سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث مواضيع اليوم جعل المنتديات كمقروءة

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 24/10/2006, 01:47 PM
المتصفح دائما المتصفح دائما غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/09/2006
الإقامة: أينما وجدت الإبتسامة
المشاركات: 191
Exclamation للمصلحة الشخصية وليس حبا فيك...

هل بقي من انسانيتنا شيئا أم أن المصلحة هي المسيطرة

أحيانا أجد الجواب نعم

وفي أغلب الأحيان لأ..!!

فلمـــــــــــــــــــــا ذا ..؟

في زمن حكمته المادة

والمصالح الشخصية

وأصبحت علاقة القريب بقريبه

مصلحة شخصية

والزميل بزميله

والصديق بصديقه الا ما ندر ..!!

علاقة شخصية مبنية على منفعة متبادلة

وأصبح الناس يتعاملون بـ fifty…fifty

وإمسك لي ... أقطع لك

بدل من الناس للناس

والكل بالله و قوم تعاونوا ما ذلوا ....

في هذا الزمن الذي كثرة فيه النعم والخيرات

بعدما كان الناس في الماضي

يبيتون الليل بدون عشاء

وأبنائهم يتضورون جوعاً

وعندما يأتيهم الضيف وهم في أهلك الظروف

يؤثرونه على أنفسهم

ويعللون أبنائهم بأشياء تجعلهم ينامون

على جوعهم إكراما للعاني

وهذا الانسان المجهول

الذي ربما يكون قاتل أو مطلوب بجرم

ما وهذا وإن كان خلق عربي

فقد عززه الاسلام وأمر به

ولكن يبقى السؤال الملح

اذا كان هذا ديننا الذي بعث الله نبيه

محمد صلى الله عليه وسلم ليرسى

مبادئ الاخلاق حيث يقول صلى الله عليه وسلم ؛

( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ).

أين هي من عالم لايعرف إلا المادة

والمصلحة الشخصية.....!!

أين نحن من قول المصطفى

صلى الله عليه وسلم ؛

( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )

نعم رأيت وعايشت مواقف كثيرة

وجميعها تتمحور حول ؛

( صاحب المال )

وكيف يكون تقدير الناس له فمن كان

في السابق فقير لا تعرف أخباره

ولا أين كان أو يكون أصبح اليوم

هو محور الحديث

وأصبح كلامه محفوظ وحتى عباراته ..؟

سؤال يحيرني
لماذا لا نتعامل بإنسانية مجردة من المصالح ..؟

الانسان هو الانسان وطبيعته وسجيته

لا تتغير الا بمعدل تعليمه وثقافته

ولو كنا نقدر العلماء والمثقفين

بقدر ما نقدر الغني

الذي ربما حصل على أمواله

بمضاربة رباوية

أقول لوكنا نقدرهم بهذا القدر

لأعدنا أمجاد الأندلس وسدنا العالم

ولكن كما يقول الشاعر:

قد أسمعت لو ناديت حياً
ولكن لا حياة لمن تنادي

لماذا لا نتعامل بإنسانية مجردة من المصالح ..؟

لماذا يكون قدر الانسان على قدر ماله ..؟

لماذا لا يكون قدر الانسان على قدر علمه ..؟

لماذا لا نكون صادقين مع أنفسنا
وننزل الناس منازلهم ..؟

ولو أنني أخشى على كلامي من عدم القراءة

لأسهبت في الموضوع أكثر وأكثر

وأستشهدت بقصص تدعم ما أقول ..!!

( لأن البعض يمل من طول الموضوع ولا يقرأه )



ولكن دعوني أقف هنا
وأنتظر ما ستقوله أقلامكم
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 24/10/2006, 01:52 PM
صورة عضوية فاقد الوعي
فاقد الوعي فاقد الوعي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 21/03/2005
الإقامة: بين الحياة والمـــوت
المشاركات: 3,820
اقتباس:
( لأن البعض يمل من طول الموضوع ولا يقرأه )
بارك الله فيك وكلامك جميل والجابة علية إننا بشر
  #3  
قديم 24/10/2006, 01:54 PM
المتصفح دائما المتصفح دائما غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/09/2006
الإقامة: أينما وجدت الإبتسامة
المشاركات: 191
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة فاقد الوعي
بارك الله فيك وكلامك جميل والجابة علية إننا بشر
تسلم على إجابتك....
وعلى مرورك الطيب..
وعيدك سعيد.
  #4  
قديم 24/10/2006, 02:00 PM
صورة عضوية أغلى الناس
أغلى الناس أغلى الناس غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 25/07/2004
الإقامة: **__ الأمــ**ـــل__**
المشاركات: 1,166
أخي العزيز المتصفح دائما موضوع جميل وأحببت ان أدلي برأيي به

كتبت ...وصدقت

وللأسف هذا الواقع الذي نعايشه!!

وهذه هي السيرة التي يسير عليه الكثير من ابناء جنسنا!!

وسلوكهم لهذا السلوك الخاطىء لا أفسره الا في نقطة واحده!!

الا وهي الدستـــور

ابتعادهم عن الدستور هو ما جعلهم يعيشون حياة الدنيا وحياة المال!!

فلا استطيع القول الا اننا سنظل في تقهقر وتخلف ما دمنا ابتعدنا عن دستورنا القرآن وسنة نبينا محمد عليه اشرف الصلاه والسلام

فلا عودة الا بالعودة

عودوا الى ربكم

ومن سار على الكتاب الرباني ما ظل أبداً

أغلى الناس
  #5  
قديم 24/10/2006, 02:01 PM
البراءة* البراءة* غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/08/2006
المشاركات: 146
في نظري إن قيمة الإنسان ليست بما يملكه من مال أو جاه أو سلطان إنما قيمته بما يصنعه في هذه الحياة من خير لنفسه وللناس من حوله وقد ندرك قيمة الشخص بوضوح عندما نفقده ونعرف قيمته

إذا أردنا بطريقة سهله للغاية وهي أن نحسب كم عين بكت عليه عند موته من الناس اللذين لا تربطهم به صلة قرابة لنعلم كم كان يعني وجوده للناس من حوله وكيف بكت من اجله عيون لا يبكيها إلا إنها فقدت شيء له قيمته في هذه الحياة.....
  #6  
قديم 24/10/2006, 02:03 PM
نبراس الحب نبراس الحب غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2006
الإقامة: مملكة النساء
المشاركات: 3,947
أشكرك أخي على الموضوع ..
وانا أعتقد ان السبب الفهم الخاطئ للمبادئ الاسياسيه ..
فنجد هناك من يعتبر الماده هى مقياس كل شئ ..
ومن هنا تبنى اشياء كثيرة على هذا الاساس الفاسد ..
وكل عام وانت بخير ,,
  #7  
قديم 24/10/2006, 02:09 PM
طائر القرآن طائر القرآن غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/06/2006
الإقامة: حيث يراني الله
المشاركات: 647
السلام عليكم‘‘
بارك الله فيك اخي
والله ينمي فيك هذه الروح الصادقة
صدقت اخي أصبحت دنيانا مصالح
وحتى اذا فكرت الاكثر - واستثني العلماء وطلاب العلم - فينا لما يعبد الله عشان جنة او خوف من النيران
وهذا قول الواحد القهار
( أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ )
  #8  
قديم 24/10/2006, 02:27 PM
المتصفح دائما المتصفح دائما غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/09/2006
الإقامة: أينما وجدت الإبتسامة
المشاركات: 191
يسلم كل من أدلى بدلوه في الموضوع..
فالآراء رائعة..
وكل عام وأنتم بخير.
  #9  
قديم 24/10/2006, 02:49 PM
صورة عضوية أغلى الناس
أغلى الناس أغلى الناس غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 25/07/2004
الإقامة: **__ الأمــ**ـــل__**
المشاركات: 1,166
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المتصفح دائما
يسلم كل من أدلى بدلوه في الموضوع..
فالآراء رائعة..
وكل عام وأنتم بخير.

الأروع هو الموضوع

جميل ان نجد مشاركات وردود اكثر

جزيت خيرا أخي وكلام سليم ميه ميه
  #10  
قديم 24/10/2006, 04:25 PM
المتصفح دائما المتصفح دائما غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/09/2006
الإقامة: أينما وجدت الإبتسامة
المشاركات: 191
تسلم يا أغلى الناس على مرورك الطيب....
  #11  
قديم 25/10/2006, 02:42 AM
الاتجاه المفقود الاتجاه المفقود غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 07/10/2006
الإقامة: احدى الاتجاهات
المشاركات: 76
بس نقدر نقول بعدها الدنياا بخير
صح المشاعر في غرفة العناية المركزه
بس بعدها؟؟؟ خلينا نكذب على نفسنا شوي
الناس معادن معدن يعلو على كل صدا ومعدنا يعلوه كل صدا
  #12  
قديم 25/10/2006, 01:40 PM
المتصفح دائما المتصفح دائما غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/09/2006
الإقامة: أينما وجدت الإبتسامة
المشاركات: 191
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الاتجاه المفقود
بس نقدر نقول بعدها الدنياا بخير
صح المشاعر في غرفة العناية المركزه
بس بعدها؟؟؟ خلينا نكذب على نفسنا شوي
الناس معادن معدن يعلو على كل صدا ومعدنا يعلوه كل صدا
صدقت والله..
ما كل أصابع يدينك مثل بعضهل...
  #13  
قديم 25/10/2006, 04:01 PM
shainstar shainstar غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/02/2005
المشاركات: 259
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أغلى الناس
أخي العزيز المتصفح دائما موضوع جميل وأحببت ان أدلي برأيي به

كتبت ...وصدقت

وللأسف هذا الواقع الذي نعايشه!!

وهذه هي السيرة التي يسير عليه الكثير من ابناء جنسنا!!

وسلوكهم لهذا السلوك الخاطىء لا أفسره الا في نقطة واحده!!

الا وهي الدستـــور

ابتعادهم عن الدستور هو ما جعلهم يعيشون حياة الدنيا وحياة المال!!

فلا استطيع القول الا اننا سنظل في تقهقر وتخلف ما دمنا ابتعدنا عن دستورنا القرآن وسنة نبينا محمد عليه اشرف الصلاه والسلام

فلا عودة الا بالعودة

عودوا الى ربكم

ومن سار على الكتاب الرباني ما ظل أبداً

أغلى الناس

صدقت فبعد الانسان عن سبب الراحه (القران) هو السبب الاساسي فيما ينهال عليه
  #14  
قديم 25/10/2006, 04:27 PM
الكعبي so6241 الكعبي so6241 غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 22/10/2006
المشاركات: 2
مشكور اخوي عالموضوع الجميل
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:30 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.