سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث مواضيع اليوم جعل المنتديات كمقروءة

العودة   سبلة العرب > السبلة الدينية

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 10/02/2004, 11:39 PM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660
إمــــام المنـــاظــريــــن ...

(1)

بسم الله الرحمن الرحيم

ما فتئ جبل نفوسة ذلكم الجبل الشامخ الأشم الواقع في ليبيا أن يخرج للأمة الإسلامية الرجال الأشاوس الذين سطروا على مر التاريخ وتتابع الحقب أروع الإنجازات والتي تستحق أن تنقش بماء التبر على صفحات اللجين ، ولإن أردنا أن نستعرض هؤلاء الأئمة العظام الذين خرجوا من على سفوح هذا الجبل لما وسعتنا المجلدات ، ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جله ؛ وسنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على علم من أعلام جبل نفوسه يعد من أئمة المناظرة وعلم الكلام ، ليس هذا فحسب بل وفارسا مقداما لا يشق له غبار في ميادين القتال ... فمن هو هذا الإمام ؟!

إنه إمام المناظرين الشيخ العلامة مهدي النفوسي الويغوي (1) ، لم تذكر المصادر نسبه كاملا ، عاش في القرن الهجري الثاني (2) ، ويظهر من نسبه أنه من أهل قرية " ويغو " الواقعة بجبل نفوسة ، وتحديدا بجبل شروس الواقع بجبل نفوسة (3) .

وقد أخذ العلم عن حملة العلم إلى المغرب ، كالإمام أبي الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري ، والإمام عبد الرحمن بن رستم ، وعاصم السدراتي ، وإسماعيل بن درار الغدامسي ، وأبي داود القبلي ، الذين تتلمذوا على يد الإمام الكبير أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة في البصرة (4) .



....................

الهامش :

(1) - أحمد بن سعيد الدرجيني ، كتاب طبقات المشائخ بالمغرب ، ت : إبراهيم طلاي ، 1/58 ، 2/313- أحمد بن سعيد الشماخي ، كتاب السير ، وزارة التراث والثقافة ، سلطنة عمان ، 1407هـ / 1987م ، 1/148- عبد الله الباروني ( باشا ) ، كتاب الأزهار الرياضية في أئمة وملوك الإباضية ، دار بوسلامة ، تونس ، 2/119- 122 ، 138- 139 ، 145- إبراهيم بحاز وآخرون ، معجم أعلام الإباضية ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، لبنان ، ط2 : 1421هـ / 2000م ، 2/427 ، رقم الترجمة : 918 .
(2) - الدرجيني ، الطبقات ، 2/313- الشماخي ، السير ، 1/148- بحاز وآخرون ، معجم أعلام الإباضية ، 2/427 ، رقم الترجمة : 918 .
(3) - بحاز وآخرون ، معجم أعلام الإباضية ، 1/315 .
(4) - الدرجيني ، الطبقات ، 1/19- بحاز وآخرون ، معجم أعلام الإباضية ، 2/427 ، رقم الترجمة : 918 .


............ يتبع (2)
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 11/02/2004, 03:43 PM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660
(2)

ولقد برع الشيخ مهدي في المناظرة ، فكان له الفضل في قمع المعتزلة وتفنيد شبههم ، وذلك أن الإمام عبد الوهاب بن عبد الرحمن – الإمام الثاني من أئمة الدولة الرستمية حكم من 171- 208هـ - ثارت في عهده المعتزلة وقامت ببعض القلاقل والفتن ، وقد كان فيهم أي المعتزلة شاب شجاع مقاتل أعي الفرسان أمره ، وهو ابن أمير المعتزلة ، وفيهم كذلك مناظر متكلم ، حتى الإمام عبد الوهاب – مع جلالة علمه – لم يتمكن من تفنيد شبهه !

عندما رأى الإمام عبد الوهاب ذلك أرسل إلى أهل نفوسة يطلب منهم إمداده بجيش عرمرم يكون فيه رجل مناظر عالم بفنون الرد على المخالفين ، ورجل عالم بفنون التفاسير ، ورجل فارس شجاع مبارز ، فلما وصلت رسل الإمام إلى نفوسه ، تشاوروا على من يرسلونه للإمام ، واتفق رأيهم جميعا على أن يبعثوا له بأربعة نفر : أحدهم مهدي الويغوي ليتولى أمر مناظرة عالم المعتزلة ، وأيوب بن العباس لمبارزة فارس المعتزلة ، ومحمد بن يانس عالم التفسير ، وأما الرابع فقيل أن اسمه محمد أبو محمد ، وقيل أبو الحسن الأبدلاني (5) .


....................

الهامش :

(5)- أبو زكرياء يحيى بن أبي زكرياء ، كتاب سير الأئمة وأخبارهم ، ت : إسماعيل العربي ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، لبنان ، ط2 : 1402هـ / 1982م ، ص101- 102- الدرجيني ، الطبقات ، 1/57- 58 .


........... يتبع (3)
  #3  
قديم 11/02/2004, 07:31 PM
طائر السنونو طائر السنونو غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/07/2003
الإقامة: العش
المشاركات: 578
Wink

تستحق ان نطلق عليك مؤرخ السبلة
مشكووووووووووووووووور
  #4  
قديم 12/02/2004, 12:43 AM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660
اقتباس:
تستحق ان نطلق عليك مؤرخ السبلة
مشكووووووووووووووووور
جزاك الله خيرا أخي طائر السنونو ، ولكن أظنك بالغت كثيرا ، فأين أنا مما تقول ، فأنا مجرد طالب علم صغير أتدارس معكم ، فرحم الله امرأ عرف قدر نفسه ، نسأل الله السلامة والعافية ...
  #5  
قديم 12/02/2004, 03:30 PM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660
(3)

ولما وصل الوفد إلى العاصمة الرستمية تيهرت ، أعلمهم الإمام بالمناظرة التي دارت بينه وبين العالم المعتزلي ، وعرضها عليهم ، فجعل يذكر سؤال كل واحد منهما وجواب الآخر ، فكان الشيخ مهدي كلما وجد من كلام المعتزلي حيدة قال : يا أمير المؤمنين زاغ في الحجة ، وزاغ في الحجة ، حتى أطلع الإمام على جميع ما لبس فيه المعتزلي ، ومواضع حيداته ، فوثق الإمام بأن مهديا سيظفر بالمعتزلي (1) .

ويذكر أن مهديا لما صار بتيهرت جعل يغيب عن أصحابه أياما لا يدرون له مستقرا ، فلما كان ذات ليلة قدم عليهم ، فقالوا له : قد استبطأناك ففيم كان مغيبك ؟ فقال لهم : إني قد رددت إلى مذهب الحق سبعين عالما من أهل الخلاف (2) .

ولما حان موعد اللقاء بين الإباضية والمعتزلة ، واصطفت الصفوف سأل المعتزلة الإباضية المناظرة ، فخرج مهدي للمناظرة ومعه جماعة من أصحابه ، وخرج عالم المعتزلة من الجانب الآخر ، وقد كان المعتزلي قبل ذلك أرسل إلى الشيخ مهدي في خفية إن أنا ناظرتك فظفرت بي سترت علي ، وإن ظفرت بك سترت عليك ، فليس منا أحد يدري لمن يكون الظفر ؛ فأرسل مهدي إلى أصحابه أن علامة ظفري بالمعتزلي أن انزع القلنسوة عن رأسي ، وأضعها تحت ركبتي ... ثم تناظرا وجرت بينهما وجوه من المناظرة والناس يعلمون ما يقولون ، فلم يظفر أحد بصاحبه ، ثم دخلا في مناظرات لم يفقهها أحد غير الإمام عبد الوهاب ، ثم دخلا في وجوه لم يفقهها أحد حتى الإمام ، فظفر الشيخ مهدي بالمعتزلي وألقى القلنسوة تحت ركبته ، فكبر أصحاب مهدي ، فلما رأى المعتزلي ذلك قال غدرت يا مهدي ، فافترقا وقد نصر الله مهديا ، وتبارز بعد ذلك فارس المعتزلة مع أيوب فكان الظفر لأيوب وقتل الفارس المعتزلي ، ثم التحم الجيشان ، فكان النصر للإمام عبد الوهاب رحمه الله تعالى (3) .

....................

الهامش :

(1) - أبو زكرياء ، كتاب السير ، ص106- الدرجيني ، الطبقات ، 1/60 .

(2) - أبو زكرياء ، كتاب السير ، ص106- الدرجيني ، الطبقات ، 1/60 .

(3) - أبو زكرياء ، كتاب السير ، ص108- 109- الدرجيني ، الطبقات ، 1/61- 62 .


.............. يتبع (4)
  #6  
قديم 13/02/2004, 08:54 PM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660
(4)

ويذكر عن الشيخ مهدي أنه كان يقول : حمدت الله على ثلاث ، واحدة أنني إذا قُدِّم إلي الطعام ما أبالي أي طعام كان ، فإني أقضي منه حاجتي ، والثانية إذا أخذت غفوة من النوم اجتزيت بها ، والثالثة لست أتخوف مخالفا على نفسي أن يغلبني في حجة إلا أن ركنت في دين الله (4) .

وقد كان رحمه الله يمتلك أرضا زراعية يعمل فيها بنفسه وزوجته ، وكان زاهدا في متاع الدنيا طالبا للآخرة ، فيروى أن له ابن خالة اسمه فرج طالبا للآخرة من غير إعراض عن الدنيا ، فاختصما يوما بتيهرت عند الإمام عبد الوهاب ، فقال مهدي : يا أمير المؤمنين إن ابن خالتي قد شغلته دنياه حتى كاد يضر بآخرته ، فقال فرج : إن هذا قد شغله رفض دنياه حتى كاد يضر بآخرته ، فأعرض عنهما الإمام ودعا لهما بالخير ؛ فلما توجه الإمام إلى جبل نفوسه أصابه مطر بين منازل نفوسه ، فقصد دار مهدي فوجدها دار عابد زاهد ليست له رغبة في الدنيا ، فلم يجد بها ما يتقي عن نفسه القطر ، فرغب إليه فرج وسأله انتقال الإمام ومن معه إلى داره ، وأعلمه أن ذلك أرفق بالإمام لما هو فيه من اليسار ، فأجاب سؤاله ، فخرجوا إلى دار فرج ومهدي معهم فوجدوها دار ذي نعمة وبسطة ، وسعة رزق ، فأخرج فرج لكل واحد منهم ثيابا جديدة لم يصبها المطر ، وفرش فرشا وثيرة ، وأحضر أطعمة حفيلة ، وأظهر لهم من صنوف البر ما استحسنه الإمام ، فقال الإمام عبد الوهاب للشيخ مهدي : الآن خصمك فرج فيما اختصمتما ، وبان أن حجته قامت على حجتك (5) .



.............................

الهامش :

(4) - أبو زكرياء ، كتاب السير ، ص106- 107 .
(5) - مقرين بن محمد البغطوري ، سير أهل نفوسة ( مخ ) ، ص75- 76- أبو زكرياء ، كتاب السير ، ص112- 113- الدرجيني ، الطبقات ، 1/64- 65- الشماخي ، السير ، 1/149- 150 .


................ يتبع (5)
  #7  
قديم 14/02/2004, 10:18 AM
البدر المنير البدر المنير غير متواجد حالياً
البدر المنير
 
تاريخ الانضمام: 20/11/2002
الإقامة: الباطنة ومسقط ارض المهجر
المشاركات: 5,813
Exclamation

ليت كل من تخرج من معهد العلوم الشرعية كهمتك أخي ، ليت الاقلام لم تركن الى جنب ??
  #8  
قديم 15/02/2004, 04:05 PM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660
اقتباس:
ليت كل من تخرج من معهد العلوم الشرعية كهمتك أخي ، ليت الاقلام لم تركن الى جنب ??
آه أخي ليتني أمتلك هذه الهمة التي تعنيها ، ولكن أخي إن ما يدفعني إلى الكتابه هو ذلك التراث الضخم الذي خلفه أئمتنا لنا ولكن أهملناه ولم نهتم بجمعه وتحقيقه ونشره والتعريف به

وأوجه كلمة عتاب إلى شباب الإباضية مشارقة أو مغاربة سواء من خريجي معهد العلوم الشرعية أو ممن تخصص في تخصصات علمية أخرى ، إلى متى هذا الرقاد ؟ لإلى متى هذا السهاد ؟ ألم يأن الأوان لتنفضوا عنكم الكسل وتهبوا لنجدة تراثنا الضائع ؟

أي جهدكم أين عطاؤكم أين بذلكم ؟

لقد اجتهد أئمتنا السابقون وخلفوا ثرة علمية هائلة ، وهاهي تناديكم لتنفضوا عنها غبار الزمن ونسيان الأيام ؟

إن كنت ممن فتح الله عليه بشيء من العلم فلماذا لا تقوم بالبحث والكتابة والدراسة حول المذهب الإباضي عقيدة وفقها وفكرا وتراثا ؟

وإن كنت من أصحاب الأموال فلماذا لا تقدم ولو قليلا من المال لدعم حركة جمع ونشر وتحقيق مخطوطاتنا ؟

لماذا لا تتبنى شابا فتح الله عليه العلم فترسله لتحضير الدراسات العليا فيقوم بدراسة مخطوطه أو الكتابة حول جانب من جوانب مذهبنا ؟

لماذا لا تتعاون مع أصحاب المال لإقامة مؤسسة تعنى بجمع ونشر التراث الإباضي ... ؟

فكم من باحث يحن قلبه إلى وجود مثل هذه المؤسسة ليجد جهة تتبناه فيشق طريقه للبحث والكتابه ؟

فجهودنا للأسف لازالت فردية خاصة في عمان ، وهذه تكون فائدتها قليلة ...

فلماذا لا يتكاتف مجموعة من الباحثين الإباضيين المخلصين مع مجموعة من أرباب المال لإنشاء مؤسسة أو دار معنية بجمع ودراسة وتحقيق ونشر التراث الإباضي ؟

آه ما أحلاه من حلم لو يتحقق ...
  #9  
قديم 15/02/2004, 04:23 PM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660
(5)

وقد أثنى عليه الدرجيني فقال : " ... هو المقوم في علم الجدال ، الذي له اليد العليا في البرهان والاستدلال ، وهو المحتج على إمكان الممكن واستحالة المحال ، وعلى الفرق بين الحرام والحلال ... الرادع لقيام أهل البدع والضلال " إهـ بتصرف (1) .

وقد استشهد الشيخ مهدي رحمه الله في حصار الإمام عبد الوهاب لمدينة طرابلس سنة 196هـ ، وذلك أنه خرج من المعسكر إلى شاطئ البحر فرآه أهل المدينة فسبحوا إليه وقتلوه وقطعوا رأسه وعلقوه على سور المدينة والله المستعان (2) .

وينبغي التنبيه على وجود شخصية إباضية أخرى تحمل نفس اسم الشيخ مهدي وكذلك من قرية ويغو ، وكان كذلك من أهل العلم والمناظرة ، إلا أنه متأخر عن الشيخ مهدي الأول بقرن ، حيث أنه ظهر في القرن الثالث الهجري وكان معاصرا للشيخ عمروس بن فتح النفوسي وقرينا له ، وقصتهما أي الشيخ عمروس ومهدي الثاني في مناظرة نفاث مشهورة .

والحقيقة أن أغلب المصادر خلطت بينهما فلم تفرق بين الشخصيتين ، عدا مصدر واحد أشار إلى وجود الفرق وهو الشماخي ، فالشماخي يذهب إلى أن مهديا الويغوي صاحب الشيخ عمروس والمناظر لنفاث هو غير مهدي الويغوي صاحب الإمام عبد الوهاب ومنجد تيهرت ، فقال بعد أن ذكر قصة مناظرة عمروس ومهدي لنفاث : " ... والصواب أن هذا غير مهدي المعاصر للإمام - يقصد الإمام عبد الوهاب - لأنهما متأخران أعني مهديا وعمروسا ... " إهـ (3) ، ومستند الشماخي في التفريق بينهما أن مهديا صاحب الإمام عبد الوهاب مات سنة 196هـ ، ومهدي صاحب عمروس من أهل القرن الثالث (4) .


..............................

الهامش :

(1) - الدرجيني ، الطبقات ، 2/313- 314 .
(2) - البغطوري ، سير أهل نفوسة ( مخ ) ، ص76- أبو زكرياء ، كتاب السير ، ص116- الشماخي ، السير ، 1/150 .
(3) - الشماخي ، السير ، 1/149 ، 2/19 .
(4) - المصدر السابق ، 2/19 .


.............. يتبع (6)
  #10  
قديم 15/02/2004, 08:04 PM
المعافري المعافري غير متواجد حالياً
مـشــــــــرف
 
تاريخ الانضمام: 17/06/2002
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 3,157
وفقك الله أخي التيهرتي في كل خطوة من خطواتك !!


ودمت بخير وسلامة وصحة ..
  #11  
قديم 17/02/2004, 01:59 PM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660
اقتباس:
وفقك الله أخي التيهرتي في كل خطوة من خطواتك !!


ودمت بخير وسلامة وصحة ..
آمين ولك مثل ذلك ...
  #12  
قديم 17/02/2004, 02:12 PM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660
(6)


إلا أن هناك من تعقب الشماخي فيما ذهب إليه ، وهو الباحث محمد حسن - محقق كتاب السير - فقد ذهب إلى أنهما نفس الشخصية ، وأن الشماخي أخطأ فيما ذهب إليه بسبب اعتماده على مراجع مختلفة ومتباينة ، وهذا نص كلامه : " ذكر الشماخي شخصين تحت هذا الاسم : مهدي المتكلم الويغوي الأول صاحب الإمام عبد الوهاب توفي سنة 196هـ ، والثاني عاش في القرن الثالث ، ولا شك أن هذا الخطأ مصدره اعتماد الشماخي على مراجع مختلفة ومتباينة ، فقد ذكر اعتمادا على كتاب سير مشايخ نفوسة للبغطوري أن مهديا المتكلم توفي سنة 196هـ ، بينما يورد الدرجيني ( طبقات ، ج2 ، ص313 ) نفس العلم ضمن رجال الطبقة الخامسة ( 200هـ / 250هـ ) . مما يفسر هذه التفرقة الخاطئة للشماخي بين شخصين يحملان نفس الاسم ، لاسيما أن الرواية التي ذكرها مباشرة بعد هذه الفقرة جاءت في الدرجيني ( طبقات ، ج2 ، ص314 ) خاصة بمهدي الويغوي ، صاحب الإمام عبد الوهاب " إهـ (1) .

والحقيقة أن ما ذكره محمد حسن - محقق كتاب السير - من أن الشماخي وقع في خطأ فيما ذهب إليه مرده اعتماده على مراجع مختلفة ومتباينة ، الظاهر - والله اعلم - أنه يحتاج إلى إعادة نظر ، وذلك أننا إذا تأملنا كلام الشماخي بدقة نجد أنه بين سبب ترجيحه كون مهدي الأول صاحب الإمام مختلف عن مهدي الثاني صاحب عمروس ، فقد ذكر أن مهديا الثاني وعمروسا متأخران عن الإمام عبد الوهاب (2) ، هذا دليله الأول ، ودليله الثاني كون مهدي الأول صاحب الإمام مات في سنة 196هـ ، وأن مهديا الثاني كان في القرن الثالث الهجري (3) ، إذا لابد من وجود مهدي آخر غير الأول صحب عمروسا وكانت له مناظرات مع نفاث ، والظاهر أن ما ذهب إليه الشماخي هو الصحيح ، وذلك أن مهديا الأول صاحب الإمام عبد الوهاب استشهد في سنة 196هـ أثناء حصار الإمام عبد الوهاب لمدينة طرابلس (4) .


......................

الهامش :

(1) - الشماخي ، السير ، ت: محمد حسن ، كلية الآداب العلوم الإنسانية والاجتماعية ، تونس ، شركة أوربيس للطباعة ، تونس ، 1995 ، ص285 ، هامش المحقق .

(2) - الشماخي ، السير ، طبعة وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان ، 1/149 .

(3) - المصدر السابق ، 2/19 .

(4) - بحاز وآخرون ، معجم أعلام الإباضية ، 2/427 رقم الترجمة : 918 ـ الباروني ،الأزهار ، 2/145 ـ الشماخي ، السير ، 1/150 ، 2/19 ـ البغطوري ، سير أهل نفوسة ( مخ ) ، ص76 .


....................... يتبع (7) الحلقة الأخيرة
  #13  
قديم 17/02/2004, 02:21 PM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660

آخر تحرير بواسطة مهنا بن راشد السعدي : 17/02/2004 الساعة 03:51 PM
  #14  
قديم 19/02/2004, 12:48 AM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660
(7) الحلقة الأخيرة :


ونفاث ظهر في عهد الإمام أفلح ، وليس في عهد الإمام عبد الوهاب ، فقد كان نفاث من طلاب الإمام أفلح (1) ، والإمام أفلح حكم في القرن الثالث من سنة 208هـ إلى سنة 258هـ (2) ، وقد عده الدرجيني في الطبقة الخامسة ( 200هـ - 250هـ ) ، وهي نفس الطبقة التي ذكر فيها الدرجيني مهديا وعمروسا المناظران لنفاث ، إلا أنه لم يفرق بين مهدي الأول ومهدي الثاني (3) .

كذلك فإن الشيخ عمروس ولد في أواخر القرن الثاني فيما يقارب من سنة 190هـ ، وبالتالي سيكون عمره عند وفاة مهدي الأول ست سنوات تقريبا ، ومن هو في مثل هذه السن لا يستطيع الخوض في غمار المناظرات ، أما إذا أتينا إلى القرن الثالث فإن الشيخ عمروس سيكون قد بلغ من السن ما يؤهله للمناظرة ، والخوض في علم الكلام .
إذا فالذي يظهر - والله أعلم - أن مهديا الويغوي المناظر لنفاث مع الشيخ عمروس هو غير مهدي الويغوي صاحب الإمام عبد الوهاب ، فلعله مجرد تشابه في الأسماء أدى إلى هذا الخلط بينهما في المصادر ، والحقيقة أن جميع المراجع والمصادر التي وقعت بين يدي لم تفرق بينهما وعدتهما شخصية واحدة ، عدا الشماخي صاحب السير فقد تنبه لهذا الخلط وفرق بينهما ، والظاهر أن ما ذهب إليه هو الصحيح .

.........................

الهامش :

(1) - الدرجيني ، الطبقات ، 1/78 ـ الشماخي ، السير ، 1/167 ، 184 ـ بحاوز وآخرون ، معجم أعلام الإباضية ، 2/61 ، رقم الترجمة : 116 ،2/338 رقم الترجمة : 731 .

(2) - بحاز وآخرون ، معجم أعلام الإباضية ، 2/60 رقم الترجمة 116 ـ بحاز ، الدولة الرستمية ، ص120 ، 122 .

(3) - الدرجيني ، الطبقات ، 2/291 ، 314 .



المصادر :

1- إبراهيم بحاز وآخرون ، معجم أعلام الإباضية ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، لبنان ، ط2 : 1421هـ / 2000م ، ج1 ، ج2 .

2- أحمد بن سعيد الدرجيني ، كتاب طبقات المشائخ بالمغرب ، ت : إبراهيم طلاي ، ج1 ، ج2 .

3- أحمد بن سعيد الشماخي ، كتاب السير ، ت: محمد حسن ، كلية الآداب العلوم الإنسانية والاجتماعية ، تونس ، شركة أوربيس للطباعة ، تونس ، 1995 .

4- أحمد بن سعيد الشماخي ، كتاب السير ، وزارة التراث والثقافة ، سلطنة عمان ، 1407هـ / 1987م ، ج1 ، ج2 .

5- عبد الله الباروني ( باشا ) ، كتاب الأزهار الرياضية في أئمة وملوك الإباضية ، دار بوسلامة ، تونس ، ج2 .

6- مقرين بن محمد البغطوري ، سير أهل نفوسة ، مخطوط .

7- يحيى بن أبي زكرياء ( أبو زكرياء ) ، كتاب سير الأئمة وأخبارهم ، ت : إسماعيل العربي ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، لبنان ، ط2 : 1402هـ / 1982م .


هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

وإلى لقاء مع موضوع جديد ........... التيهرتي
  #15  
قديم 19/02/2004, 01:39 AM
خط الأفق خط الأفق غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 19/08/2001
المشاركات: 3,660
بوركت اخي الكريم وبورك قلمك

ما أحوجنا للاقتداء بسلفنا من أنبيائنا وصحابتنا وتابعيهم بإحسان وأبناء مذهبنا الذين رفعوا راية المذهب الاباضي فوق راية الحاقدين
  #16  
قديم 19/02/2004, 08:18 AM
موقع الأمل المشرق موقع الأمل المشرق غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 30/06/2000
الإقامة: عمـــــــــــــان
المشاركات: 1,074
Smile

قريبا بالموقع ان شاء الله
  #17  
قديم 19/02/2004, 09:20 AM
ممتاز . تشربها ممتاز . تشربها غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 16/02/2004
المشاركات: 46
كل المصادر اللي ذكرتها اباضية , ولا احد من المذاهب الثانية يؤمن بصحتها

يعني 97% او اكثر كم المسلمين لا يصدقون هذا الهراء
  #18  
قديم 19/02/2004, 05:02 PM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660
قال المدعو ممتاز . تشربها :

اقتباس:
ولا احد من المذاهب الثانية يؤمن بصحتها
هات دليلك وبرهانك على ما تزعم ؟

وما نطقت بما نطقت به إلا بسبب ما جاش في صدرك من حسد وحقد لأئمة وعلماء الإباضية عندما قمنا بعرض مآثرهم ، والتي يعجز الحشوية أن يجاروها ففاقد الشيء لا يعطيه ...

وأقول لك :

لكل داء دواء يستطب به :: إلا الحماقة أعيت من يداويها
  #19  
قديم 19/02/2004, 09:48 PM
أبو شيخة أبو شيخة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/05/2003
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 991
Thumbs up

اننا نكبر فيكم هذه الروح المتوقدة بالنشاط والهمة لكشف التراث الاباضي والذي لم يجد من ينفض عنه الغبار ، ويقدم هذا الفكر لابناء الامة الاسلامية المتعطشة.

فتحية اجلال ومحبة لك
  #20  
قديم 19/02/2004, 09:52 PM
ممتاز . تشربها ممتاز . تشربها غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 16/02/2004
المشاركات: 46
اقتباس:
Originally posted by التيهرتي
قال المدعو ممتاز . تشربها :



هات دليلك وبرهانك على ما تزعم ؟

وما نطقت بما نطقت به إلا بسبب ما جاش في صدرك من حسد وحقد لأئمة وعلماء الإباضية عندما قمنا بعرض مآثرهم ، والتي يعجز الحشوية أن يجاروها ففاقد الشيء لا يعطيه ...

وأقول لك :

لكل داء دواء يستطب به :: إلا الحماقة أعيت من يداويها
ليش معصب

يعني بالعقققققققققققل هل يؤمن الشيعة او السنة بما يقوله الشماخي او الدرجيني ...

هذولا كلهم اباضية واحد يمدح بالثاني

والمثل يقول : مداح نفسه يحتاج رفسه
  #21  
قديم 19/02/2004, 09:56 PM
أبو شيخة أبو شيخة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/05/2003
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 991
اقتباس:
Originally posted by ممتاز . تشربها
ليش معصب

يعني بالعقققققققققققل هل يؤمن الشيعة او السنة بما يقوله الشماخي او الدرجيني ...

هذولا كلهم اباضية واحد يمدح بالثاني

والمثل يقول : مداح نفسه يحتاج رفسه
وهل ننتظر الشيعة او السنة او الوهابية ليوقعوا على علمائنا ويعتمدوا اسمائهم او كما اقترح الشيخ الظافر سابقا اضافة اسمائهم الى الموسوعة الوهابية للعلماء (لا اذكر الاسم بالتحديد)
  #22  
قديم 19/02/2004, 09:59 PM
ممتاز . تشربها ممتاز . تشربها غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 16/02/2004
المشاركات: 46
اقتباس:
Originally posted by أبو شيخة
وهل ننتظر الشيعة او السنة او الوهابية ليوقعوا على علمائنا ويعتمدوا اسمائهم او كما اقترح الشيخ الظافر سابقا اضافة اسمائهم الى الموسوعة الوهابية للعلماء (لا اذكر الاسم بالتحديد)
يعني انت توافقني انه الهراء اعلاه لا يؤمن به إلا الإباضية

وهذه النقطة التي احببت توضيحها , شكرا
  #23  
قديم 19/02/2004, 10:02 PM
أبو شيخة أبو شيخة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/05/2003
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 991
Exclamation

اقتباس:
Originally posted by ممتاز . تشربها
يعني انت توافقني انه الهراء اعلاه لا يؤمن به إلا الإباضية

وهذه النقطة التي احببت توضيحها , شكرا
أي هراء تقصد ؟

حتى استمر معك في الرد

ارجو ان تثبت الهراء واطالب المشرفين بالمتابعة والزام هذا المستهتر ان يتكلم بعلم واحترام
  #24  
قديم 19/02/2004, 10:06 PM
ممتاز . تشربها ممتاز . تشربها غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ الانضمام: 16/02/2004
المشاركات: 46
الكلام الذي لا دليل له من الصحة يعتبر هراء ليش زعلان , تريدني غصب اؤمن بما قاله الشماخي وغيره عن مهدي النفوسي الويغوي ...

وشكرا على توضيحك للنقطة التي اثرتها
  #25  
قديم 19/02/2004, 10:18 PM
أبو شيخة أبو شيخة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/05/2003
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 991
اقتباس:
Originally posted by ممتاز . تشربها
الكلام الذي لا دليل له من الصحة يعتبر هراء ليش زعلان , تريدني غصب اؤمن بما قاله الشماخي وغيره عن مهدي النفوسي الويغوي ...

وشكرا على توضيحك للنقطة التي اثرتها
ولكن الأخ التيهرتي لم يذكر ما ذكره من تلقاء نفسه وهواه ، بل تجد ذلك موجود عند علماء الأباضية والذين اتوقعهم يكونون مسلمين عندك.

فان لم تسمع عن علماء الاباضية ولم تقرأ لهم فلا يحق لك ان تصف المذكور عنهم بالهراء الذي عرفنا على اخلاقك
  #26  
قديم 20/02/2004, 02:21 PM
شمس الحقيقة شمس الحقيقة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/12/2002
الإقامة: أعماق الحقيقة
المشاركات: 772
اقتباس:
Originally posted by ممتاز . تشربها
يعني انت توافقني انه الهراء اعلاه لا يؤمن به إلا الإباضية

وهذه النقطة التي احببت توضيحها , شكرا
شاي ممتاز صار تحفة حتى هنا
  #27  
قديم 20/02/2004, 02:32 PM
شمس الحقيقة شمس الحقيقة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/12/2002
الإقامة: أعماق الحقيقة
المشاركات: 772
Question

اقتباس:
Originally posted by التيهرتي
(7) الحلقة الأخيرة :

المصادر :

1- إبراهيم بحاز وآخرون ، معجم أعلام الإباضية ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، لبنان ، ط2 : 1421هـ / 2000م ، ج1 ، ج2 .

2- أحمد بن سعيد الدرجيني ، كتاب طبقات المشائخ بالمغرب ، ت : إبراهيم طلاي ، ج1 ، ج2 .

3- أحمد بن سعيد الشماخي ، كتاب السير ، ت: محمد حسن ، كلية الآداب العلوم الإنسانية والاجتماعية ، تونس ، شركة أوربيس للطباعة ، تونس ، 1995 .

4- أحمد بن سعيد الشماخي ، كتاب السير ، وزارة التراث والثقافة ، سلطنة عمان ، 1407هـ / 1987م ، ج1 ، ج2 .

5- عبد الله الباروني ( باشا ) ، كتاب الأزهار الرياضية في أئمة وملوك الإباضية ، دار بوسلامة ، تونس ، ج2 .

6- مقرين بن محمد البغطوري ، سير أهل نفوسة ، مخطوط .

7- يحيى بن أبي زكرياء ( أبو زكرياء ) ، كتاب سير الأئمة وأخبارهم ، ت : إسماعيل العربي ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، لبنان ، ط2 : 1402هـ / 1982م .


هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

وإلى لقاء مع موضوع جديد ........... التيهرتي
نعلم ان المؤرخين ظلموا علماء الاباضية كثيرا ولم تذكر مؤلفاتهم وعلمائهم وهذا ليس بجديد على باحث متجرد للحق عكس الشاي الممتاز ، ولقد فصل هذه القضية الباحثون الحاضرين من غير الاباضية عندما ارادوا بحث قضايا المذهب الاباضية امثال د. حسين غباش (عمان والديمقراطية الاسلامية) و د. نايف السهيل (الاباضية في الخليج العربي) والدكتور سامي صقر ابو داود (في بحثه عن الامام جابر) والدكتور مهدي طالب هاشم (الحركة الاباضية في المشرق) والدكتور فاروق عمر (الامامة الاباضية في عمان) والدكتور محمد قرقش (عمان والحركة الاباضية) والدكتور عوض خليفات (نشأة الحركة الاباضية)

وسؤالي اخي التيهرتي:
ألم تجد اثرا لامام المناظرين الشيخ العلامة مهدي النفوسي الويغوي رحمة الله عليه في كتب المستشرقين الباحثين في التراث الجزائري كامثال البروفيسور تاديوس ليفيتسكي صاحب التحفة الرائعة المسماة ب (المؤرخون الإباضيون في إفريقيا البشمالية) ؟
  #28  
قديم 20/02/2004, 04:42 PM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660
اقتباس:
ألم تجد اثرا لامام المناظرين الشيخ العلامة مهدي النفوسي الويغوي رحمة الله عليه في كتب المستشرقين الباحثين في التراث الجزائري كامثال البروفيسور تاديوس ليفيتسكي صاحب التحفة الرائعة المسماة ب (المؤرخون الإباضيون في إفريقيا البشمالية) ؟
الأخ الفاضل شمس الحقيقة أشكرك على السؤال

والحقيقة أني راجعت كتاب المؤرخون الإباضيون لليفيتسكي ولم أجد ذكرا للشيخ مهدي الويغوي ...

وعلى العموم فإن القول بعدم ذكر أئمة وعلماء الإباضية في كتب مخالفيهم دليل على عدم وجودهم !! قول سخيف ويدل على سخف وحمق قائله

ولو صحت هذه القاعدة فكم من علماء أهل السنة نعرفهم ونقر بوجودهم إلا أنهم ليس لهم ذكر في كتبنا ومؤلفاتنا ، فهل عدم ذكرهم عندنا دليل على عدم وجودهم ، فهذه سخافة ولا وزن لها في سوق العلم

ويذكرنا هذا الكلام بسعد الحميد الحشوي الذي أنكر وجود الإمام أبا عبيدة والإمام الربيع والإمام أبا يعقوب الوارجلاني ومسند الإمام الربيع وحجته أن حاجي خليفه لم يترجم لهم ؟!!!

وقد تكفل الشيخ الظافر حفظه الله تعالى بتفنيد شبهه وإلقامه الحجر فراجعوا المناظرة في موقع الأمل المشرق ...
  #29  
قديم 21/02/2004, 11:49 PM
موقع الأمل المشرق موقع الأمل المشرق غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 30/06/2000
الإقامة: عمـــــــــــــان
المشاركات: 1,074
Lightbulb

يمكن الاطلاع على هذا الموضوع عبر صفحة " من أعلام الدعوة الإسلامية " في قسم التاريخ على الرابط التالي:

http://216.221.185.71/history/a3lam.html

مع تحيات اخوانكم في موقع الأمل

http://www.alaml.net
  #30  
قديم 22/02/2004, 12:08 AM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660
أشكر موقع الأمل المشرق على هذه اللفتة الكريمة ، جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم ...
  #31  
قديم 22/02/2004, 01:55 AM
أبو المنيب أبو المنيب غير متواجد حالياً
عضو فوق العاده
 
تاريخ الانضمام: 21/06/2001
المشاركات: 11,292
شكر خاص للتيهرتي على هذا المجهود الكبير
  #32  
قديم 22/02/2004, 06:52 PM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660
اقتباس:
شكر خاص للتيهرتي على هذا المجهود الكبير
بارك الله فيك أخي المهان
  #33  
قديم 28/05/2004, 05:31 PM
الضوء الساطع الضوء الساطع غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 02/07/2000
الإقامة: بلدة عربية
المشاركات: 1,743
هذا الموضوع تم طرحه بجريدة الوطن العمانية في صفحة الدين الحياة صباح هذا اليوم الجمعة 8 ربيع الثاني 1425 هـ ـ الموافق 28 مايو 2004 العدد 7619
  #34  
قديم 28/05/2004, 06:50 PM
مهنا بن راشد السعدي مهنا بن راشد السعدي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ الانضمام: 16/04/2001
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 1,660
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الضوء الساطع
هذا الموضوع تم طرحه بجريدة الوطن العمانية في صفحة الدين الحياة صباح هذا اليوم الجمعة 8 ربيع الثاني 1425 هـ ـ الموافق 28 مايو 2004 العدد 7619
جزاكم الله خيرا على التنويه ...

وعلى العموم فإن ما نشر في جريدة الوطن هو عبارة عن مقال مختصر عن الإمام أبي حاتم الملزوزي وما عرضته هنا عبارة عن بحث متوسع نوعا ما ...
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 02:36 AM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.