سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث مواضيع اليوم جعل المنتديات كمقروءة

العودة   سبلة العرب > سبلة الشعر والأدب

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 27/04/2005, 07:07 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
# اعـــــذريــــــني #



كـــلــــمــــاتٌ بــــســــيــــطـــه .. فــــاعـــــذورا بــــســــاطــــتــــهـــــا

واعـــــذري تـــقـــصــــيــــرهــــا





اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني
أيــــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي

،،

اعــــذريـــــــنـي
فـــأنــــا أصــبــحـــتُ بـــعــــضـــاً مـــنـــكِ
لا أدري .. ســــــواكِ
يــــوم لامـــســـتِ بــــكـــفّــــيــــكِ جـــبـــيـــني

واعــــذري حـــرفـي
الـــذي مـــا عــــاد يـــــدري
أيـــن بـــحــــري مــــن ســــفـــيــــنـي

،،

اعــــذريـــــنـي
عــــانـــقـــي قـــــلــــبـي
وصـــوغـــي بــــوحـــيَ الـــمـــجـــنـــون
شـــــعـــــراً .. وانـــثــــريـــــنـي

،،

لــــم أعــــدْ أهــــــواكِ جـــــدّاً
مـــثــــلـــــمـــا كــــنــــتُ بـــــأمــــســي
مــــذْ تـــعـــــدّيــــتُ خــــطــــوط الـــعــــشـــقِ
حــــــتـى
صـــــرتِ روحــــــــاً .. تـــســـكــــنـــيــــنـي

،،

كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ

فــــــــاعــــــذريـــــنـي

واعـــــذري خــــوفـي عـــــلــــيــــكِ
واهـــــتــــمـــــــامـــي ...
وغـــــبـــــــــائـــــــــي ...
وجــــنـــــــــــونـــــــي ....


----



آخر تحرير بواسطة الحب الخالد : 12/01/2006 الساعة 03:56 PM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 27/04/2005, 07:08 PM
صورة عضوية روح البنفسج
روح البنفسج روح البنفسج غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 17/01/2003
الإقامة: ~< مدن اللاواقع >~
المشاركات: 1,282
.......
  #3  
قديم 27/04/2005, 07:13 PM
معنى معنى غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/02/2005
المشاركات: 737
الحب الخالد ..


ما أرق هذا البوح .. يدلف للروح دون استئذان ..

يدخل القــــــــــلب بلا إذن ولا
يطرق الباب ولا يخشى النظر

مد قلبي نحوه شريــــــــــــانه
وتلقاه ببشْر واعتـــــــــــــــذر

دافئ لا البرد يدنـــــــو صوبه
ذوب الثلج وأوفى بالمطر ..



جعلت هنا نفسي مكانها فقلت ..


( اعذريني )

قلتَها لي ملْءَ قلبك
أم عيوني ..
أيها الساكن عمري
وانتظاري وسنيني ..



( اعذريني )

ليتني أسْطيع عذرا
يا جنوني
ليتني إذ صرتَ نفسي
أين نفسي ..؟
في متاهات بحار العشق
ضيعتُ سفيني ..



(اعذريني )

أَوَيعْـذُرْكَ الهوى
أوْ كان يعذرك حنيني ..؟
أوَ يعْـذرْك اشتياقي
وبكائي وولوعي
وانكسارات أنيني
أوَأعذرْك وقد أصبحتَ روحي
مثلما قلتَ تماما :

" صرتِ روحا .. تسكنيني "


( اعذريني )

لايكون العذر حتى
تطرح الترحال عني
نلتقي في كل حين ِ
تزرع الزهر بنبتي
تُرجع الخصب لطيني
عُـد فلا أقوى احتمالا
إذ طغى شوقي إليكَ
أو نما خوفي عليكَ
دع عيوني ترتوي من ناظريكَ
عد سريعا..
يا مواويلي .. وشعري .. وفتوني
إنني أحتاج صدقا
أن تعود .. وتحتويني ..


تقبل قبحها .. و عذري ..



مع خالص الود
معنى ،،،

آخر تحرير بواسطة معنى : 28/04/2005 الساعة 07:42 AM
  #4  
قديم 27/04/2005, 07:48 PM
حكيم عيون حكيم عيون غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/07/2003
الإقامة: السلطنة الحبيبة
المشاركات: 374
اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني
أيــــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


يا الله كم أنت رائع في كل كلمة كتبتها

الحب الخالد

تشرفت جدا بقراءة هذه الكلمة و طربت لها

فقررت أن أزيد هذا الشرف شرفا آخر

بأن دونت إسمي على هذه الصفحة الرائعة

أستاذي

أعذرني لا اجد الكلمات المناسبة التي قد تصف شعوري

و أنا أقرأ هذه الرائعة

أو تصف رائعتك

تقبل مروري و محبتي
  #5  
قديم 27/04/2005, 08:38 PM
زنبقة كاظم زنبقة كاظم غير متواجد حالياً
أم كاظـم
 
تاريخ الانضمام: 16/09/2001
الإقامة: سبلة الروح ...
المشاركات: 7,798
مساء


المفاجآت الـساحرة..


  #6  
قديم 27/04/2005, 08:56 PM
الرجل الضرب الرجل الضرب غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 10/06/2002
المشاركات: 10,686
السهل الممتنع لا يناله إلا المبدعون



،،
اقتباس:
لــــم أعــــدْ أهــــــواكِ جـــــدّاً
مـــثــــلـــــمـــا كــــنــــتُ بـــــأمــــســي
مــــذْ تـــعـــــدّيــــتُ خــــطــــوط الـــعــــشـــقِ
حــــــتـى
صـــــرتِ روحــــــــاً .. تـــســـكــــنـــيــــنـي

،،

أجدت سيدي كما أن تنقلك بين مختلف أغراض الشعر يمنحك سمة خاصة هنا بين شعراء السبلة

دمت في ألق.
  #7  
قديم 27/04/2005, 09:21 PM
ابتسامة ابتسامة غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 14/07/2003
الإقامة: مسقط الفكر ..
المشاركات: 7,697
اقتباس:
فــــــــاعــــــذريـــــ نـي

واعـــــذري خــــوفـي عـــــلــــيــــكِ
واهـــــتــــمـــــــامــ ـي ...
وغـــــبـــــــــائــــــ ـــي ...
وجــــنـــــــــــونـــــ ــي ....
معذور بلا شك

يمكن الجمال في البساطة احيانا كثيرة..

أدام الرحمن بسمتكم دنيا و آخرة
  #8  
قديم 27/04/2005, 09:26 PM
محمد الأول محمد الأول غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 08/04/2003
المشاركات: 743
اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني
أيــــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


مررت ............ لأكتسب بعضا من فنونك ......... وعلى العموم بقدر بساطتها ... تدخل القلوب .... دم طيبا ....
  #9  
قديم 27/04/2005, 10:30 PM
سر مذاع سر مذاع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/11/2001
الإقامة: Muscat
المشاركات: 739
الحب الخالد..
مسا الورد..
..
..



ما اروع ابداعاتك المتألقة دوماً..
وما اروعها من ملكت سطرك هذا..
وحنينك للشعر..
..
..



لك تحياتي..
..
..


اعذريني..
يا همس الوجدِ..
ويا تباريح ظنوني..
واعذري الشوقَ المُتيّم..
وانسجي من دموعي حنيني..
واعذريني..
حين قلتُ وداعاً..
فما عاد الوردُ كسابقِ عهدهِ..
وما عاد طعنُ الشوكِ يُمحي سنيني..
..
..



ربما لي عودة اخرى..
اذا سمحَ لي شاعرنا المُخلّد..
  #10  
قديم 27/04/2005, 11:05 PM
- موادع - - موادع - غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 18/10/2003
الإقامة: مجيـس العشـق ..
المشاركات: 6,342
واعــــذري حـــرفـي
الـــذي مـــا عــــاد يـــــدري
أيـــن بـــحــــري مــــن ســــفـــيــــنـي



عــزيــزي خــــــــــالــــــــــــ ــــــــد الحـــــــــــب ...

لا شـــــــك أنهـــــــــــــــــا ستعـــــذرك ..

أبعـــد هــــذا يـبـقـى لهــا عـــذر كي لا تعــــذرك !!

دائما مبدع .. و تـنـويعـك ســـر جــمـــالك .. و اسـتـمـــرارك .. و تـألـقـــك ..

دم نـــقـــيـــا ..
  #11  
قديم 27/04/2005, 11:13 PM
ذبل هالورد ذبل هالورد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2005
المشاركات: 120
رهييييييييييييييييبه
  #12  
قديم 27/04/2005, 11:43 PM
صورة عضوية ^7aNeeN^
^7aNeeN^ ^7aNeeN^ غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 25/05/2004
الإقامة: روحه!!!
المشاركات: 1,358

.. وأخيرا .. !



.. سأعووود .. إن شاء الله ..



.. ولتعذر تأخيري ..
  #13  
قديم 28/04/2005, 12:09 AM
صورة عضوية بدر القمشوعي
بدر القمشوعي بدر القمشوعي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 27/12/2001
المشاركات: 6,973
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الحب الخالد



اعــــذريـــــــنـي
فـــأنــــا أصــبــحـــتُ بـــعــــضـــاً مـــنـــكِ
لا أدري .. ســــــواكِ
يــــوم لامـــســـتِ بــــكـــفّــــيــــكِ جـــبـــيـــني

واعــــذري حـــرفـي
الـــذي مـــا عــــاد يـــــدري
أيـــن بـــحــــري مــــن ســــفـــيــــنـي






لبساطة مثل هذه سنصفق حتما ..


نشتاق لقصيدة كهذه بلون الكحل والظلال ..

وكلنا سنعذرك ايها الخالد ..


وهي كذلك
  #14  
قديم 28/04/2005, 12:34 PM
صورة عضوية ^7aNeeN^
^7aNeeN^ ^7aNeeN^ غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 25/05/2004
الإقامة: روحه!!!
المشاركات: 1,358
.. لأني وعدت بالعودة .. ووعدتك بأن أقرأك من أول همزة الألف إلى آخر نقطة الياء .. أعود ..


.. وأيضا .. لأن النّص .. لم يتركني لحالي .. وظلّ يغريني بالعودة !


.. تدري .. بالأمس .. عندما رأيت إسمك في الصّفحة الأولى وموضوع جديد .. تفاجأت .. شعرت بفرحة لذيذة .. وإحساس طروب حتّى قبل أن أقرأ شيئا ..


.. وعندما قرأت .. لم يخب فيك ظنّي أبدا .. !


.. ما أروع لغتك .. صحيح بسيطة .. إلا أنها تشعرك بأنها .. قوّية .. نعم .. قوّية بإحساسها .. تشعرك بأن كل كلمة وضعت هنا بعد أن عُصِرت شرايينها .. ليقطّر إحساسها .. ولتوحي لكلّ قارئ بأن أنت إصمت ولا تقرأني .. وأنا سأقرأ لك نفسي !!!


.. إنتقلت من فقرة إلى فقرة .. بسلاسة وعذوبة لفظ .. ما كلّفت نفسي أن أقترب من الشّاشة .. فالكلمات هي من قفزت إليّ .. وكأن عفوّية إحساسك تسربلت في داخلي لا شعوريّا .. فصرت أقرأك .. وأنا مغمّضة العينين !!!


.. لنقف معك .. مع شعورك لحظة .. فأنت نادرا ما تكحّل أعيننا بروائعك .. ويجدر بنا أن نتعطّر بها طويلا .. كي تسعف الأيّام الطّويلة .. لحين نصّ جديد لك .......



اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني
أيــــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


،،


.. أخبرك ما أحلى شيء في هذا النّص ...


" والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي " ..


.. أشعر .. بأن برد قلمك .. وصمّ صفحتك قد تلاشى .. حين سرى دفء هذه الكلمة في أعماقك !


.. أما " الحسناء ، والغيداء ، والنّجلاء ... "


.. تقرأ نفسها بنفسها .. لتشعرني بأني أمام شاعر كبير .. !!!


.. ( سؤال :::
.. لم قلت أيّها .. الحسناء .....
.. وليس .. أيّتها ؟! )




اعــــذريـــــــنـي
فـــأنــــا أصــبــحـــتُ بـــعــــضـــاً مـــنـــكِ
لا أدري .. ســــــواكِ
يــــوم لامـــســـتِ بــــكـــفّــــيــــكِ جـــبـــيـــني

واعــــذري حـــرفـي
الـــذي مـــا عــــاد يـــــدري
أيـــن بـــحــــري مــــن ســــفـــيــــنـي


،،


.. أما هذه الفقرة .. فأكثر فقرة أحببتها ..


.. " أنا أصبحت بعضا منك ،، لا أدري سواك ،، يوم لامست بكفّيك جبيني "


.. ينتقل الشّعور في غمضة عين إلى القارئ .. فسحر الحبّ .. وحرارة الحبّ .. كلّها هنا .. !


.. أما .. " أين بحري من سفيني " ..


.. فـ .. عبارة .. أكثر من رااائعة !!!


.. قمّة ضياع الكاتب في أفق الشّعور .. حتّى ما عاد يفرّق بين الحرف والحرف .. والقلب من الجسد .. والمقدّمة من الخاتمة !!!



اعــــذريـــــنـي
عــــانـــقـــي قـــــلــــبـيَ
وصـــيـــغـــي بــــوحـــي الـــمـــجـــنـــون
شـــــعـــــراّ .. وانـــثــــريـــــنـي

،،




.. تأتي بكلّ بساطة الدّنيا لتقول .. " عانقي قلبي " ..


.. وبوحك المجنون .. بحلاوته .. يصوغ نفسه شعرا ..


.. فيا أنت .. فقط عانقيه .. وستمطر عليك كلّ الكلمات .. لا تبالي ببعثرتها .. فشعور شاعرك غارق في لحظة إعتناقك .. ولا يهمّ ما يقول .. ما دمت بقربه !



لــــم أعــــدْ أهــــــواكِ جـــــدّاً
مـــثــــلـــــمـــا كــــنــــتُ بـــــأمــــســي
مــــذْ تـــعـــــدّيــــتُ خــــطــــوط الـــعــــشـــقِ
حــــــتـى
صـــــرتِ روحــــــــاً .. تـــســـكــــنـــيــــنـي

،،




.. لا زلت أفكّر بهذه العبارة .. لا زلت أسبح ضدّ تيّارها .. ولا أدري متى سينتئلني الغرق من السّباحة !!!


.. لا أدري .. هل أقول شيئا أم أصمت .. فثمة إحساس أكبر من الإحساس ولا يسرد .. لا تعرف الكلمات كيف تعبر عن هكذا إحساس .. فأقوى كلمات الدّنيا لا تطيق حمل بعض الأحساسيس .. و .. يظلّ العجز عن التّعبير .. !


.. فإعذر صمتي .....



كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ

فــــــــاعــــــذريـــــ نـي

واعـــــذري خــــوفـي عـــــلــــيــــكِ
واهـــــتــــمـــــــامــ ـي ...
وغـــــبـــــــــائــــــ ـــي ...
وجــــنـــــــــــونـــــ ــي ....




.. لم تخشى .. أنفاسك لديها في الحفظ والصّون .. والرعاية ..


.. ولم تهتم .. دع نبضك ينساق إليها ويسكنها .. ما عدت بحاجة إليه مذ صارت روحا تسكنك !


.. و .. كيف لا تعذر خوفك .. وإهتمامك .. وجنونك ..


.. لا شكّ أنها في داخلها .. تذوي .. طربا .. تذوي خجلا .. وتتراقص جنون حبّ ..


.. لكنّها .. لا تشبع من نهم كلماتك السّاحرة .. فتظلّ تطالبك بالمزيد .. أليس كذلك !!!




.. ( الحب الخالد ) .. ( بكلّ الصّفات الجميلة التّي أعرفها ....... )


.. صدقت .. وشرعت إحساسك صافيا .. عاريا .. ولم تبالي بتقلّبات الطّقوس ..


.. فجاءت كلماتك على أروع نظم .. وأبهى حلّة .. !


.. لا تقطعنا طويلا بعد هذه الرّائعة .. فنحن أيضا .. نطالبك بالمزيد .. !!!



.. إحترامي لك ..
.. حنين ..
  #15  
قديم 28/04/2005, 12:38 PM
بلبل الشرق*** بلبل الشرق*** غير متواجد حالياً
ناقد أدبي
 
تاريخ الانضمام: 03/02/2005
المشاركات: 2,186
شدو طروب مغلف بعفوية محببة

ذكرتني بقول أحدهم :

وما في الأرض أشقى من محب *** وإن وجد الهوى حلو المذاق

تــــراه باكـــيا فـي كـــل حـيـــــن *** مخــافة فرقـــة أو لاشتيـــاق

أي هـذا الفصيـــح

اعتذارك واصل إن شاء الله

أخــــــ بلبل الشرق ــــوك
  #16  
قديم 28/04/2005, 03:07 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة روح البنفسج
.......



وللـــعـــودة انـــتــــظـــــارٌ، بــــشـــغـــف


  #17  
قديم 28/04/2005, 03:13 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة معنى
الحب الخالد ..


ما أرق هذا البوح .. يدلف للروح دون استئذان ..

يدخل القــــــــــلب بلا إذن ولا
يطرق الباب ولا يخشى النظر

مد قلبي نحوه شريــــــــــــانه
وتلقاه ببشْر واعتـــــــــــــــذر

دافئ لا البرد يدنـــــــو صوبه
ذوب الثلج وأوفى بالمطر ..



جعلت هنا نفسي مكانها فقلت ..


( اعذريني )

قلتَها لي ملْءَ قلبك
أم عيوني ..
أيها الساكن عمري
وانتظاري وسنيني ..



( اعذريني )

ليتني أسْطيع عذرا
يا جنوني
ليتني إذ صرتَ نفسي
أين نفسي ..؟
في متاهات بحار العشق
ضيعتُ سفيني ..



(اعذريني )

أَوَيعْـذُرْكَ الهوى
أوْ كان يعذرك حنيني ..؟
أوَ يعْـذرْك اشتياقي
وبكائي وولوعي
وانكسارات أنيني
أوَأعذرْك وقد أصبحتَ روحي
مثلما قلتَ تماما :

" صرتِ روحا .. تسكنيني "


( اعذريني )

لايكون العذر حتى
تطرح الترحال عني
نلتقي في كل حين ِ
تزرع الزهر بنبتي
تُرجع الخصب لطيني
عُـد فلا أقوى احتمالا
إذ طغى شوقي إليكَ
أو نما خوفي عليكَ
دع عيوني ترتوي من ناظريكَ
عد سريعا..
يا مواويلي .. وشعري .. وفتوني
إنني أحتاج صدقا
أن تعود .. وتحتويني ..


تقبل قبحها .. و عذري ..



مع خالص الود
معنى ،،،

أيّ جمالٍ هذا الذي أطلقتَه هنا ليذكّرني بحجم كلماتي المتواضعه !!

،،

كأنك تبحر في القلوب لتخرج مكنوناتها .. دونما استئذان

لم أعد أستطيع صياغة حرفٍ يوازي بهجة حضورك ورحابة حسّك

،،


لا حرمني الله من أخٍ محــبٍّ مثلك


خالص الـــــــــودّ


  #18  
قديم 28/04/2005, 03:15 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة حكيم عيون
اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني
أيــــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


يا الله كم أنت رائع في كل كلمة كتبتها
الحب الخالد
تشرفت جدا بقراءة هذه الكلمة و طربت لها
فقررت أن أزيد هذا الشرف شرفا آخر
بأن دونت إسمي على هذه الصفحة الرائعة
أستاذي
أعذرني لا اجد الكلمات المناسبة التي قد تصف شعوري
و أنا أقرأ هذه الرائعة
أو تصف رائعتك
تقبل مروري و محبتي


الشرف الحقيقي هو ابحارك الهادئ بين كلماتي المتواضعه

شكرا للتواجد الذي زاد الحروف بريقا .. وزادني ابتهاجــاً


مساؤك طيب بإذن الله


  #19  
قديم 28/04/2005, 03:17 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة زنبقة كاظم
مساء


المفاجآت الـساحرة..




ســــانـــكـــــيــو


بإنـتـظـــار عـبـيـــر الـــزنـــبـــق



  #20  
قديم 28/04/2005, 03:20 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الرجل الضرب
السهل الممتنع لا يناله إلا المبدعون

،،

أجدت سيدي كما أن تنقلك بين مختلف أغراض الشعر يمنحك سمة خاصة هنا بين شعراء السبلة

دمت في ألق.


لا ابـــداع في حضرتكم أيها العزيز

التنقل أحيانا يريح الشاعر ... ويخفف ســــأم القارئ

وتبقى محاولة لا ترقى للقصيده


كن في الجوار دائما

  #21  
قديم 28/04/2005, 03:23 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابتسامة
معذور بلا شك

يمكن الجمال في البساطة احيانا كثيرة..

أدام الرحمن بسمتكم دنيا و آخرة

لم أُعذر بعد .. بل طُلبت مني قصيدة أخرى

انا من المؤمنين أيتها الكريمه أن البساطه تدخل القلوب بأقصر الطرق


دمتِ ابتسامة لسبلة الروح


  #22  
قديم 28/04/2005, 03:26 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة محمد الأول
اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني
أيــــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


مررت ............ لأكتسب بعضا من فنونك ......... وعلى العموم بقدر بساطتها ... تدخل القلوب .... دم طيبا ....
طالما جررت توقيعك الكريم عليها .. فقد استحقت الوجود هنا

ليتك تسعفنا بشئ من بوحـــك .. فالشوق كبيـــر


أمسية جميله أيها القريب


  #23  
قديم 28/04/2005, 04:42 PM
صورة عضوية السّكــب
السّكــب السّكــب غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/05/2004
الإقامة: الصين
المشاركات: 555
أخي الحب الخالد

ها أنت تعود وهجا شمسا ألقا باقات من ورد .
هكذا أنت تطل بكل حس وحسن وكلمات تدلف للأعماق تبحر في الروح تتحول ساحات من ألق فضي يغشى النفس .
تقبل تحياتي وأستأذنك فى العوده كي أثمل من نبض الوجدان وأتعلم .
  #24  
قديم 28/04/2005, 06:44 PM
صورة عضوية سالم السيفي
سالم السيفي سالم السيفي غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 22/03/2003
المشاركات: 5,178
اعــــذريـــــــنـي
فـــأنــــا أصــبــحـــتُ بـــعــــضـــاً مـــنـــكِ
لا أدري .. ســــــواكِ
يــــوم لامـــســـتِ بــــكـــفّــــيــــكِ جـــبـــيـــني

واعــــذري حـــرفـي
الـــذي مـــا عــــاد يـــــدري
أيـــن بـــحــــري مــــن ســــفـــيــــنـي

......................

ونحنُ من سيعذرنا يا صديقـــــــــــي الجميل .... ؟!!

وتبقى أنتَ الأجمل ... قلباً وقالباً ...

محبتي بعدد الحروف التي كتبت هنا وبعدد الحروف التي ستكتَبْ



النعمان
  #25  
قديم 28/04/2005, 10:42 PM
فارع العميري فارع العميري غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 28/06/2002
المشاركات: 1,590
اعــــذريـــــــنـي
فـــأنــــا أصــبــحـــتُ بـــعــــضـــاً مـــنـــكِ
لا أدري .. ســــــواكِ
يــــوم لامـــســـتِ بــــكـــفّــــيــــكِ جـــبـــيـــني

واعــــذري حـــرفـي
الـــذي مـــا عــــاد يـــــدري
أيـــن بـــحــــري مــــن ســــفـــيــــنـي

نعم أعذري الحب الخالد

نعم أعذري..
أعذري هذا الفتى..
ماكان ليبوح..
لو لم تكوني لتعذريه..
أعذري هذا الفتى ..
ما كان ليشدو..
لولم تكوني لتسمعيه

أعذريه وكفىاعذريه
وكوني من تكوني..
فأنت..حسنائه..
غيدائه..
نجلائه..
بل انت سر ..
.
.
.
حياته..
  #26  
قديم 28/04/2005, 11:49 PM
الرجل الضرب الرجل الضرب غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 10/06/2002
المشاركات: 10,686
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الحب الخالد


لا ابـــداع في حضرتكم أيها العزيز

التنقل أحيانا يريح الشاعر ... ويخفف ســــأم القارئ

وتبقى محاولة لا ترقى للقصيده


كن في الجوار دائما


أيها الكريم
أنت للتواضع رب

لن أكتفي بالجوار منك، بل سأكون بقرب القرب.
تقبل تحياتي
  #27  
قديم 29/04/2005, 12:07 AM
الليل وآخره الليل وآخره غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/07/2004
المشاركات: 530
[QUOTE=الحب الخالد][CENTER][COLOR=Navy]



اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني
أيــتــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي

لــــم أعــــدْ أهــــــواكِ جـــــدّاً
مـــثــــلـــــمـــا كــــنــــتُ بـــــأمــــســي
مــــذْ تـــعـــــدّيــــتُ خــــطــــوط الـــعــــشـــقِ
حــــــتـى
صـــــرتِ روحــــــــاً .. تـــســـكــــنـــيــــنـي

كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ

الأخ العزيز الحبّ الخالد تحية كلّها عشق يقطر من كلماتك العذبة
القصيدة لا تحتاج إلى ثناء و شاعرها لا يحتاج هو الآخر أن نصفه ببعض كلمات فأنت أعلى من الكلمات وأعمق من الصفات قصيدة أعادتني إلى صدق العشق وروعته وعفويته
لكن أخي اسمح لي أن أتساءل عن بعض الأشياء
1 / ألا ترى معي أن هناك بعض الخلل في المقطع الأول
تحديدا ( أيْ/يتهل /حس ) واضح أن هناك متحرك زائد على تفعيلة فاعلاتن

2 /كلمة ( جدّا ) ألا تجد أنها تعطي معنى المشقة والتعب والخشونه والتي لا تناسب روح العشق أعلم أن هذه الكلمة ( بعينها ) كانت محل دراسة لإجابة على سؤال ( هل للشعر كلمات خاصة به )
وأن الدراسة أثبتت أن الشعر يمكن أن يوظف كلّ الكلمات وليس هناك كلمات يختص بها وأخرى لا تصلح له ولكن أجدني لا أرتاح لها وخاصة مع هذه النعومة التي تتميز بها القصيدة وتلك الانسيابية
بين كلماتها بل وحروفها فوقع الجيم والدال معا بما لهما من خاصية الانفجارية لا تناسب ما سبقها
من سلاسة الهاء والواو والكاف

3 /تناسب الإسناد لكلمتي أنفاسي / ونبضي مع لديك وإليك ألا ترى مع أخي العزيز أن الأوفق ( وهذا ليس حكما وإنّما رايا ) يكون بالتبادل فتكون الأنفاس أليها ويصبح التقدير منها أولا ومن ثّم إليها
وكذلك النبض يناسبه لديك فيكون التقدير على الحذف سببه لديك
هذه تقديرات لا تعني أنها الأصح فهذا سيكون حَجْرا على مخيلة الشاعر ولكنها ( وقل إنْ شئت )
آراء تأبى على القصيدة إلا أن تكون كاملة من جميع الأوجه
أخيرا أرجو أن تكون ملاحظاتي لا تؤخذ على وجه آخر نظرا لهذا الكم الهائل من الإعجاب والثناء فكما قلت سابقا أن القصيدة وصاحبها لا يحتاجان إلى ثناء فهما أكبر
  #28  
قديم 29/04/2005, 02:18 PM
الشامخية الشامخية غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/02/2004
الإقامة: -
المشاركات: 965
،،

اعــــذريـــــنـي
عــــانـــقـــي قـــــلــــبـي
وصـــيـــغـــي بــــوحـــيَ الـــمـــجـــنـــون
شـــــعـــــراً .. وانـــثــــريـــــنـي

،،

لــــم أعــــدْ أهــــــواكِ جـــــدّاً
مـــثــــلـــــمـــا كــــنــــتُ بـــــأمــــســي
مــــذْ تـــعـــــدّيــــتُ خــــطــــوط الـــعــــشـــقِ
حــــــتـى
صـــــرتِ روحــــــــاً .. تـــســـكــــنـــيــــنـي

،،
  #29  
قديم 29/04/2005, 02:44 PM
صورة عضوية نزيف الورد
نزيف الورد نزيف الورد غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 21/01/2004
الإقامة: ♥ مـشـاعـر ♥
المشاركات: 3,739
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الحب الخالد


كـــلــــمــــاتٌ بــــســــيــــطـــه .. فــــاعـــــذورا بــــســــاطــــتــــهـــ ــا

واعـــــذري تـــقـــصــــيــــرهــــا






اعــــذريـــــــنـي
فـــأنــــا أصــبــحـــتُ بـــعــــضـــاً مـــنـــكِ
لا أدري .. ســــــواكِ
يــــوم لامـــســـتِ بــــكـــفّــــيــــكِ جـــبـــيـــني

واعــــذري حـــرفـي
الـــذي مـــا عــــاد يـــــدري
أيـــن بـــحــــري مــــن ســــفـــيــــنـي




----



إبـــــــداع أخر لأنامل اعتادت على الإبداع ..

ومشاعر اعتادت على ألا تبوح إلا بالروعة ..

ليست هذه الزيارة الأولى لي ...

ولا أظنها ستكون الأخيرة ...

لأن وهج المشاعر الدافئة هنا يجذبني للدخول ..

وكم حارت حروفي كيف ترد ..

وماذ تصف ..

ومن اين تبدأ ..

وكيف تنتهي في التعبير عن هذه الجمالية الرائعة ..

لن اقول لك شكرا ...

بل ساقول لها هي شكرا لأنها ألهمتك هذا النسج الحريري الناعم ..

::
::
::
::
وتقبل مروري المتواضع
::
::
  #30  
قديم 29/04/2005, 04:25 PM
صورة عضوية ورد الامل
ورد الامل ورد الامل غير متواجد حالياً
الأمــــــــــل
 
تاريخ الانضمام: 15/06/2001
الإقامة: الأمــــل
المشاركات: 69,069
لــــم أعــــدْ أهــــــواكِ جـــــدّاً
مـــثــــلـــــمـــا كــــنــــتُ بـــــأمــــســي
مــــذْ تـــعـــــدّيــــتُ خــــطــــوط الـــعــــشـــقِ
حــــــتـى
صـــــرتِ روحــــــــاً .. تـــســـكــــنـــيــــنـي


-

هـذا المقطـع بـالـذات أعجبنـي

لـن أقـول شيئـاً . .فمـا عـادت كلمـات الإطـراء تفيـد شيئـاً للمبـدعيـن

-

أتّفـق مـع ملحـوظـة أخينـا ( الليـل وآخـره ) بالنسبـة للمقطـع الأول ..

هنـاك مقطـع زائـد في التفعيلـة


أيــتــهـــا ... الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجـــ/

ــلاءُ والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


- ب ب - - / - ب - - / - ب - -

- ب - - / - ب - - / - ب - -
  #31  
قديم 29/04/2005, 05:45 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سر مذاع
الحب الخالد..
مسا الورد..


ما اروع ابداعاتك المتألقة دوماً..
وما اروعها من ملكت سطرك هذا..
وحنينك للشعر..


لك تحياتي..


اعذريني..
يا همس الوجدِ..
ويا تباريح ظنوني..
واعذري الشوقَ المُتيّم..
وانسجي من دموعي حنيني..
واعذريني..
حين قلتُ وداعاً..
فما عاد الوردُ كسابقِ عهدهِ..
وما عاد طعنُ الشوكِ يُمحي سنيني..


ربما لي عودة اخرى..
اذا سمحَ لي شاعرنا المُخلّد..

رغم الغيباب المقصود إلا انك ما زلت هنا ..

لا تذهب بي للإبداع عزيزي .. ما هي إلا بعض حروف تزيّنت ببعض نبض ، فقط

أتشرف بعودات أخريات لقلمٍ كقلمك


أمسيه هادئه على قلبك


  #32  
قديم 29/04/2005, 05:49 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة mowad3
واعــــذري حـــرفـي
الـــذي مـــا عــــاد يـــــدري
أيـــن بـــحــــري مــــن ســــفـــيــــنـي



عــزيــزي خــــــــــالــــــــــــ ــــــــد الحـــــــــــب ...

لا شـــــــك أنهـــــــــــــــــا ستعـــــذرك ..

أبعـــد هــــذا يـبـقـى لهــا عـــذر كي لا تعــــذرك !!

دائما مبدع .. و تـنـويعـك ســـر جــمـــالك .. و اسـتـمـــرارك .. و تـألـقـــك ..

دم نـــقـــيـــا ..

نعم .. لم أُعــذر بعد حتى بعد كلّ تأكيداتك :شيطان:

التنوّع ، كما أسلفتُ ، في ردي على الحبيب الرجل الضرب ما هو إلا محاولة لدفع الملل عن قارئ حروفي الناقصه

شكرا للتنبيه على الخاص ولة أنك وضعتني به بين نارين .. فانتصرت للّـغة على حساب القصيده


أبهجـني تواجدك وتشجيعك ..


  #33  
قديم 29/04/2005, 05:50 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ذبل هالورد
رهييييييييييييييييبه

شكررررررررا للــمـــتـــابـــعـــه




..
  #34  
قديم 29/04/2005, 05:51 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ^7aNeeN^

.. وأخيرا .. !


.. سأعووود .. إن شاء الله ..


.. ولتعذر تأخيري ..


لا أقول سوى أنني جنيتُ على نفسي كما جنت على نفسها براقش


  #35  
قديم 29/04/2005, 05:53 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة شاعر من الصحراء

لبساطة مثل هذه سنصفق حتما ..

نشتاق لقصيدة كهذه بلون الكحل والظلال ..

وكلنا سنعذرك ايها الخالد ..

وهي كذلك
أهلا برسوّك على شاطئي المتواضع يا أستــاذ البسـاطه

تشجيعكم يمنحنا قدرةً على مواصلة المحــاوله . فاحتملونــا


مساءٌ هــادئ على قلبك النقيّ


  #36  
قديم 29/04/2005, 06:14 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194


الكريمه / حنــين


اقتباس:
لأني وعدت بالعودة .. ووعدتك بأن أقرأك من أول همزة الألف إلى آخر نقطة الياء .. أعود


ويالها من عودة مدهشـــه


اقتباس:
" والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي " ..

.. أشعر .. بأن برد قلمك .. وصمّ صفحتك قد تلاشى .. حين سرى دفء هذه الكلمة في أعماقك !

.. أما " الحسناء ، والغيداء ، والنّجلاء ... "

.. تقرأ نفسها بنفسها .. لتشعرني بأني أمام شاعر كبير .. !!!


قصدتُ هنا أن أجمع بين التعبير الحقيقي في ( الحسناء ، والغيداء ، والنّجلاء ) والتعبير المجازي في ( والـــدفءُ الــــذي بـــــي ) لوقعه الجميل على القارئ المتفحّص


اقتباس:
.. ( سؤال :::
.. لم قلت أيّها .. الحسناء .....
.. وليس .. أيّتها ؟! )


هذا السؤال رأيته مكررا في رد الأخ الليل وآخره والعميده ورد الأمل


بداية كانت الكلمه أساساً ( أيــها ) وليست ( أيّتها ) ولا أخفيك سرا اني لم انتبه للتذكير والتأنيث إلا بعد نشري للمشاركه عن طريق أستاذي ( موادع ) الذي تفضّل بتنبيهي عبر الخاص

لكني ساعة كتبتها ( في الباص في طريقي للعمل ) آثرت أن انتصر للوزن الشعري فجــاءت (أيها) لتناسب الوزن الشعري وتخالف قواعد اللغه

وفي النهاية قمت بتغييرها هنا حتى لا أشوّه لغة العرب ولأنقل التشويه إلى كلماتي .. فالخطب هكذا أهون :شيطان:


اقتباس:
" أنا أصبحت بعضا منك ،، لا أدري سواك ،، يوم لامست بكفّيك جبيني "


تمازجٌ للجسدين في روحٍ واحــده .. فقط


اقتباس:
.. صدقت .. وشرعت إحساسك صافيا .. عاريا .. ولم تبالي بتقلّبات الطّقوس ..


لا أظن الشاعر من يكتب .. بل هو القلب الذي لا يخضع إلا لتقلبات نبضه


مرورٌ نثر البهجه على حروف قاتمه .. لا حرمني الله منه


  #37  
قديم 29/04/2005, 06:16 PM
صورة عضوية أنين الصمت
أنين الصمت أنين الصمت غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 13/06/2003
الإقامة: .. قلب وافية العهد ..
المشاركات: 1,293
جميل هذا التنوع في الكتابه ...


ولكنني أجدك أكثر ملائمة لشعر التفعيله .. لقوة استخدام الألفاظ .. ( وجهة نظر )


لكن هذا لا يعني التقليل ... فقط وجدت لك باع في بحر آخر ,,


ومعذور الشاعر ...
  #38  
قديم 29/04/2005, 06:20 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بلبل الشرق***
شدو طروب مغلف بعفوية محببة

ذكرتني بقول أحدهم :

وما في الأرض أشقى من محب *** وإن وجد الهوى حلو المذاق

تــــراه باكـــيا فـي كـــل حـيـــــن *** مخــافة فرقـــة أو لاشتيـــاق

أي هـذا الفصيـــح

اعتذارك واصل إن شاء الله

أخــــــ بلبل الشرق ــــوك

فتسخـن عينـه عنـد التلاقـي *** وتسـخن عينـه عند الفراق

فيبكي إن نـأوا شـوقا إليهـم *** ويبكي إن دنوا حذر الفـراق



جعل الله بكاءنــا من خشيته .. وفي رغبته


شكرا للتواجد الدائم والتشجيع المستمر أيها الكريم

  #39  
قديم 29/04/2005, 11:00 PM
صورة عضوية ^7aNeeN^
^7aNeeN^ ^7aNeeN^ غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 25/05/2004
الإقامة: روحه!!!
المشاركات: 1,358
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الحب الخالد


لا أقول سوى أنني جنيتُ على نفسي كما جنت على نفسها براقش




.. .. ..


.. ويا لها من جناية .. صحيح !
  #40  
قديم 30/04/2005, 07:59 AM
صورة عضوية خطاف
خطاف خطاف غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 08/04/2003
الإقامة: الكامب نو
المشاركات: 14,671
البســاطة بحد ذاتها جمال عزيزي

كلمات جميلة تحمل معان أجمل
  #41  
قديم 30/04/2005, 08:36 AM
صورة عضوية ورود الشوق
ورود الشوق ورود الشوق غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 08/10/2002
المشاركات: 3,348
Post

أستاذي/الحب الخالد
أظن أنني لن أقول شيء فمن سبقوني قالوا كل شيء....
لم تلجأ للتعقيد لخبرها بما يجول بخاطرك...
قلته لها مباشره وهذا هو الحب ببساطته...

كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ


أردت أن أسجل إعجابي بحرفك وببساطة كلماتك...
في إنتظار المزيد مما تخفيه...
فهذا ليس كل شيء...


تقبل مروري.
  #42  
قديم 30/04/2005, 09:30 AM
صورة عضوية الحلوة الكذابة
الحلوة الكذابة الحلوة الكذابة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/03/2005
المشاركات: 499
كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ

فــــــــاعــــــذريـــــ نـي

واعـــــذري خــــوفـي عـــــلــــيــــكِ
واهـــــتــــمـــــــامــ ـي ...
وغـــــبـــــــــائــــــ ـــي ...
وجــــنـــــــــــونـــــ ــي ....


جميله كلماتك وعلي الاعتراف بذلك ولكن سيدي الفاضل الا ترى ان المديح أعلاه كان اكبر بكثير من عمق معناها؟؟
لي فقط هذا السؤال..

طاب يومك
  #43  
قديم 30/04/2005, 10:01 AM
فوضى الحواس فوضى الحواس غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 09/07/2003
المشاركات: 608
اعذري الأنفاس حرى تخرج الحزن الدفين
اعذري من هزه الوجد وأرداه الحنين
اعذري القلب المعنى في متاهات السنين

افتحي للنور صدرا
وانثري ودك زهرا
واطفئي بالوصل جمرا
حبك الخالد أحرى
أن يُلقى الوصل فجرا

فاشرقي دنيا ودين
  #44  
قديم 30/04/2005, 12:33 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة السّكــب
أخي الحب الخالد

ها أنت تعود وهجا شمسا ألقا باقات من ورد .
هكذا أنت تطل بكل حس وحسن وكلمات تدلف للأعماق تبحر في الروح تتحول ساحات من ألق فضي يغشى النفس .
تقبل تحياتي وأستأذنك فى العوده كي أثمل من نبض الوجدان وأتعلم .
بل ما زلتُ تلميذا أنهل من نبعكم الصافي أخي الكريم

أنا من المؤمنين جدّا أن بداخل كل شخص شاعر .. غير أن الرغبة في التعبير تختلف

ممتنّ لتواجدك الدائم الذي يثير الحرف عند أخيك


صباحك مزهر باذن الله


  #45  
قديم 30/04/2005, 12:36 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة النعمــان

ونحنُ من سيعذرنا يا صديقـــــــــــي الجميل .... ؟!!

وتبقى أنتَ الأجمل ... قلباً وقالباً ...

محبتي بعدد الحروف التي كتبت هنا وبعدد الحروف التي ستكتَبْ

النعمان
انتم لستم بحاجة لمن يعذركم أيها الأستاذ .. لأنّ روحاً كروحكم لا أظنها تجد طريقا للعتب أصلا


اعلم بأني أحبك في الله


لا حرمني الله من اشراقتك


  #46  
قديم 30/04/2005, 12:39 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة فارع العميري


نعم أعذري الحب الخالد

نعم أعذري..
أعذري هذا الفتى..
ماكان ليبوح..
لو لم تكوني لتعذريه..
أعذري هذا الفتى ..
ما كان ليشدو..
لولم تكوني لتسمعيه

أعذريه وكفى اعذريه
وكوني من تكوني..
فأنت..حسنائه..
غيدائه..
نجلائه..
بل انت سر ..

حياته..
الجميل ... فارع العميري

لا أعلم هل أبتهج بردّك الجميل أم برسوّك الأول على شاطئ كلماتي المتهالك

لكني أعلم يقينا أنك خلّفت بالمرور الكريم بهجةً في النفس سأحتفظ بها حتى لقــاء جــديد


تشرفتُ بمرورك البهيّ


  #47  
قديم 30/04/2005, 12:41 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الرجل الضرب
أيها الكريم
أنت للتواضع رب

لن أكتفي بالجوار منك، بل سأكون بقرب القرب.
تقبل تحياتي

للجمال الثاني .. ألف ألف شكر

قرب القرب محلّك مذْ عرفتــك .. فاجعلني فيه لو تكرمت




  #48  
قديم 30/04/2005, 12:58 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
[QUOTE=الليل وآخره]
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الحب الخالد
[CENTER][COLOR=Navy]


2 /كلمة ( جدّا ) ألا تجد أنها تعطي معنى المشقة والتعب والخشونه والتي لا تناسب روح العشق أعلم أن هذه الكلمة ( بعينها ) كانت محل دراسة لإجابة على سؤال ( هل للشعر كلمات خاصة به )
وأن الدراسة أثبتت أن الشعر يمكن أن يوظف كلّ الكلمات وليس هناك كلمات يختص بها وأخرى لا تصلح له ولكن أجدني لا أرتاح لها وخاصة مع هذه النعومة التي تتميز بها القصيدة وتلك الانسيابية
بين كلماتها بل وحروفها فوقع الجيم والدال معا بما لهما من خاصية الانفجارية لا تناسب ما سبقها
من سلاسة الهاء والواو والكاف

3 /تناسب الإسناد لكلمتي أنفاسي / ونبضي مع لديك وإليك ألا ترى مع أخي العزيز أن الأوفق ( وهذا ليس حكما وإنّما رايا ) يكون بالتبادل فتكون الأنفاس أليها ويصبح التقدير منها أولا ومن ثّم إليها
وكذلك النبض يناسبه لديك فيكون التقدير على الحذف سببه لديك

هذه تقديرات لا تعني أنها الأصح فهذا سيكون حَجْرا على مخيلة الشاعر ولكنها ( وقل إنْ شئت )
آراء تأبى على القصيدة إلا أن تكون كاملة من جميع الأوجه
أخيرا أرجو أن تكون ملاحظاتي لا تؤخذ على وجه آخر نظرا لهذا الكم الهائل من الإعجاب والثناء فكما قلت سابقا أن القصيدة وصاحبها لا يحتاجان إلى ثناء فهما أكبر

صباح الخير أخي المميز الليل وآخـره


علمت أن هناك من سينتبه للخل في الوزن الذي أشرت اليه .. فكنت أنت


اقتباس:
1 / ألا ترى معي أن هناك بعض الخلل في المقطع الأول
تحديدا ( أيْ/يتهل /حس ) واضح أن هناك متحرك زائد على تفعيلة فاعلاتن


نعم الخلل موجود بعد ان قمت بتغيير ( أيها ) في النص الأصلي إلى ( أيتها )

راجع ردي على الأخت حنين لو تكرمت


اقتباس:
2 /كلمة ( جدّا ) ألا تجد أنها تعطي معنى المشقة والتعب والخشونه والتي لا تناسب روح العشق أعلم أن هذه الكلمة ( بعينها ) كانت محل دراسة لإجابة على سؤال ( هل للشعر كلمات خاصة به )
وأن الدراسة أثبتت أن الشعر يمكن أن يوظف كلّ الكلمات


( جدّا ) أردتَها أنتَ للمشقة والتعب والخشونه

وأردتها أنا للمبالغة والتكثيـــــــــــر

وفي رأيي المتواضع أن بإمكان الشاعر المتمكن توظيف كلّ الكلمات في قالبِ وإن لم يكن مميزاً فيكون مناسبا


اقتباس:
3 /تناسب الإسناد لكلمتي أنفاسي / ونبضي مع لديك وإليك ألا ترى مع أخي العزيز أن الأوفق ( وهذا ليس حكما وإنّما رايا ) يكون بالتبادل فتكون الأنفاس أليها ويصبح التقدير منها أولا ومن ثّم إليها
وكذلك النبض يناسبه لديك فيكون التقدير على الحذف سببه لديك
كــــيـــف لا أخــــشـى وأنــــفـــــاسـي لـــديـــكِ
كـــــيـــف لا أهـــــتــــمُّ .. والــنـــبـض إلـــيــكِ

لم أشأ أن تكون أنفاسي إليهــا ، فلا معنى أن أوجّه إاليها أنفاسا لا تحمل في مضمونها شيئاً

لكني أردت النبض اليها بما يحويه من مشاعر خارجه من مصدر النبض .. وهو القلب

هل وضح رأيي ؟؟


اقتباس:
أخيرا أرجو أن تكون ملاحظاتي لا تؤخذ على وجه آخر نظرا لهذا الكم الهائل من الإعجاب والثناء فكما قلت سابقا أن القصيدة وصاحبها لا يحتاجان إلى ثناء فهما أكبر


دعني أُعلمك أيها الكريم أنني ابتهج بالردود الناقدة المتفحّصة ما يزيد ع ابتهاجي برورد الإعجاب

مازلت تلميذا بسيطا بين هامات الأساتذة الموجودين هنا .. وسأبقى هكذا دوما


صباح مزهر باذن الله



آخر تحرير بواسطة الحب الخالد : 30/04/2005 الساعة 01:09 PM
  #49  
قديم 30/04/2005, 01:27 PM
خلجات قلب خلجات قلب غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/04/2004
المشاركات: 362
أيها الزاخر جمالا ونقاءً.

كم لكلماتك هذه وقعٌ يلامس شغاف القلب ، ويسري في مكامن الروح ، رائعة تفعيلية نفخت فيها من سحرك الآسر ، فأبصر الجمال نورها ، وازدهت بحلة فكرك أيها الجميل.

أيها الكريم ... هنالك نقطتان استوقفتاني في قصيدتك الغراء ، فارتأيتُ أن أعرضَ رأيي - وهو مجرد رأي - آملا منك أن تشفيَ غليلي بسديد رأيك :
الأولى :

بدا لي في استفتاحية القصيدة أن هنالك خللاً عروضيا ، أنهك الموسيقى الشعرية التي كانت قد بدأت بها القصيدة ، يكمن هذا الخلل في كلمة ( أيتها ) ، إذ تكونت من سبب خفيف( ففاصلة صغرى)هي التي أخلت بمجرى النغم الموسيقي ، وهي في الأصل سببٌ خفيف فوتد مجموع .


اعــــذريــــني
واســكـــنـي قـــلـــبي وعــــيــــني
أيــتــهـــا ...
الــحـــســـنــاءُ ، والـــغـــيــــداءُ ، والـــنــــجــــلاءُ
والـــدفءُ الــــذي بـــــي يـــحــــتـــويــــنـي


الثانية :

في المقطع التالي نلاحظ كلمة ( صيغي ) جاءت منهكة صرفيا ، فاعتراها خطأٌ أخل بالقاعدة الصرفية ، فكلمة ( صيغي ) تكتب( صوغي ) من صاغ يصوغ .


اعــــذريـــــنـي
عــــانـــقـــي قـــــلــــبـي
وصـــيـــغـــي بــــوحـــيَ الـــمـــجـــنـــون
شـــــعـــــراً .. وانـــثــــريـــــنـي


أيها العزيز ... هو مجرد رأي من إنسان يعتريه الخطل والقصور ، فلا تبخل علي بالإفادة .

لك مني خالص الحب والود.

خلجات قلب
  #50  
قديم 01/05/2005, 06:11 PM
صورة عضوية الحب الخالد
الحب الخالد الحب الخالد غير متواجد حالياً
نبض قلم
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2000
الإقامة: UK
المشاركات: 10,194
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خــــلــــوج
،،

اعــــذريـــــنـي
عــــانـــقـــي قـــــلــــبـي
وصـــيـــغـــي بــــوحـــيَ الـــمـــجـــنـــون
شـــــعـــــراً .. وانـــثــــريـــــنـي

،،

لــــم أعــــدْ أهــــــواكِ جـــــدّاً
مـــثــــلـــــمـــا كــــنــــتُ بـــــأمــــســي
مــــذْ تـــعـــــدّيــــتُ خــــطــــوط الـــعــــشـــقِ
حــــــتـى
صـــــرتِ روحــــــــاً .. تـــســـكــــنـــيــــنـي

،،





للــتـواجــد .. ألــف شــكـــر



 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 07:42 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.