![]() |
|
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع | تقييم الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
|
عمانتل أم النورس ... من سيكسب السبق في تقنية الـ( WiMax ) المذهلة ؟!!
أولاً : أرجو من المشرفين تثبيت الخبر
لأهميته بالنسبة لمجتع المعلوماتية و الإنترنت و الإتصالات و الحكومة الإلكترونية و كل ما يتعلق بعالم التجارة الإلكترونية و عالم التقنية و الإتصالات و تسهيل وصول الخدمات للمشترك بأحدث التقنيات و قبل كل شئ : أنقل لكم الخبر التالي =========== بداية الخبر ثورة في عالم الاتصال اللاسلكي بالإنترنت / إنتل تساعد على نشر تقنيات WiMax في كل أنحاء العالم بدأت تقنيات الاتصال اللاسلكي عبر الموجات القصيرة (WiMax) بشبكة الإنترنت تحظى باهتمام عالمي مع إعلان شركة إنتل استخدام هذه الشبكات في كل أنحاء العالم. وتعتزم الشركات إعداد شبكات لاسلكية أيضًا لربط المدن والأحياء والقرى والمناطق محدودة الخدمات. وتتمثل هذه الشبكات في محطات للموجات تمتد لعشرات الأميال لتصل إلى مسافات أبعد من شبكات واي فاي. وتتيح للمستخدمين الاستفادة من الاتصال بالإنترنت لاسلكيًا بسرعات تزيد عن سرعات الاتصال عبر المودم ووصلة DSL وتقدم شركة إنتل الآن مجموعة الشرائح الجديدة (PRO/Wireless 5116) للعمل مع جهاز WiMax المستخدم في فرنسا والمكسيك وأمريكا الجنوبية والفلبين وشرق أوروبا. وتعتزم العديد من الدول توسيع نطاق هذا النوع من الشبكات وتشغيلها بنهاية العام الحالي. هذا وتتوقع أحد الأبحاث الحديثة أن تصل حجم استثمارات شبكات WiMax في السوق إلى حوالي 3.5 مليار دولار بحلول عام 2010 =========== إنتهى الخبر و نأتي إلى التحليل الأمر لا يحتاج أصلاً إلى شرح لأهمية وصول خدمات الإنترنت و الإتصالات الحديثة إلى كل مواطن على هذه الأرض الحبيبة (ســلطنة عمــان). فلذلك لن أسهب في هذا الباب نأتي إلى شركات الإتصالات عندنا ... عمانتل/ أو موبايل و شركة النورس أيهما سيبدأ المبادرة بتبني نشـر تقنية (الواي ماكس) في أرجاء الســلطنة و ما هي فرص الربح و الإستثمار في هذه التقنية الواعدة ؟!! طبعاً إذا عرفنا أن المدينة الكبيرة (مثل مســقط مثلاً) لا تحتاج لأكثر من 3 أبراج فقط لتغطيتها تغطية شاملة بالخدمة حيث يصل مدى البث للبرج الواحد لأكثر من 50 كيلومتر ... فما بالك بمدننا العمانية الصغيرة نسبياً و لن أتكلم عن القرى فبرج واحد للـ WiMax يمكن أن يخدم عدة قرى في وقت واحد. إذا فالمســألة غير مكلفة بشــكل عام و الأمر لا يحتاج إلى توصيلات تحت الأرض و لا إلى مقاسم و لا إلى مد كابلات و تكسير الطرق و لا ترقية الكابلات الحالية .. كل ما هنالك برج واحد لكل 50 كيلومتر و المشترك سيحصل و هو يتجول في أي مكان على إتصال لاسلكي أسرع من خدمة الـ ADSL طبعاً التطبيقات كثيرة و متعددة .. و لكن ما يهمنا فيها على الأقل الآن هو الإتصال السريع و المريح لخدمة الإنترنت في أي زمان و مكان (كنها هذه عبارة مقتبسة) يعني و أنت في الســيارة الإتصال معاك و أنت في السوق الإتصال معاك و أنت في المطعم الإتصال معاك و أنت في ×××× الإتصال معاك !!! ... ياله من حل رائع لمشكلة الـ ADSL التي تقيد حريتك في الحركة !! و تتطلب مواصفات فنية للخطوط و المقاسم و البعد الجغرافي عن المقسم و .. و .. و .. لا يخفى على الجميع أن تقنية الكمبيوتر الكفي مثل هواتف (الآيميت) بدأت بالإنتشار بل و حتى الهواتف الذكية الحديثة من نوكيا يمكنها الآن تدعم الـ WiMax .. و إذا عرفنا أنه بالإمكان إستخدام الإنترنت في الإتصال الصوتي الهاتفي ( VOIP) يعني نقل الصوت عبر الإنترنت بل و الصورة و الفيديو و تبادل الملفات و الصور و القنوات التلفزيونية و الإذاعية و كل شئ رقمي تقريباً ... فإنه يمكننا أن نتخيل مدى الإمكانيات الهائلة الكامنة وراء هذه التقنية. فطبعاً مستقبلاً يرجح العلماء الإستغناء تماماً عن تقنية الـ GSM القديمة و كذلك تقنيات مثل GPRS بل حتى EDGE و الجيل الثالث و ذلك لأنها تقنيات محدودة و مكلفة و الباندودث محدود جداً و تتطلب بناء الكثير من أبراج البث و الربط بينها و بين المحطات الرئيسية وقد تتطلب كابلات أو ألياف ضوئية و ما يرافقها من تعقيدات. أما تقنية الـ WiMax فيمكن أن تصل سرعتها لأكثر من 70 ميجابايت في الثانية الواحدة و هذا في الوقت الحالي و ربما تتضاعف مستقبلاًبإختصار ... الأمر الآن في أيدي شركاتنا المحلية في تقديم هذه الخدمة و أكيد من تكســب السبق في هذا المضمار الواعد ستكون هي المهيمنة على السوق و الفرصة الآن مواتية لإستخدام هذه التقنية لضعف البنية التحتية في خطوط الهاتف الثابت عندنا. نتمنى من شركاتنا المحلية أن تتبنى تقنيات المستقبل اللاسلكية و أن تبادر بطرح مثل هذه التقنيات في السوق العماني و لرقي المجتمع العماني و أن تكون أسعارها في متناول الجميع فكلما كان السعر بسيط زاد عدد المستخدمين و زاد إستخدامهم لهذه التقنية و تعلقهم بها في حياتهم اليومية و بذلك تزيد أرباح الشركات. التوفيق كل التوفيق نتمناه لعمانتل و عمانموبايل و النورس و المشترك على هذه الأرض الحبيبة و نحن ننتظر أن نرى من ستكون الشركة الســباقة في تقديم هذه التقنية .. و لا نستبعد أن تكون هذه التقنية الجديدة هي العصى السحرية التي سترفع سهم عمانتل إذا كانت هي الشركة السباقة في إطلاق هذه التقنية الواعدة ( البشرى لحاملي الأسهم) أنتظر تعليقاتكم و آرائكم تجاه هذا الموضوع الهام و مرة أخى أرجو التثبيت من المشرفين و أرجو من الأعضاء المناشدة للإدارة في التثبيت حتى نرى هذه التقنية حقيقة واقعة و حتى نشجع شركاتنا المحلية على تبني التقنيات الحديثة و لكم مني كل تحية و إحترام آخر تحرير بواسطة ملسون : 30/11/2005 الساعة 03:49 PM |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
الشركات تتعب في توفير الخدمات الممتازة وتصليح الاعطال ولكن لا تلقى منكم سوى الذم |
|
#3
|
||||
|
||||
|
السلام عليكم
اعتقد النورس سباقة في تقديم كل جديد وللاسف عمانموبيل في سبات عميق |
|
#4
|
|||
|
|||
|
احدى شركات الاتصال في السعودية تقوم حاليا ببناء ابراج لهذه الخدمة لكن من المتوقع تدشينها للمستخدمين في عام 2007
المزيد من المعلومات عن هذه الخدمه هنا http://omania.net/avb/showthread.php?p=3262439 |
|
#5
|
||||
|
||||
|
دائما تكون السلطنة من أواخر الدول التي تطبق الخدمات الجديدة
فهل يا ترى سنشهد تطبيق هذه التقنية في القريب العاجل وخاصة بمما تتميز به من تكاليف أقل مقارنة بالتقنيات الأخرى وكذلك السرعة (70 MB في الثانية شي غير معقول يعني تنزل ملف حجمه 4 جيجا في دقيقة... راااااااااااااائع) ربما وجود شركتين متنافستين سيعجل من تطبيق هذه الخدمة ونتمناها أن تكون قريبة |
|
#6
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
تكون معجزة اذا كانت هناك سرعة 70 mb تقدمها عمانتل للافراد وبسعر مناسب. |
|
#7
|
||||
|
||||
|
عمانتل.
|
|
#8
|
||||
|
||||
|
ههههههههههاي
عوين واي ماكس النورس وربيعتها سرقتل واجد عليهم لما يقدمو خدمه ايدج Edge والميجا بايت واحد قيمته ب ثلاث ريالات فما بالكم ب70 ميجا بالثانيه بالخدمه الجديده الى اصلا مستحيل هذوله الشركتين تسويهن بعمان .. كم راح تكون القيمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وااااافقري واااافقري وااااافقري واااافقري احسنلي اشرد من هنا .. آخر تحرير بواسطة الاتحاد : 30/11/2005 الساعة 08:46 PM |
|
#9
|
|||
|
|||
|
لست متفائلا كثيرا بخصوص تطبيق العرب للخدمات الإكترونية بشكل صحيح
فعندما توفرت الهواتف المزودة بكاميرات .. إنطلق الغجر ينهشون أعراض البريئات وعندما توفر البلوتوث . صاحب ذلك صياعة ليس لها مثيل وعندما إنطلقت خدمة MMS . لا اريد أن أذكر أي نوع من الصور إنتشر عن طريقها الا أنه نتمنى أن يستفيد الجميع من الخدمات الجديدة خاصة مع إقتراب خدمة WiFi 802.15xr |
|
#10
|
|||
|
|||
|
اعتقد هذه الخدمة ستتاخر كثيرا في عمان خصوصا في ظل انحسار المنافسة بين شركتين فقط ..وهما تقريبا حليفتين
|
|
#11
|
||||
|
||||
|
السلطنة اذا لم تبادر وتشجع شركات الاتصال , وتغريها على الاستثمار في السلطنة , راح تكون السلطنة متأخرة الكترونيا , وهذا شيء خطيير جدا جدا , اتمنى من المسؤؤلين الانتياه والمبادرة لهذه النقطة , قبل فوات الاوان , لانه احنا الان في القرن الرقمي , كل شي راح يكون يستخدم الثورة التقنية للاتصالات ...
ثورة تقنية رهيبة جدا , راح تدخل في جميع امور حياتنا , بشكل ما احد يتصوره اطلاقا ... يعني مثلا , راح تكون السيارات تمشي بنفسها , عن طريق استخدام ثورة الاتصالات , والسائق مجرد مشرف لها فقط , وهو لا يقودها , فقط يعطي الاوامر بازرار ..هذا مجرد مثال سيقع بشكل اقرب مما نتوقع , لانه هناك ثورة وسرعه في تقدم الاتصالات , والتجنولوجيا .. |
|
#12
|
||||
|
||||
|
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا اود قبل ان ادلو بدلوي في الموضوع أحب ان اقدم تحية اجلال وتقدير لكاتب الموضوع. واقول ما احوجنا في المنتديات العمانية والعربية لمثل هؤلاء الاشخاص. انا متاكد ان كاتب الموضوع على إطلاع تام بكل ما هو جديد ومفيد في شتى الميادين و لا سيما في مجال الكمبيوتر. وكتاباته هي اكبر دليل على ذالك. وهو حريص دوما على ان ينير رواد السبلة الكرام. ندخل قي الموضوع: سمعت وقرات عن هذه التقنية الكثير والكل يعلم انها تقنية واعدة من شانها ان تتيح تطوير قطاع الاتصالات وتسهم في جعله في متناول الجميع وباسعار زهيده. فعلا نتمنى ان تصل لبلادنا الحبيبة ولكل بلاد المسلمين ليستطيعوا من خلالها ان ينهلوا من فضاء الانترنت في جميع مجالات حياتهم ودمتم سالمين |
|
#13
|
|||
|
|||
|
صح والله...الشي اللي منه فايدة ليش لا يتم تطبيقه
بالبركة للجميع وخاصة لاصحاب الاسهم |
|
#14
|
|||
|
|||
|
يا اخوان ليش دائما نتبع الرد الاول ...وخصوصا اذا كان سلبي
خلينا نكون ايجابيين وننتظر الخدمه .... وترانا مشين الحال |
|
#15
|
||||
|
||||
|
والله لو النورس معطايه الحرية بتتجاوز عمانتل من اليمين لو تحسبوا اخواني أنه تسعيرة الحياك في النهار 55بيسه وفي الليل 35 أما الخط تسعيرته النهار 45 بيسه وفي الليل 25 بيسه ولو اشتركت في خدمة مدى طبعا اربعة أنواع كل نوع بخرفته يعني لو تحسبوا انه كان في الاول اذا تتصل بشخص بعد الساعه الثامنه مساء واقل من عشرين كم تكون التسعير 12.5 واذا اكثر بيكون اكثر بشوي وطبعا معظم الشباب يتصلوا اقل من 20 كم وذلك لانه معظم الشباب يكونوا اصحابه او احبابه بس اللحين وحدوا التسعيرة بدون تحديد المسافه وهي 45 بالنهار 25 بالليل حسبوا وشوفوا الفرق بتلاحظوا انه الفرق الدبل في التسعيره لانا اصلا ما نتصل الا بحدود منطقتنا ومعارفنا صحيح عندنا اخوان من مناطق بعيده بس اتصالنا بهم قليل ومحدود وبصراحه اشجع الشباب على النورس لو تقارنوا تكمفيكم خدماتهم الممتازه وأقلها خدمة الانترنت لا سلكي وهي الواير لس وايضا لما تغلق بطاقتك بنسيان الرقم السري ما مثل عمانتل او عمان موبيل كله خرفه في خرفه لازم تدفع اول كان سبعه وتو تكرموا فقط ب3 ريال اما النورس مجاني وايضا في العيد الوطني كان فيه رسائل مجانيه حسب ما سمعت فشتان بين الامرين وصدقوني لو اعطيت النورس الحرية بتشوفوا الخدمات الكثيرة انا اتكلم ما عندي خط نورس بس من باكر بكنسل عمان موبيل وبروح النورس وراي شباب
|
|
#16
|
|||
|
|||
|
نأمل خيرا
|
|
#17
|
||||
|
||||
|
أبوي في الأول نريد خدمة حتى لو نص ميجا في الدقيقة .. بدل ما نحنا ضايعين في كم بايت مرة يشتغل ومرة يتقطع !!!!!!!!!!!
|
|
#18
|
||||
|
||||
|
عمانتل طبعا
ولو جات من النورس ما بستخدم الخدمه دمتم في عناية الله ورعايته |
|
#19
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
اقتباس:
ليس ذنبي أن كنت لا تقرأ إلا مقالات نقدي لشركات الإتصالات .. أنا لا أنكر ورود الكثير من مقالاتي تندرج في باب النقد البناء ... و لكن ماذا عساني أن أقول في الشركة التي تتلاعب بالكلمات في إعلاناتها لإستغفال المشتركين و نهب أموالهم ... إنظر إلى آخر رساله توزعها (عمانموبايل) الآن و التي تتعلق بخدمة إرسال النغمات. يقول نص الرسالة : " إحصل على نغمات مجانية كل إسبوع ... فقط إكتب نغمة و إرسلها إلى ××××× .. الإشتراك في الخدمة 1 ريال فقط" بالله عليك .. ممكن تفســر لي كيف تكون الخدمة مجانية .. و كيف يتوجب على المشترك دفع ريال عماني كامل كل شــهر ؟!!! و طبعاً المشترك المسكين إحياناً لا يكمل قراءة الرسالة الإعلانية و يشترك و يكتشف السرقة بعد 3 أو أربعة أشهر على الأقل قبل أن يبادر بإلغائها (و الله أعلم كم سيكون مبلغ إلغاء الخدمة) ... بذلك يكون قد خســر تلك المبالغ.. علماً بأن أي محل للهواتف النقالة يمكن أن يملأ جهازك بالنغمات .. و الأغاني و الأناشيد بأقل من ريال واحد .. و إن كان لديك جهاز كمبيوتر فتستطيع أن تحصل على النغمات بالمجان... فهل ترى أن خدمة النغمات من عمانموبايل تستحق أن تسمى "خدمة" حتى ؟!!! و هــل تعتقد أخي العزيز أن هــذه الممارسات هي التي ستكسب الشركات الوطنية المصداقية و الربح ... أم أن الربح لا يأتي إلا بالحلال و بالرقي بالخدمات للأفضل و إستقطاب أكبر قدر ممكن من المشتركين و كسب ثقتهم و ولائهم ؟!!! عموماً ... نحن هنا ليس في موضع النقد .. و لا أدري كيف أقحمت مسألة النقد في هذا الموضوع فكما يقال .. لكل مقام مقال ... و أتمنى منك أن تنتقد مقالاتي الناقدة لشركات الإتصالات في مواضيعها نفسها و ليس المواضيع المتعلقة بالتكنولوجيا. و عموماً ... إن أحســنت الشركات فستجدني (إن شاء الله) أول من يثني عليها و يمتدحها .. و لكن إن بقينا في ذيل ركب الإتصالات فستجدني منتقد لسياسة شركاتنا المحلية و إعذرني في ذلك. في الختام ... أشكــر كل من أدلى بدلوه في الموضوع .. و لا زلت أطالب إدارة الســبلة بتثبيت الموضوع حتى يلاقي صدى عند شركات الإتصالات و تبادر بوضع خطة في أجندتها لتعميم خدمة تقنية WiMAX في أنحاء الســـلطنة حتى تجد منا الثناء
آخر تحرير بواسطة ملسون : 05/12/2005 الساعة 09:22 AM |
|
#20
|
||||
|
||||
|
مشكور اخي طارح الموضوع
نتمنى ان تكون هذه الخدمة موجودة للاستفاده من التكنولوجيا ونكون من الدول الاوائل في الخليج ، بس نريد جماعة عمان موبايل والنورس يدخلو الخدمة بسرعة بشرط ان يكون اسعارها في متناول الجميع وان تكون الخدمة ممتازة ليس كما هو الحال . يحتاج الى تثبيت للاستفادة |
|
#21
|
|||
|
|||
|
شكراً لطارح الموضوع
بصراحة أولا أتمنى أن يصب هذا الاستثمار في حصة النورس حتى تكون المنافسة بين الشركتين متساوية القوى وهذا ما يجعل المنافسة في صالح المستهلك. وكذالك بأن النورس تمتلك كوادر بشرية عالية في إدخال تقنيات جديدة في الاتصال. ثانياً: لماذا لا تتبنى الحكومة هذا المشروع من ضمن تشجيع مشروع الحكومة الالكترونية مع العلم بان وزارة التربية والتعليم قررت في السنوات القريبة القادمة ربط كل مدارس السلطنة من خلال المشروع البوابة التعليمية. واقصد ان تتبناه أي أن تدعم المشروع من بند مشروع الحكومة الإلكترونية وهذا بصراحة رأي في هذا الموضوع. |
|
#22
|
|||
|
|||
|
خليهم ولله يتنافسن نحن مستفيدين
نحن ما صدقنا انه جات شركة النورس حتى انا وجدنا التخفيض والخدمات كثرن لنا والحمدالله |
|
#23
|
||||
|
||||
|
من الضروري جدا ان تكون التقنية في خدمة التنمية
هنا فرص لشركات القطاع الخاص بالاستفادة منها وزيادة الارباح التقنية هي الخيار الأول للتنمية في كل بلد حاليا ومواردنا المالية تسمح بذلك، وعلى شركتي الاتصالات بالسلطنة المساهمة في توفير الخدمة وليس المنافسة |
|
#24
|
||||
|
||||
|
النورس بلا ادنى شك
|
|
#25
|
|||
|
|||
|
أخي طارح الموضوع / هل هناك مشكلة اذا الشركتين أدخلوا الخدمة معا ، اليست في النهاية تقديم خدمة للوطن وأبناء الوطن بصرف النظر عن المنافسة - السؤال لماذا لا نكون سباقين حتى من الدول الخليجية - إعتقادي ربعنا - يريدون أولا التأكد من تطبيق الخدمة في الدول الأخرى وبعد سنوات من التأكد أذا كانت الخدمة ناجحة نبدأ نحن بتركيبها - وهذه حكمة عمانية أخي العزيز.
|
|
#26
|
|||
|
|||
|
سيدي الفاضل
ان الفجوة الرقمية بين الدول النامية والدول المتقدمة فجوة كبيرة جدا فمستخدمي الانترنت من العرب هم 0.5 % من زهاء المليار بني ادم يرتادون هذا المجال اليوم في حين انهم يشكلون 5 % من اجمالي سكان العالم واذا تركنا عوامل عدة جانبا كمجانية الانترنت ، توفر الاجهزة الملائمة للجميع ، وكما تفضل الاعضاء الكرام بان التوظيف الحسن للتنكلوجيا يكاد يكون شبه معدوم لدينا في المنطقة فاما ان يكون لاغراض العري او الجنس وما صاحبها من انحطاط او لاغراض التسلية الجوفاء فانه دائما تحدد المشاريع المستقبلية حسب الاحتياجات الفعلية عليه هل تعتقد ان تكنلوجيا الشبكة اللاسلكية هي ضرورة ملحة بالوقت الراهن ؟ وهل تؤمن بان هذه التقنية لا تعاني من ثغرات امنية في باطنها وتجعل المجال خصبا جدا للقرصنة والعابثين المفسدين مروجي التروجانات واحصنة طروادة والفيروسات وبرامج التجسس ثالثا ماهو عمر هذه التقنية وما هو مبداء عملها ؟ الا تعلم ان الدراسات التي اجريت في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة اثبتت ان قرب الهوائي الخاص بجهاز الهاتف النقال يمكن ان تساهم في تنشيط تكوين الاورام الدماغية الخبيثة من خلال تفتيت سلسلة الدي ان أ في الخلايا المجاورة وفي دراسة اخرى المقابلة للهوائي من الدماغ فهل تخلو موجات هذه الاجهزة (WiMAX) من هذه العلة، بمعنى هل سنأمن العيش وسط عالم من الموجات الكهرومغناطيسية ؟ حقيقة انني اشجع الانضمام الى منتديات التكنلوجيا العالمية الحديثية ولكن ليس الى كلها ووفقا للحاجة وبما يجنبنا العثرات . تحياتي |
|
#27
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
أخي الكريم (أبو إسراء) و باقي الإخوة الأفاضل .. بالعكس ليس هنالك أي مشكلة إذا أدخلت كلتا الشركتين هذه الخدمة بالسلطنة .. بل هو مطلب الجميع .. المهم أن ترى هذه الخدمة النور و أن لا ننتظر سنوات و سنوات حتى تصبح هذه الخدمة قديمة .. فتأتي شركاتنا الوطنية تطبقها و تبدأ من الصفر !!! (مشاكل و عقبات و إنقطاع الخدمة و منغصات أخرى) .. بالفعل بدأت بعض الدول الشقيقة (السعودية مثلاً) في تطبيق هذه الخدمة .. و أجزم بأن حكومة دبي في الإمارات الشقيقة ستبادر قريباً (إن لم تكن بدأت بالفعل) في نشر هذه التقنية لأهميتها في تفعيل الحكومة الإلكترونية .. فما الذي يمنع شركاتنا المحلية من خوض غمار التجربة خاصة إذا علمنا أن هذه التقنية ليست جديدة (بالمعنى الصحيح) فهي نتيجة تجارب و إختبارات إستمرت عشر سنوات ... و لا يوجد في إستخدامها أي مجازفة بل بالعكس .. من وجهة نظري صرف مبالغ طائلة في تطبيق تقنيات قديمة مثل ( ADSL أو EDGE أو GPRS ) هي المجازفة بعينها .. فإما أن نستمر بإستخدام تلك التقنيات القديمة (الحديثة بالنسبة لنا ) لخمس سنوات قادمة على الأقل (حتى تعوض شركاتنا الخسارة) و نبقى كل تلك السنوات ممتطين ذيل التقنية .... و إما إحالتها للتقاعد المبكر بعد فترة قصيرة من تدشينها و الإنتقال للتقنية الأحدث .. و بذلك سنكون قد أضعنا تلك المبالغ بدون طائل ... إذا .. الإستثمار الناجح يكون بتطبيق آخر ما توصل إليه العلم الحديث الآن ... و إستغلاله الإستغلال الأمثل قبل صدور تقنيات أخرى و إذا علمنا أن تقنية الـ (WiMaX) تقنية غير مكلفة و تلاقي دعماً من شركات عملاقة مثل إنتل .. ( بعكس التقنيات الأخرى) .. فبهذه التقنية كما أسلفنا يمكن لبرج واحد للبث أن يصل لأكثر من 50 كيلومتر .. أي أنه يغني عن عشرات الأبراج التي نراها الآن متمركزة في سطوح المنازل و على جانبي الطرق الرئيسية .. إذا من المنظور الإقتصادي .. التقنية الحديثة تكلف أقل من التقنية القديمة و تعطي أضعاف ما تعطيه .. و من الناحية الآخرى فهي تعتبر نقلة نوعية لشركاتنا بتبنيها أحدث التقنيات في العالم لا أن تستخدم تقنيات عفى عليها الزمن وتعرضها بأسعار خيالية لتعويض خسائرها. آخر تحرير بواسطة ملسون : 05/12/2005 الساعة 12:08 PM |
|
#28
|
|||
|
|||
|
افضل الكيبل عن هذه التقنية ، صراحة
الا يكفي بان البيئة الموجودة حولنا مشبعة بتلك الترددات الصادرة من اجهزة التقوية للهواتف النقالة وترددات الاذاعة وغيره. يكفي من هذا ولنطور ولكن عن طريق الكيبل فقط. ياناس تلك الترددات تؤثر ان زادت على الانسان. وبصراحة تبا للراحة والاقتصاد ان كان على حساب صحتنا |
|
#29
|
|||
|
|||
|
النورس أو عمانتل
النتيجة زيادة في الربح وعلى حساب المواطنيين |
|
#30
|
|||
|
|||
|
خليهم يطوروا اساليب طباعة الفواتير و التعامل مع المشاركيين اول بعدين يصير خير
|
|
#31
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
إنه لشرف كريم أن تتفضل بالتعليق على مقالي المنشور هذا ... و رداً على تساؤلاتك أجيب: الفجوة الرقمية التي تحدثت عنها هي شئ مخيف فعلاً ... و لكن ما هي في نظرك أهم أسباب تلك الثغرة الرقمية ؟ أليس الحصول على الخدمة (توفرها بأسعار معقولة و في متناول اليد) هي من أهم مقومات ردم تلك الفجوة ... و إلا زادت إتساعاً .. بعدها يأتي التوجيه و الإرشاد في كيفية الإستفادة من التقنية و توظيفها التوظيف الأمثل في حياتنا. نحن للأســف نفتقد للخدمة أساساً و هنالك شرائح كثيرة من المجتمع لا تستطيع الحصول على الخدمة (إما بسبب الأسعار المرتفعة ... و إما بسبب عدم توفر تلك الخدم في بعض المناطق النائية و إن وجدت تكون أسوأ من مرض السرطان نفســه) بكثرة المنغصات و حرق الأعصاب. اقتباس:
كما لا يخفى عليكم سيدي الفاضل ما تتميز به التقنية اللاسلكية من إيجابيات فلها الكثير من التطبيقات التي لا يمكن توفيرها بالطرق السلكية القديمة ... حتى الناس الذين لديهم خط ADSL تجدهم يعمدون لعمل شبكة لاسلكية بالمنزل حتى يمكنهم الإستفادة من النت بطريقة مريحة خالية من الأسلاك. اقتباس:
الأمن المعلوماتي هاجس يؤرق مضاجع الكثيرين ... و لكل تقنية مخاطرها و الأمر ليس مقتصراً على الـ WiMAX فحسب ... بل الخطورة في كل شئ و الأمر يكاد يكون أخطر في شبكات البلوتوث و الواي فاي .. فهل هذا يعني أن نستغني عنها أيضاً ؟!! في نظري أن التحدي بين الهاكر و حماة أمن المعلومات مستمر و متواصل سواء كانت التقنية WiMAX أو حتى الدايل أب التقليدية ... و المخاطر يجب أن لا تقف عائقاً أمام التقنية .. كما أننا جزء من هذا العالم الكبير فإذا كانت دول مثل أمريكا و اليابان تعتمد هذه التقنية فهل نأتي نحن و نغلق أمامها الأبواب بدعوى خوفنا من الهاكر و المخترقين ؟!! فما هي مخاطرنا نحن من الإختراق مقابل أسرار الدول التي لا تخشى تطبيق التقنيات الحديثة في الإتصالات ؟!! اقتباس:
- الواي ماكس تقنية حديثة تستخدم للاتصال اللاسلكي عريضة المجال تعرف بالنظام القياسي(IEEE 802. 16) وقد ظهرت هذه التقنية عام2001 بمشاركة أربع شركات فقط وهي Ensemble, CrossSpan, Harris, Nokia لتنضم بعد ذلك الشركات واحدة تلو الأخرى إلى المجموعة التي تجاوز عدد أعضائها حتى الآن 200 عضو من كبار الشركات و المصنعين في العالم. - يستطيع نظام واي ماكس نقل معدل معلومات عالي يصل إلى (75 Mbps) مستخدما قناة ترددية لا يتجاوز عرضها (20Hz). و لؤلك الذين يتوجسون خيفة من هذه التقنية سواء بأضرارها الصحية أو أضرارها النفسية .. فأنا أقول: التقنية عالم متجدد .. و تيار جارف لا يمكن الوقوف أمامه .. و بالنسبة للأخطار الصحية فهي عادية حالها حال الهاتف النقال و تردداته العالية و كذلك فرن الميكرويف و التلفاز و كل الأجهزة الكهربائية الأخرى فهنالك من يعتقد بأن هذه الأشياء لها مخاطر على الصحة كما أن هنالك أبحاث تؤكد عدم وجود أي أخطار من هذه الموجات و الآراء متناقضة و لا نستطيع الحكم على أي منها صائب ... أما المســائل الأخلاقية فهذه مسألة قديمة حتى أصبحت شئ من التراث .. تعترض كل تقنية جديدة .. فعند ظهور المذياع قيل عنه أنه سيفسد الأخلاق و كذلك السينما و التلفزيون و الفيديو و الطبق اللاقط (الدش) والإنترنت و البلوتوث و الواي فاي .... إلخ .. إلخ المسألة وجهات نظر مختلفة و توجس من كل جديد .. و لكن في النهاية تجده شئ عادي بل و يمكن إستخدامه في أساليب توعوية تعليمية و إرشادية و دعوية أيضاً و هو ما حدث بالنسبة لكل الأجهزة التي عرضتها أعلاه. فهل نقف عند هذه التقنية لمجرد التشكك في إمكانية إستخدامها إستخدام خاطئ ؟! في الختام : ماهو الأفضل لشركاتنا المحلية .. أن تستثمر في تقنية حديثة واعدة .. أم أن تستثمر في تقنيات عفى عليها الزمن و عمرها الإفتراضي قارب على الإنتهاء ؟!!! أترك الحكم لكم أيها الأخوة الكرام ملحقات : مقال عن بحث يؤكد أن الهواتف المحمولة لا تؤثر على الدماغ http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_...00/4438687.stm مقال عن الواي فاي يمكن الإستفادة مما جاء فيه حول هذه التقنية: http://www.al-jazirah.com.sa/digimag...4/gadeia17.htm آخر تحرير بواسطة ملسون : 06/12/2005 الساعة 08:45 AM |
|
#32
|
||||
|
||||
|
شركات اجهزة النقال «تستغني» عن شبكاته !!!
شركات اجهزة الخليوي «تستغني» عن شبكاته ... هل تصبح هواتف الانترنت الموجة الصاعدة في الاتصالات؟
أحمد مغربي الحياة - 21/10/05// منقول من صحيفة الحياة هل تعود الانترنت الى هويتها الاولى، فتعيد الاعتبار الى صورتها كشبكة متفوقة للاتصالات؟ المعلوم انها انشئت اصلاً لتكون شبكة اتصالات، ولكن بين... الكومبيوترات! وتبدو راهناً وكأنها مرشحة للعودة الى تلك المهمة الاصيلة، مع تغيير لافت: ان تصبح شبكة للاتصالات بين البشر. الفارق ليس بسيطاً. ففي الاتصالات بين الناس، ثمة عالم هائل تملأه اجهزة الهاتف العادية والخلوية، اضافة الى مجموعة من الاجهزة الأخرى. والارجح ان تلك الصورة مُرشّحة للتغيير في صورة جذرية. ففي الآونة الآخيرة، ابدت شركات الانترنت اهتماماً فائقاً بتطوير تقنيات نقل الصوت عبر تلك الشبكة. ويحمل هذا الأمر وجهاً اتصالياً. اذ يستخدم الجمهور الانترنت راهناً، مواقع مثل «نت 2 فون» Net2phone و «سكايب» Skype، لإجراء مكالمات دولية قد تكلفهم الكثير من الاموال اذا اجريت من طريق الهواتف العادية او الخلوية. وبناء على بروتوكول الانترنت، ظهرت هواتف الانترنت Internet Phones بأنواعها المتعددة. ويُعتبر ذلك نموذجاً من دخول الانترنت الى عالم الاتصالات. وفي السياق عينه، ظهرت في الآونة الأخيرة مجموعة من التقنيات الاتصالية، التي تساعد على اجراء اتصالات من دون استخدام شبكات الخلوي، بمعنى انها تخفض من اهمية شبكات الخلوي في عالم الاتصالات. ويُقدّم بعضها الآخر امكان الاتصال المباشر عبر الانترنت. والحال ان تقنية مثل «واي ماكس» WiMax تجمع بين الميزتين السابقتين. وبإضافتها الى بروتوكول الانترنت وهواتفها، فإن في امكان «واي ماكس» اعطاء الانترنت قوة مهمة في عالم الاتصالات. «تكلم» مباشرة عبر «واي ماكس» لا الخليوي! شهد معرض «جيتكس دبي 2005» عرضين لهما صلة بالصراع بين الانترنت وشبكات الخلوي. فقد قدمت شركة «نوكيا» عرضاً عن خدمة «تكلم» التي تُتيح الاتصال المباشر (من دون المرور بشبكة الخلوي) بين مجموعة من الافراد. وبذا، وفرت للجمهور خدمة كانت، حتى فترة قريبة، حكراً على بعض الشركات والمؤسسات. وكذلك تعمل من دون اضطرار الجمهور للاعتماد على شبكات الخلوي. ويعتبر الامر انفصالاً اولاً لشيء بدا متلاحماً منذ انطلاقة موجة الخلوي، الى حد انه بات بديهة، أي التلاحم بين جهاز الخلوي وشبكاته. وبعبارة أخرى، تبدو الشركات الصانعة لأجهزة الخلوي وكأنها تتبنى تقنيات للاستقلال عن الشبكات، كما سبق للانترنت ان فعلت عبر هواتف الانترنت. ورعت شركة «انتل» عرضاً اول في الشرق الاوسط عن تقنية «واي ماكس»، التي تضمن الاتصال المباشر بين الاجهزة المُزودة به، وخصوصاً الكومبيوترات وهواتف الانترنت، ضمن مسافة قد تصل نظرياً الى 50 كيلومتراً. وتعمل عبر موجات الراديو الفائقة القصر (مايكروويف). وتستغني عن الخلوي وشبكاته. وتستطيع نقل محتويات الانترنت (صور وصوت ونصوص) كلها. ماذا لو وضعت هذه التقنية على اجهزة الخلوي؟ عندها، ستستغني الخلويات الاكثر تقدماً عن شبكاتها، بالنسبة الى جمهور واسع يعيش في دائرة «واي ماكس». ومن الناحية النظرية، يمكن بناء شبكة اتصالات اعتماداً على تلك التقنية، ما يهدد بتحولها بديلاً كاملاً لشبكات الخلوي وشركاتها. قد يبدو الأمر شبيهاً بإعادة اختراع الجهاز اللاسلكي، لكن في صورة اشد تطوراً. ويهدد بإطلاق حركة «غزو» قد تجتاح الشركات المُشغلة للخلوي، مثل «فودافون» و «أورانج» و «فيريزون» وغيرها التي تحصل على ايراداتها من المال الذي يدفعه المستهلكون لتحويل المكالمات عبر المشغّل في الشبكة الخلويّة. وفي السياق عينه، نجد أنّ الرقاقات اللاسلكية نفسها التي تعمل في الحواسيب المحمولة، والتي حوّلت عشرات آلاف المقاهي وباحات الفنادق الى أمكنة للدخول الى الانترنت وتصفّحها، بدأت تظهر في الأجهزة الخلويّة. وراهناً، تبدو الخطوط التي تفصل بين خدمة الانترنت وخدمات الهاتف وكأنها غير واضحة. وزعزع الصوت في بروتوكول الانترنت خطوط الهاتف الثابتة ويسعى راهناً الى شرذمة سوق شبكات الخلوي. ووفق ما أعلنته مؤسسة بحث في لندن تحمل اسم «المعلوماتيّة والاتصالات والإعلام»، ثمة سوق من 550 مليار دولار تمثّل خدمات الصوت عبر الانترنت التي تحصل عليها شركات الهاتف العادية بحلول العام 2010. ومنذ وقت قريب، أعلن محرّك البحث «غوغل» أنّه سيبدأ بتزويد اتصالات صوتيّة مجّانيّة على الكومبيوترات. وفي الوقت نفسه، حصلت شركة «مايكروسوفت»، عملاق نظم تشغيل الكومبيوتر وبرمجياته، على بروتوكول الانترنت الصوتي من بُعد، مما يدلّ الى أنّ أبرز صانعي التكنولوجيا ليسوا في صدد التخلّي عن هذا التطوّر الاتصالي في حياة الانترنت. ويشكّل هذا الأمر تحرّراً بالنسبة الى بعض الشركات. ويشير رايان جارفيس مدير انتاج الاتصالات في شركة «بي تي» BT البريطانيّة لتزويد الخلوي والخطوط الثابتة، الى ان الشركة تصرّفت بحذر حيال وضع بروتوكول الصوت عبر الانترنت على الهاتف الخلويّ. وأخيراً، بدأت الشركة طرح جهاز (فيوزن) على مجموعة تجريبية من المشتركين. ويمثل «فيوزن» جهاز خلوي موتورولا يجري مكالمات غير مكلفة عبر بروتوكول الانترنت من المنزل. وفي المقابل، يمكن استخدامه كجهاز خلوي عادي. ولكن لا تزال هذه التكنولوجيا غير متينة لأن الهواتف تستخدم نظام «بلوتوث» للوصول الى الانترنت، ما يؤدي الى خفض نسبة اجراء المكالمات الرخيصة. وقد تتبدل هذه الصورة مع حلول العام 2006 عندما تطلق الشركة عينها، مع شركاء آخرين، أجهزة خلويّة تتعامل مع شبكة (واي فاي)، اضافة الى تقنيات أخرى في الاتصالات التي لا تمر عبر شبكات الخلوي. والمعلوم ان أربعاً من شركات الخلويّ الكبرى (نوكيا وموتورولا وسامسونغ وأل جي) تحضر مثل هذه الاجهزة التي ستطوّر الاتصالات اللاسلكيّة، وقد تقودها الى طريق الانفصال عن شبكات الخلوي ومشغليها. ويعتبر ايلكا رايزكينين نائب رئيس شركة نوكيا، أن عام 2006 سيكون عاماً مهمّاً للأجهزة الخلويّة. ويعتقد بأن نظام «واي فاي» قد يُصبح اساساً في عمل أجهزة نوكيا، كما في صناعة الهواتف عموماً. كما يؤكّد أنّه في العام نفسه ستدخل نوكيا هذا النظام في عدد كبير من الانواع التي تصنعها. ويتوافر راهناً في هاتف «كومينيكاتور 9500» 9500 Communicator والذي يبلغ ثمنه نحو 800 دولار. وفي شركة موتورولا، يشترك ريتشارد نوتنبيرغ المسؤول عن استراتيجيّة عمل الشركة، في الرأي مع نظيره في نوكيا ويتعهّد بأنّ موتورولا ستطلق في العام المقبل هاتفاً محمّلاً ببرامج تعمل ببروتوكول الصوت عبر الانترنت، تعمل بالتعاون مع موقع «سكايب» لهواتف الانترنت. واذا صح هذا الامر، تكون شركات الخلوي عمّقت من استغنائها عن شبكات الخلوي والشركات التي تُشغّلها. وبقدر ما تُضعف هذه الامور من قدرة الخلوي، فإنها تزيد من قوة الانترنت كشبكة اتصال بين البشر، خصوصاً أنها تُنسق مع هواتف الانترنت ومواقعها. ويمكن مستخدمي خدمة الشركة إجراء مكالمات مجّانيّة عبر بروتوكول الانترنت الصوتي في ما بينهم. وسجّلت «سكايب» 51 مليون مشترك في برمجيّاتها مع أنّ هذا العدد أقلّ من نصف الذين يستخدمون هذه الخدمة حاليّاً. ويُجري الكثير من مستخدمي «سكايب» الاتصالات عبر حواسيبهم الشخصيّة والمحمولة ويستعملون الأجهزة عبر خطوط ثابتة أو لا سلكيّة واسعة. ويتوقّع المدير التنفيذي في «سكايب» نيكلاس زينستروم انه بعد خمسة أعوام من الآن ستتم معظم الاتصالات في كل انحاء العالم عبر الانترنت من خلال منتجات غير مكلفة وتشبه الهواتف الخلويّة وتكون متصلة بالانترنت. |
|
#33
|
||||
|
||||
|
اعتقد انه عمان موبايل......ز
|
|
#34
|
||||
|
||||
|
أنا أعتقد بأن هذه الخدمة ستطبق في جميع انجاء العالم ، وبعد جهد جهيد الاخوان في عمان سيثيرون زوبعة في فنجان لتقديم هذه الخدمة ، وكما العادة بعد ما الناس ملت من الخدمة يجى الاخوان في عمان ويفرضون رسوم خياليه على الخدمة - كالعادة- بدون تفسير !!!
|
|
#35
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#36
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#37
|
||||
|
||||
|
السلام عليكم
عمانتل مستكثره علينا adsl وبسرعة 384 فقط وكثيرا في منظوره هذه عقليتها عمانتل للاسف. |
|
#38
|
||||
|
||||
|
كلما كان الربح أكثر ستسارع شركة الإتصالات لتوفيره ولكنني على يقين تام بأن أي جديد ستكون تكلفته عشرة أضعاف ما يستحقه ولو دخلنا في مقارنة بين ما قدمته عمانتل بالنسبة للإنترنت خلال التسعينيات كان نظام الشرائح الذي يجبر فيه المشترك لاختيار فئة (5 أو10 أو15) ريال وبعد تخطي عدد ساعات الشريحة يكون السعر أضعاف وإذا بقيت ساعات لم تستغل خلال الشهر فلن يتم ترحيلها للشهر التالي إضافة إلى ذلك تم إلغاء العمل بشريحة (10) ريالات نظراً لإقبال فئة كبيرة من المشتركين عليها فإما أن تأخذ شريحة (5 أو10) ريالات خيارين لا ثالث لهما ... فهل هناك ما هو أسواء من ذلك الاحتكار بالله عليكم؟! بعدها تكرمت الشركة والقائمين عليها بطرح نظام الايجار الشهري ريالين وساعات الاستهلاك ب180 بيسة للساعة وذلك بعد اصابتها بالتخمة من المبالغ التي تم ضخها حتى جاء نظام ADSL وصار فيه الإحتكار أكبر (12 ريال شهريا) حتى لو لم يتم الاستخدام!!! وهو في الأصل لا يستحق الخمسة ريالات!!! فمتى ستقلل هذه الشركة من ضخ أموال المشترك بتلك الطريقة وذلك الاحتكار؟!
|
|
#39
|
||||
|
||||
|
النورس هي اللي كانت سباقه
وانا استخــــــــــدم واير ليس في اللالبتوب خدمه من النورس استخدم الانترنت في كل مكان بالشاطي والسياره وغيره ولكن الشبكه ضعيفه في الولايات حاليا ولكن بمسقط شغاله تمام وحسب المعلومات من النورس انه فيه تطوير دائم للشبكات وكل مره يجيني شخص يسالني انت كيف تستخدم النت بدون واير الشباب مستغربين عاد انا اسوي دعايه للنورس واخبرهم ويركضو للنورس هههههههههعاد يا شركة النورس ( عطوني الخدمه بلاش ) ههههههه للعلم السرعه افضل من الافق ولكن ما افضل من الدي اس ال |
|
#40
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
للأسف الشــديد يبدو أنها هذه هي عقلية مدراء عمانتل يمنون علينا بالخدمات و كأننا متسولين على أبوابهم (ففي نظرهم هنالك من يستحق الخدمة ... و هنالك من لا يستحق) مبدأ غريب ... بينما الشركات الناجحة تحاول جاهدة أن تسابق الزمن بتقديم أرقى الخدمات و أحدثها و زيادة مشتركيها و رسم سياسات و خطط لنشر تلك التقنيات و تعميمها و بذلك تستحوذ على شرائح واسعة من المشتركين و تتضاعف أرباحها كل عام.يعتقد البعض أن الإحتكار و إستغلال المشترك و مص دمائه هي الوسيلة الناجعة للكسب .. و هذا طبعاً مبدأ خاطئ ... فالمشترك يكون مستاءاً طيلة الوقت من إستغلاله و في أقرب فرصة سينفد بجلده (عند توفر البديل) و بذلك تكون الشركة الإحتكارية قد كسبت بالقهر في البداية .. و لكنها ستخسر لا محالة على المدى البعيد. شكراً على تعقيبك و على دروب المحبة نلتقي و نقول جميعاً .. لا للإحتكار و لا للإستغلال
|
|
#41
|
||||||||
|
||||||||
|
نقاش هادف
اقتباس:
شرف الله قدركم العالي سيدي الكريم اقتباس:
وركزت دورة تونس المنعقدة بالشهر الفائت على معالجة هذه الجوانب مجددا واسراعا بذلك فقد بادرت الامم المتحدة بتدشين جهاز الحاسب الآلي الموجه للفقراء والمقدر سعره بنحو 100 دولار امريكي بمعالج تصل سرعته الى 500 ميجاهيرتز . اقتباس:
اقتباس:
وان كانت الرسوم رمزية بواقع ريال عماني شهريا على الاقل؟ اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
تحياتي يا سيدي |
|
#42
|
||||
|
||||
|
بس عندي سؤال ياأخ ملسون , باين هذه الخدمة رايحة تكون للأنترنت . يعني عن طريق التوابع الصناعية هذ يعني واير لس , بس هل ستكون على هذه الخدمة رقابة على المواقع الإباحية وهل ستكون هذه الخدمة آمنه على مجتمعنا العماني وعلى جيل الشباب من الأنحراف ؟ هذا جانب والجانب الآخر هل هذه الخدمة سوف توفر اتصال عبر الشبكات اللاسلكية بمستوى واضح في اي مكان ؟يعني ماريحين نعاني من صعف الشبكات الحالية مال الجي أس أم ؟ هذا وشكرا لك على طرحك لهذا الموضوع الهام
|
|
#43
|
|||
|
|||
|
أرجو من الأخوة عدم التسرع في إنتقاد عمان تل بهذه الطريقة فهي شركة عمانية وطنية وليست شركة وافدة لم تأتي إلا لإمتصاص دمائكم وتدمير شركتكم الوطنية لتتحكم بكم مستقبلا كما تريد
أسعار الإتصال كانت مرتفعة في كل دول العالم وليس في عمان فقط وكذلك خدمات الإنترنت والهاتف المحمول وتتكبد الشركة مبالغ ضخمة جدا من حيث التكلفة الباهضة لخدمات الإتصال خاصة للذين يدشنون الخدمة في بداية تطبيقها كما أن السوق العماني ليس بالكبير لكي تتمكن الشركات من تغطية التكاليف في وقت قصير وكما تعرف بأن التخلي عن تقينة معينة إلى تقنية حديثة هو أمر بالغ التكلفة .. ولا تكاد الشركة تطبق التقينة الجديدة التي ذكرتها حتى تظهر تقنية أحدث منها وعليه سوف نطالب الشركة بإدخال التقينة الحديثة بغض النظر عن تمكن الشركة من إسترداد المبالغ التي تكلفتها لتلك التقنية إن القفزات الكبيرة والمتسارعة في عالم تقنية الإتصالات والمعلومات يجعل من إمكانية الشركات الصغيرة في التنقل من الجديد إلى الجديد أمر في غاية الصعوبة وعليه نطالب شركات الإتصالات المحلية والوطنية خاصة بعدم الإستعجال في تطبيق ما لسنا بحاجة إليه حتى تظهر الحاجة الحقيقية لتلك التقينة صاحبي إشترى آلية طابعة بها مزايا عدة مثل التصوير - الفاكس - الهاتف - المسح الضوئي - التخريم الآلي - التدبيس..... وقد تكلف الكثير من المبالغ من أجل شراء هذه التقينة وهي في بداية تدشينها.. وبعد مرور بضعة أشهر على شرائها سئلته عن مدى إستخدام التقينات المتوفرة فأجاب بأنه بالكاد يستخدم الآلة الطابعة... فما هو الجدوى من إمتلاك شئ لست في حاجة ملحة إليه .. ولماذا لا أهتم في تحسين وجودة ما أنا بحاجة فعلية إليه هل كلما ظهر هاتف نقال جديد به تقنيات أكثر سارعت في التخلص من هاتفي وشراء الهاتف الجديد .. ربما .. ولكن.... |
|
#44
|
||||
|
||||
|
اتوقع عمانتل او شركه جديده تاخذ هالمشروع لأنه نورس وعمان موبايل شركتين للاتصالات المتنقله
|
|
#45
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
ســيدي الكريم ،،، بادئ ذي بدء أنا أتفق مع جميع أطروحاتك ،، من أفكار و معلومات خلال مقالك هذا و خاصة ما يتعلق بالأمن المعلوماتي و لكن هنالك دائماً حلول " لم يخلق الله داء إلا و خلق له دواء" (إن صح التعبير) وتقنية الواي ماكس (WiMAX) لن تتعارض مع وجود شبكات سلكية و لن تلغيها في غمضة عين .. و من يتوجس خيفة من الشبكات اللاسلكية فعليه بالشبكات السلكية فربما تكون أأمن له ( و ليطمئن قلبه بها). أما عامة الناس تفضل الشبكات اللاسلكية و هنالك حلول أمنية كثيرة لحماية هذه الشبكات و تشفيرها لتصعيب الأمر على المخترقين و لا أريد أن أسهب في شرح هذه الحلول التقنية فهذا ليس مكانها المناسب. أما بالنســبة لمجانية الخدمة ... فللأســف أنا غير متفائل كثيراً في هذا الصدد .. فالمتتبع لسياسة شركات الإتصالات عندنا يدرك تمام الإدراك إســتحالة ورود فكرة المجانية ( من أساسها ) و نحن لا نطمع بالمجانية (يعني حتى فكرة مبلغ ريال عماني شهريا - كما تفضلتم - لا يمكننا أن نحلم بها) و لكن أقصى غاياتنا هي توفر الخدمة في كافة مناطق السلطنة بأسعار معقولة لعامة الشعب العماني. (يعني أصغر موظف يستطيع دفع فاتورة الخدمة و أن لا يقتصر الأمر على ذوي الدخل المرتفع و المتوسط فقط) ... بإختصار ... إذا عرفنا أن هذه الخدمة يمكن أن تغنينا عن الهاتف الثابت و الهاتف النقال و الإنترنت السلكي (DialUP and ADSL) فيمكن أن نقول أنها إذا توفرت بسعر يقل عن 20 ريال شهرياً ... فإنها تعتبر جيدة و بقيمة مناســبة (ولا ضرر و لا ضرار) و دع الشركات تربح فالربح ليس عيباً طالما وجدت الخدمة الجيدة و المصداقية في التعامل بين الشركة و المشترك. اقتباس:
أنا كنت قد كتبت قبل عام تقريباً و على هذا المنبر الحر عن تقنية الـ WiMAX و شرحتها بالتفصيل و بينت مدى الإمكانيات الكامنة بها و لتبسيط الأمر أختصر قدر المستطاع فهذه التقنية ببساطة هي : - تقنية تستخدم موجات الراديو المعروفة ( ميكرويف ) أي ذات موجات قصيرة جداً و تستخدم في نقل إشارات الإنترنت بين أبراج البث و الأجهزة المزودة برقاقات إلكترونية لإستقبال هذه التقنية. - كما تعرفون جميعاً أن شبكة مثل الـ WiFi يمكنها أن تبث إشارات الشبكة في مبنى معين (مقهى _ صالة مطار _ قاعة إجتماعات _ منزل صغير) مثلاً ... فإن تقنية الواي ماكس يمكنها أن تبث هذه الإشارات في مدينة بأكملها ... أي أن مداها(المسافة بين برج البث و الجهاز المحمول) يبلغ في أحسن حالاته 50 كيلومتر (30 ميل) تقريباً .. و أن القناة الواحدة للبث يمكنها أن تحمل معها في الوقت الراهن 75 ميجابايت في الثانية الواحدة . أي أنها أسرع بكثير جداً من تقنية الكوابل ADSL و طبعاً أسرع من باقي التقنيات الأخرى. - كل الأجهزة الحالية (الكمبيوترات المحمولة Laptops ، المساعدات الرقمة PDAs و الهواتف النقالة المزودة بتقنية WiFi ) يمكنها إستقبال إشارات الـ WiMAX أي أن المعدات و الأجهزة موجودة بالفعل في السوق والتي في أيدي المستخدمين يمكنها الإستفادة من هذه التقنية و لن تحتاج إلى معدات إضافية. أما من يملكون أجهزة لابتوب أو مساعدات رقمية قديمة (بدون WiFi) فهؤلاء يمكنهم شراء بطاقة صغيرة توضع في فتحة PCMCIA بالنسبة للابتوب و فتحة SDIO (فتحة بطاقة الذاكرة) بالنسبة للمساعدات الرقمية PDAs أي أنه لن تضطر لتغيير معداتك القديمة إن كنت لا ترغب في هذا. - يمكن إستقبال إشارات الـ WiMAX من جهاز متحرك بسرعة 250 كيلومتر/ ساعة .. أي أنه بإمكان الشخص إستقبال الإنترنت حتى وهو في سيارة أو حافلة سريعة جداً .. تسير بسرعة 250 كم/س و هذا طبعاً مهم جداً بالنسبة للأجهزة المثبتة على السيارات الحديثة التي يمكنها مباشرة التعامل مع الإنترنت (نظام الخرائط و المعلومات الحية مثلاً). و طبعاً بالنسبة للمسافرين الراغبين في تصفح الإنترنت من أجهزتهم المحمولة و إجراء مكالمات مجانية من هواتفهم النقالة العاملة تبقنية VOIP و أي شئ آخر يعمل بالربط المباشر بالإنترنت (تخيل أنك تستخدم GoogleEearth مثلاً و أنت مسافر بالحافة) لتعرف ما هي المواقع السياحية والحدائق و الفنادق و المطاعم و مراكز التسوق القريبة منك!!. - بتقنية الـ WiMAX يمكن الإستغناء تماماً عن الهواتف التقليدية المربوطة بالأسلاك و كذلك الهواتف النقالة GSM حيث ستحل محلها الهواتف العاملة بتقنية VoIP أي أنها تستخدم تقنية الإتصال عن طريق الإنترنت و ليس عن طريق المقاسم الهاتفية العادية أي أن المكالمات ستكون مجانية و يمكنها نقل الصوت و الصورة و تبادل الملفات و البريد الإلكتروني ... و قس على ذلك .. - الربط المباشر بالإنترنت عن طريق الـ WiMAX ستحرر الأجهزة من ضيق سعات التخزين (الذاكرة) ... تخيل أنه لديك هاتف نقال أو كاميرا رقمية مربوطة بشبكة الإنترنت بشكل دائم .. فأنت إذا لن تعاني من قصور و إمتلاء شريحة الذاكرة بالصور و الملفات لأنك ستكون مرتبط بقرص صلب إفتراضي من خلال الشبكة و كل صورك و ملفاتك ستكون مخزنة بشكل مباشر في كمبيوترك الشخصي بالمنزل أو في سرفر معين على الشبكة.. بإختصار ستصبح كروت الذاكرة لا تمتلئ لأنك ستكون تستخدم قرص إفتراضي على الشبكة. - طبعاً هنالك تطبيقات كثيرة جداً لإستغلال تقنية الـ WiMAX منها كاميرات المراقبة و أجهزة الأمن و مراقبة المنشآت و أجهزة الرصد و الأحوال الجوية ... بإختصار كل ما يحتاج إلى ربط بشبكة ما. - أتوقع في المستقبل (و هذا توقع شخصي مني لا أكثر) أن الأقمار الصناعية ستستخدم في بث إشارات الـ WiMAX على نطاق واسع من الكرة الأرضية فهنالك أقمار صناعية تدور حول الأرض على مدارات منخفضة نسبياً كما أن مسافة البث الحالية للواي ماكس (50 كيلومتر تقريباً) يمكن مضاعفتها في المستقبل لذلك سيكون بالإمكان تغطية مناطق شاسعة من الكرة الأرضية بالبث الفضائي.. فإن لم تبادر شركاتنا المحلية برسم سياسات لتبني هذه التقنية فإنها ستفاجأ بالبث القادم من الفضاء .. كما حدث مع قنوات التلفزة الأرضية. و الشركات الدولية لن ترحم الشركات المحلية و ستغزوها في عقر دارها عاجلاً أم آجلاً و خاصة أن الإستثمار في هذا المجال يعد بالملايين إن لم نقل المليارات. - أخيراً ... علمت أن هيئة تنظيم الإتصالات في المملكة العربية السعودية الشقيقة قد أعطت ترخيص بالفعل لإحدى الشركات (شركة الإتصالات المتكاملة) .. للبدء في تعميم خدمة الـ WiMAX في جميع مدن و أحياء السعودية و المعروف أن السعودية من أكثر الدول خوفاً من التقنيات الحديثة حتى أنهم لم يسمحوا بدخول الهواتف النقالة المزودة بكاميرات حتى وقت قصير. فهل نكون نحن في السلطنة أكثر محافظة و توجساً منهم ؟!! عذراً .. على الإسلوب أو أي أخطاء لأنني كتبت الرد على عجل فألتمس العذر منكم جميعاً أيها الأخوة الكرام. للمزيد من المعلومات حول هذه التقنية يمكنكم زيارة الوصلة التالية http://en.wikipedia.org/wiki/Wimax |
|
#46
|
||||
|
||||
|
لا يهم من هي الشركة التي ستبدأ
بل أن تكون البداية في القريب العاجل |
|
#47
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#48
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
فازت الشركة الجديده التابعه للاتحاد للاتصالات الاماراتيه في السعوديه (موبايلي ) بحقوق واي ماكس لمده احتكارية 25 سنه قادمة وبذلك تكووون ضربة قوويه للاتصالات السعودية (الجوال) ....... فهل ستفعلها الشركة الجديده النورس مثلما فعلت مثيلتها في السعودية ام ستكووون لعمان موبايل كلمة اخرى ............ ننتظر ونشوف |
|
#49
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
بالنسبة للرقابة فشبكة الـ WiMAX هي شبكة مثل أي شبكة (سلكية كانت أو لاسلكية) .. إذا جاءتنا من إحدى الشركات الوطنية (عمانتل / النورس) فإنها حتماً ستكون مراقبة (مفلترة ببروكسي) .. أما إن تحقق تصوري في المقال السابق و جاءتنا التقنية من الفضاء ... فللأســف لن يكون هنالك رقيب أو حســيب و هنا تكمن الخطورة .. أي أن الدافع الأخلاقي يجب أن يكون أحد الحوافز التي يجب وضعها في الإعتبار بالنسبة لشركاتنا المحلية .. فإن لم تبادر بتطبيق هذه التقنية و بأسعار منافسة فطبعاً ستغزونا الشركات الأجنبية من الفضاء (كما يحدث حالياً بالنسبة للبث التلفزيون الفضائي) و كذلك الإنترنت الفضائي الحالي و الذي يعتبر بدائياً .. مقارنة بتقنية البث بالـ WiMAX ======= اقتباس:
من قال لك أخي الكريم أننا لسنا بحاجة ملحة لوسيلة ربط بالإنترنت ؟!! نحن نعاني الأمرين من بطئ الشبكة و من سوء الخدمة و غلاء الأسعار و كثير من مناطق السلطنة لا تصل الخدمات إليها أصـلاً .. و شبكاتنا تعد متخلفة جداً مقارنة بشبكات جيراننا الخليجيين !! يعني نحن في السلطنة حتى لا نستطيع إستخدام تقنية الـ (واب - WAP) و ذلك لغلاء أسعارها رغم أنها تقنية قديمة أكل الدهر عليها و شرب ... و هي كانت موجودة من سنوات عديدة في كثير من الدول .. فكيف تقول أننا لسنا بحاجة إلى الربط السريع بالإنترنت ؟!! عموماً .. إذا لم تتوفر هذه التقنية من شركاتنا المحلية ... فالخوف كل الخوف من أن تأتينا من شركات أجنبية و عن طرق غير محببه كالبث الفضائي مثلاً .. فضلاً إقرأ مقالي السابق للتبين الأخطار التي قد تنجم عن تخلف شركاتنا في تقديم خدمة الربط السريع بالإنترنت . و لك إحترامي الشديد أخي الكريم. |
|
#50
|
|||
|
|||
|
جميل.. متى سيرى هذا المشروع النور لبلادنا .........!!
ولمن سيكون السبق !!! |
| أدوات الموضوع | البحث في الموضوع |
|
|
|
| تقييم هذا الموضوع | |
|
تقييم هذا الموضوع:
|
|
|
|