سبلة العرب
سبلة عُمان الصحيفة الإلكترونية الأسئلة الشائعة التقويم البحث

العودة   سبلة العرب > السبلة الإجتماعية والتربوية > سبلة التعليم

ملاحظات

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع تقييم الموضوع
  #1  
قديم 21/09/2006, 09:00 PM
Abu Elaf Abu Elaf غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 19/09/2006
المشاركات: 3
Unhappy قضية للنقاش: تقنية المعلومات المدرسية

طالعتنا جريدة الوطن في عددها الصادر ليوم الثلاثاء 19/9/2006م بمقال يتحدث عن المواد الدراسية التي تم استحداثها في المناهج التعليمية بعنوان "تقنية المعلومات المدرسية" وقد ابرز المقال نقاط ضعف كثيرة في مادة تقنية المعلومات، و بما ان هذا الموضوع يهمنا و يهم اطفالنا الصغار و الذين سنعهد لهم بناء الوطن فقد رأيت مشاركتكم به لنتناقش في جانب ضعف المناهج التعليمية في السلطنة:

اقتباس:
لقد تطورت المناهج التعليمية اكثر مما عهدناه في زماننا عندما كنا صغاراً، و هذا التطور طبيعي لأنه نتاج خبرة علمية و تربوية طويلة اتسمت بالنجاحات المستمرة في مجال التربية و التعليم. بل ان الامر تطور الى اكثر من ذلك، فقد خلقت مناهج تعليمية جديدة بما يتناسب و العصر الحديث منها على سبيل المثال لا الحصر مادة تقنية المعلومات، وقد لفت انتباهي الكتاب المدرسي الخاص بتلك المادة اثناء زيارة لأحد الاقارب و بالتحديد كتاب الصف الخامس الأساسي. و بدأت اتقلب بين جنبات الكتاب يمنة و يسره، إلا انني اصبت بصدمة ثقافية عندما وردت كلمة “كمبيوتر” Computer احدى صفحاته بعدما تعودت على قراءة كلمة “حاسوب” في معظم الصفحات، ومع ان كلمة كمبيوتر و ردت في صفحة و احدة فقط – ص 10 – إلا انها قد تسبب صدمة تدريسية لأبناءنا الطلبة اثناء دراستهم، لذلك فيجب تنبيههم على ان الحاسوب هو نفسه ما يعرف بالكمبيوتر مراعاة لفهمهم المتواضيع، او استبدال كلمة “كمبيوتر” بكلمة “حاسوب” في جميع صفحات الكتاب تضامناً مع لغتنا العربية المسكينة.

كما نتمنى ان يتم شرح مصطلح “نظام الحاسوب” الذي ورد في اول سطر من الدرس الاول بالوحدة الأولى بالمزيد من التفصيل لأنني بحثت عن معناه الفني و لم اتمكن من التوصل الى اجابة و اضحة، وكل ما وجدته هو “نظام تشغيل الحاسوب” Computer Operating System و الفرق اللغوي والفني واضح جداً بينهما.

لقد اعتمد مؤلف الكتاب على برامج معينة قام بشرحها لأبناءنا الطلبة بإسهاب و وضوح يشكر عليه باعتبار انها من البرامج الاساسية التي يحتاجها الطالب مثل Apple Works - File maker - First class ، إلا انه قد غاب عن ذهنه – في غالب الامر – ان تلك البرامج لا تأتي مضمنة في نظام التشغيل ويندوز، بل هي برامج تملكها شركات مستقلة، بمعنى ان كل طالب يجب عليه الاتصال بالشركات المنتجة لتلك البرامج للحصول على نسخ منها حتى يتمكن الطالب من مراجعة دروسه في المنزل و تطبيق ما تعلمه في مدرسته. و المشكلة لا تقف عند هذا الحد، بل هناك ما يزيدها تعقيداً وهو ان تلك البرامج ليست مجانية، بل يجب شراءها بمبالغ طائلة، فبرنامج Apple Works الذي تنتجه شركة Apple الأمريكية تبلغ قيمته 79 دولار امريكي، و برنامج File maker الذي تنتجه شركة FileMaker, Inc الأمريكية ايضاً تصل قيمته 499 دولاراً، اما برنامج First Class يتوفر مجاني على الإنترنت – شكراً للمؤلف – و بحساب سريع نجد ان مجموع المبالغ التي ندفعها لشراء تلك البرمجات 223 ريالاً لكل طالب وهي تعادل قيمة جهاز حاسوب جديد، ومن منطلق احترامنا لحقوق الملكية الفكرية فنحن ملزمون بدفع تلك المبالغ، و اذا كان الامر كذلك فالمصيبة عظيمة، و إن لم يكن كذلك فالمصيبة أعظم.

بينما كان في الامكان الاستعاظة بالبرامج التي تأتي عادة مضمنة مع كل حاسوب جديد، فيمكن الاستعاظة ببرنامج Paint للرسم عوضاً عن برنامج Apple Works، و ببرنامج Microsoft Office Access عوضاً عن برنامج File maker لتصميم قواعد البيانات، وبرنامج Outlook Express عوضاً عن برنامج First Class لقراءة البريد الإلكتروني. خصوصاً ان جميع تلك البرامج تكون موجودة غالباً على كل حاسوب. و السؤال الذي يطرح نفسه: هل إختيار تلك البرامج مسألة شخصية تهم مؤلف الكتاب وحده؟ و هل ينوي المؤلف توفير تلك البرمجيات مجاناً لأبناءنا الطلبة دعماً لهم من جهة، واحتراماً لحقوق الملكية الفكرية من جهة اخرى؟ وبما ان تلك البرامج تكلف مبالغ طائلة هل هي متوفرة في جميع اجهزة الحاسوب بمدارس السلطنة ، ام ان الاتفاقية التي وقعتها الحكومة مع شركة مايكروسوفت والتي تسمح بإستخدام برمجيات الشركة في 22500 جهاز حاسوب تمتد لتصل الى تلك الشركات مع انه لا رابط بينهما؟ و السؤال الأخير: هل سنستمر في قراءة الكتاب الى النهاية؟ اذا كانت الاجابة بنعم فنرجو تعديل كلمة Coulor لتكون Color و تأنيث لوحة التحكم تأنيثاً مجازياً، ويجب ان نقول ان كلمة DOS هي اللفظ الأولي لنظام التشغيل وليست نظام تشغيل الأقراص، كما ان استخدام كلمة Rename لا يقتصر على الملفات فقط، وياحبذا لو تتوفر صور خاصة بالمؤلف عوضاً عن استخدام صور من الانترنت، حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية ايضاً. كما نتمنى ان تكون الصور لنظام تشغيل حديث لأن الصور المستخدمة لنظام تشغيل ظهر قبل سبع سنوات و يعد من بقايا التاريخ في عالم الحوسبة.

إننا نفهم ان نسخة الكتاب لا تزال تجريبية، لذا فإننا نطمع من زميلنا المؤلف ان يأخذ تلك الملاحظات بعين الإعتبار في النسخ النهائية قبل اصدارها، حتى نظهر لابناءنا الطلبة الجوانب الصحيحة في مادة تقينة المعلومات المدرسية.
لمن يرغب في العودة الى المقال الأصلي:
http://www.mrahmed.net/blog/?p=41#more-41
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 22/09/2006, 01:49 PM
OmanXP OmanXP غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 16/09/2005
المشاركات: 23
Cool

موضوع رائع فعلاً

وين وزارة التربية ترد علينا
  #3  
قديم 23/09/2006, 05:32 PM
Abu Elaf Abu Elaf غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 19/09/2006
المشاركات: 3
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة OmanXP
وين وزارة التربية ترد علينا
يمكن ما يقروا جرايد
  #4  
قديم 27/09/2006, 10:43 AM
صورة عضوية يا خوي
يا خوي يا خوي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 26/11/2005
المشاركات: 32
مرحبا اخي الناقد !!!
ممكن يكون الكلام الي قلتة فية شي من الصحة لكن يا خوي لوجربت تدرس الطلاب بالبرامج اللي قلتهتا بعقليات الخامس و السادس و السابع يكون كثير صعب عليهم . لذلك تم اختيار هذي البرامج السهلة لتناسب العقليات , وبعدين صف الحادي عشر الكباااار يقولوا صعبات برامح الويندوز تريد تعلمهم الصغار؟؟؟؟؟ .
واذا عسالفة البرامج و التطبيق فالطالب يقدر يطلب البرنامج من المعلم أو ممكن يطبق في المدرسة في اي حصة فاضية وياكثر الحصص الفاضية في التعليم الاساسي.
وعلى الاغلاط "" جل من لا يسهو "" اذا فكتب العربي و الاسلامية فية اخطاء مطبيعة وهن كتب اساسية وليست نسخ تجريبية فما بالك بكتاب التقنية !!
شوف عالجانب المليان من الكاس ما الفاضئ
  #5  
قديم 28/09/2006, 12:13 AM
صورة عضوية ملكة المشاعر
ملكة المشاعر ملكة المشاعر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2006
المشاركات: 250
المقال رائع جداااا، وبه الكثير من الواقعية والمصداقية
ربما كون الكتاب لا يزال نسخة تجريبية، السبب في كل هذي الأخطاء الفادحة،، وربما لأسباب آخرى نجهلها!!؟؟
المهم:: يبقى كتاب التقنية مثل كل الكتب المدرسية،، به سلبيات وإيجابيات،،
وإن كنا نطمح أن تكون إيجابيات التقنية أكثر من سلبياتها،، نظرا لكونها مادة مرتبطة بتقدم التكنولوجيا وتطورها
ناهيك أن صور البرامج بداخل الكتاب قديمة جدا،، وقد تغيرت صور البرامج الآن وكذلك الأوامر التي بداخل البرامج.
ويبقى الطالب يتسأل: أين يمكنني أن أجد الأمر.........؟؟!!

Apple Works - File maker - First class ......
اقتباس:
، إلا انه قد غاب عن ذهنه – في غالب الامر – ان تلك البرامج لا تأتي مضمنة في نظام التشغيل ويندوز، بل هي برامج تملكها شركات مستقلة، بمعنى ان كل طالب يجب عليه الاتصال بالشركات المنتجة لتلك البرامج للحصول على نسخ منها حتى يتمكن الطالب من مراجعة دروسه في المنزل و تطبيق ما تعلمه في مدرسته. و المشكلة لا تقف عند هذا الحد، بل هناك ما يزيدها تعقيداً وهو ان تلك البرامج ليست مجانية، بل يجب شراءها بمبالغ طائلة
أخي العزيز:: بعض المدارس تعطي الطلبة البرامج لتنزيلها في حاسوب المنزل ومن ثم إعادة البرامج للمدرسة،، فلا أرى أي مشكلة في برنامج دون آخر،، وهذا يعتمد على الطالب ومدى حرصه على الاستفادة من البرامج ومن المادة
الخلاصة: الكتاب تجريبي، يعني هناك احتمال كبير بتطويره للأفضل،، وهذا ما نتمناه
تحياتي لك،،
  #6  
قديم 28/09/2006, 08:40 AM
صورة عضوية نبض الفقراء
نبض الفقراء نبض الفقراء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/09/2006
الإقامة: الغالية عمان
المشاركات: 666
مقال مهني ولا يدع مجالا للشك في جدية الكاتب وإلمامه وإطلاعه على المنهج، ونتمنى أن نسمع وجهة نظر مغايرة ردا على التساؤلات التي طرحها الكاتب.. الأمر الآخر: على الجهة المختصة بتنقيح وتطوير المنهج النظر بعين الإعتبار لمثل هذه الأراء الجادة التي لا تكتفي بإظهار العلل والمسالب بل تطرح حلولا بناءة.. وايض -كما علق أحد الأخوة- من النادر وجود كتاب أو منهج يخلو من خطأ وهذا وارد بالطبع ولذلك هناك جهات مختصة تقوم بمراجعة وتنقيح المناهج وتطويرها، كما أن المعلم له الحق في رفع أي اقتراحات يراها في هذا الصدد... ولكم الشكر مجددا ودائما
  #7  
قديم 29/09/2006, 12:18 PM
راعـي الدكـان راعـي الدكـان غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 31/03/2006
المشاركات: 78
في رأيي ان منهج الحادي عشر اصلا هو مخصص للأطفال من 1 - 4

والدليل أن كل منكم لو راقب اولاده وعلمهم استخدام برامج الاوفيس لرآهم يبدعون فيها

فبرامج ال 11 سخيفة عند اغلب الطالب قد اصبحت
  #8  
قديم 30/09/2006, 03:34 AM
OmanXP OmanXP غير متواجد حالياً
خــــــاطر
 
تاريخ الانضمام: 16/09/2005
المشاركات: 23
شكرا على ردكم

الاخ/ يا خوي

أولاً: ما انا اللي قايل هل الكلام، و لا تدخلني في متاهات مضلمة ترا عندي اولاد اربيهم
ثانياً: من قال ان هذي البرامج سهلة؟؟ يعني هل تتوقع ان البرنامج المذكور في المقال سعره 499 دولار يكون بالسهولة بحيث يمكن ان يستخدمه طفل صغير في الصف الخامس؟!! انته تعرف ان هذا السعر يجيب لك برنامج الويندوز بالكامل بالاضافة الى مجموعة اوفس و معاهم كدس برامج وكلهم مرخصين و فوقهم بوسه بعد ؟؟!!
ثالثاً: هل هذي البرامج متوفرة في اجهزة المدارس بالحكومة؟؟ يعني هل الدولة اشترت كل هذي البرامج و دفعت مبالغ طائلة لها و في نفس الوقت يمكن الاستعانة ببرامج مجانية؟؟؟ ياناس ابغي افهم هذي النقطة!!! و بعدين نحن اولادنا بالضرابة يذاكروا في البيت، تبغاهم يراجعوا دروسهم في المدرسة بعد؟؟
رابعاً: بالنسبة للأغلاط اللي ذكرتها يمكن ان نتغاضى عنها في الكثير من الحالات، لكن عندما تكون تلك الاغلاط تخاطب عقول اطفالانا فيجب ان لا نسمح بها ولا نتسامح معها ولا مع من تسبب بها.
خامساً: اذا كان الكأس من اساسه فاضي، من هين ايجي مليان علشان اشوفه ؟!!

الأخت/ ملكة المشاعر
حتى لو كانت النسخة تجريبية ما يفترض انها تدرس للأطفال في المدارس الحكومية، ياناس هذولا رايحين يطلبوا علم، ما رايحين يطلبوا لقيمات (بمناسبة رمضان)
وبعدين ليش الكتاب المدرسي لازم يكون فيه سلبيات؟؟ ليش ما يكون متروس من الايجابيات؟؟!!
واذا كانت بعض المدارس تعطي الطلبة برامج لتنزيلها في حاسوب المنزل فمعنى ذلك اننا في مشكلة عظيمة جداً جداً جداً، لأن معنى ذلك ان الحكومة لا تحترم حقوق الملكية الفكرية، بل انها تشجع على قرصنة البرمجيات و هي من اول الدول الموقعة على هذة الاتفاقية، و من اكثر دول العالم حرصاً على هذا الشيء وانا استبعد هذا الكلام نهائياً لأن حكومتنا الرشيدة تولي هذا الجانب اهتماماً كبيراً ... و المشكلة الأعظم من ذلك - ان صدق قولك - ان من يعلم الاطفال احترام حقوق الاخرين هم انفسهم من يفسدون تلك الاخلاق، فإنتبهوا ياهيئة التدريس الموقرة من تلك الاخطاء لأنكم بتودوا الدولة في مشاكل غير مستحبة

الأخ/ نبض الفقراء
أولاً انا ما اعتقد انك راح تسمع اي وجهة نظر مغايرة لأن ما حد يجي ويقول: ياخي انا اسف عن الخطأ الفادح الذي ارتكبته، لأن معنى ذلك تصريح باخفاقه في المهمة الموكلة له، إلا اننا فعلاً نتمنى ان نرى حلولاً لتلك الاخطاء الفادحة.

آخر تحرير بواسطة OmanXP : 30/09/2006 الساعة 03:37 AM
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 07:30 PM.


سبلة العرب :: السنة السابعة والعشرون
لا تتحمل إدارة سبلة العرب أي مسئولية حول المواضيع المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.