![]() |
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية أشكر القائمين عاى السبلة على جهودهم الحثيثة في إتاحة حرية التعبير للمشاركين ، واما بالنسبة للموضع فيروس التهاب الكبد ، فقد اتضح لي في الفترة الاخيرة أنه يوجد بسلطنة عمان عدد كبير جدا من المصابين بفيروس الكبدي(B ) أو الحاملين للمرض من خلال لقائي مع عدد من الدكاترة المتخصصين والزائين للسلطنة ، والتقيت بعدد منهم في جمهورية مصر واكد وجود نسبة كبير من حاملي مرض التهاب الكبدB في عمان ، والتقيت ببعض الحاملين للمرض واكدو ان في زيارتهم للمستشفي يعملون الفحوصات ، ثم يخرجون من المستشفى بدون اي علاج على ان يرجوع بعد ثلاثة اشهر للفحص مرة ثانية وتستمر العملية هكذا دون أعطائهم أي علاج ( وهذا تقصير من المسؤلين بوزارة الصحة ) .... وأنا شخصيا اعتبر أن هذا المرض هو قنبلة مؤقته ستفجر في الاجيال القادمة إذا لم يكن هناك تدخل سريع لعمل حملات توعية وفحوصات ، والاهم هو تقديم العلاج للمواطنين بدل سفرهم للخارج وتكبدهم المصاريف الكثيرة ، وعلما أن علاج هذا المرض يحتاج إلى فترة زمنية تصل إلى السنة .... فأرجو من وزارة الصحة أن لا تتجاهل هذا المرض ( الملاحظ حتى في البرامج الاعلامية تم التطرق إلى جميع الامراض وتناسي هذا المرض وإغفاله _ ما ادري ليش ؟؟؟ ) ... عموما اتمنى ان تكون هناك أدوية لهذا المرض بمستشفيات السلطنة لتوفير الراحة للمواطنيين وعدم السفر للخارج ،،، مع العلم بوجود علاج فعال لهذا المرض بالخارج ..... في الختام ارجو تدخل المسؤلين واستيراد الادوية الفعالة لهذا المرض اذا كانت غير موجودة بالسلطنة ،، واذا كانت موجودة يوضحو لهم اين موجودة ؟؟؟ حتى لا يتغذبو بالسفر للخارج .... تحياتي : الباسل1 |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
هناك الآلاف في مصر ايضا لا يتم علاجهم الامر يختلف طبعا اذا كنت تتكلم عن مستشفى خاص وهذا لا يتوفر لكل شخص نعم هناك المئات ويمكن الآلاف مصابين بهذا المرض والغالبه العظمى حامله للفيروس بدون وجود التهابات او خلل في وظيفه الكبد تتم متابعه حالتهم عن طريق اجراء فحوصات دوريه للكبد وقد لا يصاب اكثرهم بالتهابات لسنين طويله او لا يصابوا ابدا المجموعه اللتي تظهر لديها علامات على الالتهاب يتم قياس نسبه الفيروس في الدم واذا كان هناك شك في التهاب الكبد تؤخذ منههم عينه من الكبد ومن ثم يبدأ العلاج ليس من المناسب بالطبع ان تعالج كل شخص حامل للفيروس بدون ان تكون معه التهابات في الكبد والسبب معظم هؤلاء كما قلنا لا يعانون من ايه اعراض وقد لا يعانون ابدا الدواء مكلف جدا ويجب استخدامه بحكمه حتى يستفيد منه من هم بحاجه اليه الدواء له مضاعفات كثيره ويحتاج لمتابعه دقيقه وفحوصات وقد يتم ايقافه بسبب هذه المضاعفات ايضا الدواء لا يشفي من المرض مع كل المرضى(لا اتذكر النسبه حاليا ولكن بعد سنه من العلاج يعود الفيروس للظهور مره اخرى عند نسبه من المرضى) اذا العلاج موجود ولكن ليس في كل المستشفيات(اعتقد في المستشفى السلطاني ومستشفى الجامعه) اتفق معك بالطبع ان العلاج قد لا يغطي كل من هم بحاجه اليه ونتمنى ان يحدث ذلك. اهم من هذا كله الوقايه والتحصين منذ اكثر من عشر سنوات يتم تحصين كل المواليد ضد هذا الفيروس وهذا من شأنه ان يقلل من عدد الاصابات آخر تحرير بواسطة The Heart : 10/04/2006 الساعة 04:11 PM |
|
#3
|
|||
|
|||
|
توضيح
شكرا على التوصيح ، وجميع ما ذكرته أعرفة ولكن أنا يهمني التثيف والتوعية للمواطنيين ، وبالنسبة لمصر قصدت فعلا العيادات الخاصة المتخصصة بامراض الكبد ،،،
|
|
#4
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
التثقيف والتوعيه مهمه جدا وربما هذه السبله احدى الطرق ونتمنى ان تكون طرق التثقيف اوسع واكبر |
|
#5
|
|||
|
|||
|
بسم الله..
هل حامل فيروس B بامكانه ان ينقل العدوى للشخص السليم الذي يعيش معه؟وهل من اثار مترتبة على الابناء في حالة زواجه من شخص سليم؟؟ |
|
#6
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
طرق الانتقال المعروفه عن طريق الدم الجنس من الام للجنين لا ينتقل بالمخالطه العاديه اذا الزوج مصاب والزوجه غير مصابه عليها بأخذ تحصين والعكس صحيح وهذا يقلل من الاصابه ولكن لا يمنعها 100% |
|
#7
|
|||
|
|||
|
شكرا جزيلا..
في احد الزملاء سليم والحمدلله ويريد الارتباط بفتاة حاملة لفيروس التهاب الكبد B فما نصيحتك له؟؟؟؟ |
|
#8
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#9
|
||||
|
||||
|
شكرا على الموضوع
|
|
#10
|
|||
|
|||
|
ايش اسم الفيروس بانشتريه من الصيدليه
|
|
#11
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
تريد تشتري فيروس؟؟ |
|
#12
|
|||
|
|||
|
من أعراض المرض شعور المريض بحكة في الجانب الأيمن الاعلى من البطن ناحية الكبد ، وفقدان الشهية والاسهال أو الامساك والشعور بالانتفاخ في البطن ،،،، نسأل الله أن يقي الجميع من المرض ( الوقاية خير من العلاج )
|
|
#13
|
||||
|
||||
|
السلام عليكم:
ممكن بس نعرف ايش اسم العلاج للفيروس ومن وين ممكن نحصله , وهل صحيح فيه إله علاج مفيد بالخارج وكم يكلف؟؟ |
|
#14
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
العلاج طبعا يجب ان يتم تحت اشراف مباشر من الطبيب لأن العلاج له مضاعفات مهمه يجب متابعتها بعنايه. لا اعرف كم يكلف العلاج اللذي يؤخذ لمده سنه ولكنه مكلف جدا |
|
#15
|
|||
|
|||
|
يوجد علاج على شكل حبوب اسمة ( Zeffix - 100 mg film-coated tablets - lamivudine ) وهو سويسري الصنع ،،، قيمة العلبة الواحدة تصل إلى 25 ريال وبها 28 حبه ( لمدة سنة )، ويوجد علاج أخر على شكل أبر قيمة الأبرة الواحدة 80ريال ويتطلب أخذها أسبوعيا لمدة 6 أشهر وأنت حسبها كم المبلغ بيكون ؟؟
عموما جميع أنواع العلاج لا يؤخذ إلا بعد إجراء فحوصات لعدد الفيروسات وفحوصات لوظائف الكبد ،، وبعدها يحدد نوع العلاج ،،،، في كثير من الحالات ينصح الأطباء بعدم أخذ الحبوب عند حاملي الفيروس وأنما أخذ منشطات مناعية فقط ، أو الأكثار من أكل الثوم لانه له قدرة على قتل الفيروسات ... |
|
#16
|
||||
|
||||
|
ماهي الاثار الجانبية لهذا الدواء.وماهي احتمالات الشفاء ومدته الزمنية؟
|
|
#17
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أولا لا ننكر أن هناك حالات كثيرة لفيروس الإلتهاب الكبدي ب وحول العالم هناك 350 مليون حالة المرض متوقع أن تقل عدد حالاته وليس تنفجر لأن هناك برنامج تطعيم لجميع الأطفال حسب علمي الأدوية موجودة والسؤال لمن تعطى؟ سأحاول تبسيط نبذة من المادة العلمية عن الفيروس الكبدي ب وعلاجه أولا أيش تعني الفحوصات المأخوذة: HBs Ag يعني أن المريض لديه الفيروس وقد يكون خاملا أو في حالة نشاط ولذلك يتم إجراء فحص وظائف الكبد والجزءe من الفيروس علميا يطلق عليه .HBeAg . إذا كان الجزء e غير موجود ونشاط الكبد طبيعي يعني أن المريض لديه الفيروس ولكنه خامل ولذلك ينصح بإعادة فحص وظائف الكبد كل ستة أشهر في أي مركز صحي وتحويل المريض إذا كانت لديه أعراض أو تغير في نشاط الكبد. في بعض المراكز يتم فحص المادة الوراثية للفيروس DNA وقد تساعد في تحديد العلاج لمرضى الإلتهاب الكبدي المزمن إذا كان المريض لديه أعراض يجرى فحص السونار للكبد لتحديد إذا كان هناك آثار إلتهاب مزمن علاج الإلتهاب الكبدي ب: التخلص من الفيروس هو مبتغى كل مريض ولكن للأسف قد يكون ذلك إحدى المستحيلات ولذلك لأن الفيروس يخلط مادته الوراثية داخل الخلية الهدف من العلاج هو الحد من تكاثر الفيروس و التقليل من تأثيره على الكبد وتأخير المضاعفات يبدأ التفكير بعلاج المرضى إذا كان لديهم الجزء e من الفيروس ( يعني الفيروس يتكاثر) يمكن تأخير العلاج لمن لديهم الجزء e من الفيروس لمدة ثلاث أشهر إذا كان فحص وظائف الكبد طبيعية والسبب أن لدى بعض المرضى يختفى الجزء e بصورة طبيعية (قد تعتمد على قوة الجهاز المناعي). يبدأ العلاج إذا كان مستوى أنزيمات الكبد مرتفع عادة أكثر من ضعفي المستوى الطبيعي أو ذا ظهر لدى المريض إصفرار أو حالات ألم متكررة مع وجود الجزء e وبالطبع إذا أظهرت العينة من الكبد وجود إلتهاب مزمن. لماذا لا تعطى الأدوية للمرضى الذين تثبت لديهم الأصابة؟؟؟ الأدوية ليست مثل المضادات التي تعطى لللبكتيريا وبعضها يعتمد على نشاط الفيروس ولا تهاجمه مباشرة ولذلك أثبتت الدراسات انها غير ذات جدوى للمرضى الحاملين للمرض لأنها لا تقضي على الفيروس عوضا عن أنه لها مضاعفات كبيرة وغالية الثمن. يتبع... عن الأدوية و المضاعفات الجانبية..وإذا عندكم سؤال ملاحضة التطعيم موجود للأزواج الذين يخافون إنتقال المرض فقط إذهب لأي عيادة باطنية..وسوف يتم اللازم تحياتي زيوس آخر تحرير بواسطة zeus : 18/04/2006 الساعة 12:15 PM |
|
#18
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم
هناك أدوية أثبتت فعاليتها في الحد من تكاثر الفيروس وبالتالي الحد من التأثير على الكبد. وقد تساعد على إبقاء الفيروس تحت التحكم او حتى التخلص منه. الأبحاث في الأدوية مستمرة وهي تتغير بشكل سريع وما تقرأ عنه اليوم قد يتغير في المستقبل وذلك بسبب ظهور أدوية جديدة أو نتائج أبحاث. ولذلك وجب التنويه على وجوب إستشارة أخصائي أمراض كبد. الأبحاث الجديدة لها نتائج مبشرة من حيث فعالية الأدوية. هناك مجموعتان من الأدوية المستخدمة في الإلتهاب الكبدي ب 1) مجموعة الأنترفيرون 2) مجموعة المضادات الفيروسية الإنترفيرون: هي مواد بروتينية موجودة بشكل طبيعي داخل الجسم وتساعد على تحفيز جهاز المناعة ضد الفيروسات والأورام الأنواع: إنترفيرون ألفا (القديم) الجديد: بيجإنترفيرون Peginterferon الأيجابيات: يؤدي إلى إختفاء الجزء e من الدم في 30% من الحالات وذلك يعني تخفيف تكاثر الفيروس. إختفاء الجزء s في 8% ( التخلص من الفيروس تقريبا وليس مؤكدا) السلبيات: 1) تعطى عن طريق إبر فقط 2) المضاعفات الجانبية: أعراض شبيهة بنزلة البرد، مثل الحمّى و الإعياء و أوجاع بالعضلات. انخفاض الشهية. غثيان إسهال تساقط جزئي للشعر. طفح جلدي. جفاف الحلق. تهيج بموضع الحقن. قصور القلب الإحتقاني. انخفاض تعداد كريات الدم البيضاء و تزايد مخاطر العدوى. انخفاض معدلات الصفائح الدموية جفاف الفم و تغيرات بالطعم و التذوق. الدوار. معدلات غير عادية بتحاليل وظائف الكليتين تختلف الأعراض الجانبية من شخص لآخر يتبع..... ********************** المعلومات المذكورة حسب المصادر الموجودة ولا تعتبر توصية علاج. |
|
#19
|
|||
|
|||
|
بسرعة شباب افيدونا بمزيد من المعلومات
لأني سمعت بأن المرض منتشر في ولاية قريات بمحافظة مسقط والصراحة خايف يعدونا بالمرض |
|
#20
|
||||
|
||||
|
.........
آخر تحرير بواسطة الحكيم العماني : 24/05/2006 الساعة 07:47 AM السبب: كلام مخالف للآداب العامة |
|
#21
|
||||
|
||||
|
الحمد لله على كل حال
لكن هل نفهم من هذا كله أن لا علاج لهذا الوباء؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! فقد سمعت - ولم أتيقن- أن هناك علاجات بالأعشاب الطبيعية وهي تخلص الجسم من الفيروس تماما ولا تعالج أعراضه فحسب، فهل يمكن أن يتم ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع العلم أن هناك حاله أعلم قريب منها أن الفيروس اختفى تماما منه ولم يعد يشعر بأي شيء. نرجو الإفادة من أصحاب الذكر. |
|
#22
|
||||
|
||||
|
ايش اعارض التهاب الكبد الوبائي
|
|
#23
|
|||
|
|||
|
ما سبب انتشار المرض في شمال الباطنة بكميات كبيرة جدا ؟
ما نوع الفحوصات التي تأخذ من المريض لمعرفة المرض وكيفية معالجته؟ |
|
#24
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#25
|
|||
|
|||
|
كيف يعرف الشخص انه حامل للفيروس اذا ما ظهرت اعراض المرض
|
|
#26
|
|||
|
|||
|
هل هنلك طريقة للتحصين ؟؟
يعني للأبد ماراح يجيك المرض اذا تم التحصين ؟؟؟ بارك الله فيكم . |
|
#27
|
||||
|
||||
|
نعم بعد التحصين بالجرعات الثلاث من فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (ب)
أما كيف تعرف أنك حامل أو مصاب فتوجه إلى أي مستشفى أو عيادة خاصة وأخبرهم بأنك تريد إجراء فحص " الهابيتايتس" |
| أدوات الموضوع | البحث في الموضوع |
|
|
|
| تقييم هذا الموضوع | |
|
تقييم هذا الموضوع:
|
|
|
|