سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الإجتماعية والتربوية > سبلة التعليم

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 08/12/2005, 10:12 AM
صورة عضوية SWAIQAWI
SWAIQAWI SWAIQAWI غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 14/10/2003
الإقامة: قلبها
المشاركات: 5,999
حلول لمعالجة الطالب المتقاعس عن اداء الواجبات

لماذ يهرب او يتجاهل الطالب او الطفل من واجباته

من المعروف أن العديد من الأطفال يتقاعسون عن أداء واجباتهم المدرسية
فيؤجلون كتابة تمارينهم وحفظ دروسهم بحجة إنجازها فيما بعد
إن هذا الأمر سيسبب الكثير من المشكلات للأطفال
ويجعل مستوى تحصيلهم الدراسي أقل بكثير من زملائهم المجدين

يقول الاختصاصيون في تربية الأطفال
إن عادة التأجيل هذه يمكن التخلص منها باكتشاف السبب الحقيقي الكامن وراء هذه العادة
ثم وضع خطة مناسبة للتغلب عليها، وهذا الأمر سيعزز ثقة الطفل بنفسه وبمقدراته

هناك عدة أسباب شائعة تكمن وراء عادة التأجيل عند الأطفال
وهي

ضعف الحافز

فالطفل الذي يكون الحافز لديه ضعيفاً تجاه الدراسة، يمكن التعرف عليه بسهولة
لأنه لا يهتم أبداً بإنجاز مهمته
، ولا يقدّر في الواقع الفوائد والنتائج الإيجابية للواجبات المدرسية التي تنجز بشكل جيد
وكل هذا يكون في النهاية نتيجةً للإهمال واللامبالاة
وعدم اكتراث الطفل بالتعلم لأجل نفسه
أو حتى ليكون فرداً جيداً في نظر الآخرين

التمرد
فالطفل المتمرّد يؤجّل وظائفه أو يحاول التملّص منها
كنوع من المقاومة لبعض الضغوطات التي يتعرض لها في منـزله
وكطريقة لمعاقبة والديه

عدم التنظيم

فالطفل المهمل غير المنظم لا يجد دائماً كل الأدوات التي يحتاجها لإنجاز واجباته
فقد يترك أحد كتبه، أو دفتر الملاحظات لديه في المدرسة
ولذلك نجده دائماً يبحث عن أشيائه الضائعة
وهذا ما يسهم في تأخير إنجازه لدروسه وتمارينه


كره المادَّة

بعض الأطفال يؤجلون، أو حتى يتوقفون عن قراءة كتب أو قصص يجدونها مملة
وهكذا هو الحال بالنسبة للطفل الذي يكره مادة من المواد الدراسية
فيستمر في تأجيلها إلى أن يكتشف أنه لم يعد أمامه متسع من الوقت


( حل المشكلة )

قد لا تنطبق طريقة واحدة
على كل الأطفال الذي يميلون إلى تأجيل المهام والوظائف المترتبة عليهم
ولكن مع ذلك
هناك بعض الوسائل التي قد تساعد الأهل في جعل طفلهم يتغلب على هذه العادة السيئة

المراقبة

في البداية، يجب أن يدرك الأهل ماهية المشكلة التي يتعاملون معها
ويراقبوا طفلهم ليلاحظوا نوع التأجيل عنده،
ثم عليهم أن يفكروا بما شاهدوه
وأي سبب من الأسباب السابقة يمكن أن ينطبق عليه
فهل يمكن أن تكون خلافات في المنـزل مثلاً؟


العطف والحنان

من الناجح أن يوفر الأهل لطفلهم شيئاً من العطف والحنان
وبدلاً من توبيخه
يمكن محاولة معرفة حاجته وميله إلى تأجيل واجباته
أي يجب التعاطف مع الأمور التي يعاني منها حتى لو كان هو من يسببها لنفسه
التواصل مع المدرسة

يجب معرفة وضع الطفل النفسي في مدرسته
وطبيعة تصرفاته
لأن هذا يساعد الأهل على التعامل بسهولة أكبر معه
وعلى الأهل أن يدركوا أن توتر الطفل واكتئابه قد يؤديان إلى التأجيل
وقد يكون تأجيل الواجبات أيضاً نتيجةً لخلافات عائلية


القدوة

ليس على الأهل أن ينتظروا طفلهم لكي يحل مشكلته بنفسه
فإذا كان أحد الأبوين يؤجل القيام ببعض الأمور، فإن الطفل سيقلده بشكل تلقائي
أي أن أسلوب الحياة المتّبع في البيت هو الذي يؤثر في الطفل وتربيته بالدرجة الأولى

المشاركة

الطريقة التي تجعل الطفل يشارك بدلاً من أن تبدو وكأنها توجهه هي الأفضل
ففي لحظة سعيدة يمكن القول للطفل
«ما الذي يمكننا فعله لنساعدك على إنجاز واجباتك المدرسية في وقتها؟»
واتمنى الفائدة للجميع

ولكم تحياتي


منقول عبر الايميل ولست ادري من هو صاحب هذا المجهود المشكور عليه وجعله الله في ميزان حسناته ولنا ولكم التوفيق ولما فيه صالح وابناءهذه الامه
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 08/12/2005, 03:18 PM
الأوركيد الأوركيد غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 08/01/2003
المشاركات: 618
شكرا أخي SWAIQAWI.
تحليل جيد لمشكلة الاهمال في أداء الواجبات المنزلية .
واحب أن أضيف سببا أرى أنه من يجب على المعلم الانتباه له :
أن بعض الطلبة يكونون غير مستوعبين للمادة أو المهارة التي طرحها المعلم , وبالتالي لا يستطيع حل وكتابة الفروض أو العمال الكتابية لانه لم يفهم المطلوب فيجب أولا التيقن من أن جميع الطلبة قد استوعبوا ما القي عليهم من مادة علمية..

ونصيحة لكل معلم /
يجب عدم تكليف التلاميذ بالواجبات المنزلية والانشطة اللاصفية بشكل يومي حتى لا يرهق الطالب وتصبح العملية مملة فثورث الكسل والاهمال واللامبالاة لدى الطالب .

تحياتي ,,,
  #3  
قديم 09/12/2005, 07:06 AM
صورة عضوية SWAIQAWI
SWAIQAWI SWAIQAWI غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 14/10/2003
الإقامة: قلبها
المشاركات: 5,999
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الأوركيد
شكرا أخي SWAIQAWI.
تحليل جيد لمشكلة الاهمال في أداء الواجبات المنزلية .
واحب أن أضيف سببا أرى أنه من يجب على المعلم الانتباه له :
أن بعض الطلبة يكونون غير مستوعبين للمادة أو المهارة التي طرحها المعلم , وبالتالي لا يستطيع حل وكتابة الفروض أو العمال الكتابية لانه لم يفهم المطلوب فيجب أولا التيقن من أن جميع الطلبة قد استوعبوا ما القي عليهم من مادة علمية..

ونصيحة لكل معلم /
يجب عدم تكليف التلاميذ بالواجبات المنزلية والانشطة اللاصفية بشكل يومي حتى لا يرهق الطالب وتصبح العملية مملة فثورث الكسل والاهمال واللامبالاة لدى الطالب .

تحياتي ,,,
شكرا للمتابعه..... لست تربويا ولكن النقطة التي ذكرتها مهمة جدا لكي لا ينفرالطالب من الماده او المدرس
  #4  
قديم 09/12/2005, 11:23 AM
زمانك زمانك زمانك زمانك غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/06/2005
المشاركات: 436
اذا كان الطالب يعرف انه في نهاية العام الدراسي سوف يكون ناجح سواء حل واجباته ام لم يحلها
فكيف تريد من الطالب الاهتمام ( الا من رحم الله )
نظام تطبيق عدم الرسوب هو السبب الرئيسي في تراجع مستوى الطالب
  #5  
قديم 09/12/2005, 02:17 PM
ستايل ستايل غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 07/12/2004
الإقامة: بلاد النور
المشاركات: 3,832
نصائح قيمة
ولكن غياب الحافز وهو نجاح الطالب حل هذا الواجب او لم يحلة شارك او لم يشارك ذاكر او لم يذاكر
  #6  
قديم 06/10/2006, 01:41 AM
صورة عضوية SWAIQAWI
SWAIQAWI SWAIQAWI غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 14/10/2003
الإقامة: قلبها
المشاركات: 5,999
للرفع بسبب العوده للمداارس وبدء الامتحانات
  #7  
قديم 07/10/2006, 11:12 AM
صورة عضوية ولد الثرمد
ولد الثرمد ولد الثرمد غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 15/09/2006
المشاركات: 54
تشكر أخي سويقاوي ع الرفع....
فعلا موضوع ذا حيثيات مهمة للطالب، ولولي الأمر، وللمعلم على حدٍ سواء...
ولكن من سيدرك هذه الحيثيات في نظم الدراسة الحالية..؟؟!!!!؟!!!؟!!
  #8  
قديم 07/10/2006, 05:29 PM
صورة عضوية ورد الامل
ورد الامل ورد الامل غير متواجد حالياً
الأمــــــــــل
 
تاريخ الانضمام: 15/06/2001
الإقامة: الأمــــل
المشاركات: 69,069
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الأوركيد
ونصيحة لكل معلم /
يجب عدم تكليف التلاميذ بالواجبات المنزلية والانشطة اللاصفية بشكل يومي حتى لا يرهق الطالب وتصبح العملية مملة فثورث الكسل والاهمال واللامبالاة لدى الطالب .

تحياتي ,,,
بـارك الله فيك أخي ( سـويقـاوي ) .. فالطـلاب الصغـار يتـأسسـون وفـق ما يتعلمـون !

وأشكـر العـزيزة ( الأوركيـد ) .. على نقطتهـا الجـديـرة بالـوقـوف عليهـا -

لكـن مـاذا بشـأن مَـن يُطـالب بالتـقويـم اللاصفـي ( دائمـاً ) ؟!
  #9  
قديم 07/10/2006, 05:36 PM
صورة عضوية SWAIQAWI
SWAIQAWI SWAIQAWI غير متواجد حالياً
عضو متميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 14/10/2003
الإقامة: قلبها
المشاركات: 5,999
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ولد الثرمد
تشكر أخي سويقاوي ع الرفع....
فعلا موضوع ذا حيثيات مهمة للطالب، ولولي الأمر، وللمعلم على حدٍ سواء...
ولكن من سيدرك هذه الحيثيات في نظم الدراسة الحالية..؟؟!!!!؟!!!؟!!
نتمنى منهم اخي ولو اقل القليل

مرورك اسعدني دمت سعيدا
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 02:43 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.