![]() |
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
هل بقي من انسانيتنا شيئا أم أن المصلحة هي المسيطرة
أحيانا أجد الجواب نعم وفي أغلب الأحيان لأ..!! فلمـــــــــــــــــــــا ذا ..؟ في زمن حكمته المادة والمصالح الشخصية وأصبحت علاقة القريب بقريبه مصلحة شخصية والزميل بزميله والصديق بصديقه الا ما ندر ..!! علاقة شخصية مبنية على منفعة متبادلة وأصبح الناس يتعاملون بـ fifty…fifty وإمسك لي ... أقطع لك بدل من الناس للناس والكل بالله و قوم تعاونوا ما ذلوا .... في هذا الزمن الذي كثرة فيه النعم والخيرات بعدما كان الناس في الماضي يبيتون الليل بدون عشاء وأبنائهم يتضورون جوعاً وعندما يأتيهم الضيف وهم في أهلك الظروف يؤثرونه على أنفسهم ويعللون أبنائهم بأشياء تجعلهم ينامون على جوعهم إكراما للعاني وهذا الانسان المجهول الذي ربما يكون قاتل أو مطلوب بجرم ما وهذا وإن كان خلق عربي فقد عززه الاسلام وأمر به ولكن يبقى السؤال الملح اذا كان هذا ديننا الذي بعث الله نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ليرسى مبادئ الاخلاق حيث يقول صلى الله عليه وسلم ؛ ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ). أين هي من عالم لايعرف إلا المادة والمصلحة الشخصية.....!! أين نحن من قول المصطفى صلى الله عليه وسلم ؛ ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) نعم رأيت وعايشت مواقف كثيرة وجميعها تتمحور حول ؛ ( صاحب المال ) وكيف يكون تقدير الناس له فمن كان في السابق فقير لا تعرف أخباره ولا أين كان أو يكون أصبح اليوم هو محور الحديث وأصبح كلامه محفوظ وحتى عباراته ..؟ سؤال يحيرني لماذا لا نتعامل بإنسانية مجردة من المصالح ..؟ الانسان هو الانسان وطبيعته وسجيته لا تتغير الا بمعدل تعليمه وثقافته ولو كنا نقدر العلماء والمثقفين بقدر ما نقدر الغني الذي ربما حصل على أمواله بمضاربة رباوية أقول لوكنا نقدرهم بهذا القدر لأعدنا أمجاد الأندلس وسدنا العالم ولكن كما يقول الشاعر: قد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي لماذا لا نتعامل بإنسانية مجردة من المصالح ..؟ لماذا يكون قدر الانسان على قدر ماله ..؟ لماذا لا يكون قدر الانسان على قدر علمه ..؟ لماذا لا نكون صادقين مع أنفسنا وننزل الناس منازلهم ..؟ ولو أنني أخشى على كلامي من عدم القراءة لأسهبت في الموضوع أكثر وأكثر وأستشهدت بقصص تدعم ما أقول ..!! ( لأن البعض يمل من طول الموضوع ولا يقرأه ) ولكن دعوني أقف هنا وأنتظر ما ستقوله أقلامكم |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#3
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وعلى مرورك الطيب.. وعيدك سعيد. |
|
#4
|
||||
|
||||
|
أخي العزيز المتصفح دائما موضوع جميل وأحببت ان أدلي برأيي به
كتبت ...وصدقت وللأسف هذا الواقع الذي نعايشه!! وهذه هي السيرة التي يسير عليه الكثير من ابناء جنسنا!! وسلوكهم لهذا السلوك الخاطىء لا أفسره الا في نقطة واحده!! الا وهي الدستـــور ابتعادهم عن الدستور هو ما جعلهم يعيشون حياة الدنيا وحياة المال!! فلا استطيع القول الا اننا سنظل في تقهقر وتخلف ما دمنا ابتعدنا عن دستورنا القرآن وسنة نبينا محمد عليه اشرف الصلاه والسلام فلا عودة الا بالعودة عودوا الى ربكم ومن سار على الكتاب الرباني ما ظل أبداً أغلى الناس |
|
#5
|
|||
|
|||
|
في نظري إن قيمة الإنسان ليست بما يملكه من مال أو جاه أو سلطان إنما قيمته بما يصنعه في هذه الحياة من خير لنفسه وللناس من حوله وقد ندرك قيمة الشخص بوضوح عندما نفقده ونعرف قيمته
إذا أردنا بطريقة سهله للغاية وهي أن نحسب كم عين بكت عليه عند موته من الناس اللذين لا تربطهم به صلة قرابة لنعلم كم كان يعني وجوده للناس من حوله وكيف بكت من اجله عيون لا يبكيها إلا إنها فقدت شيء له قيمته في هذه الحياة..... |
|
#6
|
|||
|
|||
|
أشكرك أخي على الموضوع ..
وانا أعتقد ان السبب الفهم الخاطئ للمبادئ الاسياسيه .. فنجد هناك من يعتبر الماده هى مقياس كل شئ .. ومن هنا تبنى اشياء كثيرة على هذا الاساس الفاسد .. وكل عام وانت بخير ,, |
|
#7
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم‘‘
بارك الله فيك اخي والله ينمي فيك هذه الروح الصادقة صدقت اخي أصبحت دنيانا مصالح وحتى اذا فكرت الاكثر - واستثني العلماء وطلاب العلم - فينا لما يعبد الله عشان جنة او خوف من النيران وهذا قول الواحد القهار ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ) |
|
#8
|
|||
|
|||
|
يسلم كل من أدلى بدلوه في الموضوع..
فالآراء رائعة.. وكل عام وأنتم بخير. |
|
#9
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
الأروع هو الموضوع جميل ان نجد مشاركات وردود اكثر جزيت خيرا أخي وكلام سليم ميه ميه |
|
#10
|
|||
|
|||
|
تسلم يا أغلى الناس على مرورك الطيب....
|
|
#11
|
|||
|
|||
|
بس نقدر نقول بعدها الدنياا بخير
صح المشاعر في غرفة العناية المركزه بس بعدها؟؟؟ خلينا نكذب على نفسنا شوي الناس معادن معدن يعلو على كل صدا ومعدنا يعلوه كل صدا |
|
#12
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
ما كل أصابع يدينك مثل بعضهل... |
|
#13
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
صدقت فبعد الانسان عن سبب الراحه (القران) هو السبب الاساسي فيما ينهال عليه |
|
#14
|
|||
|
|||
مشكور اخوي عالموضوع الجميل
|
| أدوات الموضوع | البحث في الموضوع |
|
|
|
| تقييم هذا الموضوع | |
|
تقييم هذا الموضوع:
|
|
|
|