سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث مواضيع اليوم جعل المنتديات كمقروءة

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 19/02/2006, 12:04 PM
RBG RBG غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/08/2005
المشاركات: 237
أنشكر أم نكفر؟؟؟؟( صوره )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


http://www.geocities.com/abo0jehad1/poor1.jpg


وصلني عن طريق الإيميل
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 19/02/2006, 01:45 PM
صورة عضوية The Best _V.I.P
The Best _V.I.P The Best _V.I.P غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 08/02/2006
الإقامة: Oman_ Muscat
المشاركات: 61
اقتباس:
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة RBG
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


http://www.geocities.com/abo0jehad1/poor1.jpg


وصلني عن طريق الإيميل
هل من الممكن إعادة كتابة الكلام المكتوب بأسفل الصورة لأنه غير واضح

مع الشكر الجزيل لطارح الموضوع
  #3  
قديم 19/02/2006, 07:22 PM
Nader Nader غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 30/05/2004
المشاركات: 1,163
سبحان الله
  #4  
قديم 19/02/2006, 08:34 PM
RBG RBG غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/08/2005
المشاركات: 237
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة The Best _V.I.P
هل من الممكن إعادة كتابة الكلام المكتوب بأسفل الصورة لأنه غير واضح

مع الشكر الجزيل لطارح الموضوع

(( إلى من مللك قوت يمومه.. تذكر نعم الله عليك.. نعمة السكن .. نعمة الملبس.. نعمة الطعام والشراب..نعمة الأمن.. واعظم نعمه هي الإسلام.. ولكن قلة منا يطبق مفهوم الإسلام الصحيح.. ففي المنزل تعد أصناف والوان الطعام ويتذكر دائماً بفهمه الخاطئ ( أن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده ) ولكن عجباً ! لم يتذكر أو أنه يتناسى (( إن المبذرين كانو إخوان الشياطين)) والأيه الأعظم ( وكلو وإشربوا ولا تسرفو إنه لا يحب المسرفين )) .. هذا طفل أفغاني يأكل من فتات خبز .. لا يجد المسكن الأمن والملبس والمطعم والمشرب المناسب فلو تخيلت أنه إبنك أو أخيك أو أنت ، نعم نقابل نعم الله علينا بمعصينا .. فالزكاه لا نخرجها والصلاه نتكاسل عنها وكل عباداتنا في جانب من أجل حياتنا التعيسه.. قد خسر الدنياء والأخره.. فوالله إن هذا لأستدراج من رب العالمين ليبتلين أنشكر أم نكفر؟؟
نشكر أم نكفر؟؟ نشكر أم نكفر؟؟))

هذا النص بالكامل أخي

عذراً على التأخير


بارك الله فيك
  #5  
قديم 20/02/2006, 01:26 AM
أبوجندل أبوجندل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/11/2005
المشاركات: 493
الشكر والكفر

دليـل الشـكـر

""""""""""""



في هذا الدليل نجد أن الله قد جعل الشكر نقيض الكفر فمن لم يشكر كفر قال تعالى (لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد)[إبراهيم:7] وقال تعالى (إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم)[الزمر:7] وقال أصدق القائلين (إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميع بصير * إنا هديناه السبيل إما شاكر وإما كفور)[الانسان:3،2] وقال سبحانه (ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم)[النمل:40] والشكر بهذا المعنى هو العمل الصالح قال تعالى (اعملوا آل داود شكر وقليل من عبادي الشكور)[سبأ:13] ولفظة "شكر" في هذه الآية تعرب بأنها مفعول لأجله فيصير معنى الآية (اعملوا آل داود لتشكروا الله بهذا العمل) إذا فشكر الله يكون بالعمل الصالح، وقال جل ذكره (أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير)[لقمان:14] فالشكر لله هو طاعة الله والشكر للوالدين هو طاعتهما إذ فالشكر هو العمل الصالح ، فمن ترك العمل الصالح فهو لم يشكر الله وهو كافر ولذلك قال تعالى (فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون * ليكفروا بما آتيناهم وليتمتعوا فسوف يعلمون)[العنكبوت:66،65] وقال (أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله يكفرون)[العنكبوت:67] ففي هذه الآية والتي قبلها بين الله أن الإنسان لا يكفر ولا يشرك إلا بنعم الله تعالى ، فقد ذكرهم بنعمه ثم قال (أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله يكفرون) أما كيف الإيمان بالباطل ، فالباطل هو الطاغوت والإيمان به هو اتباعه ، فهم يعملون بالباطل وعملهم بالباطل هو الإيمان به وهو الكفر بنعم الله تعالى عليهم قال تعالى (والذين آمنوا بالباطل وكفروا بالله أولئك هم الخاسرون) [العنكبوت:52] وقد علمت أن الإيمان بالباطل هو اتباعه وهو نفسه الكفر بالحق .



ثم إن المشركين لم يكفروا إلا بما آتاهم الله من نعم (وإذا مس الناس ضر دعوا ربهم منيبين إليه ثم إذا أذاقهم منه رحمة إذا فريق منهم بربهم يشركون * ليكفروا بما آتيناهم فتمتعوا فسوف تعلمون)[الروم:34،33] إن القوم يعلمون أن لهم رب ويدعوه بإخلاص ساعة الشدة فإذا رحمهم بشيء جعلوه حيث يغضب الله فكفروا بما آتاهم الله من رحمته ولذلك فإن الله يذكرهم بنعمه عليهم وأنه خالقهم ورازقهم لعلهم يشكرون قال تعالى (يا أيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو فأنى تؤفكون)[فاطر:3] إذ هو الخالق والرازق فلا يشكر إلا هو ولا يحق لأحد أن يكفره .



وإذا تذكر الإنسان نعم الله عليه الكثيرة فإنه يشكره قال تعالى (فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون) [الأعراف:69] وقال (فبأي آلاء ربكما تكذبان)[الرحمن:13] وقد ذكرنا بكل ما خلق لنا وأمرنا بذكر نعمه علينا الباطنة والظاهرة وقال (وما بكم من نعمة فمن الله)[النحل:53] وقال (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها)[إبراهيم:34] فإذا تذكر الإنسان نعم الله عليه ومدى احتياجه لهذه النعم فإن تلك التذكرة تفضي بالإنسان إلى شكر تلك النعم والخضوع لذلك المنعم فلا يكون الإنسان مصر على عصيان الله تعالى، وكيف يعصي الإنسان ويصر على عصيان من هو مفتقر إلى نعمه قال تعالى (يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد)[فاطر:15] وقال (ما عندكم ينفد وما عند الله باق) [النحل:96] فإذا عرف الإنسان فضل الله عليه شكر الله فيكون على عبودية تامة لله فلا يشرك معه أحد سواء كان هواه أو شيطانه ، وهذا هو السبيل الحق وسبيل الفلاح .



لقد وهبنا الله سبيل الهداية بما جعل لنا من نعمة السمع والعقل والبصر لعلنا نشكره وننظر إلى آياته وننظر في السماوات والأرض فنعلم أن الله ما خلق ذلك عبث ولا باطل ، ولعلنا ننظر في أنفسنا فنرى نعم الله علينا ظاهرة وباطنة فنكون من العابدين الشاكرين ، وذكرنا ذلك كثير في القرآن وفي ما قاله الرسول (ص) قال تعالى (أو لم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما فهم لها مالكون * وذللناها لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون * ولهم فيها منافع ومشارب أفلا يشكرون)[يس:71-73] إن النظر في هذه النعم ومدى حاجة المرء إليها ثم تسخيرها وتذليلها له ولتلبية حاجته يصبغ النفس بالخشوع لرب النعم فيخبت القلب الذي أحس أنه فقير إلى الله فلا يكون منه إلا الخضوع والإذعان والتسليم وذلك هو الشكر وعكسه الكفر .



أما كيف يشكر الإنسان ربه على نعمه فقد بينا ذلك ونزيد هنا بعض الإيضاح ، وذلك أن الله خلق الخلق ليعبدوه وقد علمنا الله أنه خلق الإنسان بالحق ليكون عبد له حتى يلقاه ويعبده بكل ما خلق الله له وفيه ، فقد خلق له العين مثلا وهي من النعم التي خلقها لعباده ، وهي نعمة تفضل الله بها على العبد وأراد من العبد أن يشكره على هذه النعمة ، وشكره على هذه النعمة أن يجعلها حيث شاء الله تعالى أي في طاعته تعالى، وهكذا في كل ما خلق الله في الإنسان أو ما خلق له فإذا بدل الإنسان هذه النعمة أي عصى بها ربه وخالف بها شرعه فهو لا يشكر الله على هذه النعمة بل بدلها كفر، قال الله تعالى (ألـم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفر وأحلوا قومهم دار البوار * جهنم يصلونـها وبئس القرار)[إبراهيم:29،28] إذ فالإسلام هو أن تجعل كل ما خلق الله فيك وما خلق لك تحت سلطان الله وشرعه لا تحت سلطان الشيطان ، وذلك هو شكر نعم الله وعكسه كفرها ولأنه لا يمكن لأحد من الناس أن يعصي الله إلا بما خلق الله له أو فيه ليشكره بها ، أي بتلك النعمة وهذا هو الكفر كفر نعم الله ، والويل لمن قال أن كفر نعم الله كفر لا يخرج من ملة الإسلام قال تعالى (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)[محمد:24] أفلا يقرءون كتاب الله .. سيجدون أن كل من كفر إنما كفر بنعم الله عليه وليس الكفر إلا ذلك ، فنسأل الله أن يجعلنا شاكرين ذاكرين لنعم الله وأن لا يجعلنا من الذين بدلوا نعم الله كفر ... وهذا هو مختصر دليل الشكر .
  #6  
قديم 20/02/2006, 04:44 AM
RBG RBG غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/08/2005
المشاركات: 237
اللهم اااااااميييين


بارك الله فيك أخي فالله أبوجندل على هذه المداخلة الطيبه


اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك..


نعم الله لا تعد ولا تحصى ولو شكرنا الله عزوجل إنما نشكره بأمره وتوفيقه وإعانته لنا على شكره

ولا حول ولاقوة لنا إلا به وحده..


جزاك الله خير
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 08:22 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.