سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث مواضيع اليوم جعل المنتديات كمقروءة

العودة   سبلة العرب > السبلة العامة

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 20/04/2006, 08:37 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
( سـيـارة فـخـمـة .. وبيت خيمة .. وحـرية شـخـصـيـة ) !!!

ما زالت هناك ( طفولة فكرية ) واضحة في مجتمعنا ...

والطفولة الفكرية هي ..
التمسك أو التعلق بالمادة بمختلف أشكالها في هذه الحياة .

وهناك المراهقة الفكرية .. وهي التمسك أو التعلق بالأفراد ،
والنضج الفكري .. وهو التمسك أو التعلق بالمباديء ،


وشكل من أشكال الطفولة الفكرية في مجتمعنا ..

وأضن إنا كلنا لاحظنا هذا السلوك ...

شاب أو شابة ، توضف حديثا ـ قطاع خاص أو حكومي ـ والحالة المادية لأسرته ( تعبانة )
والبيت الله يرحم .. انهد حيله ويكاد يتهاوى من شدة حاجته للصيانة !!
ويروح أخونا ـ وفوق هذا بعده ما متزوج ـ ويطلع .. مكسيما فحص من الوكالة أو ألتيما أو برادو أو حتى بي أم .. بدون مبالغة ، أو غيرها من السيارات الفخمة ، وبالأقساط ...................
بينما البيت هذيك حالته والمستوى المادي ( داون ) !! وأضنكم تمروا أحيانا على بيوت خربة
وموقفة قدامها سيارة فخمة تعشي من حلاها !!!!

ونشوف أحيانا ناس نعجب بهم وبسياراتهم ونضن إنهم من أصحاب ( الهاي هاي )
ونكتشف بعدين إن صاحبنا واحد من الكثيرين اللي ينطبق عليهم المثل ..

( من خارج هالله هالله .. ومن داخل يعلم الله ) ..أو المثل .. ( الإسم شايع والبطن جايع ) !!

يعني إيش الداعي .. وإيش الوازي ؟؟ ... لازم سيارة جديدة فحص ؟؟

طبعا احنا عارفين إن فيه سيارات أقوى وأفضل من غيرها ، وإنها أريح وأأمن ..
واللي عنده فلوس حالها زين .. ونأيده إنه يشتريها ...


ولكن أخينا غير المقتدر ماديا والذي لا يتطابق مظهره مع مخبره ( ماديا ) ، ما الذي حمله
على ذلك التصرف البعيد عن الحنكة والحكمة والمنطق في تصريف شئونه المالية .. ؟؟!!
ــ هذا إذا السالفة بعد ما فيها ( بنك ) .. .. الله يستر .. ــ

يمكن البعض يقول ( المسألة حرية شخصية ) ..
ولكن في نفس الوقت أضن إن الكل يقول ( بالنهاية المسألة إما صح وإما خطأ ) !!
ولا إيــــــــش رايـــــــــــكم .. ؟





..وهل توافقون على ما نسمعه ونراه في الإعلانات من أن نوعية السيارة تضيف إلى الشخصية ؟!














أضن أنه لدي مفاعلات نووية تولد الحب بداخلي ..
لأنني أشعر بطاقة كبيرة من الحب يختزنها قلبي ..
فمن أراد أن يأخذ أطنانا من الحب فليأتي ..
أحب حتى العقارب والحيات .. !!

آخر تحرير بواسطة هزاع أبو زهرة : 30/05/2006 الساعة 08:18 PM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 20/04/2006, 08:45 PM
نبراس الحب نبراس الحب غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2006
الإقامة: مملكة النساء
المشاركات: 3,947
أشكرك عزيزي على طرح لهذا الموضوع ..

اما رائي فى ان نوع السيارة تضيف على الشخصية فهذا
غير صحيح انما هى اعلانات تجارية فقط ..

والدليل كم من دكتور له وزنه فى المجتمع وتحصل سيارته ليس فخمة بمعني الكلمة ..
وفى المقابل تجد رجل لا هم له الا الاكل والنوم وغير وراكب اغلى السيارات وافخمها ..

تسلم عزيز ،،
  #3  
قديم 20/04/2006, 08:46 PM
الفتى المشاغب الفتى المشاغب غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/12/2005
الإقامة: عـ ـ ـبـ ـ ـري الـ ـ ـواعـ ـ ـدة
المشاركات: 189
كلامك صحيح والناس الحين همها الوحيد بس المظاهر
يعني يسوي أي شيء بس عشان الثانين يقولوا
كيف والله فلان عنده ..........
وفلان إشترى ............

ومن ورى ديونه ديون
  #4  
قديم 20/04/2006, 09:05 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
( نبراس الحب ) ـ ( مشاغب ) ..


طبعا هذه صورة واحدة من عدد كبير من الصور التي يتضمنها ألبوم ( الطفولة الفكرية ) !!

وإذا تحاورنا جيدا حول هذه الصورة وفهمناها فإننا سوف نفهم
خبايا الصور الأخرى .................
  #5  
قديم 20/04/2006, 09:10 PM
اسد الله حمزة اسد الله حمزة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/10/2005
المشاركات: 101
السلام عليك اخي العزيز؛
وانت يا اخي ليش حارق بصلتك ؛ انا بهذا اعبر عن شخصية الراقية .... وبعد تريدني اشتري سيارة ما تنفع المول وانا صاحب العمل الرفيع والبرستيج؛................ شوف النوب بعد يعني صاحبي مشتري سيارة مرسيدس بنز وانا اجي واشري اقل عنه؛ والله حاله؛ والناس مقامات يا اخي؛

انا اشاطرك الراي اخي وما الكلام الذي في اعلى إلا حديث نفسي الراغبة في مضاهاتي بين الناس؛ وهو ليس صوت العقل الداعي لعدم الاسراف والتبذير وبناء المبادىء التي هي تعبر عن الرقي والتحضر.
وليعذرونا اخواننا الذين تحسسوا من كلامنا وطبعا لا نعمم هذا الكلام على كل الاخوة ؛ شكرا اخي.
  #6  
قديم 20/04/2006, 10:55 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
( أسد الله حمزة ) ..

.. وانت يا اخي ليش حارق بصلتك .. ،، حلوة هذي ..


(حديث نفسي الراغبة في مضاهاتي بين الناس؛ .. )

والرغبات النفسية ما مهمة برأيك ؟










أضن أنه لدي مفاعلات نووية تولد الحب بداخلي ..
لأنني أشعر بطاقة كبيرة من الحب يختزنها قلبي ..
فمن أراد أن يأخذ أطنانا من الحب فليأتي ..
أحب حتى العقارب والحيات .. !!
  #7  
قديم 21/04/2006, 12:56 AM
اسد الله حمزة اسد الله حمزة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/10/2005
المشاركات: 101
السلام عليكم ورحمة الله؛ اخي:
نعم الرغبات النفسية مهمة وتحدد اشياء كثيرة؛ ولكن المفروض ما تخرج عن النطاق المعقول؛ ويجب تحديد الاولويات الضرورية- هل اشتري سيارة فاخرة ام ارمم منزلي الذي يأويني ويأوي عائلتي وفي نفس الوقت أشتري سيارة موائمة ملائم لما انا عليه.
اخبرك عزيزي عن قصة قرأتها قبل بضع سنوات عن امرأة في الغرب كانت تعيش في اسرة متوسطة الحال لا تستطيع ان توفر لها ما تريد، وبسبب جمالها وقوامها اختيرت كفتاة عرض الموديلات-على ما اتذكر-؛ وبسبب ذلك انهمرت عليها الاموال ؛ المهم لن اطول عليك؛ هذه الفتاة اشترت جزيرة واغدقت على نفسها بحيث تشتري الاشياء الكثيرة التي منها الفائدة لها او لا ؛ لشعورها بالحرمان والنقص الذي عاشته بين اهلها. وعنما سئلت عن ذلك قالت ان رغبة تتملكها في شراء الاشياء وهي موقنة انها لا تريدها.
  #8  
قديم 21/04/2006, 01:54 AM
صورة عضوية AL-Nazwi
AL-Nazwi AL-Nazwi غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 18/09/2003
الإقامة: في منتديات مــ((www.m-alqlam.com))ــداد القلم
المشاركات: 1,563
فقير وشوره دمير
  #9  
قديم 21/04/2006, 02:38 AM
صورة عضوية أبن الوافي
أبن الوافي أبن الوافي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 15/02/2003
الإقامة: www.elm7abh.com
المشاركات: 1,998
  #10  
قديم 21/04/2006, 02:33 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
( واحد من الجيران .. ) ـ في وظيفة أبو ( 500 ر.ع ) ..
والمسكين من أول شهر يتوظف فيه .. ويصكة أبوه بقرض من البنك بقيمة / 18000 ر.ع ،،
بسبب ديونه !! بقسط بقيمته ( 280ر.ع ) لأكثر من سبع سنوات .. !!

يعني صاحبنا بيظل طوال هذي المدة وهو بأقل من نصف راتبه الحقيقي ..!!

وهو طبعا بما إنه ما يريد يقلل من شأنه أمام الأصحاب والزملاء .. راح وطلع من عند بهوان
( رافور ـ رقم 2 ) أقساط !!

والحين صاير ما في فرق بينه وبين عامل في شركة من ناحية راتبه ،،
ولا قادر يتزوج ولا قادر يبني !!
من السبب ومن اللي وصله لهذي الحالة ؟؟!!
يعني فيه أحد أجبره ؟!






من أحلامي الكبيرة الجميلة
إني أسمع في يوم من الأيام إن بلادي
هي الأولى على العالم في جميع المواد !!
  #11  
قديم 21/04/2006, 02:48 PM
صورة عضوية Al-Busaidi_3D
Al-Busaidi_3D Al-Busaidi_3D غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 08/11/2005
الإقامة: الشريعة
المشاركات: 279
حياهم


أتهارج من
وتناصح من

الله يكبر عقولهم بس


خلا نسير معزومين
  #12  
قديم 21/04/2006, 02:55 PM
صورة عضوية البدرة
البدرة البدرة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2006
المشاركات: 700
اليوم الانسان ما يقدر يمشي حياته من غير سيارة
السيارة اصبحت من متطلبات الحياة الرئيسية لكل واحد فينا

صح المبالغة في شراه سيارة فخمة غير مطلوب
واعتقد ان نوعية السيارات المذكورة هي للناس العادية امثالنا
هذة هي النوعية المتوفرة ما فيه اقل
اذا البلد شابة نار احنا شو ذنبنا

الكل يمد لحافه على جد رجله صدقني يا اخي
اما الناس التي تعيش في المظاهر اصبحت قلة
اصبحنا كلنا نعاني هموم تغنينا عن الاهتمام بالمظاهر

شكرا اخي على الموضوع وارجو انك تتقبل مداخلتي بصدر رحب
  #13  
قديم 21/04/2006, 03:28 PM
PHED PHED غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/03/2006
المشاركات: 242
اللي يقهرك اكثر انه خلاص محد مثله في هذه الدنيا فااااااااااك سيارة فحص واخر شي تحصلها اقساااااااااااااط وراتبه على قد حاله
( شيفه شيفه والمعاني ضعيفه )
شكرا لطارح الموضوع
  #14  
قديم 21/04/2006, 04:05 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
( The last) ـ أهلا.. ( PHED ) ..شكرا ..


( البدرة )

.. كلامك حلو و وجيه ..
ولكن .. ـ ودائما تبقى هناك ( لكن ) !! ــ

هل معنى ذلك أن نضم أيدينا إلى يد الواقع ونتعاون معه في تضييق الخناق على أنفسنا ؟!!

يعني ما شي حل ثاني ..
ما ممكن اللي وضعه المادي صعب ..إنه يقنع بسيارة مستعملة ويشتريها كاش
بدل ما يورط نفسه بأقساط تمتد سنوات ؟؟!


والمختصر المفيد :
هل السبب هو الواقع المادي ؟ أم الجانب الفكري والتربوي للفرد؟








القناعة كنز لا يفنى
  #15  
قديم 22/04/2006, 01:07 AM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
شباب .. ما كأنها أسعار السيارات طارت في الجو ..

كم كان سعر الكورولا قبل كم سنة .. وكم سعرها الحين ؟؟!!

وإيش السبب ؟؟ !!

ما كأن الجماعة يزودوها علينا شوي.. من دون سبب ؟!!!!!!

تعرفو إن من أفكاري الخيالية ..أو ( المجنونة ) إلى حد ما ..

إنا نعترض على الأسعار ( البهوانية ) ..

بأي طريقة من طرق الإعتراض !!!!

عندكم اقتراح ؟؟!





من أحلامي الكبيرة الجميلة
إني أسمع في يوم من الأيام إن بلادي
هي الأولى على العالم في جميع المواد !!
  #16  
قديم 22/04/2006, 02:33 AM
ولد البركه ولد البركه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/09/2004
الإقامة: **--..WwW.DaLiL-B.Com..--**
المشاركات: 632
مصير الفاس تطيح فالراس
بالاول بيشوفها زينه بس بعدين راح يندم لما يشوف الحاله تتدهور
  #17  
قديم 22/04/2006, 09:50 AM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
( ولد البركة ) ..

كيف يعني : بالأول بيشوفها زينة ؟؟!!!
  #18  
قديم 22/04/2006, 11:11 AM
صورة عضوية نهاية رجل شجاع
نهاية رجل شجاع نهاية رجل شجاع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2000
الإقامة: في المكان الذي لا أعرفه
المشاركات: 537
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نبراس الحب
أشكرك عزيزي على طرح لهذا الموضوع ..

اما رائي فى ان نوع السيارة تضيف على الشخصية فهذا
غير صحيح انما هى اعلانات تجارية فقط ..

والدليل كم من دكتور له وزنه فى المجتمع وتحصل سيارته ليس فخمة بمعني الكلمة ..
وفى المقابل تجد رجل لا هم له الا الاكل والنوم وغير وراكب اغلى السيارات وافخمها ..

تسلم عزيز ،،


يمكن بخيل
  #19  
قديم 22/04/2006, 11:44 AM
اشواك ناعمه اشواك ناعمه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2006
المشاركات: 396
مساء الورد
انا بصراحه اشتغلت حديثا من اربعة اشهر وطلعت سياره جديده من الوكاله وبالاقساط بس مش من السيارات الغاليه والهاي هاي
سياره على قدي اقتصاديه وزينه واقساطها مريح وراتبي الحمد لله يكفيني وادخر منه ونشكر الله
  #20  
قديم 22/04/2006, 06:04 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
( نهاية رجل شجاع ) .. ويمكن ثقافته يابانية !!!

( أشواك ناعمة ) .. مبروك عالوضيفة وعالسيارة .. والله يبارك لك في السيارة .







من أحلامي الكبيرة الجميلة
إني أسمع في يوم من الأيام إن بلادي
هي الأولى على العالم في جميع المواد !!
  #21  
قديم 22/04/2006, 06:16 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
صحيح والله ..
ما ممكن نستقرض ـ إحنا الخليجيين ـ شوية فكر إقتصادي من عند ( اليابانيين ) ..




أوووه .. آآآسف.. نسيت إنا إحنا أحسن منهم .. لازم نتفخفخ وندلّع شوي !!!



ولازم هم اللي يشتغلو وإحنا نتفرج ... ونخلي رجل على رجل !!



عذروني شباب وشابات على أفكاري ( المدعبسة ) !!










من أحلامي الكبيرة الجميلة
إني أسمع في يوم من الأيام إن بلادي
هي الأولى على العالم في جميع المواد !!
  #22  
قديم 23/04/2006, 09:24 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
مساء النور ..

تعرفو إن هناك ( شاحنات و ـ كناور ـ يسوقن سيارات صغيرة فخمة ) !!!

أقصد .. ( أشخاص رؤوسهم عبارة عن شاحنات من الهم )
بسبب ديونهم .. !!! وهم في عز الشباب .. !!! .. يا حرام !!!


و من خلال الردود والزيارات .. أفهم إن وجهة نظري صحيحة ..
يعني إذا كان الواحد تو طالع عالدنيا .. و يريد يطلع سيارة ووضعه المادي صعب
مثلا ( يعيل أسرته وأهله / أو وراه أب مديون أو غيره .......) ،، .. فالأفضل له إنه

إما إنه يشتري سيارة مستعملة زينة .. كاش .
وإما إنه يشتري سيارة جديدة من النوع الرخيص ..وما يكلف حاله عشان خاطر عيون الناس !!

وبعدين يعد العدة للزواج والبيت ..

وبهذي الطريقة يريح نفسه من مصخ الأقساط والديون ..و بيكون سعيد ومرتاح نفسيا ..ويستتمتع بحياته وشبابه بدون منغصات ( فلوسية) ..

وإذا أحد عنده فكرة أصوب من هذي ، رجاء يخبرني .. ،،
لأني يهمني جدا أصحح أفكاري .







أضن أنه لدي مفاعلات نووية تولد الحب بداخلي ..
لأنني أشعر بطاقة كبيرة من الحب يختزنها قلبي ..
فمن أراد أن يأخذ أطنانا من الحب فليأتي ..
أحب حتى العقارب والحيات .. !!
  #23  
قديم 23/04/2006, 09:37 PM
صورة عضوية مستكشف عمان
مستكشف عمان مستكشف عمان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/02/2006
المشاركات: 208
سبحان الله...
عجبا!!!
من بعض اللذي اعرفهم
الابن شعر الى الاذن ووطية ب 25 ريال ودشداشة...
والاب في البيت وطية زنوووووووبة ودشداشة ما عرفت طعم الكواي
الله يعين
  #24  
قديم 23/04/2006, 10:49 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مستكشف عمان
سبحان الله...
عجبا!!!
من بعض اللذي اعرفهم
الابن شعر الى الاذن ووطية ب 25 ريال ودشداشة...
والاب في البيت وطية زنوووووووبة ودشداشة ما عرفت طعم الكواي
الله يعين


ملاحظة حلوة ..
  #25  
قديم 25/04/2006, 01:30 AM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
1 ـ هل نوعية السيارة تؤثر على الشخصية ؟! أم العكس ؟؟!

2 ـ هل أنت مستعد لأن تهدر فترة شبابك من أجل سواد عيون الناس ( التمظهر ) ؟؟؟!!







القناعة كنز لا يفنى .. هل تعرف معناها ؟؟!
  #26  
قديم 25/04/2006, 08:29 AM
صورة عضوية صحماويه
صحماويه صحماويه غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 29/06/2005
الإقامة: ولاية صحم
المشاركات: 3,265
مظاهر لا أكثر ..

هذا شخص ويشتغل في القطاع الحكومي ولو قلت لك عن بلاوي الناس اللي تشتغل في القطاع الخاص ..

خذ اقرب مثال لهذا الموووضوع من اسبوع جت وحدة الله يستر عليها تبي تطلع سيارة من الوكالة ... وهي تشتغل في ......... وبراتب 100 ريال يعني تبي كفيل لها أخوانها ما رضوا وهي تدور احد يكفلها وهي راتبها مو مضمون يعني ممكن في اي شهر يتم الاستغناء عنها ... نصحتها ونصحوها الناس تعرف ايش اترد علينا اتقول ليش فلانة طلعت سيارة وهي راتبها 120 ريال يعني اهي أحسن .


مغفلة ومجنونه هذا اللي الفقير شوووووووره يدمر نفسه
  #27  
قديم 25/04/2006, 07:16 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
"( صحماوية ) .. شكرا .. ذكرتي مثال زين ..على الطفولة الفكرية ..

يعني أنا أشوف هذي الأخت مثل طفلة شافت لعبة جميلة عند وحدة من صديقاتها
وراحت تركض لأمها وتقولها : ليش فلانة عندها ذيك اللعبة وأنا ماعندي !!!
من غير أن تدرك الفرق في المستوى المادي بين أسرتها وأسرة فلانة !!!!!

.. لاحظت في منطقتي أكثر من مرة طلبات من هذا النوع ـ عامل في شركة يطلب كفالة
لسلفية من البنك .. أو كفالة لشراء سيارة من الوكالة ..

وكنت أقترح أحيانا على بعضهم إنهم بجزأ من راتبهم يروحوا يدرسوا ويطلعوا لهم شي
من الدبلومات .. يصبر سنتين ثلاث .. بس بعدين بيحصل وظيفة براتب أفضل .. .
  #28  
قديم 25/04/2006, 07:19 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
1 ـ هل نوعية السيارة تؤثر على الشخصية ؟! أم العكس ؟؟!

2 ـ هل أنت مستعد لأن تهدر فترة شبابك من أجل سواد عيون الناس ( التمظهر ) ؟؟؟!!







القناعة كنز لا يفنى .. هل تعرف معناها ؟؟!
  #29  
قديم 25/04/2006, 11:57 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
يبدو أن لهذى الموضوع صدى في السبلة .. تمثل في طرح مواضيع حول بعض صور
ـ وسمحو لي ترا هذيلا الكلمتين اللي حافظنهن ـ ولكن هاماتني واجد .. (( الطفولة الفكرية ))!!


.. مثل ( رقم السيارة ورقم الهاتف ) ومثل ( بيتنا طابقين ) وأنا أحيي
إخواني على طرح هذه المواضيع وأتمنى أن نتعاون كلنا لتصحيح هذه المفاهيم الخاطئة ..




وأقول لأخي الذي يحب المظاهر ويسعى جاهدا للتميز فيها .. :

المظهر الحسن زين لكن ما لدرجة إنك تسعى للتميز فيه !!!!


و بصراحة مستغرب واجد .. من اللي يعتبر الرقم والشكل من أولوياته في الحياة ..!!!

كلنا نسعى إلى التميز .. لكن أول مرة أسمع إن التميز يكون بالشكل والمظهر !!

إيش يعني رقمك متميز ؟ إيش يعني سيارتك متميزة ؟ إيش يعني رقم سيارتك حلو ؟

إيش ؟؟!

يعني صرت أحسن من غيرك ؟!!

أو يعني قدمت خدمة عظيمة لأهلك وناسك ؟؟!!
أو حليت شي من مشاكل الناس وهمومهم حول العالم ؟؟!!

من وين جبت ذا المقياس ؟؟! من أي حضارة ؟؟! من أي فكر ؟؟!!

نعرف إن ( الرجل يحب أن تكون نعله حسنة وثيابه حسنة ،,, وإن الله جميل يحب الجمال )

لكن أي جمال ؟!!

هناك أنواع من الورود والزهور جذابة الشكل واللون .. ولكن لا تستطيع أن تقرب
أنفك منها لتشمها ..خشية أن تسبب لك التهابا في الخياشيم ..!! هل هذا هو الجمال ؟؟!!

وأذكر أن الشاعر الفرنسي ـ فيكتور هوجو ـ قال في روايته ( البؤساء ) كلاما مفاده :

أن من الناس من ينظفون بشرتهم بالصابون ويصقلونها ويدهنونها ويعتنون بها أيما اعتناء ..
ولا يلبسون من الثياب إلا براقا مكويا معطرا بأفخر أنواع العطور .... ولكنهم في
نفس الوقت يحملون في صدورهم ( بواليع ) .. وقاذورات وليست قلوب !!!
واعذروني على الكلمة ـ تراها مذكورة كذا في الترجمة ـ بواليع ـ !!! هل هذا هو الجمال ؟؟
!!



و بعدين تعال ..

هل نحن موجودون ( هنا ) على ظهر هذا الكوكب من أجل أن نعجب بعضنا البعض ؟؟؟؟!!!!

معقول ؟!!

هل أنت موجود هنا لتعجب الآخرين ؟؟!!

هل الناس هم الذين يرسمون لك حياتك وشخصيتك ..
هل تسمح لهم أن يقيدوك بنظراتهم بحيث لا تستطيع أن تتنفس السعادة ولا أن تتذوق طعم الراحة ؟؟!!

وأين تذهب شخصيتك المستقلة ؟
وأين سوف يذهب كيانك كإنسان له عقل وروح ؟؟؟!!

ألست موجودا لتعيش حياتك كما أنت وفق طبيعتك وقناعاتك وتستمتع في حياتك
بالذوق وبما يرضي الله ؟؟!! وطز في رضى الناس ما دام رضاهم لا يرضيني ولا يرضي الله .!!



و الموضوع ذو شجون وشجون و.......لكن خلاص تعبت ـ و أضن إن رأيي واضح .


وحيا الله الجميع .
  #30  
قديم 26/04/2006, 12:25 AM
صورة عضوية فشخون قيظ
فشخون قيظ فشخون قيظ غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/12/2005
المشاركات: 223
أخي العزيز : كلامك صحيح 100%
  #31  
قديم 26/04/2006, 01:05 AM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546


شكرا ( فشخون قيظ ) ..

زين حد خبرني إن كلامي صحيح ..

عالأقل أعرف إني ما جالس أهذي .. !!





من أجمل أحلامي الكبيرة
إني أسمع في يوم من الأيام إن بلادي
هي الأولى على العالم في جميع المواد !!
  #32  
قديم 29/04/2006, 11:11 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
لغز .. واقعي .. رأيته بأم عيني ..

و ما هجاني ما أذكره .. لأنه حيرني كثير !!


واحد من عائلة مستواها المادي أقل من متوسط
توظف .. وعلى طول بعد شهرين ..
1 ـ طلع سيارة ـ معتبرة ـ من الوكالة
2 ـ تزوج .. والوليمة بسم الله ما شاء الله
3 ـ العمال شغالين في بناء البيت المستقل
4 ـ والصيانة جارية في بيت والده ..


$$$ .. من وين ؟؟


هل عثر على مصباح علاء الدين ؟؟
أو كنز من كنوز علي بابا ؟؟

آخر تحرير بواسطة هزاع أبو زهرة : 29/04/2006 الساعة 11:14 PM
  #33  
قديم 30/04/2006, 10:24 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
1 ـ هل نوعية السيارة تؤثر على الشخصية ؟! أم العكس ؟؟!

2 ـ هل أنت مستعد لأن تهدر فترة شبابك من أجل سواد عيون الناس ( التمظهر ) ؟!!






القناعة كنز لا يفنى .. هل تعرف معناها ؟؟!
  #34  
قديم 30/04/2006, 11:33 PM
أعترفلك أعترفلك غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 23/04/2006
المشاركات: 19
من خلال الحوار والنقاش واضح انه الجميع ضد هذه الظاهرة

اذن لماذا نراها بكثرة؟؟؟؟؟
  #35  
قديم 01/05/2006, 01:25 AM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أعترفلك
من خلال الحوار والنقاش واضح انه الجميع ضد هذه الظاهرة

اذن لماذا نراها بكثرة؟؟؟؟؟
طبعا أسباب وعوامل نفسية واضحة ومعروفة .. ومعظمها تندرج تحت مفهوم ( الطفولة الفكرية )
التي تعني : التمسك والتعلق بالمادة .. والتي من معانيها ( حب الظهور من لا شيء ) !!

مثل الطفل اللي يعمل حركات بهلوانية في الجلسات العائلية حتى .. يلفت الإنتباه .. من أجل لفت الإنتباه ..
بدون أي مغزى .. اللهم غير حاجته للإهتمام والتقدير ..

لكن ـ حسب المقاييس العقلية والشرعية ـ الإنسان لما يكبر وينضج .. خلاص ما ينفع يستمر على نفس
المستوى الفكري .. وما ينفع يبحث عن مجرد الإهتمام والتقدير.. خاصة عن طريق هذي الحركات البهلوانية
ـ التمظهر ـ اللي ممكن تجيبه رز على راسه .. وبيظل يشعر بالألم طول عمره !!


الكبار الحقيقيين لما يظهروا ما يظهروا بسياراتهم أو أشكالهم ..
يظهروا بإنجازاتهم وخدماتهم للمجتمع والإنسانية


ـــــــــــــــــــــــــ ــ

والا بالله عليكم إيش معناتها واحد عنده مرسيدس ولاند .. وبيت طابقين مسلح ويظهر بأفضل الملابس
والعطور وعنده كم جار حالتهم المادية يرثى لها .. حتى إنهم إذا احتاجو يروحو المستشفى
يقطعو من الشارع .. وهو ولا كأنه موجود في نفس المنطقة ..
أو بمعنى أصح .. هم ولا كأنهم موجودين !! ..

يعني بالعقل والمنطق .. إيش قيمته هذا الصاحب .. هل تشفع له تلك المظاهر إذا لم يقم
بواجباته الإنسانية في مجتمعه ؟؟!!


لا أضنها تشفع له إلا عند أمثاله ممن هم ما زالوا يستمتعون بطفولتهم الفكرية
و قد صغرت عقولهم و ضمائرهم .. وكبرت كروشهم .. التي لا يعانون إلا منها !!!!!
  #36  
قديم 01/05/2006, 09:55 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
لغز .. واقعي .. رأيته بأم عيني ..

و ما هجاني ما أذكره .. لأنه حيرني كثير !!


واحد من عائلة مستواها المادي أقل من متوسط
توظف .. وعلى طول بعد شهرين ..
1 ـ طلع سيارة ـ معتبرة ـ من الوكالة
2 ـ تزوج .. والوليمة بسم الله ما شاء الله
3 ـ العمال شغالين في بناء البيت المستقل
4 ـ والصيانة جارية في بيت والده ..


$$$ .. من وين ؟؟



هل عثر على مصباح علاء الدين ؟؟
أو كنز من كنوز علي بابا ؟؟
  #37  
قديم 05/05/2006, 01:21 AM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة اسد الله حمزة
السلام عليكم ورحمة الله؛ اخي:
نعم الرغبات النفسية مهمة وتحدد اشياء كثيرة؛ ولكن المفروض ما تخرج عن النطاق المعقول؛ ويجب تحديد الاولويات الضرورية- هل اشتري سيارة فاخرة ام ارمم منزلي الذي يأويني ويأوي عائلتي وفي نفس الوقت أشتري سيارة موائمة ملائم لما انا عليه.
اخبرك عزيزي عن قصة قرأتها قبل بضع سنوات عن امرأة في الغرب كانت تعيش في اسرة متوسطة الحال لا تستطيع ان توفر لها ما تريد، وبسبب جمالها وقوامها اختيرت كفتاة عرض الموديلات-على ما اتذكر-؛ وبسبب ذلك انهمرت عليها الاموال ؛ المهم لن اطول عليك؛ هذه الفتاة اشترت جزيرة واغدقت على نفسها بحيث تشتري الاشياء الكثيرة التي منها الفائدة لها او لا ؛ لشعورها بالحرمان والنقص الذي عاشته بين اهلها. وعنما سئلت عن ذلك قالت ان رغبة تتملكها في شراء الاشياء وهي موقنة انها لا تريدها.
القصة .. حلوة .. ومغزاها زين ..

وفيه مقولة للفاروق رضي الله عنه ..
(( أكـل مـا تـشـتـهـونـه تـشـتـرونـه )) !!

سمعتها من أحدهم والله أعلم بصحة نسبتها إلى الفاروق .. ولكن معناها كبير
لا يستبعد أن يكون قائلها هو .


آخر تحرير بواسطة هزاع أبو زهرة : 05/05/2006 الساعة 01:25 AM
  #38  
قديم 05/05/2006, 07:00 AM
صورة عضوية مشاعر أفلاطون
مشاعر أفلاطون مشاعر أفلاطون غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/01/2006
الإقامة: هرم اللاهون
المشاركات: 1,372
يأخويه يريت على السيارة وبس
لا بعدة بعض منهم يعزمز ناس في فنادق وبعدين يقولو ناسين محفظه في البيت
خلها على الله يا سيدي
ترها هذه الزمن الان مظاهر + مظاهر = الجيب خالي
  #39  
قديم 05/05/2006, 07:02 AM
صورة عضوية مشاعر أفلاطون
مشاعر أفلاطون مشاعر أفلاطون غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/01/2006
الإقامة: هرم اللاهون
المشاركات: 1,372
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة هزاع أبو زهرة
لغز .. واقعي .. رأيته بأم عيني ..

و ما هجاني ما أذكره .. لأنه حيرني كثير !!


واحد من عائلة مستواها المادي أقل من متوسط
توظف .. وعلى طول بعد شهرين ..
1 ـ طلع سيارة ـ معتبرة ـ من الوكالة
2 ـ تزوج .. والوليمة بسم الله ما شاء الله
3 ـ العمال شغالين في بناء البيت المستقل
4 ـ والصيانة جارية في بيت والده ..


$$$ .. من وين ؟؟



هل عثر على مصباح علاء الدين ؟؟
أو كنز من كنوز علي بابا ؟؟

يمكن الرجال دخل جمعيه وحذ أول شخص
  #40  
قديم 05/05/2006, 11:02 AM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مشاعر أفلاطون
يأخويه يريت على السيارة وبس
لا بعدة بعض منهم يعزمز ناس في فنادق وبعدين يقولو ناسين محفظه في البيت
خلها على الله يا سيدي
ترها هذه الزمن الان مظاهر + مظاهر = الجيب خالي

حلوة هذي عـزيمة الفـ ـندق .. !!


( شر البلية ما يضحك )
  #41  
قديم 05/05/2006, 11:08 AM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مشاعر أفلاطون
يمكن الرجال دخل جمعيه وحذ أول شخص
لا لا وانت الصادق ـ عفوا ما أعرف حضرتك بنت أو ولد ـ
.. الرجال من البلد .. وفيه معرفة بينا من زمان .. وما مشارك في جمعية ..
وهو طبعا ما أول واحد يسويها ذي اللعبة !!


نعم نحسن الضن .. لكن ما لدرجة إنا نتجاهل صوت العقل !!
  #42  
قديم 05/05/2006, 01:45 PM
صورة عضوية حياتي غربه
حياتي غربه حياتي غربه غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 18/04/2006
المشاركات: 59
خلهم ياخي باغي تحرمهم من كل شي عاد لا وظيفه مرموقه
ولا راتب كافي ولا بيت ولا شي
برايكم طلعوا بو تريدوا يمكن السياره الفخمه تعطيكم راحه نفسيه شويه
يعني فعلا الشيفه شيفه والمعاني ضعيفه
عاد الواحد بو تشوفه من بعيد تقول يالله هنا الدنيا وهو من هناك شايب من الديون
المظاهر لاعبه لعبتها موا حد يسوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  #43  
قديم 05/05/2006, 02:19 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة حياتي غربه
خلهم ياخي باغي تحرمهم من كل شي عاد لا وظيفه مرموقه
ولا راتب كافي ولا بيت ولا شي
برايكم طلعوا بو تريدوا يمكن السياره الفخمه تعطيكم راحه نفسيه شويه
يعني فعلا الشيفه شيفه والمعاني ضعيفه
عاد الواحد بو تشوفه من بعيد تقول يالله هنا الدنيا وهو من هناك شايب من الديون
المظاهر لاعبه لعبتها موا حد يسوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صح كلامك ..
والراحة النفسية مهمة .. لكن هين راحة ذي .. إذا الواحد يحاتي
الأقساط ويحاتي الراتب كم باقي فيه .. وإذا تأخر عن الدفع جاه التلفون من الوكالة ،،
وإذا عن طريق البنك .. بعده أدمر وأدمر !!



  #44  
قديم 10/05/2006, 11:03 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546

ما ممكن نستقرض ـ إحنا الخليجيين ـ شوية فكر إقتصادي من عند ( اليابانيين ) .. ؟؟!

:::

::

:




أوووه .. آآآسف.. نسيت إنا إحنا أحسن منهم .. لازم نتفخفخ وندلّع شوي !!!



ولازم هم اللي يشتغلو وإحنا نتفرج ... ونخلي رجل على رجل !!



عذروني شباب وشابات على أفكاري ( المدعبسة ) !!




وإذا أحد يقول إنها أفكار مو مدعبسة .. يورينا شطارته !!


  #45  
قديم 18/05/2006, 06:30 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة هزاع أبو زهرة



طبعا هذه صورة واحدة من عدد كبير من الصور التي يتضمنها ألبوم ( الطفولة الفكرية ) !!

وإذا تحاورنا جيدا حول هذه الصورة وفهمناها فإننا سوف نفهم
خبايا الصور الأخرى .................

للأسف ما زال هذا المشهد يتكرر ..

شراء سـيـارة جـديـدة ..بكم ألف .. والجيب فاضي .. وهناك حاجات أخرى لا تقل
أهمية عن السيارة !!



  #46  
قديم 30/05/2006, 08:22 PM
هزاع أبو زهرة هزاع أبو زهرة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2006
المشاركات: 2,546
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة AL-Nazwi
فقير وشوره دمير

معناتها إن المستوى العلمي والفكري للأسرة مرتبط بمستواها المادي !!

لكن ما أضن إن ذاك الغني اللي ينفق الآلاف على اللي يسوى واللي ما يسوى
من الأشياء .. ـ ما أضن إنه هو اللي شوره زين !!
ولا إيش رأيك ؟؟

..
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 11:41 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.