوية الوهابية:
التسجيل الاول ابن عثيمين شيخ المجسمة يقول إن وجه الله ليس كوجه الإنسان كما أن وجه الفرس ليس كوجه القط والهر !!! كما أن صفات الإنسان تختلف عن صفات حيوان آخر !!؟البرهان : لعن الله المجسمة (ولا تضربوا لله الأمثال) التسجيل الثاني ابن عثيمين شيخ المجسمة يقول: عقيدة أهل السنة والجماعة أن لله عز وجل قدمين!!وكرسي !!ويضع قدميه على الكرسي !!وأن الله قابع فوق العرش في السماء السابعة !!نعوذ بالله من هذه العقائد اليهودية التسجيل الثالث ابن عثيمين يعترف أن الأشاعرة - وهم جمهور أهل السنة - يصفــون الوهابية بالمجسمة وأنهم إن ذكروا المجسمة في كتبهم فافهمها على طوووول أنهم يقصدون الوهابية التسجيل الرابع ابن عثيمين يعتقد بعقيدة محالة عقلا ولا يمكن تصورها باعترافه لأن الله بعد أن ينزل للسماء الأولى يبقى فوق السماء السابعة ولا ينزل عنها وهذا أمر غير معقول ولكنه يؤمن به!!؟ التسجيل الخامس الألباني كالوهابية: الله ينزل نزولا حقيقيا كما نفهمه ولكن بدون حركة !! وهل يفهم المسلمون نزولا بلا حركة التسجيل السادس ابن عثيمين المجسم يقول : ربنا له عينان اثنتان يشاركه بهما الأعور الدجال إلا أن عينين الله سليمة وإحدى عيني الدجال عوراء !!؟ أنظروا كيف جعل سلامة العين من العور هو المميز بين ربه وبين دجال آخر الزمان !!!!! التسجيل السابع قال ابن باز : إن آدم خُلقَ على صورة الله له يد و له قدم و له وجه ! التسجيل الثامن لألباني المجسم يدافع عن جسمية ربه الشاب الأمرد ، ويجادله أحد تلامذته ويترك هذه العقيدة الوثنية للاستماع للتسجيلات اضغط http://www.albrhan.org/audio/al-aqaed.htm وتكذيبكم لمسند الربيع رحمه الله لا يهمنا..فانتم تكذبون على الله وتشبهونه بخلقه...أفيعجزكم أن تكذبو على شخصية الربيع رحمه الله وتقولوا انها شخصية وهمية؟!! لا اعتقد
|
|
#91
|
|||
|
|||
|
من جرائم الوهابية مقتبس من رد للاخ متفائل:
اقتباس:
فهل من يبيح قتل الموحدين ويروع الحجاج ويقتل الاجنة في الارحام عاجز على الكذب والقول بان شخصية الامام الربيع وهمية؟ قبح الله هكذا تاريخ
|
|
#92
|
|||
|
|||
|
لقد منعت الوهابية الدعاء على أمريكا و اسرائيل في المنابر، و فرضوا على الائمة القنوت على اخواننا المجاهدين
قبحهم الله أنى يؤفكون. |
|
#93
|
|||
|
|||
|
الإخوة الكرام
إن موضوع الحوار كما هو واضح في الموضوع ليس عن الوهابية، بل هو الربيع بن حبيب ومسنده المزعوم. فإن كانت لكم إجابة متعلقة بالموضوع فحياكم الله وسأكون سعيداً بها. وفقكم الله ،، |
|
#94
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
تتركون مصائب الأمة و تهتمون بالطعن في مسميات ثبت محتواها، من أين لكم بمسمى "الزهراء" و قد عرفنا أن فاطمة رضي الله عنها لم يسمها الزهراء أحد ممن عاصرها؟ من أين لكم بمسمى "الإمام" محمد بن سعود و هو ليس بإمام إلا أن يكون من الذين لا أيمان لهم؟ أما مسند الربيع فعليك بما فيه فإن خالف ما في صحاحكم فاتركه وما رأيت فيه إلا ما وافق عموم منظومة السنة؟ أليس أرحم من خرافات الواهم أبو عبد الله النيسابوري؟ يا اخي انظر لما يقال و ليس لمن يقول. |
|
#95
|
|||
|
|||
|
الأخ الكريم محارب الظلم
نحن ريد أن نصل إلى حقيقة، وهي هل حقاً يوجد شيء اسمه الربيع بن حبيب ومسلم بن كريمة ! أو مسند الربيع ! أم أن هذه الشخصيات مختلقة من أجل دعم مذهب الإباضية في عقائده ؟ ولا تنس أن إخواننا الإباضية زعموا أن هذا المسند هو أصح الكتب بعد القرآن ! فإن كان المسند حق والربيع حق فالحمدلله وما علينا إلا التصديق والاتباع، وإن كان باطلاً فما بني عليه فهو باطل. "إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم" وفقك الله |
|
#96
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لو صح كلامك فسوف أناقشك و إن شاء الله أبين لك أخطاء سعد الحميد. |
|
#97
|
|||
|
|||
|
الإباضية فرع عن المعتزلة في باب العقائد فيما يتعلق في بعض المسائل كصفات الله سبحانه، وكنفيهم رؤية الله سبحانه في الجنة، وكتخليدهم في النار فاعل الكبيرة وإن كان مسلما مصليا، فلا يمكن القول أن هذه الأحاديث مخصصة للإباضية لأنهم لا يشتركون بهذه الاعتقادات وحدهم.
ولست بصدد مناقشة أباطيل مسند الربيع، فالموضوع إنما كان لإثبات شخص الربيع ومسنده، وحتى لا يحد بنا الحوار أخي الكريم، استمر بالسير وتابع ما عجز عنه إخوانك في إثبات شخصية الربيع. وفقك الله لذلك .. |
|
#98
|
||||
|
||||
|
ادعى الأخ الوهابي:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
إذن فأنت كذاب أخي الكريم، لأسباب عديدة .. أولاً لأن بطريقتك هذه التزمت بأن مسند الربيع قد صدر "قبل" (وركز في كلمة "قبل") المعتزلة وطالما صح ذلك فإنهم كانوا قبل "أحمد" .. ولو كانوا "قبل" أحمد فإنك قد أثبت بدون أن تدري صحة نسبة المسند لأنك تقول أن المعتزلة قد "عرفوا" الإمام الربيع رحمه الله و أخذوا عنه .. وطالما "عرفوه" فهو ليس مجهولاً كما ادعى أخوك الحشوي قبحه الله وثانياً لأنك ادعيت ان المسند خاص بالأباضية فقط ثم قلت بل و المعتزلة وغيرهم .. لكنه عاد فقال: اقتباس:
أرأيت أن سعد الحميد قد فشل فشلاً ذريعاً؟ لقد جعلتك تثبت صحة المسند بدون أن تشعر أيها الحبيب الغالي هههههههههههه :مفتر: آخر تحرير بواسطة محارب الظلم : 04/11/2005 الساعة 06:06 AM |
|
#99
|
|||
|
|||
|
ما زال الباب مفتوحاً لمن يريد متابعة الحوار العلمي وإثبات شخصية الربيع بن حبيب ومسنده، زعموا!
|
|
#100
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أي حوار أخي و قد اعترفت أن مسند الربيع رحمه الله قبل أحمد بن حنبل (المعتزلة أخذوا عنه)؟ يمكنك ان تتقمص شخصية مرآة التواريخ بلا عناء .. بل يمكن لأي شخص ذلك خصوصاً مع تلقيك للصفعات المؤلمة، ما زال السؤال قائماً (سأبدأ أعد لك سامحني فأمثالك حصرهم يعتبر مندوح)، "هل يوجد في مسند الربيع روايات خاصة بالأباضية)"؟ |
|
|