سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث مواضيع اليوم جعل المنتديات كمقروءة

العودة   سبلة العرب > سبلة الشعر والأدب

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 26/10/2006, 08:06 PM
رومانسي الحب رومانسي الحب غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 07/10/2006
الإقامة: مسقط
المشاركات: 26
(( المسرح المدرسي )) إلى أين ؟؟؟

لكل قلعة قواعد وأساسيات ترتكز عليها كي تصعد ببنيانها للأعالي ولتبدو للناظرين من بعيد قلعة شامخة مملوءة بالقوة والعنفوان وعلو الكعب ولولا تلك القواعد ألصلبه لكانت هذه القلعة ما هي إلا شيئا يقترب في وصفه من ((غثاء السيل)) الذي يتصف بالكثرة وعلى الرغم من ذلك فهو عديم الفائدة والقيمة، من هذه العبارات أستطيع الدخول لما كنت أرمي للبوح به من بداية حديثي.

المسرح ( أبو الفنون ) ذلك الفن الذي من الواجب أن يكون علوه كعلو القلاع الشامخة والتي يحتمي تحت ظلالها كل الفنون من موسيقى وسينما ورسم وتشكيل ودراما تلفزيونيه وغيرها. كيف نستطيع أن نخلق قاعدة عريضة لفنونها المسرحية نعتمد عليها ونطوعها لنرتفع بمسرحنا إلى درجة نفتخر بها وهي الهدف الذي نرمي إلية جميعا في جميع مجالات الحياة إن كانت فنية أو العلمية والعملية.

فكيف يكون ذلك وهل المجهودات المشكورة التي يقوم بها أعضاء الفرق المسرحية الأهلية ومسارح الشباب كافية لتكوين قاعدة مسرحية مناسبة للارتقاء بإحداثيات المسرح في وطننا الحبيب، أم أننا بحاجة لتفعل المسارح المدرسية والتي تعتبر في العديد من البلدان هي المورد الأول لممثلين المسرح، بل هو البيت الأول للمسرحيين والذي يحرك لديهم الحس الفني ويبرز مواهبهم المختزنة إن كان ذلك في التمثيل أو الإخراج أو حتى تصميم الديكور والأزياء وليس ذلك فقط بل سيكون إلحاقهم بالنشاط المسرحي منتجا لشيء من المخزون لثقافاتهم الفنية والتي تصب بوعاء ثقافة المرء بشكل عام.
فما المانع أن تهتم وزارة التربية بالنشاطات المسرحية باعتبارها جزء لا يتجزأ عن الثقافة الأدبية للطلبة ، لنحصل على عائد قيم يفيد في تأسيس جيل مثقف سنكون نحن المنتفعين منه أولا وأخيرا ، وللعلم فإن للمسرح المدرسي - التربوي أهدافا أساسية وأخرى ثانوية نكاد نجملها بما يلي :
" الأهداف الأساسية "
1) نقل المعلومات والمعارف على الطالب بأسلوب فني مشوق وجذاب.
2) تبسيط وتسهيل المعلومات والمعارف التي قد تكون معقدة.
3) تقريب الأحداث التاريخية والثقافية وتشخيصها على المسرح حتى وكأن الطالب يعايش الأحداث الماضية أمامه.
4) اتخاذ القدوة الأخلاقية عن طريق تشخيص البطولة، والأخلاق والقيم العليا التي كان عليها قواد التاريخ العظام.
5) تقويم لسان الطالب وتعويده على الإلقاء وإصلاح عثرات النطق واللسان، ومعالجة التأتأة والفأفأة وغير ذلك من عيوب النطق.
6) تنمية شخصية الطالب، وتعويده على مواجهة الجمهور.
7) تهذيبه سلوكا، عن طريق مشاهدته المشكلات الاجتماعية مشخصة على خشبة المسرح التربوي، فيتفهم بشكل أعمق أسباب المشكلات الاجتماعية وعواقبها ويشارك في حالها.
8) تنمية الذوق الفني الذي يهذب نفس الطالب و تزيدها قدرة على فهم الحياة.
" الأهداف الثانوية "
1) تهيئة كوادر مسرحية لتكون نواة صالحة لاحتراف فنون المسرح مستقبلا.
2) تخريج حرفيين (في الإضاءة، والديكور، والماكياج وغير ذلك) مما قد يفيد الطالب في حياته العملية في المستقبل إذا لم يمتهن مهنة أخرى.
3) رفد المسرح العام بكتَاب مسرحيين ونقاد وإداريين وما إلى ذلك.
إذن فما المانع من إقامة وزارة التربية لمهرجان مسرحي سنوي تقدم فيه عروض هذه المدارس بشكل مقنن ومدروس من الدوائر الوزارية المسئولة عن تنظيم الأنشطة المدرسية. أخيرا لن أضيف شيئا جديدا سوى أنني سأكرر ما قيل سابقا (( أعطني مسرحا ، أعطيك شعبا مثقفا ))
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 27/10/2006, 02:23 PM
شاعر مقاعسة شاعر مقاعسة غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 27/12/2005
الإقامة: سلطنة عمان /ولاية صحم/مقاعسة
المشاركات: 1,132
نعم إنها أحزان تتوالى وتضاف إلى مآساينا منذ عام 1997 تركانها شكلا في الثانوية العامة خاصة في جماعتي المسرح المدرسي و المكتبة المرتبطتان مع بعض شكلا وظاهلا سواءا عرفها الناس أو لا .. وأمسي بالخير على الأستاذ محمد عبدالقادر الوصيفي الذي أعطى هذه الجماعه وجماعة التجويد أسمى معانيها فغدا المسرح بأعلى صورة وأحسنها وأبهاها في عهده .. فلا غرابة ً إذ رأيناه في الجرائد والمجلات أكثر من مدربي الكرة ....
وصراحة المسرح المدرسي يمتلك كوادر عالية رأيناها خاصة في سمائل وجامعة السلطان قابوس - حفظه الله تعالى وابقاه سيفا مصلتا على رقاب الأعداء - ولكن من تسيطروا على رقتها بغلظة قلوبهم ، وعلى حلاوته بدمامة مقاصدهم هم الذين ساهموا في موته خنقاغ خنقا خنقا
  #3  
قديم 08/11/2006, 01:18 PM
رومانسي الحب رومانسي الحب غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 07/10/2006
الإقامة: مسقط
المشاركات: 26
ليس من العدل ان نندب حظوظنا
ولكن الواجب علينا ان نتكلم وباعلا صوتنا مناديين لوقف كل هذة المهازل
  #4  
قديم 08/11/2006, 02:59 PM
صورة عضوية زهراء صُحار
زهراء صُحار زهراء صُحار غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/08/2005
الإقامة: صُـحـــــــــــار
المشاركات: 881
ربما ينوون الى تهيئة عقول أخرى

وبأفكار كبرى
  #5  
قديم 10/11/2006, 02:15 AM
رومانسي الحب رومانسي الحب غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 07/10/2006
الإقامة: مسقط
المشاركات: 26
خخخخخخخخ
اضحك في وقت يدمي فيه قلبي
يا زهراء صحار لن اقول لكي سوى ان ما خفي اعظم
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:11 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.