![]() |
|
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع | تقييم الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
|
عبد الفتاح عاشور يجيز الصلاة خلف الإباضية ويستنكر من يقول بخلاف ذلك
عنوان الفتوى: الصلاة في المذهب الإباضية
موضوع الفتوى: العقيدة نص السؤال: ما مدى صحة مذهب الإباضية في الصلاة المتبع في سلطنة عمان؟ هل يجوز الصلاة وراء الإمام المتبع لهذا المذهب؟ جزاكم الله خيراً كثيرًا. اسم المفتي: أ.د عبد الفتاح عاشور الجواب: بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد.. فهذا مذهب لا يختلف كثيرًا عن مذاهب الأئمة المشهورين كالشافعي، وأبي حنيفة، ومالك وأحمد، ولا حرج على من صلَّى وهو متبع لهذا المذهب فصلاته صحيحة بحمد الله، ومن يصلي خلف من يتبع هذا المذهب فصلاته صحيحة، والواجب على المسلمين أن يتركوا هذه الخلافات، وأن يُوحِّدوا صفوفهم، فما بين المذاهب من اختلافات إنما هي اختلافات في الفروع لا في الأصول، وهذا من فضل الله على المسلمين. جزاكم الله خيرًا. المصدر :http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528612624 |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
|||
|
|||
|
نسخة للمتوهبين !!
|
|
#3
|
|||
|
|||
|
يصلي خلف خوارج ؟
حتى لو كانت الصلاة صحيحة لكن ليست مطمئنة ويجب إعادتها |
|
#4
|
|||
|
|||
|
اعتقد الخلاف على ما ذهب بعض العلماء أهل السنه عدم الصلاه خلف الاباضيه هو القول العلماء الاباضيه بخلق القران وعدم رؤية الباري في يوم القيامه
وهذا الكلام لا ينطبق على العوام انما على العلماء الاباضيه لنهم صرحو بذالك في كتبهم ومع هذا فانا ولله الحمد الصلي مع الاباضيه ولا توجد اي مشكله عندي بتاتن |
|
#5
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
الله يكبر عقلك ....
|
|
#6
|
||||
|
||||
|
لا نحتاج لشهادة احد على صحة الصلاة خلفنا ومع ذلك نشكر هذا المفتي على تسامحه وحسن خلقه على خلاف البعض من الوهابية
|
|
#7
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
شكرا لمقالك وكثر الله من امثالك. فها نحن الاباضيه نصلي خلف السني حتى اولئك المتعصبون منهم فكلنا يسعى للم شمل هذه الامه والجيل الحالي من اهل السنه اقل تعصبا من الجيل الماضي ولا توجد اي خلافات بيننا بل البعض منهم يستفتي الشيخ أحمد الخليلي في اسئلته وما وسمعت منهم غير الاشادة به. بالرغم من اختلافنا في بعض الامور العقائديه, الا انك لا تجد من الاباضيه من يفتي بعدم الصلاه خلف السني سواء كان العامي منهم او المتعلم فلماذا لا نجد نفس الشي عندكم. والله من وراء القصد. والسلام عليكم. |
|
#8
|
|||
|
|||
|
أصحاب المذهب الإباضي هم أقل المسلمين حركة في صلاتهم، وإذا خشع قلب المرء خشعت جوارحه كما هو معلوم، فلذلك فإن جواز الصلاة خلفهم لا يحتاج لفتوى.
|
|
#9
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وكتاب الاخ عامر الحجر الذي يتحدث عن روايات قتنة الدار لسيدنا عثمان وحروب الامام علي بن ابي طالب وهما الفصلين الثالث والخامس تثقف قبل ما تنطق ولا انته مقلد فانه عندها عذر معروف |
|
#10
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
قد كانت الأنوار في الاسلام *** للمصطفى وصحبه الكرام وبعد الافتراق صارت فينا *** لم يذكوها في مخالفيـنا ترى على قبـورنا عـيانا *** وهكـذا ترى على أحيانا وهي على أهل الصلاح منا *** دون العصاة رحمة ومنا ومن يرد تصديق هذا الخبر*** يصل الى بلادنا فيــنظر يرى منالأنوار ما يستغرب *** وما به يوما تقضي العجب وقد رأى المخالفون بعضـا *** منها فزادوا حسدا وبغضا. هذا هو حال أهل الحق والاستقامة في عمان بعد الممات والحمد لله حق حمده . |
|
#11
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
آمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين |
|
#12
|
|||
|
|||
|
اللهم وحد الأمة
|
|
#13
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
والصلاة جائزة خلف كل بار وفاجر فما بالك بأصحاب عقيدة صحيحة جعلت منهم أنوارا في الحياة وبعد الممات . ثانيا إذا كان الخلاف في فروع العقيدة يمنع من الصلاة خلف المخالف فهذا يعني :- + عدم جواز صلاتكم خلف الأشعري لأنه يخالفكم في الصفات فهو معطّل في نظركم . والخلاف في خلق القرآن أهون لأن كثيرا من العلماء يراه خلاف لفظي فالكل متفق أنّ المعاني من عند الله . + عدم جواز الصلاة خلف الماتريدية لنفس السبب . + عدم جواز الصلاة خلف الزيدية لأنهم أيضا يخالفونكم في العقيدة . وعموما لا ألومك فعلمائكم قد أفتوا بذلك والله المستعان . |
|
#14
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#15
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#16
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#17
|
|||
|
|||
|
انتبه لما تقول، و لا تهرف بما لا تعرف!!
اقتباس:
فانظر هنا إلى التشبيه و خطورته، و تأمل في الحديث جيدا. و انتبه أخي العزيز لما تقول و تكتب، و دع عنك الإفتاء فإن له أهله و ناسه منا و منكم. و بامكانك طبعا ابداء وجهات نظرك و مداخلاتك و آرائك في المواضيع المطروحة و لكن ابتعد عن الفتوى. فإن أفتى من هو مثلي و مثلك فماذا بقي لعلماء الأمة الأفاضل الأجلاء!! وفقنا الله و إياكم لما يحب و يرضى.. |
|
#18
|
|||
|
|||
|
انا مافتيت
انا اقول شخصيا اذا صليت خلف مبتدع لا ارتاح واعادتها افضل واسلم ! وان شاء الله لا يأتي يوم ونضطر للصلاة خلف مبتدع |
|
#19
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#20
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#21
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
مداخلاتي معك للحوار الهادف النافع ليس إلا. "إنما نطعمكم لوجه الله، لا نريد منكم جزاء و لا شكورا" |
|
#22
|
|||
|
|||
|
شكرا طارح الموضوع .. ![]() أخوتي ![]() دعوا هذا المدعو و شأنه .. ليصول و يجول .. اقتباس:
لك دينك .. و للمسلمين دين صلي خلف من تشاء .. لن نزيد عن قول ..: أنتظر حتى توزن حروفـك و أنـفـاسـك |
|
#23
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#24
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#25
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#26
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#27
|
||||
|
||||
|
أرجوا عدم الإطالة في مثل هذه مواضيع وحقيقة لا أعلم لماذا طرح الأخ الموضوع فضره أكثر من نفعة فليس الإباضية بحاجة إلى من يجيز الصلاة خلفهم (طبعا مع الشكر الوافر للدكتور).
ولكن الموضوع يشعل حساسية لا داعي لها. أرجوا من الأخوة عدم الرد على الأخ ألماسي فكلامه غير ذي منطق هداه الله. أبو ياسين أخي الحبيب لتقل خيرا أو....... تحياتي |
|
#28
|
||||
|
||||
|
بارك الله فيكم أخواني
وأنا عن نفسي أحب أهل الحق وكل من يسعى للم شمل المسلمين ونبذ التفرقة وأصلي خلف المسلم الحق سواء كان اباضي أو سني فالمسلم أخو المسلم وجزى الله المحسنين خيرا |
| أدوات الموضوع | البحث في الموضوع |
|
|
|
| تقييم هذا الموضوع | |
|
تقييم هذا الموضوع:
|
|
|
|